المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: قمهد
جذر الكلمة: قمهد

- اقْمَهَدَّ الرجلُ اقْمِهْداداً إِذا رفع رأْسه؛ وكذلك البعير. واقْمَهَدَّ أَيضاً: مات؛ قال: فإِنْ تَقْمَهِدِّي أَقْمَهِدّ مكانِيا الأَزهري: المُقْمَهِدُّ المُقِيمُ في مكان واحد لا يبرح؛ واستشهد هو أَيضاً بقوله: فإِنْ تَقْمَهِدِّي أَقْمَهِدّ والقَمْهَدُ: الرجل اللئيمُ الأَصل القبيح الوجه. والاقْمِهْدادُ: شبه ارْتِعادٍ في الفَرْخِ إِذا زَقَّه أَبواه فتراه يَكْوَهِدُّ إِليهما ويَقْمَهِدُّ نحوهما.


معجم تاج العروس
الكلمة: قمهد
جذر الكلمة: قمهد

- : (القَمْهَدُ) ، كجَعْفَر، بِتَقْدِيم الْمِيم على الهاءِ (: اللَّئيمُ الأَصْلِ القبيحُ الوَجْهِ) من ارجال، قَالَه الأُمويّ، (وبالضَّمِّ: المُقِيمُ) فِي مَكَان وَاحِد (الَّذِي لَا يَبْرَحُ) ، نَقله الصاغانيُّ. (واقْمَهَدَّ) الرجلُ اقْمِهْدَاداً (: رَفَعَ رَأْسَه) ، وكذالك البعيرُ. (و) اقْمَهَدَّ (بالمكانِ: أَقامَ) فَلم يَبْرَحْ، أَنشد أَبو عَمْرو: فإِنْ تَقْمَهِدِّي أَقْمَهِدَّ مَكَانِيَا (وَهُوَ) أَالاقْمِهْدَادُ الْمَفْهُوم من اقْمَهَدّ (: شِبْهُ ارْتِعَادٍ فِي الفَرْخِ إِذَا زُقَّ) ، أَي زَقَّه أَبواهُ، فتراه يَكْوَهِدّ إِليهما ويَقْمَهدُّ نحوَهما. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: اقْمَهَدَّ الرجلُ، إِذا مَاتَ، وَبِه فُسِّر قولُ الشَّاعِر: فَإِنْ تَقْمَهِدِّي أَقْمَهِدَّ مَكانِيَا أَورده ابنُ القطّاع فِي الأَفعال، وَابْن مَنْظُور فِي اللِّسَان. واقْمَهَدَّ: أَسرَعَ. قَالَ الصاغانيّ؛ وإِطباقُ الخليلِ والأَزهريِّ وابنِ دُريدٍ عَلى إِيراد اقمهدّ فِي الرباعيّ يَرُدُّ مَا قَالَه الجوهريّ من زِيَادَة الهاءِ فَهِيَ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: قمهد
جذر الكلمة: قمهد

- ـ القَمْهَدُ: اللَّئيمُ الأصلِ، القبيحُ الوجْهِ، وبالضم: المقيمُ الذي لا يَبْرَحُ. ـ واقْمَهَدَّ: رَفَعَ رأسَه، ـ وـ بالمكان: أقامَ، وهو شِبْهُ ارْتِعادٍ في الفَرْخِ إذا زُقَّ.


المعجم الرائد
الكلمة: قمهد
جذر الكلمة: قمهد

- 1- إقمهد : رفع رأسه افتخارا|2- إقمهد : مات|3- إقمهد : أسرع|4- إقمهد بالمكان : أقام به فلم يفارقه|5- إقمهد الفرخ : ارتجف ، ارتعد



الأكثر بحثاً