المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: كاعة
جذر الكلمة: كعع

- الكَعُّ والكاعُّ: الضعِيفُ العاجُِ، وزنه فَعْلٌ؛ حكاه الفارسي. ورجل كعُّ الوجه: رقِيقُه. ورجل كُعْكُعٌ، بالضم، أَي جَبانٌ ضعيف. وكَعَّ يَكِعُّ ويَكُعُّ، والكسر أَجْوَدُ، كَعاً وكُعُوعاً وكَعاعةً وكَيْعُوعةً فهو كَعٌّ وكاعٌّ؛ قال الشاعر: إِذا كان كَعُّ القوْمِ للرَّحْلِ أَلْزَما قوله« للرحل ألزما» كذا بالأصل، والذي في الصحاح: للدحل لازما. قال أَبو زيد: كَعَعْتُ وكَعِعْتُ لغتان مثل زَلَلْتُ وزَلِلْتُ. وقال ابن المظَفَّر: رجل كَعٌّ كاعٌّ، وهو الذي لا يَمْضِي في عَزْمٍ ولا حَزْمٍ، وهو الناكِصُ على عَقِبَيْه. وفي الحديث: ما زالت قريش كاعّةً حتى مات أَبو طالب، فلما مات اجْتَرَؤُوا عليه؛ الكاعّةُ جمع كاعٍّ، وهو الجبان، أَراد أَنهم كانوا يجْبُنُون عن النبي، صلى الله عليه وسلم، في حياة أَبي طالب، فلما مات اجترؤوا عليه، ويروى بتخفيف العين. وتَكَعْكَعَ: هابَ القومَ وتركهم بعدما أَرادهم وجَبُنَ عنهم، لغة في تَكَأْكَأَ وتَكَعْكَعَ الرجلُ وتَكَأْكَأَ إِذا ارْتَدَعَ. وفي حديث الكسوف: قالوا له ثم رأَيناك تَكَعْكَعْتَ أَي أَحْجَمْتَ وتأَخَّرْتَ إِلى وراءُ. وأَكَعَّه الخوفُ وكعكعه: حبسه عن وجهه، وكعكعه فتكعكع: حبسه فاحتبس؛ وأَنشد لمتمم بن نويرة: ولكِنَّني أَمْضِي على ذاكَ مُقْدِماً، إِذا بَعْضُ مَنْ يَلْقَى الخُطوبَ تَكَعْكَعا وأَصل كَعْكَعْتُ كَعَّعْتُ، فاستثقلت العرب الجمع بين ثلاثة أَحرف من جنس واحد ففرقوا بينهما بحرف مكرّر، وأَكَعَّه الفَرَقُ إِكْعاعاً إِذا حَبَسَه عن وجهه. وكَعْكَعَ في كلامِه كَعْكَعةً وأَكَعَّ: تَحَبَّسَ، والأَوّل أَكثر. وكَعْكَعَه عن الوِرْدِ: نَحّاه؛ عن ثعلب.


معجم لسان العرب
الكلمة: كاعة
جذر الكلمة: كوع

- الكاعُ والكُوعُ: طرَفُ الزند الذي يلي أَصلَ الإِبْهامِ، وقيل: هو من أَصل الإِبهام إِلى الزَّنْدِ، وقيل: هما طرفا الزندين في الذراع الكوع الذي يلي الإِبهام، والكاعُ: طرَفُ الزند الذي يلي الخِنْصِر، وهو الكُرْسُوعُ، وجمعها أَكْواعٌ. قال الأصمعي: يقال كاعٌ وكُوعٌ في اليد. ورجل أَكْوَعُ: عظيمُ الكُوعِ، وقيل مُعْوَجُّه؛ قال الشاعر: دَواحِسٌ في رُسْغِ عَيْرٍ أَكْوَعا والمصدر الكَوَعُ، وامرأَة كَوْعاءُ بَيّنةُ الكَوعِ. وفي حديث ابن عمر، رضي الله عنهما: بعث به أبوه إِلى خيبرَ وقاسمهم الثمرةَ فَسَحَرُوه فتَكَوَّعَتْ أَصابِعُه؛ الكَوَعُ، بالتحريك: أَن تَعْوَجَّ اليدُ من قِبَلِ الكُوعِ، وهو رأْس اليد مما يلي الإِبهام، والكُرْسُوعُ رأْسه مما يلي الخنصر. وقد كَوِعَ كَوَعاً وكَوَّعه: ضربه فصيره مُعَوَّجَ الأَكْواعِ. ويقال: أَحْمَقُ يَمْتَخِطُ بكُوعِه. وفي حديث سَلَمةَ بن الأَكْوعِ: يا ثَكِلَتْه أُمُّه أَكْوَعُه بُكْرَةَ، يعني أَنت الأَكْوَعُ الذي كان قد تبعنا بُكْرة اليوم لأَنه كان أوَّل ما لحِقَهم صاحَ بهم: أَنا ابن الأَكوع، واليومُ يومُ الرُّضَّع، فلما عاد قال لهم هذا القول آخر النهار، قالوا: أَنت الذي كنت معنا بُكْرةَ فقال: نعم أَنا أَكْوَعُك بكرة؛ قال ابن الأَثير: ورأَيت الزمخشري قد ذكر الحديث هكذا: قال له المشركون بِكْرَةَ أَكْوَعِه، يعنون أَن سلمةَ بِكْرُ الأَكوع أَبيه، قال: والمروي في الصحيح ما ذكرناه أَولاً، وتصغير الكاعِ كُوَيْعٌ. والكَوَعُ في الناس: أَن تَعْوَجَّ الكفّ من قِبَلِ الكُوعِ، وقد تَكَوَّعَتْ يده. وكاعَ الكلبُ يَكُوعُ:مشَى في الرمل وتَمايَلَ على كُوعِه من شدّة الحر. وكاعَ كَوْعاً: عُقِرَ فمشى على كوعه لأَنه لا يقدر على القيام، وقيل: مشى في شِقّ. والكَوَعُ: يُبْسٌ في الرسْغَيْنِ وإِقْبالُ إِحْدى اليدين على الأُخرى. بعير أَكْوَعُ وناقة كَوْعاءُ: يابِسا الرسْغَيْنِ. أَبو زيد: الأَكْوَعُ اليابِسُ اليدِ من الرسغ الذي أَقبلت يده نحو بطن الذراع، والأَكْوَعُ من الإِبل: الذي قد أَقبل خفه نحو الوظيف فهو يمشي على رسغه، ولا يكون الكَوَعُ إِلا في اليدين؛ وقال غيره: الكَوَعُ التواء الكُوعِ. وقال في ترجمة وكع: الكَوَعُ أَن يُقْبِلَ إِبهامُ الرجْلِ على أَخواتها إِقْبالاً شديداً حتى يظهر عظم أَصلها، قال: والكَوَعُ في اليد انْقِلابُ الكُوعِ حتى يزول فترى شخص أَصله خارجاً. الكسائي: كِعْتُ عن الشيء أَكِيعُ وأَكاعُ لغة في كَعَعْتُ عنه أَكِعُّ إِذا هِبْتَه وجَبُنْتَ عنه؛ حكاه يعقوب. والأَكْوَعُ: اسم رجل.


معجم لسان العرب
الكلمة: كاعة
جذر الكلمة: كيع

- كاعَ يَكِيعُ ويَكاعُ؛ الأَخيرة عن يعقوب، كَيْعاً وكَيْعُوعةً، فهو كائِعٌ وكاعٍ، على القلب: جَبُنَ؛ قال: حتى اسْتَفَأْنا نِساءَ الحَيِّ ضاحِيةً، وأَصْبَحَ المَرْءُ عَمْرٌو مُثْبَتاً كاعِي وفي الحديث: ما زالَتْ قريش كاعةً حتى مات أَبو طالب؛ الكاعةُ: جمع كائِعٍ وهو الجَبانُ كبائِعٍ وباعةٍ، وقد كاع يَكِيعُ، ويروى بالتشديد، أَراد أَنهم كانوا يجبنون عن أَذى النبي، صلى الله عليه وسلم، في حياته فلما مات اجترؤوا عليه.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: كاعة
جذر الكلمة: كوع

- ـ الكَوْعُ: مَشْي الكلْبِ على كُوعهِ من شِدَّةِ الحَرِّ، وبالضم: طَرَفُ الزَّنْدِ الذي يَلي الإِبهام، ـ كَالكاعِ، أو هُما طَرَفا الزَّنْدَيْنِ في الذِّراعِ ممَّا يَلي الرُّسْغَ، أو الكوعُ: طَرَفُ الزَّنْدِ الذي يَلي الإِبهامَ، ـ والكاعُ: طَرَفُ الزَّنْدِ الذي يلي الخِنْصَرَ، وهو الكُرْسوعُ، أو الكوعُ: أخْفاهُما وأشَدُّهُما دُرْمَةً، والدَّرَمُ: أن لا يَظْهَرَ للعَظْمِ حَجْمٌ. ـ والأكْوَعُ: العَظيمُ الكاعِ، ومن أقْبَلَ رُسْغاهُ على مَنْكِبَيْهِ، وقد كَوِعَ، كَفرِحَ، ولَقَبُ سنانٍ جَدِّ الصَّحابِيِّ سَلَمةَ بنِ عَمْرِو بنِ سنانِ بن الأكْوَعِ، القائِل يومَ ذي قَرَدٍ وغَطَفانَ، وهو يَرْمِي: خُذْها وانا ابنُ الأَكْوَعْ **** واليَوْمُ يَوْمُ الرُّضَّعْ ـ وكَوَّعَهُ بالسَّيف: ضَرَبَهُ به حتى اعْوَجَّتْ أكْواعُهُ. ـ وتَكَوَّعَتْ يَدُهُ: أصابها الكَوَعُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: كاعة
جذر الكلمة: كعع

- لَكُعَ لَكُعَ لَكَعًا، ولَكاعَةً: لَؤُمَ.|لَكُعَ حَمُقَ فهو لَكِيعُ., وَكُعَ الرجلُ وَكُعَ (يَوْكُعُ) وَكاعةً: لَؤُمَ.|وَكُعَ الشيءُ: صَلُبَ واشتدَّ فهو وكيعٌ، ووَكُوعٌ., أَكَعَّ فلانًا: حَبَّنَه وخَوَّفه.|أَكَعَّ الخَوْفُ فلانًا: حبَسَه عن وجهه وردَّهُ عنه و أَكَعَّ في كلامه: تحبَّسَ., كَعَّ فلانٌ كَعَّ كَعًّا، وكُعوعًا، وكَعَاعةً: جَبُنَ وضعُفَ فهو كَعٌّ، وكاعٌّ. والجمع : الأَخير: كاعَّةٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: كاعة
جذر الكلمة: كوع

- الكاعُ : طَرَفُ الزَّنْد الذي في الخِنْصِرَ: وهو الكُرْسُوعُ. والجمع : أَكْوَاعٌ., الكُوعُ : طرَفُ الزَّنْد الذي يلي الإبهامَ. والجمع : أَكواعٌ., كَوِعَ فلانٌ كَوِعَ كَوَعًا: عظُم كوعُه.|كَوِعَ يبِسَ رُسْغُهُ.|كَوِعَ أقبلت إِحدى يديه على الأخرى فهو أكْوَعُ، وهي كَوْعَاء., كَوَّعَهُ بالسيف: ضربه به حتى اعوَجَّت أكواعُه., تكَوَّعَتْ يَدُهُ: اعوَجَّت.


المعجم الوسيط
الكلمة: كاعة
جذر الكلمة: كيع

- كَاعَ الكلبُ كَاعَ كَوْعًا: مشى في الرَّمل وتمايلَ على كُوعه من شَدَّة الحَرِّ.|كَاعَ عُقِرَ فمشى.| على، كوعه لأنه لا يقدر على القيام.|كَاعَ عن الشيءِ كَاعَ (كخَافَ يَخاف) : هابَه وجَبُنَ عنه.|( لغة في: كَعَّ) .


المعجم الغني
الكلمة: كاعة
جذر الكلمة: كوع

- جمع: كُوعٌ، مؤ: كَوْعَاءُ. | 1- رَجُلٌ أَكْوَعُ : عَظِيمُ الكُوعِ.|2- رَأَيْتُهُ أَكْوَعَ : أَيْ كَانَ مُعْوَجَّ الكُوعِ., جمع: أَكْوَاعُ. | طَرَفُ الزَّنْدِ الَّذِي يَلِي الإِبْهَامَ : كُوعٌ., (فعل: ثلاثي لازم).| كَوِعْتُ، أَكْوَعُ، مصدر كَوَعٌ.|1- كَوِعَ الرَّجُلُ : عَظُمَ كَوْعُهُ أَوِ الْتَوَى كَوْعُهُ وَاعْوَجَّ.|2- كَوِعَ الوَلَدُ : أَقْبَلَتْ إِحْدَى يَدَيْهِ عَلَى الأُخْرَى., (فعل: رباعي متعد بحرف).| كَوَّعَ، يُكَوِّعُ، مصدر تَكْوِيعٌ- كَوَّعَ غَرِيمَهُ بِالسَّيْفِ : ضَرَبَهُ بِهِ حَتَّى اعْوَجَّتْ أَكْوَاعُهُ., (مصدر كَوِعَ).|1- كَوَعُ اليَدِ : اِعْوِجَاجُهَا مِنْ قِبَلِ الكُوعِ أَوْ إِقْبَالُهَا عَلَى اليَدِ الأُخْرَى.|2- كَوَعُ إِبْهَامِ الرِّجْلِ : إِقْبَالُهُ عَلَى أَخَوَاتِهَا إِقْبَالاً شَدِيداً.


المعجم الرائد
الكلمة: كاعة
جذر الكلمة: كعع

- 1- مصدر كع|2- ضعيف جبان|3- « هو كع الوجه » : أي رقيقه, 1- ضعف وجبن, 1- أكعه : جعله جبانا خائفا|2- أكعه الخوف منعه عن هدفه ورده عنه|3- أكع في كلامه : توقف


المعجم الرائد
الكلمة: كاعة
جذر الكلمة: كوع

- 1- أكوع : عظيم الكوع|2- أكوع من التوى كوعه واعوج, 1- طرف الزند الذي يلي الإبهام ، جمع : أكواع, 1- ضعيف جبان, 1- تكوعت اليد : اعوجت, 1- كوع : عظم كوعه|2- كوع التوى كوعه واعوج|3- كوع : أقبلت إحدى يديه على الأخرى, 1- كوعه بالسيف : ضربه به حتى اعوجت أكواعه, 1- كاع الكلب : مشى في الرمل على كوعه وتمايل من شدة الحر, 1- كاع من هزم|2- كاع : جبان


معجم مختار الصحاح
الكلمة: كاعة
جذر الكلمة: كوع

- ك وع: (الْكُوعُ) وَ (الْكَاعُ) طَرَفُ الزَّنْدِ الَّذِي يَلِي الْإِبْهَامَ. وَ (كَاعَ) عَنِ الشَّيْءِ مِنْ بَابِ بَاعَ وَيَكَاعُ أَيْضًا لُغَةٌ فِي (كَعَّ) عَنْهُ يَكِعُّ بِالْكَسْرِ إِذَا هَابَهُ وَجَبُنَ عَنْهُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: كاعة
جذر الكلمة: كعع

- لُكَع :- لئيم. |2 - أحمقُ. |3 - صبيّ صغير :-أَثَمَّ لُكَعٌ فِي الدَّارِ؟ [حديث]: قاله الرَّسول صلَّى اللهُ عليه وسلّم مستفسرًا فاطمة، يريد الحَسَنَ أو الحُسَيْنَ., أكْتَعُ :مؤ كَتْعاءُ |• الأكْتَعُ.|1- مَنْ تَثَنَّتْ أصابعُه إلى كَفِّه، وظهرت مفاصلُ أُصولِ أصابِعه :-هذا الشّخص أكتعُ.|2- مَنْ لا يعمل إلاّ بيَدٍ واحدة., لكِعَ يَلكَع ، لَكَعًا ولَكَاعَةً ، فهو أَلْكَعُ | • لكِع الشّخصُ لكُع؛ لؤُم وحمُق., لكُعَ يَلكُع ، لَكَعًا ولَكَاعَةً ، فهو لَكِيع | • لكُع الشّخصُ لَؤُم وحمُق :-رجلٌ فيه لَكَاعة.


المعجم المعاصر
الكلمة: كاعة
جذر الكلمة: كوع

- أكْوَعُ ، جمع كُوعٌ، مؤ كَوْعاءُ، جمع مؤ كَوْعات وكُوعٌ.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كوِعَ: عظيم الكوع. |2 - من تعوَّجت يدُه من قِبل الكُوع., كَوَع :مصدر كوِعَ., كوِعَ يَكوَع ، كَوَعًا ، فهو أكوعُ | • كوِع الشّخصُ |1 - عظُم كُوعُه. |2 - أقبلت إحدى يديه على الأخرى., كُوع ، جمع أكْواع وكِيعان.|1- (التشريح) طرَفُ الزنْدِ، رأس الساعد الذي يلي الإبهام، مذكّر ولا يؤنّث :-في الوضوء غسل اليديْن إلى الكوعين |• لا يَعْرف كُوعَهُ من بُوعه: جاهل بالأمور. |2 - عَطْفة، ثنية :-كُوع أُنْبوب/ غليون/ بندقيَّة/ ماسورة., تكوَّعَ يتكوّع ، تكوُّعًا ، فهو مُتكوِّع | • تكوَّع الشَّيءُ اعوجّ :-تكوَّع الطريقُ: انحنى ومال، - تكوَّعتِ الماسورةُ/ يدُه |• تكوَّع الرَّجلُ: نام.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: كاعة
جذر الكلمة: كوع

- كَوَع :مصدر كوِعَ., كُوع ، جمع أكْواع وكِيعان.|1- (التشريح) طرَفُ الزنْدِ، رأس الساعد الذي يلي الإبهام، مذكّر ولا يؤنّث :-في الوضوء غسل اليديْن إلى الكوعين |• لا يَعْرف كُوعَهُ من بُوعه: جاهل بالأمور. |2 - عَطْفة، ثنية :-كُوع أُنْبوب/ غليون/ بندقيَّة/ ماسورة., كوِعَ يَكوَع ، كَوَعًا ، فهو أكوعُ | • كوِع الشّخصُ |1 - عظُم كُوعُه. |2 - أقبلت إحدى يديه على الأخرى.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: كاعة
جذر الكلمة: كعع

- إذا حبسه عن وجه أكعّه الفرق إكْعاعا، ه. وكعّ يكعّكعوعا. وحكى يونس يكعّ بالضم. قال سيبويه: يكعّ بالكسر أجْود. فهو كعّ وكاعّ. وقال أبو زيد:كععْت وكععْت لغتان.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: كاعة
جذر الكلمة: كوع

- الكوع والكاع: طرف الزنْد الذي يلي الإﺑﻬام. يقال: أحمق يمتْخط بكوعه. والأكْوع: المعوجّ الكوع. وامرأةكوْعاء بيّنة الكوع. وكاع الكلب يكوع، أي مشى على كوعه في الرمل من شدّة الحرّ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: كاعة
جذر الكلمة: كيع

- الكسائي: لغة كعْت عن الشيءأكيع وأكاع، في كععْت عن الأمرأكعّ، إذا هبْته وجبنت.