أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- ابن الأَعرابي: كَعا إِذا جَبُنَ. أَبو عمرو: الكاعي المُنْهَزم. ابن الأَعرابي: الأَكْعاء الجُبناء، قال: والأَعْكاء العُقَد.


- الكاعُ والكُوعُ: طرَفُ الزند الذي يلي أَصلَ الإِبْهامِ، وقيل: هو من أَصل الإِبهام إِلى الزَّنْدِ، وقيل: هما طرفا الزندين في الذراع الكوع الذي يلي الإِبهام، والكاعُ: طرَفُ الزند الذي يلي الخِنْصِر، وهو الكُرْسُوعُ، وجمعها أَكْواعٌ. قال الأصمعي: يقال كاعٌ وكُوعٌ في اليد. ورجل أَكْوَعُ: عظيمُ الكُوعِ، وقيل مُعْوَجُّه؛ قال الشاعر: دَواحِسٌ في رُسْغِ عَيْرٍ أَكْوَعا والمصدر الكَوَعُ، وامرأَة كَوْعاءُ بَيّنةُ الكَوعِ. وفي حديث ابن عمر، رضي الله عنهما: بعث به أبوه إِلى خيبرَ وقاسمهم الثمرةَ فَسَحَرُوه فتَكَوَّعَتْ أَصابِعُه؛ الكَوَعُ، بالتحريك: أَن تَعْوَجَّ اليدُ من قِبَلِ الكُوعِ، وهو رأْس اليد مما يلي الإِبهام، والكُرْسُوعُ رأْسه مما يلي الخنصر. وقد كَوِعَ كَوَعاً وكَوَّعه: ضربه فصيره مُعَوَّجَ الأَكْواعِ. ويقال: أَحْمَقُ يَمْتَخِطُ بكُوعِه. وفي حديث سَلَمةَ بن الأَكْوعِ: يا ثَكِلَتْه أُمُّه أَكْوَعُه بُكْرَةَ، يعني أَنت الأَكْوَعُ الذي كان قد تبعنا بُكْرة اليوم لأَنه كان أوَّل ما لحِقَهم صاحَ بهم: أَنا ابن الأَكوع، واليومُ يومُ الرُّضَّع، فلما عاد قال لهم هذا القول آخر النهار، قالوا: أَنت الذي كنت معنا بُكْرةَ فقال: نعم أَنا أَكْوَعُك بكرة؛ قال ابن الأَثير: ورأَيت الزمخشري قد ذكر الحديث هكذا: قال له المشركون بِكْرَةَ أَكْوَعِه، يعنون أَن سلمةَ بِكْرُ الأَكوع أَبيه، قال: والمروي في الصحيح ما ذكرناه أَولاً، وتصغير الكاعِ كُوَيْعٌ. والكَوَعُ في الناس: أَن تَعْوَجَّ الكفّ من قِبَلِ الكُوعِ، وقد تَكَوَّعَتْ يده. وكاعَ الكلبُ يَكُوعُ:مشَى في الرمل وتَمايَلَ على كُوعِه من شدّة الحر. وكاعَ كَوْعاً: عُقِرَ فمشى على كوعه لأَنه لا يقدر على القيام، وقيل: مشى في شِقّ. والكَوَعُ: يُبْسٌ في الرسْغَيْنِ وإِقْبالُ إِحْدى اليدين على الأُخرى. بعير أَكْوَعُ وناقة كَوْعاءُ: يابِسا الرسْغَيْنِ. أَبو زيد: الأَكْوَعُ اليابِسُ اليدِ من الرسغ الذي أَقبلت يده نحو بطن الذراع، والأَكْوَعُ من الإِبل: الذي قد أَقبل خفه نحو الوظيف فهو يمشي على رسغه، ولا يكون الكَوَعُ إِلا في اليدين؛ وقال غيره: الكَوَعُ التواء الكُوعِ. وقال في ترجمة وكع: الكَوَعُ أَن يُقْبِلَ إِبهامُ الرجْلِ على أَخواتها إِقْبالاً شديداً حتى يظهر عظم أَصلها، قال: والكَوَعُ في اليد انْقِلابُ الكُوعِ حتى يزول فترى شخص أَصله خارجاً. الكسائي: كِعْتُ عن الشيء أَكِيعُ وأَكاعُ لغة في كَعَعْتُ عنه أَكِعُّ إِذا هِبْتَه وجَبُنْتَ عنه؛ حكاه يعقوب. والأَكْوَعُ: اسم رجل.


- كاعَ يَكِيعُ ويَكاعُ؛ الأَخيرة عن يعقوب، كَيْعاً وكَيْعُوعةً، فهو كائِعٌ وكاعٍ، على القلب: جَبُنَ؛ قال: حتى اسْتَفَأْنا نِساءَ الحَيِّ ضاحِيةً، وأَصْبَحَ المَرْءُ عَمْرٌو مُثْبَتاً كاعِي وفي الحديث: ما زالَتْ قريش كاعةً حتى مات أَبو طالب؛ الكاعةُ: جمع كائِعٍ وهو الجَبانُ كبائِعٍ وباعةٍ، وقد كاع يَكِيعُ، ويروى بالتشديد، أَراد أَنهم كانوا يجبنون عن أَذى النبي، صلى الله عليه وسلم، في حياته فلما مات اجترؤوا عليه.


- : (و ( {كَعَا) :) أَهْمَلهُ الجَوْهرِي. وقالَ ابنُ الأعْرابي: أَي (جَبُنَ) } ككَاعَ. قالَ: ( {والأَكْعاءُ: الجُبَناءُ. (} والكَاعِي: المُنْهَزِمُ) ؛) عَن أَبِي عَمْرٍ و. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {الأكْعَاءُ: العَقْدُ؛ نقلَهُ ابنُ سِيدَه عَن ابنِ الأعْرابي.


- ـ كَعَا: جَبُنَ. ـ والأكْعَاءُ: الجُبَناءُ. ـ والكاعِي: المُنْهَزِمُ،


- ـ الكَوْعُ: مَشْي الكلْبِ على كُوعهِ من شِدَّةِ الحَرِّ، وبالضم: طَرَفُ الزَّنْدِ الذي يَلي الإِبهام، ـ كَالكاعِ، أو هُما طَرَفا الزَّنْدَيْنِ في الذِّراعِ ممَّا يَلي الرُّسْغَ، أو الكوعُ: طَرَفُ الزَّنْدِ الذي يَلي الإِبهامَ، ـ والكاعُ: طَرَفُ الزَّنْدِ الذي يلي الخِنْصَرَ، وهو الكُرْسوعُ، أو الكوعُ: أخْفاهُما وأشَدُّهُما دُرْمَةً، والدَّرَمُ: أن لا يَظْهَرَ للعَظْمِ حَجْمٌ. ـ والأكْوَعُ: العَظيمُ الكاعِ، ومن أقْبَلَ رُسْغاهُ على مَنْكِبَيْهِ، وقد كَوِعَ، كَفرِحَ، ولَقَبُ سنانٍ جَدِّ الصَّحابِيِّ سَلَمةَ بنِ عَمْرِو بنِ سنانِ بن الأكْوَعِ، القائِل يومَ ذي قَرَدٍ وغَطَفانَ، وهو يَرْمِي: خُذْها وانا ابنُ الأَكْوَعْ **** واليَوْمُ يَوْمُ الرُّضَّعْ ـ وكَوَّعَهُ بالسَّيف: ضَرَبَهُ به حتى اعْوَجَّتْ أكْواعُهُ. ـ وتَكَوَّعَتْ يَدُهُ: أصابها الكَوَعُ.


- تكَوَّعَتْ يَدُهُ: اعوَجَّت.


- الكاعُ : طَرَفُ الزَّنْد الذي في الخِنْصِرَ: وهو الكُرْسُوعُ. والجمع : أَكْوَاعٌ.


- الكُوعُ : طرَفُ الزَّنْد الذي يلي الإبهامَ. والجمع : أَكواعٌ.


- كَوِعَ فلانٌ كَوِعَ كَوَعًا: عظُم كوعُه.|كَوِعَ يبِسَ رُسْغُهُ.|كَوِعَ أقبلت إِحدى يديه على الأخرى فهو أكْوَعُ، وهي كَوْعَاء.


- كَوَّعَهُ بالسيف: ضربه به حتى اعوَجَّت أكواعُه.


- كَاعَ الكلبُ كَاعَ كَوْعًا: مشى في الرَّمل وتمايلَ على كُوعه من شَدَّة الحَرِّ.|كَاعَ عُقِرَ فمشى.| على، كوعه لأنه لا يقدر على القيام.|كَاعَ عن الشيءِ كَاعَ (كخَافَ يَخاف) : هابَه وجَبُنَ عنه.|( لغة في: كَعَّ) .


- (فعل: ثلاثي لازم).| كَوِعْتُ، أَكْوَعُ، مصدر كَوَعٌ.|1- كَوِعَ الرَّجُلُ : عَظُمَ كَوْعُهُ أَوِ الْتَوَى كَوْعُهُ وَاعْوَجَّ.|2- كَوِعَ الوَلَدُ : أَقْبَلَتْ إِحْدَى يَدَيْهِ عَلَى الأُخْرَى.


- (فعل: رباعي متعد بحرف).| كَوَّعَ، يُكَوِّعُ، مصدر تَكْوِيعٌ- كَوَّعَ غَرِيمَهُ بِالسَّيْفِ : ضَرَبَهُ بِهِ حَتَّى اعْوَجَّتْ أَكْوَاعُهُ.


- (مصدر كَوِعَ).|1- كَوَعُ اليَدِ : اِعْوِجَاجُهَا مِنْ قِبَلِ الكُوعِ أَوْ إِقْبَالُهَا عَلَى اليَدِ الأُخْرَى.|2- كَوَعُ إِبْهَامِ الرِّجْلِ : إِقْبَالُهُ عَلَى أَخَوَاتِهَا إِقْبَالاً شَدِيداً.


- جمع: أَكْوَاعُ. | طَرَفُ الزَّنْدِ الَّذِي يَلِي الإِبْهَامَ : كُوعٌ.


- جمع: كُوعٌ، مؤ: كَوْعَاءُ. | 1- رَجُلٌ أَكْوَعُ : عَظِيمُ الكُوعِ.|2- رَأَيْتُهُ أَكْوَعَ : أَيْ كَانَ مُعْوَجَّ الكُوعِ.


- 1- كان جبانا


- 1- أكوع : عظيم الكوع|2- أكوع من التوى كوعه واعوج


- 1- تكوعت اليد : اعوجت


- 1- ضعيف جبان


- 1- طرف الزند الذي يلي الإبهام ، جمع : أكواع


- 1- كاع الكلب : مشى في الرمل على كوعه وتمايل من شدة الحر


- 1- كاع من هزم|2- كاع : جبان


- 1- كوع : عظم كوعه|2- كوع التوى كوعه واعوج|3- كوع : أقبلت إحدى يديه على الأخرى


- 1- كوعه بالسيف : ضربه به حتى اعوجت أكواعه


- ك وع: (الْكُوعُ) وَ (الْكَاعُ) طَرَفُ الزَّنْدِ الَّذِي يَلِي الْإِبْهَامَ. وَ (كَاعَ) عَنِ الشَّيْءِ مِنْ بَابِ بَاعَ وَيَكَاعُ أَيْضًا لُغَةٌ فِي (كَعَّ) عَنْهُ يَكِعُّ بِالْكَسْرِ إِذَا هَابَهُ وَجَبُنَ عَنْهُ.


- أكْوَعُ ، جمع كُوعٌ، مؤ كَوْعاءُ، جمع مؤ كَوْعات وكُوعٌ.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كوِعَ: عظيم الكوع. |2 - من تعوَّجت يدُه من قِبل الكُوع.


- كَوَع :مصدر كوِعَ.


- كوِعَ يَكوَع ، كَوَعًا ، فهو أكوعُ | • كوِع الشّخصُ |1 - عظُم كُوعُه. |2 - أقبلت إحدى يديه على الأخرى.


- كُوع ، جمع أكْواع وكِيعان.|1- (التشريح) طرَفُ الزنْدِ، رأس الساعد الذي يلي الإبهام، مذكّر ولا يؤنّث :-في الوضوء غسل اليديْن إلى الكوعين |• لا يَعْرف كُوعَهُ من بُوعه: جاهل بالأمور. |2 - عَطْفة، ثنية :-كُوع أُنْبوب/ غليون/ بندقيَّة/ ماسورة.


- تكوَّعَ يتكوّع ، تكوُّعًا ، فهو مُتكوِّع | • تكوَّع الشَّيءُ اعوجّ :-تكوَّع الطريقُ: انحنى ومال، - تكوَّعتِ الماسورةُ/ يدُه |• تكوَّع الرَّجلُ: نام.


- كَوَع :مصدر كوِعَ.


- كُوع ، جمع أكْواع وكِيعان.|1- (التشريح) طرَفُ الزنْدِ، رأس الساعد الذي يلي الإبهام، مذكّر ولا يؤنّث :-في الوضوء غسل اليديْن إلى الكوعين |• لا يَعْرف كُوعَهُ من بُوعه: جاهل بالأمور. |2 - عَطْفة، ثنية :-كُوع أُنْبوب/ غليون/ بندقيَّة/ ماسورة.


- كوِعَ يَكوَع ، كَوَعًا ، فهو أكوعُ | • كوِع الشّخصُ |1 - عظُم كُوعُه. |2 - أقبلت إحدى يديه على الأخرى.


- الكوع والكاع: طرف الزنْد الذي يلي الإﺑﻬام. يقال: أحمق يمتْخط بكوعه. والأكْوع: المعوجّ الكوع. وامرأةكوْعاء بيّنة الكوع. وكاع الكلب يكوع، أي مشى على كوعه في الرمل من شدّة الحرّ.


- الكسائي: لغة كعْت عن الشيءأكيع وأكاع، في كععْت عن الأمرأكعّ، إذا هبْته وجبنت.


- ,استداد,استقامة,استواء,


- استداد , استقامة , استواء




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.