المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: كالثعد
جذر الكلمة: ثعد

- الثَّعْدُ: الرُّطَبُ، وقيل: البُسْرُ الذي غلبه الإِرطاب؛ قال: لَشَتَّانَ ما بيني وبين رُعاتِها، إِذا صَرْصَرَ العصفورُ في الرُّطَبِ الثَّعْدِ الواحدة ثَعْدَةٌ. ورطبة ثَعْدَةٌ مَعْدَةٌ: طرية؛ عن ابن الأَعرابي. قال الأَصمعي: إِذا دخل البسرةَ الإِرْطابُ وهي صُلبة لم تنهضم بعدُ فهي خَمْسة، فإِذا لانت فهي ثَعْدَةٌ، وجمعها ثُعْدٌ. وفي حديث بَكَّار بن داود قال: مر رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بقوم ينالون من الثَّعْد والحُلْقان وأَشْلٍ من لحم وينالون من أَسقية لهم قد علاها الطُّحْلُبُ، فقال: ثكلتكم أُمهاتكم أَلهذا خلقتم أَو بهذا أُمرتم؟ ثم جاز عنهم فنزل الروح الأَمين وقال: يا محمد، ربك يقرئك السلام ويقول: إِنما بعثتك مؤلفاً لأُمتك ولم أَبعثك منفراً، ارجع إِلى عبادي فقل لهم: فليعملوا وليسددوا ولييسروا؛ الثَّعد: الزُّبْدُ. والحُلْقان: البسرُ الذي قد أَرْطَبَ بعضه. وأَشل: من لحم الخروف المشوي؛ قال ابن الأَثير: كذا فسره إِسحق ابن إِبراهيم القرشي أَحد رواته، فأَما الثَّعْدُ في اللغة فهو ما لان من البُسر. وبقل ثَعْدٌ مَعْدٌ: غَضٌّ رَطْبٌ رَخْصٌ، والمعد إِتباع لا يفرد وبعضهم يفرده؛ وقيل: هو كالثَّعْدِ من غير إِتباع. وحكى بعضهم: اثْمَعَدَّ الشيءُ لانَ وامتدّ، فإِما أَن يكون من باب قُمارِص فيكون هذا بابه؛ قال ابن سيده: ولا ينبغي أَن يُهجم على هذا من غير سماع، وإِما أَن تكون الميم أَصلية فيكون في الرباعي. وما لَهُ ثَعْدٌ ولا مَعْدٌ (* قوله «وما له ثعد ولا معد إلخ» كذا أورده صاحب القاموس بالعين المهملة. قال الشارح وهو تصحيف وضبطه الصاغاني باعجام الغين فيهما.) أَي قليل ولا كثير. وثَرىً ثَعْدٌ وجَعْدٌ إِذا كان ليناً.


معجم تاج العروس
الكلمة: كالثعد
جذر الكلمة: ثعد

- : (الثَّعْدُ) ، بِالْعينِ الْمُهْملَة (: الرُّطَبُ، أَو بِسْرٌ غَلبَه الإِرْطَابُ) ، قَالَ الأَصمعيّ: إِذا دَخَلَ البُسرَةَ الإِرْطَابُ وَهِي صُلْبَةٌ لم تَنهضِم بعْدُ، فَهِيَ جُمْسَةٌ فإِذا لانَت فَهِيَ ثَعْدةٌ وجمْعها ثَعْدٌ. (و) الثَّعْدُ: (الغَضُّ من البَقْل) ، يُقَال بَقْلٌ ثَعْدٌ مَعْدٌ، أَي غَضٌّ رَطْبٌ رَخْصٌ، والمعْدُ إِتباعٌ لَا يُغرَد، وبعضُهُم يفُرِدُه، وَقيل هُوَ الكثَّعْد، من غير إِتباع. وَعَن ابْن الأَعرابيّ: رُطَبَة ثَعْدَةٌ مَعدَة: طَريَّة. (وثَرًى ثَعْدٌ) جَعْدٌ، أَي (ليِّنٌ) . (ومالهُ ثَعْدٌ وَلَا مَعْدٌ، أَي قليلٌ وَلَا كَثِيرٌ) والمعْدُ إِتباع. (والمثْعَئِدُّ كالمُطْمئنّ: الغُلام النَّاعمُ) ، وَقَالَ ابْن شمَيل: هُوَ المُثْمَعِدّ والمُثْمئدّ، كَمَا سيأْتي، وحكَى بعضُهم: اثْمعَدَّ الشيْءُ، إِذا لانَ وامتدّ، وَيُقَال إِن الْمِيم فِيهِ أَصليّة فيُذكر فِي الرُّباعيّ. وَبَقِي عَلَيْهِ: الثَّعْد بمعنَى الزُّبد، فِي حَدِيث بَكّار بن دَاوُود قَالَ: (مرَّ رسولُ الله صلى الله عَلَيْهِ وسلمبقَوم يَنالون من الثَّعْدِ والحُلْقَانِ وأَشْلٍ من لَحْم، وينالون من أَسْقِيَةٍ لَهُم قد عَلاَهَا الطُّحْلُبُ فَقَالَ: (ثَكِلَتْكُم أُمَّهَاتُكم، أَلهاذا خُلِقْتم أَو بهاذا أَمِرْتم، ثمَّ جازَ عَنْهُمْ، فنزَلع الرُّوح الأَمينُ وَقَالَ: يَا محمَّد، ربُّك يُقرِئك السلامَ وَيَقُول: إِنَّمَا بَعثْتُك مُؤلِّفاً لأُمّتِك وَلم أَبعثْكَ مُنفِّراً، ارجِعْ إِلى عِبادي فقلْ لَهُم فلْيَعمَلوا ولْيُسَدِّدُوا وليُيَسِّرُوا) . قَالَ: الثَّعْدُ: الزُّبْد، والحُلْقَانُ: البُسْرُ الَّذِي قد أَرَطبَ بعضُه، وأَشْلٍ من لحْم: الخَروف المشوِيّ. قَالَ ابْن الأَثير: كَذَا فسَّره إِسحاق بن إِبراههيم القُرشي أَحد رُواته.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: كالثعد
جذر الكلمة: ثعد

- ـ الثَّعْدُ: الرُّطَبُ، أو بُسْرٌ غَلَبَهُ الإِرْطابُ، والغَضُّ من البَقْلِ. ـ وثَرًى ثَعْدٌ: لَيِّنٌ. ـ و "مالَهُ ثَعْدٌ ولا مَعْدٌ " أي: قليلٌ ولا كثيرٌ. ـ والمُثْعَئِدُّ، كالمُطْمَئِنِّ: الغُلامُ الناعِمُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: كالثعد
جذر الكلمة: ثعد

- الثَّعْد : الرُّطَب.|الثَّعْد ما عليه الإرطابُ من البُسْر.|الثَّعْد الغَضُّ الطريّ من البقل.|الثَّعْد الزُّبد. يقال: ثَرًى ثَعْدٌ: نَدٍ.| وما له ثَعْدٌ ولا مَعْدٌ: ما له قليلٌ ولا كثير.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: كالثعد
جذر الكلمة: ثعد

- الثعْد: ما لان من البسر، واحدتهثعْدة. يقال: هذا بقلثعْد معْد، إذا كان رخصْا غضّا. والمعْد إتباع لا يْ فرد، وبعضهم يفرده. وثرىثعْد وجعْد، إذا كان ليّنا.



الأكثر بحثاً