المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: كالصراح
جذر الكلمة: صرح

- الصَّرَحُ والصَّرِيحُ والصَّراحُ والصِّراح والصُّراحُ، والكسر أَفصح: المَحْضُ الخالصُ من كل شيء؛ رجل صَرِيحٌ وصُرَحاء، وهي أَعلى (* قوله «رجل صريح وصرحاء وهي أَعلى» كذا بالأصل، ولعل فيه سقطاً. والأصل: رجل صريح من قوم صرائح وصرحاء وهي أَعلى. وعبارة القاموس وشرحه: وهو أي الرجل الخالص النسب الصريح من قوم صرحاء، وهي أعلى، وصرائح.)، والاسم الصَّراحةُ والصُّرُوحةُ. وصَرُحَ الشيءُ: خَلُصَ. وكل خالص: صَريح. والصَّريحُ من الرجال والخيل: المَحْضُ، ويجمع الرجال على الصُّرَحاء، والخيل على الصَّرائح؛ قال ابن سيده: الصَّريح الرجل الخالص النسب، والجمع الصُّرَحاء؛ وقد صَرُحَ، بالضم، صَراحة وصُرُوحة؛ تقول: جاء بنو تميم صَرِيحةً إِذا لم يخالطهم غيرهم؛ وقول الهذلي: وكَرَّمَ ماءً صَريحا أَي خالصاً، وأَراد بالتكريم التكثير، قال: وهي لغة هذلية. وفي الحديث: حديث الوسوسة ذاك صريح الإِيمان كراهتكم له صريحُ الإِيمان. والصريحُ: الخالص من كل شيء، وهو ضِدُّ الكناية؛ يعني أَن صريح الإِيمان هو الذي يمنعكم من قبول ما يلقيه الشيطان في قلوبكم حتى يصير ذلك وسوسة لا يتمكن في قلوبكم، ولا تطمئنُّ إِليه نفوسكم؛ وليس معناه أَن الوسوسة نفسها صريح الإِيمان لأَنها إِنما تتولد من فعل الشيطان وتسويله فكيف تكون إِيماناً صَريحاً؟ وصَريحٌ: اسم فحلٍ مُنْجِبٍ؛ وقال أَوْسُ بن غَلْفاء الهُجَيْمِي:ومِرْكَضَةٍ صَرِيحيٍّ أَبوها، يُهانُ لها الغُلامةُ والغُلامُ قال ابن بري: صواب إِنشاده ومِرْكَضَةٌ صَرِيحِيٌّ، لأَن قبله: أَعانَ على مِرَاسِ الحَرْبِ زَغْفٌ مُضاعَفَةٌ، لها حَلَقٌ تُؤامُ وفرس صريحٌ من خيل صَرائِحَ؛ والصَّريحُ: فحل من خيل العرب معروف؛ قال طُفيل: عَناجِيجُ فيهنَّ الصَّريحُ ولاحِقٌ، مَغاوِيرُ فيها للأَرِيبِ مُعَقَّبُ ويروى من آل الصَّريح وأَعْوَجٍ، غلبت الصفة على هذا الفحل فصارت له اسماً. وأَتاه بالأَمر صُراحِيةً أَي خالصاً. وخَمْر صُراح وصُراحِية: خالصة. وكأْسٌ صُراحٌ: لم تُشَبْ بِمَزْج؛ وفي حديث أُم مَعْبَدٍ: دَعاها بِشاةٍ حائلٍ، فَتَحََلَّبَتْ له بصَرِيحٍ، ضَرَّةُ الشاةِ، مُزْبِدِ أَي لبن خالص لم يُمْذَقْ. والضَّرَّة: أَصل الضَّرْع. وفي حديث ابن عباس: سئل متى يَحِلُّ شِراءُ النخل؟ قال: حين يُصَرِّحُ، قيل: وما التصريح؟ قال: حين يَسْتَبين الحُلْوُ من المُرِّ؛ قال الخطابي: هكذا يُرْوَى ويُفَسر، والصواب يُصَوِّحُ، بالواو، وسيذكر في موضعه. والصُّراحِيَّة: آنيةٌ للخمر؛ قال ابن دريد: ولا أَدري ما صحته. والصَّرَح، بالتحريك: الأَبيض الخالص من كل شيء؛ قال المتنخل الهذلي: تَعْلُو السُّيُوفُ بأَيديهم جَماجِمَهم، كما يُفَلَّقُ مَرْوُ الأَمْعَزِ الصَّرَحُ وأَورد الأَزهري والجوهري هذا البيت مستشهداً به على الخالص من غير تقييد بالأَبيض. وأَبْيَضُ صَرَاحٌ، كَلَياحٍ: خالصٌ ناصعٌ. والصَّريحُ: اللبن إِذا ذهبت رَغْوَتُه. ولبن صَريح: ساكن الرَّغْوَةِ خالص. وفي المثل: بَرَزَ الصريحُ بجانب المَتْنِ؛ يضرب هذا للأَمر الذي وَضَحَ. وناقة مِصْراح: قليلة الرغوة خالصة اللبن؛ الأَزهري: يقال للناقة التي لا تُرَغِّي: مِصْراح يَفْتُرُ شَخْبُها ولا تُرَغِّي أَبداً. وبول صَرِيحٌ: خالص ليس عليه رغوة؛ قال الأَزهري: يقال للَّبن والبول صريح إِذا لم يكن فيه رغوة؛ قال أَبو النجم: يَسُوفُ من أَبْوالِها الصَّريحا وصَرِيحُ النُّصْحِ: مَحْضُه. ويوم مُصَرِّحٌ أَي ليس فيه سحاب؛ وهو في شعر الطِّرِمَّاح في قوله يصف ذئباً: إِذا امْتَلَّ يَهْوِي، قلتَ: ظِلُّ طَخاءةٍ، ذَرَى الرِّيحُ في أَعْقابِ يومٍ مُصَرِّحِ امْتَلَّ: عدا. وطَخاءَة: سحابة خفيفة أَي ذراه الرِّيح في يوم مُصْحٍ؛ شبه الذئب في عدوه في الأَرض بسحابة خفيفة في ناحية من نواحي السماء. وصَرَّحَتِ الخَمْر تصريحاً: انجلى زَبَدُها فَخَلَصَتْ، وهو التصريحُ؛ تقول: قد صَرَّحَتْ من بعد تَهْدارٍ وإِزْبادٍ. وتَصَرَّحَ الزَّبَدُ عنها: انْجَلَى فَخَلَصَ؛ قال الأَعشى: كُمَيْتاً تَكَشَّفُ عن حُمْرَةٍ، إِذا صَرَّحَتْ بعدَ إِزْبادِها وانْصَرَحَ الحقُّ أَي بانَ، وكَذِبٌ صُرْحانٌ: خالِصٌ؛ عن اللحياني. ولقيته مُصارَحةً ومُقارَحةً وصُراحاً وصِراحاً وكِفاحاً بمعنى واحد إِذا لقيته مواجهة؛ قال: قد كنتُ أَنْذَرْتُ أَخا مَنَّاحِ عَمْراً، وعَمْرٌو وعُرْضةُ الصُّرَاحِ وشَتَمْتُ فلاناً مُصارَحة وصُراحاً وصِراحاً أَي كِفاحاَ ومواجهة، والاسم الصُّراحُ، بالضم. وكَذِبٌ صُراحِيَةٌ وصُراحِيٌّ وصُراحٌ: بَيِّنٌ يعرفه الناسُ. وتكلم بذلك صُراحاً وصِراحاً أَي جهاراً. ويقال: جاء بالكفر صُراحاً خالصاً أَي جهاراً؛ قال الأَزهري: كأَنه أَراد صَريحاً. وصَرَّحَ فلانٌ بما في نفسه وصارَحَ: أَبداه وأَظهره؛ وأَنشد أَبو زياد: وإِني لأَكْنُو عن قَذُورٍ بغيرها، وأُعْرِبُ أَحياناً بها، فأُصارِحُ أَمُنْحَدِراً تَرْمي بكَ العِيسُ غُرْبَةً، ومُصْعِدَة بَرْحٌ لعينيكَ بارِحُ؟ وفي المثل: صَرَّحَ الحقُّ عن مَحْضِهِ أَي انكشف. الأَزهري: وصَرَحَ الشيءَ وصَرَّحه وأَصْرَحه إِذا بَيَّنه وأَظهره؛ ويقال: صَرَّحَ فلانٌ ما في نَفْسِه تصريحاً إِذا أَبداه. والتصريحُ: خلافُ التعريض؛ ومن أَمثال العرب: صَرَّحَتْ بِجِدَّان وجِلْدانَ (* قوله «صرحت بجدان وجلدان» الضمير في صرحت للقصة، وروي اعجام الدال واهمالها، وانظر ياقوت والميداني.) إِذا أَبدى الرجلُ أَقْصَى ما يريده. والصُّراحُ: اللبن الرقيق الذي أُكْثِرَ ماؤُه فَتَرى في بعضه سُمْرَة من مائه وخُضْرَةً. والصُّراحُ: عَرَق الدابة يكون في اليد؛ كذا حكاه كراع، بالراء، والمعروف الصُّمَاحُ. والصَّرْحُ: بيت واحد يُبْنى منفرداً ضَخْماً طويلاً في السماء؛ وقيل: هو القَصْرُ؛ وقيل: هو كل بناء عال مرتفع؛ وفي التنزيل: إِنه صَرْحٌ مُمَرَّدٌ من قَوارِيرَ؛ والجمع صُرُوحٌ؛ قال أَبو ذؤيب: على طُرُقٍ كنُحُورِ الظِّبا ءِ، تَحْسِبُ آرامَهُنَّ الصُّرُوحا وقال الزجاج في قوله تعالى: قِيلَ لها ادْخُلي الصَّرْحَ؛ قال: الصَّرْحُ، في اللغة، القَصْرُ والصَّحْنُ؛ يقال: هذه صَرْحةُ الدار وقارِعَتُها أَي ساحتها وعَرْصَتُها؛ وقال بعضُ المُفَسرين: الصَّرْحُ بَلاطٌ اتُّخِذَ لها من قَوارير. والصَّرْحُ: الأَرض المُمَلَّسةُ. والصَّرْحةُ: مَتْنٌ من الأَرض مُسْتَوٍ. والصَّرْحةُ من الأَرض: ما استوى وظهر؛ يقال: هم في صَرْحةِ المِرْبَدِ وصَرْحةِ الدار، وهو ما استوى وظهر؛ وإِن لم يظهر، فهو صَرْحة بعد أَن يكون مستوياً حسناً، قال: وهي الصحراء فيما زعم أَبو أِسلم؛ وأَنشد للراعي: كأَنها، حينَ فاضَ الماءُ واخْتَلَفَتْ، فَتْخاءُ، لاحَ لها، بالصَّرْحةِ، الذِّيبُ والصَّرْحةُ: موضع. وصِرْواحُ: حِصْن باليمن؛ أَمر سليمان، عليه السلام، الجنَّ فَبَنَوْه لِبَلْقِيسَ، وهو في الصحاح معرَّف بالأَلف واللام. وتقول: صَرَّحَتْ كَحْلُ أَي أَجْدَبَت وصارت صريحة أَي خالصة في الشدَّة؛ وكذلك تقول: صَرَّحَتِ السَّنَةُ إِذا ظهرت جُدُوبَتُها؛ قال سَلامة بنُ جَنْدل: قومٌ إِذا صَرَّحَتْ كَحْلٌ، بُيوتُهُمُ مَأْوَى الضُّيوفِ، ومأْوى كلِّ قُرْضوبِ (* قوله «مأوى الضيوف» أنشده الجوهري مأوى الضريك، والضريك والقرضوب واحد، فعلى ما أنشده المؤلف هنا يكون عطف القرضوب على الضيوف من عطف الخاص بخلافه على ما أنشده الجوهري.)القُرْضُوبُ: الفقيرُ. والصُّمارِحُ، بالضم: الخالصُ من كل شيء، والميم زائدة. ويروى الصُّمادِحُ، بالدال، قال الجوهري: ولا أَظنه محفوظاً.


معجم تاج العروس
الكلمة: كالصراح
جذر الكلمة: صرح

- : (الصَّرْحُ) : بيتٌ واحدٌ يُبْنَى مُنْفَرِداً ضَخْماً طَويلا فِي السَّماءِ. وَقيل: هُوَ (القَصْر) ، قَالَه الزّجّاج. (و) قيل: هُوَ (كلُّ بِناءٍ عالٍ) مرتفِع. وَفِي التَّنْزِيل: {6. 029 انه صرح. . قَوَارِير} (النَّمْل: 44) والجَمْع صُرُوحٌ. قَالَ أَبو ذُؤَيب: عَلى طُرُقٍ كنُحُورِ الظِّبَا ءِ تَحْسَبُ آرَامَهُنَّ الصُّرُوحَا وَقَالَ بعضُ المُفَسِّرِين: الصَّرْحُ: بَلاطٌ اتُّخذَ لِبلْقِيسَ من قَوَارِيرَ. (و) الصَّرْح: (قَصْرٌ لبُخْتَ نَصَّرَ) الجَبّارِ المشهورِ (قُرْبَ بابِلَ) بالعِراق، كَانَ اتَّخَذَه لتَجبُّره وعِنَادِه، وقِصَّتُه مشهورةٌ. (و) الصَّرَحُ (بالتّحْرِيك) : المَحْضُ (الخَالِصُ من كُلِّ شيْءٍ) . وَمِنْهُم من قَيَّدَه بالأَبيضِ، وأَنشد للمُتنخِّل الهُذليّ: تَعْلُو السيوفُ بأَيْدِينا جَماجِمَهمْ كَمَا يُفلَّق مَرْوُ الأَمْعَزِ الصَّرَحُ وأَورَدَ الأَزهريّ والجوهَرِيّ هاذا البيتَ مُسْتَشْهَداً بِهِ على الْخَالِص، من غير تَقْيِيد، (كالصَّريحِ) كأَميرٍ (والصّرَاح، بِالْفَتْح والضّمّ) ، والكشر أَفصح. (والاسمُ الصَّراحةُ بِالْفَتْح، (والصُّرُوحةُ) . بالضَّمّ. (وصَرُحَ نَسَبُه، ككَرُمَ: خَلُصَ) ، وَكَذَا كلُّ شُيءٍ. وكُلُّ خَالص: صَرِيحٌ، (وَهُوَ) أَي الرّجلُ الخالِصُ النَّسبِ: (صَريحٌ من) قَوْم (صُرَحاءَ) ، وَهِي أَعْلَى. (و) فِي (التَّهْذِيب) : والصَّريح من الرِّجال والخيلِ: المَحْضُ، ويُجْمَع الرِّجالُ على صُرَحاءَ، والخَيْلُ على الصَّرائِحِ يُقَال: فَرَسٌ صَريحٌ من خَيلِ (صَرَائِحَ) . (و) يُقَال: (شَتَمَه مُصَارَحةً) وصُراحاً، بالضّمّ وَالْكَسْر، أَي) كِفَاحاً و (مُوَاجَهَةً. والاسمُ) الصُّرَاحُ بالضّمّ، (كغُرَاب) . وَيُقَال: لَقِيته مُصَارَحَةً، وصُرَاحاً، وصِرَاحاً وكِفَاحاً: بِمَعْنى واحدٍ، إِذا لقِيته مُوَاجهةً. قَالَ: قد كنتُ أَنذَرْتُ أَخا مَنّاحِ عَمْراً وَعَمْرٌ وعُرْضَةُ الصُّرَاحِ (وكأْسٌ صُرَاحٌ) ، بالضَّمّ: (: لم تُشَبْ) ، أَي خالِصَةٌ لم تُخْلَطْ (بمِزاجٍ) ، هاكذا فِي النُّسخد وَفِي بَعْضهَا: بمِزْجٍ. (والتَّصْريحُ: خِلافُ التَّعْريضِ) يُقَال: صَرَّح فُلانٌ بِمَا فِي نَفْسه تَصْرِيحاً: إِذا أَبداه. (و) التَّصْريح: (تَبْيِين الأَمرِ، كالصَّرْحِ) ، بِفَتْح فَسُكُون، (والإِصْرَاحِ) . يُقَال: صَرَحَ الشَّيْءَ وصَرَّحَه وأَصْرَحه، إِذا بَيَّنه وأَظْهَرَه. وَفِي حَدِيث ابْن عَبَّاس: (سُئِلَ متَى يَحِلُّ شِرَاءُ النَّخْل؟ قَالَ: حِين يُصرِّحُ، قيل: وَمَا التَّصْريح؟ قَالَ: حِين يَسْتَبِينُ الحُلْوُ من المُرّ) . قَالَ الخَطّابيّ: هاكذا يُرْوَى ويُفَسَّر، والصَّوَاب: يُصوِّح، بِالْوَاو، وسيُذْكَر فِي مَوْضِعه. وَمن أَمثالهم: (صَرَّحَتْ بجِدّان. وجِلْدَانٍ) أَي أَبْدَى الرَّجلُ أَقْصَى مَا يُريدُه. (و) نُسخة: الحَقِّ، يُقَال: انْصَرَح الحَقُّ، وَصَرَّحَ، إِذَا بانَ. وَمن ذَلِك المَثَل (عندَ التَّصْريح تَسْتَرِيح) . وَهُوَ فِي (مجمع الأَمثال) للمَيْدانيّ، (لازِمٌ) و (مُتَعدَ. و) التَّصْرِيح (فِي الخَمْرِ: ذَهَابُ زَبَدِهَا) وَقد صَرَّحَت، إِذا انْجَلَى زَبَدُهَا فخَلَصَتْ. قَالَ الأَعشى: كُمَيتاً تَكشَّفُ عَن حُمْرةٍ إِذا صرَّحتْ بعدَ إِزْبادِهَا يَقُول: قد صَرَّحَتْ بَعْدَ تهدارٍ وإِزْبادٍ. وتَصَرَّحَ الزَّبَدُ عَنْهَا: انْجَلَى فَخَلَصَ. (و) تَقول: (صَرَّحَتْ كَحْلُ، أَي أَجْدَبَتْ وصارتْ صَريحةً) ، أَي حالِصَةً فِي الشِّدَّة. وكذالك تَقول: صَرَّحَت السَّنَةُ، إِذا ظَهَرَتْ خدُوبَتُها. قَالَ سَلاَمنَةُ بن جَنْدَل: قَوْمٌ إِذا صَرَّحتْ كَحْلٌ، بيوتُهمُ مَأْوَى الضُّيُوفِ ومَأْوَى كلِّ قُرْضوبِ (و) صَرَّحَ (الرَّامي) تَصْرِيحاً، إِذا (رَمَى ولمْ يُصِب) الهَدَفَ. (والمِصْراح) بِالْكَسْرِ: (النّاقَةُ لَا تُرْغِي) ؛ كَذَا فِي (التَّهْذِيب) . وَفِي (الْمُحكم) وَغَيره: ناقَةٌ مِصْراحٌ: قليلةُ الرّغْوَةِ خالصةُ اللَّبن. (والصُّراحِيَّة) ، بالضّمّ وَتَشْديد الْمُثَنَّاة التَّحتيَّة: (آنِيَةٌ للخَمْر) ، قَالَ ابْن دُرَيد: وَلَا أَدرِي مَا صِحَّتُه. (والصُّرَاحِيَة (بالتّخفيف) مَعَ الضّم: الخَمْرُ نفْسها (الخالِصةُ) ، أَي من غيرِ مَزْجٍ. (و) كذالك (من الكلماتِ الخالصةُ) . وكَذِبٌ صُرَاحيَةٌ، (كالصُّرَاحِ، بالضّمّ) . وكَذِبٌ صُرَاحِيٌّ، كالصِّراحِ، بالكسرِ أَيضاً، أَي بَيِّنٌ يَعرِفه النّاسُ. (ويومٌ مُصَرِّحٌ، كمُحَدِّثِ) ، أَي (بِلَا سَحابٍ) ، وَهُوَ فِي شعر الطِّرِمّاح، فِي قَوْله يَصف ذِئباً: إِذا امْتَلَّ يَهْوِي قُلْت ظِلُّ طَخَاءَةٍ ذَرَى الرِّيحُ فِي أَعْقابِ يَوْمٍ مُصرِّحِ امْتَلَّ: عَدَا. وطَخَاءَةٌ: سَحَابَةٌ خفيفةٌ. أَي ذَرَاهُ الرِّيحُ فِي يَوْمٍ مُصْحٍ. شَبَّهَ الذِّئبَ فِي عَدْوِه فِي الأَرض بسحابةٍ خفيفةٍ فِي ناحيةٍ من نواحِي السَّماءِ. وصَرَّحَ النَّهَارُ: ذَهَبَ سَحَابُه وأَضاءَتْ شَمْسُه؛ كَمَا فِي (الأَساس) . (وانْصَرَحَ) الحَقُّ: (بانَ) وانْكَشفَ. (وصَارَحَ بِمَا فِي نفسِه: أَبْداه) وأَظْهَرَه، (كصَرَّح) مُشدَّداً ومُخفَّفاً. وأَنشد أَبو زِياد: وإِني لأَكْنُو عَنْ قَذُورَ بغَيْرِهَا وأُعْرِبُ أَحْياناً بهَا فأُصارِحُ أَمُنْحَدِراً تَرْمِي بك العِيسُ غُرْبَةً ومُصْعِدةً بَرْحٌ لعَيْنَيك بارِحُ (والصَّريح، كجَريحٍ) : فَحْلٌ من خَيل الْعَرَب، وَهُوَ (فَرَسُ عَبْدِ يَغُوثَ بنِ حَرْبٍ، وآخَرُ لبني نَهْشَلٍ، وَآخر للَخْمٍ) . وبلالام: اسمُ فَحْل مُنْجِبٍ. وَقَالَ أَوْسُ بنُ غَلْفَاءَ الهُجَيْميّ: ومِرْكَضةٌ صَرِيحيٌّ أَبُوها يُهابُ لَهَا الغُلامةُ والغُلامُ وَقَالَ طُفَيل: عَنَاجِيحُ فيهنّ الصّريحُ ولاحِقٌ مَغَاوِيرُ فِيهَا للأَريبِ مُعَقَّبُ ويُرْوَى: (مِنْ آلِ الصَّرِيح وأَعْوَجٍ، غَلَبَت الصِّفة على هاذا الفَحْلِ فصارَت لَهُ اسْما. (و) صُرّاحٌ (كرُمّانٍ: طائرٌ كالجُنْدَبِ) ، وحُكْمُه أَنه (يُؤْكَل) . (وصِرْوَاحٌ، بِالْكَسْرِ: حِصْنٌ) باليَمن (بنَاه الجِنُّ لبِلْقِيسَ) بأَمر سيّدنا سُليمانَ عَلَيْهِ السّلامُ، وَهُوَ فِي (الصّحاح) معرّف بالأَلفِ واللاّم. (والصُّمارِحُ بالضمّ: الخالِص) . من كلّ شيْءٍ، وَالْمِيم زائدةٌ، ويُرْوَى عَن أَبي عَمْرو: الصُّمَادِح، بالدّال. قَالَ الجوهريّ: وَلَا أَظنُّه مَحْفُوظًا. (وخَرَجَ لَهُم صَرْحَةً بَرْحَةً، أَي بارِزاً لهُمْ. وإِنّ خُرُوجَ صَرْحَةً بَرْحةَ بِالْفَتْح فِي آخرِهما، وبالتّنوين مَعًا (لَكَثيرٌ) . وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: قَوْلهم: أَتاه بالأَمْرِ صُرَاحِيَةً، أَي خالِصاً. ولَبنٌ صَريحٌ: ساكِنٌ الرّغْوَةِ خالصٌ. وَفِي الْمثل: بَرَزَ الصَّرِيحُ بجانبِ المَتْنِ يُضْرَب للأَمرِ الّذِي وَضَح. وبَوْلٌ صَرِيحٌ: خالصٌ لَيْسَ عَلَيْهِ رَغْوَةٌ. قَالَ الأَزهريّ: يُقَال للّبنِ والبَوْلِ: صَرِيحٌ، إِذا لم يكن فيِ رغْوَة. قَالَ أَبو النّجم: يَسُوفُ من أَبوالِها الصَّريحَا وصَريحُ النُّصْحِ: مَحْضُه. وَمن الْمجَاز: شَرٌّ صُرَاحٌ. وصَرَّحَ الحَقُّ عَن مَحْضِه، أَي انكَشَفَ؛ كَذَا فِي (الأَساس) . وكَذِبٌ صُرْحَانٌ، بالضّمّ، أَي خالِصٌ؛ عَن اللِّحْيَانيّ. والصُّرَاحُ: اللَّبنُ الرَّقِيقُ الّذِي أُكْثِرَ ماؤُه فتَرَى فِي بَعْضِ سُمْرَةً من مَائه وخُضْرةً. والصُّرَاحُ: عَرَقُ الدَّابَّةِ يكون فِي اليَدِ: كَذَا حَكَاهُ كُراع، بالرّاءِ، وَالْمَعْرُوف: الصُّماح. وَيُقَال: هاذه صَرْحَةُ الدّارِ، وقَارِعَتُها، أَي ساحَتُها وعَرْصَتها. وَقيل: الصَّرْحَة مَتْنٌ من الأَرْض مُسْتَوٍ. والصَّرْحَةُ من الأَرْض مُسْتَوٍ. والصَّرْحَةُ من الأَرض: مَا اسْتَوَى وظَهَرَ. يُقَال: هم فِي صَرْحَةِ المِرْبَدِ وصَرْحَةِ الدَّارِ: وَهُوَ مَا اسْتَوَى وظَهَرَ، وإِنْ لم يَظْهَرَ فَهُوَ صَرْحَةٌ بَعْدَ أَن يكون مُستوِياً حَسَناً. قَالَ: وَهُوَ الصّحراءُ، فِيمَا زعم أَبو أَسْلَمَ، وأَنشد للرّاعي: كأَنها حِين فاضَ الماءُ واخْتَلَفتْ فَتْخاءُ لاحَ لَها بالصَّرْحَةِ الذِّيبُ وَفِي (هَامِش الصّحاح) أَن البَيْت للنُّعمان بن بشير يصف فَرساً. وَفِي نُسخة: صَقْعَاءُ، بدل: فتخاءَ. والصَّرْحَةُ أَيضاً: موضعٌ. والصّريحان: قبيلةٌ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: كالصراح
جذر الكلمة: صرح

- ـ الصَّرْحُ: القَصْرُ، وكُلُّ بناءٍ عالٍ، وقَصْرٌ لبُخْت نَصَّرَ قُرْبَ بابِلَ، وبالتحريك: الخالِصُ من كُلِّ شيءٍ، ـ كالصَّريح والصُّراحِ، بالفتح والضم، والاسمُ: الصَّراحَةُ والصُّروحَةُ. ـ وصَرُحَ نَسَبُه، ككَرُمَ: خَلُصَ، ـ وهو صَريحٌ من صُرحاءَ وصَرائِحَ. ـ وشَتَمَهُ مُصارَحَةً وصُراحاً، بالضم والكسر، أي: مُواجَهَةً، والاسمُ: كغُرابٍ. ـ وكأسٌ صُراحٌ: لم تُشَبْ بِمِزاجٍ. ـ والتَّصْريحُ: خِلافُ التَّعْريضِ، وتَبْيينُ الأَمْرِ، ـ كالصَّرْحِ والإِصْراحِ، وانْكِشافُ الأَمْرِ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ، ـ وـ في الخَمْرِ: ذَهابُ زَبَدِها. ـ و "صَرَّحَتْ كَحْلُ " أي: أجْدَبَتْ، وصارَتْ صَريحَةً، ـ وـ الرَّامي: رَمَى ولم يُصِبْ. ـ والمِصْراحُ: الناقةُ لا تُرْغي. ـ والصُّراحِيَّةُ: آنِيَةٌ للخَمْرِ، وبالتَّخفيف: الخَمْرُ الخالِصَةُ، ـ وـ من الكَلِمات: الخالِصَةُ، ـ كالصُّراحِ، بالضم. ـ ويومٌ مُصَرِّحٌ، كمُحَدِّثٍ: بلا سَحابٍ.


المعجم الوسيط
الكلمة: كالصراح
جذر الكلمة: صرح

- صَرُحَ الشيءُ صَرُحَ صَراحةً، وصُرُوحةً: صفَا وخَلَصَ مما يشوبه فهو صَرِيحٌ. والجمع : صُرَحَاءُ، وصِراحٌ (للعاقل) وصرائحُ (لغير العاقل) ., انْصَرَحَ الأَمْرُ: بانَ وانكَشفَ., تَصَرَّحَ : انْصَرَحَ، ويقال: تصرَّحَ الزَّبَدُ عن الخمر., الصَّرِيحُ : الخالصُ مما يشوبه.|الصَّرِيحُ الواضح., الصَّراحَةُ في الخَبَرِ: الوضوحُ فيه والخلوصُ من الالتواء., الصِّراحُ (بكسر الصاد وضمها) : الصريحُ الخالصُ مما يشوبه. يقال: نسبٌ صِراحٌ (بكسر الصاد وضمها) .| وخمرٌ صُراحٌ (بكسر الصاد وضمها) : غيرُ ممزوجةٍ.| وتكلم به صِراحًا (بكسر الصاد وضمها) : جِهَارًا واضحًا., التصريحُ : إدلاء حكومة أَو رجل مسئول ببيان عن أَمر إداريٍّ أو سياسيّ.|التصريحُ الإذن بعمل ممن يملك الإذنَ., صَرَحَ الأمرَ صَرَحَ صَرْحًا: بَيَّنَهُ وأظْهَرَهُ., الصَّرْحَةُ : ساحةُ الدارِ., صَرَّحَ الشيءُ: انكَشَفَ وَظَهَرَ. يقال: صَرَّحَ الحقُّ.| وصرّحت الخمرُ: انجلى زَبَدُها فخلصت.|صَرَّحَ النهارُ: ذهب سَحابُه وأَضاءَت شمسُه.|صَرَّحَ الأمْرَ: أظْهَرَهُ.|صَرَّحَ بالأمْرِ: أدْلى به., الصَّرْحُ : القصر العالي.، وفي التنزيل العزيز: النمل آية 44قَالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُمَرَّدٌ مِنْ قَوَارِيرَ ) ) .|الصَّرْحُ البناء العالي الذاهب في السماء؛ ويعبِّر عنه المحْدَثون بناطحة السَّحاب.، وفي التنزيل العزيز:غافر آية 36 يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحًا لَعَلِّي أَبْلُغُ الأَسْبَابَ ) ) ., صَارَحَ بما في نفسِهِ: بَيَّنَهُ وأَظْهَرهُ.|صَارَحَ فلانًا بالأمر: واجهه به.


المعجم الغني
الكلمة: كالصراح
جذر الكلمة: صرح

- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| صَرَّحْتُ، أُصَرِّحُ، صَرِّحْ، مصدر تَصْرِيحٌ.|1- صَرَّحَ القَوْلَ : أَوْضَحَهُ.|2- صَرَّحَ بِمَا فِي نَفْسِهِ : أَظْهَرَهُ، كَشَفَهُ، بَيَّنَهُ، أَعْلَنَهُ- طَلَبَ مِنْهُ القَاضِي أَنْ يُصَرِّحَ بِالْحَقِيقَةِ.|3- صَرَّحَ الوَزِيرُ بِبَيَانٍ هَامٍّ : أَدْلَى وَأَفْضَى بِهِ- صَرَّحَ بِقَوْلِهِ.|4- صَرَّحَ الْمُتَكَلِّمُ : أَبانَ وَلم يُخْفِ كَلامَهُ.|5- صَرَّحَ الْحَقُّ :اِنْكَشَفَ، ظَهَرَ.|6- صَرَّحَ النّهارُ : ذَهَبَ سَحابُهُ وَأَضاءتْ شَمْسُهُ.|7- صَرَّحَتِ الخَمْرَةُ : خَلُصَتْ، صَفَتْ.|8- صَرَّحَ لَهُ الْمُدِيرُ بِالغِيَابِ : رَخَّصَ لَهُ., (فعل: خماسي لازم).| اِنْصَرَحَ، يَنْصَرِحُ، مصدر اِنْصِراحٌ- اِنْصَرَحَ الحَقُّ : بانَ، ظَهَرَ، اِنْكَشَفَ., (مصدر صَارَحَ).|- قَرَّرَ مُصَارَحَتَهُ بِكُلِّ خَبَايَا الأُمُورِ : مُجَاهَرَتَهُ عَلاَنِيَةً., (مفعول من صَرَّحَ).|1- اِتِّفَاقٌ مُصَرَّحٌ بِهِ : مُعْلَنٌ عَنْهُ.|2- بَضَائِعُ مُصَرَّحٌ بِاسْتِيرَادِهَا : مُرَخَّصٌ..., (مصدر صَرُحَ).|-يَتَحَدَّثُ بِصَرَاحَةٍ : بِوُضُوحٍ وَجَلاَءٍ دُونَ اِلْتِوَاءٍ وَلاَ كَذِبٍ- لاَ أَحَدَ يَشُكُّ فِي صَرَاحَتِهِ., (مصدر صَرَّحَ).|1- لَمْ يَكُنْ يَحْمِلُ تَصْرِيحاً بِالْمُرُورِ : تَرْخِيصاً، إِجَازَةً.|2- حَصَلَ التَّاجِرُ عَلَى تَصْرِيحٍ لِجَلْبِ البَضَائِعِ الخَارِجِيَّةِ : الإِذْنُ بِاسْتِيرَادِهَا., (فعل: رباعي متعد بحرف).| صَارَحْتُ، أُصَارِحُ، صَارِحْ، مصدر مُصَارَحَةٌ، صِراحٌ، صُرَاحٌ.|1- صَارَحَهُ بِالْحَقِيقَةِ : جَاهَرَهُ بِهَا،كَاشَفَهُ بِهَا.|2- يُصَارِحُهُ بِمَا فِي نَفْسِهِ : يُبْدِي، يُظْهِرُ مَا فِي نَفْسِهِ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن صَرَّحَ ).|-مُصَرِّحٌ بِكُلِّ مَا يَمْلِكُ : مُعْلِنٌ...، مُدْلٍ بِهَا., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| صَرَحْتُ، أَصْرَحُ، اِصْرَحْ، مصدر صَرْحٌ.|1- صَرَحَ الوَقَائِعَ : بَيَّنَهَا وَأَظْهَرَهَا عَلَى حَقِيقَتِهَا.|2- صَرَحَ بِالشَّيْءِ : كَشَفَهُ., جمع: صُرَحَاءُ، صَرِيحَاتٌ. | (صِفَةٌ مُشَبَّهَةٌ).|1- كَانَ صَرِيحاً مَعَهُ : أَيْ وَاضِحاً، تَكَلَّمَ مَعَهُ بِصَرَاحَةٍ دُونَ الْتِوَاءٍ، بِوُضُوحٍ- وَاجَهَهُ بِحَقِيقَةٍ صَرِيحَةٍ.|2- صَرِيحٌ فِي نَسَبِهِ : خَالِصٌ، صَافٍ., جمع: صُرُوحٌ. | 1- أَقَامَ صَرْحاً عَالِياً : بِنَاءً عَالِياً.غافر آية 36 يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحاً لَعَلِّيَ أَبْلُغُ الأَسْبَابَ . (قرآن).|2- يُشَيِّدُ صُرُوحاً فِي أَرْجَاءِ البِلاَدِ : قُصُورًا عَالِيَةً.|3- صُرُوحُ الْمُدُنِ الأَمْرِيكِيَّةِ : نَاطِحَاتُ السَّحَابِ., 1- نَسَبٌ صُرَاحٌ : خَالِصٌ لاَ تَشُوبُهُ شَائِبَةٌ.|2- تَكَلَّمَ بِهِ صُرَاحاً : جِهَارًا وَاضِحاً- ظَلَمَهُ ظُلْماً صُرَاحاً بِلاَ ذَنْبٍ.|3- مَاءٌ صُرَاحٌ : صَافٍ., (فعل: ثلاثي لازم).| صَرُحَ، يَصْرُحُ، مصدر صَرَاحَةٌ.|1- صَرُحَتْ نِيَّتُهُ : صَفَتْ وَخَلُصَتْ.|2- صَرُحَ نَسَبُهُ : كَانَ صَرِيحاً فِي نَسَبِهِ لاَ غُبَارَ عَلَيْهِ.


المعجم الرائد
الكلمة: كالصراح
جذر الكلمة: صرح

- 1- المرة من صرح|2- ما استوى من الأرض وظهر ، سطحها|3- ساحة الدار, 1- صارح بما في نفسه : أظهره|2- صارحه بالأمر : أظهره له ، كاشفه به, 1- أصرح الشيء : بينه وأظهره, 1- خالص : صاف من كل ما يعيب أو يكدر `, 1- مصدر صارح|2- الخالص الصافي من كل ما يعيب أو يكدر : « ماء صراح ، نسب صراح », 1- صراحي بين ، واضح, 1- صراحية من الخمر : الخالصة ، الصافية|2- صراحية من الكلمات : الخالصة ، الواضحة, 1- آنية الخمر, 1- صرح الأمر : أظهره ، أوضحه, 1- مصدر صرح|2- إذن رسمي تمنحه الدوائر الحكومية المسؤولة الرعايا بالانتقال من مكان إلى مكان في حالات الطوارئ أو نحوها ، أو لنقل البضائع ، أو نحو ذلك|3- إعلام المسافر أو التاجر سلطات الجمارك بما يحمله اويستورده من البضائع أو الأموال|4- في السياسة : إدلاء أحد المسؤولين ببيان عن قضية إدارية أو موقف سياسي|5- بيان بقيمة الحركة المالية تقدمه المؤسسات إلى دائرة الضرائب ليصار إلى فرض قيمة الضريبة كلها, 1- مصدر صرح|2- وضوح وصفاء وخلوص من الالتواء أو الكذب, 1- صريح : ذو صراحة|2- صريح : خالص صاف من العيب أو الكدر : « نسب صريح », 1- إنصرح الأمر : ظهر وانكشف, 1- تصرح الشيء : وضح ، انكشف|2- تصرح الزبد عن الخمر : انجلى عنها ، انكشف عنها


معجم مختار الصحاح
الكلمة: كالصراح
جذر الكلمة: صرح

- ص ر ح: (الصَّرْحُ) الْقَصْرُ وَكُلُّ بَنَّاءٍ عَالٍ وَجَمْعُهُ (صُرُوحٌ) . وَ (الصَّرِيحُ) كُلُّ خَالِصٍ وَ (التَّصْرِيحُ) ضِدُّ التَّعْرِيضِ وَ (صَرَّحَ) بِمَا فِي نَفْسِهِ (تَصْرِيحًا) أَيْ أَظْهَرَهُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: كالصراح
جذر الكلمة: صرح

- تصارَحَ يتصارَح ، تصارُحًا ، فهو مُتصارِح | • تصارحَ الزَّوجان تجاهرا، أظهر كلٌّ منهما ما في نفسه للآخر :-اتَّسم حوارُهما بالتّصارُح والاعتراف بالخطأ، - تصارح الاثنان بحقيقة مشاعر كلٍّ منهما نحو الآخر., صُرُوحة :مصدر صرُحَ., صرَّحَ / صرَّحَ بـ يصرِّح ، تصريحًا ، فهو مُصرِّح ، والمفعول مُصرَّح | • صرَّح الخَبرَ/ صرَّح بالخَبر صرَحه، أظهره وأوضحه، تحدَّث عنه وأعلنه رسميًّا، أَدْلى به :-صرَّح الرَّئيسُ بأسماء الوزراء الجُدد، - صرَّح مصدرٌ مسئولٌ بأنباء عن الحادث |• صرّح الحقّ عن محضه: انكشف، - صرَّح المخْضي عن الزَّبد: كشف وأظهر، - صَرَّح بما في نفسه: أبداه وأظهره. |• صرَّح له بالأمر: سمح له به، أذِن له به :-صَرّح له باستيراد اللُّحوم/ بالسَّفر/ بالمرور., صرُحَ يَصرُح ، صَراحةً وصُرُوحةً ، فهو صارِح وصَريح | • صرُح الشَّيءُ صفا وخلُص ممّا يشوبه :-صَرُح نسبُه/ اللَّبنُ.|• صرُح الأمرُ: بان وأصبح واضحًا :-صرُح الحقُّ/ القولُ., تصرَّحَ يتصرَّح ، تَصرُّحًا ، فهو مُتصرِّح | • تصرَّح الأمرُ صرُح؛ بان وانجلى :-تصرَّح الحقُّ مؤخَّرًا، - تصرّح الزَّبَدُ عن الشَّراب., تصريحيَّة | • الاستعارة التَّصريحيَّة الصورة البيانيّة التي ذكر فيها المشبّه به وحُذِف المشبَّه كقول المتنبي: فلم أرَ قبل مَنْ مشى البحرُ نحوَه ... ولا رجلاً قامت تعانقه الأُسْدُ، فالمشبّه المحذوف (الرجل الكريم) والمشبّه به المذكور (البحر)., صَرْح ، جمع صُروح (لغير المصدر).|1- مصدر صرَحَ. |2 - قصرٌ عالٍ :- {قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الصَّرْحَ فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً} .|3 - بناءٌ عالٍ، ناطحة سحاب :-بنى صَرْحًا مكوّنًا من خمسين طابقًا، - {وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَاهَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحًا لَعَلِّي أَبْلُغُ الأَسْبَابَ} |• بنى صُروحًا في الهواء/ بنى صَرْحًا من الورق: تعلَّق بالأوهام., صَراحة :مصدر صرُحَ |• بصراحة/ بكلّ صراحة: بوضوح ودون التواء أو غموض., صرَحَ يَصرَح ، صَرْحًا ، فهو صارِح ، والمفعول مَصْروح | • صرَح الأمرَ بيَّنه وأظهره :-صرَح الحقيقةَ., تصريحيّ :اسم منسوب إلى تَصْريح., صُراح / صِراح :خالص ممّا يشوبه :-لَبَنٌ/ قولٌ/ نَسَبٌ/ خمرٌ صُراحٌ |• تكلَّم به صُراحًا: جهارًا واضحًا، - كأس صُرَاح: لم تُشَب بمزج., صارحَ يصارح ، مُصارَحةً ، فهو مُصارِح ، والمفعول :مُصارَح • صارحَ صديقَه بالأمر/ صارح صديقَه في الأمر جاهره به وأظهره وبيَّنه :-صارحه بشعوره، - المصارحة قبل المصالحة |• صارحه بدخائل نفسه: أظهرها وبيَّنها له., تَصْريح ، جمع تصريحات (لغير المصدر) وتصاريح (لغير المصدر).|1- مصدر صرَّحَ/ صرَّحَ بـ. |2 - إدلاء شخص مسئول ببيان عن أمر إداريّ أو سياسيّ :-أدلى الرئيسُ بتصريحات لاذعة في المؤتمر، - لم يعلن نصّ التصريح، - تصريح رسميّ، - تصريحات سياسيّة.|3 - (بلاغة) إتيان بلفظٍ للمعنى المراد لا يحتمل المجازَ ولا التَّأويل. |4 - (القانون) وثيقة مُحرَّرة تتيح لحاملها الحقّ في القيام بنشاط مُعيَّن. |5 - (القانون) إعلانٌ يصدر من دولتين فأكثر مُبيِّن لسياسة مُشتركة متَّفق عليها بينهما. |• التَّصريح الضَّريبيّ: (القانون) تصريح رسميّ بالبضائع الخاضعة للضّريبة، أو الممتلكات الخاضعة للجمارك., صَريح ، جمع صرائحُ وصِرَاح (للعاقل) وصُرَحاءُ (للعاقل): صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صرُحَ: شديد الوضوح، الذي لا لبس فيه، عكسها ضِمنيّ |• أَخٌ صَريح: من الأبوين كليهما، - الصَّريح تحت الرَّغوة: تعبير عن ظهور حقيقة الأمر بعد ستره، - صريح النَّسب: لا هجنة في نسبه، - فرسٌ صَريح: أصيل. |• المَصدر الصَّريح: (النحو والصرف) مصدر خالصٌ من التّأويل بالفعل مثل: ضَرْب. |• الدَّالة الصَّريحة: (الجبر والإحصاء) عمليَّة حسابيَّة يمكن حساب قيمتها العدديّة من متغيِّراتها المستقلّة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: كالصراح
جذر الكلمة: صرح

- صَرْح ، جمع صُروح (لغير المصدر).|1- مصدر صرَحَ. |2 - قصرٌ عالٍ :- {قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الصَّرْحَ فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً} .|3 - بناءٌ عالٍ، ناطحة سحاب :-بنى صَرْحًا مكوّنًا من خمسين طابقًا، - {وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَاهَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحًا لَعَلِّي أَبْلُغُ الأَسْبَابَ} |• بنى صُروحًا في الهواء/ بنى صَرْحًا من الورق: تعلَّق بالأوهام., صرَحَ يَصرَح ، صَرْحًا ، فهو صارِح ، والمفعول مَصْروح | • صرَح الأمرَ بيَّنه وأظهره :-صرَح الحقيقةَ., صرُحَ يَصرُح ، صَراحةً وصُرُوحةً ، فهو صارِح وصَريح | • صرُح الشَّيءُ صفا وخلُص ممّا يشوبه :-صَرُح نسبُه/ اللَّبنُ.|• صرُح الأمرُ: بان وأصبح واضحًا :-صرُح الحقُّ/ القولُ., صرَّحَ / صرَّحَ بـ يصرِّح ، تصريحًا ، فهو مُصرِّح ، والمفعول مُصرَّح | • صرَّح الخَبرَ/ صرَّح بالخَبر صرَحه، أظهره وأوضحه، تحدَّث عنه وأعلنه رسميًّا، أَدْلى به :-صرَّح الرَّئيسُ بأسماء الوزراء الجُدد، - صرَّح مصدرٌ مسئولٌ بأنباء عن الحادث |• صرّح الحقّ عن محضه: انكشف، - صرَّح المخْضي عن الزَّبد: كشف وأظهر، - صَرَّح بما في نفسه: أبداه وأظهره. |• صرَّح له بالأمر: سمح له به، أذِن له به :-صَرّح له باستيراد اللُّحوم/ بالسَّفر/ بالمرور.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: كالصراح
جذر الكلمة: صرح

- رح الص : القصر، وكلّ بناء عال، والجمع الصروح. والصرحة: المتْن منا لأرض. وصرْحة الدار: عرْصتها. والصرح، بالتحريك: الخالص من كلّ شيء والصريح: اللبن إذا ذهبت رغوته. وتقول: جاء بنو تميم صريحة، إذا لم يخالطهمْ غيرهم. والصريح: الرجل الخالص النسب، والجمع الصرحاء. وكلّ خال ص صريح. وقد صرح بالضم صراحة وصروحة. وانْصرح الحقّ: أي بان. وشتمْت فلانا مصارحة وصراحا، أي كفاحا ومواجهة، والاسم الصراح بالضم. وكأس صراح، إذا لم تشبْبمزا ج. والتصريح: خلاف التعريض. ويوم مصرّح: أي ليس فيه سحاب. وتصريح الخمر: أن يذهب عنها الزبد، تقول: قد صرّحتْ من بعْد تهْدا ر وإزباد. وصرّح فلان بما في نفسه، أياظهره. وفي المثل: صرّح الحقّ عن محْضه، أي انكشف. وتقول أيضا: صرّحتْكحْل، أيأجدْبتْ وصارت صريحة، أي خالصة في الشدة.