المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: كالمرغث
جذر الكلمة: رغث

- الرُّغَثاوان: العَصَبتانِ اللَّتان تحت الثديين؛ وقيل هما ما بين المَنْكِبَيْن والثَّدْيَيْن، مما يلي الإِبْطَ من اللحم؛ وقيل: هما مَغْرِزُ الثَّدْيَيْن إِلى الإِبْط؛ وقيل: هما مُضَيْغَتانِ من لحم، بين الثَّنْدُوَةِ والمَنْكِب، بجانِبيِ الصَّدْر؛ وقيل: الرُّغَثاءُ مثالُ العُشَراء، عِرْقٌ في الثَّدْيِ يُدِرُّ اللَّبَنَ. التهذيب: الرَّغَثاءُ بفتح الراءِ، عِصَبةُ الثَّدْي؛ قال الأَزهري: وضم الراءِ في الرُّغَثاءِ أَكثرُ؛ عن الفراءِ؛ وقيل: الرُّغَثاوانِ سَوادُ حَلَمَتي الثَّدْيَيْن. ورُغِثَتِ المرأَة تُرْغَثُ إِذا شَكَتْ رُغَثاءَها. وأَرْغَثَه: طَعَنَه في رُغَثائه؛ قالت خَنْساءُ: وكانَ أَبو حَسَّانَ صَخْرٌ أَصارَها، وأَرْغَثَها بالرُّمْح حتى أَقَرَّتِ والرَّغُوثُ: كلُّ مُرْضِعَةٍ؛ قال طَرَفَةُ: فَلَيتَ لَنا، مكانَ المَلْكِ عَمْرٍو، رَغُوثاً، حَوْلَ قُبَّتِنا، تَخُورُ وفي حديث الصدقة: أَن لا يُؤْخَذَ فيها الرُّبَّى والماخِضُ والرَّغُوثُ أَي التي تُرْضَعُ. ورَغَثَ المولودُ أُمَّه يَرْغَثُها رَغْثاً، وارْتَغَثَها: رَضَعَها. والمُرْغِثُ: المرأَةُ المُرْضِعُ، وهي الرَّغُوث، وجمعها رِغاثٌ. والرَّغُوثُ أَيضاً: ولدُها. وفي حديث أَبي هريرة: ذَهَبَ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، وأَنتم تَرْغَثُونَها؛ يعني الدنيا، أَي تَرْضَعُونَها؛ من رَغَثَ الجَدْيُ أُمَّه إِذا رَضِعَها. وأَرْغَثَثِ النعجةُ وَلدَها: أَرْضَعَته. ورَغَثَ الجَدْيُ أُمَّه أَي رَضِعَها. وشاة رَغُوثٌ ورَغُوثةٌ: مُرْضِعٌ، وهي من الضأْن خاصةً، واسْتَعْمَلَها بعضُهم في الإِبل فقال: أَصْدَرَها، عن طَثْرةِ الدَّآثِ، صاحبُ لَيْلٍ، خَرِشُ التَّبْعاثِ يَجْمَعُ للرِّعاءِ في ثَلاثِ طُولَ الصَّوَا، وقِلَّةَ الإِرْغاث وقيل: الرَّغُوثُ من الشاءِ التي قد وَلَدَتْ فَقَط؛ وقوله: حتى يُرَى في يابِسِ الثَرْياءِ حُثْ، يَعْجِزُ عن رِيِّ الطُلَيِّ المُرْتَغِثْ يجوز أَن يريد تصغير الطَّلا الذي هو ولد الشاة، أَو الذي هو ولد الناقة، أَو غير ذلك من أَنواع البهائم. وبِرْذَوْنة رَغُوثٌ: لا تَكاد تَرْفَعُ رأْسها من المِعْلَفِ. وفي المثل: آكَلُ الدَّوابِّ بِرذَونةٌ رَغُوثٌ، وهي فَعُول في معنى مفعولة، لأَنها مَرْغُوثة. وأَورد الجوهري هذا المثل شعراً، فقال: آكَلُ منْ بِرْذَوْنَةٍ رَغُوثِ ورَغَثَه الناس: أَكْثَروا سُؤَالَه حتى فنِيَ ما عنده. وقال أَبو عبيد: رُغِثَ، فهو مَرْغُوثٌ، فجاءَ به على صيغة ما لم يُسَمَّ فاعله: أَكثر عليه السؤَالَ حتى نَفِدَ ما عنده.


معجم تاج العروس
الكلمة: كالمرغث
جذر الكلمة: رغث

- : (الرَّغُوثُ) كصَبُورٍ (: كُلُّ مُرْضِعَةٍ) قَالَ طَرَفَةُ: فَلَيْتَ لَنَا مَكَانَ المَلْكِ عَمْرٍ ورَغُوثاً حَولَ قُبَّتِنَا تَخُورُ وَفِي حَدِيثِ الصَّدَقة (أَن لَا يُؤْخَذَ فِيهَا الرُّبَّى والمَاخِضُ والرَّغُوثُ) أَي الَّتِي تُرْضِع. وشاةٌ رَغُوثٌ ورَغُوثَةٌ: مُرْضِعٌ، وَهِي من الضَّأْنِ خاصَّةً، واستعملَها بعضُهُم فِي الإِبل فَقَالَ: أَصْدَرَهَا عَن طَثْرَةِ الدَّآتِ صاحِبُ لَيْلٍ خَرِشُ التَّبْعاثِ يَجْمَعُ للرِّعاءِ فِي ثَلاثِ طُولَ الصَّوَا وقِلَّةَ الإِرْغاثِ وَقيل: الرَّغُوثُ من الشّاءِ: الَّتِي قَدْ وَلَدَتْ فقطْ، وَقَوله: حَتَّى يُرَى فِي يابِس الثَّرْياءِ حُثّ يَعْجِزُ عَن رِيِّ الطُّلَيِّ المُرْتَغِثْ يجوزُ أَن يريدَ تَصغيرَ الطَّلاَ الَّذِي هُوَ وَلَدُ الشَّاةِ، أَو الّذي هُوَ وَلَدُ النَّاقَةِ، أَو غير ذالك من أَنْوَاعِ البَهَائِم. وبِرْذَوْنَةٌ رَغُوثٌ: لَا تَكادُ تَرْفَعُ رَأْسَها من المِعْلَفِ، وَفِي الْمثل: (آكَلُ الدَّوَابِّ بِرْذَوْنَةٌ رَغُوثٌ) وَهِي فَعُولٌ فِي معنى مَفْعُولة، لأَنّهَا مَرْغُوثَةٌ. وأَورد الجَوْهَرِيّ هَذَا المثلَ شِعْرا فَقَالَ: آكَلُ من بِرْذَوْنَةٍ رَغُوثٍ وَمن سَجَعَات الأَساس: ليتَ لنا مَكَانَكَ رَغُوثاً، بل ليتَ لَنَا مَكَانَكَ بُرْغُوثاً. (كالمُرْغِثِ) ، على مِثَال مُكْرِمٍ، وَهِي المرأَةُ المُرْضِعُ، وَجمع الرَّغُوثِ رِغَاثٌ، والرَّغُوثُ أَيضاً: وَلَدُها. (وقَدْ أَرْغَثَت) النَّعْجَةُ وَلدَهَا: أَرْضَعَتْه. (و) فِي حديثِ أَبي هُرَيْرَة: (ذَهَبَ رسُولُ الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وأَنْتُم تَرْغَثُونَهَا) يَعْنِي الدُّنْيَا، أَي تَرْضَعُونَهَا من (رَغَثَهَا كمَنَعَ) . (وارْتَغَثَهَا) إِذا (رَضَعَها) . (وأَرْغَثَتْهُ: أَرْضَعَتْهُ) . هُوَ مَعَ مَا تقدّم تَكْرارٌ. (والرُّغَثَاءُ، كالعُشَراءِ) ، وَفتح الرّاءِ والغَيْن لُغَة، نَقله الصاغانيّ (: عِرْقٌ فِي الثَّدْيِ) يُدِرُّ اللَّبَنَ. (أَو) الرُّغَثَاءُ: (عَصَبَةٌ تَحْتَه) أَي الثَّدْيِ، كَذَا فِي التّهذيب، قَالَ: وضَمُّ الرّاءِ فِي الرُّغَثَاءِ أَكثرُ، عَن الفَرَّاءِ. وَقيل: الرّغَثَاوانِ: العَصَبَتانِ اللّتانِ تحتَ الثَّدْيَيْنِ، وَقيل: هما مَا بينَ المَنْكِبَيْن والثَّدْيَيْنِ مِمَّا يَلي الإِبْطَ، وَقيل: هما مُضَيْغَتانِ من لَحْمٍ بَين الثُّنْدُأَةِ والمَنْكِب بجانَبِيِ الصَّدْرِ، وَقيل: الرُّغَثَاوانِ: سَوادُ (حَلَمَتَيِ) الثَّدْيَيْن. (وأَرْغَثَه: طَعَنَه فِي رُغَثَائِه) ، كَرَغَثَه، عَن الزّجّاج، قَالَت خَنْسَاءُ: وكانَ أَبُو حَسَّانَ صَخْرٌ أَصَابَها وأَرْغَثَهَا بالرُّمْحِ حَتَّى أَقَرَّتِ (ورُغِثَ كزُهِيَ: اشْتَكَاهَا) أَي الرُّغَثَاءَ، والّذي فِي مُصَنَّفاتِ الغريبِ: رُغِثَتِ المَرْأَةُ تُرْغَثُ: شَكَتْ رُغَثَاءَهَا. (و) رَغَثَه النَّاسُ: أَكْثَرُوا سُؤالَه حَتَّى فَنِيَ مَا عِنْدَه، وقالَ أَبُو عُبَيْد: رُغِثَ (فُلانٌ) فَهُوَ مَرْغُوثٌ فجاءَ بِهِ على صِيغَةِ مَا لم يُسَمًّ فاعلُه (كَثُرَ) ، وَفِي نُسْخَة أُكْثِرَ (عليهِ السُّؤَالُ حَتّى نَفِدَ) وَفِي نُسْخَة: يَنْفَدَ (مَا عِنْدَهُ) . (و (رَغَثَه) وأَرْغَثَه: طَعَنَه) بالرُّمْحِ (مَرَّةً بعدَ أُخْرَى) ، نَقله الزَّجّاج. (وأَرْضُ رُغَاثٌ، كغُرَابٍ) ، إِذا كَانَت (لَا تَسِيلُ إِلاّ مِنْ مَطَرٍ كَثِيرٍ) ، وَضَبطه الصّغَانّي كسَحَابٍ. (والمُرَغَّثُ، كمُحَمَّدٍ: مَوْضِعُ الخَاتَمِ من الإِصْبَعِ) ، وضَبَطَه الصاغانيّ كمُكْرَم.


المعجم الوسيط
الكلمة: كالمرغث
جذر الكلمة: رغث

- الرَّغُوثُ : المُرضِعَةُ.| وفي المثل: :-آكَلُ من بِرْذَوْنَةٍ رَغُوثٍ. والجمع : رِغَاثٌ، ورغائِثُ., أَرْغَثَتْهُ : أَرْضَعَتْهُ.|أَرْغَثَتْهُ فلانًا: رَغَثَهُ.|أَرْغَثَتْهُ طعنهُ في رُغَثَائِهِ., رُغِثَ رَغْثًا: نَفِدَ ما عنده بالاستعطاء ونحوهِ فهو مرغوث، وهي مرغوثة. يقال: فلانٌ أَموالُه مَرغُوثة، فما لأَحَدٍ عنده مَغُوثةٌ.|رُغِثَ المرأَة, رَغَثَ أُمَّهُ رَغَثَ رَغْثًا: رَضِعَهَا.|رَغَثَ فلانًا استنفدَ ما عنده بالاستعطاءِ ونحوهِ.|رَغَثَ طَعَنَهُ مرة بعد أُخرى., الرُّغَثَاءُ : عِرْقٌ في الثَّدْيِ يُدِرُّ اللَّبَنَ (وهو مفرد) .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: كالمرغث
جذر الكلمة: رغث

- غوث الر : كل مرْضعة. قال طرفة: فليت لنا مكان الملْك عمْر و ... رغوثا جوْلقبّتنا تخور وقدأرْغثت النعجة ولدها: أرضعته. ورغث الجدي أمّه، أي رضعها. والرغثاء مثال العشراء: عرْق في الثدْي يدرّ اللبن. قال ابن السكيت:: عصبة تحت الثدْي. وقولهم آكل منبرْذوْنة رغوث وهو فعول في معنى مفعولة لأﻧﻬا مرغوثة. قال الأحمر: رغث الرجل فهو مرْغوث، إذاكثر عليه السّؤال حتّى ينْفد ما عنده.