المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: كالمكشح
جذر الكلمة: كشح

- الكَشْحُ: ما بين الخاصرة إِلى الضِّلَعِ الخَلف، وهو من لَدُن السرة إِلى المَتْن؛ قال طَرَفَةُ: وآلَيْتُ لا يَنْفَكُّ كَشْحِي بِطانَةً لعَضْبٍ، رَقيقِ الشَّفْرَتَيْنِ، مُهَنَّدِ قال الأَزهري: هما كَشْحانِ وهو موقِع السيف من المُتَقَلَّد؛ وفي حديث سعد: إِن أَميركم هذا لأَهْضَمُ الكَشْحَين أَي دقيق الخَصْرين؛ قال ابن سيده: وقيل الكَشْحان جانبا البطن من ظاهر وباطن وهما من الخيل كذلك؛ وقيل: الكَشْحُ ما بين الحَجَبَة إِلى الإِبط؛ وقيل: هو الخَصْر؛ وقيل: هو الحشى، والكَشْحُ: أَحد جانِبَيِ الوِشاحِ؛ وقيل: إِن الكَشْحَ من الجسم إِنما سمي بذلك لوقوعه عليه، وجمع كل ذلك كُشوح لا يُكَسَّر إِلاَّ عليه؛ قال أَبو ذؤَيب: كأَنَّ الظّباءَ كُشُوحُ النِّسا ءِ، يَطْفون فوقَ ذَراه جُنوحا (* قال أبو سعيد السكري جامع أشعار الهذليين: الكشح وشاح من ودع فأراد كأن الظباء في بياضها ودع يطفون فوق ذرى الماء وجنوح مائلة، شبه الظباء وقد ارتفعن في هذا السيل بكشوح النساء عليهن الودع، ثم قال: وكانت الأوشحة تعمل من ودع أبيض اهـ. القاموس.) شبه بياضَ الظباء ببياض الوَدَع. وكَشِحَ كَشَحاً: شَكا كَشْحَه. والكَشَحُ: داء يصيب الكَشْحَ. وكَوى كَشْحَه على أَمر: استمر عليه؛ وكذلك الذاهب القاطع الرحم؛ قال: طَوى كَشْحاً خليلُك والجَناحا، لبَيْنٍ منكَ، ثم غَدا صُراحا وكذلك إِذا عاداك وفاسَدَك، يقال: طوى كَشْحاً على ضِغْن إِذا أَضمره؛ قال زهير: وكانَ طَوى كَشْحاً على مُسْتكِنَّةٍ، فلا هو أَبْداها، ولم يَتَجَمْجَمِ والكاشِحُ: المتولي عنك بِوُدّه. ويقال: طَوى فلانٌ كَشْحَه إِذا قطعك وعاداك؛ ومنه قول الأَعشى: وكانَ طَوى كَشْحاً وأَبَّ ليَذْهَبا قال الأَزهري: يحتمل قوله وكان طوى كَشْحاً أَي عزم على أَمر واستمرت عزيمته. ويقال: طوى كشحه عنه إِذا أَعرض عنه. وقال الجوهري: طويتُ كَشْحي على الأَمر إِذا أَضمرته وسترته. والكاشحُ: العَدُوُّ المُبْغِضُ. والكاشح: الذي يضمر لك العداوة. يقال: كَشَحَ له بالعداوة وكاشَحه بمعنًى. قال ابن سيده: والكاشح العدوّ الباطنُ العداوة كأَنه يطويها في كَشْحه، أَو كأَنه يُوَلِّيك كَشْحَه ويُعْرِض عنك بوجهه، والاسم الكُشاحة. وفي الحديث: أَفضل الصدقة على ذي الرَّحِم الكاشِحِ؛ الكاشح: العدوُّ الذي يضمر عداوته ويطوي عليها كَشْحه أَي باطنه. والكَشْحُ: الخَصْر. والذي يَطْوي عنك كَشْحَه ولا يأْلفك. وسمي العدوُّ كاشحاً لأَنه وَلاَّك كَشْحَه وأَعرض عنك؛ وقيل: لأَنه يَخْبَأُ العداوة في كَشْحه وفيه كَبِدُه، والكَبِدُ بيت العداوة والبَغْضاء؛ ومنه قيل للعدوّ: أَسودُ الكبد كأَنَّ العداوةَ أَحرقت الكَبِدَ؛ وكاشَحه بالعداوة مكاشحة وكِشاحاً. قال المُفَضَّل: الكاشحُ لصاحبه مأخوذ من المِكْشاحِ، وهو الفأْس. والكُشاحة: المُقاطعة. وكَشَحَت الدابةُ إِذا أَدخلت ذنبها بين رجليها؛ وأَنشد: يأْوي، إِذا كَشَحتْ إِلى أَطْبائِها، سَلَبُ العَسِيبِ كأَنه ذُعْلُوقُ الأَزهري: كَشَحَ عن الماء إِذا أَدبر به. وكَشَحَ القومُ عن الماء وانْكَشَحوا إِذا ذهبوا عنه وتفرّقوا. ورجل مَكْشُوحٌ: وُسِمَ بالكِشاح في أَسفل الضلوع. والكِشاحُ: سِمَةٌ في موضع الكَشْح. وكَشَحَ البعيرَ وكَشَّحَه: وَسَمَه هنالك، التشديد عن كراع. والكَشْحُ: الكَيُّ بالنار؛ وإِبل مُكَشَّحة ومُحَنَّبة (* قوله «وابل مكشحة ومحنبة» أي أصابها الكشح والخب بالتحريك.). قال الجوهري: والكَشَحُ، بالتحريك، داء يصيب الإِنسانَ في كَشْحِه فيُكْوى. وقد كُشِحَ الرجلُ كَشْحاً إِذا كُوِيَ منه، ومِنه سمي المَكْشُوحُ المراديّ. وكَشَحَ العُودَ كَشْحاً: قشره. ومَرَّ فلانٌ يَكْشَح القومَ ويَشُلُّهم ويَشْحَنُهم أَي يُفَرِّقُهم ويطردهم.


معجم تاج العروس
الكلمة: كالمكشح
جذر الكلمة: كشح

- : (الكَشْحُ: مَا بَين الخاصرَة إِلى الضِّلَعِ الخَلْفِ) ، وَهُوَ من لدُنِ السُّرّة إِلى المَنْن، قَالَ طرَفة: وآليتُ لَا يَنفَكُّ كَشْحِي بِطَانَةً بعَضْبٍ رَقِيقِ الشّفرتين مُهنَّدِ قَالَ الأَزهريّ: هما كَشْحَانِ، وَهُوَ مَوْقِع السَّيفِ من المُتقلَّد، وَفِي حَدِيث سعْد: (إِنَّ أَميرَكم هاذا الأَهضَمُ الكَشْحَيْن) ، أَي دَقيقُ الخَصْرَين. قَالَ ابْن سَيّده: وَقيل الكَشْحَانِ جانِبَا البَطْنِ من ظَاهرٍ وباطنٍ، وهما من الخَيْل كذالك. وَقيل: الكَشْحُ مَا بَين الحَجَبة إِلى الإِبطِ. وَقيل: هُوَ الخَصْرُ. وَقيل: هُوَ الحَشَى. والكَشْح: أَحدُ جانِبَيِ الوِشَاح. وَقيل: إِنَّ الكَشْح من الجِسم إِنّما سُمِّيَ بذالك لوُقُوعه عَلَيْهِ. وَفِي (الأَساس) : كَمَا قيل للإِزارِ الحَقْوُ. (و) من الْمجَاز: (طَوَى كَشْحَه على الأَمر: أَضمَرَه وسَتَره) ، هُوَ نصُّ عبارَة الجوهريّ، وَفِي (اللِّسَان) وغيرِه: طَوَى كَشْحَه على أَمرٍ: استمرّ عَلَيْهِ، وكذالك الذّاهبُ القَاطعُ الرَّحمِ، قَالَ: طَوَى كَشْحاً خليلُك والجَنَاحَا لِبَيْنٍ مِنْك ثُمّ غَدَا صُرَاحَا وَطَوَى كَشْحاً على ضِغْنٍ، إِذا أَضمَرَه. قَالَ زُهَير: وَكَانَ طَوَى كَشْحاً على مُسْتَكِنَّةٍ فَلَا هُوَ أَبدَاهَا ولمْ يَتَجمْجَمِ (و) طَوَى كَشْحَة (عَنِّي) ، إِذا (قَطَعَنِي) وعَادَاني. وَمِنْه قَول الأَعشى: وَكَانَ طَوَى كَشْحاً وأَبَّ ليَذْهَبَا قَالَ الأَزهَريّ: يحتملِ قَوْله: وَكَانَ طَوَى كَشْحاً، أَي عَزَمَ على أَمْر واستَمرَّتْ عَزيمتُه، وَيُقَال: طَوَى كَشْحه عَنهُ، إِذا أَعرَضَ عَنهُ. (و) الكَشْحُ: (الوَدَعُ) . و (ج) كلِّ ذالك (كُشُوحٌ) ، لَا يُكسَّر إِلاّ عَلَيْهِ. قَالَ أَبو ذُؤَيب: كأَنّ اللظِّباءَ كُشُوحُ النِّسا يَطْفُونَ فَوقَ ذُرَاه جُنُوحَا قَالَ أَبو سعيد السُّكّريّ جامعُ أَشعار الهُذلّيين: الكَشْح وِشَاحٌ من وَدَعٍ، فأَرادَ: كأَنَّ الظباءَ فِي بياضها وَدَعٌ. يَطْفُون فوقَ ذُرَا الماءِ. وجُنُوحٌ: مائلة. شبَّهَ الظِّباءَ وَقد ارتفَعنَ فِي هاذَا السَّيْل بكُشوحِ النِّسَاءِ عليهنّ الوَدَعُ. ثمَّ قَالَ: وَكَانَت الأَوْشِحَةُ تُعْمَل من وَدَعٍ أَبيضَ. (و) الكَشَحُ (بالتَّحْرِيك: داءٌ فِي الكَشْحِ) ، أَي الخاصرة، (يُكوَى مِنْهُ، أَو) هُوَ (ذاتُ الجَنْب) . وكَشحَ كشَحاً: شَكَا كَشْحَه. (و) قد (كُشِحَ، كعُنِيَ) ، كَشْحاً، إِذا (كُوِيَ مِنْهُ، وَمِنْه) سُمِّيَ (المكشوح المُرَادِيُّ) حِلْفاً، ونَسَبُه فِي بَجِيلَةَ ثمّ فِي بني أَحْمَسَ، واسْمه هُبَيْرَةُ بنِ هِلالٍ، وَيُقَال: عبدُ يغوثَ بن هُبيرةَ بنِ الحارثِ بن عَمْرِو بن عامرِ بن عليّ بن أَسلمَ بن أَحْمَس بن الغَوْث بن أَنمارٍ، وَهُوَ والدُ بَجيلةَ وخَثْعَم. وَفِي (الرّوض الأُنف) : وإِنّمَا سُمِّيَ مكشوحاً لأَنّه ضُرِب بسَيف على كَشْحه. قَالَ شَيخنَا: وَيُمكن الْجمع بَينهمَا بأَنَّه لما أَثيبَ فِي كَشْحِه بالسَّيْف عالَجوه بالكَيّ. وابنُه قَيْسٌ ويُكنَى أَبا شَدّاد، قاتلُ الأَسودِ العَنْسِيّ، من فُرْسَانِ الإِسلام. (و) الكِشَاحُ، (ككِتَاب: سِمَةٌ فِي الكَشْحِ) . ورجلٌ مكشوحٌ: وسُمَ بالكِشَاح فِي أَسفلِ الضُّلُوعِ. وكَشَحَ البعيرَ، وكَشَّحَه: وَسَمَه هُنَالك. التشديدُ عَن كُرَاع. (والكاشِحُ: مُضمِرُ العَداوةِ) المتولِّي عَنْك بوُدّه. والعَدُوُّ المبغِضُ كأَنّه يَطْوِي العَدَاوةَ فِي كَشْحِه، أَو كأَنْه يُولِيك كَشْحَه ويُعْرِض عَنْك بوَجْهه. والاسمُ الكُشَاحَة. وَفِي الحَدِيث: (أَفضلُ الصَّدَقةِ على ذِي الرَّحِمِ الكاشحِ) قَالَ ابْن الأَثير: وسُمِّيَ العَدُوُّ كاشحاً لأَنّه وَلاّكَ كَشْحَه وأَعْرَضَ عَنْك. وَقيل: لأَنه يَخبَأُ العَدَاوَةَ فِي كَشْحِه وَفِيه كَبِدُه والكَبدُ بَيتُ العَدَاوَةِ والبَغْضَاءِ. وَمِنْه قيل للعَدُوِّ أَسودُ الكَبِدِ، كأَنَّ العَدَاوَة أَحرَقَت الكَبِدَ. (وكَشَحَ لَهُ بالعَداوَة: عَادَاه) وفاسَدَه (ككَاشَحَه) مُكاشَحةً وكِشَاحاً. (و) كَشَحَ (القَوْمَ: فَرَّقَهم) ، يُقَال: مَرَّ فُلانٌ يَكْشَحُ القَوْمَ ويَشُلُّهم ويَشحَنُهُم، أَي يُفَرِّقهم ويَطْرُدهم. (و) كشَحَتِ (الدَّابَّةُ) ، إِذا (أَدخلَتْ ذَنَبَهَا بَين رِجْلَيْها) . وأَنشد: يَأْوِي إِذا كَشَحَتْ إِلى أَطبَائِها سَلَبُ العَسِيبِ كأَنّه ذُعْلُوقُ (و) كَشَحَ (البَيْتَ: كَنَسَه) ، لغةٌ فِي الْمُهْملَة. (و) فِي الأَساس: تَوَشَّحَها و (تكَشَّحَها: جَامَعَهَا) وتَغَشَّاها. (والمِكْشَاحُ: الفَأْس) ، وَقيل: مِنْهُ الكاشِح، قَالَه المفضَّل. (و) المِكْشَاح: (خَدُّ السَّيْفِ كالمِكْشَح) ، ومنهُ شُمِّيَ المكشوح المُرَاديّ، على مَا أَسلَفْنا عَن كتاب الرَّوض. (والتَّكْشِيح: التَّقْشير) والتَّسْويه، لُغَة فِي الْمُهْملَة. (و) التَّكشِيح: (الكَيُّ على الكَشْح) بالنّار، وَقد تقدّمَ أَنّه عَن كرَاع. وَمن إِبلٌ مُكَشَّحَة. (والكَشُوحُ، كصَبور، من السُّيوف السَّبْعَة الّتي أَهدَتها بِلْقِيسُ إِلى) سيِّدنا (سُليمانَ عَلَيْهِ) وعَلى نبيّنا الصّلاةُ و (السَّلام) ، نقل شيخُنَا عَن رأْسِ مالِ النَّدِيمِ لِابْنِ حبيب قَالَ: هِيَ ذُو الفَقَار، والصَّمصامة، ومُخْذَم ورَسُوب وضِرْس الحِمَار، وذُو النُّون، والكَشُوح. (وكَشَحُوا عَن الماءِ وانكشَحُوا) ، إِذا ذَهَبوا عَنهُ و (تَفَرَّقوا) . وَفِي (التَّهْذِيب) : كَشَحَ عَن الماءِ، إِذا أَدْبرَ عَنهُ. وَفِي (الأَساس) : ولمَّا رَآنِي كَشَحَ، أَي أَدبَرَ وَولَّى بكَشْحه. وكَشَحَ الظَّلامُ، و (وكَشَح) الضوءُ أَدبرَ. وَهَذَا مجازٌ. (ومُكشَّحَةُ) ، بضمّ فتشديد الشِّين: اسْم موضعٍ بِالْيَمَامَةِ، وَقد مرّ (فِي كسح) ، وَالصَّوَاب ذِكْره هُنَا، كَمَا صرّح بِهِ ياقُوت فِي (المعجم) . وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: الكُشَاحَة، بالضّمّ: المُقاطعة. وكَشَحَ العُودَ كَشْحاً: قَشَرَه. وكَشَحَ الطائرُ: صَدَرَ مُسرِعاً. وكَشَحَه: طَعَنَ فِي كَشْحِه. والكَشْحَانُ: القَرْنانُ، أَورَدَه الفُقهاءُ وَلَا إِخالُه عَربيًّا، قَالَه شَيخنَا نقلا عَن بَعضهم. قلت: وَهُوَ خطأُ والصوابُ بالخاءِ الْمُعْجَمَة، وسيأْتي فِي محلّه إِن شاءَ الله تَعَالَى.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: كالمكشح
جذر الكلمة: كشح

- ـ الكَشْحُ: ما بينَ الخاصِرَةِ إلى الضِّلَعِ الخَلْف. ـ وطَوى كَشْحَه على الأَمْرِ: أضْمَرَهُ، وسَتَرَهُ، ـ وـ عَنِّي: قَطَعَنِي. ـ و= الوَدَعُ، ـ ج: كشُوحٌ، وبالتحريكِ: داءٌ في الكَشْحِ يُكْوَى منه، أو ذاتُ الجَنْبِ. ـ وكُشِحَ، كَعُنِيَ: كُوِيَ مِنْهُ، ومنه: المَكْشُوحُ المُراديُّ. وككتابٍ: سِمَةٌ في الكَشْحِ. ـ والكاشِحُ: مُضْمِرُ العَدَاوَةِ. ـ وكشَحَ له بالعداوَةِ: عاداهُ، ـ ككَاشَحَهُ، ـ وـ القَوْمَ: فَرَّقَهُمْ، ـ وـ الدابَّةُ: أدْخَلَتْ ذَنَبَهَا بين رِجْلَيْهَا، ـ وـ البيتَ: كَنَسَهُ. ـ وتَكَشَّحَهَا: جامَعَها. ـ والمِكْشَاحُ: الفَأسُ، وحَدُّ السَّيْفِ، كالمِكْشَحِ. ـ والتَّكْشِيحُ: التَّقْشِيرُ، والكَيُّ على الكَشْحِ. ـ والكَشُوحُ، كصَبُورٍ: من السُّيوفِ السَّبعةِ التي أَهْدَتْهَا بِلْقيسُ إلى سليمانَ، عليه السلام. ـ وكشحُوا عن الماء، ـ وانْكَشَحُوا: تَفَرَّقُوا. ـ ومُكَشَّحَةٌ: في: ك س ح.


المعجم الوسيط
الكلمة: كالمكشح
جذر الكلمة: كشح

- الكَاشِحُ : العَدُوُّ المُبْغِضُ., الكِشاحُ : سِمَةٌ في موضع الكَشْح., كَشَّحَ العودَ: قَشَرَهُ., كَشَحَ القومُ عن الماء كَشَحَ كَشْحًا: ذهبوا عنه وتفرَّقُوا.|كَشَحَ الطائرُ: صَدَرَ مُسرعًا.|كَشَحَ لفلان بالعَداوة: عاداه.|كَشَحَ الدابَّةُ: أَدخلت ذنبَها بين رجليها.|كَشَحَ القومَ: طَرَدَهُم.|كَشَحَ البعير: وسَمَه بالنار في كَشْحه.|كَشَحَ فلانًا: طعَنَهُ في كشْحِه.|كَشَحَ العود: قشره., الكشْحُ : ما بين الخاصِرة والضُّلوع.|الكشْحُ الوشاحُ. والجمع : كشُوحٌ. يقال: طوى كَشْحَه على الأَمر: أَضمره وستره.| وطَوَى عنه كَشْحه: تركه وأَعرضَ عنه., الكَشَحُ، والكُشَاح : داءٌ يُصيب الكَشْحَ، أَو هو ذاتُ الجنب., المِكْشَاحُ : الفأْسُ.|المِكْشَاحُ حدُّ السِّيْف, كشِحَ كشِحَ كَشَحًا: شكا كشْحَه., الكُشَاحَةُ : المقاطعةُ., انْكَشَحُوا عن الماء ونحوه: ذهبوا عنه وتفرّقوا., كاشَحَهُ : عاداه.


المعجم الغني
الكلمة: كالمكشح
جذر الكلمة: كشح

- جمع: كُشُوحٌ. | (مصدر كَشَحَ).|1- كَشْحُ الإِنْسَانِ : الجُزْءُ الجَانِبِيُّ مِنْ جِسْمِهِ مَا بَيْنَ الضُّلُوعِ وَالخَاصِرَةِ.|2- أَشَاحَ بِكَشْحِهِ : وَلَّى ظَهْرَهُ، جَانِبَهُ، أَيْ أَعْرَضَ.|3- طَوَى كَشْحَهُ عَلَى الأَمْرِ : أَضْمَرَهُ وَسَتَرَهُ., (فعل: ثلاثي لازم متعد م.بحرف).| كَشَحْتُ، أَكْشَحُ، اِكْشَحْ، مصدر كَشْحٌ.|1- كَشَحَ البَيْتَ : كَنَسَهُ، كَسَحَهُ.|2- كَشَحَ الوَلَدَ : أَصَابَهُ فِي خِصْرِهِ، فِي كَشْحِهِ.|3- كَشَحَ الْمُهَاجِرِينَ : طَرَدَهُمْ، فَرَّقَهُمْ.|4- كَشَحَ لَهُ بِالعَدَاوَةِ : عَادَاهُ، حَقَدَ عَلَيْهِ.|5- كَشَحَ العُودَ : قَشَرَهُ.|6- كَشَحَ البَعِيرَ : رَسَمَهُ بِالنَّارِ فِي كَشْحِهِ.|7- كَشَحَ عَنِ الْمَاءِ : ذَهَبَ عَنْهُ.|8- كَشَحَ الطَّائِرُ : رَجَعَ عَنِ الْمَاءِ مُسْرِعاً., (فعل: رباعي متعد).| كَاشَحْتُ، أُكَاشِحُ، مصدر مُكَاشَحَةٌ، كِشَاحٌ- كَاشَحَ زَمِيلَهُ فَجْأَةً : عَادَاهُ., (فعل: رباعي متعد).| كَشَّحْتُ، أُكَشِّحُ، كَشِّحْ، مصدر تَكْشِيحٌ.|1- كَشَّحَ العُودَ : قَشَرَهُ.|2- كَشَّحَ كَشْحَهُ : كَوَاهُ بِالنَّارِ., (فعل: ثلاثي لازم).| كَشِحَ، يَكْشَحُ، مصدر كَشَحٌ- كَشِحَ الوَلَدُ : شَكَا كَشْحَهُ., (فاعل من كَشَحَ).|-رَجُلٌ كَاشِحٌ : مُبْغِضٌ، ضَامِرٌ لِلْعَدَاوَةِ., (مصدر كَشِحَ).|-أُصِيبَ بِالكَشَحِ :دَاءٌ يُصِيبُ الْجَنْبَ، الكَشْحَ.


المعجم الرائد
الكلمة: كالمكشح
جذر الكلمة: كشح

- 1- مكشاح : فأس|2- مكشاح : حد السيف, 1- حد السيف ، جمع : مكاشح, 1- شكا « كشحه » ، أي جنبه, 1- كشاحة : عداوة مضمرة غير معلنة|2- كشاحة : مقاطعة, 1- كشح : كوي على « الكشح » ، أي الجنب|2- كشح القوم عن الماء : ذهبوا عنه وتفرقوا, 1- كشح القوم : فرقهم وطردهم|2- كشح البيت : كنسه|3- كشح لهبالعداوة : عاداه وحقد عليه|4- كشح عن الماء : ذهب عنه|5- كشح الطائر : رجع عن الماء مسرعا|6- كشح الظلام أو الضوء : ولى ، ذهب|7- كشح العود : قشره|8- كشح الجمل : كواه بالنار في كشحه|9- كشحه : طعنه في « كشحه » ، أي جنبه|11- كشحت الدابة : أدخلت ذنبها بين رجليها, 1- إنكشح القوم عن الماء : ذهبوا وتفرقوا عنه, 1- العلامة أو أثر في « الكشح » ، أي الجنب, 1- كاشح : عدو مبغض يضمر العداوة ويخفيها, 1- كاشحه : عاداه ، أضمر العداوة وأخفاها


معجم مختار الصحاح
الكلمة: كالمكشح
جذر الكلمة: كشح

- ك ش ح: (الْكَشْحُ) بِوَزْنِ الْفَلْسِ مَا بَيْنَ الْخَاصِرَةِ إِلَى الضِّلْعِ الْخَلْفِيِّ. وَطَوَى فُلَانٌ عَنِّي كَشْحَهُ أَيْ قَطَعَنِي. وَ (الْكَاشِحُ) الَّذِي يُضْمِرُ لَكَ الْعَدَاوَةَ، يُقَالُ: (كَشَحَ) لَهُ بِالْعَدَاوَةِ مِنْ بَابِ قَطَعَ، وَ (كَاشَحَهُ) بِمَعْنًى..


المعجم المعاصر
الكلمة: كالمكشح
جذر الكلمة: كشح

- انكشحَ عن ينكشح ، انكشاحًا ، فهو مُنْكشِح ، والمفعول :مُنْكشَح عنه • انكشحوا عن الماءِ ونحوه ذهبوا عنه وتفرَّقوا., كَشْح ، جمع كُشُوح (لغير المصدر): مصدر كشَحَ. |• الكَشْح: (التشريح) ما بين الخاصرة إلى الضِّلع الخلفيّ من الجسم، أو ما بين السُّرَّة ووسط الظَّهر منه |• طوى كَشْحَه على الأمر: أضمره وستره، وأخفاه، استمرّ عليه، - طوى كَشْحَه عنه: أعرض عنه وقاطعَه، - ولاّه كَشْحه: أدار له ظهرَه مُعرِضًا عنه., كشَحَ يَكشَح ، كَشْحًا ، فهو كاشِح ، والمفعول مَكْشوح | • كشَح القومَ فرَّقهم وطردَهم :-كشَحه من عمله., كَشَح :(طب) كُشاح؛ داءٌ يصيب الكَشْحَ، أو هو ذات الجنب., كُشاح :(طب) داء يصيبُ الكشْح، ذات الجنب.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: كالمكشح
جذر الكلمة: كشح

- كَشْح ، جمع كُشُوح (لغير المصدر): مصدر كشَحَ. |• الكَشْح: (التشريح) ما بين الخاصرة إلى الضِّلع الخلفيّ من الجسم، أو ما بين السُّرَّة ووسط الظَّهر منه |• طوى كَشْحَه على الأمر: أضمره وستره، وأخفاه، استمرّ عليه، - طوى كَشْحَه عنه: أعرض عنه وقاطعَه، - ولاّه كَشْحه: أدار له ظهرَه مُعرِضًا عنه., كشَحَ يَكشَح ، كَشْحًا ، فهو كاشِح ، والمفعول مَكْشوح | • كشَح القومَ فرَّقهم وطردَهم :-كشَحه من عمله., كَشَح :(طب) كُشاح؛ داءٌ يصيب الكَشْحَ، أو هو ذات الجنب.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: كالمكشح
جذر الكلمة: كشح

- الكشْح: ما بين الخاصرة إلى الضلع الخلْف. وطوى فلان عنّيكشْحه، إذاقطعك. وطويتكشْحي على الأمر، إذا أضْمرْته وسترْته. والكشح بالتحريك: داء يصيب الإنسان فيكشْحه فيكوى. وقد كشح الرجلكشْحا، إذا كوي منه. والكشاح: سمة في الكشْح. والكاشح: الذي يضمر لك العداوة. يقال:كشح له بالعداوة وكاشحه، بمعنى. وكشح القوم عن الماء فانْكشحوا، أي تفرّقوا عنه. ومرّ فلان يكشحهمْ، أي يفرّقهم ويطردهم.



الأكثر بحثاً