أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- حَزَأَ الإِبلَ يَحْزَؤُها حَزْءاً: جمعها وساقها. واحْزَوْزَأَتْ هي: اجتمعت. واحْزَوْزأَ الطائر: ضَمَّ جناحَيْه وتجافى عن بيضه. قال: مُحْزَوزِئيْنِ الزِّفَّ عن مَكَوَيْهما وقال رؤبة، فلم يهمز: والسَّيْرُ مُحْزَوْزٍ بنا احْزِيزاؤُه، * ناجٍ، وقد زَوْزَى بنا زِيزاؤُه وحَزَأَ السَّرابُ الشخصَ يَحْزَؤُه حَزْءاً: رَفَعَه، لغة قي حَزاه يَحْزُوه، بلا همز.


- : ( {حَزَأَهُ) أَي الشخصَ (السَّرَابُ) } يَحْزَؤُه {حَزْأً (كَمَنَعَه: رَفَعه) لُغَة فِي حَزعاه يَجْزُوه، بِلَا همز، قَالَه ابْن السّكيت. (و) عَن أَبي زيد} حَزَأَ (الإِبِلَ) {يَحْزَؤُها} حَزْأً إِذا (جَمَعَهَا وسَاقَها و) من ذَلِك {حَزَأَ (المَرْأَةَ: جَامَعَها) . (} واحْزَوْزَأَ: اجتَمَع) يُقَال: {احْزَوْزأَت الإِبلُ إِذا اجْتمعت، قَالَه أَبو زيد (و) } احْزَوْزَأَ (الطائرُ: ضَمَّ جَنَاحَيْه وتَجَافَى عَن بَيْضِه) قَالَ: {مُحْزَوْزِأَيْنِ الزِّفَّ عَنْ مَكْوَيْهِمَا وَترك همزَةُ رُؤْبةُ فَقَالَ: يركبني تيماً وَمَا تَيْمَاؤُهُ يهماءُ يَدْعُو جِنَّها يَهْمَاؤهُ والسَّيْرُ} مُحْزَوْزٍ بِنَا! احْزِيزَاؤُه نَاجٍ وَقد زَوْزَى بِنَا زِيزَاؤُهُ والتركيب يدل على الِارْتفَاع.


- حَزَأَ الإِبلَ ونحوهَا حَزَأَ حَزْءاً: جمعها و ساقَها.|حَزَأَ السَّرابُ الشخصَ : رفعه.


- 1- كاهن


- 1- واحدة الحزاء


- ابن السكيت: حزأ السراب الشخص يحزؤه حزْءا: رفعه، لغة في: حزاه يحزوه، بلا همز. أبو زيد: حزأت الإبل حزءا: جمعتها وسقيتها.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.