المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: كذن
جذر الكلمة: كذذ

- الليث: الكذَّان، بالفتح، حجارة كأَنها المدَر فيها رخاوة وربما كانت نَخِرَة، الواحدة كَذَّانة، ويقال هي فَعّالة. المحكم: الكذان الحجارة الرَّخْوة النَّخِرة، وقد قيل: هي فَعّال والنون أَصلية، وإِن قلَّ ذلك في الاسم، وقيل: هو فَعْلان والنون زائدة. أَبو عمرو: الكَذان الحجارة التي ليست بصُلبة. وقال غيره: أَكَذَّ القومُ إِكذاذاً صاروا في كَذَّان من الأَرض؛ قال الكميت يصف الرياح: تَرامى بكَذَّانِ الإِكَامِ ومَرْوِها، تَراميَ وُلْدانِ الأَصارِمِ بالخَشْلِ وفي حديث بناء البصرة: فوجدوا هذا الكَذّان، فقالوا: ما هذه البصرة الكَذّان؟ والبصرة حجارة رخوة إِلى البياض.


معجم لسان العرب
الكلمة: كذن
جذر الكلمة: كذن

- الليث: الكَذَّانة حِجارة كأَنها المَدَرُ فيها رَخاوة، وربما كانت نخِرةً، وجمعها الكَذَّانُ، يقال إِنها فَعْلانة ويقال فَعّالة. أَبو عمرو: الكَذَّانُ الحجارة التي ليست بصُلبة. وفي حدث بناء البصرة: فوجدوا وهذا الكَذَّانَ فقالوا ما هذه البَصْرةُ؛ الكَذَّانُ والبَصْرة: حجارة رِخْوَةٌ إِلى البياض، وهو فَعّال والنون أَصلية، وقيل: فَعْلان والنون زائدة.


معجم تاج العروس
الكلمة: كذن
جذر الكلمة: كذذ

- : ( {الكَذَّانُ، ككَتَّانٍ: حِجَارَة رِخْوَةٌ كالمَدَرِ) ، وَرُبمَا كَانَت نَخِرَةً، والواحدة بهاء، قَالَه اللَّيثُ، وَفِي الْمُحكم: الكَذَّانُ: الحِجَارَة الرِّخْوَة النَّخِرَة، وَقد قيل هِيَ فَعَّالٌ، وَالنُّون أَصلِيَّة وإِن قَلَّ ذالك فِي الِاسْم، وَقيل: هِيَ فَعْلاَن، والنونُ زائدةٌ، وَقَالَ أَبو عَمْرو: الكَذَّانُ: الحِجَارَة الَّتِي ليستْ بِصُلْبَةٍ، (} وأَكَذُّوا) {إِكْذَاذاً (: صَارُوا فِيهَا) ، أَي فِي} كَذَّانٍ من الأَرْضِ، قَالَ الصاغَانيُّ: وَهَذَا يَنقُض مَا قَالَ الليثُ فِي الكَذَّان أَنَّه فَعّال، إِذ لَو كَانَ كَذَا لَكَانَ الفِعْلُ مِنْهُ أَكْذَنَ بالنُّون، قَالَ الكُمَيْت يصف الرِّياحَ: تَرَامَى {بِكَذَّانِ الإِكَامِ ومَرْوِهَا تَرَامِيَ وُلْدَانِ الأَصَارِمِ بِالخَشْلِ (} والكَذْكَذَةُ: الحُمْرَةُ الشَّدِيدةُ) ، عَن ابْن الأَعرابيّ. ( {وكَذَّ) الشيْءُ} كَذًّا (: خَشُنَ وصَلُبَ،) وَيُوجد فِي بعض النُّسخ بالحَاء وَالسِّين الْمُهْمَلَتَيْنِ والأُولى الصَّوَاب.


معجم تاج العروس
الكلمة: كذن
جذر الكلمة: كذن

- :) الكَذَّانُ: الحِجَارَةُ الَّتِي ليسَتْ بصُلْبَةٍ؛ عَن أَبي عَمْرٍ و؛ فَعَّالٌ والنونُ أَصْليَّة، وقيلَ: فَعْلان والنونُ زائِدَةٌ؛ وَقد ذَكَرَه المصنِّفُ فِي الذالِ، وأَعادَهُ صاحِبُ اللِّسانِ هُنَا إشارَةً إِلَى القَوْلَيْن. والكَوْذَنَةُ: مِشْيَةٌ فِي اسْتِرْسالٍ؛ عَن ابنِ القَطَّاعِ، لُغَةٌ فِي الكَوْدَنَةِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: كذن
جذر الكلمة: كذذ

- أَكَذَّ القومُ: صَاروا في كَذَّانٍ من الأَرض., كَذَا : تكون كلمتين باقيتين على أَصلهما، وهما: كاف التشبيه.| وذا اسم الإشارة، مثل: عَلِمْتُ عليًّا فاضلاً وعَلِمْتُ أَخاه كذا، أَي مثله.| وقد تدخل عليها ها التنبيه، مثل:النمل آية 42أهكَذَا عَرْشُكِ) ) .|كَذَا تكون كلمةً واحدةً مركَّبَةً يكنى بها عن الشيء المجهول وما لا يراد التصريح به، مثل: فعلت كذا وقلت كذا.|كَذَا تكون كِنايةً عن مقدار الشيء وعدده، مثل: اشتريت كذا كتابًا، وكذا وكذا قلمًا، وكتبت كذا وكذا صحيفةً؛ ويكون تمييزها مفردًا منصوبًا ولا تدخل عليها أَلْ., كَذَّ الشيءُ كَذَّ كَذًّا: خَشُنَ وصَلُبَ., الكَذَّانُ : حِجارةٌ فيها رخاوةٌ، وربما كانت نَخْرة.


المعجم الرائد
الكلمة: كذن
جذر الكلمة: كذذ

- 1- مشى في « كذان » من الأرض ، وهي حجارة رخوة نخرة, 1- كذ الشيء : خشن


المعجم الرائد
الكلمة: كذن
جذر الكلمة: كذن

- 1- واحدة الكذان, 1- حجارة رخوة نخرة


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: كذن
جذر الكلمة: كذذ

- الكذّان: حجارةرخْوة كأنّها مدر.



الأكثر بحثاً