أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- كَرْبَل الشيءَ: خلطه. أَبو عمرو: كَرْبَلْت الطعام كَرْبَلةً هذَّبته ونقَّيته مثل غَرْبَلَتْه؛ وأَنشد في صفة حنطة: يَحْمِلْنَ حمراءَ رَسُوباً بالنَّقَلْ، قد غُرْبِلَتْ وكُرْبِلَتْ من القَصَلْ والكِرْبالُ: المِنْدَف الذي يُنْدَف به القُطْن؛ وأَنشد الشيباني: تَرْمي اللُّغامَ على هاماتها قَزَعاً، كالبِرْس طَيَّره ضرْبُ الكَرابِيلِ والكَرْبَلة: رَخاوة في القَدَمين. يقال: جاء يمشي مُكَرْبِلاً أَي كأَنه يمشي في طين. وكَرْبَل: اسم نبت، وقيل: إِنه الحُمَّاض، قال أَبو وجزة يصف عُهُون الهَوْدج: وثامِرُ كَرْبَلٍ وعَمِيمُ دِفْلى عليها، والنَّدَى سَبِط يَمُور والكَرْبَل: نبت له نَوْر أَحمر مشرِق؛ حكاه أَبو حنيفة؛ وأَنشد: كأَنَّ جَنى الدِّفْلى يُغَشِّي خُدورَها، ونُوَّارُ ضاحٍ من خُزامى وكَرْبَل وكَرْبَلاء: اسم موضع وبها قبر الحسين بن علي، عليهما السلام؛ قال كثيِّر: فَسِبْطٌ سِبْطُ إِيمان وبِرٍّ، وسِبْطٌ غَيَّبَته كَرْبَلاء


- ـ الكَرْبَلُ: نَباتٌ له نَوْرٌ أحْمَرُ مُشْرِقٌ، وبهاءٍ: رَخاوَةٌ في القَدَمَيْنِ، والمَشْيُ في الطينِ، والخَوْضُ في الماءِ، والخَلْطُ، وتَهْذيبُ الحِنْطَةِ وتَنْقِيَتُها. ـ والكِرْبالُ، بالكسر: مِنْدَفُ القُطْنِ، وبالضم: كُورة بفارِسَ. ـ وكَرْبَلاءُ: ع به قُتِلَ الحُسَيْنُ رضي الله تعالى عنه.


- الكَرْبلَةُ : رخاوةٌ في القدمين.|الكَرْبلَةُ (في علم النبات) : عضوُ التأنيث في الزهرة .


- الكِرْبالُ : مِنْدَفُ القطن. والجمع : كرابيل.


- كَرْبَلَ الشيءَ: خَلَطهُ.|كَرْبَلَ فلانٌ: مشَى في الطِّين. يقال: جاءَ يمشي مُكربِلاً: كأَنَّه يمشي في الطين.|كَرْبَلَ خاضَ في الماء.|\27.


- 1- كربال : غربال|2- كربال من دف القطن


- 1- كربل : مشى في الطين|2- كربل : دخل في الماء|3- كربل الشيء بالشيء : خلطه به|4- كربل القمح : غربله ونقاه


- 1- مصدر كربل|2- رخاوة في القدمين


- ك ر ب ل: (كَرْبَلَ) الْحِنْطَةَ هَذَّبَهَا مِثْلُ غَرْبَلَهَا. وَ (الْكِرْبَالُ) الْمِنْدَفُ الَّذِي يُنْدَفُ بِهِ الْقُطْنُ. وَ (كَرْبَلَاءُ) مَوْضِعٌ، وَبِهَا قَبْرُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا.


- كَرْبَلة :(النبات) عضو التأنيث في الزَّهرة.


- لة الكرْب : رخاوة في القدمين. يقال: جاء يمشي مكرْبلا: أي كأنّه يمشي في ط ين. أبو عمرو:كرْبْلت الحنطة، إذا هذّبْتها، مثلغرْبلْتها. والكربال: المنْدف الذي يندف به القطن.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.