المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: كرع
جذر الكلمة: كرع

- كَرِعَت المرأَةُ كَرَعاً، فهي كَرِعةٌ: اغْتَلَمَتْ وأَحَبَّتِ الجِماعَ. وجارية كرِعةٌ: مِغْلِيمٌ، ورجل كَرِعٌ، وقد كَرِعَتْ إِلى الفحْلِ كَرَعاً. والكُراعُ من الإِنسان: ما دون الركبة إِلى الكعب، ومن الدوابِّ: ما دون الكَعْبِ، أُنْثَى. يقال: هذه كُراعٌ وهو الوظيف؛ قال ابن بري: وهو من ذواتِ الحافِرِ ما دُونَ الرُّسْغِ، قال: وقد يُسْتَعْمَلُ الكُراعُ أَيضاً للإِبل كما استعمل في ذوات الحافر؛ قالت الخنساءُ (* قوله« قالت الخنساء» كذا بالأصل هنا، ومر في مادة كوس: قالت عمرة أُخت العباس بن مرداس وأمها الخنساء ترثي أخاها وتذكر أنه كان يعرقب الابل: فظلت تكوس على إلخ): فقامَتْ تَكُوسُ على أَكْرُعٍ ثلاثٍ، وغادَرْتَ أُخْرَى خَضِيبا فجعلت لها أَكارِعَ أَربعاً، وهو الصحيح عند أَهل اللغة في ذوات الأَربع، قال: ولا يكون الكراع في الرِّجل دون اليد إِلا في الإِنسان خاصّة، وأَما ما سواه فيكون في اليدين والرجلين، وقال اللحياني: هما مما يؤنث ويذكر، قال: ولم يعرف الأَصمعي التذكير، وقال مرة أُخرى: هو مذكر لا غير، وقال سيبويه: أَما كُراعٌ فإِن الوجه فيه ترك الصرْف، ومن العرب من يصرفه يشبهه بذراع، وهو أَخبث الوجهين، يعني أَن الوجه إِذا سمي به أَن لا يصرف لأَنه مؤنث سمي به مذكر، والجمع أَكْرُعٌ، وأَكارِعُ جمع الجمع، وأَما سيبويه فإِنه جعله مما كسر على ما لا يكسّر عليه مثلُه فِراراً من جمع الجمع، وقد يكسر على كِرْعانٍ. والكُراعُ من البقر والغنم: بمنزلة الوَظِيفِ من الخيل والإِبل والحُمُرِ وهو مُسْتدَقُّ الساقِ العاري من اللحم، يذكر ويؤنث، والجمع أَكْرُعٌ ثم أَكارِعُ. وفي المثل: أُعْطِيَ العبدُ كُراعاً فطلَب ذِرعاً، لأَن الذراع في اليد وهو أَفضل من الكُراع في الرجْلِ. وكَرَعَه: أَصابَ كُراعَه. وكَرِعَ كَرَعاً: شَكا كُراعَه. ويقال للضعيف الدِّفاعِ: فلان ما يُنْضجُ الكُراعَ. والكَرَعُ: دِقَّةُ الأَكارِعِ، طويلةً كانت أَو قصيرةً، كَرِعَ كَرَعاً، وهو أَكْرَعُ، وفيه كَرَعٌ أَي دِقَّةٌ. والكَرَعُ أَيضاً: دِقَّةُ الساقِ، وقيل: دقة مُقَدَّمِها وهو أَكْرعُ، والفِعْلُ كالفِعْلِ والصِّفةُ كالصِّفةِ. وفي حديث الحوض: فَبَدَأَ الله بكُراعٍ أي طرَفٍ من ماءِ الجنةِ مُشَبَّهٍ بالكراع لقلته، وإِنه كالكُراعِ من الدابة. وتَكَرَّعَ للصلاة: غَسَل أَكارِعَه، وعمّ بعضهم به الوضوء. قال الأَزهري: تَطَهَّرَ الغلام وتَكَرَّعَ وتَمكَّنَ إِذا تطهر للصلاة. وكُراعاً الجُنْدَبِ: رجلاه؛ ومنه قول أَبي زبيد: ونَفَى الجُنْدَبُ الحَصى بِكُراعَيْـ ـه، وأوْفَى في عُودِه الحِرْباءُ وكُراعُ الأَرض: ناحِيَتُها. وأَكارِعُ الأَرض: أَطْرافُها القاصِيةُ، شبهت بأَكارِعِ الشاء وهي قوائمُها. وفي حديث النخعي: لا بأْس بالطَّلَبِ في أَكارِعِ الأَرض أَي نواحيها وأَطْرافِها. والكُراعُ: كلُّ أَنف سالَ فتقدم من جبل أَو حَرّةٍ. وكُراع كلِّ شيء: طَرَفُه، والجمع في هذا كله كِرْعانٌ وأَكارِعُ. وقال الأَصمعي: العُنُقُ من الحَرّة يمتدّ؛ قال عوف بن الأَحوص: أَلم أَظْلِفْ عن الشُّعَراءِ عِرْضِي، كما ظُلِفَ الوَسِيقةُ بالكُراعِ؟ وقيل: الكُراعُ ركن من الجبل يَعْرِضُ في الطريق. ويقال: أَكْرَعَكَ الصيْدُ وأَخْطَبَكَ وأَصْقَبَك وأَقْنى لكَ بمعنى أَمْكَنَكَ. وكَرِعَ الرجلُ بِطِيبٍ فَصاكَ به أَي لَصِقَ به. والكُراعُ: اسم يجمع الخيل. والكُراعُ: السلاحُ، وقيل: هو اسم يجمع الخيل والسلاح. وأَكْرَعَ القومُ إِذا صَبَّتْ عليهم السماءُ فاسْتَنْقَعَ الماءُ حتى يَسْقُوا إِبلهم من ماء السماء، والعرب تقول لماء السماء إِذا اجتمع في غَدِيرٍ أَو مَساكٍ: كَرَعٌ. وقد شَرِبْنا الكَرَعَ وأَرْوَيْنا نَعَمَنا بالكَرَعِ. والكَرَعُ. والكُراعُ: ماء السماء يُكْرَعُ فيه. ومنه حديث معاوية: شربت عُنْفُوانَ المكْرَعِ أَي في أَوّلِ الماءِ، وهو مَفْعَلٌ من الكَرَعِ، أَراد به عَزَّ فَشَرِبَ صافِيَ الماء وشرب غيره الكَدِرَ؛ قال الراعي يصف إِبلاً وراعِيَها بالرِّفْقِ في رِعايةِ الإِبلِ، ونسبه الجوهري لابن الرّقاع: يَسُنُّها آبِلٌ، ما إِنْ يُجَزِّئُها جَزْأً شَديداً، وما إِنْ تَرْتَوي كَرَعا وقيل: هو الذي تَخُوضُه الماشِيةُ بأَكارِعِها. وكل خائِضِ ماءٍ كارِعٌ، شرِبَ أَو لم يشرب. والكَرّاعُ: الذي يسقي ماله بالكَرَعِ وهو ماء السماء. وفي الحديث: أَنّ رجلاً سمع قائلاً يقول في سَحابة: اسق كَرَعَ فلان، قال: أَراد موضعاً يجتمع فيه ماءُ السماء فيسقي به صاحبه زرعه. ويقال: شربت الإِبل بالكَرَعِ إِذا شربت من ماءِ الغَدِيرِ. وكَرَعَ في الماء يَكْرَعُ كُرُوعاً وكَرْعاً: تناوله بِفِيه من موضعه من غير أَن يشرب بِكَفَّيْه ولا بإِناء، وقيل: هو أَن يدخل النهر ثم يشرب، وقيل: هو أَن يُصَوِّبَ رأْسَه في الماء وإِن لم يشرب. وفي الحديث: أَنه دخل على رجل من الأَنصار في حائِطه فقال: إِن كان عندك ماءٌ بات في شَنِّه وإِلا كَرَعْنا؛ كَرَعَ إِذا تناوَلَ الماءَ بِفِيه من موضعه كما تفعل البهائم لأَنها تدخل أَكارِعَها، وهو الكَرْعُ؛ ومنه حديث عكرمة: كَرِهَ الكَرْعَ في النهر. وكل شيء شربت منه بنيك من إِناءٍ أَو غيره، فقد كَرَعْتَ فيه؛ وقال الأَخطل: يُرْوِي العِطاشَ لَها عَذْبٌ مُقَبَّلُه، إِذا العِطاشُ على أَمثالِه كَرَعُوا والكارِعُ: الذي رمى بفمه في الماء. والكَرِيعُ: الذي يشرب بيديه من النهر إِذا فَقَدَ الإِناء. وكَرَعَ في الإِناء إِذا أَمال نحوه عنقه فشرب منه؛ وأَنشد للنابغة: بِصَهْباءَ في أَكْنافِها المِسْك كارِعُ قال: والكارِعُ الإِنسانُ أَي أَنت المِسْكُ لأَنك أَنت الكارِعُ فيها المسْكَ. ويقال: اكْرَعْ في هذا الإِناءِ نَفَساً أَو نفسين، وفيه لغة أُخرى: كَرِع يَكْرَعُ كَرَعاً، وأَكْرَعُوا: أَصابوا الكَرَعَ، وهو ماء السماء، وأَوْرَدُوا. والكارِعاتُ والمُكْرِعاتُ: النخل (* قوله«والمكرعات النخل» هو بكسر الراء كما في سائر نسخ الصحاح افاده شارح القاموس وعليه يتمشى ما بعده، واما المكرعات في البيت فضبط بفتح الراء في الأصل ومعجم ياقوت وصرح به في القاموس حيث قال: وبفتح الراء ما غرس في الماء إلخ.) التي على الماء، وقد أَكْرَعَتْ وكَرَعَتْ، وهي كارِعةٌ ومُكْرعةٌ؛ قال أَبو حنيفة: هي التي لا يفارق الماءُ أُصولَها؛ وأَنشد: أَو المُكْرَعات من نَخِيلِ ابن يامِنٍ، دُوَيْنَ الصَّفا، اللاَّئي يَلِينَ المُشَقَّرا قال: والمُكْرَعاتُ أَيضاً النخل القَرِيبةُ من المَحَلِّ، قال: والمُكْرَعاتُ أَيضاً من النخل التي أُكْرِعَتْ في الماء؛ قال لبيد يصف نخلاً نابتاً على الماء: يَشْرَبْنَ رِفْهاً عِراكاً غير صادِرةٍ، فكلُّها كارِعٌ في الماءِ مُغْتَمِرُ قال: والمُكْرَعاتُ أَيضاً الإِبل تُدْنى من البيوت لتَدْفَأَ بالدُّخانِ، وقيل: هي اللَّواتي تُدْخِلُ رؤوسَها إِلى الصِّلاءِ فَتَسْوَدُّ أَعْناقُها، وفي المصنف المُكْرَباتُ؛ وأَنشد أَبو حنيفة للأَخطل: فلا تَنْزلْ بِجَعْدِيٍّ إِذا ما تَرَدَّى المُكْرعاتُ من الدُّخانِ وقد جعلت المُكْرِعاتُ هنا النخيل النابتة على الماء. وكَرَعُ الناس: سَفِلَتُهم. وأَكارِعُ الناسِ: السَّفِلَةُ شُبِّهُوا بأَكارِعِ الدوابِّ، وهي قوائِمُها. والكَرَّاعُ: الذي يُخادِنُ الكَرَعَ وهم السَّفِلُ من الناس، يقال للواحد: كَرَعٌ ثم هلم جرّاً. وفي حديث النجاشي: فهل يَنْطِقُ فيكم الكَرَعُ؟ قال ابن الأَثير: تفسيره في الحديث الدَّنيءُ النفْسِ. وفي حديث علي: لو أَطاعَنا أَبو بكر فيما أَشَرْنا به عليه من ترْكِ قِتالِ أَهلِ الرِّدّةِ لَغَلَبَ على هذا الأَمْرِ الكَرَعُ والأَعْرابُ؛ قال: هم السَّفِلَةُ والطَّعامُ من الناسِ. وكُراعُ الغَمِيم: موضع معروف بناحية الحجاز. وفي الحديث: خرَج عامَ الحُدَيْبِيةِ حتى بَلَغَ كُراعَ الغَمِيم، هو اسم موضع بين مكة والمدينة. وأَبو رِياشٍ سُوَيْدُ بن كُراعَ: من فٌرْسانِ العرب وشعرائهم، وكُراعُ اسم أُمه لا ينصرف، قال سيبويه: هو من القسم الذي يقع فيه النسب إِلى الثاني لأَن تَعَرُّفَه إِنما هو به كابن الزُّبَيْرِ وأَبي دَعْلَجٍ، وأَما الكَرّاعةُ التي تَلْفِظُ بها العامّةُ فكلمة مُوَلَّدة.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: كرع
جذر الكلمة: كرع

- ـ الكَرَعُ، محرَّكةً: ماءُ السماءِ يُكْرَعُ فيه، ـ وـ من الدابةِ: قوائمُها، ودِقَّةُ مُقَدَّمِ الساقينِ، والسَّفِلُ من الناسِ، الدَّنيءُ النَّفْسِ والمكانِ، للواحدِ والجمعِ، واغْتِلامُ الجارِيةِ، ـ وهي كَرِعةٌ، كفرِحَةٍ: مِغْليمٌ. وكفرِحَ: اجْتَزَأ بأكلِ الكُراعِ، ـ وـ فلانٌ: شَكا كُراعَه، أو صارَ دَقيقَ الأكارِعِ والأذْرُعِ؛ طويلةً كانتْ أو قصيرةً، ـ وـ الرجلُ: سَفُل، ـ وـ الساقُ: دَقَّ مُقَدَّمُها، ـ وـ السماءُ: أمْطَرَتْ، ـ وـ : سارَ في الكُراعِ من الحَرَّةِ، وتَطَيَّبَ بطيبٍ فَلَصِقَ به، ـ وـ المَرْأةُ إلى الرَّجُلِ: اشْتَهَتْ إليه، وأحَبَّتِ الجماعَ. ـ وَكَرَِعَ في الماءِ، أو في الإِناءِ، كَمَنَعَ وسَمِعَ، كَرْعاً وكُروعاً: تَنَاوَلَهُ بفيه من مَوْضِعِهِ من غَيرِ أنْ يَشْرَبَ بكَفَّيْهِ ولا بإناءٍ. ـ والكارِعاتُ: النَّخيلُ التي على الماءِ. ـ وكُلُّ خائِضِ ماءٍ: كارِعٌ، شَرِبَ أو لم يَشْرَبْ. ـ ورَماهُ فَكَرَعَهُ، كَمَنَعَهُ: أصابَ كُراعَهُ. وكَشَدَّادٍ: مَنْ يُخادِنُ السِّفَلَ من الناسِ، ومن يَسْقي مالَهُ بماءِ السَّماءِ. ـ والكَريعُ، كأميرٍ: الشارِبُ من النهرِ بِيَدَيْهِ إذا فَقَدَ الإِناءَ. وكغُرابٍ، من البَقَرِ والغَنَمِ: بِمَنزِلَةِ الوَظِيفِ من الفَرَسِ، وهو مُسْتَدِقُّ الساقِ، ويُؤَنَّثُ، ـ ج: أكْرُعٌ وأكارِعُ، ـ وـ : أنْفٌ يَتَقَدَّمُ من الحَرَّةِ مُمْتَدٌّ، ـ ج: كغِرْبانٍ، ـ وـ من كُلِّ شيءٍ: طَرَفُهُ، واسْمٌ يَجْمَعُ الخَيْلَ. ـ وكُراعُ الغَميمِ: ع على ثَلاثةِ أمْيالٍ من عُسْفانَ. ـ وأكْرُعُ الجَوْزاءِ: أَواخِرُها. وأكارِعُ الأرضِ: أطْرافُها القاصِيَةُ. ـ وأكْرَعَكَ الصَّيْدُ: أمْكَنَكَ. ـ والمُكْرِعاتُ من الإِبِلِ: اللوَاتي تُدْخِلُ رُؤوُسَها إلى الصِّلاءِ فَتَسْوَدُّ أعْناقُها، وبفتحِ الراءِ: ما غُرِسَ في الماءِ من النَّخِيلِ وغَيرِها. ـ وفَرَسٌ مُكْرَعُ القوائِمِ، كمُكْرَمٍ: شَديدُها. ـ وتَكَرَّعَ: تَوَضَّأ للصَّلاةِ، لأنَّهُ أَمَرَّ الماء على أَكارِعِهِ، أَي: أَطْرافِهِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: كرع
جذر الكلمة: كرع

- الكُرَاعُ من الإنسان: ما دون الرُّكبة إلى الكعب.|الكُرَاعُ من البقر والغنم: مُسْتَدَقُّ الساق العاري من اللَّحم.|[يذكر ويؤْنث‏].‏ Z والجمع : أَكْرُعٌ، وأَكارعُ.| وفي المثل: :-لا تُطعم العَبدَ الكُراعَ، فيطمع في الذّراع.|الكُرَاعُ اسم يجمع الخيلَ والسلاح.|الكُرَاعُ ماءُ السماء يُكرَع فيه., الكُرَاعيُّ : بائع الأكارع., الكَرَعُ : ماء السماء يُكْرَع فيه. يقال: شربنا الكَرَعَ.|الكَرَعُ قوائمُ الدابّة., كَرَع في الماء أَو الإناء كَرَع كَرْعًا، وكُرُوعًا: تناوله بِفِيهِ من موضعه من غير أَن يشرَبَ بكفَّيه ولا بإناء.|كَرَع النَّخلَةُ وغيرُها: كانت على الماءِ ولم يفارق أَصلَها الماءُ.| فهي كارعةٌ.|كَرَع الوحشَ وغيره كَرْعًا: رماه فأصاب كُراعَه., أَكْرَعَ القومُ: أَصابوا الكَرَعَ.|أَكْرَعَ أوردوه إبلَهم., تَكَرَّعَ : غَسَلَ أَكارعه للصلاة., كَرِعَتِ الساقُ كَرِعَتِ كَرَعًا: دقَّتْ، أو دقَّ مُقَدَّمُها.|كَرِعَتِ فلانٌ: شكا كُراعَه.|كَرِعَتِ دقَّتْ أَكارعُه فهو أَكرعُ.


المعجم الغني
الكلمة: كرع
جذر الكلمة: كرع

- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| كَرَعْتُ، أَكْرَعُ، اِكْرَعْ، مصدر كَرْعٌ، كُرُوعٌ.|1- كَرَعَ فِي الْمَاءِ : مَدَّ عُنُقَهُ وَتَنَاوَلَ الْمَاءَ بِفَمِهِ مِنْ مَوْضِعِهِ مِنْ غَيْرِ أَنْ يَشْرَبَهُ بِكَفَّيْهِ أَوْ بِإِنَاءٍ.|2- كَرَعَ مِنْ مَنَاهِلِ العِلْمِ : تَعَلَّمَ بِرَغْبَةٍ زَائِدَةٍ وَشَغَفٍ., (فعل: ثلاثي متعد).| كَرَعَ، يَكْرَعُ، مصدر كَرْعٌ- كَرَعَ الْحَيَوَانَ : رَمَاهُ فَأَصَابَ كُرَاعَهُ., (فعل: ثلاثي لازم).| كَرِعَ، يَكْرَعُ، مصدر كَرَعٌ.|1- كَرِعَ الوَلَدُ : شَكَا كُرَاعَهُ.|2- كَرِعَتِ السَّاقُ : دَقَّ مُقَدَّمُهَا., بَائِعُ الأَكَارِعِ.


المعجم الرائد
الكلمة: كرع
جذر الكلمة: كرع

- 1- مؤنث كارع ، جمع : كارعات وكوارع, 1- كرع : شكا ألما في رجليه|2- كرع : صار دقيق الرجلين|3- كرعت الساق : دق مقدمها|4- كرعت السماء : أمطرت, 1- كرع في الماء أو الإناء : مد عنقه نحوه وتناول الماء بفمه من موضعه من غير أن يشرب بكفيه ولا بإناء, 1- بائع « الأكارع » ، وهي أرجل الغنم, 1- توضأ وتنظف للصلاة, 1- نخيل على حافة الماء, 1- أكارع من الأرض : أطرافها البعيدة|2- أكارع من الجسد : أطرفه ، كاليدين والرجلين, 1- ما غرس في الماء من النخيل وغيرها, 1- شارب من النهر بيديه, 1- موضع تشرب فيه الدواب ، جمع : مكارع, 1- أكرع من مقدم الساقين الدقيق|2- أكرع : دقيق مقدم الساقين, 1- أكرعه الصيد : قرب منه وأمكنه|2- أكرع القوم : وجدوا ماء ، فأوردوه ماشيتهم, 1- كارع : كل من خاض ماء|2- كارع : شارب الماء, 1- كراع من البقر أو الغنم : مستدق الساق مذكر ومؤنث|2- كراع من الدواب : ما دون الكعب|3- كراع من الإنسان : ما دون الركبة من مقدم الساق إلى الكعب|4- كراع : خيل وبغال وحمير|5- كراع من كل شيء : طرفه « كراع الطريق »|6- كراع : « كراع الأرض » : ناحيتها, 1- مصدر كرع|2- قوائم الدابة|3- ماء يكرع فيه|4- دنيء النفس للمفرد والجمع|5- من الناس : السفلة, 1- من يسقي ماشيته بماء المطر|2- من يصاحب السفلة من الناس أ, 1- مكرع : « فرش مكرع القوائم » : أي شديدها ، قويها


معجم مختار الصحاح
الكلمة: كرع
جذر الكلمة: كرع

- ك ر ع: (كَرَعَ) فِي الْمَاءِ تَنَاوَلَهُ بِفِيهِ مِنْ مَوْضِعِهِ مِنْ غَيْرِ أَنْ يَشْرَبَ بِكَفَّيْهِ وَلَا بِإِنَاءٍ وَبَابُهُ خَضَعَ. وَفِيهِ لُغَةٌ أُخْرَى مِنْ بَابِ فَهِمَ. وَ (الْكُرَاعُ) بِالضَّمِّ فِي الْبَقَرِ وَالْغَنَمِ كَالْوَظِيفِ فِي الْفَرَسِ وَالْبَعِيرِ وَهُوَ مُسْتَدَقُّ السَّاقِ يُذَكَّرُ وَيُؤَنَّثُ وَالْجَمْعُ (أَكْرُعٌ) ثُمَّ (أَكَارِعُ) . وَفِي الْمَثَلِ: أُعْطِيَ الْعَبْدُ (كُرَاعًا) فَطَلَبَ ذِرَاعًا. لِأَنَّ الذِّرَاعَ فِي الْيَدِ وَهُوَ أَفْضَلُ مِنَ الْكُرَاعِ فِي الرِّجْلِ. وَ (الْكُرَاعُ) اسْمٌ يَجْمَعُ الْخَيْلَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: كرع
جذر الكلمة: كرع

- كُروع :مصدر كرَعَ في., كَرْع :مصدر كرَعَ في., كرَعَ في يَكرَع ، كَرْعًا وكُرُوعًا ، فهو كارِع ، والمفعول :مكروع فيه • كرَع في الماء/ كرَع في الإناء مدّ عنقَه نحوه وتناوله بفمه مباشرة من موضعه من غير أن يشرب بكفّيْه ولا بإناء :-كرَع كلّ ماء الإناء |• كرَع من مناهل العلم: تعلّم بشغف., تكرَّعَ يتكرَّع ، تكرُّعًا ، فهو مُتكرِّع | • تكرَّع بعد الشَّرَه تجشَّأ؛ تنفَّس من امتلاء، ثارت نفسه للقيء :-أكل كثيرًا فأخذ يتكرَّع.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: كرع
جذر الكلمة: كرع

- كَرْع :مصدر كرَعَ في., كرَعَ في يَكرَع ، كَرْعًا وكُرُوعًا ، فهو كارِع ، والمفعول :مكروع فيه • كرَع في الماء/ كرَع في الإناء مدّ عنقَه نحوه وتناوله بفمه مباشرة من موضعه من غير أن يشرب بكفّيْه ولا بإناء :-كرَع كلّ ماء الإناء |• كرَع من مناهل العلم: تعلّم بشغف.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: كرع
جذر الكلمة: كرع

- بالتحريك الكرع : ماء السماء يكْرع فيه. وكرع في الماء يكْرع كروعا، إذا تناوله بفيه من موضعه من غير أن يشرب بكفّيه ولا بإناء. يقال: اكرعْ في هذا الإناء نفسا أو نفسيْن. وفيه لغة أخرىك رع بالكسر يكْرعكرعا. وأكْرع القوم، إذا أصابوا الكرع فأوردوه إبلهم. والكارعات والمكْرعات: النخيل التي على الماء. والأكْرع: الدقيق من مقدّم الساقين، وفيهكرع، وقدك رع. والكراع في الغنم والبقر بمنزلة الوظيف في الفرس والبعير، وهو مستدقّ الساق، يذكّر ويؤنّث، والجمع أكْرع ثمّ أكا رع. وفي المثل: " أعطي العبدكراعا فطلب ذراعا " لأنّ الذراع في اليد وهو أفضل من الكراع في الرجل. والكراع: أنف يتقدّم من الحرّة ثمّ يمتدّ. وقال الأصمعيّ: الكراع: عنق من الحرّة ممتدّ.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: كرع
جذر الكلمة: كرع