أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- زَمَّ الشيءَ يَزُمُّه زَمّاً فانْزَمَّ: شده. والزِّمامُ: ما زُمَّ به، والجمع أَزِمَّةٌ. والزِّمامُ: الحبل الذي يجعل في البُرَةِ والخشبة، وقد زمَّ البعير بالزِّمام. الليث: الزَّمُّ فعل من الزِّمام، تقول: زَمَمْتُ الناقة أَزُمُّها زَمّاً. ابن السكيت: الزَّمُّ مصدر زَمَمْتُ البعير إذا علَّقْت عليه الزِّمام. الجوهري: الزِّمام الخيط الذي يشد في البُرَةِ أَو في الخِشاشِ ثم يشد في طرفه المِقْوَد، وقد يسمى المِقوَد زِماماً. وزِمام النعل: ما يشد به الشِّسْع. تقول: زَمَمْتُ النعل. وزَمَمْتُ البعير: خَطَمْته. وفي الحديث: لا زِمام ولا خِزام في الإسلام؛ أَراد ما كان عُبَّادُ بني إسرائيل يفعلونه من زمِّ الأُنوف، وهو أَن يُخْرَق الأَنفُ ويجعل فيه زِمام كزِمام الناقة ليُقاد به؛ وقول الشاعر: يا عَجَباً وقد رأَيتُ عَجَبا: حِمارَ قَبَّانٍ يَسُوق أَرْنبا خاطِمَها زَأَمَّها أَن تَذْهبا، فقلت: أَرْدِفْني، فقال: مَرْحَبا أَراد زامَّها فحرك الهمزة ضرورة لاجتماع الساكنين، كما جاء في الشعر اسْوأَدَّتْ. وزُمِّمَ الجِمال، شدد للكثرة؛ وقول أُمّ خَلَفٍ الخَثْعَمِيّة: فليتَ سِماكِيّاً يَحارُ رَبابُه، يُقادُ إلى أَهل الغَضَى بزِمامِ إنما أَرادت مِلْكَ الرِّيحِ السحابَ وصرفها إياه. ابن جحوش: حتى كأنَّ الريح تملك هذا السحاب فتصرفه بزمامٍ منها، ولو أَسقطتْ قولها بزِمام لنقص دعاؤها لأَنها إذا لم تكُفَّه (* كذا بياض بالأصل) . . . أَمكنه أَن ينصرف إلى غير تِلْقاء أَهل الغَضى فتذهب شرقاً وغرباً وغيرهما من الجهات، وليس هنالك زِمامٌ البَتَّةَ إلاّ ضربَ الزِّمام مَثَلاً لمِلْكِ الريح إياه، فهو مستعار إذ الزِّمام المعروف مجسَّمٌ والريح غير مجسَّم. وزَمَّ البعير بأَنفه زَمّاً إذا رفع رأْسه من أَلَمٍ يجده. وزَمَّ برأْسه زَمّاً: رفعه. والذئب يأْخذ السَّخْلةَ فيحملها ويذهب بها زامّاً أَي رافعاً بها رأْسه. وفي الصحاح: فذهب بها زامًّا رأْسه أَي رافعاً. يقال:زَمَّها الذئب وازْدَمَّها بمعنى. ويقال: قد ازْدَمَّ سخلة فذهب بها. ويقال: ازْدَمَّ الشيءَ إليه إذا مدَّه إليه. أَبوعبيد: الزَّمُّ فعل من التقدم، وقد زَمَّ يَزِمُّ إذا تقدم، وقيل:إذا تقدم في السير؛ وأَنشد: أَن اخْضَرَّ أَو أَنْ زَمَّ بالأَنف بازِلُهْ (* قوله «أن اخضر» صدره كما في الأساس: خدب الشوئ لم يعد في ال مخلف). وزَمَّ الرجلُ بأَنفه إذا شَمَخ وتكبر فهو زامّ. وزَمَّ وزامَّ وازْدَمَّ كله إذا تكبر. وقوم زُمَّمٌ أَي شُمَّخٌ بأُنوفهم من الكبر؛ قال العجاج:إذ بَذَخَتْ أَرْكانُ عِزٍّ فَدْغَمِ، ذي شُرُفاتٍ دَوْسَرِيٍّ مِرْجَمِ، شَدَّاخَةٍ تَقْدَحُ هام الزُّمَّمِ وفي شعر: يَقْرَعُ، بالباء. وفي الحديث: أَنه تلا القرآن على عبد الله بن أُبَيٍّ وهو زامٌّ لا يتكلم أَي رافع رأْسه لا يُقْبِلُ عليه. والزَّمُّ: الكبر؛ وقال الحربي في تفسيره: رجل زامٌّ أَي فَزِعٌ. وزَمَّ بأَنفه يَزِمُّ زَمّاً: تقدم. وزَمَّت القربةُ زُموماً: امتلأَت. وقالوا: لا والذي وجهي زَمَمَ بيتِهِ ما كان كذا وكذا أي قُبالتَه وتُجاهَه؛ قال ابن سيده: أَراه لا يستعمل إلا ظرفاً. وأَمْرُ بني فلان زَمَمٌ أَي هيَّن لم يجاوز القَدْرَ؛ عن اللحياني، وقيل أَي قَصْدٌ كما يقال أَمَمٌ. وأَمر زَمَمٌ وأَمَمٌ وصَدَرٌ أَي مقارب. وداري من داره زَمَمٌ أَي قريب. والزُّمَّامُ، مشدّد: العُشَبُ المرتفع عن اللُّعاع. وإزْمِيم: ليلة من ليالي المِحاقِ. وإزْمِيمٌ: من أَسماء الهلال؛ حكي عن ثعلب. التهذيب: والإزْمِيمُ الهلال إذا دَقَّ في آخر الشهر واسْتَقْوس؛ قال: وقال ذو الرُّمَّةِ أَو غيره: قد أَقْطَعُ الخَرْقَ بالخَرْقاء لاهيةً، كأنما آلُها في الآلِ إزْمِيمُ شبَّه شخصها فيما شَخَصَ من الآل بالهلال في آخر الشهر لضُمْرِها. وإزْميم: موضع. والزَّمْزَمَةُ: تَراطُنُ العُلوج عند الأَكل وهم صُمُوت، لا يستعملون اللسان ولا الشَّفة في كلامهم، لكنه صوت تديره في خيَاشيمها وحلوقها فيَفْهم بعضُها عن بعض. والزَّمْزَمَة من الصدر إذا لم يُفْصِح. وزَمْزَمَ العِلْجُ إذا تكلف الكلام عند الأَكل وهو مطبق فمه؛ قال الجوهري: الزَّمْزَمَةُ كلام المجوس عند أكلهم. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: كتب إلى أَحد عُمّالِهِ في أمر المجوس: وانْهَهُم عن الزمْزَمَة؛ قال: هو كلام يقولونه عند أَكلهم بصوت خفيّ. وفي حديث قَباث بن أَشْيَمَ: والذي بعثك بالحق ما تحرك به لساني ولا تَزَمْزَمَتْ به شَفَتايَ؛ الزَّمْزَمَةُ: صوت خفي لا يكاد يُفهم. ومن أَمثالهم: حول الصِّلِّيان الزَّمْزَمَةُ؛ والصِّلِّيانُ من أَفضل المَرْعى، يضرب مثلاً للرجل يَحُوم حول الشيء ولا يُظهر مَرامَه، وأَصل الزَّمْزَمة صوت المَجوسيّ وقد حَجا، يقال: زَمْزَمَ وزَهْزَمَ، والمعنى في المثل أَن ما تسمع من الأَصوات والجَلَب لطلب ما يؤكل ويتمتع به. وزَمْزَمَ إذا حفظ الشيء، والرَّعْدُ يُزَمْزِمُ ثم يُهَدْهِدُ؛ قال الراجز: يَهِدُّ بين السَّحْرِ والغَلاصِمِ هَدّاً كهَدِّ الرَّعْدِ ذي الزِّمازِمِ والزَّمْزَمَةُ: صوت الرعد. ابن سيده: وزَمْزَمَةُ الرعد تتابُعُ صوته، وقيل: هو أَحسنه صوتاً وأَثْبَتُهُ مطراً. قال أَبو حنيفة: الزَّمْزَمَةُ من الرعد ما لم يَعْلُ ويُفْصِح، وسحاب زمزام. والزَّمْزَمَةُ: الصوت البعيد تسمع له دَوِيّاً. والعصفور يَزِمُّ بصوت له ضعيف، والعظام من الزنابير يفعلْنَ ذلك. أَبو عبيد: وفرس مُزَمْزِمٌ في صوته إذا كان يُطَرِّبُ فيه. وزَمازِمُ النار: أَصوات لهبها؛ قال أَبو صَخْرٍ الهذلي: زَمازِمُ فَوَّار مِن النار شاصِب والعرب تحكي عَزيف الجن بالليل في الفَلَواتِ بزيزِيم؛ قال رؤبة: تسمع للجن به زيزيما وزَمْزَمَ الأَسد: صوَّت. وتَزَمْزَمَتِ الإبل: هَدَرَتْ. والزِّمْزِمة، بالكسر: الجماعة من الناس، وقيل: هي الخمسون ونحوها من الناس والإبل، وقيل: هي الجماعة ما كانت كالصِّمْصِمَة، وليس أحد الحرفين بدلاً من صاحبه، لأَن الأَصمعي قد أَثبتهما جميعاً ولم يجعل لأَحدهما مَزِيَّةً على صاحبه، والجمع زِمْزِمٌ؛ قال: إذا تَدانى زِمْزِمٌ لزِمْزِمِ، من كل جيش عَتِدٍ عَرَمْرَمِ وحارَ مَوَّارُ العَجاج الأَقْتَمِ، نضرب رأْس الأَبْلَجِ الغَشَمْشَمِ وفي الصحاح: إذا تَدانى زِمزِمٌ من زِمْزِمِ قال ابن بري: هو لأَبي محمد الفَقْعَسي؛ وفيه: من وَبِراتٍ هَبِراتِ الأَلْحُمِ وقال سيف بن ذي يَزَنَ: قد صَبَّحَتْهُمْ من فارِسٍ عُصَبٌ، هِرْبِذُها مُعْلَمٌ وزِمْزِمُها والزِّمزِمةُ: القطعة من السباع أَو الجن. والزِّمْزِمُ والزِّمْزيمُ: الجماعة. والزِّمْزيمُ: الجماعة من الإبل إذا لم يكن فيها صِغار؛ قال نُصَيْبٌ: يَعُلُّ بَنِيها المَحْض من بَكَرَاتها، ولم يُحْتَلَبْ زِمْزيمها المُتَجَرْثِمُ ويقال: مائة من الإبل زُمْزُومٌ مثل الجُرْجُور؛ وقال الشاعر: زُمْزُومُها جِلَّتها الكِبارُ وماء زَمْزَمٌ وزُمازِمٌ: كثير. وزَمْزَمُ، بالفتح: بئر بمكة. ابن الأَعرابي: هي زَمْزَمُ وزَمَّمُ وزُمَزِمٌ، وهي الشُّباعةُ وهَزْمَةُ المَلَكِ ورَكْضَة جبريل لبئر زَمْزَمَ التي عند الكعبة؛ قال ابن بري: لزَمْزَم اثنا عشر (* قوله «لزمزم اثنا عشر إلخ» هكذا بالأصل وبهامشه تجاهه ما نصه: كذا رأيت اهـ. وذلك لأن المعدود أحد عشر) اسماً: زَمْزَمُ، مَكْتُومَةُ، مَضْنُونَةُ، شُباعَةُ، سُقْيا، الرَّواءُ، رَكْضَةُ جبريل، هَزْمَةُ جبريل، شِفاء سُقْمٍ، طَعامُ طُعْمٍ، حَفيرة عبد المطلب. ويقال: ماء زَمْزَمٌ وزَمْزامٌ وزُوازِمٌ وزُوَزِمٌ إِذا كان بين المِلْحِ والعَذْبِ، وزَمْزَمٌ وزُوَزِمٌ؛ عن ابن خالوَيْهِ، وزَمْزامٌ؛ عن القزّاز، وزاد: وزُمازِمٌ، قال: وقال ابن خالويه الزَّمْزامُ العيكث (* قوله «العيكث» كذا هو بالأصل) الرعَّادُ؛ وأَنشد: سَقى أَثْلةً بالفِرْقِ فِرْقِ حَبَوْنَنٍ، من الصيف، زَمْزامُ العَشِيِّ صَدُوقُ وزَمْزَمٌ وعَيْطَلٌ: اسمان لناقة، وقد تقدم في اللام؛ وأَنشد ابن بري لشاعر: باتَتْ تباري شَعْشَعاتٍ ذُبَّلا، فهي تُسَمَّى زَمْزماً وعَيْطلا وزُمٌّ، بالضم: موضع؛ قال أَوْسُ بن حَجَرٍ: كأَنَّ جيادَهُنَّ، برَعْنِ زُمٍّ، جَرادٌ قد أَطاعَ له الوَراقُ وقال الأَعشى: ونَظْرَةَ عينٍ على غِرَّةٍ محلَّ الخَليطِ بصَحْراء زُمّ يقول: ما كان هواها إِلا عقوبة؛ قال ابن بري: من قال ونظرةَ بالنصب فلأَنه معطوف على منصوب في بيت قبله وهو: وما كان ذلك إِلاَّ الصَّبا، وإِلاَّ عِقاب امْرِئٍ قد أَثِمْ قال: ومن خفض النظرة، وهي رواية الأَصمعي، فعلى معنى رُبَّ نظرةٍ. ويقال: زُمٌّ بئر بحفائر سعد بن مالك. وأَنشد بيت أَوس بن حَجَرٍ. التهذيب في النوادر: كَمْهَلْتُ المال كَمْهَلَةً، وحَبْكَرْتُهُ حَبْكَرةً، ودَبْكَلْتُه دَبْكلةً، وحَبْحَبْتُه حَبْحَبَةً، وزَمْزَمْتُه زَمْزَمَةً، وصَرْصَرْته وكَرْكَرْتُه إِذا جمعه ورددت أَطراف ما انتشر منه، وكذلك كَبْكَبْته.


- كَزِمَ الرجُل كَزَماً، فهو كَزِمٌ: هاب التقَدُّمَ على الشيء ما كان. وفي النوادر: أَكْزَمْتُ عن الطعام وأَقْهَمْتُ وأَزْهَمْت إذا أكثر منه حتى لا يشتهي أَن يعود فيه. ورجل كَزْمان وزَهْمان وقَهْمان ودَقْيان. والكَزَمُ: قِصَر في الأَنف قبيح وقصر في الأَصابع شديد. والكَزَمُ في الأُذن والأَنف والشفة واللَّحْي واليد والفم والقدم: القِصَرُ والتَّقَلُّص والاجتماع. تقول: أَنْفٌ أَكْزَمُ ويد كَزْماء. والعرب تقول للرجل البخيل: أَكْزَمُ اليدِ، وقد كَزَّم العَملُ والقُرُّ بنانَه؛ قال أَبو المُثَلَّمِ: بها يَدَعُ القُرُّ البنَانَ مُكَزَّماً، وكان أَسِيلاً قَبْلَها لم يُكَزَّمِ مُكزَّم: مُقَفَّع. ورجل أَكزم الأَنف: قصيره، وقيل: لا يكون الكَزَمُ قِصَر الأُذن إلا من الخيل، وقيل: الكَزَمُ قصر الأَنف كله وانفتاح المَنْخِرَيْنِ. والكزَمُ: خروج الذقن مع الشفة السفلى ودخول الشفة العليا، كَزِمَ كَزَماً وهو أكزم. ويقال كَزَم فلان يَكْزِمُ كَزْماً إذا ضم فاه وسكت، فإن ضم فاه عن الطعام قيل: أَزَمَ يأْزِمُ. ووصف عون بن عبد الله رجلاً يُذَمّ فقال: إن أُفِيضَ في الخير كَزَم وضَعُف واسْتَسْلَم أي إن تكلم الناس في خير سكت فلم يُفِض معهم فيه كأَنه ضم فاه فلم يَنطِق. ويقال: كَزم الشيءَ الصُّلْبَ كَزْماً إذا عضه عضّاً شديداً. وكَزَم الشيءَ يَكْزِمه كَزْماً: كسره بمقدّم فيه. الجوهري: كَزَم شيئاً بمقدم فيه أي كسره واستخرج ما فيه ليأْكله. والكَزَمُ: غِلَظُ الجَحْفلة وقصرها. يقال: فرس أَكْزَمُ بيِّن الكَزَم. والعَيْرُ يَكْزِم من الحَدَج: يكسر فيأْكل. وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: أنه كان يتعوذ من الكَزَم والقَزَمِ؛ فالكَزَمُ، بالتحريك: شدة الأَكل، والمصدر ساكن من قولك كَزَم فلان الشيء بفيه كَزْماً إذا كسره، والاسم الكَزَمُ. وقد كزَم الشيء بفيه يَكْزِمه كَزْماً إذا كسره وضمّ فمه عليه، وقيل: الكَزَمُ البخل. يقال: هو أكزمُ البنانِ أي قصيرها، كما يقال جَعْدُ الكَفِّ. ابن الأَعرابي: الكَزَمُ أن يريد الرجل الصدقة والمعروف فلا يَقْدِر على دينار ولا درهم. وفي حديث علي في صفة سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم: لم يكن بالكَزِّ ولا المُنكَزِم؛ فالكَزُّ: المُعَبِّس في وجوه السائلين، والمُنكَزِم: الصغيرُ الكفّ الصغير القَدَم؛ وقولُ ساعِدةَ بن جُؤيَّةَ: أُتِيحَ لها شَثْنُ البَنانِ مُكَزَّمٌ، أَخُو حُزَنٍ قد وقَّرَتْه كُلُومُها عنى بالمُكَزَّم الذي أَكلت أَظفارهَ الصخْرُ. والكَزُوم من الإبل: الهَرِمة من النوق التي لم يبق في فيها ناب، وقيل: ولا سن من الهَرَم، نعت لها خاصة دون البعير. ويقال: من يشتري ناقة كَزوُماً، وقيل: هي المسنَّة فقط؛ قال الشاعر: لا قَرَّبَ اللهُ محَلَّ الفَيْلَمِ، والدِّلقِمِ النابِ الكَزُومِ الضِّرْزِم وكُزَيْم وكُزْمان: اسمان.


- الزَّمْزَامُ من المياه: ما كان بين المِلْح والعذب. يقال: سحابٌ زمزامٌ: غير واضح الصوت.


- الزُّمازمُ من المياه: الكثيرُ.


- زَمَّ زَمَّ زَمًّا: تقدَّم في السَّير.|زَمَّ تكلَّمَ.|زَمَّ بأَنْفِه: شَمَخَ وتكبَّر. يقال: زمَّ بأَنفِه غَنَّى: رفعه كِبْرًا.|زَمَّ البعيرُ ونحوُه بأَنفه أو برأسه: رفعه لألمٍ به.|زَمَّ القِرْبةُ ونحوُها زُمومًا: امتلأت.|زَمَّ الزُّنْبُورُ أو العُصْفُور زَمِيمًا: صَوَّتَ.|زَمَّ الشيءَ زَمَّ زَمًّا: شدَّهُ.|زَمَّ البعيرَ ونحوَه: جعلَ له زِمَامًا.|زَمَّ فلانًا كلمتَه: جَعَلَ لها من الصواب غرضًا ترْمِي إليه. يقال: ما تكلَّمتُ بكلمةٍ حتى أزُمَّها وأخطِمَها: و زَمَّ الحذاءَ ونحوه: شَدَّهُ بالزمام.|زَمَّ رأسَهُ وبه: رفعه. يقال: خطف الذِّئبُ السّخْلةَ زامًّا بها رأسَه.|زَمَّ القومَ: تقدَّمَهم كأنَّه زِمامٌَ. يقال: زمَّتِ النَّاقةُ الإبلَ: كانت زمامًا لها تتقدَّمُها.|زَمَّ الشيءَ: ملأهُ حتى فاض.


- الزِّمَامُ : الخيطُ الذي يُشَدُّ في البُرَةِ أَو في الخِشاش ثم يُشَدُّ إِلى طرفِ المِقْوَد.|الزِّمَامُ شِسْع النَّعل ونحوه. والجمع : أزِمَّةٌ. يقال: هو زِمامُ قَوْمِه: قائِدُهُم ومقدَّمُهُم وصَاحبُ أَمْرهِم.| وهو زِمامُ الأمْرِ: مِلاكُه.| وألقى في يده زمامَ أمْرهِ: فَوَّضهُ إليه.| وهو يُصَرَّف أزمَّةَ الأمور.| وهو على زِمام أَمْرِهِ: على شَرَفٍ من قَضائِه.|الزِّمَامُ جملةُ الأرض الزراعية التي تستغلها القرية.


- الإزميمُ : الهلالُ إِذا دق في آخر الشهر واستقوَسَ. والجمع : أزاميمُ.


- الزَّمزِمةُ : الجماعة. والجمع : زِمْزِم.


- الزَّمَمُ الزَّمَمُ يقال: أمرهم زَمَمٌ: قَصْدٌ لم يجاوز القَدْرَ.| وداري من داره زَمَمٌ: قريبةٌ.| وداري زَمَمٌ داره: تُجاهَهَا وتلقاءَهَا.| وجهي زَمَمَ كذا: مقابلٌ له.


- زَمَّمَهُ : زَمَّهُ. يقال: زَمَّمَ الجملَ: شدَّ عليه الزِّمامَ.


- لازَمَهُ ملازمة، ولِزاما: داوم عليه. يقال: لازم الغريمَ: تعلَّق به.|لازَمَهُ فلانًا: عانقه.


- زَمْزَمَ : صَوَّتَ من بعيد تَصويتًا له دويٌّ غير واضح.|زَمْزَمَ صَوَّت صوتا متتابعًا. يقال: زمزم الحصانُ: طرَّب في صَوته.|زَمْزَمَ المغنِّي: ترنَّمَ ودنْدَن.|زَمْزَمَ المجوسيُّ عند الأكل أو الشرب: رَطَن وهو مطبقٌ فاه، وصَوَّت بصوتٍ مبهم يديرُه في خيشومه وحلقه، لا يحرِّك فيه لسانًا ولا شفةً.|زَمْزَمَ النارُ: صوَّتت عنده لهيبها واشتعالها.|زَمْزَمَ شيئًا: جمعَه وردَّ أطرافَ ما انتشَر منه.


- كَزَمَ فلانٌ كَزَمَ كَزْمًا: ضمَّ فاه وسكت.|كَزَمَ الشيءَ الصُّلبَ كَزَمَ كَزْمًا: عضَّهُ عَضًّا شديدًا.|كَزَمَ كسره بمقدم فيه واستخرج ما فيه ليأْكله.


- أَكْزَمَ فلانٌ: انقبض.


- كزَّم : قفْع.|كزَّم العملَ ونحوُهُ بنانَه: أَيبَسها وقبضها.


- كَزِمَ فلانٌ كَزِمَ كَزَمًا: هاب التقدم على الشيء، فهو كزِمٌَ.|كَزِمَ أَكل بشدة.|كَزِمَ قَصُرَ أَنفُهُ وأصَابعُه.|كَزِمَ خَرَجَ ذقنُه مع شفته السفلى، ودخلت شفته العليا. يقال: أَنفٌ أَكزمُ، ويد كزماء.


- المُنْكَزِمُ : الصغيرُ الكفِّ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| زَمَمْتُ، أَزُمُّ، زُمَّ، مصدر زَمٌّ.|1- زَمَّتْ صُرَّتَها أوحَقِيبَتَها : شَدَّتْها وَرَبَطَتْها.|2- زَمَّ شَفَتَيْهِ دَهْشَةً : عَضَّ عَلَيْها.|3- زَمَّ الجَمَلَ : جَعَلَ لَهُ زِماماً.|4- زَمَّ زِمامَ حِذائِهِ : رَبَطَهُ، عَقَدَهُ.|5- زَمَّ الرَّجُلُ بِأَنْفِهِ أَوْ بِرَأْسِهِ : رَفَعَ رَأْسَهُ كِبْرِياءً وَتَكَبُّراً- زَمَّ رَأْسَهُ.|6- زَمَّ القَوْمَ : تَقَدَّمَهُمْ.|7- زَمَّ القِنِّينَةَ : مَلأَها حَتَّى فَاضَتْ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| زَمَّ، يَزُمُّ، مصدر زَميمٌ- زَمَّ الزُّنْبورُ أَوِ العُصْفورُ : صَوَّتَ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| زَمَّ، يَزُمُّ، مصدر زُمومٌ.|1- زَمَّتِ القِنِّينَةُ : اِمْتَلأَتْ.|2- زَمَّتْ نابُ الجَمَلِ : ظَهَرَتْ، طَلَعَتْ.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| زَمَمْتُ، أَزِمُّ، زِمَّ، مصدر زَمٌّ.|1- زَمَّ بِأَنْفِهِ : تَكَبّرَ- زَمَّ بِأَنْفِهِ عَنِّي.|2- زَمَّ السَّائِرُ : تَقَدَّمَ في السَّيْرِ.|3- زَمَّ الطِّفْلُ : تَكَلَّمَ.


- (فعل: رباعي متعد).| أَزْمَمَّ، يُزِمُّ، مصدر إِزْمَامٌ- أَزَمَّ الحِذَاءَ : جَعَلَ لَهُ سَيْراً، زِمَاماً.


- (فعل: رباعي متعد).| زَمَّمْتُ، أُزَمِّمُ، زَمِّمْ، مصدر تَزْميمٌ- زَمَّمَ الجَمَلَ : شَدَّ عَلَيْهِ الزِّمامَ.


- (مصدر زَمَّ).|-زَمُّ الْحَقِيبَةِ : شَدُّهَا- وَضَعَتْهُ في تابوتٍ أَحْكَمَتْ زَمَّهُ. (ابن طفيل).


- (مفعول مِنْ زَمَّ).|-مَزْمُومُ الفَمِ : مَشْدُودٌ..- شَفَتَاهُ مَزْمُومَتَانِ مُتَوَتِّرَتَانِ كَأَنَّهُمَا تَحْبِسَانِ كَلِمَةً تُرِيدُ أَنْ تَخْرُجَ. (أحمد بوزفور).


- 1- أَمْرُ النَّاسِ زَمَمٌ : أَي مُعْتَدِلٌ لَمْ يُجاوِزِ القَدْرَ.|2- دارِي زَمَمُ دارِهِ : أَي قَريبَةٌ مِنْ دارِهِ.|3- وَجِهِي زَمَمُ النَّافِذَةِ : أَي مُواجِهٌ لَها.


- جمع: أَزِمَّةٌ. | 1- هُوَ زِمامُ قَوْمِهِ : زَعيمُهُمْ، مُقَدِّمُهُمْ وَصاحِبُ أَمْرِهِمْ.|2- زِمامُ الحُكْمِ : مَقالِيدُ السُّلْطَةِ والْحُكْمِ- أَمْسَكَ بِزِمامِ الأَمْرِ.|3- أَلْقَوْا في يَدِهِ زِمامَ أُمورِهِمْ : تَرَكُوا لَهُ أَنْ يَحْكُمَ بِما يَشاءُ وَيرَى.|4- وَضَعَ زِماماً عَلَى حَقيبَتِهِ : رِباطاً، أي ما يُشَدُّ وَيُرْبَطُ وَيُزَمُّ بِهِ.|5- زِمامُ الحِذاءِ : سَيْرُهُ، أَي الْخُيوطُ الَّتِي تَشُدُّ طَرَفَيِ الحِذاءِ.|6- زِمامُ السَّيَّارَةِ : مِقْوَدُها.


- 1- إنزم اشيء : اشتد ، ربط


- 1- زم الزنبور أو العصفور : صوت


- 1- زم الشيء : شده|2- زم الجمل : جعل له زماما|3- زم الحذاء : جعل له زماما|4- زم الجمل بأنفه : رفع رأسه لألم به|5- زم : رأسه : رفعه|6- زم القوم : تقدمهم|7- زم القربة : ملأها|8- زم الذئب الفريسة : أخذها رافعا رأسه


- 1- زمام : ما يشد به|2- زمام : ما تقاد به الدابة من حبل أو غيره|3- زمام : « زمام الحذاء » : سيره|4- زمام : « هو زمام قومه » : أي مقدمهم|5- زمام : « هو زمام الأمر » : أي صاحبه|6- زمام : « ألقى في يده زمام الأمر » : أي جعل الرأي والحكم فيه له


- 1- زمت القربة : امتلأت|2- زمت ناب الجمل : ظهرت ، طلعت


- 1- زمم : « أمر القوم زمم » : أي معتدل لم يجاوز القدر|2- زمم : « داري زمم داره » : أي قريبة منها|3- زمم : « وجهي زمم كذا » : أي مواجه له


- 1- زمم الجمل : شد عليه الزمام


- 1- عشب مرتفع


- 1- هلال أخر الشهر ، جمع : أزاميم


- 1- « رجل كزمان » : أكثر من الطعام حتى كرهه


- 1- أكزم : إنقبض|2- أكزم عن الطعام : أكثر منه حتى شبع


- 1- تكزم الفاكهة : أكلها من غير أن يقشرها


- 1- جبان


- 1- كزم : كان ذا « كزم » ، أي بخل|2- كزم : خاف التقدم على الشيء


- 1- كزم البرد الأصابع : جعلها تتقبض


- 1- من به قصر في الأنف أو الأصباع ، جمع : كزم ، مؤنث كزماء : « فرس أكزم ، أنف أكزم ، يد كزماء »


- ز م م: (الزِّمَامُ) الْخَيْطُ الَّذِي يُشَدُّ فِي الْبُرَةِ أَوْ فِي الْخِشَاشِ ثُمَّ يُشَدُّ فِي طَرَفِهِ الْمِقْوَدُ وَقَدْ يُسَمَّى الْمِقْوَدُ زِمَامًا، وَ (زَمَّ) الْبَعِيرَ خَطْمَهُ وَبَابُهُ رَدَّ. وَزَمَّ أَيْ تَقَدَّمَ فِي السَّيْرِ. وَزَمَّ بِأَنْفِهِ تَكَبَّرَ فَهُوَ (زَامٌّ) . وَ (الزَّمْزَمَةُ) صَوْتُ الرَّعْدِ عَنْ أَبِي زَيْدٍ، وَهِيَ أَيْضًا كَلَامُ الْمَجُوسِ عِنْدَ أَكْلِهِمْ. وَ (زَمْزَمُ) اسْمُ بِئْرِ مَكَّةَ.


- ك ز م: (كَزَمَ) الشَّيْءَ بِمُقَدَّمِ فِيهِ أَيْ كَسَرَهُ وَاسْتَخْرَجَ مَا فِيهِ لِيَأْكُلَهُ وَبَابُهُ ضَرَبَ.


- زَمْزَمُ | • بئر زمزم بئر مشهورة بمكة بجوار الكعبة يُتبرَّك بها، ويشرب ماؤها :-مَاءُ زَمْزَمَ لِمَا شُرِبَ لَهُ [حديث] .


- انزمَّ ينزمّ ، انْزَمِمْ / انْزَمَّ ، انزمامًا ، فهو مُنزَمّ | • انزمَّ الشَّيءُ مُطاوع زمَّ: رُبِط.


- زمَّ زَمَمْتُ ، يَزُمّ ، ازْمُمْ / زُمَّ ، زَمًّا ، فهو زامّ ، والمفعول مَزْموم | • زمّ فلانٌ الشَّيءَ شدّه بالزِّمام وهو سَير يُربط به ويُشدّ :-زمّ المريضُ رأسَه بسبب الصداع، - زمَّ الرّجلُ البعيرَ: جعلَ له زِمامًا، - زمّ النَّعلَ.


- زِمام ، جمع أَزِمَّة: ما يُشَدّ به الحيوان من حبل ونحوه لقيادته أو لإمساكه بإحكام :-أمسك بزمام فرسه |• أفلت الزِّمام من يده: فقد السيطرة على الأمر، أو عجز عن ضبطه، - ألقى في يده زمامَ الأمر: فوضه إليه، جعل له الرأي فيه يقضي بما يشاء، - تولَّى زمام الأمر/ تولَّى زمام الحكم: تولى السلطة، - قبَض على أزمّة الأمور: تولاّها، - ملك زِمام الأمر: سيطر عليه وتحكَّم فيه، - هو زمام قومه: مقدَّمهم وصاحب أمرهم. |• زِمام النَّعل: سيرُها. |• زِمام القرية: جملة الأرض الزراعيّة التي تستغلّها :-لم يُعطهم الزِّمام هذا العام غلّة كافية.


- لازمَ يلازم ، لزامًا وملازمةً ، فهو مُلازِم ، والمفعول مُلازَم | • لازم الصلاةَ داوم عليها وثبَت :-لازم العملَ.|• لازم أستاذَه: صاحَبَه، تعلَّق به ولم يُفارقْه :-لازم شيخَه/ الفراشَ، - لازمه الخوفُ، - لازم الدارَ: أطال القيام فيها.


- زَمّ :مصدر زمَّ.


- زمزمَ يزمزم ، زمزمةً ، فهو مُزمزِم ، والمفعول مُزَمزَم (للمتعدِّي) | • زمزم الشَّيءُ صوّت من بعيد تصويتًا له دويّ غير واضح :-زمزم الرّعد، - زمزمتِ الخيل: حمحمت، - زمزمتِ النّار: صوّتت عند اشتعالها.|• زمزَم الثَّوبَ ونحوَه: غسله بماء زمزم. |• زمزم فلانٌ الشَّيءَ: جمَعه وردّ أطرافَ ما انتشر منه :-كانت السّيدة هاجر تزمزم الماء كي لا يتفرق.


- زمِنَ يَزمَن ، زَمَنًا وزَمانَةً وزُمْنةً ، فهو زَمِن وزَمين | • زمِن الشَّخصُ |1 - طال مرضُه ودام زَمانًا طويلاً :-شيخٌ زَمِن.|2- ضعُف بكبر سِنٍّ أو طُول عِلّة.


- زمَّمَ يزمِّم ، تزميمًا ، فهو مُزمِّم ، والمفعول مُزمَّم | • زمَّم الجملَ شدَّ عليه الزِّمام.


- زمَّمَ يزمِّم ، تزميمًا ، فهو مُزمِّم ، والمفعول مُزمَّم | • زمَّم الجملَ شدَّ عليه الزِّمام.


- الزمام: الخيط الذي يشدّ في البرة أو في الخشاش ثم يشدّ في طرفه المقود. وقد يسمّى المقْودزماما. وزمام النعل: ما يشدّ فيه الشسْع. تقول: زممْت النعل. وزممْت البعير: خطمته. وزمّ، أي تقدّم في السير. وزمّ بأنفه، أي تكبّر، فهو زامّ. وقوم زمّم، أي شمّخ بأنوفهم من الكبْر. وزمّم الجمال، شدّد للكثرة. ويقال: أخذ الذئب سخْلة فذهب ﺑﻬا زامّا رأسه، أي رافعا. وقد زمّها الذئب وازْدمّها، بمعنى. وداري من داره زمم، أي قريب. وقال أعرابيّ: لا والذي وجهي زمم بيْته ما كان كذا وكذا، أي تجاهه وتلقاءه. وأمر بني فلان زمم، أي قصد كما يقالأمم.


- أي كسره واستخرج ما فيه ليأكلهكزم الشيء بمقدّم فيه، . يقال: العير يكْ زم من الحدجة. والكزم: غلظ الجحفلة وقصرها. يقال: فرس أكْزم بيّن الكزم. والكزم أيضا: قصر في الأنف والأصابع. يقال: أنفأكزم، ويدكزْماء. والكزوم: الناقة التي لم يبق في فيها سنّ من الهرم.


- ,جود,سخاء,عطاء,نوال,


- جود , سخاء , عطاء , نوال




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.