المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: كمت
جذر الكلمة: كمت

- الكُمَيْتُ: لونٌ ليس بأَشْقَر ولا أَدْهَم؛ وكذلك الكُمَيْتُ: من أَسماء الخمر فيها حُمرة وسواد، والمصدر الكُمْتَة. ابن سيده: الكُمْتةُ لونٌ بين السَّوادِ والحُمْرة، يكون في الخيل والإِبل وغيرهما. وقال ابن الأَعرابي: الكُمْتةُ كُمْتَتانِ: كُمْتةُ صُفْرةٍ، وكُمْتَة حُمْرةٍ. وقد كَمُتَ كَمْتاً وكُمْتةً وكَماتَةً، واكْماتَّ. والكُمَيْتُ من الخيل، يَسْتَوي فيه المذكر والمؤَنث، ولَوْنُه الكُمْتَة، وهي حُمْرة يَدْخُلُها قُنُوءٌ؛ تقول منه: اكْمَتَّ الفرسُ اكْمِتاتاً، واكْماتَّ اكْمِيتاتاً، مثلُه، وفرس كُمَيْتٌ، وبعير كُمَيْتٌ؛ وكذلك الأُنثى بغير هاء؛ قال الكَلْحبةُ: كُمَيْتٌ غيرُ مُحْلِفةٍ، ولكِنْ كَلَوْنِ الصَّرْفِ، عُلَّ به الأَديمُ يعني أَنها خالصة اللون، لا يُحْلَفُ عليها أَنها ليست كذلك. قال ثعلب: يقول هذه الفرس بَيِّنٌ أَنها إِلى الحُمْرة لا إِلى السَّواد. قال سيبويه: سأَلت الخليل عن كُمَيْتٍ، فقال: هو بمنزلة جُمَيلٍ، يعني الذي هو البُلْبُلُ، وقال. إِنما هي حُمْرة يُخالِطُها سوادٌ، ولم تَخْلُصْ، وإِنما حَقَّروها لأَنها بين السواد والحمرة ولم تَخْلُصْ لواحد منهما فيقالَ له أَسْوَدُ أَو أَحمر، فأَرادوا بالتصغير أَنه منهما قريب، وإِنما هذا كقولك: هو دُوَيْنُ ذاك، انتهى كلام سيبويه. قال ابن سيده: وقد يُوصَفُ به المَواتُ؛ قال ابن مقبل: يَظَلاَّنِ، النهارَ، برأْسِ قُفٍّ كُمَيْتِ اللَّوْنِ، ذي فَلَكٍ رفيعِ قال: واستعمله أَبو حنيفة في التِّين، فقال في صفة بعض التِّين: هو أَكْبَر تِينٍ رآه الناسُ أَحْمَرُ كُمَيْتٌ، والجمع كُمْتٌ، كَسَّروه على مُكَبَّره المُتَوَهَّم، وإِن لم يُلْفَظ به، لأَن المُلَوَّنة يَغْلِبُ عليها هذا البِناء الأَحْمَرُ والأَشْقر؛ قال طُفَيْل: وكُمْتاً مُدَمَّاةً، كأَنَّ مُتُونَها جَرَى فَوْقَها، واسْتَشْعَرَتْ لَوْنَ مُذْهَبِ قال أَبو عبيدة: فَرْقُ ما بين الكُمَيْتِ والأَشْقَر في الخيل بالعُرْفِ والذَّنَبِ، فإِن كانا أَحْمَرَين، فهو أَشْقَرُ، وإِن كانا أَسودين، فهو كُمَيْتٌ، قال: والوَرْدُ بينهما؛ والكُمَيْتُ للذكر والأُنثى سواء. يقال مُهْرة كُمَيْتٌ؛ جاء عن العرب مُصَغَّراً، كما تَرى. قال الأَصمعي في أَلوان الإِبل: بعير أَحمر إِذا لم يُخالِطْ حُمْرتَه شيء، فإِن خَالَطَ حُمْرَتَه قُنوءٌ، فهو كُمَيْتٌ، وناقة كُمَيْتٌ؛ فإِن اشْتَدَّت الكُمْتَةُ حتى يدخلَها سوادٌ، فتلك الرُّمْكَة؛ وبعير أَرْمَكُ، فإِن كان شديدَ الحمرة يَخْلِطُ حُمْرَتَه سوادٌ ليس بخالصٍ، فتِلْكَ الكُلْفَة؛ وهو أَكلَفُ، وناقة كَلْفاء. والعَرَب تقول: الكُمَيْتُ أَقْوَى الخيل، وأَشَدُّها حوافِرَ؛ وقوله: فلو تَرَى فيهنَّ سِرَ العِتْقِ، بَيْنَ كَماتِيٍّ،وحُوٍّ بُلْقِ جمعه على كَمْتاءَ، وإِن لم يُلْفَظْ به، بعد أَن جعله اسماً كصَحْراء. والكُمَيْتُ: فرس المُعْجَبِ بن سُفْيان، صفةٌ غالبة. والكُمَيْتُ: من أسماء الخمر، لما فيها من سواد وحُمْرة؛ وفي المحكم: الكُمَيْتُ الخمر التي فيها سَواد وحُمْرة، والمصْدَر: الكُمْتَةُ؛ وقال أَبو حنيفة: هو اسم لها كالعَلَم، يريد أَنه قد غَلَب عليها غَلَبةَ الاسمِ العَلَمِ، وإِن كان في أَصله صفةً، وقد كُمِّتَتْ: صُيِّرتْ بالصَّنْعة كُمَيْتاً؛ قال كثير عزة: إِذا ما لَوَى صِنْعٌ به عَرَبِيَّةً، كَلَوْنِ الدِّهانِ، وَرْدَةً لم تُكَمَّتِ قال أَبو منصور: ويقال تَمْرة كُمَيْتٌ في لونها، وهي من أَصلَبِ التُّمْرانِ لِحاءً، وأَطْيَبِها مَمْضَغَةً؛ قال الشاعر (* قوله «قال الشاعر» هو الاسود بن يعفر وصدره كما في التكملة: «وكنت إِذا ما قرّب الزاد مولعاً» ومعنى لم توسف: لم تقشر.): بكُلِّ كُمَيْتٍ جَلْدَةٍ لم تُوَسَّفِ ابن الأَعرابي: الكَمِيتُ الطويلُ التامّ من الشهور والأَعْوام. والكُمَيْتُ بنُ مَعْروفٍ: شاعر مَعْروف.


معجم لسان العرب
الكلمة: كمت
جذر الكلمة: كمم

- الكُمُّ: كمُّ القَمِيص. ابن سيده: الكُمُّ من الثوب مَدْخَل اليد ومَخْرَجُها، والجمع أَكْمام، لا يكسَّر على غير ذلك، وزاد الجوهري في جمعه كِمَمة مثل حُبٍّ وحِبَبةٍ. وأَكَمَّ القَميص: جعل له كُمَّين. وكُمُّ السبُع: غِشاء مَخالِبه. وقال أَبو حنيفة: كَمَّ الكَبائس يَكُمُّها كَمّاً وكَمَّمها جعلها في أَغْطِية ثتُكِنُّها كما تُجعل العَناقيد في الأَغْطِية إلى حين صِرامها، واسم ذلك الغِطاء الكِمام، والكُمُّ للطَّلْعِ (* قوله «والكم للطلع» ضبط في الأصل والمحكم والتهذيب بالضم ككم القميص، وقال في المصباح والقاموس والنهاية: كم الطلع وكل نور بالكسر). وقد كُمِّتِ النَّخلة، على صيغة ما لم يسم فاعله، كَمّاً وكُمُوماً. وكُمُّ كل نَوْر: وِعاؤه، والجمع أَكْمام وأَكامِيم، وهو الكِمام، وجمعه أَكِمَّةٌ. التهذيب: الكُمُّ كُمُّ الطلع، ولكل شجرة مُثمرة كُمٌّ، وهو بُرْعُومته.وكِمامُ العُذوق: التي تجعل عليها، واحدها كُمٌّ. وأَما قول الله تعالى: والنخلُ ذاتُ الأَكْمام، فإن الحسن قال: أَراد سَبائبَ من لِيف تزينت بها. والكُمَّةُ: كلُّ ظَرْف غطيَّت به شيئاً وأَلْبسته إياه فصار له كالغِلاف، ومن ذلك أَكمام الزرع غُلُفها التي يَخرج منها. وقال الزجاج في قوله: ذاتُ الأَكمام، قال: عنى بالأَكمام ما غَطَّى. وكل شجرة تخرج ما هو مُكَمَّم فهي ذات أَكمام. وأَكمامُ النخلة: ما غَطى جُمّارَها من السَّعَف والليف والجِذْع. وكلُّ ما أَخرجته النخلة فهو ذو أَكمام، فالطَّلْعة كُمُّها قشرها، ومن هذا قيل للقَلَنْسُوة كُمَّة لأنها تُغَطِّي الرأْس، ومن هذا كُمّا القميص لأنهما يغطيان اليدين؛ وقال شمر في قول الفرزدق: يُعَلِّقُ لَمّا أَعْجَبَتْه أَتانُه، بأَرْآدِ، لَحْيَيْها جِيادَ الكَمائِمِ يريد جمع الكِمامة التي يجعلها على مَنْخِرها لئلا يُؤْذيها الذُّباب. الجوهري: والكِمّ، بالكسر، والكِمامة وِعاءُ الطلع وغِطاءُ النَّور، والجمع كِمام وأَكِمَّة وأَكمام؛ قال الشماخ: قَضَيْتَ أُموراً ثم غادرتَ بَعدها بَوائِجَ في أَكمامِها، لم تُفَتَّقِ وقال الطرماح: تَظَلُّ بالأَكمامِ مَحْفُوفةً، تَرْمُقُها أَعْيُنُ حُرّاسِها والأكامِيمُ أَيضاً؛ قال ذو الرمة: لما تَعالَتْ من البُهْمَى ذوائِبُها، بالصَّيْفِ، وانضَرَجَتْ عنه الأَكامِيمُ (* قوله «لما تعالت» تقدم في مادة ضرج: مما). وكُمَّتِ النخلة، فهي مَكْمومة؛ قال لبيد يصف نخيلاً: عُصَبٌ كَوارِعُ في خليجِ مُحَلِّمٍ، حَمَلَت، فمنها مُوقَرٌ مَكْمُومُ وفي الحديث: حتى يَيْبَس في أَكمامه، جمع كِمٍّ، وهو غِلافُ الثمر والحب قبل أَن يظهر. وكُمَّ الفَصِىل (* قوله «وكم الفصيل» كذا بالصاد في الأصل، وفي بيت ابن مقبل الآتي والذي في الصحاح والقاموس: بالسين، وبها في المحكم أيضاً في بيت طفيل الآتي وياقوت في بيت ابن مقبل: كالفسيل المكمم) إذا أُشْفِقَ عليه فسُتِر حتى يَقْوَى؛ قال العجاج: بَل لو شَهِدْتَ الناسَ إذْ تُكُمُّوا بِغُمَّةٍ، لو لم تُفَرَّج غُمُّوا وتُكُمُّوا أَي أُغمِيَ عليهم وغُطُّوا. وأَكَمَّتْ وكَمَّمَت أَي أَخرجت كِمامها. قال ابن بري: ويقال كُمِّمَ الفَصِيل أَيضاً؛ قال ابن مقبل:أَمِنْ ظُعُنٍ هَبَّتْ بِلَيْل فأَصْبَحَتْ بِصَوْعةَ تُحْدَى، كالفَصِيل المُكَمَّمِ والمِكَمُّ: الشَّوْفُ الذي تُسَوَّى به الأَرض من بعد الحرث. والكُمُّ: القِشرة أَسفل السَّفاة يكون فيها الحَبة. والكُمَّة: القُلْفة. والكُمَّة: القَلَنسوة، وفي الصحاح: الكمة القلنسوة المدوَّرة لأَنها تغطي الرأْس. ويروى عن عمر، رضي الله عنه: أَنه رأَى جارية مُتَكَمْكِمة فسأَل عنها فقالوا: أَمةُ آل فلان، فضرَبها بالدِّرّة وقال: يا لَكْعاء أَتَشَبَّهِين بالحَرائر؟ أَرادوا مُتَكَمِّمة فضاعَفوا، وأَصله من الكُمَّة وهي القَلَنْسُوة فشبه قِناعها بها. قال ابن الأَثير: كَمْكَمْت الشيء إِذا أَخفيته. وتكَمْكَم في ثوبه تلَفَّف فيه، وقيل: أَراد مُتَكَمِّمة من الكُمَّة القلنسوة. وفي الحديث: كانت كِمامُ أَصحاب رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بُطْحاً، وفي رواية: أَكِمَّةُ، قال: هما جمع كثرة وقِلة للكُمَّة القلنسوة، يعني أَنها كانت مُنْبطحة غير منتصبة. وإِنه لحَسن الكِمَّةِ أَي التكمُّم، كما تقول: إِنه لحسن الجِِلسة، وكَمَّ الشيءَ يَكُمُّه كمّاً: طيَّنه وسَدَّه؛ قال الأَخطل يصف خمراً: كُمَّتْ ثَلاثةَ أَحْوالٍ بِطِينَتِها، حتى اشْتَراها عِبادِيٌّ بدِينارِ وهذا البيت أَورده الجوهري وأَورد عجزَه: حتى إِذا صَرَّحتْ مِن بَعْدِ تَهْدارِ وكذلك كَمَّمَه؛ قال طُفيل: أَشاقَتْكَ أَظْعانٌ بِحَفْرِ أبَنْبَمِ أَجَلْ بَكَراً مثْلَ الفَسِيلِ المُكَمَّمِ وتَكَمَّمَه وتَكَمّاه: ككَمَّه؛ الأَخيرة على تحويل التضعيف؛ قال الراجز: بل لو رأَيتَ الناسَ إِذ تُكُمُّوا بِغُمَّةٍ، لو لم تُفَرَّجْ غُمُّوا (* قوله «بل لو رأيت الناس إلخ» عبارة المحكم بعد البيت: تكموا من الثلاثي المعتل وزنه تفعلوا من تكميته إذا قصدته وعمدته وليس من هذا الباب، وقيل أراد تكمموا إلخ). قيل: أَراد تُكُمِّمُوا من كَمَّمْت الشيء إِذا سَترْته، فأَبدل الميم الأَخيرة ياء، فصار في التقدير تُكُمِّيُوا. ابن شميل عن اليمامي: كَممْتُ الأَرض كَمّاً، وذلك إِذا أَثارُوها ثم عَفَّوا آثارَ السِّنِّ في الأَرض بالخشبة العريضة التي تُزَلِّقها، فيقال: أَرض مَكْمُومة. الأَصمعي: كمَمْتُ رأْسَ الدَّنِّ أَي سَدَدْته. والمِغَمَّة والمِكَمَّة: شيءٌ يُوضع على أَنفِ الحِمار كالكِيس، وكذلك الغِمامةُ والكِمامةُ. والكِمامُ: ما سُدَّ به. والكِمام، بالكسر، والكِمامة: شيءٌ يُسدُّ به فم البعير والفرس لئلا يَعَض. وكَمَّه: جعل على فيه الكِمام، تقول منه: بعير مَكْموم أَي مَحْجُوم. وفي حديث النُّعمان بن مُقَرِّن أَنه قال يوم نهاوَنْدَ: أَلا إِني هازٌّ لكم الرَّاية فإِذا هزَزْتُها فلْيَثِب الرِّجالُ إِلى أَكِمَّةِ خُيولها ويُقَرِّطُوها أَعِنَّتها؛ أَراد بأَكِمَّة الخيول مَخالِيَها المعلقة على رؤوسها وفيها عَلَفُها يأْمرهم بأَن يَنزِعوها من رؤوسها ويُلْجِموها بلُجُمِها، وذلك تَقْرِيطها، واحدها كِمام، وهو من كمام البعير الذي يُكَمُّ به فمُه لئلا يعض. وكمَمْت الشيء: غَطَّيته. يقال: كمَمْت الحُبَّ إِذا سدَدْت رأْسه. وكَمَّمَ النخلة: غطَّاها لتُرْطِب؛ قال:تَُعَلَّلُ بالنَّهِيدة حينَ تُمْسي، وبالمَعْوِ المُكَمَّمِ والقَمِيمِ القَمِيمُ: السويق. والمَكْمُوم من العُذُوق: ما غُطِّي بالزُّبْلانِ عند الإِرطاب ليبقى ثمرها عضّاً ولا يفسدها الطير والحُرور؛ ومنه قول لبيد:حَمَلتْ فمِنْها مُوقَرٌ مَكْمُومُ ابن الأَعرابي: كُمَّ إِذا غُطِّي، وكُمَّ إِذا قَتَل (* قوله «وكم إذا قتل» كذا ضبط في نسخة التهذيب). الشُّجْعان؛ أَنشد الفراء: بل لو شهدتَ الناسَ إِذ تُكُمُّوا قوله تُكموا أَي أُلبِسوا غُمَّةً كُمُّوا بها. والكَمُّ: قَمْعُ الشيء وستره، ومنه كَمَمت الشهادة إِذا قمَعْتَها وسَترْتها، والغُمَّة ما غَطَّاك من شيء؛ المعنى بل لو (* قوله «المعنى بل لو إلخ» كذا بالأصل وفيه سقط ظاهر، ولعل الأصل: المعنى بل لو شهدت الناس إذ تكميوا أي غطوا وستروا الأصل تكممت إلخ كما يؤخذ من سابق الكلام). شهدت الأَصل تكَمَّمْت مثل تَقَمَّيْتُ، الأَصل تَقَمَّمْتُ. والكَمْكَمةُ: التَّغَطي بالثياب . وتَكَمْكَم في ثيابه: تغَطَّى بها. ورجل كَمْكام: غليظ كثير اللحم. وامرأَة كَمْكامةٌ ومُتَكمكِمة: غليظة كثيرة اللحم. والكَمكامُ: فِرْفُ شجر الضِّرْو، وقيل: لِحاؤُها وهو من أَفواه الطيب. والكَمكام: المجتمع الخَلق. وكَمْ: اسم، وهو سؤَال عن عدد، وهي تَعمل في الخبر عَملَ رُبَّ، إِلاَّ أَن معنى كم التكثير ومعنى ربّ التقليل والتكثير، وهي مغنية عن الكلام الكثير المتناهي في البُعد والطول، وذلك أَنك إِذا قلت: كمْ مالُك؟ أَغناك ذلك عن قولك: أَعَشَرة مالُك أَم عِشرون أَم ثلاثون أَم مائة أَم أَلف؟ فلو ذهبت تَسْتَوعب الأَعداد لم تبلغ ذلك أَبداً لأَنه غير مُتَناهٍ، فلما قلت كَمْ، أَغنتك هذه اللفظة الواحدة عن الإِطالة غير المُحاط بآخرها ولا المُسْتَدْركة. التهذيب: كَمْ حرف مسأَلة عن عدد وخبر، وتكون خبراً بمعنى رُب، فإِن عُِني بها رُب جَرَّت ما بعدها، وإِن عُني بها ربّما رفَعَت، وإِن تبعها فعل رْافع ما بعدها انتصبت، قال: ويقال إِنها في الأَصل من تأْليف كاف التشبيه ضُمت إِلى ما، ثم قُصِرت ما فأُسكنت الميم، فإِذا عنيت بكم غير المسأَلة عن العدد، قلت: كمْ هذا الشيءُ الذي معك؟ فهو مجيبك: كذا وكذا. وقال الفراء: كَمْ وكأَيِّن لغتان وتصحبها مِن، فإِذا أَلقيت من، كان في الاسم النكرة النصب والخفض، من ذلك قول العرب: كما رجلٍ كريمٍ قد رأَيتَ، وكم جَيْشاً جَرَّاراً قد هَزَمْتَ، فهذان وجهان يُنصبان ويُخفضان، والفعل في المعنى واقع، فإِن كان الفعل ليس بواقع وكان للاسم جاز النصب أَيضاً والخفض، وجاز أَن تُعمل الفعل فترفع في النكرة فتقول كم رجلٌ كريم قد أَتاني، ترفعه بفعله، وتُعمل فيه الفعل إِن كان واقعاً عليه فتقول: كم جيشاً جراراً قد هَزَمْت، فتنصبه بهَزمْت؛ وأَنشدونا: كَمْ عَمَّة لكَ يا جَريرُ وخالة فَدْعاء، قد حَلَبَتْ عَليَّ عِشاري رفعاً ونصباً وخفضاً، فمن نصب قال: كان أَصل كم الاستفهام وما بعدها من النكرة مُفَسِّر كتفسير العدد فتركناها في الخبر على ما كانت عليه في الاستفهام فنصبنا ما بعد كَمْ من النكرات كما تقول عندي كذا وكذا درهماً، ومن خفض قال: طالت صحبة من النكرة في كم فلما حذفناها أَعملنا إِرادَتَها؛ وأَما من رفع فأَعمَل الفعل الآخر ونوى تقديم الفعل كأَنه قال: كم قد أَتاني رجل كريم. الجوهري: كم اسم ناقص مبهم مبنيّ على السكون، وله موضعان: الاستفهام والخبر، تقول إِذا استفهمت: كم رجلاً عندك؟ نصبت ما بعده على التمييز، وتقول إِذا أَخبرت: كم درهمٍ أنفقت، تريد التكثير، وخفضت ما بعده كما تخفض برب لأَنه في التكثير نقيض رب في التقليل، وإِن شئت نصبت، وإِن جعلته اسماً تامّاً شددت آخره وصرفته، فقلت: أَكثرت من الكَمِّ، وهو الكَمِّيَّةُ .


معجم تاج العروس
الكلمة: كمت
جذر الكلمة: كمت

- : (الكُمَيْتُ كزُبَيْرٍ) لَوْنٌ: لَيْسَ بأشْقَرَ وَلَا أَدْهَمَ، قَالَ أَبو عُبَيْدةَ: فَرْقُ مَا بينَ الكُمَيْتِ، والأَشْقَرِ فِي الخَيْلِ بالعُرْفِ والذَّنَبِ، فإِن كَانَا أَحْمَرَيْنِ فَهُوَ أَشْقَرُ، وإِن كَانَا أَسْوَدَيْنِ فَهُوَ كُمَيْتٌ، قَالَ: والوَرْدُ بَينهمَا، وَعَن الأَصمعيّ فِي الأَلوان: بعيرٌ أَحْمَرُ (الَّذِي لم يُخَالِطْ حُمْرَتَه شيءٌ، فإِنْ خَالَطَ حُمْرَتَهُ) ، بِالنّصب مفعول مُقدّم و، (قُنُوءٌ) ، فاعلُه، وَهُوَ سوادٌ غيرُ خَالص فَهُوَ كُمَيْتٌ، وَهُوَ مُذكَّر (ويُؤَنَّثُ) بِغَيْر هاءٍ، وَيكون فِي الخَيْل والإِبِلِ وغيرهِمَا، قالَهُ ابنُ سِيدَه. فَرَسُ كُمَيْتُ، ومُهْرَةٌ كُمَيْتٌ، وَبَعِيرٌ كُمَيْتٌ، وناقَةٌ كُمَيْتٌ، قَالَ الكَلْحَبَةُ: كُمَيْتٌ غيرُ مُحْلِفَةٍ ولاكنْ كَلَوْنِ الصِّرْفَ عُلَّ بِهِ الأَدِيمُ يَعْنِي أَنها خالصةُ اللَّوْن لَا يُحْلَفُ عَلَيْهَا أَنها لَيْست كذالك. وَفِي اللِّسَان: قَالَ سِيبَوَيْهٍ: سأَلْتُ الخليلَ عَن كُمَيْتِ فَقَالَ: هِيَ بمنْزلةِ جُمَيْل يَعْنِي الَّذِي هُوَ البُلْلُ وَقَالَ: إِنما هِيَ حُمْرَةٌ يُخَالِطها سوادٌ وَلم تَخْلُصْ، وإِنما حقَّروها لأَنها بَين السّوادِ والحُمْرَة، وَلم يَخْلُص لَهُ واحدٌ مِنْهُمَا، فَيُقَال لَهُ: أَسود، وَلَا أَحمر فأَرادُوا بالتَّصغير أَنه مِنْهُمَا قريبٌ، وإِنما هاذا كَقَوْلِك هُوَ دُوَيْن ذَاك. انْتهى. (ولَونُهُ الكُمْتَةُ) : بالضّمّ، قَالَ ابنُ سِيدَه: لونٌ بَين السّوادِ والحُمْرةِ، وَقَالَ ابْن الأَعرابيّ: الكُمْتَةُ كُمْتَتَانِ: كُمْتَةُ صُفْرَةٍ، وكُمْتَةُ حُمْرَةٍ. (وَقد كَمُتَ، كَكَرُم) ، قَالَ شيخُنا: وَالْمَعْرُوف فِي أَفعال الأُوان الكَسْرُ، فَهُوَ على خِلافِ الْقيَاس (كَمْتاً) بِالْفَتْح (وكُمْتَةً) بالضّمّ (وَكَمَاتَةً) بِالْفَتْح، إِذا صَار كُمَيْتاً والعربُ تَقول: الكُمَيْتُ أَقوى الخيلِ وأَشَدُّهَا حوافِرَ. (و) من الْمجَاز: سَقَاهُ كُمَيْتاً، الكُمَيْتُ: (الخَمْرُ) : لما فِيهَا من سَوادٍ وحُمْرَةٍ، وعبارةُ المحْكَم: (الَّتِي فِيهَا سَوادٌ وحُمْرَةٌ) ، والمَصْدَرُ الكُمْتَةُ. وَقَالَ أَبو حنيفَة: هُوَ اسمٌ لَهَا كالعَلَم، يُرِيد أَنه غَلَب عَلَيْهَا غَلَبَةَ الِاسْم العَلَمِ، وإِن كَانَ فِي أَصله صفة. (و) الكُمَيْتُ (بن مَعْرُوف) : شاعرٌ مُخَضْرَم. (و) جَدُّه الكُمَيْتُ (بنُ ثَعْلَبَةَ) شاعرٌ جاهِلِيّ من بني فَقْعَسٍ. (و) أَبو المُسْتَهِلّ الكُمَيْتُ (بنُ زَيْدٍ) الأَسَدِيّ الكُوفِيّ، شاعِرُ أَهلِ البَيْت، مَشْهُورٌ. (و) الكُميتُ (أَفراسٌ) مِنْهَا: فرسٌ لبنِي العَنْبَرِ، ولعَمْرٍ والرَّحَّالِ ابنِ النّعْمانِ الشَّيْبَانيّ، وللأَجْدَعِ بن مالِكٍ الهَمْدَانِيّ. والكُميْتُ بنتُ الزَّيْتِ: فَرسُ مُعاويةَ بن سَعْدِ العِجْلِيّ. والكُمَيْتُ فرسُ المُعْجَبِ بن شُيَيْمٍ الضَّبِّيّ، ولِرَجُل من بني نُمَيْر، ولابنه الخِمَّةِ الكَلْبِيّ، ولمالِكِ بن حَرِيمٍ الهَمْدَانيّ، ولعَمِيرَةَ بنِ طَارِقٍ، وليَزِيدَ بنِ الطَّثَرِيَّةِ، وكلّ ذَلِك من التكملة. (و) قد (كُمِّتَتْ) إِذا (صُيِّرَتْ بالصَّنْعَةِ كُمَيْتاً) ، قالَ كُثَيِّرُ عَزّةَ: كَلَوْنِ الدِّهَانِ وَرْدَةً لَمْ تُكَمَّتِ (وكَمَتَ الغَيْظَ: أَكَنَّهُ) ، زَاده الصاغانيّ. (و) يُقَال: (أَخَذَهُ) فلانٌ (بِكَمِيتَتِهِ، أَي بِأَصْلِه) ، زَاده الصاغانيّ. (و) قَول الشّاعر: فَلَوْ تَرَى فِيهِنّ سِرَّ العِتْقِ بَين كَماتِيَ وحُوَ بُلْقِ جَمَعَه على كَمْتَاءَ وإِنْ لم يُلْفَظْ بِهِ بعدَ أَنْ جَعَلَه اسْما (كصحراء) . يُقَال: (خيلٌ كَماتِيُّ كزَرَابِيّ) ، وكَمَاتَى كعَذَارَى، وَكِلَاهُمَا غيرُ مَقيس، قَالَه شيخُنا: أَي (كُمْتٌ) بالضمّ، وَهُوَ تَفْسِير للجَمْع. وَفِي اللِّسَان كَسَّرُوه على مُكَبَّرهِ المُتَوَهَّمِ وإِنْ لم يُلْفَظْ بِهِ؛ لأَنَّ الأَلْوانَ يَغْلِبُ عَلَيْهَا هَذَا البناءُ الأَحْمَرُ والأَشْقَرُ، قَالَ طُفَيْل: وكُمْتاً مُدَمّاةً كَأَنَّ مُتُونَها جَرَى فَوْقَهَا واسْتَشْعَرَتْ لَوْنَ مُذْهَبِ. (و) تَقول: (أَكْمَتَ الفَرَسُ إِكْمَاتاً، واكْمَتَّ اكْمِتَاتاً واكْمَاتَّ اكْمِيتَاتاً) ، مثله: صَار لونُه الكُمتةَ. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: قَالَ أَبو مَنْصُور: تَمْرَةٌ كُمَيْتٌ فِي لونِها، وَهِي من أَصْلَبِ التَّمَراتِ لِحَاءً، وأَطْيَبِهَا مَمْضَغاً، قَالَ الأَسْوَدُ ابنُ يَعْفُرَ: وكُنْتُ إِذا مَا قُرِّبَ الزَّادُ مُولَعاً بكُلّ كُمَيْتٍ جلْدَةٍ لَمْ تُوَسَّفِ وَهُوَ مجَاز، قَالَ ابنُ سَيّده: وَقد يُوصَفُ بِه المَوَاتُ، قَالَ ابنُ مُقْبِل: يَظَلاَّنِ النَّهَارَ بِرَأْسِ قُفَ كُمَيْتِ اللَّوْنِ ذِي فَلَكٍ رَفِيعِ قَالَ: واستَعْمَله أَبو حَنِيفَةَ فِي التِّينِ، فَقَالَ فِي صفةِ بعضِ التِّين هُوَ أَكْبَرُ تِينٍ رآهُ النّاسُ، أَحْمَرُ كُمَيْتٌ، والجَمْعُ كُمْتٌ. وَعَن ابنِ الأَعرابِيّ: الكُمَيْتُ: الطَّوِيلُ التَّامُّ من الشُّهُورِ والأَعْوامِ. وَفِي الأَساس: وَمن المَجَاز: كَمِّتْ ثَوْبَكَ، أَي اصْبُغْهُ بلوْنِ التَّمْر، وَهُوَ حُمْرَةٌ فِي سَوادٍ. وَوجدت فِي هَامِش الصّحاح مَا نصُّه: أَصْلُ الكُمَيْت أَعْجَمِيّ فَعُرّبَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: كمت
جذر الكلمة: كمت

- أَكْمَتَ الفرسُ: كَمُت., الكُمَيْتُ من الخيل [للمذكر والمؤنث]: ما كان لونه بين الأَسود والأَحمر، وهو تصغير أَكمت ترخيمًا. والجمع : كُمْتٌ.|الكُمَيْتُ الخمرُ: لما فيها من سوادٍ وحمرة., اكْمَتَّ الفرسُ: أَكْمَتَ., الكُمْتَةُ : لونٌ أَسودُ يخالطه حمرة., كَمَّتَ الثوبَ: صبغه بلونٍ أَحمرَ يخالطه سواد., كَمُتَ الفرسُ كَمُتَ كَمَاتَةً، وكُمْتَةً: كان لونه بين الأَسود والأَحمر.


المعجم الوسيط
الكلمة: كمت
جذر الكلمة: كمم

- كَمَّمَتِ النَّخلةُ: أَكمَّتْ.|كَمَّمَتِ الشيءَ: ستره أَو سَدَّه. يقال: كَمَّمَ النخلةَ: غطَّاها لِتُرْطِب.| وكمَّم الدَّنَّ ونحوَه: طيَّنه وسدَّه.| وكمَّمَ فمَ الحيوان: سدَّه بالكِمامة.|كَمَّمَتِ القميصَ: أَكمَّه., الكِمُّ : بُرعوم الثمرة.|الكِمُّ وِعاءُ الطَّلْع.|الكِمُّ غِطاء النَّوْر. والجمع : أَكمامٌ., كَمَّ الناسُ كَمَّ كَمًّا، وكُمومًا: اجتمعوا.|كَمَّ الشيءَ كَمَّ كَمًّا: غطَّاه وستره. يقال: كَمَّ الدَّنَّ: سَدَّ رأْسَه.|كَمَّ الشهادةَ: أَخفاها.|كَمَّ البعيرَ: جَعَلَ على فيه الكِمام., بَكُم بَكُم بَكامةً: انقطع عن الكلام جهلا أَو تعمداً، فهو بكيم. والجمع : بُكمان., الكِمَامَةُ : الكِمامُ.|الكِمَامَةُ وعاءُ الطَّلْع.|الكِمَامَةُ غِطاء النَّوْر.|الكِمَامَةُ ما يُجعَلُ على أَنف الحمار أَو البعير لئلاَّ يؤذيَه الذُّبابُ. والجمع : كمائِمُ., وَكِمَ من الشَّيء وَكِمَ (يَكِمُ) : اغتمَّ و جَزِعَ., الكَمُّ : مقدار الشيء .| (وانظر: كَمْ) ., الكِمَامُ : ما يُكَمُّ به فَمُ البعير لئلا يعضَّ أَو يأْكل.|الكِمَامُ المخلاةُ تعلَّق على رأْس الحِصان. والجمع : أَكِمَّةٌ., تَكَمَّمَ بثيابه: تغطَّى بها., وَكِمَتِ الأَرض: وُطِئَتْ ورُعِيَتْ ولم يبقَ فيها ما يَحْبِس الناسَ., الكَمِّيّةُ : الكَمُّ ., الكُمُّ : مدخل اليد ومخرجها من الثوب. والجمع : أَكْمامٌ، وكِمَمَةٌ.| وكُمُّ السَّبُع: غِشَاءُ مخالبه.| وكُمٌ كلِّ نَوْرٍ: وِعاؤُه،، والجمع أَكمامٌ.| وأَكمامُ النخلة: ما غَطَّى جُمَّارَها من السَّعَف واللِّيف والجذْع., الكُمَّةُ : كلُّ ظرف غطَّيْتَ به شيئًا وأَلبَسْتَهُ إِياه فصار له كالغِلاف.|الكُمَّةُ القلنسوةُ المدوَّرةُ تُغطِّي الرأْسَ., أَكَمَّتِ النَّخلةُ: أَخرجت كِمامَها.|أَكَمَّتِ قمِيصَه: جعل له كُمَّيْن., كَمْ : اسمٌ ثنائيٌّ مبنيٌّ.| على السكون، يُعبَّر به عن عددٍ مُبْهم القَدْر والجنس، ولذلك يحتاج إِلى مُمَيِّز، ولها استعمالان:


المعجم الغني
الكلمة: كمت
جذر الكلمة: كمت

- (فعل: ثلاثي متعد).| كَمَتْتُ، أَكْمُتُ، اُكْمُتْ، مصدر كَمْتٌ- كَمَتَ غَيْظَهُ : أَخْفَاهُ، سَتَرَهُ., (فعل: رباعي متعد).| كَمَّتْتُ، أُكَمِّتُ، كَمِّتْ، مصدر تَكْمِيتٌ- كَمَّتَ الثَّوْبَ : صَبَغَهُ بِلَوْنٍ أَحْمَرَ يُخَالِطُهُ سَوَادٌ., (فعل: ثلاثي لازم).| كَمُتَ، يَكْمُتُ، مصدر كَمَاتَةٌ، كَمْتَةٌ- كَمُتَ الغَرْسُ : كَانَ لَوْنُهُ بَيْنَ الأَحْمَرِ وَالأَسْوَدِ.


المعجم الغني
الكلمة: كمت
جذر الكلمة: كمم

- (فعل: ثلاثي متعد).| كَمَمْتُ، أَكُمُّ، كُمَّ، مصدر كَمٌّ.|1- كَمَّ الإِنَاءَ : غَطَّاهُ وَسَتَرَهُ.|2- كَمَّ الدَّنَّ :شَدَّ رَأْسَهُ.|3- كَمَّ الشَّهَادَةَ : أَخْفَاهَا.|4- كَمَّ البَعِيرَ : جَعَلَ عَلَى فِيهِ الكِمَامَ., (مصدر تَكَمَّمَ).|1- التَّكَمُّمُ بِالثِّيابِ :التَّغَطِّي بِها.|2- تَكَمُّمُ القِنِّينَةِ : سَدُّها., (فعل: رباعي لازم متعد).| أَكْمَّ، يُكِمَّ، مصدر إِكْمَامٌ.|1- أَكَمَّتِ النَّخْلَةُ : أَخْرَجَتْ كِمَامَهَا.|2- أَكَمَّ قَمِيصَهُ : جَعَلَ لَهُ كُمَّيْنِ., (مفعول من كَمَّ).|1- حَيَوَانٌ مَكْمُومٌ : مُكَمَّمٌ، أي وُضِعَتِ الكِمامَةُ على خَطْمِهِ لِمَنْعِهِ مِنَ العَضِّ.|2- ظَلَّتِ الْحَقِيقَةُ مَكْمُومَةً : مَسْتُورَةً، مَخْفِيَّةً., (فعل: رباعي لازم متعد).| كَمَّمْتُ، أُكَمِّمُ، كَمِّمْ، مصدر تَكْمِيمٌ.|1- كَمَّمَتِ النَّخْلَةُ : أَخْرَجَتْ كِمَامَهَا، أَكَمَّتْ.|2- كَمَّمَ النَّخْلَةَ : غَطَّاهَا لِتُرْطِبَ.|3- كَمَّمَ فَمَ الْحَيَوَانِ : سَدَّهُ بِالكِمَامَةِ.|4- كَمَّمَ القَمِيصَ : جَعَلَ لَهُ كُمَّيْنِ، أَكَمَّ., جمع: أَكْمَامٌ. |-كُمُّ القَمِيصِ : مَدْخَلُ اليَدِ وَمَخْرَجُهَا مِنْهُ., (فعل: ثلاثي لازم).| كَمَّ، يَكِمُّ، مصدر كَمٌّ، كُمُومٌ- كَمَّ النَّاسُ : اِجْتَمَعُوا., 1- كُمَّةُ الإِنَاءِ : كُلُّ مَا تُغَطِّي بِهِ شَيْئًا وَأَلْبَسْتَهُ إِيَّاهُ فَصَارَ لَهُ كَالغِلاَفِ.|2- اِلْتَقَيْتُ بِهِ وَعَلَى رَأْسِهِ كُمَّةٌ : القَلَنْسُوَةُ الْمُدَوَّرَةُ تُغَطِّي الرَّأْسَ., جمع: ـون، ـات. | (مفعول من كَمَّمَ).|1- رَفَضَ أَنْ يَظَلَّ مُكَمَّمَ الفَمِ : مَمْنُوعاً مِنَ الكَلاَمِ، وَمِنْ حُرِّيَّةِ التَّعْبِيرِ.|2- حَيَوَانٌ مُكَمَّمٌ : مَكْمومٌ أَيْ وُضِعَتِ الكِمامَةُ على خَطْمِهِ لِمَنْعِهِ مِنَ العَضِّ.|3- زَهْرَةٌ مُكَمَّمَةٌ : مُغْلَقَةٌ., (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| تَكَمَّمْتُ، أَتَكَمَّمُ، تَكَمَّمْ، مصدر تَكَمُّمٌ.|1- تَكَمَّمَ بِثِيابِهِ : تَغَطَّى بِها.|2- تَكَمَّمَ القِدْرَ : سَدَّهُ., الكَيْفُ وَالكَمُّ : مِقْدَارُ الشَّيْءِ., جمع: كَمَائِمُ، كَمَامَاتٌ. | 1- يَضَعُ الكِمَامَ فِي فَمِ الكَلْبِ : مَا يُكَمُّ بِهِ فَمُ الكَلْبِ أَوْ غَيْرِهِ مِنَ الْحَيَوَانِ لِئَلاَّ يَعَضَّ أَوْ يَأْكُلَ.|2- كِمَامَةُ العَامِلِ : مَا يَضَعُهُ العَامِلُ أَوِ الجُنْدِيُّ عَلَى وَجْهِهِ اتِّقَاءَ الغَازَاتِ السَّامَّةِ.|3- كِمَامَةُ الزَّهْرَةِ : غِطَاؤُهَا، غِلاَفُهَا., (مَنْسُوبٌ إِلَى الكَمِّ).|-كَمِّيَّةٌ مِنَ الفَوَاكِهِ : مِقْدَارٌ مِنْهَا.


المعجم الرائد
الكلمة: كمت
جذر الكلمة: كمت

- 1- إكمت الفرس : كان لونه بين الأسود والأحمر, 1- مصدر كمت|2- سواد تخالطه حمرة, 1- « خيل كماتي » : كمت ، لونها بين الأسود والأحمر, 1- أصل, 1- كمت الثوب : صبغه بلون أحمر في سواد, 1- كمت الغيظ : ستره وأخفاه, 1- كمت الفرس : كان « كميتا » ، أي كان لونه بين الأسود والأحمر, 1- كميت من الخيل : الذي بين الأسود والأحمر للمذكر والمؤنث|2- كميت : خمر فيها سواد وحمرة, 1- أكمت الفرس : كان لونه بين الأسود والأحمر


المعجم الرائد
الكلمة: كمت
جذر الكلمة: كمم

- 1- مقدار, 1- غلاف يحيط بالزهر أو الثمر أو الطلع ثم ينشق عنه ، جمع : أكمة وأكمام وكمام وأكاميم, 1- كمام : واحد « الأكمة » ، وهي المخالي المعلقة على رؤوس الخيول|2- كمام : ما يشد أو يكم به فم الحيوان منعا له من العض أو الأكل, 1- كمامة : ما يشد أو يكم به فم الحيوان منعا له من العض أو الأكل|2- كمامة : غطاء الزهر, 1- كمة : قلنسوة مدورة|2- كمة : كل ظرف أو غلاف, 1- كمت النخلة : أخرجت غلاف زهرها أو ثمرها|2- كم الناس : اجتمعوا, 1- كمم القميص : جعل له كمين|2- كممت النخلة : أخرجت غلاف زهرها أو ثمرها|3- كمم الشيء : ستره|4- كمم الشيء : سده, 1- تكمم القوم : أغمي عليهم وغطوا, 1- تكمم بثيابه : تغطى بها|2- تكمم الشيء : سده وطينه, 1- نسبة إلى « الكم »


معجم مختار الصحاح
الكلمة: كمت
جذر الكلمة: كمم

- ك م م: (الْكُمُّ) لِلْقَمِيصِ وَالْجَمْعُ (أَكْمَامٌ) وَ (كِمَمَةٌ) . وَ (الْكُمَّةُ) الْقَلَنْسُوَةُ الْمُدَوَّرَةُ لِأَنَّهَا تُغَطِّي الرَّأْسَ. وَ (الْكِمُّ) بِالْكَسْرِ وَ (الْكِمَامَةُ) وِعَاءُ الطَّلْعِ وَغِطَاءُ النَّوْرِ وَالْجَمْعُ (أَكْمَامٌ) وَ (أَكِمَّةٌ) وَ (كِمَامٌ) وَ (أَكَامِيمُ) . وَ (أَكَمَّتِ) النَّخْلَةُ وَ (كَمَّمَتْ) أَخْرَجَتْ أَكْمَامَهَا. وَ (أَكَمَّ) الْقَمِيصَ جَعَلَ لَهُ كُمَّيْنِ. وَ (كَمْ) اسْمٌ نَاقِصٌ مُبْهَمٌ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ وَلَهُ مَوْضِعَانِ: الِاسْتِفْهَامُ وَالْخَبَرُ، تَقُولُ: فِي الِاسْتِفْهَامِ: كَمْ رَجُلًا عِنْدَكَ؟ تَنْصِبُ مَا بَعْدَهُ عَلَى التَّمْيِيزِ. وَتَقُولُ: فِي الْخَبَرِ: كَمْ دِرْهَمٍ أَنْفَقْتَ. تُرِيدُ التَّكْثِيرَ فَتَجُرُّ مَا بَعْدَهُ كَمَا تَجُرُّ بِرُبَّ لِأَنَّهُ فِي التَّكْثِيرِ ضِدُّ رَبَّ فِي التَّقْلِيلِ. وَإِنْ شِئْتَ نَصَبْتَ. وَإِنْ جَعَلْتَهُ اسْمًا تَامًّا شَدَّدْتَ آخِرَهُ وَصَرَفْتَهُ فَقُلْتَ: أَكْثَرْتَ مِنَ (الْكَمِّ) وَهِيَ (الْكَمِّيَّةُ) .


المعجم المعاصر
الكلمة: كمت
جذر الكلمة: كمت

- كُمَيْت ، جمع كُمْت: فرس لونه السَّواد والحمرة. |• الكُمْيت: الخمر لما فيها من سواد وحمرة.


المعجم المعاصر
الكلمة: كمت
جذر الكلمة: كمم

- كِمامة ، جمع كِمامات وكمائِمُ.|1- كِمام؛ ما يُشَدُّ به فمُ الدابة لئلاّ تعضّ أو تأكل، وحتى لا يؤذيها الذّباب. |2 - ما يُوضع على الفم والأنف اتّقاء الغازات السّامّة ونحوها., كُموم :مصدر كَمَّ., كُمّ ، جمع أكْمام وكِمَمَة: جزء من الثَّوب يحيط بالذِّراع ويغطيها، وتدخل فيه اليدُ وتخرج :-ثوب طويل الأكمام، - شمَّر كُمَّيْه.|• كُمُّ النَّور: (النبات) وعاؤه :-تتفتّح أكمامُ الزّهر في الرَّبيع.|• كُمّ السّبع: غشاءُ مخالبه. |• أكمام النَّخلة: (النبات) ما غطَّى جُمَّارَها من السَّعف واللِّيف والجذع., كِمام ، جمع أكِمَّة.|1- ما يُشَدُّ به فمُ الحيوان؛ لئلاّ يَعضّ أو يأكل، وحتى لا يؤذيه الذبابُ :-كِمام الفرس.|2- ما يوضع على الفمّ أو الأنف اتِّقاء الغازات السّامَّة ونحوها. |3 - مخلاة تُعلَّق على رأس الحِصان., كَمَّ كَمَمْتُ ، يَكُمّ ويَكِمّ ، اكْمُمْ / كُمَّ واكْمِمْ / كِمَّ ، كَمًّا وكُمومًا ، فهو كامّ ، والمفعول مَكْموم | • كمَّ السِّقاءَ غطّاه وستَره وأخفاه. |• كمَّ الحيوانَ: شدَّ فمَه بالكِمامة :-كمَّ البعيرَ.|• كمَّ فمَه: أسكته ومنعه عن الكلام :-كمَّ أفواهَ المعارضين., تكمَّمَ / تكمَّمَ بـ / تكمَّمَ في يتكمَّم ، تكمُّمًا ، فهو مُتكمِّم ، والمفعول مُتكمَّم به | • تكمَّم الرَّجلُ وضع الكِمامة على أنفه وفمه؛ لتقيه الغازات ونحوها. |• تكمَّم بثيابه/ تكمَّم في ثيابه: تغطَّى بها من شدّة البرد أو نحوها., كمَّمَ يكمِّم ، تَكْمِيمًا ، فهو مُكمِّم ، والمفعول مُكمَّم (للمتعدِّي) | • كمَّمتِ النخلةُ أخرجتْ أكمامَها أي ما غطَّى جُمَّارها من السَّعف والليف والجذع. |• كمَّم السِّقاءَ: كمَّه؛ ستَره وغطَّاه :-كمَّم قِدرَ اللّبن الساخن حتى يخثر.|• كمَّم الحيوانَ: كمَّه؛ شدَّ فمه بالكِمامة :-كمَّم الدابَّةَ |• كمَّم الأفواهَ: منع الناسَ من حرِّيَّة الكلام. |• كمَّم القميصَ: جعل له كُمَّيْن., كَمّ :- مصدر كَمَّ. |2 - مقدار الشَّيء :-العِبرة بالكيف لا بالكمّ |• الكَمّ والكَيْف: العدد والنوع، - كمًّا وكيفًا. |• الكَمّ: (الفلسفة والتصوُّف) إحدى المقولات العَشْر., كَمْ :- اسم استفهام مبنيّ على السكون، يستفهم بها عن أي عدد، وتمييزها مفرد منصوب، وقد يحذف إنْ دل عليه دليل، وتسمَّى (الكيمياء والصيدلة) الاستفهامية :-كم كتابًا قرأتَ؟ - كَمْ رسالةً تسلَّمتَ؟ - كَمْ صُمتَ؟ .|2- اسم مبنيّ على السكون يكنّى بها عن العدد الكثير في مقام الافتخار والتعظيم، كما تُستعمل في التعجّب السماعيّ وتمييزها مفرد أو جمع مجرور وقد يحذف، وتسمَّى (الكيمياء والصيدلة) الخبريَّة :-كَمْ سفينةٍ/ سفنٍ أغرقها البحر! - كَمْ تمنيت زيارتك! - كَمْ هو سعيد!: للتعجّب، - {كَمْ مِنْ فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ} ., أكْمَهُ ، جمع كُمْه، مؤ كَمْهاءُ، جمع مؤ كَمْهاوات وكُمْه.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كمِهَ. |2 - أعمى بالولادة :- {وَتُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ بِإِذْنِي} ., كِمّ ، جمع أكْمام وأكِمَّة |• الكِمّ.|1- (النبات) غلاف يحيط بالزَّهر أو الثَّمر أو الطَّلع فيستره ثمّ ينشقّ عنه :- {وَمَا تَخْرُجُ مِنْ ثَمَرَاتٍ مِنْ أَكْمَامِهَا} .|2- (النبات) بُرعوم الثَّمرة :-تأذَّت أكمامُ الثمر من البرد الشديد., بَكِم :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بكِمَ., بكُمَ يَبكُم ، بَكامةً ، فهو بكيم | • بكُم الرَّجلُ انقطع عن الكلام جهْلاً أو تعمُّدًا :-بكُم الكاذبُ حين واجهه سامعُه بالحقيقة., بَكَم :مصدر بكِمَ., تكتَّمَ / تكتَّمَ على يتكتَّم ، تكتُّمًا ، فهو مُتكتِّم ، والمفعول مُتكتَّم | • تكتَّم الخبرَ/ تكتَّم على الخبر تَستَّر عليه وأخفاه محتفظًا به لنفسه :-تحدَّث إليه بتكتُّم شديد، - تكتّموا الفضيحةَ، - تكتُّم الخلافات لصالح الأمّة., كَمِّيَّة :كَمّ؛ مقدار :-استوردت الحكومةُ كمِّيّات كبيرة من القمح، - كمّيّة العمل لا تتناسب مع الزَّمن، - كميّة مضافة: مجموعة أعداد مضافة، - كميّة من مادّة: مقدار ما يشارك في تركيبها من عنصر معيَّن، - كميّة موجبة: قابلة للزِّيادة أو النَّقص.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: كمت
جذر الكلمة: كمم

- كمَّمَ يكمِّم ، تَكْمِيمًا ، فهو مُكمِّم ، والمفعول مُكمَّم (للمتعدِّي) | • كمَّمتِ النخلةُ أخرجتْ أكمامَها أي ما غطَّى جُمَّارها من السَّعف والليف والجذع. |• كمَّم السِّقاءَ: كمَّه؛ ستَره وغطَّاه :-كمَّم قِدرَ اللّبن الساخن حتى يخثر.|• كمَّم الحيوانَ: كمَّه؛ شدَّ فمه بالكِمامة :-كمَّم الدابَّةَ |• كمَّم الأفواهَ: منع الناسَ من حرِّيَّة الكلام. |• كمَّم القميصَ: جعل له كُمَّيْن.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: كمت
جذر الكلمة: كمت

- الكميْت من الخيل، يستوي فيه المذكّر والمؤنّث؛ ولونه الكمْتة، وهي حمرة يدخلها قنوء. والفرق بين الكميْت والأشقر بالعرْف والذنب، فإن كانا أحمرين فهو أشقر، وإن كانا أسودين فهو كميْت. تقول منه: اكْمتّ الفرس اكمتانا، واكْماتّ اكْميتاتا مثله. الأصمعيّ: يقال بعير أحمر، إذا لم يخالط حمرته شيء، فإن خالط حمرته قنوء فهو كميْت، والناقة كميْت أيضا. والكميْت من أسماء الخمر، لما فيها من سواد وحمرة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: كمت
جذر الكلمة: كمم

- ةالكمّ للقميص، والجمع أكْمام وكمم . والكمّة: القلنسوة المدوّرة، لأنّها تغطي الرأس. والكمّ والكمّة بالكسر والكمامة: وعاء الطلع وغطاء النوْر، والجمع كمام وأكمّة وأكْمام. قال الشماخ: بوائج في أكمامها لم تفتّق والأكاميم أيضا. قال ذو الرمّة: وانْضرجتْ عنه الأكاميم وكمّت النخلة فهي مكْمومة. قال لبيد يصف نخيلا: حملت فمنها موقر مكْموم وكمّ الفسيل أيضا،أشفق عليه فستر حتّى يقوى. قال العجاج: بل لو شهدْت الناس إذ تكمّوا بغمّة لو لم تفرّجْغمّوا وتكمّوا، أي أغمي عليهم وغطّوا. وأكمّت النخلة وكمّمتْ، أي أخرجت كمامها. والكمام بالكسر والكمامة أيضا: ما يكمّ به فم البعير لئلا يعضّ. تقول منه: بعير مكموم، أي محجوم. وكممْت الشيء، غطّيته. يقال:كممْت الحبّ، إذا شددت رأسه. قال الأخطل يصف خمرا:كمّتْ ثلاثة أحوا لبطينتها ... حتّى إذا صرّحتْ من بعْد تهْدا ر وأكممْت القميص: جعلت له كمّيْن.