المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: كناءة
جذر الكلمة: كني

- الكُنْيَةُ على ثلاثة أوجه: أَحدها أَن يُكْنَى عن الشيء الذي يُستفحش ذكره، والثاني أَن يُكْنى الرجل باسم توقيراً وتعظيماً، والثالث أَن تقوم الكُنْية مَقام الاسم فيعرف صاحبها بها كما يعرف باسمه كأَبي لهب اسمه عبد العُزَّى، عرف بكُنيته فسماه الله بها. قال الجوهري: والكُنْيةُ والكِنْية أَيضاً واحدة الكُنى، واكتَنى فلان بكذا. والكناية: أَن تتكلم بشيء وتريد غيره. وكَنَى عن الأَمر بغيره يَكني كِناية: يعني إِذا تكلم بغيره مما يستدل عليه نحو الرفث والغائط ونحوه. وفي الحديث: من تَعَزَّى بعزَاء الجاهلية فأَعِضُّوه بأَيْر أَبيه ولا تَكْنُوا. وفي حديث بعضهم: رأَيت عِلْجاً يومَ القادِسيةِ وقد تَكَنَّى وتَحَجَّى أَي تستر، من كَنَى عنه إِذا وَرَّى، أَو من الكُنْية، كأَنه ذكر كنْيته عند الحرب ليُعرف، وهو من شعار المُبارزين في الحرب، يقول أَحدهم: أَنا فلان وأَنا أَبو فلان؛ ومنه الحديث: خُذها مني وأَنا الغُلام الغِفاريُّ. وقول علي، رضي الله عنه: أَنا أَبو حَسَنٍ القَرْم. وكَنَوت بكذا عن كذا؛ وأَنشد: وإِني لأَكني عن قَذورَ بغَيْرِها، وأُعْرِبُ أَحْياناً بها فأُصارِحُ ورجل كانٍ وقوم كانُونَ. قال ابن سيده: واستعمل سيبويه الكناية في علامة المضمر. وكَنَيْتُ الرجا بأَبي فلان وأَبا فلان على تَعْدِية الفعل بعد إِسقاط الحرف كُنْية وكِنْيةً؛ قال: راهِبة تُكْنَى بأُمِّ الخَيْر وكذلك كَنيته؛ عن اللحياني، قال: ولم يعرف الكسائي أَكْنَيْتُه، قال: وقوله ولم يعرف الكسائي أكنيته يوهم أَن غيره قد عرفه. وكُنيةُ فلان أَبو فلان، وكذلك كِنْيَتُه أَي الذي يُكْنَى به، وكُنْوة فلان أَبو فلان، وكذلك كِنْوته؛ كلاهما عن اللحياني. وكَنَوْتُه: لغة في كَنَيْته. قال أَبو عبيد: يقال كَنيت الرجل وكَنوته لغتان؛ وأَنشد أَبو زياد الكلابي: وإِني لأَكْنُو عن قَذُورَ بغيرها وقذور: اسم امرأَة؛ قال ابن بري: شاهد كَنَيت قول الشاعر: وقد أَرْسَلَتْ في السِّرِّ أَنْ قد فَضَحْتَني، وقد بُحْتَ باسْمِي في النَّسِيبِ وما تَكْني وتُكْنَى: من أَسماء (* قوله« وتكنى من أسماء إلخ» في التكملة: هي على ما لم يسم فاعله، وكذلك تكتم، وأنشد: طاف الخيالان فهاجا سقما * خيال تكنى وخيال تكتما) النساء. الليث: يقول أَهل البصرة فلان يُكْنى بأَبي عبد الله، وقال غيرهم: فلان يُكْنى بعبد الله، وقال الجوهري: لا تقل يُكْنى بعبد الله، وقال الفراء: أَفصح اللغات أَن تقول كُنِّيَ أَخُوك بعمرو، والثانية كُنِّي أَخوك بأَبي عمرو، والثالثة كُنِّيَ أَخُوك أَبا عمرو. ويقال: كَنَيْته وكَنَوْتُه وأَكْنَيْته وكَنَّيْته، وكَنَّيْته أَبا زيد وبأَبي زيد تَكْنية، وهو كَنِيُّه: كما تقول سَمِيُّه. وكُنَى الرؤيا: هي الأَمثال التي يَضربها مَلك الرؤيا، يُكْنَى بها عن أَعْيان الأُمور. وفي الحديث: إِنَّ للرُّؤيا كُنًى ولها أَسماء فكَنُّوها بكُناها واعتبروها بأَسمائها؛ الكُنى: جمع كُنْية من قولك كَنَيت عن الأَمر وكَنَوْت عنه إِذا ورَّيت عنه بغيره، أَراد مَثِّلوا لها أَمثالاً إِذا عبَّرْتموها، وهي التي يَضربها ملَك الرؤيا للرجل في منامه لأَنه يُكَنَّى بها عن أَعيان الأُمور، كقولهم في تعبير النخل: إِنها رجال ذوو أَحساب من العرب، وفي الجَوْز: إِنها رجال من العجم، لأَن النخل أَكثر ما يكون في بلاد العرب، والجوز أَكثر ما يكون في بلاد العجم، وقوله: فاعتبروها بأَسمائها أَي اجعلوا أَسماء ما يُرى في المنام عبرة وقياساً، كأَن رأَى رجلاً يسمى سالماً فأَوَّله بالسلامة، وغانماً فأَوله بالغنيمة.


المعجم الوسيط
الكلمة: كناءة
جذر الكلمة: كني

- كَنَى عن كَذا كَنَى كِناية: تكلَّم بما يُستَدَلُّ به عليه ولم يصرِّح.| وقد كَنَى عن كذا بكذا فهو كانٍ.|كَنَى الرجلَ بأَبي فلان، وأبا فلان [بإسقاط الباء] كُنْية: سمَّاه به., أَكْنَاهُ، و كنَّاهُ بكذا: كنَاهُ.


المعجم الغني
الكلمة: كناءة
جذر الكلمة: كني

- جمع: كُنىً. | (مصدر كَنَى).|-أَطْلَقُوا عَلَيْهِ كُنْيَةَ كَذَا : أَيْ أَنْ يُكْنَى الرَّجُلُ بِاسْمٍ يُلاَئِمُ صِفَةً مِنْ صِفَاتِهِ- اِخْتَارَ النَّاسُ كُنْيَةَ الفَارُوقِ لِعُمَرَ تَعْظِيماً وَتَوْقِيراً، لأَنَّهُ كَانَ يُفَرِّقُ بَيْنَ الْحَقِّ وَالبَاطِلِ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| كَنَيْتُ، أَكْنِي، اِكْنِ، مصدر كِنَايَةٌ- كَنَى بالشَّيْءِ عَنْ كَذَا كِنَايَةً : تَكَلَّمَ بِمَا يُسْتَدَلُّ بِهِ عَلَيْهِ وَلَمْ يُصَرِّحْ، كَما في قَوْلِكَ: :رَجُلٌ كَثِيرُ الرَّمَادِ : كِنَايَةً عَنْ كَثْرَةِ كَرَمِهِ., (مصدر تَكَنَّى).|-لاَ يُريدُ التَّكَنِّيَ باسْمٍ لا يلائِمُهُ : التَّسَمِّي بِهِ., (مفعول من كَنَّى).|-مُكَنّىً بِأَبِي جِهَادٍ : أَيْ أُطْلِقَتْ عَلَيْهِ كُنْيَةُ أَبِي جِهَادٍ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| كَنَّيْتُ، أُكَنِّي، كَنِّ، مصدر تَكْنِيَةٌ- كَنَّاهُ أَبا الهَوْلِ أَوبِأَبِي الْهَوْلِ :سَمَّاهُ بِهِ، كَنَاهُ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَكَنَّيْتُ، أَتَكَنَّى، تَكَنَّ، مصدر تَكَنٍّ.|1- تَكَنَّى بِلَقَبٍ جَديدٍ :تَسَمَّى بِهِ- تَكَنَّى بِأَبِي عَمّارٍ.|2- تَكَنَّى الهارِبُ : تَسَتَّرَ., (مصدر كَنَّى).|-تَكْنِيَةُ الرَّجُلِ : تَسْمِيَتُهُ., (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| كَنَيْتُ، أَكْنِي، اِكْنِ، مصدر كُنْيَةٌ- كَنَى الرَّجُلَ أَبا الهَوْلِ أَوبِأَبِي الْهَوْلِ : كَنَّاهُ، سَمَّاهُ بِهِ، أَيْ أَطْلَقَ عَلَيْهِ كُنْيَةً.


المعجم الرائد
الكلمة: كناءة
جذر الكلمة: كني

- 1- « هو كنيه » : أي لهما كنية واحدة, 1- مصدر كنى|2- إسم يطلق على الشخص تعظيما له اوعلامة عليه|3- إسم العلم المصدر بالأب أو الابن أو الأم أو البنت ، نحو : « أبو الطيب ، إبن الرومي », 1- كنى بالشيء عن كذا : ذكره ليستدل به على غيره ، كقولك : « فلان طويل اللسان » ، كناية عن كثرة كلامه, 1- تكنى بكذا : تسمى به « تكنى بأبي سليم »|2- تكنى : ذكر كنيته ليعرف بها|3- تكنى : تستر|4- تكنى : لزم « الكن » ، أي البيت أو الستر, 1- إكتنى بكذا : تسمى به ، اتخذه كنية


المعجم المعاصر
الكلمة: كناءة
جذر الكلمة: كني

- كِناية :- مصدر كنَى عن. |2 - (بلاغة) تعبير أُريد به غيرُ معناه الذي وُضِع له من جواز إرادة المعنى الأصليّ؛ لعدم وجود قرينة مانعة من إرادته، وذلك لأغراض مختلفة منها الإيهام على السامعين أو نحو ذلك، وقد يكون عن صفة أو موصوف أو نسبة صفة لموصوف :-أمَّة الدولار: كناية عن أمريكا، - الناطقون بالضاد: كناية عن العرب، أو المتكلِّمين بالعربيّة، - نظافة اليد: كناية عن الأمانة، - الذكاءُ ملء عين هذا الرجل: كناية عن ذكاء الرجل.|• كنايات العدد: (النحو والصرف) الألفاظ التي يُكنى بها عن العدد مثل: كمّ، كأيِّن، كذا :- {وَكَأَيِّنْ مِنْ ءَايَةٍ فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ يَمُرُّونَ عَلَيْهَا وَهُمْ عَنْهَا مُعْرِضُونَ} ., كُنية ، جمع كُنُيات (لغير المصدر {وكُنْيات} لغير المصدر) وكُنَى (لغير المصدر).|1- مصدر كنَى. |2 - (النحو والصرف) قسم من أقسام العَلَمُ يُطلق على كلِّ اسم صُدِّر بأبٍ أو أمّ أو أخ أو أخت علمًا على شخص غير اسمه أو لقبه، وقد يستعمل معهما أو بدونهما، وقد استُعمِل مع الجمادات، وبعض أجناس الحيوان :-أبو الحارث كُنية الأسد، - أمّ عامر كُنية الضّبُع., تكنَّى بـ يتكنَّى ، تكنَّ ، تَكَنّيًا ، فهو متكنٍّ ، والمفعول متكنًّى به | • تكنَّى الشَّخصُ بكذا تسمَّى به :-تكنَّى فلان بأبي عُمَر وهو أكبر أبنائه.



الأكثر بحثاً