أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الكُوبُ: الكُوزُ الذي لا عُرْوَةَ له؛ قال عديّ بن زيد: مُتَّكِئاً تَصْفِقُ أَبوابُه، * يَسْعَى عليه العَبْدُ بالكُوبِ والجمع أَكْوابٌ. وفي التنزيل العزيز: وأَكْوابٌ موْضوعة. وفيه: ويُطافُ عليهم بِصِحافٍ من ذهَبٍ وأَكْوابٍ. قال الفراء: الكُوبُ الكوزُ المستديرُ الرأْسِ الذي لا أُذُن له؛ وقال يصف مَنْجَنوناً: يَصُبُّ أَكْواباً على أَكوابِ، * تَدَفَّقَتْ من مائها الجَوابي ابن الأَعرابي: كابَ يَكُوب إِذا شَرِبَ بالكُوبِ (1) (1 قوله «كاب يكون إذا إلخ» وكذلك اكتاب يكتاب كما يقال: كاز واكتاز إذا شرب بالكوز اهـ. تكملة.) . والكَوَبُ: دِقَّة العُنق وعِظَمُ الرأْس. والكُوبة: الشِّطْرَنْجَةُ. والكُوبَةُ: الطَّبْل والنَّرْدُ، وفي الصحاح: الطَّبْلُ الصَّغير الـمُخَصَّرُ. قال أَبو عبيد: أَما الكُوبة، فإِن محمد بن كثير أَخبرني أَن الكُوبَةَ النَّرْدُ في كلام أَهل اليمن؛ وقال غيره، الكُوبَةُ: الطَّبْلُ. وفي الحديث: إِنَّ اللّه حَرَّم الخَمْرَ والكُوبةَ؛ قال ابن الأَثير: هي النَّرْدُ؛ وقيل: الطَّبْل؛ وقيل: البَرْبَطُ، ومنه حديث عليّ: أُمِرْنا بكَسْرِ الكُوبةِ، والكِنَّارَة، والشِّياع.


- : (الكَوْكَبُ) : ذكره اللَّيْثُ فِي بَاب الرُّباعيّ، ذَهَبَ إِلى أَنَّ الْوَاو أَصْلِيَّةٌ، قالَ الأَزْهَرِيُّ: وَهُوَ عِنْد حُذّاقِ النَّحْوِيِّينَ من بَاب وكب صُدِّر بكافٍ زَائِدَة، والأَصلُ: وَكَب، أَو: كَوَبَ، وَنَقله الصّاغانيُّ أَيضاً هَكَذَا، وسلَّمَهُ. قلتُ: الكافُ لَيست من حُرُوف الزِّيادة، وَلذَا صرّحَ جماعةٌ بأَصالته، فَلَا بُدَّ من تَقْيِيدِ أَنّها زائِدَةٌ على خِلافِ الأَصْل. ثُمَّ قَالَ الصّاغانيُّ: إِلاّ أَني تَبِعْتُ الجَوْهَرِيَّ فِي إِيرَاده هُنَا غيرَ راضٍ بِهِ، ولعلَّهُ تَبِعَ فِيهِ اللَّيْثَ فإِنّه ذكرهَا فِي الرُّباعيّ، ذاهِباً إِلى أَنّ الواوَ أَصليّة. فتأَمَّلْ. وَهُوَ معروفٌ من كواكِب السَّمَاءِ. وَفِي الصَّحاح والمُحْكَمِ: الكَوْكَبُ: (النَّجْمُ) ، اللاّم فِيهِ للجنْس، وَكَذَا لامُ الكَوْكَبِ، أَي: كلٌّ مِنْهُمَا يُطْلَقُ على الآخَرِ. وكونُ الكوكبِ عَلَماً بالغَلَبة على الزُّهَرَةِ، غيرُ مُعْتَدَ بِهِ، وإِنّما هِيَ الكَوْكَبَةُ، كَمَا يأْتي، فَلَا يَرِدُ البحثُ الَّذِي قوَّاه شيخُنا وعَضَّدَه (كالكَوْكَبَةِ) ، كَمَا قالُوا: عجوزٌ وعَجُوزَةٌ، وبَيَاضٌ وبَيَاضَةٌ. قَالَ الأَزهريُّ: وسَمِعْتُ غيرَ وَاحِد يقولُ: الزُّهَرَةُ من بَيْنِ النُّجُومِ الكَوْكَبَةُ، يُؤنّثونها، وسائِرُ الْكَوَاكِب تُذَكَّرُ، فتقولُ: هاذا كَوْكَبُ كَذَا وكَذَا. (و) الكَوْكَبُ، والكَوْكَبَةُ: (بَيَاض فِي العَيْنِ) ، وَعَن أَبي زَيْد: الكَوْكَبُ: البياضُ فِي سوادِ العينِ، ذَهَب البَصَرُ لَهُ أَو لم يَذْهَبْ. (و) الكَوْكَب: (سَيِّدُ القَوْم وفَارِسُهُم) . (و) الكَوْكَبُ: (شِدَّةُ الحَرِّ) ومُعْظَمُهُ قَالَ ذُو الرُّمَّةِ: وَيَوْمٍ يَظَلُّ الفَرْخُ فِي بَيْتِ غَيْرِهِ لَهُ كَوْكَبٌ فَوْقَ الحِدابِ الظَّواهِرِ (و) الكَوْكَبُ: (السَّيْف) . (و) الكَوْكَبُ: (الماءُ) ، وهاذانِ عَن المُؤرِّج.. (و) الكَوْكَبُ: (المَحْبِسُ) كمَجْلِس. (و) الكَوْكَبُ: (المِسْمَارُ) . (و) الكَوْكَبُ: (الخِطَّةُ) بِالْكَسْرِ (يُخَالِفُ لَوْنُها لَوْنَ أَرْضِها) ، وَلَو قَالَ: تُخَالِفُ لَوْنَ أَرْضِها، كَانَ أَخصرَ. (والطَّلْقُ من الأَوْدِيَة) : كَوْكَبُ الأَرض. وَهَذِه الأَربعة نقلَها الصّاغانيُّ. (و) الكَوْكَبُ: (الرَّجُلُ بسِلاحِه) . (و) الكَوْكَبُ: (الجَبَلُ) ، أَو مُعْظَمُهُ. (و) الكَوْكَبُ: (الغُلامُ المُرَاهِقُ) ، يُقَال: غلامٌ كَوْكَبٌ: ممتلىء إِذا تَرَعْرَع وحَسُنَ وَجْهُه، وهاذا كَقَوْلِهِم لَهُ: بَدْرٌ. (و) الكَوْكَبُ: (الفُطْرُ) بالضَّمّ، عَن أَبي حنيفةَ قَالَ: وَلَا أَذْكُره عَن عالِمٍ، إِنّما الكَوْكَب اسْمٌ (لِنَبَاتٍ م) ، أَي: مَعْرُوف، ولَمْ يُحَلَّ، يُقَال لَهُ: كوْكبُ الأَرْضِ. كَذَا فِي لِسَان العربِ. وَنقل شيخُنا عَن المَقْدَسِيّ فِي حواشيهِ ويُمْكِنُ التَّوفيقُ بأَنّه نَوعٌ من الفُطْرِ، فتأَمَّلْ. انْتهى. (و) الكَوْكَبُ (مِنَ الشَّيْءِ: مُعْظَمُهُ) مثلُ: كَوْكَبِ العُشْبِ، وكَوْكَبِ الماءِ، وكَوْكَبِ الجَيش؛ قَالَ الشّاعرُ يَصفُ كَتِيبَةً: وَمَلْمُومَة لَا يَخْرِقُ الطَّرْفُ عَرْضَها لَهَا كَوْكَبٌ فَخْمٌ شَدِيدٌ وُضُوحُهَا (و) الكَوْكَبُ، (مِنَ الرَّوْضَةِ: نَوْرُهَا) ، بِالْفَتْح. وَفِي التَّهذيب: ويُشَبَّهُ بِهِ النَّوْرُ، فيُسَمَّى كَوْكَباً قَالَ الأَعْشَى: يُضَاحِكُ الشَّمْسَ مِنْهَا كَوْكَبٌ شَرِقٌ مُؤَزَّرٌ بِعَمِيمِ النَّبْتِ مُكْتَهِلُ (و) الكَوْكَبُ (مِنَ الحَدِيدِ: بَرِيقُه، وتَوَقُّدُهُ) . وَقد كَوْكَبَ. قالَ الأَعْشَى يذكُرُ ناقَتَهُ: نَقْطَعُ الأَمْعَزَ المُكَوْكِبَ وَخْداً بِنَوَاجٍ سَرِيعَةِ الإِيغالِ ويُقَالُ لِلأَمْعَزِ إِذا توقَّد حَصَاهُ ضُحًى: مُكَوْكِبٌ. (و) الكَوْكَبُ (مِنَ البِئرِ: عَيْنُها) الّذي يَنبُعُ الماءُ مِنْهُ. (و) الكَوْكَبُ: (قَلْعَةٌ مُطِلَّةٌ على طَبَرِيَّةَ) ، تُعرف بقَلْعَةِ الكَوْكَب. (و) كَوْكَبُ: (عَلَمُ امرَأَةٍ) . (و) الكَوْكَبُ: (قَطَرَاتٌ) من الجَلِيدِ (تَقَعُ باللَّيْلِ على الحَشِيشِ) ، فتصيرُ مِثْلَ الكَوَاكِب. (والكَوْكَبَةُ: الجَمَاعةُ) من النّاس. قَالَ ابْنُ جِنِّي: لم يُسْتَعْمَلْ كُلُّ ذالك إِلاَّ مَزِيداً؛ لاِءَنَّا لَا نَعْرِفُ فِي الْكَلَام مثلَ كَبْكَبَةٍ. وَقَالَ الخَفَاجيُّ فِي الْعِنَايَة: هُوَ مجازٌ من قَوْلهم: كَوْكَبُ الشَّيْءِ: مُعْظَمُهُ وأَكْثَرُهُ، وحَمَلَه غيرُه على الْحَقِيقَة والاشتراك، وآخَرُونَ على المَجَازِ من الكَوكَبِ للنَّباتِ، ولكُلَ وَجْهٌ. قَالَه شيخُنا. (وكَوْكَبَانُ: حِصْنٌ) على جبل قريبٍ من صنعاءَ (باليَمَنِ) ، فِيهِ قصرٌ كَانَ (رُصِّعَ دَاخِلُه بالياقُوتِ) والجَوْهرِ، وخارِجُهُ بالفِضَّةِ والحِجارةِ، (فَكَانَ يَلْمَعُ) ذالك الياقُوتُ والجَوهرُ باللَّيْلِ (كالكَوْكَبِ) ، فسُمِّيَ بذالك. كَذَا فِي المَرَاصد والمُعْجَم. (و) قولُ الشّاعرِ: بِئْسَ طَعَامُ الصِّبْيَةِ السَّواغِبِ كَبْدَاءُ جاءَت مِن ذُرَى كُوَاكِبِ أَراد بالكَبْداءِ: رَحًى تُدَارُ باليَد، نُحِتَتْ من (كُوَاكِبَ) ، وَهُوَ (بالضَّمِّ جَبَلٌ) بعَينِهِ، (تُنْحَتُ مِنْهُ الأَرْحِيَةُ) ، وَهُوَ جمعُ رَحًى، وسيأْتي فِي المعتلّ: أَنَّ الأَرْحِيَةَ نادرةٌ. (والكَوْكَبِيَّةُ: ة ظَلَمَ أَهْلَهَا عامِلٌ بهَا، فَدَعَوْا عَلَيْه دَعْوَةً، ف) لم يَلْبَثْ أَن (ماتَ عَقِبَهَا. وَمِنْه المَثَلُ: دَعْوَةً) ، ولفْظُ المَثَلِ: دَعَا دَعْوَةً (كَوْكَبِيَّةٌ) ؛ وَقَالَ الشّاعر: فيا رَبَّ سَعْدِ دَعْوَةً كَوْكَبِيَّةً تُصادِفُ سَعْداً أَوْ يُصَادِفُهَا سَعْدُ (و) كَوْكَبٌ: اسْمُ مَوْضِع، قَالَ الأَخْطَلُ: شَوْقاً إِليهمْ وَوجْداً يومَ أُتْبِعُهُمْ طَرْفي ومِنْهُمْ بجَنْبَيْ كَوْكَبٍ زُمَرُ والَّذِي فِي التَّهْذِيب: (كَوْكَبَى) ، على فَوْعَلَى، (كَخَوْزَلَى: ع) ، وأَنشدَ: بِجَنْبَيْ كَوْكَبَى زُمَرُ (وكُوَيْكِبٌ) ، مُصَغَّراً: (مَسْجِدٌ بَيْنَ تَبُوكَ والمَدِينَةِ) المُشَرَّفَةِ (للنَّبِيّ، صلى الله عَلَيْهِ وَسلم. (و) يقالُ: (كَوْكَبَ الحَدِيدُ كَوْكَبَةً: بَرَقَ، وتَوَقَّدَ) . وَقد تقدَّم ذكرُ مصدرِه آنِفاً. والفرقُ بَين المصدرِ والفعلِ فِي الذِّكْر تَشتِيتٌ للذِّهْن. (و) يقالُ (يَوْمٌ ذُو كَوَاكِبَ) بِالْفَتْح: أَي (ذُو شَدَائِدَ) ، كأَنَّهُ أَظْلَمَ بِمَا فِيهِ من الشَّدَائِد، حَتَّى رُئِيَ كَواكِبُ السَّمَاءِ، قالَ: تُرِيهِ الكَوَاكِبَ ظُهْراً وَبِيصَاً (و) عَن أَبي عُبَيْدَةَ: (ذَهَبُوا تَحْتَ كُلِّ كَوْكَبٍ) ، أَي: (تَفَرَّقُوا) . والّذِي فَاتَ المُصَنِّفَ من هاذه المادّة: كَوْكَبٌ: اسْمُ رَجُلٍ، أُضيفَ إِليه الحُشْ، وَهُوَ البُسْتَان. وَمِنْه الحديثُ: (إِنَّ عُثْمَانَ دُفِنَ بِحُشِّ كَوْكَبٍ) . وكَوكَبٌ أَيضاً: اسْمُ فَرَسٍ لرَجُلٍ جاءَ يطوفُ عَلَيْهِ بالبَيْتِ، فكُتِبَ فِيهِ إِلى عُمَرَ، رَضِيَ الله عَنهُ، فقالَ: امنَعُوهُ. والكَوْكَبَة: موضعٌ فِي رأْسِ جَبَلٍ، كَانَ منقُوباً لبني نُمَيْرٍ، فِيهِ مَعْدِنٌ وفِضَّةٌ. والقَاسِمُ الكَوْكَبِيُّ، من آلِ البَيْتِ. وأَبو الكَوَاكِبِ، زُهْرَةُ، من بَنِي الحُسَيْنِ.


- : ( {الكُوبُ، بالضَّمّ: كُوزٌ لَا عُرْوَةَ لَهُ) ، قَالَ عَديُّ بنُ زَيْدٍ: مُتَّكِئاً تُصْفَقُ أَبْوَابُهُ يَسْعَى عَلَيْه العَبْد} بالكُوبِ (أَو) المستديرُ الرّأْسِ الّذِي (لَا خُرْطُومَ لَهُ) . وَفِي بعض الأُمّهات: لَا أُذُنَ لَهُ، وَهُوَ قَول الفَرّاءِ؛ (ج {أَكْوَابٌ) ، وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز: {} وَأَكْوَابٌ مَّوْضُوعَةٌ} (الغاشية: 14) ، وَفِيه: {يُطَافُ عَلَيْهِمْ بِصِحَافٍ مّن ذَهَبٍ وَأَكْوابٍ} (الزخرف: 71) ، وأَنشدَ يصف مَنْجَنُوناً: يَصُبُّ {أَكْوَاباً على أَكْوَابِ تَدَفَّقَتْ من مائِها الجَوَابِي (و) عَن ابْن الأَعْرَابيّ: (} كاب) ، {يَكُوبُ، إِذا (شَرِبَ بِهِ) ، أَي: بالكُوب، (} كاكْتَابَ) ، وكذالك: كازَ، يَكُوزُ، واكتازَ. ( {والكَوَبُ، محرَّكَةً: دِقَّةُ العُنُقِ، وعظَمُ الرَّأْسِ) ، عَنهُ أَيضاً. (} والكَوْبَةُ: الحَسْرَةُ على مَا فاتَ) . ظَاهره أَنّهُ بالفَتْح، وقَيَّدَهُ الصّاغانيُّ بالضَّمّ مُجَوِّداً. (و) فِي الحَدِيث: (إِنّ الله حَرَّمَ الخَمْرَ والكُوبَةَ) . قَالَ أَبو عُبَيْد: أَمّا! الكُوبَة (بالضَّمّ) ، فإِنَّ محمَّدَ بْنَ كَثِيرٍ أَخبرني أَنّ الكُوبَةَ (النَّرْدُ) فِي كَلَام أَهل اليَمَن. وَمثله قَالَ ابْنُ الأَثِيرِ (أَو الشِّطْرَنْجُ) بِكَسْر الشين المُعْجَمة، سيأْتي بيانُه فِي الجِيم. وَفِي بعض النُّسَخ بِزِيَادَة الهاءِ فِي آخِرِه. (و) فِي الصَّحاح: الكُوبَةُ: (الطَّبْلُ الصَّغِيرُ المُخَصَّرُ) . (و) قيلَ: الكُوبَةُ (الفِهْرُ) . بالكَسْر: الحَجَرُ الصَّغِيرُ قَدْرُ مِلءِ الكَفِّ. (و) قيل: هُوَ (البَرْبَطَ) ، وَمِنْه حديثُ عليّ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: (أُمِرْنَا بِكَسْرِ الكُوبَةِ، والكِنّارَةِ والشِّيَاعِ) . ( {والتَّكْوِيبُ: دَقُّ الشَّيْءِ بالفِهْرِ) ، نَقله الصّاغانيُّ. (} وكابَةُ: ع ببِلادِ) بني (تَمِيمٍ، أَو ماءٌ) من وراءِ نِباجِ بني عامِر. ( {وكُوبانُ، بالضَّمِّ: ة) ، وَفِي نُسْخَة: موضعٌ (بِمَرْوَ) ، معرَّبٌ عَن جُوبان. (} وكُوبَانَانُ) ، بِالضَّمِّ: (ة بأَصْفهانَ) . (! وكُوبَنَانُ) بالضَّمّ أَيضاً: (د، م) أَي: بلَدٌ معروفٌ.


- ـ الكُوبُ، بالضم: كُوزٌ لا عُرْوَةَ له، أو لا خُرْطُومَ له، ـ ج: أكْوابٌ، ـ وكابَ: شَرِبَ به، ـ كاكْتَابَ. ـ والكَوَبُ مُحَرَكَةً: دِقَةُ العُنُقِ وعِظَمُ الرأسِ. ـ والكَوْبَةُ: الحَسْرَةُ على ما فاتَ، وبالضمِّ: النَّرْدُ، أو الشّطْرَنْجُ، والطَّبْلُ الصَّغيرُ المُخَصَّرُ، والفِهْرُ، والبَرْبَطُ. ـ والتَّكْويبُ: دَقُّ الشَّيْءِ بالفِهْرِ. ـ وكابَةُ: ع بِبلادِ تميمٍ، أو ماءٌ. ـ وكُوبانُ، بالضمِّ: ة بِمَرْوَ. ـ وكَوْبانانُ: ة بأَصْفهانَ. ـ وكَوْبَنانُ: د م.


- كَابَ كَابَ كَوْبًا: شَرِب بالكوب.|\73.


- كَوِبَ كَوِبَ كُوبًا: دَقَّ عُنُقُه وعَظُمَ رأسُه فهو أكْوَبُ، وهي كَوْبَاءُ. والجمع : كُوبٌ.


- الكَوْكَبَةُ : (انظر: ككب) .


- الكَوْكَبَةُ : النَّجمُ، أَو الزُّهَرةُ من بين النُّجُوم.|الكَوْكَبَةُ (في الفلك) : مجموعةٌ من النجوم تمثل بصورة معينة تُعرَفُ بها، كالنَّسرِ الطائر والنَّسر الواقع.|الكَوْكَبَةُ الجماعة من الناس.


- كَوَّبَ الشيءَ: دقَّهُ بالكُوبَةِ.


- الكُوبُ : قَدَحٌ من الزُّجاج ونحوهِ، مستديرُ الرأس لا عُروةَ له، وهو من آنية الشراب. والجمع : أَكْوُبٌ، وأَكوابٌ.


- الكُوبَةُ : حجر مُدَوَّر تُسْحَقُ به الأدويةُ ونحوها.|الكُوبَةُ آلةٌ موسيقيَّة تُشْبِهُ العود.|الكُوبَةُ النردُ او الشَّطْرَنج.|الكُوبَةُ الكوب


- 1- مصدر كوكب|2- جماعة : « كوكبة من الفرسان »|3- نجم|4- زهرة


- 1- « ما أكأبه » : أي ما أشد حزنه


- 1- حسرة وأسف على ما فات


- 1- شرب بالكوب


- 1- قدح مستدير الرأس لا عروة له ، جمع : أكواب وأكوب


- 1- كاب : مرتفع|2- « هو كابي الرماد » : أي عظيم الرماد مرتفعه ، كناية عن كرمه وحسن ضيافته|3- « غبار كاب » : ضخم|4- « الفحم الكابي » : الذي خمدت ناره « فكبا » ، أي خلا من النار|5- « رجل كاب » : يدعى للخير فلا يجيب


- 1- كوبة : حجر مدور تسحق به الأدوية ونحوها|2- كوبة : شطرنج أو نرد|3- كوبة : طبل صغير


- ك ك ب: (الْكَوْكَبُ) النَّجْمُ يُقَالُ: (كَوْكَبٌ) وَ (كَوْكَبَةٌ) ، كَمَا قَالُوا: بَيَاضٌ وَبَيَاضَةٌ وَعَجُوزٌ وَعَجُوزَةٌ. وَ (كَوْكَبُ) الرَّوْضَةِ نُورُهَا. وَكَوْكَبُ الشَّيْءِ مُعْظَمُهُ.


- ك وب: (الْكُوبُ) بِالضَّمِّ كُوزٌ لَا عُرْوَةَ لَهُ وَجَمْعُهُ (أَكْوَابٌ) .


- كاب :- رداء خارجيّ بلا أكمام يطرح على الكتفين. |2 - قبّعة ذات حافة أماميّة عريضة للوقاية من أشعة الشمس، غطاء للرأس يرتديه رجال الشرطة والجيش.


- كُوب ، جمع أكواب وأكْوُب: كأس من زجاج ونحوه لا عروة له، وهو من آنية الشّراب :-كُوب ماء، - كُوب من الشاي، - {يُطَافُ عَلَيْهِمْ بِصِحَافٍ مِنْ ذَهَبٍ وَأَكْوَابٍ} .


- كُوبَة ، جمع كُوبات.|1- آلة موسيقيّة تشبه العود. |2 - شطرنج أو نرد. |3 - حجر مدوّر تسحق به الأدوية ونحوها.


- نُكوب :مصدر نكَبَ/ نكَبَ عن.


- كاب :- رداء خارجيّ بلا أكمام يطرح على الكتفين. |2 - قبّعة ذات حافة أماميّة عريضة للوقاية من أشعة الشمس، غطاء للرأس يرتديه رجال الشرطة والجيش.


- كَبَّ كَبَبْتُ ، يَكُبّ ، اكبُبْ / كُبَّ ، كَبًّا ، فهو كابّ ، والمفعول مَكْبوب | • كبَّ الإناءَ قلَبه على رأسه :-كَبَّتِ المرأَةُ القِدْرَ.|• كبَّه على وجهه/ كبَّه لوجهه: صرَعه وقلَبه، ألقاه وطرحه :-كبَّه اللهُ لوجهه، - وَهَلْ يَكُبُّ النَّاسَ عَلَى وُجُوهِهِمْ فِي النَّارِ أَوْ قَالَ عَلَى مَنَاخِرِهِمْ إلاَّ حَصَائِدُ أَلْسِنَتِهِمْ [حديث]، - {وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَكُبَّتْ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ} .|• كبَّ الماءَ: أراقه.


- كبّ :مصدر كَبَّ.


- كُوب ، جمع أكواب وأكْوُب: كأس من زجاج ونحوه لا عروة له، وهو من آنية الشّراب :-كُوب ماء، - كُوب من الشاي، - {يُطَافُ عَلَيْهِمْ بِصِحَافٍ مِنْ ذَهَبٍ وَأَكْوَابٍ} .


- الكوكب: النجم. يقال: كوكب وكوكبة. وكوكب الشيء: معظمه. وكوكب الروضة: نوْرها. وكوكب الحديد: بريقه وتوقّده. وقدكوْكب. قال الأعشى يذكر ناقته: تقْطع الأمعْز المكوكْب وخدا ... بنواج سريعة الإيغال أبو عبيدة: ذهب القوم تحت كلّ كوكب، أي تفرّقوا.


- الكوب: كوز لا عروة له، والجمع أكواب. قال: متّكئا تصْفق أبوابه ... يسعى عليه العبْد بالكوب والكوبة: الطبل الصغير المخصّر.


- ,أمسك,أوقف,تناول,تناول,حبس,لم,منع,


- أمسك , أوقف , تناول , تناول , حبس , لم , منع




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.