المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: كوكسول
جذر الكلمة: كسل

- الليث: الكَسَل التَّثاقُل عما لا ينبغي أَن يُتَثاقَل عنه، والفعل كَسِل وأَكْسَل؛ وأَنشد أَبو عبيدة للعجاج: أَظَنَّتِ الدَّهْنا وظَنَّ مِسْحَلُ أَن الأَميرَ بالقَضاء يَعْجَلُ عن كَسَلاتي، والحِصان يُكْسِلُ عن السِّفادِ، وهو طِرْفٌ هَيْكَلُ؟ قال أَبو عبيدة: وسمعت رؤْبة ينشدها: فالجواد يُكْسِل؛ قال: وسمعت غيره من ربيعة الجُوعِ يرويه: يَكْسَل، قال ابن بري: فمن روى يَكْسَل فمعناه يثقُل، ومن روى يُكْسِل فمعناه تنقطع شهوته عند الجماع قبل أَن يصل إِلى حاجته؛ وقال العجاج أَيضاً: قد ذاد لا يَسْتَكْسِل المَكاسِلا أَراد بالمَكاسِل الكَسَل أَي لا يَكْسَل كَسَلاً. المحكم: الكَسَل التثاقُل عن الشيء والفُتور فيه؛ كَسِل عنه، بالكسر، كَسَلاً، فهو كَسِل وكَسْلان والجمع كَسالى وكُسالى وكَسْلى. قال الجوهري وإِن شئت كسرت اللام كما قلنا في الصَّحارِي، والأُنثى كَسِلة وكَسْلى وكَسْلانة وكَسُول ومِكْسال. ويقال: فلان لا تُكْسِله المَكاسِل؛ يقول: لا تُثْقِلُه وجوه الكَسَل. والمِكْسال والكَسُول: التي لا تكاد تبرَح مجلسَها، وهو مدحٌ لها مثل نَؤوم الضحى، وقد أَكْسَله الأَمر. وأَكْسَل الرجلُ: عَزَل فلم يُرِدْ ولداً، وقيل: هو أَن يعالج فلا يُنزل، ويقال في فحل الإِبل أَيضاً. وفي الحديث أَن رجلاً سأَل النبي، صلى الله عليه وسلم: إِن أَحدنا يجامع فيُكْسِل؛ معناه أَنه يفتُرُ ذكَرُه قبل الإِنزال وبعد الإِيلاج وعليه الغسل إِذا فعل ذلك لالتقاء الخِتانين. وفي الحديث: ليس في الإِكْسال إِلا الطَّهُور؛ أَكْسَلَ إِذا جامع ثنم لَحِقه فُتور فلم يُنْزِل، ومعناه صار ذا كَسَل، قال ابن الأَثير: ليس في الإِكْسال غُسْل وإِنما فيه الوضوء، وهذا على مذهب مَنْ رأَى أَن الغسل لا يجب إِلا من الإِنزال، وهو منسوخ، والطَّهور ههنا يروى بالفتح ويراد به التطهر، وقد أَثبت سيبويه الطَّهور والوَضوء والوَقود، بالفتح، في المصادر. وكَسِلَ الفحلُ وأَكْسَلَ: فَدَر؛ وقول العجاج: أَإِن كَسِلْتُ والجَواد يَكْسَلُ فجاء به على فَعِلْت، ذهب ب إِلى الدّاءِ لأَن عامة أَفعال الداء على فَعِلْت. والكِسْل: وَتَرُ المِنْفَحة، والمِنْفَحة: القوس التي يُنْدَف بها القُطْن؛ قال: وأَبْغِ لي مِنْفَحةً وكِسْلا ابن الأَعرابي: الكِسْل وتَر قوس الندَّاف إِذا نزع منها، وقال غيره: المِكْسَل وتر قوس الندّاف إِذا خلع منها. والكَوْسَلة: الحَوْثَرَة وهي رأْس الأُذَافِ، وبه سمي الرجل حَوْثَرة، وفي ترجمة كسل: الكَوْسَلة، بالسين في الفَيْشة ولعل الشين فيها لغة، وقد ذكرناه في كَشَل أَيضاً مبيناً.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: كوكسول
جذر الكلمة: كسل

- ـ الكَسَلُ، محرَّكةً: التَّثاقُلُ عن الشيءِ والفُتورُ فيه. ـ كَسِلَ، كفرِحَ، فهو كَسِلٌ وكَسْلانٌ ـ ج: كُسالَى، مُثَلَّثَةَ الكافِ، وكَسالِي، بكسر اللام، وكَسْلَى، كقَتْلَى، وهي كَسِلَةٌ وكَسْلانَةٌ وكَسُولٌ ومِكْسالٌ، وهما أيضاً نَعْتٌ للجارِيَةِ المُنَعَّمَةِ التي لا تَكَادُ تَبْرَحُ من مَجلِسِها، مَدْحٌ، وقد أكسَلَهُ الأمرُ. ـ والكِسْلُ، بالكسر وكمِنبرٍ: وتَرُ المِنْدَفَةِ إذا نُزِعَ منها. ـ وأكْسَلَ في الجِماعِ: خالَطَها ولم يُنْزِلْ، أو عَزَلَ ولم يُرِدْ وَلَداً، ـ ككَسِلَ، كفرِحَ. ـ والكُوسالَةُ، بالضم، ـ والكَوْسَلَةُ: الحَشَفَةُ. ـ والكِسِّيلَى، كخِلِّيفَى: عيدانٌ كالفُوَّةِ مائِلَةٌ إلى الحُمْرَةِ مُسَمِّنٌ، مُعَرَّبُ كهِيلَى بالهِنْدِيَّةِ. ـ ونَسَبٌ مِكْسَلٌ، كمِنبرٍ: إذا كان قَليلَ الآباءِ في السُّؤْدُد والصَّلاحِ. ـ ووادٍ مُكْسِلٌ، كمُحْسِنٍ: يأتيهِ السَّيْلُ من قَريبٍ. وكسَفينَةٍ: اسمٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: كوكسول
جذر الكلمة: كسل

- أَكْسَلَ الأَمرُ الرَّجلَ: جعله متثاقلاً., المَكْسَلَةُ : ما يؤْدِّي إِلى الكسل. يقال: الفراغُ مَكْسَلة.| وفلان لا تُكسِلُه المكاسِلُ: لا تُثقله وجوهُ الكسل., تَكَاسَلَ : تعمَّد الكسل., اسْتَكْسَل المتكاسِلُ: اعتلَّ بوجوه الكسل., كَسِلَ عن الشيء كَسِلَ كَسَلاً: تثاقل وفتر عمَّا لا ينبغي أَن يُتثاقَلُ عنه فهو كَسِلٌ وكَسْلانُ. والجمع : كُسَالَى، وكَسْلَى وهي كَسِلةٌ، وكَسْلَى، وكَسْلانةٌ., كَسَّلَهُ : أَكسله.


المعجم الغني
الكلمة: كوكسول
جذر الكلمة: كسل

- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| كَسِلْتُ، أَكْسَلُ، مصدر كَسَلٌ- كَسِلَ الطَّالِبُ فِي دَرْسِهِ : تَوَانَى، تَهَاوَنَ فِيهِ- كَسِلَ عَنْ عَمَلِهِ., (صِيغَةُ فَعِل).|-وَلَدٌ كَسِلٌ :مُتَهَاوِنٌ فِي عَمَلِهِ وَأَدَاءِ وَاجِبِهِ، مُتَقَاعِسٌ، مُتَرَاخٍ., (مصدر تَكاسَلَ).|-تَكاسُلُ التِّلْميذِ :تَعَمُّدُهُ الكَسَلَ، تَراخِيهِ., (فعل: رباعي متعد).| أَكْسَلَ، يُكْسِلُ، مصدر إِكْسَالٌ- أكْسَلَهُ الصَّيْفُ : أوْقَعَهُ فِي الخُمُولِ وَالكَسَلِ., مؤنث كَسْلاَن | .‏ :بِنْتٌ كَسْلَى : مُتَقَاعِسَةٌ عَنْ أَدَاءِ عَمَلِهَا، مُتَرَاخِيَةٌ، كَسْلاَنَةٌ., (مصدر كَسِلَ).|-أَعْرِفُ سَبَبَ كَسَلِهِ : سَبَبَ فُتُورِهِ، تَهَاوُنِهِ., (صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ).|1- وَلَدٌ كَسُولٌ : كَسْلاَنُ، مُتَقَاعِسٌ.|2- جَارِيَةٌ كَسُولٌ : نَعْتٌ لِلْجَارِيَةِ الْمُنَعَّمَةِ الَّتِي لاَ تَكَادُ تُفَارِقُ مَجْلِسَهَا., (ف : خماسي لازم).| تَكاسَلَ، يَتَكاسَلُ، مصدر تَكاسُلٌ- تَكاسَلَ التِّلْميذُ : تَعَمَّدَ الكَسَلَ، تَراخَى، كَسِلَ.


المعجم الرائد
الكلمة: كوكسول
جذر الكلمة: كسل

- 1- ما يدعو إلى الكسل : « المرض مكسلة », 1- تعمد الكسل, 1- تثاقل عن عمل أو واجب أو نحوهما وفتر فيه : « كسل التلميذ في درسه », 1- الكسل من يتثاقل عن عمل أو واجب أو نحوهما ويفتر فيه, 1- الكسلان : من يتثاقل عن عمل أو واجب أو نحوهما ويفتر فيه ، جمع : كسالى وكسالى وكسلى ، مؤنث كسلانة وكسلى, 1- كسول : الكسلان|2- كسول : إمرأة منعمة لا تكاد تبرح من مكانها ، وهو مدح لها, 1- أكسله الأمر : أوقعه في الكسل, 1- « نسب مكسل » : قليل الآباء في السيادة والصلاح|2- مكسل : وتر المندفة إذا نزع منها


معجم مختار الصحاح
الكلمة: كوكسول
جذر الكلمة: كسل

- ك س ل: (الْكَسَلُ) التَّثَاقُلُ عَنِ الْأَمْرِ وَبَابُهُ طَرِبَ فَهُوَ (كَسْلَانُ) وَقَوْمٌ (كُسَالَى) بِضَمِّ الْكَافِ وَفَتْحِهَا وَإِنْ شِئْتَ كَسَرْتَ اللَّامَ كَمَا قُلْنَا فِي الصَّحَارَى.


المعجم المعاصر
الكلمة: كوكسول
جذر الكلمة: كسل

- كَسِل ، جمع كَسالَى وكُسالَى وكَسْلَى: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كسِلَ., كَسْلانُ / كَسْلانٌ ، جمع كَسالَى/ كسلانون وكُسالَى/ كسلانون وكَسْلَى/ كسلانون، مؤ كَسْلَى/ كَسْلانة، جمع مؤ كُسالَى/ كسلانات: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كسِلَ: :- {وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلاَةِ قَامُوا كُسَالَى}: وقرئت الآية كَسالى بفتح الكاف كما قرئت كَسْلَى., كسِلَ يَكسَل ، كَسَلاً ، فهو كَسِل وكَسْلانُ / كَسْلانٌ | • كسِل الشّخصُ فتَر في أمر وتوانى، أو تثاقل عمّا لا يصحّ أن يتثاقل عنه، قصّر في أداء عمله، عكسه نشِط :-مناخ باعث على الكسل، - تلميذ كسِل، - كسِل عن أداء واجبه، - الندامة في الكسل كالسُّمِّ في العسل [مثل] |• غرِق في الكسل/ عاش في الكسل: استسلم له., تكاسلَ يتكاسل ، تكاسُلاً ، فهو مُتكاسِل | • تكاسل الشَّخصُ |1 - كسِل؛ فتَر في أَمْر وتوانى، أو تثاقل عمَّا لا ينبغي أن يتثاقل عنه، عكسُه نشِط :-تكاسل التلميذُ عن أداء واجبه |• غرق في التَّكاسُل: استمرأه. |2 - تعمّد الكسَل والتقصيرَ., كسَّلَ يكسِّل ، تكسيلاً ، فهو مُكسِّل ، والمفعول مُكَسَّل | • كسَّل فلانًا أكسله؛ جعله يَكْسَل، أي يتثاقل وتضعف همّتُه., كَسول :صيغة مبالغة من كسِلَ: كسلان: من يتثاقل ويتأخّر في عمله (للمذكّر والمؤنّث) :-الكسول دائمًا في إجازة، - جارية كسول، - يسمِّي الكسولُ نجاح العامل حظًّا [مثل أجنبيّ] ., استكسلَ يستكسل ، استكسالاً ، فهو مُسْتَكْسِل | • استكسل المتكاسِلُ اعتلَّ بوجوه الكسل., أكسلَ يُكسل ، إكسالاً ، فهو مُكسِل ، والمفعول مُكسَل | • أكسله الأمرُ جعله متثاقلاً وأضعف همّتَه :-أكسلني المرضُ عن كتابة القصّة التي بدأتها., مَكْسَلَة ، جمع مكاسِلُ |• المَكْسَلة: ما يؤدِّي إلى الكسل :-الفراغ أو الشِّبَع مَكْسَلَة، - فلان لا تُكسله المكاسِلُ: لا تثقله وجوهُ الكسل., مِكسال :مؤ مِكسال ومِكسالة: صيغة مبالغة من كسِلَ: :-المكسال إنسان متفرِّغ للمتعة، - امرأة مِكسال/ مِكسالَة., كَسَل :مصدر كسِلَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: كوكسول
جذر الكلمة: كسل

- كَسَل :مصدر كسِلَ., كَسِل ، جمع كَسالَى وكُسالَى وكَسْلَى: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كسِلَ., كسِلَ يَكسَل ، كَسَلاً ، فهو كَسِل وكَسْلانُ / كَسْلانٌ | • كسِل الشّخصُ فتَر في أمر وتوانى، أو تثاقل عمّا لا يصحّ أن يتثاقل عنه، قصّر في أداء عمله، عكسه نشِط :-مناخ باعث على الكسل، - تلميذ كسِل، - كسِل عن أداء واجبه، - الندامة في الكسل كالسُّمِّ في العسل [مثل] |• غرِق في الكسل/ عاش في الكسل: استسلم له., كسَّلَ يكسِّل ، تكسيلاً ، فهو مُكسِّل ، والمفعول مُكَسَّل | • كسَّل فلانًا أكسله؛ جعله يَكْسَل، أي يتثاقل وتضعف همّتُه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: كوكسول
جذر الكلمة: كسل

- ل الكس : التثاقل عن الأمر. وقدكسل بالكسر، فهوكسْلان، وقومكسالى وكسالى. وأمرأة مكْسال: لا تكاد تبرح مجلسها، وهو مدح لها، مثل نؤوم الضّحى. وأكْسل الرجل في الجماع، إذا خالط أهله ولم ينْزل. ويقال فيفحْل الإبل أيضا.