المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: كولبى
جذر الكلمة: ولب

- وَلَبَ في البيتِ والوجهِ: دخَل. والوالِـبةُ: فِراخُ الزَّرْعِ، لأَنها تَلِبُ في أُصُول أُمَّهاتِه؛ وقيل: الوالِـبةُ الزَّرْعةُ تَنْبُتُ من عُروق الزَّرعة الأُولى، تَخْرُجُ الوُسْطَى، فهي الأُمُّ، وتَخْرُجُ الأَوالِبُ بعد ذلك، فَتَلاحَقُ. ووَالبةُ القوم: أَولادُهم ونَسْلُهُم. أَبو العباس، سمعَ ابن الأَعرابي يقول: الوالبةُ نَسْلُ الإِبل والغَنَم والقَومِ. ووَالبةُ الإِبلِ: نَسْلُها وأَوْلادُها. قال الشَّيْباني: الوالِبُ الذاهِبُ في الشيءِ، الداخلُ فيه؛ وقال عُبَيْدٌ القُشَيْرِيّ: رأَيتُ عُمَيراً والِـباً في دِيارِهِمْ، * وبئس الفَتى، إِن نابَ دَهْرٌ بِمُعْظَمِ وفي رواية أَبي عمرو: رأَيتُ جُرَيّاً. ووَلَبَ إِليه الشيءُ يَلِبُ وُلوباً: وَصَلَ إِليه، كائناً ما كان. ووالبةُ: اسْمُ مَوضِـع؛ قالت خِرْنِقُ: مَنَتْ لَـهُمُ بوالِـبَةَ الـمَنايا ووالبةُ: اسمُ رجلٍ.


معجم تاج العروس
الكلمة: كولبى
جذر الكلمة: ولب

- : (} وَلَبَ) فِي البَيْتِ والوَجْهِ، ( {يَلِبُ،} وُلُوباً) ، بالضَّمّ: (دَخَلَ) ، ونَقل الجَوْهَرِيُّ عَن الشَّيْبَانِيّ: {الوَالِبُ: الذّاهِبُ فِي الشّيْءِ الدّاخُلُ فِيهِ، وَقَالَ عُبَيْدٌ القُشَيْرِيّ: رأَيْتُ عُمَيْراً} وَالِباً فِي دِيَارِهِمْ وبِئْسَ الفَتَى إِنْ نابَ دَهْرٌ بمُعْظَمِ وَفِي رِوَايَة أَبي عَمْرٍ و: رأَيتُ جُرَيّاً. (و) وَلَب: (أَسْرَعَ) فِي الدُّخُول. (و) وَلَب (الشَّيْءَ و) ، ولَب (إِلَيْهِ) هاكذا فِي النُّسَخ الّتي بأَيْدينا، فَهُوَ إِذاً يَتعدَّى بِنَفسِهِ وبإِلى، وَاقْتصر الصّاغانيّ على الأَوّل: أَي (وَصلَهُ) وَعبارَة أَبي عُبَيْدِ فِي بَاب نَوَادِر الْفِعْل: وصَلَ إِليه (كائِناً مَا كانَ) . وَفِي تَهْذيب الأَفعال، لاِبْنِ القَطّاع: {ووَلَبَ إِليك الشَّرُّ: تَوَصَّلَ: هاكذا فِي نسختنا، وَهِي قديمةٌ، الغالبُ عَلَيْهَا الصِّحّةُ. (} والوَالِبَةُ: فِرَاخُ الزَّرْعِ) ، لأَنّها تَلِبُ فِي أُصولِ أُمَّهاتِه. وَقيل: {الوَالِبَةُ الزَّرْعَةُ تَنْبُتُ من عُرُوقِ الزَّرعَةِ الأُولَى، تَخْرُجُ الوُسْطَى، فَهِيَ الأُمّ، وتَخْرُج الأَوالِبُ بعد ذالك فتَتلاحقُ. وَفِي تَهذيب الأَفعال: وَلَب الزَّرْعُ، وُلُوباً،} ووَلْباً: تولَّدَ حَوْلَ كِبَارِه. (و) الوَالِبَةُ (منَ القَوْمِ، والبقَرِ، والغَنَمِ: أَوْلادُهُم ونَسْلُهُم) . رُوِي عَن أَبي العبّاس أَنّه سَمِعَ ابْنَ الأَعْرَابيّ يقُول: الوَالِبَةُ: نَسْلُ الإِبِلِ، والغَنَمِ، والقَوْمِ. وَفِي الصَّحاح:! والِبَةُ الإِبِلِ: نَسْلُهَا وأَولادُها. وَعبارَة ابْنِ القَطّاع فِي التَّهْذِيب: وولَبَ بَنُو فُلانٍ: كَثُرَ عَدَدُهُم، ونَمَوْا. فالمصنّفُ لم يَذْكُرِ الإِبِلَ وَهُوَ فِي الصَّحاح، وذَكَرَ بَدَلَهُ البَقَرَ، وَمَا وَجَدْتُه فِي الأُمَّهات اللُّغَويّة، وأَعاد الضَّميرَ لجمع الذُّكور العُقَلاءِ، تَغْلِيباً لَهُم لِشَرَفِهِم. (و) وَالِبَةُ: (ع) بأَذْرَبِيجانَ، كَذَا فِي المُعْجَم، قَالَت خِرْنِقُ: مَنَتْ لَهُمُ بِوَالِبَةَ المَنَايَا (وأَوْلَبُ) كأَحمد: (د، بالأَنْدَلُس) . وممّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: وَالِبةُ بنُ الحارِثْ بْنِ ثَعْلَبَةَ بنِ دُودَانَ بْنِ أَسَدِ بْنِ خُزيْمة، بطنٌ ذكَرَه السَّمْعَانيّ، وابْنُ الأَثِير، وغيرُهما إِليه: سَيِّدُ التَّابعينَ سَعِيدُ بن جُبيْرٍ الّذي قتلَه الحَجّاجُ صَبْراً، ومُسْلِمُ بْنُ مَعْبَدٍ {- الوالِبِيّ: شاعِرٌ إِسلاميّ. وَفِي الأَسْدِ بِسُكُون السّين: وَالِبَةُ بْنُ الدُّؤَل بْنِ سَعْدِ مَناةَ. وَفِي بَجِبيلَةَ: وَالِبةُ بْنُ مالِكِ بنِ سَعْدِ بنِ نَذِيرٍ، ومنْ وَالِبَةَ الأَسدِيُّ الخُزَيميّ وقاءُ بْنُ إِياسٍ الوالِبيّ أَبُو يَزيدَ، فَرْدٌ فِي الأسماءِ، وشيخُه عليُّ بنُ رَبيعةَ الوالبِيّ، مُحَدَّثانِ. وممّا استدركه شَيخنَا هُنَا: ذَكَرَ} التوْلَبَ، وَهُوَ وَلدُ الحِمَار، فِي فصل التّاءِ الفوقيّة، فِيهِ، وأَنّها لَيْستْ مُبْدَلَةً عَن شَيْءٍ، وَفِي الرَّوْضِ للسُّهَيْليّ: أَنّ تاءَ تَوْلَبٍ، بَدَلٌ عَن وَاو نَظِيرُهَا فِي تَوْأَمٍ وتَوْلَجٍ وتَوْراةٍ، على أَحدِ القولينِ. قَالَ السُّهَيْليُّ فِي الرَّوْض: لأَنّ اشتقاقَ التَّوْلَب من الوَالِبة، وَهِي مَا يُولِّدُهُ الزَّرْعُ، وجمعُها أَوَالِبُ. قَالَ شيخُنا: وَقد صَرَّحَ بِهِ ابْنُ عُصْفُورٍ، وابنُ القَطّاع فِي كتابَيْهِما. {وأَوْلَبَ: أَسْرَعَ، نقلَه الصّاغانِيُّ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: كولبى
جذر الكلمة: ولب

- ـ ولَبَ يَلِبُ وُلُوباً: دَخَلَ وأسْرَعَ، ـ وـ الشِّيءَ، ـ وـ إليهِ: وَصَلَهُ كائِناً ما كان. ـ والوالِبَةُ: فِراخُ الزََرْعِ، ـ وـ من القومِ، والبَقَر، والغَنَمِ: أولادَهُم ونَسْلَهُم، و ع. ـ وأولَبَ: ع (بالأندلس) ـ وانِبهُ: د بالأندلس. ـ وونَّبَه تَوْنيباً: وَبَّخَهُ. وثابتُ بنُ طريفٍ الونبيُّ، مُحَركَةً: مُحَدِّثٌ تابعيٌّ. ـ وهَبَه لهُ، كَوَدَعَهُ، وَهْباً، ووهَباً، وهِبَةً، ولا تَقُلْ: وهَبَكَهُ، أو حكاهُ أبو عمروٍعن أعرابيٍّ، وهو واهبٌ ووهَّابٌ ووهوبٌ ووهابةٌ، والإسمُ: المَوهِبُ والمَوْهِبَةُ. ـ واتَّهَبَهُ: قَبِلَهُ. ـ وتواهَبوا: وهبَ بعضُهم لبعضٍ. ـ وواهَبَهُ فوهَبَه يَهَبُهُ، كَيَدَعَهُ ويَرِثُه: غَلَبَه في الهِبَةِ. ـ والمَوهِبَةُ: العَطِيَةُ، والسَّحابَةُ تَقَعُ حيثُ وقَعَتْ، وحِصْنٌ بِصَنْعاءَ، ورَجُلٌ، وغَديرُ ماءٍ صَغيرٌ، وتُكْسَرُ هاؤُهُ. ـ وهَبْنِي فَعَلْتُ، أي أحْسُبْنِي، واعْدُدْني، كَلِمَةٌ للأمْرِ فَقَطْ. ـ ووهبَني الله فِداكَ: جَعَلَني. ـ وأوهَبَهُ لَهُ: أعَدَّه، ـ وـ الشيءُ: أمْكَنَكَ أن تأخُذَهُ، لازمٌ مُتعَدٍّ. ـ ووهبٌ ووُهَيْبٌ ووَهْبانُ وواهِبٌ، كَمَقْعَدٍ: أسْماءٌ. ـ ووَهْبِينُ: ع. ـ ووَهبانُ، بالفَتْح: ابنُ بَقِيَّةَ، مُحَدِّثٌ، وبالضم: ابن القَلُوصِ، شاعرٌ. ـ وأوهَبَ الشيءُ لهُ: دامَ. ـ وواهِبٌ: جَبَلٌ لبني سُلَيمٍ. ـ ووهبُ بنُ مُنَبِّهٍ، قد يُحَرَّكُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: كولبى
جذر الكلمة: ولب

- الوَالِبَةُ : الزَّرعةُ تَنبُت من عروق الزَّرعة الأُولى.|الوَالِبَةُ نَسْلُ البشَر والأَنعام., التَّوْلَب : (انظر: تلب) ., وَلَبَ وَلَبَ (يَلِبُ) وُلُوبًا: دخل مسرعًا. يقال: وَلَبَ في الشَّيء.|وَلَبَ الشيءُ إِليه: وَصَلَ إِليه كائنًا ما كان فهو والبٌ، وهي والبةٌ.


المعجم الغني
الكلمة: كولبى
جذر الكلمة: ولب

- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| وَلَبْتُ، أَلِبُ، لِبْ، مصدر وُلُوبٌ.|1- وَلَبَ الوَلَدُ : دَخَلَ مُسْرِعاً.|2- وَلَبَ إِلَيْهِ : وَصَلَ إِلَيْهِ كَائِناً مَا كَانَ.


المعجم الرائد
الكلمة: كولبى
جذر الكلمة: ولب

- 1- مصدر ألب|2- جمع كثير من الناس|2- قوم مجتمعون على عداوة إنسان|3- شدة الحر والحمى والعطش|4- سم قاتل|5- هو ى ، تعاطف ، انجذاب شديد, 1- ولب : دخل مسرعا|2- ولب اليه الشيء : وصل إليه كائنا ما كان, 1- والبة : صغار الزرع تنبت من عروق الزرعة الأولى|2- والبة : نسل البشر والمواشي


المعجم المعاصر
الكلمة: كولبى
جذر الكلمة: ولب

- تُوليب :- (النبات) خُزامَى؛ جنس زهر مُعَمَّر، من الفصيلة الزَّنبقيّة، غنيّ بألوانه المختلفة. |2 - (النبات) جنس نباتات بصليَّة برِّيَّة وتزيينيَّة ذات أزهار جميلة متعدِّدة الألوان، موطنها الأصليّ آسيا.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: كولبى
جذر الكلمة: ولب

- الوالبة: رعة الأولى الزرعة تنبت من عروق الز . ووالبة الإبل: نسلها وأولادها. قال الشيباني: الوالب: الذاهب في الشيء الداخل فيه. وقال: رأيت عميْرا والبا في ديارهم ... وبئس الفتى إن ناب دهر بمعْظم أبو عبيد: ولب إليك الشيء يلب ولوبا: وصل إليك كائنا ما كان.



الأكثر بحثاً