المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: كيلان
جذر الكلمة: كيل

- الكَيْلُ: المِكْيال. غيره: الكَيْل كَيْل البُرِّ ونحوه، وهو مصدر كالَ الطعامَ ونحوه يَكِيلُ كَيْلاً ومَكالاً ومَكِيلاً أَيضاً، وهو شاذ لأَن المصدر من فَعَل يَفْعِل مَفْعِل، بكسر العين؛ يقال: ما في برك مَكالٌ، وقد قيل مَكِيل عن الأَخفش؛ قال ابن بري: هكذا قال الجوهري، وصوابه مَفْعَل بفتح العين. وكِيلُ الطعامُ، على ما لم يسم فاعله، وإِن شئت ضممت الكاف، والطعامُ مَكِيلٌ ومَكْيُول مثل مَخِيط ومَخْيوط، ومنهم من يقول: كُولَ الطعامُ وبُوعَ واصْطُودَ الصَّيْدُ واسْتُوقَ مالُه، بقلب الياء واواً حين ضم ما قبلها لأَن الياء الساكنة لا تكون بعد حرف مضموم. واكْتالَه وكالَه طعاماً وكالَه له؛ قال سيبويه: اكْتَل يكون على الاتحاد وعلى المُطاوَعة. وقوله تعالى: الذين إِذا اكْتالوا على الناس يَسْتَوْفُون؛ أَي اكْتالوا منهم لأَنفسهم؛ قال ثعلب: معناه من الناس، والاسم الكِيلَةُ، بالكسر، مثل الجِلْسة والرِّكْبة. واكْتَلْت من فلان واكْتَلْت عليه وكِلْت فُلاناً طعاماً أَي كِلْتُ له؛ قال الله تعالى: وإِذا كالُوهمْ أَو وَزَنُوهم؛ أَي كالُوا لهم. وفي المثل: أَحَشَفاً وسُوء كِيلة؟ أَي أَتَجْمَعُ عليَّ أَن يكون المَكِيل حَشَفاً وأَن يكون الكَيل مُطَفَّفاً؛ وقال اللحياني: حَشَف وسوء كِيلةٍ وكَيْلٍ ومَكِيلةٍ. وبُرٌّ مَكِيلٌ، ويجوز في القياس مَكْيول، ولغة بني أَسد مَكُول، ولغة رديئة مُكالٌ؛ قال الأَزهري: أَما مُكالٌ فمن لغات الحَضَرِيِّين، قال: وما أَراها عربية محضة، وأَما مَكُول فهي لغة رديئة، واللغة الفصيحة مَكِيل ثم يليها في الجودة مَكْيول. الليث: المِكْيال ما يُكالُ به، حديداً كان أَو خشباً. واكْتَلْتُ عليه: أَخذت منه. يقال: كال المعطي واكْتال الآخِذ. والكَيْلُ والمِكْيَلُ والمِكْيال والمِكْيَلةُ: ما كِيلَ به؛ الأَخيرة نادرة. ورجل كَيَّال: من الكَيْل؛ حكاه سيبويه في الإِمالة، فإِما أَن يكون على التكثير لأَن فِعْله معروف، وإِما يُفَرّ إِلى النسَب إِذا عُدِم الفعل؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: حين تكالُ النِّيبُ في القَفِيزِ فسره فقال: أَراد حين تَغْزُر فيُكال لَبَنُها كَيْلاً فهذه الناقة أَغزرهنَّ. وكال الدراهمَ والدنانير: وزنها؛ عن ابن الأَعرابي خاصة؛ وأَنشد لشاعر جعل الكَيْل وَزْناً: قارُروة ذات مِسْك عند ذي لَطَفٍ، من الدَّنانيرِ، كالُوها بمِثْقال فإِما أَن يكون هذا وَضْعاً، وإِما أَن يكون على النسب لأَن الكَيْل والوزن سواء في معرِفة المَقادير. ويقال: كِلْ هذه الدراهمَ، يريدون زِنْ. وقال مُرَّة: كُلُّ ما وزن فقد كِيلَ. وهما يتَكايَلان أَي يتَعارَضان بالشَّتْم أَو الوَتْرِ؛ قالت امرأَة من طيِّءٍ: فيَقْتل خيراً بامرِئٍ لم يكن له نِواءٌ، ولكن لا تَكَايُلَ بالدَّمِ قال أَبو رِياش: معناه لا يجوز لك أَن تقتل إِلاَّ ثأْرَك ولا تعتبر فيه المُساواة في الفضل إِذا لم يكن غيره. وكايَل الرجلُ صاحبَه: قال له مثل ما يقول أَو فَعَل كفعله. وكايَلْته وتكايَلْنا إِذا كالَ لَكَ وكِلْتَ له فهو مُكائِل، بالهمز. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه نَهَى عن المُكايَلة وهي المُقايَسة بالقَوْل والفعل، والمراد المُكافأَة بالسُّوءِ وتركُ الإِغْضاء والاحتمالِ أَي تقول له وتفعَل معه مثل ما يقول لك ويفعل معك، وهي مُفاعلة من الكَيْل، وقيل: أَراد بها المُقايَسة في الدِّين وترك العمل بالأَثر. وكالَ الزَّنْدُ يَكِيلُ كَيْلاً: مثل كَبا ولم يخرِج ناراً فشبه مؤخَّر الصفوف (* قوله «فشبه مؤخر الصفوف إلى قوله من كان فيه» هكذا في الأصل هنا، وقد ذكره ابن الاثير عقب حديث دجانة، ونقله المؤلف عنه فيما يأتي عقب ذلك الحديث ولا مناسبة له هنا فالاقتصار على ما يأتي احق) في الحرب به لأَنه لا يُقاتِل مَن كان فيه. وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه قال: المِكْيال مِكْيال أَهل المدينة والمِيزانُ مِيزانُ أَهلِ مكة؛ قال أَبو عبيدة: يُقال إِن هذا الحديث أَصل لكل شيء من الكَيْل والوَزْن، وإِنما يأْتَمُّ الناس فيهما بأَهل مكة وأَهل المدينة، وإِن تغيَّر ذلك في سائر الأَمصار، أَلا ترى أَن أَصل التمر بالمدينة كَيْلٌ وهو يُوزَن في كثير من الأَمصار، وأَنَّ السَّمْن عندهم وَزْن وهو كَيْل في كثير من الأَمصار؟ والذي يعرف به أَصل الكَيْل والوَزْن أَن كل ما لَزِمه اسم المَخْتوم والقَفِيزِ والمَكُّوكِ والمُدِّ والصاعِ فهو كَيْل، وكلُّ ما لزمه اسم الأَرْطالِ والأَواقيِّ والأَمْناءِ فهو وزن؛ قال أَبو منصور: والتمر أَصله الكَيْل فلا يجوز أَن يباع منه رِطْل برطل ولا وزن بوزن، لأَنه إِذا رُدَّ بعد الوزن إِلى الكيل تَفاضَل، إِنما يُباع كَيْلاً بكَيْل سواء بسواء، وكذلك ما كان أَصله مَوْزُوناً فإِنه لا يجوز أَن يُباع منه كَيْل بكَيْل، لأَنه إِذا رُدَّ إِلى الوزن لم يؤْمن فيه التَّفاضُل، قال: وإِنما احتيج إِلى هذا الحديث لهذا المعنى، ولا يتَهافت الناس في الرِّبَا الذي نَهَى الله عز وجل عنه، وكل ما كان في عَهْد النبي، صلى الله عليه وسلم، بمكة والمدينة مَكِيلاً فلا يُباعُ إِلا بالكَيْل، وكل ما كان بها مَوْزُوناً فلا يُباع إِلا بالوزن لئلا يدخله الرِّبا بالتَّفاضُل، وهذا في كل نوع تتعلق به أَحكام الشرع من حقوق الله تعالى دون ما يَتعامل به الناسُ في بِياعاتِهم، فأَما المِكْيال فهو الصاع الذي يتعلَّق به وُجوب الزكاة والكفارات والنفقات وغير ذلك، وهو مقدر بكيل أَهل المدينة دون غيرها من البُلْدان لهذا الحديث، وهو مِفْعال من الكَيْل، والميم فيه للآلة؛ وأَما الوَزْن فيريد به الذهب والفضة خاصة لأَن حق الزكاة يتعلَّق بهما، ودِرْهمُ أَهلِ مكة ستة دَوانيق، ودراهم الإِسلام المعدَّلة كل عشرة دراهم سبعة مَثاقيل، وكان أَهلُ المدينة يتَعاملون بالدراهم عند مَقْدَمِ سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بالعَدَدِ فأَرْشَدَهم إِلى وزن مكة، وأَما الدنانير فكانت تحمل إِلى العرب من الرُّوم إِلى أَن ضَرَبَ عبدُ الملك بن مَرْوان الدينار في أَيامه، وأَما الأَرطالُ والأَمْناءُ فللناس فيها عادات مختلفة في البُلْدان وهم مُعاملون بها ومُجْرَوْن عليها. والكَيُّولُ: آخِرُ الصُّفوفِ في الحرب، وقيل: الكَيُّول مؤخر الصفوف؛ وفي الحديث: أَن رجلاً أَتى النبي، صلى الله عليه وسلم، وهو يقاتِلُ العدوَّ فسأَله سيفاً يقاتِل به فقال له: فلَعَلَّك إِن أَعطيتك أَن تقوم في الكَيُّول، فقال: لا، فأَعطاه سيفاً فجعل يُقاتِل وهو يقول: إِنِّي امْرُؤٌ عهَدَني خَلِيلي أَن لا أَقومَ الدَّهْرَ في الكَيُّولِ أَضْرِبْ بسيفِ الله والرسولِ، ضَرْبَ غُلامٍ ماجدٍ بُهْلولِ فلم يزل يقاتِل به حتى قُتِل. الأَزهري: أَبو عبيد الكَيُّولُ هو مؤخر الصفوف، قال: ولم أَسمع هذا الحرف إِلا في هذا الحديث، وسكن الباءَ في أَضْرِبْ لكثرة الحركات. وتَكَلَّى الرجلُ أَي قام في الكَيُّول، والأَصل تَكَيَّل وهو مقلوب منه؛ قال ابن بري: الرجَز لأَبي دُجَانَةَ سِمَاك بن خَرَشَةَ؛ قال ابن الأَثير: الكَيُّول، فَيْعُول، من كالَ الزندُ إِذا كَبَا ولم يخرج ناراً، فشبَّه مؤخَّر الصفوف به لأَن مَنْ كان فيه لا يُقاتِل، وقيل: الكَيُّول الجَبَان؛ والكَيُّول: ما أَشرف من الأَرض، يُريد تقومُ فوقَه فتنظر ما يصنع غيرك. أَبو منصور: الكَيُّول في كلام العرب ما خرج من حَرِّ الزَّنْد مُسْوَدّاً لا نار فيه. الليث: الفرس يُكايِل الفرس في الجَرْي إِذا عارَضه وباراه كأَنه يَكِيل له من جَرْيهِ مثل ما يَكِيل له الآخر. ابن الأَعرابي: المُكَايلة أَن يتَشاتَم الرجلان فيُرْبِي أَحدهما على الآخر، والمُواكلة أَن يُهْدِيَ المُدانُ للمَدِينِ ليُؤخِّر قضاءه. ويقال: كِلْتُ فلاناً بفلانٍ أَي قِسْتُه به، وإِذا أَردْت عِلْمَ رجل فكِلْهُ بغيره، وكِلِ الفرسَ بغيره أَي قِسْه به في الجَرْي؛ قال الأَخطل: قد كِلْتُموني بالسَّوابِقِ كُلِّها، فَبَرَّزْتُ منها ثانياً من عِنَانِيَا أَي سبقتها وبعض عِناني مَكْفوف. والكِيَالُ: المُجاراة؛ قال: أُقْدُرْ لنَفْسِكَ أَمْرَها، إِن كان من أَمْرٍ كِيَالَهْ وذكر أَبو الحسن بن سيده في أَثناء خُطْبة كتابه المحكم مما قَصَدَ به الوَضْعَ من ابن السكيت فقال: وأَيُّ مَوْقِفةٍ أَخْزَى لِواقِفِها من مقامة أَبي يوسف يعق بن إِسحق السكيت مع أَبي عثمان المازني بين يدي المتوكِّل جعفر؟ وذلك أَن المتوكل قال: يا مازني سل يعقوب عن مسأَلة من النحو، فَتَلَكَّأَ المازني عِلْماً بتأَخر يعقوب في صناعة الإِعراب، فعَزَم المتوكل عليه وقال: لا بدَّ لك من سؤاله، فأَقبل المازني يُجْهِد نفسه في التلخيص وتَنكُّب السؤال الحُوشِيِّ العَوِيص، ثم قال: يا أَبا يوسف ما وَزْن نَكْتَلْ من قوله عز وجل: فأَرْسِلْ معنا أَخانا نَكْتَلْ، فقال له: نَفْعَل؛ قال: وكان هناك قوم قد علموا هذا المِقْدار، ولم يُؤْتَؤْا من حَظِّ يعقوب في اللغة المِعْشار، ففاضوا ضَحِكاً، وأَداروا من اللَّهْو فَلَكاً، وارتفع المتوكِّل وخرج السِّكِّيتي والمازني، فقال ابن السكيت: يا أَبا عثمان أَسأْت عِشْرَتي وأَذْويْتَ بَشَرتي، فقال له المازني: والله ما سأَلتُك عن هذا حتى بحثت فلم أَجد أَدْنى منه مُحاوَلاً، ولا أَقْرَب منه مُتَناوَلاً.


معجم لسان العرب
الكلمة: كيلان
جذر الكلمة: لين

- اللِّينُ: ضِدُّ الخُشونة. يقال في فِعْل الشيء اللَّيِّن: لانَ الشيءُ يَلِينُ لِيْناً ولَيَاناً وتَلَيَّن وشيءٌ لَيِّنٌ ولَيْنٌ، مخفف منه، والجمع أَلْيِناءُ. وفي الحديث: يَتْلُونَ كتابَ الله لَيِّناً أَي سَهْلا على أَلسنتهم، ويروى لَيْناً، بالتخفيف، لغة فيه. وأَلانه هو ولَيَّنه وأَلْيَنه: صَيَّرَه لَيِّناً. ويقال: أَلَنْتُه وأَلْيَنتُه على النقْصان والتمام مثل أَطَلْته وأَطْوَلْتُه. واستلانه: عَدَّه ليِّناً، وفي المحكم: رآه ليِّناً، وقيل: وجده ليِّناً على ما يغلب عليه في هذا النحو. وفي حديث عليّ، عليه السلام، في ذكر العلماء الأَتقياء: فباشَرُوا رُوحَ اليقين، واسْتلانُوا ما اسْتَخْشنَ المُترَفُون، واستَوْحَشُوا مما أَنِسَ به الجاهلون. وتلَيَّنَ له: تملَّقَ. واللَّيانُ: نَعْمَةُ العيْشِ؛ وأَنشد الأَزهري: بيضاءُ باكرَها النَّعِيمُ، فصاغَها بلَيَانِه، فأَدَقَّها وأَجَلَّها يقول: أَدَقَّ خَصْرَها وأَجَلَّ كفَلَها أَي وَفَّرَه. واللَّيانُ، بالفتح: المصدر من اللِّين، وهو في لَيانٍ من العيش أَي رَخاء ونعيم وخفْضٍ. وإنه لذو مَلْينَةٍ أَي ليِّنُ الجانب. ورجل هَيْنٌ لَيْنٌ وهَيِّنٌ ليِّنٌ، العرب تقوله؛ وحديث عثمان بن زائدةَ قال: قالت جدّة سفيان لسفيان: بُنَيَّ، إنَّ البِرَّ شيءٌ هَيِّنُ، المَفْرَشُ اللَّيِّنُ والطُّعَيِّمُ، ومَنْطِقٌ، إذا نطَقْتَ، ليِّنُ قال: يأْتون بالميم مع النون في القافية؛ وأَنشده أَبو زيد: بُنَيَّ، إنَّ البِرَّ شيءٌ هَيْنُ، المَفْرَشُ اللَّيِّنُ والطُّعَيْمُ، ومَنْطِقٌ، إذا نطَقْتَ، لَْيْنُ وقال الكميت: هَيْنُونَ لَيْنُونَ في بُيوتِهم، سِنْخُ التُّقَى والفَضائلُ الرُّتَبُ وقوم لَيْنُون وأَلْيِناءُ: إنما هو جمع لَيِّن مشدداً وهو فَيْعِل لأَن فَعْلاً لا يُجْمع على أَفْعلاء. وحكى اللحياني: إنهم قوم أَلْيِناءُ، قال: وهو شاذ. واللِّيانُ، بالكسر: المُلايَنة. ولايَنَ الرجلَ مُلايَنة ولِياناً: لانَ له. وقول ابن عمر في حديثه: خيارُكم أَلايِنُكم مَناكِبَ في الصلاةِ؛ هي جمع أَلْيَنَ وهو بمعنى السُّكُون والوَقار والخُشوع. واللَّيْنَةُ: كالمِسْوَرةِ يُتَوَسَّدُ بها؛ قال ابن سيده: أَرى ذلك للِينِها ووَثارَتها. وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، كان إذا عَرَّس بليل توَسَّدَ لَيْنةً، وإذا عَرَّسَ عند الصُّبح نصَبَ ساعدَه؛ قال: اللَّيْنة كالمِسْوَرة أَو الرِّفادة، سميت لَيْنةً للينها؛ وقول الشاعر: قطَعْتَ عَليَّ الدَّهرَ سوفَ وعَلَّهُ، ولانَ وزُرْنا وانْتَظرْنا وأَبْشِرِ غَدٌ عِلَّةٌ لليوم، واليومُ عِلَّةٌ لأَمْسِ فلا يُقْضَى، وليس بمُنْظَرِ أَراد أَلانَ، فترك الهمز. وقوله في التنزيل العزيز: ما قطَعْتُم من لِينَةٍ؛ قال: كلُّ شيء من النخل سوى العجوة فهو من اللِّينِ، واحدته لِينةٌ. وقال أَبو إسحق: هي الأَلوان، الواحدة لُونَةٌ، فقيل لِينة، بالياء، لانكسار اللام. وحروف اللِّينِ: الأَلفُ والياء والواو، كانت حركة ما قبلها منها أَو لم تكن، فالذي حركة ما قبله منه كنار ودار وفيل وقيلٍ وحُول وغُول، والذي ليس حركة ما قبله منه إنما هو في الياء والواو كبَيْتٍ وثَوْبٍ، فأَما الأَلف فلا يكون ما قبلها إلا منها. ولِينة: ماء لبني أَسد احْتَفره سليمان بن داود، عليهما السلام، وذلك أَنه كان في بعض أَسفاره فشكا جُنْدُه العَطش فنَظر إلى سِبَطْرٍ فوجده يضحك فقال: ما أَضحك؟ فقال: أَضحكني أَن العطش قد أَضَرَّ بكم والماء تحت أَقدامكم، فاحتَفَر لِينةَ؛ حكاه ثعلب عن ابن الأَعرابي، وقد يقال لها اللِّينة. قال أَبو منصور: ولِينَة موضع بالبادية عن يسار المُصْعِدِ في طريق مكة بحذاء الهَبِير؛ ذكره زهير فقال: من ماءِ لِينَةَ لا طَرْقاً ولا رَنَقا قال: وبها رَكايا عَذْبة حُفِرَت في حَجَرٍ رخْوٍ، والله أََعلم.


معجم تاج العروس
الكلمة: كيلان
جذر الكلمة: لين

- : ( {لانَ) الشَّيءُ (} يَلِينُ {لِيناً) ، بالكسْرِ (} ولَياناً، بالفتْحِ) ، ضِدُّ صَعُبَ وخَشُنَ، ( {وتَلَيَّنَ) مِثْلُه، (فَهُوَ} لَيِّنٌ {ولَيْنٌ، كمَيِّتٍ ومَيْتٍ) ؛) وَبِهِمَا رُوِي الحدِيثُ: (يَتْلُونَ كتابَ اللَّهِ} لَيِّناً {ولَيْناً) ، أَي سَهْلاً على أَلْسِنَتِهم؛ وأَنْشَدَ أَبو زيْدٍ: بُنَيَّ إنَّ البِرَّ شيءٌ هَيِّنٌ المَفْرَشُ} اللَّيِّنُ والطُّعَيِّمُ ومَنْطِقٌ إِذا نَطَقْتَ {ليْنُ (أَو المُخفَّفَةُ فِي المَدْحِ خاصَّةً، ج} لَيْنُونَ) ؛) قالَ الكُمَيْتُ: هَيْنُونَ {لَيْنُونَ فِي بُيوتِهم سِنْخُ التُّقَى والفَضائلُ الرُّتَبُ (و) قوْمٌ (} أَلْيِناءُ) ، هُوَ جَمْعُ لَيِّنٍ مُشدَّداً، وَهُوَ فَيْعِلٌ لأنَّ فَعْلاً لَا يُجْمَعُ على أَفْعلاء. وحَكَى اللَّحْيانيُّ: أنَّهم قوْمٌ {أَلْيِناءُ، وَهُوَ شاذٌّ. (} وأَلَنْتُه) على النُّقْصانِ {وأَلْيَنتُه على التَّمامِ كأَطَلْتُه وأَطْوَلْتُه، (} ولَيَّنْتُه) :) صَيَّرْتُه {لَيِّناً. (و (} اللَّيانُ، كسَحابٍ: رَخاءُ العَيْشِ) ونَعْمَتُه، وَهُوَ مجازٌ؛ وأَنْشَدَ الأزْهرِيُّ: بَيضاءُ باكَرَها النَّعِيمُ فصَاغَها {بلَيَانِه فأَدَقَّها وأَجَلَّهايقولُ: أَدَقَّ خَصْرَها وأَجَلّ كَفَلَها. (} واسْتَلاَنهُ: رآهُ) ! لَيِّناً، كَمَا فِي المُحْكَم؛ أَو عَدَّهُ {لَيِّناً؛ (أَو وَجَدَهُ} لَيِّناً) على مَا يغْلبُ عَلَيْهِ فِي هَذَا النَّحْوِ؛ وَمِنْه حدِيْثُ عليَ، رضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنهُ وكَرَّمَ اللَّهُ وَجْهَه، فِي ذِكْرِ العُلَماء الأَتْقياء: (فباشَرُوا رُوحَ اليَقِينِ، {واسْتَلانُوا مَا اسْتَخْشَنَ المُتْرَفُونَ، واسْتَوْحَشُوا ممَّا أَنِسَ بِهِ الجَاهِلُونَ) . (وإِنَّه لذُو} مَلْيَنَةٍ) ، كمَرْحَلَةٍ، أَي ( {لَيِّنُ الجانِبِ) ، وَهُوَ مجازٌ. (وهَيِّنٌ} لَيِّنٌ) ، كسَيِّدٍ، (ويُخَفَّفانِ، ج {أَلْيِناءُ) ، تقدَّمَ البَحْثُ فِيهِ قَرِيباً وَفِيه تكْرارٌ. (} ولايَنَه {مُلايَنَةً} ولِياناً) ، بالكسْرِ، أَي ( {لانَ لَهُ) ، والمُفاعَلَةُ ليْسَتْ على بابِها. (} واللَّيْنَةُ، بالفتْحِ، كالمِسْوَرَة، يُتَوَسَّدُ بهَا) . (قالَ ابنُ سِيدَه: أَرى ذلِكَ {للِينِها ووَثارَتِها؛ وَمِنْه الحدِيثُ: (كانَ إِذا عَرَّسَ بليلٍ تَوَسَّدَ} لَيْنةً، وَإِذا عَرَّسَ عنْدَ الصُّبْح نَصَبَ ساعِدَه) . (و) {لِيْنَةٌ، (بالكسْرِ: ماءٌ) لبَني أَسَدٍ (بطريقِ مكةَ حَفَرَهُ) ، كَذَا فِي النُّسخِ والصَّوابُ: حَفَرَها، (سُليمانُ، عَلَيْهِ السّلام) ، وَذَلِكَ أنَّه كانَ فِي بعضِ أسْفارِه فشَكَا جُنْدُه العَطَشَ فنَظَرَ إِلَى سِبَطْرٍ فوَجَدَهُ يضحكُ فقالَ: مَا أَضْحَكَكَ؟ فقالَ: أَضْحَكني أنَّ العَطَشَ قد أَضَرَّ بكُم وَالْمَاء تحْتَ أَقْدامِكُم، فاحْتَفَرَ} لِينَة، حَكَاهُ ثَعْلَب عَن ابنِ الأَعْرابيِّ. وقالَ الأزْهرِيُّ، رَحِمَه اللَّهُ تَعَالَى: لِينَةُ: مَوْضِعٌ بالبادِيَةِ عَن يَسارِ المُصْعِدِ بطريقِ مكةَ بحِذاءِ الهَبِير، ذَكَرَه زهيرٌ فقالَ: مِن ماءِ لِينَةَ لَا طَرْقاً وَلَا رَنَقا قالَ: وَبهَا رَكَايا عَذْبةٌ حُفِرَتْ فِي حَجَرٍ رِخْوٍ. قُلْتُ: وقالتِ امرأةٌ: مَنْ يَهْدِ لي مِن ماءِ بَقْعاء جُرْعَةًفإنَّ لَهُ مِن ماءِ لِينَةَ أَرْبَعالقد زادَني وَجْداً ببَقْعاء أَنَّني وَجَدْتُ مَطايانا {بلِينَةَ طلعا وتقدَّمَتْ قصَّتُها فِي وَجَدَ عَن أَبي العَلاءِ صاعد فِي الفصوص. (وأَبو} لِينَةَ، بالكسْرِ: النَّضْرُ بنُ) أَبي مَرْيم (مُطَرِّفٍ) ؛) كَذَا فِي النُّسخِ والصَّوابُ مِطْرَق بالقافِ، كمِنْبَرٍ، كَذَا ضَبَطَه الحافِظُ شيخُ وَكِيعٍ؛ (كُوفيٌّ ضَعيفُ الحدِيثِ) ، ورَوَى عَنهُ أَيْضاً مَرْوانُ بنُ مُعاوِيَةَ الفَزَارِيُّ. وقالَ الذّهبيُّ فِي الدِّيوانِ: ضَعَّفَه يَحْيَى والدَّارْقطْنيُّ، وَقد سَمِعَ أَبا حازِمٍ. ( {واللِّينُ، بالكسْرِ: ة بمَرْوَ) فِيمَا زَعَمَ ابنُ ماكُولا وتَعقَّبَه السَّمعانيُّ، رحِمَه اللَّهُ تَعَالَى، فقالَ: لَا أَعْرِفُ هَذِه فِي قُرَى مَرْوَ، ولَعَلَّها} أَلِينُ كأَميرٍ؛ (مِنْهَا محمدُ بنُ نَصْرِ) بنِ الحُسَيْنِ بنِ عمان المُزْنيُّ فِي الصالِحِينَ عَن وكِيعٍ وابنِ المُبارَكِ، ذَكَرَه ابنُ معدان فِي تارِيخ المِراوِزَةِ. قالَ الحافِظُ، رحِمَه اللَّهُ تَعَالَى: هَكَذَا قَرَأْتُه بخطِّ أَبي العَلاءِ الفَرَضيّ: مُحَمَّد بن نَصْر؛ فقولُ الذهبيِّ، رحِمَه اللَّهُ تَعَالَى، مكِّيّ بن مَنْصورٍ أَو ابْن نَصْرٍ وَهمٌ. (و) {اللِّينُ: قَرْيةٌ (أُخْرَى بينَ المَوْصِلِ ونَصِيبينَ. (و) أَيْضاً: (ع ببِلادِ الغَرْبِ) ، كَذَا فِي النُّسخِ والصَّوابُ: ببِلادِ العَرَبِ، قالَ نَصْر: جاءَ فِي شِعْرٍ. (} ومِلْيانَةُ، بالكسْرِ: د بالمَغْرِبِ) فِي آخرِ أفْرِيقِيَة بَيْنه وبينَ تَنَس أَرْبَعَة أَيامٍ، جَدَّدَه زيرُ بنُ منادٍ وأَسْكَنَه بُلُكّين. وقالَ الحافِظُ: مَدينَةٌ مِن عَمَلِ تلمسان، مِنْهَا: الرَّضى سُلَيْمانُ بنُ يوسُفَ المِلْيانيُّ سَمِعَ الْمَشَارِق مِن الصَّاغانيِّ فِي سَنَة 637. (و) مِن المجازِ: ( {تَلَيَّنَ لَهُ) :) إِذا (تَمَلَّقَ. (وبابُ} لَيُونٍ) ، كصَبُورٍ، ويقالُ: {أَليُون بالألِفِ: (ة بمِصْرَ أَو مَحَلَّةٌ بهَا) ، نُسِبَ إِلَيْهَا البابُ، لَهَا ذِكْرٌ فِي الفُتوحِ، ويقالُ أَيْضاً بَاب ليون وَقد ذَكَرْناها فِي ببلن وَفِي ألن. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } أَلْيَنَهُ: صَيَّرَه {لَيِّناً. } والمُلايَنَةُ: المُداهَنَةُ. {والأَلْينُ:} اللّيِّنُ، والجَمْعُ {أَلاينُ؛ وَمِنْه الحدِيثُ: (خِيارُكم} أَلايِنُكم مَناكِبَ فِي الصَّلاة) ؛ وَهُوَ بمعْنَى السُّكُون والخُشُوع. {واللِّينَةُ، بالكسْرِ: النَّخْلُ، مِنْهُم مَنْ ذَكَرَه هُنَا. وحُرُوفُ اللِّينِ: الأَلفُ والواوُ والياءُ. ونَزَلُوا} بلِينِ الأَرضِ ولَيانِها. {وأَلانَ جَناحَهُ، وَهُوَ مجازٌ. (فصل الْمِيم) مَعَ النُّون)


المعجم الوسيط
الكلمة: كيلان
جذر الكلمة: كيل

- الكَيِّلُ : ما سقط عند بَرْد الذهب والفضة والحديد وغيرهما., الكَيُّولُ : آخر صفوف الحرْب.|الكَيُّولُ الجبانُ.|الكَيُّولُ ما أَشْرف من الأرض., كِيلَ، وكُولَ القمحُ: قُدِّر بالكَيل فهو مَكِيل، ومَكُول., الكَيْلُ : ما يكال به من حديد أَو خشب أَو نحوهما.|الكَيْلُ ما يتناثر من الزَّنْد. والجمع : أَكْيالٌ., اكْتَالَ منه، وعليه: أَخذ منه وتولَّى الكَيْل بنفسه. يقال: كال المُعْطِي واكتال الآخذ.، وفي التنزيل العزيز: المصطفين آية 1 اكْتَالَ 3وَيْلٌ للْمُطَفِّفِينَ الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ وَإِذَا كَالُوهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ) ) ., كايَلْتُ فلانًا: كال لي وكِلْتُ له.|كايَلْتُ الرجلُ صَاحبَه: قال له مِثْل مقاله أو فَعَلَ كفِعْله، أو شاتمه.| فأرْبى عليه.|كايَلْتُ الفرسُ الفرسَ: عارَضَه وباراه.|كايَلْتُ فلانًا صَاعًا بصاع: كافأه., تَكَايَلَ الرَّجلان: كال أَحدُهما للآخر.|تَكَايَلَ تعارضَا بالشَّتْم أو الوَتْر:( الثأر) ., الكَيْلَةُ : وِعاءٌ يُكال به الحبوب، ومقدارُه الآن ثمانية أَقداح . والجمع : كَيْلات., الكِيَالَةُ : أجرةُ الكَيَّال.|الكِيَالَةُ حرفِتُه., كَيَّلَ فلانٌ: كان كَيُّولاً: جبانًا.|كَيَّلَ لفلانٍ البُرَّ: مبالغة في كال., الكِيلَةُ : اسم هيئة الكَيْلَ.| وفي المثل: :-أَحَشَفًا وسُوءَ كِيلَة؟!.|الكِيلَةُ مكيالٌ من المكاييل ., الكَيَّالُ : مَنْ حرفته الكَيْلُ., المِكْيَالُ : ما يُكال به. والجمع : مكاييلُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: كيلان
جذر الكلمة: لين

- لاَيَنَهُ مُلاينةً، ولِيانًا: لاَنَ له ولاطفه.|لاَيَنَهُ داهَنَه., تَلَيَّنَ الشيءُ: لاَن، و تَلَيَّنَ لفلان: تملَّقه., لاَنَ الشيءُ لاَنَ لِينًا، و لَيَانًا: سَهُلَ وانقاد فهو لَيْنٌ، ولَيِّن. والجمع : أَلْيِنَاء. يقال: لاَن لقومه.، وفي التنزيل العزيز: آل عمران آية 159فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللهِ لِنْتَ لَهُمْ) ) . يقال: رجلٌ لَيِّن الجانب., لَيَّنَ الشيءَ: أَلاَنَه., اللِّينُ اللِّينُ يقال: نزلوا بِلِين الأرض.| وحروف اللِّين: الألف والواو والياء.| واللِّينُ: كلُّ نوع من أَنواع النَّخل سِوَى العَجْوة.| الواحدة: لِينة.، وفي التنزيل العزيز: الحشر آية 5مَا قَطَعْتُمْ مِنْ لِينَةٍ) ) ., أَلاَنَ الشيءَ وأَلْيَنَهُ: جعله ليِّنًا. يقال: أَلاَنَ للقوم جَناحَه: أخذهم بالملاطفة., اللَّيْنَةُ : وِسَادةٌ يُتَوَسَّدُ بها., الأَلْيَنُ : اللَّيِّن. والجمع : أَلاَيِنُ., اسْتَلاَنَ العيشَ: رآه ليِّنًا، أو عَدَّه أَو وجده ليِّنًا., المَلْيَنَةُ المَلْيَنَةُ يقال: إِنه لذو مَلْيَنَةٍ: لَيِّنُ الجانب سَهْلُه., المُلَيِّنُ : دواء يسهِّل إِخراج الفضول من الأمعاء .


المعجم الغني
الكلمة: كيلان
جذر الكلمة: كيل

- (فعل: ثلاثي لازم).| كَالَ، يَكِيلُ، مصدر كَيْلٌ- كَالَ الزَّنْدُ : لَمْ يُخْرِجْ نَاراً., 1- مَنْ حِرْفَتُهُ الكَيْلُ.|2- لِكُلِّ حِنْطَةٍ كَيَّالٌ : كُلُّ شَيْءٍ إِلاَّ وَلَهُ صَاحِبُهُ., (مصدر تَكايَلَ).|1- تَكايُلُ الرَّجُلَيْنِ :كَيْلُ أَحَدِهِما لِلآخَرِ.|2- تَكايُلُ العَدُوَّيْنِ : تَعارُضُهُما بِالشَّتْمِ أَوِ الانتِقامِ أَوِ الثَّأْرِ., جمع: ـات. | (الْمَرَّةُ مِنْ كَالَ).| الوِعَاءُ الَّذِي تُكَالُ بِهِ الْحُبُوبُ وَالسَّوَائِلُ., حِرْفَةُ الكَيَّالِ., جمع: أَكْيَال | .‏ (مصدر كَالَ).|-يُكَالُ القَمْحُ بِالكَيْلِ : الوِعَاءُ الَّذِي يُكَالُ بِهِ (يُوزَنُ) القَمْحُ وَغَيْرُهُ مِنَ الْحُبُوبِ- إِذَا امْتَلأَ الكَيْلُ طَفَحَ., جمع: مَكَايِيلُ. | 1- مِكْيَالُ الْحُبُوبِ : مَا يُكَالُ بِهِ . | هود آية 84ولاَ تَنْقُصُوا المِكْيَالَ والمِيزَانَ . (قرآن).|2- الكَيْلُ بِمِكْيَالَيْنِ : عِبَارَةٌ تُقَالُ لِلرَّجُلِ غَيْرِ العَادِلِ، أَيْ عِنْدَمَا يَنْظُرُ إِلَى الشَّيْءِ الوَاحِدِ بِمِكْيَالَيْنِ، بِمِعْيَارَيْنِ مُخْتَلِفَيْنِ مَعَ أَنَّ لَهُمَا قِيمَةً واحِدةً., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| كَيَّلْتُ، أُكَيِّلُ، كَيِّلْ، مصدر تَكْيِيلٌ.|1- كَيَّلَ الرَّجُلُ : جَبُنَ، أَي كَانَ جَبَاناً.|2- كَيَّلَ القَمْحَ : كَالَهُ بِوَاسِطَةِ الكَيْلِ.|3- كَيَّلَ لَهُ القَمْحَ : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ بِالكَيْلِ.|4- كَيَّلَ حَقْلَهُ : قَاسَ مِسَاحَتَهُ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| كَايَلْتُ، أُكَايِلُ، كَايِلْ، مصدر مُكَايَلَةٌ.|1- كَايَلَهُ مِثْلَ شَتَائِمِهِ :شَتَمَهُ بِمِثْلِ شَتَائِمِهِ.|2- كَايَلْنَاهُمْ صَاعاً بِصَاعٍ : كَافَأْنَاهُمْ.|3- كَايَلَ الفَرَسُ الفَرَسَ فِي الجَرْيِ : عَارَضَهُ وبَاراهُ., (مصدر كَيَّلَ).|1- تَكْيِيلُ القَمْحِ : كَيْلُهُ.|2- تَكْيِيلُ الحَقْلِ : قِياسُهُ., كُلُّ مَا يُكَالُ., (فعل: خماسي لازم).| تَكايَلْتُ، أَتَكايَلُ، مصدر تَكايُلٌ.|1- تَكايَلَ الرَّجُلانِ : كالَ أَحَدُهُما لِلآخَرِ.|2- تَكايَلَ العَدُوَّانِ : تَعارَضا بِالشَّتْمِ أَوِ الانْتِقامِ أوِ الثَّأْرِ., (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| كِلْتُ، أَكِيلُ، كِلْ، مصدر كَيْلٌ.|1- كَالَ القَمْحَ : عَيَّنَ مِقْدَارَهُ بِالصَّاعِ، وَهِيَ آلَةٌ خَاصَّةٌ بِوَزْنِ مَادَّةِ الْحُبُوبِ.|2- كَالَهُ الطَّعَامَ وَكاَلَهُ لَهُ : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ بِالكَيْلِ، مَكالٌ.|3- كِلْتُ الضَّيْفَ الطَّعَامَ : أَعْطَيْتُهُ إِيَّاهُ (الفِعْل يَتَعَدَّى هُنَا إِلَى مَفْعُولَيْنِ).|4- كَالَ الثَّوْبَ بِالذِّرَاعِ : قَاسَهُ بِالذِّرَاعِ.|5- كَالَ لَهُ الشَّتَائِمَ : أَوْسَعَهُ شَتْماً.


المعجم الغني
الكلمة: كيلان
جذر الكلمة: لين

- (فعل: رباعي متعد).| ألْيَنْتُ، أُلْيِنُ، أَلْيِنْ، مصدر إِلْيَانٌ- ألْيَنَ الجِلْدَ : لَيَّنَهُ، أيْ جَعَلَهُ لَيِّناً، رَطْباً., (مصدر لَيَّنَ).|1- تَلْيِينُ الكَلامِ : جَعْلُهُ لَيِّناً.|2- تَلْيِينُ طَبْعٍ : تَلْطيفُهُ., (مصدر لاَنَ).|1- عَامَلَهُ بِاللِّينِ : بِاللُّطْفِ وَالنُّعُومَةِ وَالْيُسْرِ.|2- لِينُ الطَّبْعِ : هُدُوءُ الطَّبْعِ وَالْمُعَاشَرَةِ- لِينُ الْجَانِبِ :-لِينُ الْكَلاَمِ قَيْدُ الْقُلُوبِ.|3- حُرُوفُ اللِّينِ : هِيَ الأَلِفُ وَالْوَاوُ وَالْيَاءُ، الصَّوَائِتُ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| لِنْتُ، أَلِينُ، لِنْ، مصدر لِينٌ، لِينَةٌ.|1- لاَنَ قَلْبُهُ : صَارَ لَيِّناً، رَقَّ وَحَنَّ- لاَ تَلِينُ قَنَاتُهُ لِكَبِيرٍ.|2- لانَ لِقَوْمِهِ : سَهُلَ، اِنْقادَ.آل عمران آية 159فَبِما رَحْمَةٍ مِنَ اللهِ لِنْتَ لَهُمْ (قرآن)., (أَفْعَلُ التَّفْضيلِ).|-هُوَ مِنْ ألْيَنِ إِخْوَتِهِ :أَكْثَرُهُمْ رِقَّةً وَسَمَاحَةً، يَمْتَازُ بِاللُّيُونَةِ وَالنُّعُومَةِ., يُعَامِلُهُ بِاللُّيُونَةِ : بِالنُّعُومَةِ وَاللُّطْفِ., جمع: لَيْنُونَ. | انظر لَيِّنٌ., جمع: ـون، ـات. |-لَيِّنُ الْجَانِبِ : هَادِئ، لَطِيفُ الْمُعَاشَرَةِ، نَاعِمٌ - لَيِّنُ الْعَرِيكَةِ :-لَيِّنُ الطَّبْعِ., (فاعل من لَيَّنَ).|1- مُلَيِّنُ الْحَدِيدِ : مَنْ يَجْعَلُهُ لَيِّناً مَرِناً.|2- دَوَاءٌ مُلَيِّنٌ : مُسَهِّلٌ., (فعل: رباعي متعد).| لَيَّنْتُ، أُلَيِّنُ، لَيِّنْ، مصدر تَلْيِينٌ.|1- لَيَّنَ الْحَدِيثَ : جَعَلَهُ لَيِّناً.|2- لَيَّنَ طَبْعَهُ : لَطَّفَهُ., (مصدر أَلاَنَ).|-إلاَنَةُ مَعْدِنٍ : جَعْلُهُ لَيْناً., (مصدر تَلَيَّنَ).|1- تَلَيُّنُ طَبْعِهِ : رِقَّتُهُ، لُيُونَتُهُ.|2- سَعَى إلى التَّليُّنِ لَهُ : إلى التَّمَلُّقِ لَهُ، التَّوَدُّدِ إِلَيْهِ، التَّذَلُّلِ لَهُ., (فعل: رباعي متعد).| لاَيَنْتُ، أُلاَيِنُ، لاَيِنْ، مصدر مُلاَيَنَةٌ- لاَيَنَهُ حَتَّى لاَ يَشْعُرَ بِالأَلَمِ : لاَطَفَهُ، لاَنَهُ., جمع: ـون، ـات. | (مفعول من لَيَّنَ).|1- جِلْدٌ مُلَيَّنٌ : مُرَطَّبٌ.|2- بَطْنٌ مُلَيَّنٌ : بِهِ إِسْهَالٌ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَلَيَّنْتُ، أَتَلَيَّنُ، تَلَيَّنْ، مصدر تَلَيُّنٌ.|1- تَلَيَّنَ طَبْعُهُ : رَقَّ عَكْسَ تَخَشَّنَ.|2- تَلَيَّنَ لَهُ : تَمَلَّقَهُ، تَوَدَّدَ إِلَيْهِ، تَذَلَّلَ لَهُ., (الْمَرَّةُ مِنْ لاَنَ).|-اِتَّكَأَ عَلَى اللِّينَةِ : وِسَادَةٌ يُتَوَسَّدُ بِهَا., (فعل: رباعي متعد).| ألَنْتُ، أُلِينُ، أَلِنْ، مصدر إِلاَنَةٌ.|1- ألاَنَ قَلْبَ صَدِيقِهِ : جَعَلَهُ لَيِّناً- أَلاَنَ الْمَعْدِنَ.|2- ألاَنَ لِلْجَمَاعَةِ جَنَاحَهُ : أَخَذَهُمْ بِالْمُلاطَفَةِ.


المعجم الرائد
الكلمة: كيلان
جذر الكلمة: كيل

- 1- برادة تتناثر من « الزند » ، وهو عود تقدح به النار, 1- كيلة : إسم والنوع من كال : « هو حسن الكيلة », 1- كيول : آخر صفوف الجيش في الحرب|2- كيول : جبان|3- كيول : ما أشرف من الأرض , 1- قام في الكيول ( : أنظر كيول), 1- تكايل الشخصان : قاس كل منه ما نفسه بالآخر|2- تكايل الشخصان : تعارضا بالشتم أو الانتقام أو الثأر , 1- المرة من كال|2- وعاء يكال به , 1- من حرفته الكيل, 1- إنكال القوم عليه : أقبلوا عليه بالشتم والضرب , 1- ما يكال به ، جمع : مكاييل, 1- كايله : قال له مثل ما يقول أو فعل معه مثل ما فعل|2- كايله : شاتمه فزاد عليه|3- كايله : كال كل منه ما للآخر|4- كايل الفرس الفرس في الجري : عارضه وباراه|5- كايله : كافأه , 1- إكتال منه : وتولى الكيل بنفسه مكانه, 1- كيالة : حرفة الكيال|2- كيالة : أجرة الكيال


المعجم الرائد
الكلمة: كيلان
جذر الكلمة: لين

- 1- ناعم (ضد خشن), 1- نعومة (ضد خشونة), 1- مصدر لان|2- رخاء العيش ونعيمه : « هو في ليان من العيش », 1- مصدر لان|2- كل شيء من النخل سوى العجوة|3- نعومة (ضد خشونة), 1- مصدر لان|2- واحدة اللين|3- النوع من لان|4- ضعف واسترخاء , 1- تلين الشيء : لان|2- تلين له : تودد إليه وتذلل له , 1- لين الجانب وسهولته , 1- لين الشيء : جعله لينا ناعما , 1- لينة : مؤنث لين|2- لينة المرة من لان|3- لينة : وسادة لينة , 1- ألين : لين|2- ألين : أكثر لينا , 1- لاينه : لان له ولاطفه|2- لاينه : داهنه ، خدعه , 1- ملين من الأدوية اللطيف ، المسهل , 1- الأليان من الكباش أو نحوها : ما عظمت أليته ، جمع : ألي ، مؤنث أليانة


معجم مختار الصحاح
الكلمة: كيلان
جذر الكلمة: كيل

- ك ي ل: (الْكَيْلُ الْمِكْيَالُ) . وَ (الْكَيْلُ) أَيْضًا مَصْدَرُ (كَالَ) الطَّعَامَ مِنْ بَابِ بَاعَ وَ (مَكَالًا) وَ (مَكِيلًا) أَيْضًا، وَالِاسْمُ (الْكِيلَةُ) بِالْكَسْرِ. يُقَالُ: إِنَّهُ لَحَسَنُ الْكِيلَةِ كَالْجِلْسَةِ وَالرِّكْبَةِ. وَفِي الْمَثَلِ: أَحَشَفًا وَسُوءَ كِيلَةٍ؟ أَيْ أَتَجْمَعُ أَنْ تُعْطِيَنِي حَشَفًا وَأَنْ تُسِيءَ لِيَ الْكَيْلَ؟، وَيُقَالُ: (كَالَهُ) أَيْ كَالَ لَهُ قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: {وَإِذَا كَالُوهُمْ} [المطففين: 3] أَيْ كَالُوا لَهُمْ. وَ (اكْتَالَ) عَلَيْهِ أَخَذَ مِنْهُ، يُقَالُ: (كَالَ) الْمُعْطِي وَ (اكْتَالَ) الْآخِذُ. وَ (كِيلَ) الطَّعَامُ عَلَى مَا لَمْ يُسَمَّ فَاعِلُهُ، وَإِنْ شِئْتَ ضَمَمْتَ الْكَافَ، وَالطَّعَامُ (مَكِيلٌ) وَ (مَكْيُولٌ) مِثْلُ مَخِيطٍ وَمَخْيُوطٍ. وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ: (كُولَ) الطَّعَامُ وَبُوعَ وَاصْطُودَ الصَّيْدُ وَاسْتُوقَ مَالُهُ. وَ (كَايَلَهُ) وَ (تَكَايَلَا) إِذَا كَالَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا لِصَاحِبِهِ فَهُوَ (مُكَايِلٌ) بِلَا هَمْزٍ. وَ (الْكَيُّولُ) مُؤَخَّرُ الصُّفُوفِ وَهُوَ فِي الْحَدِيثِ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: كيلان
جذر الكلمة: لين

- ل ي ن: (اللِّينُ) ضِدُّ الْخُشُونَةِ وَقَدْ (لَانَ) الشَّيْءُ (يَلِينُ لِينًا) وَشَيْءٌ (لَيِّنٌ) وَ (لَيْنٌ) مُخَفَّفٌ مِنْهُ. وَ (لَيَّنَ) الشَّيْءَ (تَلْيِينًا) وَ (أَلْيَنَهُ) صَيَّرَهُ لَيِّنًا، وَيُقَالُ: (أَلَانَهُ) أَيْضًا عَلَى النُّقْصَانِ وَالتَّمَامِ مِثْلُ أَطَالَهُ وَأَطْوَلَهُ. وَ (لَايَنَهُ مُلَايَنَةً) وَ (لِيَانًا) . وَ (اسْتَلَانَهُ) عَدَّهُ لَيِّنًا. وَ (تَلَيَّنَ) لَهُ تَمَلَّقَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: كيلان
جذر الكلمة: كيل

- كايلَ يكايل ، مُكايَلَةً ، فهو مُكايِل ، والمفعول مُكايَل | • كايلتُ فلانًا تكايلا، كال لي وكلْتُ له. |• كايل فلانًا صاعًا بصاع: كافأه., أكّال :صيغة مبالغة من أكَلَ. • عنصر أكّال: (الكيمياء والصيدلة) قادر على الحرق أو الإتلاف أو الإذابة., مِكْيَلة :اسم آلة من كالَ: مِكيال؛ ما يُكال به، وهو وعاء ذو سعة معيَّنة، يُستعمل لكيل السَّوائل والموادّ الجافّة., مِكيال ، جمع مَكاييلُ: اسم آلة من كالَ: ما يُكال به وهو وعاء ذو سعة معيَّنة من حديد أو خشب ونَحْوهما يُستعمل لكيل السَّوائل والموادّ الجافّة :-مِكيال حبوب، - {وَلاَ تَنْقُصُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ} ., كَيّال ، جمع كيّالون وكيّالة.|1- صيغة مبالغة من كالَ: كثير الكيل. |2 - مَن يكيل الحُبُوبَ أو السَّوائِلَ أو نحوَها، الذي حرفته الكيل العام., كيَّلَ يكيِّل ، تَكْييلاً ، فهو مُكيِّل ، والمفعول مُكيَّل | • كيَّل القمحَ وغيرَه حدَّد مقْدارَه بمكيال :-كيَّل له القمحَ بكَيْله., كَيْلَة ، جمع كَيْلات وكَيَلات.|1- اسم مرَّة من كالَ. |2 - (التجارة) وعاءٌ تُكال به الحبوبُ والسَّوائِلُ، ومقْدارُه يختلف باختلاف البُلْدان، وهو الآن ثمانية أقداح |• أحَشَفًا وسوءَ كِيلَة [مثل]: تقال لمن يجمع خصلتين مكروهتين، أو لمن يظلم من جهتين وتعني: أتجمع بين فساد السِّلعة والنقص في الكيْل., تكايلَ يتكايل ، تكايُلاً ، فهو مُتكايِل | • تكايل الرَّجلان |1 - كال أحدُهما للآخر. |2 - تعارضا بالشَّتْم أو الوَتْر (الثأر)., كَيْل ، جمع أكيال (لغير المصدر).|1- مصدر كالَ. |2 - مكيال، ما يُكَال به مِن حديد أو خشب أو نحوهما :-كَيْل حُبوب |• طفَح الكَيْلُ: بلَغ الأمرُ حدًّا لا يُحتمل. |3 - حِمْل :- {وَنَزْدَادُ كَيْلَ بَعِيرٍ} ., اكتالَ / اكتالَ على / اكتالَ من يكتال ، اكْتَلْ ، اكتيالاً ، فهو مُكْتال ، والمفعول مُكتال (للمتعدِّي) | • اكتال القَمْحَ ونحوَه اشتراه كَيْلاً أي بالمِكيال. |• اكتال الشَّخصُ عليه/ اكتال الشَّخصُ منه: أخَذ منه وتولَّى الكَيْل بنفسه :-كال المُعْطي، واكتال الآخِذ، - {وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ. الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ} - {فَأَرْسِلْ مَعَنَا أَخَانَا نَكْتَلْ} ., كِيالَة :- حرفة الكيَّال. |2 - أجرة الكيَّال., كالَ يَكِيل ، كِلْ ، كَيْلاً ، فهو كائِل ، والمفعول مَكيل | • كال الحُبُوبَ وغيرَها حَدَّد مقدارَها بواسطة مكيال مُعَدّ لذلك كالصّاع ونحوه :-كال الزَّيْتَ، - {فَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ} - {وَإِذَا كَالُوهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ} |• كال بكيلين/ كال بمكيالين: عامل شخصين متساويين معاملة مختلفة، لم يعدل، - كال لفلان بصاعه: بادله صنيعه بمثله. |• كال برميلاً: قاس سعتَه. |• كال له الشتائمَ: بالغ في سبِّه? كال له الصَّاعَ صاعين: جازاه بضعف شرِّه، - كال له الضربات أو اللطمات: لطمه أو ضربه بشدّة لطمات متوالية. |• كال اللَّبنَ بالصَّحْفة: كيّله، قاسَه بها.


المعجم المعاصر
الكلمة: كيلان
جذر الكلمة: لين

- ألينُ ، جمع ألاينُ.|1- اسم تفضيل من لانَ/ لانَ لـ: أكثر سهولة وطواعية :-هو ألينُ إخوته، - ألينُ من الزُّبد.|2- لَيِّنٌ، طائع، سهل قابل للانثناء والتشكيل., لاينَ يلاين ، مُلايَنةً ، فهو مُلايِن ، والمفعول مُلايَن | • لاينَ الشَّخصَ |1 - لان له ولاطفه، عامله برِقَّة :-لاين الطبيبُ المريضَ.|2- داهنه :-لاين العاملُ المديرَ., لانَ / لانَ لـ يَلين ، لِنْ ، لِينًا ولَيَانًا وليونةً ، فهو لَيِّن ، والمفعول ملين له | • لانَ الشَّخْصُ وغيرُه |1 - سهُل وانقاد :-رَجُلٌ لا يَلين، - من لانت كلمتُه وَجَبَتْ محبّتُه [مثل]، - {ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللهِ}: تذعن وتقبل بعد التأبِّي والإنكار |• لانت شوكتُه: ذلّ، ضعف، - لانت عريكتُه: انقاد، أذعن، استسلم، - لان جانبُه: صار رقيقًا، حسن المعاملة. |2 - رَفَه عيشُه ويسُر |• لان جِلْدُه: تنعّم. |• لانَ الحديدُ وغيرُه: كان قابلاً للانثناء، عكسه صلُب :-لانت العضلاتُ، - غصن ليِّن.|• لانَ لفلانٍ: عامله بلطف ورحمة، سهل له وانقاد :- {فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللهِ لِنْتَ لَهُمْ} .|• لانَت له الأمورُ: سهلت., ليِّنة :مؤنَّث لَيِّن: ناعمة لطيفة الطبع. |• قرحة ليِّنة: (طب) قرحة تناسليّة معدية., لَيِّن ، جمع ليِّنون وأليناءُ (للعاقل).|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لانَ/ لانَ لـ: قابل للانثناء، عكسه صُلْب. |2 - سهل، رقيق لا عنف فيه :-كلام أو قول ليِّن، - جادِلْ بحزم ولكن استخدِمْ الكلامَ الليّن [مثل أجنبيّ]، - {فَقُولاَ لَهُ قَوْلاً لَيِّنًا} .|3 - لطيف يسير المعاشرة، سهل الانقياد :-ليِّن القياد، - ليِّن الجانب: سهل التعامل، - لا تكن يابسًا فتُكسر ولا ليِّنًا فتُعصر |• ليِّن العَرِيكة: سَلِس الخُلُق، سَهْل الانقياد، سَمْح، - ليِّنُ العَصَا: رفيق السياسة، رقيقٌ لطيفٌ طائعٌ. |• الحنك اللَّيِّن/ الطَّبق اللَّيِّن: (التشريح) سقف الفم الرِّخو. |• صوت لَيِّن: (العلوم اللغوية) منطوق باسترخاء نسبيّ., لَيان :مصدر لانَ/ لانَ لـ., استلانَ يستلين ، اسْتَلِنْ ، استلانةً ، فهو مُسْتَلين ، والمفعول مُسْتلان | • استلانَ العَيْشَ وجده سهلاً ميسورًا :-استلان الحياةَ في الرِّيف., تليُّن :مصدر تليَّنَ/ تليَّنَ لـ. |• تليُّن العظام: (طب) مرض يصيب النساءَ البالغات بالضّعف والألم وترقُّق العظام نتيجة نقص فيتامين (د) أو الكالسيوم., إلانة :مصدر ألانَ., استلانة :مصدر استلانَ., لِينة ، جمع لِينات ولِين: كلّ نوع من أنواع النَّخل سوى العَجْوَة :- {مَا قَطَعْتُمْ مِنْ لِينَةٍ أَوْ تَرَكْتُمُوهَا قَائِمَةً عَلَى أُصُولِهَا فَبِإِذْنِ اللهِ} ., تلوين :- مصدر لوَّنَ. |2 - تقديم أنواع مختلفة من الطَّعام للتّفكّه والتّلذُّذ :-بارعة في الطَّبْخ والتَّلوين.|3 - تغيير أسلوب الكلام إلى أسلوب آخر، وهو أعمُّ من الالتفات :-يجيد تلوينَ الكلام ببراعة., مُلَيِّن ، جمع مُليِّنات.|1- اسم فاعل من ليَّنَ. |2 - (طب) دواء يسهِّل إخراج الفضول من الأمعاء :-وصف له الطَّبيبُ مُلَيِّنًا., كُلِّيَّانيَّة :- نظام سياسي ذو حزب واحد لا يقبل أيَّة معارضة سياسيّة :-كليانيّة حُكْم/ سُلْطة، - تفتقد الدولة الكليانيّة لحرية الرأي والفكر.|2- شموليّة، كُلِّيّة :-قدّم الباحث رؤية كليانيّة عن المجتمع., تليَّنَ / تليَّنَ لـ يتليَّن ، تليُّنًا ، فهو مُتليِّن ، والمفعول مُتليَّن (للمتعدِّي) | • تليَّنَ الشَّيءُ مُطاوع ليَّنَ: صار لدنًا قابلاً للانثناء، عكسه تصلَّب :-تليَّن الحديدُ بالنَّار.|• تليَّنَ الشَّخْصُ: تنعَّم، عكسه تخشَّن :-تليَّن حين سكن في المدينة.|• تليَّنَ الشَّخصَ/ تليَّنَ للشَّخص: تملّقه، تودَّد إليه وليَّن كلامَه وتذلَّل., ليونة :- مصدر لانَ/ لانَ لـ. |2 - نعومة، رَخاوة :-ليونة جلد.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: كيلان
جذر الكلمة: كيل

- كَيْل ، جمع أكيال (لغير المصدر).|1- مصدر كالَ. |2 - مكيال، ما يُكَال به مِن حديد أو خشب أو نحوهما :-كَيْل حُبوب |• طفَح الكَيْلُ: بلَغ الأمرُ حدًّا لا يُحتمل. |3 - حِمْل :- {وَنَزْدَادُ كَيْلَ بَعِيرٍ} ., كيَّلَ يكيِّل ، تَكْييلاً ، فهو مُكيِّل ، والمفعول مُكيَّل | • كيَّل القمحَ وغيرَه حدَّد مقْدارَه بمكيال :-كيَّل له القمحَ بكَيْله.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: كيلان
جذر الكلمة: لين

- لَيِّن ، جمع ليِّنون وأليناءُ (للعاقل).|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لانَ/ لانَ لـ: قابل للانثناء، عكسه صُلْب. |2 - سهل، رقيق لا عنف فيه :-كلام أو قول ليِّن، - جادِلْ بحزم ولكن استخدِمْ الكلامَ الليّن [مثل أجنبيّ]، - {فَقُولاَ لَهُ قَوْلاً لَيِّنًا} .|3 - لطيف يسير المعاشرة، سهل الانقياد :-ليِّن القياد، - ليِّن الجانب: سهل التعامل، - لا تكن يابسًا فتُكسر ولا ليِّنًا فتُعصر |• ليِّن العَرِيكة: سَلِس الخُلُق، سَهْل الانقياد، سَمْح، - ليِّنُ العَصَا: رفيق السياسة، رقيقٌ لطيفٌ طائعٌ. |• الحنك اللَّيِّن/ الطَّبق اللَّيِّن: (التشريح) سقف الفم الرِّخو. |• صوت لَيِّن: (العلوم اللغوية) منطوق باسترخاء نسبيّ., لِين :- مصدر لانَ/ لانَ لـ. |2 - نعومة ويُسْر، ضدّ الخشونة :-لِين العَيْش.|3 - لُطْفٌ في الطَّبع أو سهولة الانقياد :-لِين الجانب/ الطَّبْع/ العريكة.|• لِين العِظام: (طب) مرض يصيب العظامَ ناتج عن فقدان فيتامين (د)، وأعراضه في الأطفال ليونة العظام وتقوُّس الأرجل وتشوُّهات في الصدر والحوض. |• حروف اللِّين: (النحو والصرف) حروف العِلَّة، وهي الألف والواو والياء., ليَّنَ يليِّن ، تليينًا ، فهو مُلَيِّن ، والمفعول مُلَيَّن | • ليَّنَ الشَّيءَ جعله ليِّنًا مَرِنًا طائِعًا :-ليَّن الحديدَ بالنّار، - ليَّن محرّكَ السيّارة: بدأ تشغيله برفق، - ليَّن الأرضَ: بلَّلها بالماء.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: كيلان
جذر الكلمة: كيل

- ل الكيْ : المكيال. والكيلْ: مصدر كلْت الطعامكيْلا ومكالا ومكيلا أيضا. يقال: ما في برّك مكال، وقد قيل مكيل. والاسم الكيلة، بالكسر. يقال: إنّهلحسن الكيلة، مثال الجلْسة والركبة. وفي المثل: "أحشفا وسوء كيلة " أي أتجمع أن تعطيني حشفا وأن تسيء لي الكيل. ويقال: كْلته، بمعنى كلْت له. قال تعالى: " وإذا كالوهمْ " أي كالوا لهم. واكتْلت عليه: أخذْت منه. يقال: كال المعطى واكتال الآخذ. وكيل الطعام على ما لم يسمّ فاعله، وإن شئت ضممْت الكاف. والطعام مكيل ومكْيول. وكايلْته وتكايْلنا، إذا كال لك وكلْت له، فهو مكايل بلا هم ز. وقولهم: لا تكايل بالدم، أي لا يجوز أن تقتل إلا ثأرك، ولا تعتبر فيه المساواة في الفضل إذا لم يكنغيْره. وكال الزنْد يكيل، إذا لم يخرج نارا. والكيّول: مؤخّر الصفوف. وتكلّى الرجل، أي قام في الكيّول. والأصل تكيّل، وهو مقلوب منه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: كيلان
جذر الكلمة: لين

- اللين: ضد الخشونة. يقال: لان الشيء يلين لينا، وشيءليّن ولينْ مخفّف منه، والجمعألْيناء. والليان بالفتح: المصدر من اللين. تقول: هو فيليان من العيش، أي في نعي م وخف ض. وليّنْت الشيء وأْلينْته، أي صيّرته ليّنا. ويقال أيضا:ألنْته وأْلينْته، على النقصان والتمام. والليان بالكسر: الملاينة والملاطفة. تقول: لاينني ملاينة وليانا. واستْلانه: عدّه ليّنا. وتليّن: تملّق.



الأكثر بحثاً