المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: كيمياء
جذر الكلمة: كمي

- كَمى الشيءَ وتَكَمَّاه: سَتَرَه؛ وقد تَأَوَّل بعضهم قوله: بَلْ لو شَهِدْتَ الناسَ إِذْ تُكُمُّوا إِنه من تَكَمَّيت الشيء. وكَمَى الشهادة يَكْمِيها كَمْياً وأَكْماها: كَتَمَها وقَمَعَها؛ قال كثيِّر: وإِني لأَكْمِي الناسَ ما أَنا مُضْمِرٌ، مخَافَةَ أَن يَثْرَى بِذلك كاشِحُ يَثْرى: يَفْرَح. وانْكَمَى أَي اسْتَخْفى. وتَكَمَّتْهم الفتنُ إِذا غَشِيَتْهم. وتَكَمَّى قِرْنَه: قَصَده، وقيل: كلُّ مَقْصود مُعْتَمَد مُتَكَمّىً. وتَكَمَّى: تَغَطَّى. وتَكَمَّى في سِلاحه: تَغَطَّى به. والكَمِيُّ: الشجاع المُتَكَمِّي في سِلاحه لأَنه كَمَى نفسه أَي ستَرها بالدِّرع والبَيْضة، والجمع الكُماة، كأَنهم جمعوا كامياً مثل قاضِياً وقُضاة. وفي الحديث: أَنه مر على أَبواب دُور مُسْتَفِلة فقال اكْموها، وفي رواية: أَكِيمُوها أَي استُرُوها لئلا تقع عيون الناس عليها. والكَمْوُ: الستر (* قوله« والكمو الستر» هذه عبارة النهاية ومقتضاها أن يقال كما يكمو.) ، وأَما أَكِيموها فمعناه ارْفَعُوها لئلا يَهْجُم السيل عليها، مأْخوذ من الكَوْمة وهي الرَّمْلة المُشْرِفة، ومن الناقة الكَوْماء وهي الطَّويلة السَّنام، والكَوَمُ عِظَم في السنام. وفي حديث حذيفة: للدابة ثلاث خَرَجاتٍ ثم تَنْكَمِي أَي تستتر، ومنه قيل للشجاع كَمِيّ لأَنه استتر بالدرع، والدابةُ هي دابةُ الأَرض التي هي من أَشراط الساعة؛ ومنه حديث أَبي اليَسَر: فجِئْته فانْكَمى مني ثم ظهر. والكَمِيُّ: اللابسُ السلاحِ، وقيل: هو الشجاع المُقْدِمُ الجَريء، كان عليه سلاح أَو لم يكن، وقيل: الكَمِيُّ الذي لا يَحِيد عن قِرنه ولا يَرُوغ عن شيء، والجمع أَكْماء؛ وأَنشد ابن بري لضَمْرة بن ضَمرة: تَرَكْتَ ابنتَيْكَ للمُغِيرةِ، والقَنا شَوارعُ، والأَكْماء تَشْرَقُ بالدَّمِ فأَما كُماةٌ فجمع كامٍ، وقد قيل إِنَّ جمع الكَمِيِّ أَكْماء وكُماة. قال أَبو العباس: اختلف الناس في الكَمِيِّ من أَي شيء أُخذ، فقالت طائفة: سمي كَمِيّاً لأَنه يَكْمِي شجاعته لوقت حاجته إِليها ولا يُظهرها مُتَكَثِّراً بها، ولكن إِذا احتاج إِليها أَظهرها، وقال بعضهم: إِنما سمي كَمِيّاً لأَنه لا يقتل إِلا كَمِيّاً، وذلك أَن العرب تأْنف من قتل الخسيس، والعرب تقول: القوم قد تُكُمُّوا والقوم قد تُشُرِّفُوا وتُزُوِّروا إِذا قُتل كَمِيُّهم وشَريفُهم وزَوِيرُهم. ابن بزُرْج: رجل كَمِيٌّ بيِّن الكَماية، والكَمِيُّ على وجهين: الكَمِيُّ في سلاحه، والكَمِيُّ الحافظ لسره. قال: والكامي الشهادة الذي يَكْتُمها. ويقال: ما فلان بِكَمِيٍّ ولا نَكِيٍّ أَي لا يَكْمِي سرّه ولا يَنْكِي عَدُوَّه. ابن الأَعرابي: كل من تعمَّدته فقد تَكَمَّيته. وسمي الكَمِيُّ كَمِيّاً لأَنه يَتَكَمَّى الأَقران أَي يتعمدهم. وأَكْمَى: سَتَر منزله عن العيون، وأَكْمى: قتَل كَمِيَّ العسكر. وكَمَيْتُ إِليه: تقدمت؛ عن ثعلب. والكِيمياء، معروفة مثال السِّيمياء: اسم صنعة؛ قال الجوهري: هو عربي، وقال ابن سيده: أَحسبها أَعجمية ولا أَدري أَهي فِعْلِياء أَم فِيعِلاء. والكَمْوى، مقصور: الليلة القَمْراء المُضِيئة؛ قال: فَباتُوا بالصَّعِيدِ لهم أُجاجٌ، ولو صَحَّتْ لنا الكَمْوى سَرَينا التهذيب: وأَما كما فإِنها ما أُدخل عليها كاف التشبيه، وهذا أَكثر الكلام، وقد قيل: إِن العرب تحذف الياء من كَيْما فتجعله كما، يقول أَحدهم لصاحبه اسْمع كما أُحَدِّثك، معناه كَيْما أُحَدِّثك، ويرفعون بها الفعل وينصبون؛ قال عدي: اسْمَعْ حَدِيثاً كما يَوْماً تُحَدِّثه عن ظَهْرِ غَيْبٍ، إِذا ما سائلٌ سالا من نصب فبمعنى كَيْ، ومن رفع فلأَنه لم يلفظ بكى، وذكر ابن الأَثير في هذه الترجمة قال: وفي الحديث من حَلَف بِملَّةٍ غير مِلَّة الإِسلام كاذباً فهو كما قال؛ قال: هو أَن يقول الإِنسان في يَمينه إِن كان كذا وكذا فهو كافر أَو يهوديّ أَو نصراني أَو بَريء من الإِسلام، ويكون كاذباً في قوله، فإِنه يصير إِلى ما قاله من الكفر وغيره، قال: وهذا وإن كان يَنعقد به يمين، عند أَبي حنيفة، فإِنه لا يوجب فيه إِلا كفَّارة اليمين، أَما الشافعي فلا يعدّه يميناً ولا كفَّارة فيه عنده. قال: وفي حديث الرؤية فإِنكم تَرَوْنَ ربكم كما تَرَوْنَ القمَر ليلة البدْر، قال: وقد يُخيل إِلى بعض السامعين أَن الكاف كاف التشبيه للمَرْئىّ، وإِنما هو للرُّؤية، وهي فعل الرّائي، ومعناه أَنكم ترون ربكم رُؤية ينزاح معها الشك كرؤيتكم القمر ليلة البدر لا تَرتابون فيه ولا تَمْتَرُون. وقال: وهذان الحديثان ليس هذا موضعهما لأَن الكاف زائدة على ما، وذكرهما ابن الأَثير لأَجل لفظهما وذكرناهما نحن حفظاً لذكرهما حتى لا نخل بشيء من الأُصول.


معجم لسان العرب
الكلمة: كيمياء
جذر الكلمة: كوم

- الكَوَمُ: العِظَم في كل شيء، وقد غلَب على السَّنام؛ سَنام أَكْوَمُ: عَظيم؛ أَنشد ابن الأَعرابي: وعَجُزٌ خَلْفَ السَّنامِ الأَكْوَمِ وبَعير أَكْوَمُ، والجمع كُوم؛ قال الشاعر: رِقابٌ كالمَواجهن خاطِياتٌ، وأَسْتاهٌ على الأَكْوارِ كُومُ والكُومُ: القِطعة من الإِبل. وناقة كَوْماء: عَظيمة السَّنام طويلته. والكَوَمُ: عِظَم في السنام. وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، رأَى في نَعَم الصَّدَقة ناقةٌ كَوْماء، وهي الضخمة السنام، أَي مُشْرِفةَ السَّنام عالِيتَه؛ ومنه الحديث: فيأْتي منه بناقَتَينِ كَوْماوَينِ، قلب الهمزة في التثنية واواً. وجبَل أَكْوَمُ: مُرتفِع؛ قال ذو الرمة: وما زالَ فَوْقَ الأَكْوَمِ الفَرْدِ واقِفاً عَلَيْهِنَّ، حتى فارَقَ الأَر ضَ نُورُها ومنه الحديث: أَنّ قوماً من المُوَحِّدين يُحْبَسُون يوم القِيامة على الكَوْمِ إِلى أَن يُهَذَّبُوا؛ هي بالفتح المَواضع المشرفة، واحدتها كَوْمة، ويُهَذَّبوا أَي يُنَقَّوا من المَآثم؛ ومنه الحديث: يَجِيء يومَ القيامة على كَوْمٍ فوقَ الناسِ؛ ومنه حديث الحث على الصدقة: حتى رأَيتُ كَوْمَيْنِ مِن طَعام وثِياب. وفي حديث علي، كرم الله وجهه: أَنه أُتيَ بالمال فَكَوَّمَ كَوْمةً من ذهب وكَوْمة من فِضة وقال: يا حَمْراء احْمَرِّي، ويا بَيْضاء ابْيَضِّي، غُرِّي غيري هذا جَنايَ وخِيارُه فيه، إِذْ كلُّ جانٍ يَدُه إِلى فيه، أَي جَمَعَ من كل واحد منهما صُبرة ورَفَعها وعَلاَّها، وبعضهم يضم الكاف، وقيل: هو بالضم اسم لما كُوِّم، وبالفتح اسم الفَعْلة الواحدة. والكَوْم: الفَرْج الكبير. وكامها كَوْماً: نَكَحها، وقيل: الكَوْم يكون للإِنسان والفَرس. ويقال للفرس في السِّفاد: كامَ يَكُوم كَوْماً، يقال: كامَ الفرَسُ أُنثاه يكُومُها كَوْماً إِذا نَزا عليها. وفي الحديث: أَفضل الصدَقَةِ رِباطٌ في سبيل الله لا يُمْنَعُ كَوْمُه؛ الكوم، بالفتح: الضراب، وأَصل الكَوْم من الارتفاع والعلو، وكذلك كل ذي حافر من بغل أَو حمار. الأَصمعي: يقال للحمار باكَها وللفرس كامَها، وقال ابن الأَعرابي: كامَ الحِمارُ أَيضاً. وامرأَة مُكامة: منكوحة، على غير قياس، وقد استعمله بعضهم في العُقْربان. يقال: كامَ كَوْماً؛ قال إِياس ابن الارت: كأَنَّ مَرْعى أُمِّكُمْ، إِذْْ غَدَتْ، عَقْرَبةٌ يَكُومُها عُقْربان يكُومها: يَنْكِحها. وكَوَّمَ الشيء: جمعه ورفعه. وكَوَّمَ المَتاع: أَلقى بعضه فوق بعض. وقد كَوَّم الرجل ثيابه في ثوب واحد إِذا جمعها فيه. يقال: كَوَّمْت كُومة، بالضم، إِذا جمعت قِطعة من تراب ورفعت رأْسها، وهو في الكلام بمنزلة قولك صُبْرة من طعام. والكُومة: الصُّبرة من الطعام وغيره. ابن شميل: الكُومة تراب مجتمع طوله في السماء ذراعان وثلث ويكون من الحجارة والرمل، والجمع الكُومُ. والأَكْومانِ: ما تحت الثُّنْدُوَتَيْنِ. والكِيمِياءُ معروف مثل السِّيمِياء. وفي الحديث ذكر كُوم عَلْقام، وفي رواية: كُوم عَلْقَماء، هو بضم الكاف، موضع بأَسفل ديار مصر، صانها الله تعالى. وكُومةُ: اسم امرأَة. التهذيب: هنا الاكْتيام القُعود على أَطْراف الأَصابع، تقول: اكتَمْتُ له وتَطالَلْتُ له، ورأَيته مُكْتاماً على أَطراف أَصابع رجليه.


معجم تاج العروس
الكلمة: كيمياء
جذر الكلمة: كمي

- : (ي ( {كَمَى) فلَان شَهَادَته كرمى} يَكْمِيها: إِذا كتمها نَقله الْجَوْهَرِي وَابْن سَيّده، زَاد الْأَخير: وقمعها {كَأَكْمَى نَقله الْأَزْهَرِي وَابْن سَيّده عَن ابْن الْأَعرَابِي و} كَمَى نَفسه: سترهَا بالدرع والبيضة ضاهر سِيَاقه أَنه كرمى وَنَصّ الصِّحَاح أَنه كمي بِالتَّشْدِيدِ {والكَمِيُّ كغني: الشجاع الجرئ، كَانَ عَلَيْهِ سلَاح أم لَا أَو لابس السِّلَاح وَفِي الرَّوْض: الْفَارِس الَّذِي تستر بِالسِّلَاحِ} كالمُتَكَمِّي، يُقَال: {تَكَمَّى فِي سلاحه، إِذا تغطى بِهِ، وَنَصّ الصِّحَاح:} الكَمَيِّ: الشجاع {المُتَكَمِّي فِي سلاحه وَقَالَ الْأَزْهَرِي: اخْتلف فِي} الكَمِيِّ مِم أَخذ، فَقيل: لِأَنَّهُ {يَكْمِى شجاعته لوقت حَاجته إِلَيْهَا، وَلَا يظهرها متكثرا بهَا، بل إِذا احْتَاجَ إِلَيْهَا أظهرها، وَقيل: لِأَنَّهُ لَا يقتل إِلَّا} كَمِيًّا، لأَنهم يأنفون من قتل الخسيس قَالَ ابْن سَيّده: وَقيل: {الكَمِيُّ هُوَ الَّذِي لَا يحيد عَن قرنه، وَلَا يزوغ عَن شَيْء (ج:} كُمَاةٌ {وأَكْمِاءٌ) أما الْأَخير فَظَاهر وَأما} الكُمَأةُ فَقَالَ الْجَوْهَرِي: كَأَنَّهُمْ جمعُوا كام مثل قَاض وقضاة، قَالَ شَيخنَا: زعم أَن {الكُمَاةَ فِي الْحَقِيقَة: جمع} كَامٍ، كغاز وغزاة من! كَمَي نَفسه فِي السِّلَاح: سترهَا فِيهِ وَأهل الْعلم يتجوزون بقَوْلهمْ: {الكُمَاةُ جمع} كَمِىٍّ، وفعيل لَا يجمع كَذَلِك، وَإِنَّمَا استجازوه لتشارك فَاعل وفعيل كثيرا، كعالم وَعَلِيم وشاهدة وشهيد ة، قَالَه التبريزي عِنْد شرح قَول الحماسي إِنَّا لمن معشر أفنى أوائلهم قَول {الكُمَاةِ أَلا أَيْن المحامونا وَشَاهد} الأَكْمَاءُ مَا أنْشد ابْن بري لضمرة بن ضَمرَة تركت ابنتيك للْمُغِيرَة والقنا شوارع {والأَكْمَاءُ تشرق بِالدَّمِ} َوَأكْمَى: قتل {كَمِيَّ الْعَسْكَر، نَقله الْأَزْهَرِي وَقد تكموا بِالضَّمِّ، قتل كمي الْعَسْكَر نَقله الْأَزْهَرِي وَقد} تُكُمُّوا بِالضَّمِّ قتل {كَمِيُّهم، وَكَذَلِكَ تشرفوا وتزورواإذا قتل شريفهم وزيرهم قَالَ: بل لَو أشهدت الْقَوْم إِذْ} تُكُمُّوا و {أَكْمَى: ستر منزله نَقله الْأَزْهَرِي، أَي عَن الْعُيُون وَمِنْه الحَدِيث " أَنه مر على أَبْوَاب دور متسفلة فَقَالَ} أَكْمُوَها لِئَلَّا تقع عُيُون النَّاس عَلَيْهَا وَرُوِيَ أكيموها أَي ارفعوها لِئَلَّا يهجم السَّيْل عَلَيْهَا (و) {أَكْمَى (على الأمْرِ: عَزَمَ) عَلَيْهِ. (} وتَكَمَّى: تَعَهَّدَ) . (قالَ الأزْهرِي: كلُّ مَنْ تَعمَّدْته فقد {تَكَمَّيْته. وقيلَ: سُمِّي} الكَمِيُّ {كَمِياً لكَوْنه} يَتَكَمَّى الأقْرانَ أَي يَتَعَهَّدَهُم. (و) ! تَكَمَّى الشَّيءَ: (سَتَرَ) هُ؛ عَن ابنِ سِيدَه؛ وَبِه تأَوَّلَ بعضُهم قولَ الشَّاعرِ: بل لَو شَهِدْت الناسَ إِذْ {تُكُمُّوا أَنَّه مِن} تَكَمَّيْت الشَّيْء. ( {والكِيمياءُ، بالكسْرِ والمدِّ: م) مَعْروفٌ. وقالَ الجَوْهرِي: اسْمُ صَنْعةٍ، وَهُوَ عَرَبيَ. وقالَ ابنُ سِيدَه: أَحْسَبُها أَعْجميَّة فَلَا أَدْرِي أَهي فِعْلِياء أَمْ فِيعِلاء. قُلْت: وتقدَّمَ للمصنِّفِ فِي الميمِ ذلكَ وفسَّرْناه بأكْثَر ممَّا هُنَا. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } انْكَمَى الرَّجُلُ: اسْتَخْفَى؛ نقلَهُ الجَوْهرِي. {وتَكَمَّى قِرْنه: قَصَدَه؛ وقيلَ: كلُّ مَقْصودٍ مُعْتَمد} مُتَكَمًّى. {وتَكَمَّتْهُم الفِتْنُ: غَشِيَتْهم؛ نقلَهُ الجَوْهرِي وابنُ سِيدَه. } وكَمَيْتُ إِلَيْهِ: تقدَّمْتُ؛ عَن ابنِ سيدَه. {والكَمِيُّ: الحافِظُ لسرِّه. يقالُ: مَا فلانٌ} بكَمِيَ وَلَا نَكِيَ، أَي لَا {يَكْمِي سرَّه وَلَا يَنْكِي عَدُوَّه؛ نقلَهُ الأزْهرِي. } والكماية، بالفَتْح: فعل الكُماة. {واكْتَمَى: اسْتَتَرَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: كيمياء
جذر الكلمة: كمي

- اكْتَمَى : استتر., أَكْمَى فلانٌ: قَتَلَ كَمِيَّ العسكر.|أَكْمَى مَنْزِلَه.| سَتَره عن العيون.|أَكْمَى الشَّهادةَ: كَتَمَها.|أَكْمَى على الأَمر: عَزَمَ عليه., انْكَمَى : استخفي واستتر., الكَمِيُّ : لابسُ السِّلاَح.|الكَمِيُّ الشُّجاعُ المقدامُ الجرىء، كان عليه سلاح أَو لم يكن.|الكَمِيُّ الحافظُ لسِرِّه. والجمع : أَكماءٌ., كَمَى إِليه كَمَى كَمْيًا: تقدَّم.|كَمَى نفسَه: سترها بالدَّرع والبيْضة فهو كامٍ. والجمع : كُماةٌ.|كَمَى الشَّهادةَ: كَتمها.|كَمَى فلانًا ما في ضميره: ستره عنه., تَكَمَّى في سلاحه: تَغَطَّى به.|تَكَمَّى الشيءَ: ستره.|تَكَمَّى الفِتَنُ القومَ: غَشِيَتْهُم.|تَكَمَّى قِرْنَهُ: قَصَدَهُ.|تَكَمَّى البطلُ القومَ: قَتَلَ كمِيَّهُم.


المعجم الوسيط
الكلمة: كيمياء
جذر الكلمة: كوم

- الكومَة : الكَوْم. والجمع : كُوَمٌ., الكَوْمَةُ : الكَوْمُ., كَوِمَ الشيءُ كَوِمَ كَوَمًا: عَظُم.| وغلب استعماله في سَنام البعير، يقال: كَوِمَ البعيرُ، فهو أَكوَمُ، والناقةُ كَوْماءُ. والجمع : كُومٌ., كَوَّمَ الشَّيءَ: جَمَعه وأَلْقَى بعضه على بعض., اكْتَامَ الرَّجُلُ: قَعَدَ على أَطْراف أَصَابع الرِّجْل., الكَوْمُ : كلُّ ما اجتمع وارتفع له رأسٌ من تراب أو رمل أو حجارة أَو قمح، أَو نحو ذلك.|الكَوْمُ الموضع المُشْرِفُ كالتَّلِّ. والجمع : أكْوَامٌ، وكِيمانٌ.


المعجم الغني
الكلمة: كيمياء
جذر الكلمة: كمي

- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف) . كَمَيْتُ، أَكْمِي، اِكْمِ، مصدر كَمْيٌ.|1- كَمَى إِلَيْهِ : تَقَدَّمَ.|2- كَمَى نَفْسَهُ : سَتَرَهَا بِالدِّرْعِ وَالْخُوذَةِ.|3- كَمَى الشَّهَادَةَ : كَتَمَهَا.|4- كَمَى صَاحِبَهُ مَا فِي ضَمِيرِهِ :أَخْفَى، سَتَرَهُ عَنْهُ.


المعجم الغني
الكلمة: كيمياء
جذر الكلمة: كوم

- (فعل: رباعي متعد).| كَوَّمْتُ، أُكَوِّمُ، كَوِّمْ، مصدر تَكْوِيمٌ.|1- كَوَّمَ التُّرَابَ أَمَامَ الدَّارِ : جَمَعَهُ وَجَعَلَهُ كَوْماً.|2- كَوَّمَ الأَثَاثَ دَاخِلَ الغُرَفِ : أَلْقَى بَعْضَهُ فَوْقَ بَعْضٍ- كَوَّمَ الْحَشِيشَ وَالتِّبْنَ., جمع: أَكْوَامٌ. | القِطْعَةُ الْمُتَجَمِّعَةُ مِنَ أَيِّ مَادَّةٍ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ- كُومَةُ السَّنَابِلِ : رُكَامٌ مِنْهَا مُجَمَّعٌ- كُومَةٌ مِنَ الأَحْجَارِ :-تَرَاكَمَتْ فِي مَكْتَبِهِ أَكْوَامٌ مِنَ الْجَرَائِدِ., جمع: ـون، ـات. | (مفعول من كَوَّمَ).|-تِبْنٌ مُكَوَّمٌ فِي البَيْدَرِ : مُجَمَّعٌ أَكْوَاماً- قَضَيْتُ عِشْرِينَ سَنَةً مُكَوَّماً كَرِزْمَةِ القَشِّ. (نزار قباني)., (مصدر كَوَّمَ).|1- تَكْويمُ التُّرابِ : جَمْعُهُ، جَعْلُهُ أَكْواماً.|2- تَكْويمُ الأثاثِ : جَعْلُ بَعْضِهِ على بَعْضٍ.


المعجم الرائد
الكلمة: كيمياء
جذر الكلمة: كمي

- 1- إستخفى ، استتر, 1- كمى : شهادته أو غيرها : كتمها|2- كمى نفسه : سترها بالدرع والخوذة, 1- كمي : شجاع|2- كمي : لابس السلاح|3- كمي : حافظ سره, 1- نفسه : سترها بالدرع والخوذة, 1- إستتر, 1- تكمى في سلاحه : تغطى به|2- تكمى الشيء : ستره|3- تكمى الشر القوم : حل بهم وغطاهم|4- تكمى القوم : قتل « كميهم » ، أي بطلهم وشجاعهم, 1- تكمي الجيش : قتل « كميه » ، أي بطله وشجاعه|2- تكمي القوم : أغمي عليهم وغطوا, 1- أكمى : قتل « كمي » الجيش ، أي بطله وشجاعه|2- أكمى من زله : ستره عن العيون|3- أكمى الشهادة : كتمها|4- أكمى على الأمر : عزم عليه


المعجم الرائد
الكلمة: كيمياء
جذر الكلمة: كوم

- 1- أكوم : مرتفع|2- أكوم : جمل ضخم « السنام » ، وهو الحدبة, 1- قطعة متجمعة مرتفعة الرأس من التراب وغيره ، جمع : كوم وأكوام, 1- كوم : قطيع من الجمال|2- كوم : موضع مشرف كالتلة, 1- كوم التراب أو المتاع أو نحوهما : جمعه وجعل بعضه فوق بعضه الآخر|2- كوم الثياب في ثوب واحد : جمعها فيه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: كيمياء
جذر الكلمة: كمي

- ك م ي: (الْكَمِيُّ) الشُّجَاعُ (الْمُتَكَمِّي) فِي سِلَاحِهِ أَيِ الْمُتَغَطِّي الْمُتَسَتِّرُ بِالدِّرْعِ وَالْبَيْضَةِ، وَالْجَمْعُ (الْكُمَاةُ) . وَ (الْكِيمِيَاءُ) مِثْلُ السِّيمِيَاءِ، اسْمُ صَنْعَةٍ وَهُوَ عَرَبِيٌّ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: كيمياء
جذر الكلمة: كوم

- ك وم: (كَوَّمَ) كُومَةٌ بِالضَّمِّ إِذَا جَمَعَ قِطْعَةً مِنْ تُرَابٍ وَرَفَعَ رَأْسَهَا. وَنَظِيرُهُ الصُّبْرَةُ مِنَ الطَّعَامِ. وَ (الْكِيمِيَاءُ) مَعْرُوفٌ، مِثْلَ السِّيمِيَاءِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: كيمياء
جذر الكلمة: كمي

- كَيْما :كلمة مركَّبة من (كَيْ) و (ما) المصدريّة أو الكافّة بمعنى فيما :-*يُرجّى الفتى كيما يضُرّ وينفع*., كِيمْياء :حيلة وحذق وقدرة على التصَّرف في الأمور. |• الكيمياء النَّوويَّة: (الكيمياء والصيدلة) دراسة التَّفاعلات الكيميائيّة المتضمِّنة اتّحاد نوى الذرَّات وتحوُّلات النَّظائر، وتشمل الطُّرق الكيميائيّة التي تُستخدم في فصل اليورانيوم ونواتج الانشطار. |• الكيمياء الحيويَّة: (الكيمياء والصيدلة) فرع في علم الكيمياء يختصّ بدراسة تركيب الموادّ الحيويّة والتَّغيُّرات التي تحدث في أجسام الكائنات الحيّة. |• الكِيمْيَاء العضويَّة: (الكيمياء والصيدلة) قسم من الكيمياء يشمل دراسة مركَّبات الكربون التي يوجد أكثرها في الأنسجة الحيَّة. |• الكيمياء الضَّوئيَّة: (الكيمياء والصيدلة) فرع من فروع علم الكيمياء يختصّ بالتَّفاعلات الكيميائيّة التي تحدث أو تبدأ بتأثير الضَّوء. |• كِيمْيَاء كهربائيّة: (الكيمياء والصيدلة) درْس تطبيقات الطَّاقة الكهربائيّة وتقنيَّتها على العمليَّات الكِيمْيَائيّة الصِّناعيّة. |• كيمياء الخليّة: (الكيمياء والصيدلة) فرع يختصّ بدراسة الخواصّ الكيميائيّة للخلايا الحيّة ومحتوياتها. |• كيمياء حراريَّة: (الكيمياء والصيدلة) دراسة الطاقة الحراريّة التي تمتصّ في التفاعلات الكيميائيّة أو التي تنتجها هذه التفاعلات. |• كيمياء زراعيَّة: (الكيمياء والصيدلة) فرع يختصّ بدراسة التّربة الزّراعيّة والمخصِّبات والمبيدات ونمو النباتات. |• كيمياء نباتيّة: (الكيمياء والصيدلة) فرع يختصّ بدراسة كيمياء النبات. |• علم الكِيمْيَاء: علم يتناول دراسة خواصّ العناصر والمركّبات والقوانين التي تحكم تفاعلاتها، وبخاصّة عند اتحاد بعضها ببعض، أو تخليص بعضها من بعض., كَيْما :(انظر: ك ي م ا - كَيْما).


المعجم المعاصر
الكلمة: كيمياء
جذر الكلمة: كوم

- كَوْم ، جمع أكْوَام وكِيمان.|1- كُلُّ ما تجمّع وارْتفع له رأس من تُراب أو رمل أو حجارة أو قمح أو نحو ذلك :-يجمع أكوامَ الحطب.|2- مكان مرتفع عالٍ كالتلّ., تكوَّمَ يتكوَّم ، تكوُّمًا ، فهو مُتكَوِّم | • تكوَّمتِ الحبوبُ تجمَّعت أكوامًا :-تكوَّمتِ الرِّمالُ على الشاطئ، - تكوَّمتِ الأنقاضُ، - تكوَّم الأطفالُ تحت الأغطية.|• تَكوَّم الشَّخصُ.|1- وقع فاقد الوعي. |2 - وقع دون حراك., كَومَة / كُومَة ، جمع أكْوَام وكُوَم.|1- كَوْم؛ كلُّ ما اجتمع وارتفع له رأس من تراب أو رمل أو حجارة أو قمح أو نحو ذلك :-كومة قمح.|2- الموضع المُشرف كالتّلّ. |3 - مقدار كبير من شيء :-كَوْمَة من الأخطاء/ القضايا., كَوَّمَ يكوِّم ، تكْوِيمًا ، فهو مُكوِّم ، والمفعول مُكَوَّم | • كَوَّم الفلاّحُ التّبْنَ جمعه وألْقَى بعْضَهُ فوق بَعْض وارتفع له رأس، جعله كومًا :-كَوَّم حجارةً/ قمْحًا/ الترابَ/ الحصى/ المتاعَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: كيمياء
جذر الكلمة: كوم

- كَوْم ، جمع أكْوَام وكِيمان.|1- كُلُّ ما تجمّع وارْتفع له رأس من تُراب أو رمل أو حجارة أو قمح أو نحو ذلك :-يجمع أكوامَ الحطب.|2- مكان مرتفع عالٍ كالتلّ., كَوَّمَ يكوِّم ، تكْوِيمًا ، فهو مُكوِّم ، والمفعول مُكَوَّم | • كَوَّم الفلاّحُ التّبْنَ جمعه وألْقَى بعْضَهُ فوق بَعْض وارتفع له رأس، جعله كومًا :-كَوَّم حجارةً/ قمْحًا/ الترابَ/ الحصى/ المتاعَ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: كيمياء
جذر الكلمة: كوم

- زا عل كام الفرس أنثاه يكومها كوْما، إذا ن يها. وكوّمْت كومة بالضمّ، إذا جمعت قطعة من تراب ورفعت رأسها. وهو في الكلام بمنزلة قولك: صبْرة من طعام. والكوْماء: الناقة العظيمة السنام. والكوم: القطعة من الإبل.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: كيمياء
جذر الكلمة: ركب العناصر (في الكيمياء