المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: لتشذيب
جذر الكلمة: شذب

- الشَّذَبُ: قِطَعُ الشَّجَرِ، الواحدة شَذَبةٌ؛ وهو أَيضاً قِشْرُ الشجر؛ والشَّذْبُ المصدر، والفعل يَشْذُبُ، وهو القَطْعُ عن الشجر. وقد شَذَب اللِّحاءَ يَشْذُبُه ويَشْذِبُه، وشَذَّبَه: قَشَره. وشَذَبَ العُودَ، يَشْذُبُه شَذْباً: أَلقَى ما عليه من الأَغْصانِ حتى يَبْدُوَ؛ وكذلك كلُّ شيءٍ نُحِّي عن شيءٍ، فقد شُذِبَ عنه؛ كقوله: نَشْذِبُ عن خِنْدِفَ، حتى تَرْضَى أَي ندفع عنها العِدا؛ وقال رؤبة: يَشْذِبُ أُولاهُنَّ عن ذاتِ النَّهَقْ(1) (1 قوله «أُولاهن» كذا في النسخ تبعاً للتهذيب والذي في التكملة أُخراهن.) أَي يَطْرد. والشَّذَبةُ، بالتحريك: ما يُقْطَعُ مما تفرَّق من أَغصان الشجر ولم يكن في لُبّه، والجمع الشَّذَبُ؛ قال الكميت: بَلْ أَنتَ في ضِئْضِـئِ النُّضارِ مِنَ * النَّبْعَةِ، إِذ حَظُّ غيرِك الشَّذَبُ الشَّذَبُ: القُشورُ، والعِـيدانُ المتفرّقةُ. وشَذَّبَ الشجرةَ تَشذِيباً.وجِذْعٌ مُشَذَّبٌ أَي مُقَشَّر، إِذا قَشَرْتَ ما عليه من الشَّوْكِ؛ ومنه قولهم: رجلٌ شاذِبٌ إِذا كان مُطَّرَحاً، مَـأْيوساً من فَلاحِه، كأَنه عَرِيَ من الخَير، شُبِّهَ بالشَّذَبِ، وهو ما يُلْقَى من النخلةِ من الكَرانِـيفِ وغير ذلك. وقال شمر: شَذَبْتُه أَشْذِبُه شَذْباً، وشلَلْتُه شَلاًّ، وشَذَّبْتُه تَشْذِيباً، بمعنى واحد؛ وقال بُرَيقٌ الـهُذليُّ: يُشَذِّبُ بالسَّيْفِ أَقرانَه، * إِذْ فَرَّ ذُو اللِّـمَّةِ الفَيْلَمُ وأَنشد شمر قول ابن مقبل: تَذُبُّ عنه بلِـيفٍ شَوْذَبٍ شَمِلٍ، * يَحْمِـي أَسِرَّةَ، بَين الزَّوْرِ والثَّفَنِ بِلِـيفٍ أَي بذَنَبٍ. والشَّمِلُ: الرَّقِـيقُ. والأَسِرَّةُ: الخُطوطُ، واحدها سِرَرٌ. وشَذَّبَ الجِذْعَ: أَلقَى ما عليه من الكَرَبِ. والـمِشْذَبُ: الـمِنْجَلُ الذي يُشَذَّبُ به. وقال أَبو حنيفة: التَّشْذيبُ في القِدْحِ العَملُ الأَوَّلُ، والتهذيبُ العملُ الثاني؛ وهو مذكور في موضعه. وشَذَّبَه عن الشيء: طَرَده؛ قال: أَنـــا أَبو ليْلى وسَيْفِـي الـمَعْلُوبْ، هل يُخْرِجَنْ ذَوْدَكَ ضَرْبٌ تَشْذيبْ، ونَسَــــبٌ، في الـحَـيِّ، غَيرُ مَـأْشُوبْ أَراد: ضَرْبٌ ذو تَشْذيبٍ؛ والتَّشْذِيبُ: التَّفريقُ والتَّمزيقُ في المال ونحوه. القتيبي: شذَّبْتُ المالَ إِذا فرَّقْته، وكأَنَّ الـمُفْرِطَ في الطُّول، فُرِّقَ خَلْقُه ولم يُجْمَع، ولذلك قيل <ص:487> له: مُشَذَّبٌ؛ وكلُّ شيء تَفَرَّقَ شُذِّبَ، قال ابن الأَنباري: غلط القتيبي في الـمُشَذّب، أَنه الطويلُ البائنُ الطُّول، وأَن أَصله من النخلة التي شُذِّبَ عنها جَريدها أَي قُطِّعَ وفُرِّقَ؛ قال: ولا يقال للبائنِ الطُّول إِذا كان كثير اللحم مُشذَّبٌ حتى يكون في لحمه بعضُ النُّقْصان؛ يقال: فرسٌ مُشَذَّبٌ إِذا كان طويلاً، ليس بكثير اللحم. وفي حديث علي، كرّم اللّه وجهه، شَذَّبهم عَنا تَخَرُّم الآجال. وشَذَبَ عنه شَذْباً أَي ذَبَّ. والشَّاذِبُ: الـمُتَنَحِّي عن وطنه. ويقال: الشَّذَبُ الـمُسَنَّاة. ورجل شَذْبُ العُروقِ أَي ظاهِرُ العُرُوقِ. وأَشْذابُ الكلإِ وغيرِه، بَقاياه، الواحد شَذَبٌ، وهو المأْكول؛ قال ذوالرمة: فأَصْبَحَ البَكْرُ فَرْداً من أَلائِفِه، * يَرْتادُ أَحْلِـيَـةً، أَعْجازُها شَذَبُ والشَّذَبُ: مَتاعُ البيتِ، من القُماشِ وغيره. ورجل مُشَذَّبٌ: طَويلٌ، وكذلك الفَرس؛ أَنشد ثعلب: دَلوٌ تَمَأّى، دُبِغَتْ بالـحُلَّبِ، * بَلَّتْ بِكَفَّيْ عَزَبٍ مُشَذَّبِ والشَّوْذَبُ من الرجال: الطويلُ الـحَسَنُ الخَلْقِ. وفي صفة النبي، صلى اللّه عليه وسلم: أَنه كان أَطْولَ من الـمَرْبوعِ وأَقصَرَ من الـمُشَذَّبِ؛ قال أَبو عبيد: الـمُشَذَّبُ الـمُفْرِطُ في الطُّول؛ وكذلك هو من كل شيء، قال جرير: أَلوى بها شَذْبُ العُروقِ مُشَذَّبٌ، * فكأَنها وكَنَتْ على طِرْبالِ رواه شمر: أَلوَى بها شَنِقُ العُروقِ مُشَذَّبٌ. والشَّوْذَبُ: الطويلُ النَّجِـيبُ من كل شيء. وشَوْذبٌ: اسم.


معجم تاج العروس
الكلمة: لتشذيب
جذر الكلمة: شذب

- : (الشَّذَبُ محركة: قِطعُ الشَّجَرِ) ، الوَاحِدَةُ شَذَبَة، حَكَاه أَبُو عُبَيْد عَن الأَصْمَعِيّ (أَو قِشْرُه) والشَّذْبُ: المَصْدَرُ وَالْفِعْل يَشْذِبُ وَهُوَ القَطْعُ عَن الشَّجَرِ. (و) يُقَال: الشَّذَبُ: (المُسَنَّاة. و) الشَّذَبُ أَيضاً: (بَقِيَّةُ الكَلَإِ) وغَيْرِه، وَهُوَ المَأْكُولُ وَهُوَ مَجَازٌ. تَقُولُ: وَفِي الأَرْضِ شَذَبٌ من كَلَإِ: بَقِيَّةٌ مِنْه. وَبَقِي عِنْدَه شَذَبٌ مِنْ مَالٍ. وَمَا بَقِيَ لَهُ إِلَّا شَذَبٌ من العَسْكَرِ. قَالَ ذُو الرُّمَّة: فأَصْبَحَ البَكْرُ فَرْداً من أَلَائِفِه يَرْتَادُ أَحْلِيَةً أَعْجازُهَا شَذَبُ (و) قَالَ أَبو عُبَيْد: الشَّذَبُ: (مَتَاعُ البَيْتِ من القُمَاشِ وغَيْرِهِ) . (و) الشذَبُ: (الثُشُورُ والعِيدَانُ المُتَفَرِّقَةُ) . وكُلُّ شَيْء يتفوَّق شَذَبٌ. قَالَه القُتَيْبيّ (ج) أَي الثَّلَاثَة (أَشْذَابٌ) . (و) قَدْ (شَذَب اللِّحاءَ يَشْذُبُه) بالضَّمِّ (ويَشْذِبُه) بالكَسْرِ: (قَشَرَه كَشَذَّبَهُ) تَشْذِيباً. وَقَالَ شَمِر: شَذَبْتُه أَشْذِبُه شَذْاً، وشَلَلْتُه شَلًّا، وشَذَّبتُه تَشْذِيباً بمَعْنًى وَاحِد. وَقَالَ بُرَيْقٌ الهُذَلِيُّ: يُشَذِّبُ بالسَّيْفِ أَقْرَانَه إِذا فَرَّ ذُو اللِّمةِ الفَيْلَمُ (و) شَذَبَ (الشَّجَرَ) يَشْذُبُه شَذْباً: (أَلْقَى مَا عَلَيْهِ مِنَ الأَغْصَانِ حتّى يَبْدُوَ) ، وَكَذَلِكَ كل شَيْءٍ نُحِّيَ عَن شَيْءٍ فقد شُذِبَ عَنْه. والشَّذَبَةُ بالتَّحْرِيك: مَا يُقْطَعُ مِمَّا تَفَرَّقَ مِنْ أَغْصَانِ الشَّجَر ولَم يَكُنْ فِي لُبِّه. وَالْجمع الشَّذَبُ. قَالَ الكُميْتُ: بل أَنْتَ فِي ضِئْضِيء انُّضَارِ مِنَ ال نَّبْعَةِ إِذْ حَظُّ غَيْرِك الشَّذَبْ (و) شَذَبَ (عَنْه: ذَبَّ) ودَفَعَ. قَالَ: تَشْذِبُ عَنُ خِنْدِفَ حَتى تَرْضَى أَي تَذُبّ وَتَدْفَعُ عَنْها العِدَا. وَفِي حَدِيثِ عَلِيَ كَرَّمَ اللهُ وَجْهَه؛ (شَذَّبَهم عَنا تَخَرُّمُ الْآجَال) . (و) شَذَبَ (الشَيءَ: قَطَعَه) . يُقَال: شَذَبَ النخلةَ إِذَا قَطَع عَنْهَا شَذَبها أَي جَرِيدَها. (والتَّشْذِيبُ) عَنِ الشَّيْء: (الطَّرْدُ) . قَالَ رُؤْبَةُ: يَشْذِبُ أُولَاهُنَّ عَن ذَاتِ النَّهَقْ أعي يعطْرد. وَقَالَ غَيره: أَنَ أَبُو لَيْلَى وسَيْفِي المَعْلُوبْ هَل يُخْرِجَنْ ذَوْدَكَ ضَرْبٌ تَشْذِيبْ أَراد: ضرْب ذُو تَشْذِيب. (و) التَّشْذِيبُ: (إِصْلَاحُ الحِذْع) . يُقَالُ: شَذَّب الجِذْعَ، إِذَا أَلْقَى مَا عَلَيْه من الكَرَب. (و) التَّشْذِيبُ: (العَمَلُ الأَوّل فِي القِدْحِ) ، والتهذيب: العَملُ الثَّانِي، قَالَه أَبُو حَنِيفَة، وسَيَأْتِي فِي (هـ ذ ب) وأَخطأَ شَيْخُنَا فَقَالَ فِي التَّهْذِيب: إِنه الْعَمَل الثَّانِي، فَظن التَّهْذِيب اسْم الْكتاب، وهونه عَجِيب، عَفا الله عَنهُ ورحمه. (و) التَّشّذِيبُ: (التَّفْرِيقُ والتَّمْزِيق فِي المَال) وَنَحْوه. قَالَ القُتَيْبِيّ: شَذْبتُ المالَ إِذا فرقتَه. (و) التَّشْذِيبُ (التَّقْشِيرُ) . شَذَبَه شَذْباً، وشَذَّبَه تَشْذِيباً بَعْنًى وَاحِد، وَقد تَقَدَّم. (والمِشْذَبُ) كمِنْبرٍ: (المِنْجَلُ) الَّذِي يُشَذبُ بِهِ. (و) المُشَذَّبُ (كمُعَظَّم) : الجِذْعُ الَّذِي قُشِر مَا عَلَيْه مِنَ الشَّوْك. و (الطَّوِيل الحَسَنُ الخَلْقِ) . قَالَ القُتَيْبِيّ بعد أَنْ قَالَ: شَذَّبْتُ المَالَ إِذَا فَرَّقْتَه: وكَأَن المُفْرِطَ فِي الطُّول فُرِّق خَلْقُه وَلم يُجْمَع ولِذَلِكَ قِيلَ لَهُ مُشَذَّب. وكُلُّ شَيْءٍ يَتَفَرَّق شُذِّب. قَالَ ابنُ الأَنْبَارِيّ: غَلِطَ القُتَيْبِيّ فِي المُشَذَّب أَنّه الطوِيلُ البَائِنُ الطُّولِ وأَنَّ أَصْلَه من النَّخْلَةِ الَّتِي شُذَّب عَنْها جَرِيدُها أَيقُطِّع وفُرِّقَ. وَقَالَ شَيْخُنَا: وزَادَ فِي الفَائِق: لأَنَّها بِذَلك تَطُولُ ويَزِيدُ شَطَاطُهَا. قَالَ ابنُ الأَنْبَاريّ: وَلَا يقَالُ للبَائِن الطُّولِ إِذَا كَان كَثِيرَ اللَّحْم مُشَذَّب حَتَّى يَكُون فِي لَحْمه بَعْضُ النُّقْصَان. يُقَال: فَرَسٌ مُشَذَّبٌ إِذَا كَانَ طَوِيلاً لَيْسَ بِكَثِيرِ اللَّحْم. وَفِي الأَسَاس: ومِنَ المَجَازِ: فَرسٌ مُشَذَّبٌ أَي طَوِيلٌ. استُعِيرَ من الجِذْعِ المُشَذَّب. قُلْتُ: ويُفْهَم مِنْ كَلَامِ ابْنِ الأَنْبَارِيّ أَن: رَجُلٌ مُشَذَّبٌ أَيْضاً من المَجَازِ كَمَا هُو ظَاهِر. وأَنْشَدَ ثَعْلَب: دَلْوٌ تَمَأْى دُبِغَتْ بالحُلَّبِ بُلَّتْ بِكَفيْ عَزَبٍ مُشَذَّبِ (كالشَّوْذَب) ، وَهُوَ من الرِّجَالِ الطَّوِيلُ الحَسَنُ الخَلْق. (وَفِي صِفَةِ النَّبِيّ صَلَى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم أَنَّه كَانَ أَطْوَلَ من المَرْبُوعِ وأَقْصَرَ من المُشَذَّب) . قَالَ أَبُو عُبَيْد: المُشَذَّبُ: المُفْرِطُ فِي الطُّول. وَكَذَلِكَ هُوَ مِنْ كُلِّ شَيْء. قَالَ جَرِيرٌ: أَلْوَى بِهَا شَذْبُ العُرُوق مُشَذَّبٌ فكأَنَّها وَكَنَتْ على طِرْبَالِ روان شَمر: أَلْوَى بهَا شَنِقُ العُرُوقِ مُشَذَّبٌ والشّوْذَب: الطَّوِيلُ النَّجِيُبُ مِنْ كُل شَيْءٍ. وأَنْشد شَمِر قَوْلَ ابْنِ مُقْبِل: تَذُبُّ عَنْه بِلِيفٍ شَوْذَب شَمِلٍ يَحْمِي أَسِرَّةَ بَيْن الزَّوْرِ والثَّفَنِ بِلِيفٍ أَي بِذَنَبٍ. والشَّمِلُ: الرَّقِيقُ. والأَسِرَّةُ: الخُطُوطُ. (و) مِنَ المَجَازِ: (الشَّاذِبُ) بِمَعْنى (المُتَنَحِّي عَنْ وَطَنِه) . (و) الشَّاذِبُ: (المُفْرَدُ المأْيُوسُ من فَلَاحه) كأَنَّه عَرِي من الخَيْر. شُبِّه بالشَّذَبِ وهُو مَا يُلْقَى من النَّخْلَة من الكَرَانِيف وغَيْرِ ذلكَ. (و) الشَّوْذَب: اسْم. و (ذُو الشَّوْذَب: مَلِك) من مُلُوكُ حِمْير. وأَبُو مُحَمَّد عَبْدُ الله بنُ عُمَر بْنِ أَحْمدَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ شَوْذَب الْمقري الوَاسِطِيّ مُحَدِّثٌ. وشَوْذب المَدَنِيّ مَوْلَى زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ. وشَوْذَبٌ أَبُو مُعَاذ وَيُقَال أَبُو عُثْمَان تَابِعِيَّان. وخَالِدُ بْنُ شَوْذَبٍ الجُشَمِيّ مِنْ أَتْبَاع التَّابِعِين. وشَوْذَبٌ: لَقَب بِسْطَام بن مُريّ اليَشْكُرِيّ. (و) مِنَ المَجَازِ أَيضاً: (تَشَذَّبُوا) إِذا (تَفَرَّقُوا) . (و) يُقَال: (رَجُلٌ شَذِبُ العُرُوقِ) أَي (ظَاهِرُها) .


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: لتشذيب
جذر الكلمة: شذب

- ـ الشَّذَبُ، محركةً: قِطَعُ الشَّجَرِ، أو قِشْرُهُ، والمُسَنَّاةُ، وبَقِيَّةُ الكَلأِ، ومَتاعُ لبَيْتِ مِنَ القُماشِ وغيرِهِ، والقُشُورُ، والعيدانُ المُتَفَرِّقَةُ، ـ ج: أشْذابٌ. ـ وشَذَبَ اللِّحاءَ يَشْذُبُهُ ويَشْذِبُهُ: قَشَرَهُ، ـ كشَذَّبَهُ، وـ الشَّجَرَ: ألْقَى ما عليه مِنَ الأغْصانِ حتى يَبْدُوَ، ـ وـ عنهُ: ذَبَّ، ـ وـ الشَّيْءَ: قَطَعَهُ. ـ والتَّشْذِيبُ: الطَّرْدُ، وإصْلاحُ الجِذْعِ، والعَمَلُ الأوَّلُ في القِدْحِ، والتَّفريقُ والتَّمزيقُ في المالِ، والتَّقْشِيرُ. ـ والمِشْذَبُ: المِنْجَلُ. وكَمُعَظَّمٍ: الطَّويلُ الحَسَنُ الخَلْقِ، ـ كالشَّوذَبِ. والشَّاذِبُ: المُتَنَحِّي عن وَطَنِهِ، والمُفْرَدُ المَأْيُوسُ مِنْ فَلاحِهِ. ـ وذُو الشَّوْذَبِ: مَلِكٌ. ـ وتَشَذَّبُوا: تَفَرَّقُوا. ـ ورَجُلٌ شَذِبُ العُرُوقِ: ظاهِرُها.


المعجم الوسيط
الكلمة: لتشذيب
جذر الكلمة: شذب

- الشَّاذِبُ : البَعيدُ عن وطنِهِ.|الشَّاذِبُ المُطَّرَحُ الميؤوس من فَلاحِه., الشِّذِبُ : رجُلٌ شِذبُ العُرُوقِ: ظاهِرُها., شَذَبَ اللَّحاءَ شَذَبَ شَذْبًا: قشَرَهُ.|شَذَبَ العُودَ: أزال ما عليه من الأغْصانِ حتى يبْدُوَ لحاؤه. يقال: شذَّبَ عن فلانٍ: دافعَ وذَبَّ عنه الشر., شذَّبَ اللحاءَ والعُودَ والشَّجَرَ: شَذَبَهُ.|شذَّبَ الشيءَ: فرَّقهُ ومَزَّقهُ. يقال: شذَّبَ المالَ.|شذَّبَ فلانًا عن الشيءِ: طرَدَهُ., المِشْذَبُ : المِنجَلُ. والجمع : مَشاذِبُ., الشَّذَبُ : ما يُقْطعُ ويُلْقى من الشيءِ.|الشَّذَبُ البَقيّةُ من الشيءِ. يقال: في الأرض شذَبٌ من الكلإِ. والجمع : أشْذابٌ., تشذَّبَ القومُ: تفرَّقُوا.


المعجم الغني
الكلمة: لتشذيب
جذر الكلمة: شذب

- (فعل: رباعي متعد).| شذَّبْتُ، أُشَذِّبُ، شَذِّبْ، مصدر تَشْذيبٌ.|1- شَذَّبَ الشَّجَرَ : أَزالَ ما عَلَيْهِ مِنْ أَغْصانٍ وَأَوْراقٍ، شَذَبَهُ.|2- شَذَّبَ اللِّحاءَ : قَشَرَهُ., جمع: أَشْذَابٌ. | 1- شَذَبُ الشَّجَرِ :مَا يُقْطَعُ مِنْهُ وَيُلْقَى.|2- بَقِيَ عِنْدَهُ شَذَبٌ مِنْ مَالٍ : بَقِيَّةٌ مِنْهُ- مَا بَقِيَ لَهُ إِلاَّ شَذَبٌ مِنَ العَسْكَرِ.|3- شَذَبُ البَيْتِ : مَتَاعُهُ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| شَذَبْتُ، أَشْذِبُ، اِشْذِبْ، مصدر شَذْبٌ.|1- شَذَبَ الشَّجَرَ :أَزَالَ مَا عَلَيْهِ مِنْ أَغْصَانٍ وَ أوْرَاقٍ ذَابِلَةٍ.|2- شَذَبَ اللِّحَاءَ : أَيْ قَشَرَهُ.|3- شَذَبَ الْمَالَ : فَرَّقَهُ.|4- شَذَبَ عَنْهُ : دَافَعَ عَنْهُ.|5- شَذَبَهُ عِنِ الخَيْرِ : طَرَدَهُ., (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| تَشَذَّبْتُ، أَتَشَذَّبُ، تَشَذَّبْ، مصدر تَشَذُّبٌ.|1- تَشَذَّبَ الشَّجَرُ : تَقَطَّعَتْ أَغْصَانُهُ، تَقَشَّرَتْ.|2- تَشَذَّبَتْ أَوْرَاقُ الشَّجَرِ : تَفَرَّقَتْ.|3- تَشَذَّبَ الْمَالَ : فَرَّقَهُ.|4- تَشَذَّبَهُ عَنْ وَجْهِهِ : طَرَدَهُ., جمع: مَشَاذِبُ. | آلَةٌ لِشَذْبِ الشَّجَرِ., (مفعول مِن شَذَّبَ).|-شَجَرٌ مُشَذَّبٌ : أَيْ أُزِيلَ مَا عَلَيْهِ مِنْ أَغْصَانٍ وَأَوْرَاقٍ- أَغْصَانٌ مُشَذَّبَةٌ., (مصدر تَشَذَّبَ).|1- تَشَذُّبُ الشَّجَرِ : تَقَطُّعُ أَغْصَانِهِ، تَقَشُّرُهَا.|2- تَشَذُّبُ أَوْرَاقِ الشَّجَرِ :تَفَرُّقُهَا., (مصدر شَذَبَ).|-قَضَى نَهَارَهُ فِي شَذْبِ الأَشْجَارِ : إِزَالَةُ مَا عَلَيْهَا مِنْ أَغْصَانٍ وَأَوْرَاقٍ ذَابِلَةٍ., (مصدر شَذَّبَ).|1- عَمِلَ عَلَى تَشْذِيبِ الأَشْجَارِ : عَلَى تَقْضِيبِهَا، قَصِّ الأَوْرَاقِ الزَّائِدَةِ، تَقْلِيمِهَا.|2- تَشْذِيبُ العِبَارَةِ : تَهْذِيبُهَا وَالعِنَايَةُ بِتَرْكِيبِهَا., (فاعل مِن شَذَّبَ).|-مُشَذِّبُ الشَّجَرِ : مَنْ يُهَذِّبُهَا، مَنْ يُزِيلُ أَوْرَاقَهَا وَأَغْصَانَهَا الذَّابِلَةَ.


المعجم الرائد
الكلمة: لتشذيب
جذر الكلمة: شذب

- 1- منجل ، جمع : مشاذب, 1- تشذب القوم : تفرقوا|2- تشذب العود أو الشجر : تقشر|3- تشذب المال : فرقه|4- تشذبه : طرده, 1- شاذب : بعيد عن وطنه ، مهاجر


المعجم المعاصر
الكلمة: لتشذيب
جذر الكلمة: شذب

- تشذَّبَ يتشذّب ، تشذُّبًا ، فهو مُتَشَذِّب | • تشذَّب الغصنُ صلح بقطع أطرافه. |• تشذَّب القومُ: تفرَّقوا., شَذَب ، جمع أشذاب.|1- ما يُقطع ويُلقى من الشّيء :-يستخدم الريفيُّون شَذَب الشّجر وَقودًا.|2- بقيّةٌ من الشّيء :-في الأرض شذَبٌ من الكلأ., شَذْب :مصدر شذَبَ/ شذَبَ عن., شذَّبَ يُشذِّب ، تشذيبًا ، فهو مُشذِّب ، والمفعول مُشذَّب | • شذَّب الشّجرةَ هذَّبها، قطع ما تفرَّق من عيدانها :-شذّب الحشائِشَ/ الورودَ الزَّائدةَ/ البراعمَ/ أطرافَ لحيته., مِشْذب ، جمع مشاذِبُ: اسم آلة من شذَبَ/ شذَبَ عن: مِنْجل., شذَبَ / شذَبَ عن يَشذِب ، شَذْبًا ، فهو شاذِب ، والمفعول مَشْذوب | • شذَب اللِّحاءَ قَشَرَه. |• شذَب العُودَ/ شذَب الشَّجرَ: أزال ما عليه من الأغصان حتّى يبدو لحاؤُه. |• شذَب عن فلان: دافع عنه وذبَّ عنه الشّرَّ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: لتشذيب
جذر الكلمة: شذب

- شَذَب ، جمع أشذاب.|1- ما يُقطع ويُلقى من الشّيء :-يستخدم الريفيُّون شَذَب الشّجر وَقودًا.|2- بقيّةٌ من الشّيء :-في الأرض شذَبٌ من الكلأ., شَذْب :مصدر شذَبَ/ شذَبَ عن., شذَبَ / شذَبَ عن يَشذِب ، شَذْبًا ، فهو شاذِب ، والمفعول مَشْذوب | • شذَب اللِّحاءَ قَشَرَه. |• شذَب العُودَ/ شذَب الشَّجرَ: أزال ما عليه من الأغصان حتّى يبدو لحاؤُه. |• شذَب عن فلان: دافع عنه وذبَّ عنه الشّرَّ., شذَّبَ يُشذِّب ، تشذيبًا ، فهو مُشذِّب ، والمفعول مُشذَّب | • شذَّب الشّجرةَ هذَّبها، قطع ما تفرَّق من عيدانها :-شذّب الحشائِشَ/ الورودَ الزَّائدةَ/ البراعمَ/ أطرافَ لحيته.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: لتشذيب
جذر الكلمة: شذب

- بالتحريك الشذبة، : ما يقْ طع مما تفرّق من أغصان الشجر ولم يكن في لبّه، والجمع الشذب. وقد شذّبْت الشجرة تشذيبا. وجذع مشذّب، أي مقشّر. والفرس المشذّب: الطويل والشوذب: الطويل. وشذب عنه شذْبا، أي ذبّ. والشاذب: المتنحّي عن وطنه. ويقال الشذب: المسنّاة. ورجل شذب العروق، أي ظاهر العروق. وأشْذاب الكلإ وغيره: بقاياه، الواحد شذب، وهو المأكول. قال ذو الرمة: فأصبْح البكْرفردْا منألائقه ... يرتادأحْلية أعجازها شذب