المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: لحمه
جذر الكلمة: لحم

- اللَّحْم واللَّحَم، مخفف ومثقل لغتان: معروف، يجوز أَن يكون اللحَمُ لغة فيه، ويجوز أَن يكون فُتح لمكان حرف الحلق؛ وقول العجاج: ولم يَضِعْ جارُكم لحمَ الوَضَم إِنما أَراد ضَياعَ لحم الوَضم فنصب لحمَ الوضم على المصدر، والجمع أَلْحُمٌ ولُحوم ولِحامٌ ولُحْمان، واللَّحْمة أَخصُّ منه، واللَّحْمة: الطائفة منه؛ وقال أَبو الغول الطُّهَوي يهجو قوماً: رَأَيْتُكمُ، بني الخَذْوَاء، لَمّا دَنا الأَضْحَى وصَلَّلتِ اللِّحامُ، توَلَّيْتُمْ بِوُدِّكُمُ، وقُلْتم: لَعَكٌّ منك أَقْرَبُ أَو جُذامُ يقول: لما أَنتَنت اللحومُ من كثرتها عندكم أَعْرَضْتم عني. ولَحْمُ الشيء: لُبُّه حتى قالوا لحمُ الثَّمرِ للُبِّه. وأَلْحَمَ الزرعُ: صار فيه القمحُ، كأَنّ ذلك لَحْمُه. ابن الأَعرابي: اسْتَلْحَم الزرعُ واستَكَّ وازدَجَّ أَي الْتَفَّ، وهو الطِّهْلئ، قال أَبو منصور: معناه التفَّ. الأَزهري: ابن السكيت رجلٌ شَحِيمٌ لَحِيمٌ أَي سَمِين، ورجلٌ شَحِمٌ لَحِمٌ إِذا كان قَرِماً إِلى اللحْم والشَّحْمِ يَشْتهِيهما، ولحِمَ، بالكسر: اشتهى اللَّحْم. ورجل شَحَّامٌ لَحَّامٌ إِذا كان يبيع الشحمَ واللحم، ولَحُمَ الرجلُ وشَحُمَ في بدنه، وإِذا أَكل كثيراً فلَحُم عليه قيل: لَحُم وشَحُم. ورجل لحِيمٌ ولَحِمٌ: كثير لَحْم الجسد، وقد لَحُم لَحامةً ولَحِمَ؛ الأَخيرة عن اللحياني: كُثرَ لحم بدنهِ. وقول عائشة، رضي الله عنها: فلما عَلِقْت اللحمَ سَبَقني أَي سَمِنْت فثقُلت. ورجل لَحِمٌ: أَكول للَّحم وقَرِمٌ إِليه، وقيل: هو الذي أَكل منه كثيراً فشكا منه، والفعل كالفعل. واللَّحّامُ: الذي يبيع اللحم. ورجل مُلْحِمٌ إِذا كثر عنده اللحم، وكذلك مُشْحِم. وفي قول عمر: اتَّقوا هذه المَجازِرَ فإِن لها ضَراوةً كضراوةِ الخَمْر، وفي رواية: إِن لِلَّحم ضَراوةً كضراوةِ الخَمْر. يقال: رجل لَحِمٌ ومُلْحِمٌ ولاحِمٌ ولَحِيمٌ، فاللَّحِمُ: الذي يُكْثِر أَكلَه، والمُلْحِم: الذي يكثر عنده اللحم أَو يُطْعِمه، واللاَّحِمُ: الذي يكون عنده لحمٌ، واللّحِيمُ: الكثيرُ لحمِ الجسد. الأَصمعي: أَلْحَمْتُ القومَ، بالأَلف، أَطعمتهم اللحمَ؛ وقال مالك بن نُوَيْرة يصف ضبعاً:وتَظَلُّ تَنْشِطُني وتُلْحِم أَجْرِياً، وسْطَ العَرِينِ، وليسَ حَيٌّ يَمنعُ قال: جعل مأْواها لها عَرِيناً. وقال غير الأَصمعي: لَحَمْتُ القومَ، بغير أَلف؛ قال شمر: وهو القياس. وبيْتٌ لَحِمٌ: كثير اللحْم؛ وقال الأَصمعي في قول الراجز يصف الخيل: نُطْعِمُها اللحْمَ، إِذا عَزَّ الشَّجَرْ، والخيْلُ في إِطْعامِها اللحْمَ ضَرَرْ قال: أَراد نُطْعمها اللبنَ فسمى اللبن لَحْماً لأَنها تسمَنُ على اللبن. وقال ابن الأَعرابي: كانوا إِذا أَجْدَبوا وقلَّ اللبنُ يَبَّسُوا اللحمَ وحمَلوه في أَسفارهم وأَطعَموه الخيلَ، وأََنكر ما قال الأَصمعي وقال: إِذا لم يكن الشجرُ لم يكن اللبنُ. وأَما قوله، عليه السلام: إِن اللهَ يُبْغِضُ البيتِ اللحِمَ وأَهلَه، فإِنه أَراد الذي تؤْكل فيه لُحومُ الناس أَخْذاً. وفي حديث آخر: يُبْغِضُ أَهلَ البيت اللحِمِين. وسأَل رجل سفيان الثوريّ: أَرأَيت هذا الحديث إِن الله تبارك وتعالى لَيُبْغِضُ أَهلَ البيت اللحِمِين؟ أَهُم الذين يُكِثرون أَكل اللحْم؟ فقال سفيان: هم الذين يكثرون أَكلَ لحومِ الناس. وأَما قوله ليُبْغِضُ البيتَ اللحِمَ وأَهلَه قيل: هم الذين يأْكلون لحوم الناس بالغِيبة، وقيل: هم الذين يكثرون أَكل اللحم ويُدْمِنُونه، قال: وهو أَشبَهُ. وفلانٌ يأْكل لُحومَ الناس أَي يغتابهم؛ ومنه قوله: وإِذا أَمْكَنَه لَحْمِي رَتَعْ وفي الحديث: إِنَّ أَرْبَى الربا استِطالةُ الرجل في عِرْضِ أَخيه. ولَحِمَ الصقرُ ونحوُه لَحَماً: اشتهى اللحْم. وبازٍ لَحِمٌ: يأْكل اللحمَأَو يشتهيه، وكذلك لاحِمٌ، والجمع لَواحِمُ، ومُلْحِمٌ: مُطْعِم للَّحم، ومُلْحَمٌ: يُطْعَم اللحمَ. ورجل مُلْحَمٌ أَي مُطْعَم للصيد مَرزوق منه.ولَحْمةُ البازي ولُحْمته: ما يُطْعَمُه مما يَصِيده، يضم ويفتح، وقيل: لَحْمةُ الصقرِ الطائرُ يُطْرَح إِليه أَو يصيده؛ أَنشد ثعلب: مِن صَقْع بازٍ لا تُبِلُّ لُحَمُه وأَلحَمْتُ الطيرَ إِلحاماً. وبازٍ لَحِمٌ: يأْكل اللحم لأََن أَكله لَحْمٌ؛ قال الأَعشى: تدَلَّى حَثيثاً كأَنَّ الصِّوا رَ يَتْبَعُه أَزرَقِيٌّ لَحِمْ ولُحْمةُ الأَسد: ما يُلْحَمُه، والفتح لغة. ولحَمَ القومَ يَلحَمُهم لَحْماً، بالفتح، وأَلحَمهم: أَطعمهم اللحمَ، فهو لاحِمٌ؛ قال الجوهري ولا تقل أَلحَمْتُ، والأَصمعي يقوله. وأَلحَمَ الرجلُ: كثُر في بيته اللحم، وأَلحَمُوا: كثُر عندهم اللحم. ولَحَم العَظمَ يَلحُمه ويَلحَمُه لَحْماً: نزع عنه اللحم؛ قال: وعامُنا أَعْجَبَنا مُقَدَّمُهْ، يُدعى أَبا السَّمْحِ وقِرْضابٌ سُمُهْ، مُبْتَرِكاً لكل عَظْمٍ يَلحُمُهْ ورجل لاحِمٌ ولَحِيمٌ: ذو لحمٍ على النسب مثل تامر ولابن، ولَحَّام: بائع اللحم. ولَحِمَت الناقة ولَحُمتْ لَحامةً ولُحوماً فيهما، فهي لَحِيمةٌ: كثر لحمُها. ولُحْمة جلدة الرأْس وغيرها: ما بَطَن مما يلي اللحم. وشجَّة مُتلاحِمة: أَخذت في اللحم ولم تبلُغ السِّمْحاق، ولا فعل لها. الأَزهري: شجّة متلاحمة إِذا بلغت اللحم. ويقال: تَلاحمَتِ الشجّةُ إِذا أَخذت في اللحم، وتَلاحمت أَيضاً إِذا بَرأَتْ والتَحمتْ. وقال شمر: قال عبد الوهاب المُتلاحِمة من الشِّجاج التي تَُشُقُّ اللحمَ كلَّه دون العظم ثم تَتَلاحُمِ بعد شَقِّها، فلا يجوز فيها المِسْبارُ بعد تَلاحُمِ اللحم. قال: وتَتَلاحَمُ من يومِها ومن غَدٍ. قال ابن الأَثير في حديث: الشِّجاج المتلاحِمة هي التي أَخذتْ في اللحم، قال: وقد تكون التي برأَتْ والتحَمتْ. وامرأَة مُتلاحِمة: ضيِّقةُ مَلاقي لحم الفَرْج وهي مآزِم الفَرج. والمُتلاحِمة من النساء: الرَّتقاء؛ قال أَبو سعيد: إِنما يقال لها لاحِمةٌ كأَنَّ هناك لحماً يمنع من الجماع، قال: ولا يصح مُتلاحِمة. وفي حديث عمر: قال لرجل لِمَ طَلَّقْتَ امرأَتَك؟ قال: إِنها كانت مُتلاحمة، قال: إِنّ ذلك منهن لمُسْتَرادٌ؛ قيل: هي الضيِّقة المَلاقي، وقيل: هي التي بها رَتَقٌ. والتحَم الجرحُ للبُرْء. وأَلحَمه عِرْضَ فلان: سَبَعهُ إِيّاه، وهو على المثل. ويقال: أَلحَمْتُك عِرْضَ فلان إِذا أَمكنْتك منه تَشْتُمه، وأَلحَمْتُه سَيفي. ولُحِمَ الرجلُ، فهو لَحِيمٌ، وأُلحِمَ: قُتِل. وفي حديث أُسامة: أَنه لَحَم رجلاً من العَدُوِّ أَي قتَله، وقيل: قَرُب منه حتى لَزِق به، من الْتَحَمَ الجرحُ إِذا الْتَزَق، وقيل: لَحَمَه أَي ضربه مِن أَصابَ لَحْمَه. واللَّحِيمُ: القَتيلُ؛ قال ساعدة بن جؤية أَورده ابن سيده: ولكنْ تَرَكتُ القومَ قد عَصَبوا به، فلا شَكَّ أَن قد كان ثَمَّ لَحِيمُ وأَورده الجوهري: فقالوا: تَرَكْنا القومَ قد حَضَروا به، ولا غَرْوَ أَن قد كان ثَمَّ لَحيمُ قال ابن بري صواب إِنشاده: فقال (* قوله «فقال إلخ» كذا بالأصل ولعله فقالا كما يدل عليه قوله وجاء خليلاه) تركناه؛ وقبله: وجاء خَلِيلاه إِليها كِلاهُما يُفِيض دُموعاً، غَرْبُهُنّ سَجُومُ واستُلحِمَ: رُوهِقَ في القتال. واستُلحِمَ الرجلُ إِذا احْتَوَشه العدوُّ في القتال؛ أَنشد ابن بري للعُجَير السَّلولي: ومُسْتَلْحَمٍ قد صَكَّه القومُ صَكَّة بَعِيد المَوالي، نِيلَ ما كان يَجْمَعُ والمُلْحَم: الذي أُسِر وظَفِر به أَعداؤُه؛ قال العجاج: إِنَّا لَعَطَّافون خَلْف المُلْحَمِ والمَلْحَمة: الوَقْعةُ العظيمة القتل، وقيل: موضع القتال. وأَلحَمْتُ القومَ إِذا قتلتَهم حتى صاروا لحماً. وأُلحِمَ الرجلُ إِلحاماً واستُلحِمَ اسْتِلحاماً إِذا نَشِب في الحرب فلم يَجِدْ مَخْلَصاً، وأَلحَمَه غيرُه فيها، وأَلحمَه القتالُ. وفي حديث جعفر الطيّار، عليه السلام، يوم مُؤْتةَ: أَنه أَخذ الراية بعد قتْل زيدٍ فقاتَلَ بها حتى أَلحمَه القتالُ فنزَلَ وعَقَرَ فرَسَه؛ ومنه حديث عمر، رضي الله عنه، في صفة الغُزاة: ومنهم مَن أَلحمَه القتالُ؛ ومنه حديث سُهيل: لا يُرَدُّ الدعاءُ عند البأْس حين يُلْحِم بعضُهم بعضاً أَي تشتَبكُ الحرب بينهم ويلزم بعضهم بعضاً. وفي الحديث: اليوم يومُ المَلْحَمة، وفي حديث آخر: ويُجْمَعون للمَلْحَمة؛ هي الحرب وموضعُ القتال، والجمع المَلاحِمُ مأْخوذ من اشتباك الناس واختلاطِهم فيها كاشتِباك لُحْمةِ الثوب بالسَّدى، وقيل: هو من اللحْم لكثرة لُحوم القتلى فيها، وأَلْحَمْتُ الحربَ فالْتَحَمت. والمَلْحَمة: القتالُ في الفتنة، ابن الأَعرابي: المَلْحَمة حيث يُقاطِعون لُحومَهم بالسيوف؛ قال ابن بري: شاهد المَلحَمة قول الشاعر: بمَلْحَمةٍ لا يَسْتَقِلُّ غُرابُها دَفِيفاً، ويمْشي الذئبُ فيها مع النَّسْر والمَلْحَمة: الحربُ ذات القتل الشديد. والمَلْحمة: الوَقعة العظيمة في الفتنة. وفي قولهم نَبيُّ المَلْحمة قولان: أَحدهما نبيُّ القتال وهو كقوله في الحديث الآخر بُعِثْت بالسيف، والثاني نبيُّ الصلاح وتأْليفِ الناس كان يُؤَلِّف أَمرَ الأُمَّة. وقد لحَمَ الأَمرَ إِذا أَحكمه وأَصلحَه؛ قال ذلك الأَزهري عن شمر. ولَحِمَ بالمكان (* قوله «ولحم بالمكان» قال في التكملة بالكسر، وفي القاموس كعلم، ولم يتعرضا للمصدر، وضبط في المحكم بالتحريك) يَلْحَم لَحْماً: نَشِب بالمكان. وأَلْحَم بالمكان: أَقامَ؛ عن ابن الأَعرابي، وقيل: لَزِم الأَرض، وأَنشد: إِذا افْتَقَرا لم يُلْحِما خَشْيةَ الرَّدى، ولم يَخْشَ رُزءاً منهما مَوْلَياهُما وأَلحَم الدابةُ إِذا وقف فلم يَبرح واحتاج إِلى الضرب. وفي الحديث: أَنه قال لرجل صُمْ يوماً في الشهر، قال: إِني أَجد قوَّةً، قال: فصُمْ يومين، قال: إِني أَجد قوَّة، قال: فصُم ثلاثة أَيام في الشهر، وأَلحَم عند الثالثة أَي وقَف عندها فلم يَزِدْه عليها، من أَلحَم بالمكان إِذا أَقام فلم يبرح. وأَلحَم الرجلَ: غَمَّه. ولَحَم الشيءَ يَلحُمه لَحْماً وأَلْحَمَه فالْتَحم: لأَمَه. واللِّحامُ: ما يُلأَم به ويُلْحَم به الصَّدْعُ. ولاحَمَ الشيءَ بالشيء: أَلْزَقَه به، والْتَحم الصَّدْعُ والْتَأَم بمعنى واحد. والمُلْحَم: الدَّعِيُّ المُلْزَقُ بالقوم ليس منهم؛ قال الشاعر:حتى إِذا ما فَرَّ كلُّ مُلْحَم ولَحْمةُ النَّسَبِ: الشابِكُ منه. الأَزهري: لَحْمةُ النسب، بالفتح، ولُحْمةُ الصيد ما يُصاد به، بالضم. واللُّحْمَةُ، بالضم: القرابة. ولحْمةُ الثوب ولُحْمتُه: ما سُدِّي بين السَّدَيَيْن، يضم ويفتح، وقد لَحَم الثوب يَلْحَمُه وأَلْحَمه. ابن الأَعرابي: لَحْمَة الثوب ولَحْمة النَّسب، بالفتح. قال الأَزهري: ولُحْمةُ الثوب الأَعْلى (* أي الأعلى من الثوب) ولَحْمتهُ، والسَّدَى الأَسفل من الثوب؛ وأَنشد ابن بري: سَتاهُ قَزٌّ وحَرِيرٌ لَحْمتُهْ وأَلْحَمَ الناسجُ الثوبَ. وفي المثل: أَلْحِمْ ما أَسْدَيْتَ أَي تَمِّمْ ما ابْتَدَأْتَه من الإِحسان. وفي الحديث: الوَلاءُ لُحْمةٌ كلُحْمةِ النسب، وفي رواية: كلُحْمةِ الثوب. قال ابن الأَثير: قد اختلف في ضم اللّحمة وفتحها فقيل: هي في النسب بالضم، وفي الثوب بالضم والفتح، وقيل: الثوب بالفتح وحده، وقيل: النسب والثوب بالفتح، فأَما بالضم فهو ما يُصاد به الصيدُ، قال: ومعنى الحديث المُخالَطةُ في الوَلاءِ وأَنها تَجْرِي مَجْرَى النسب في المِيراث كما تُخالِطُ اللُّحمةُ سَدَى الثوب حتى يَصِيرا كالشيء الواحد، لما بينهما من المُداخَلة الشديدة. وفي حديث الحجاج والمطر: صار الصِّغار لُحْمةَ الكِبار أَي أَن القَطْرَ انتسَج لتتَابُعه فدخل بعضه في بعض واتَّصل. قال أَبو سعيد: ويقال هذا الكلام لَحِيمُ هذا الكلامِ وطَريدُه أَي وَفْقُه وشَكْلُه. واستَلْحَمَ الطريقُ: اتَّسَعَ. واسْتَلْحَم الرجلُ الطريقَ: رَكِبَ أَوْسَعَه واتَّبَعَه؛ قال رؤبة: ومَن أَرَيْناهُ الطريقَ استَلْحَما وقال امرؤ القيس: اسْتَلْحَمَ الوَحْشَ على أَكْسائِها أَهْوَجُ مِحْضِيرٌ، إِذا النَّقْعُ دَخَنْ استَلْحَمَ: اتَّبَعَ. وفي حديث أُسامة: فاسْتَلْحَمَنا رجلٌ من العدُوّ أَي تَبِعَنا يقال: استَلْحَمَ الطَّريدةَ والطريقَ أَي تَبع. وأَلْحَم بَيْنَ بني فلان شرّاً: جناه لهم. وأَلْحَمه بصَرَه: حَدَّدَه نحوَه ورَماه به. وحَبْلٌ مُلاحَمٌ: شديدُ الفتل؛ عن أَبي حنيفة؛ وأَنشد: مُلاحَمُ الغارةِ لم يُغْتَلَبْ والمُلْحَم: جنس من الثياب. وأَبو اللَّحَّام: كنية أَحد فُرْسان العرب.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: لحمه
جذر الكلمة: لحم

- ـ اللَّحْمُ، ويُحَرَّكُ م ـ ج: ألْحُمٌ ولُحومٌ ولِحامٌ ولُحْمانٌ. ـ واللَّحْمَةُ: القِطْعَةُ منه، وبالضم: القَرابةُ، وما سُدِيَ به بين سَدَى الثَّوْبِ، وما يُطْعَمُهُ البازي مما يَصِيدُهُ، ويُفْتَحُ فيهما. ـ والمَلْحَمَةُ: الوَقْعَةُ العظيمةُ القَتْلِ. ـ ولَحْمُ كُلِّ شيءٍ: لُبُّهُ. وككتِفٍ: الأسَدُ، ـ كالمُسْتَلْحِمِ، والكثيرُ لَحْمِ الجَسَدِ، ـ كاللَّحيمِ، والأكولُ اللَّحْمِ القَرِمُ إليه، وفِعْلُهما ككرُمَ وعَلِمَ، والبيتُ يُغْتابُ فيه الناسُ كثيراً، ـ وبه فُسِّرَ: "إن الله يُبْغِضُ البيتَ اللَّحِمَ " . ـ وبازٌ لاحِمٌ وَلَحِمٌ: يأكُلُه، أو يَشْتَهِيه ـ ج: لَواحِمُ وكمُحْسِنٍ: مُطْعِمُه. وكمُكْرَمٍ: من يُطْعَمُ اللَّحْمَ. وكأَميرٍ وصاحِبٍ: ذو لَحْمٍ، وكشَدَّادٍ: بائعُهُ. ـ ولُحْمَةُ جِلْدةِ الرأسِ، بالضم: ما يَلِي اللَّحْمَ. ـ وشَجَّةٌ مُتلاحِمَةٌ: أخذَتْ فيه ولم تَبْلُغ السِّمْحاقَ. ـ وامرأةٌ مُتلاحِمَةٌ: ضَيِّقَةُ مَلاحِمِ الفَرْجِ، أو رَتْقاءُ. ـ وألْحَمَهُ عِرْضَ فلانٍ: أمكَنَهُ منه يَشْتِمُهُ، ـ وـ الدابَّةُ: وقَفَتْ ولم تَبْرَح، فاحْتِيجَتْ إلى الضَّرْبِ، ـ وـ الثوبَ: نَسَجَه، ـ وـ فلانٌ: كثُرَ في بَيْتِهِ اللَّحْمُ ـ وـ الزَّرْعُ: صار فيه حبٌّ. ـ ولَحَمَ الأمرَ، كَنَصَرَ: أحكَمَه، ـ وـ العَظْمَ: عَرَقَه، ـ وـ الصائِغُ الفِضَّةَ: لأمَهَا. ـ وكَمَنَعَ: أطْعَمَ اللَّحْمَ، فهو لاحمٌ. وكعَلِمَ: نَشِبَ في المَكانِ. ـ وهذا لَحيمُ هذا: وَفْقُهُ وشَكْلُه. وأبو اللَّحَّامِ التّغْلبِيُّ، كشدَّادٍ: شاعِرٌ. ـ واسْتَلْحَمَ الطَّريقَ: تَبِعَه، أو تَبعَ أوسَعَهُ، ـ وـ الطَّريقُ: اتَّسَعَ. ـ واسْتُلْحِمَ، مجهولاً: رُوهقَ في القِتالِ. ـ وحَبْلٌ مُلاحَمٌ، بفتح الحاء: شديدُ الفَتْلِ. وكمُكْرَمٍ: جِنسٌ من الثِّيابِ، والمُلْصَقُ بالقومِ. وكأَميرٍ: القَتيلُ، وقد لُحِمَ، كعُنِيَ. ونَبِيُّ المَلْحَمَةِ أي: نَبِيُّ القِتالِ، أو نَبِيُّ الصَّلاحِ وتَأليفِ الناسِ، كأَنَّه يُؤَلِّفُ أمْرَ الأمَّةِ. ـ والْتَحَمَ الجُرْحُ للبُرْءِ: الْتَأَمَ، ـ وـ الحَرْبُ: اشْتَدَّتْ. ـ وألْحِمْ ما أسْدَيْتَ: تَمِّمْ ما بدَأتَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: لحمه
جذر الكلمة: لحم

- اسْتَلْحَمَ الزرعُ: التفّ.|اسْتَلْحَمَ الطريقُ: اتسع.|الخَطْبُ فلانًا: نال منه وأثّرَ فيه و اسْتَلْحَمَ الشيءَ:اتَّبَعَهُ.|اسْتَلْحَمَ الرجلُ الطريقَ: رَكِبَهُ ولَزِمَه، أَو تَبعَ أَوسعَه., اللَّحْمَة : القِطعةُ من اللحم.|اللَّحْمَة ما يُطعَمه البازي ممَّا يصيدُه.|اللَّحْمَة في الثوب: خيوطُ النسج العَرْضِيّة يُلحَمُ بها السَّدَى.|اللَّحْمَة القرابةُ., تَلاحَمَتِ الأشياءُ: تضامّت وتلاءَمت بعد أَن كانت منفصلة.|تَلاحَمَتِ الشّجّةُ: تلائم لحمُها وبرئت., الحامِيَة : مؤنَّث الحامي.|الحامِيَة الرَّجل يحْمى أصحابه في الحرْب.|الحامِيَة الجماعة من الجيش تَحمِي نفراً أو بلدًا. يقال: فلانٌ على حاميةِ القوم: آخرُ من يَحْمِيهم في انهزامِهم., ألْحَمَ الرجلُ: صَار ذا لحم.|ألْحَمَ كثُرَ في بيته اللحم.|ألْحَمَ الزرعُ: صار فيه الحبّ.|ألْحَمَ بالمكان: أَقام به ولَزِمَه. يقال: أَلحمت الدا بة: وقفت فلم تبرح.|ألْحَمَ الشيءَ: لَحَمَهُ.|ألْحَمَ الثوبَ: نسجه.|يقال: ألحِمْ ما أَسْدَيْتَ: أَتممْ ما بدَأْتَ.|ألْحَمَ القومَ: أَطعمهم اللَّحم. يقال: أَلحمه عِرْضَ فلان: أَمكنه منه يَشْتُمه.|ألْحَمَ بصرَه كذا: جَدَّده نحوه ورماه به.|ألْحَمَ بين بني فلان شرًّا: جناه لهم., لَحمَ الشيءَ لَحمَ لَحْمًا: لأمه. يقال: لَحَمَ الصائغُ الذهبَ والفضةَ.|لَحمَ الأمرَ: أحكمه وأَصَلحه.|لَحمَ العظمَ لَحمَ لَحْمًا: نزع عنه اللحمَ.|لَحمَ القَوْمَ: أَطعمهم اللحمَ فهو لاحم., لاَحَمَ الصّدْعَ: لأمَهُ. يقال: لاحم بين الشيئين.|لاَحَمَ الشيءَ بالشيء: أَلزقَه به فهو مُلاَحَم. يقال: حَبْل ملاحَمٌ: شديدُ الفَتْلِ., اللَّحَامُ : المادة يُلْحَم بها ., اللَّحِيمُ اللَّحِيمُ يقال: هذا الكلام لحيم هذا: وَفْقُه وشكلُه., المُلْحَمُ : جنسٌ من الثياب يختلف نوعُ سَدَاه ونوعُ لُحمته، كالصُوف والقطن، أَو الحرير والقطن., لَحِمَ بالمكان لَحِمَ لَحَمًا: نشِب.|لَحِمَ الرجلُ: اشْتهى اللحمَ وقَرِم إِليه.|لَحِمَ أَكل منه كثيرا فشكا عنه، فهو لَحِم. يقال: لحِمَ الصَّقْرُ ونحوه: اشتهى اللحم.|لَحِمَ الرجلَ: ضربه فأصَاب لحْمَهُ.|لَحِمَ قرب منه حتَّى لَزِقَ به., لَحُمَ فلانٌ لَحُمَ لَحَامة: كثُرَ لحمُ بدنه، فهو لحيم. يقال: لحُمَت الدابةُ لَحَامة، ولُحُومًا: كثُر لحمُها.| فهي لحيمة., الْتَحَم الجُرحُ: التأم.|الْتَحَم الحربُ: اشتدَّت. يقال: الْتَحم الجيشان: اشتبكا واختلطا., اللُّحَّمَة : ما يُطعَمُهُ البازي مما يصيده.| ولُحْمَةُ جِلدة الرأس وغيره: ما بَطَن مما يلي اللحمَ.|اللُّحَّمَة من الثوب: لَحْمَتُهُ.|اللُّحَّمَة القرابة. يقال: بينهم لُحمةُ نَسَب. والجمع : لُحَمٌ., اللاحِمُ : ما يأَكل اللحمَ من الحيوان والطير أَو يشتهيه. والجمع : لواحم.| واللاحم: ذو اللحم., استُلْحِمَ فلانٌ: أَحاط به العدوّ في القتال., اللَّحَّامُ : بائع اللَّحم.|اللَّحَّامُ من صناعتُه لأْمُ المعادن ., المُتَلاَحِمَةُ : الشَّجَّةُ في الرأْس تَشُقُّ اللحمَ كلَّه دون العظم ثم تتلاحم بعد شَقِّها., اللَّحْمُ من جسم الحيوان والطير: الجزء العضلي الرَّخو بين الجلد والعظم. يقال: أَكل لحمَ فلان: اغتابه.| وأَصله من قوله تعالى في التنزيل العزيز: الحجرات آية 12أيُحِبُّ أحَدُكُمْ أنْ يَأكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا) ) .| ولَحْمُ كل شيء: لُبّه. والجمع : ألْحُمٌ، ولُحُومَ.


المعجم الغني
الكلمة: لحمه
جذر الكلمة: لحم

- (فعل: خماسي لازم).| تَلاحَمْتُ، أَتَلاحَمُ، مصدر تَلاَحُمٌ.|1- تَلاحَمَ الجُنْدُ في ساحَةِ الْمَعْرَكَةِ : تَقاتَلُوا.|2- تَلاحَمَ العَظْمُ : اِلْتَصَقَ، تَلاءمَ، جُبِرَ.|3- تَلاحَمَ الجُرْحُ : اِلْتَأَمَ، شُفِيَ.|4- تَلاحَمَتْ أَفْكارُ اللَّجْنَةِ :تَسَلْسَلَتْ، تَرابَطَتْ., جمع: ـون. | 1- بَائِعُ اللَّحْمِ، قَصَّابٌ، جَزَّارٌ.|2- مَنْ يُلْحِمُ الْمَعَادِنَ., لِحَامُ الْمَعْدِنِ : مَادَّةٌ يُلْحَمُ بِهَا., (المَرَّةُ مِنْ لَحَمَ).|1- قَدَّمَ لَهُ لَحْمَةً لِغِذَائِهِ : قِطْعَةً مِنَ اللَّحْمِ.|2- لَحْمَةُ نَسِيجٍ : حَبْكَتُهُ، أَنْسِجَتُهُ.|3- لَحْمَةُ مَعْدِنٍ : القِطْعَةُ مِنَ اللِّحَامِ., جمع: لَوَاحِمُ. | (فاعل من لَحَمَ).|-حَيَوَانٌ لاَحِمٌ : يَأْكُلُ اللَّحْمَ- العُقَابُ مِنَ اللَّوَاحِمِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| لَحِمْتُ، أَلْحَمُ، اِلْحَمْ، مصدر لَحَمٌ.|1- لَحِمَ بِالْمَكَانِ : لَزِمَهُ.|2- لَحِمَ الْجَائِعُ : اِشْتَهَى اللَّحْمَ- لَحِمَتِ الكَوَاسِرُ.|3- لَحِمَ الوَلَدَ : ضَرَبَهُ فَأَصَابَ لَحْمَهُ., جمع: لُحَمٌ. | 1- لُحْمَةُ الصَّيْدِ : مَا يُصَادُ بِهِ.|2- لُحْمَةُ جِلْدَةِ الرَّأَسِ وَغَيْرِهِ : مَا بَطَنَ مِمَّا يَلِي اللَّحْمَ.|3- لُحْمَةُ الثَّوْبِ : خُيُوطُهُ الْمُمْتَدَّةُ عَرْضاً يُلْحَمُ بِهَا السَّدَى.|4- بَيْنَهُمْ لُحْمَةُ نَسَبٍ : قَرَابَةٌ., جمع: لُحُومٌ. | (مصدر لَحَمَ).|-لَحْمُ الْمَعَادِنِ : لَأْمُهَا، أَيْ لَصْقُهَا، لَزْقُهَا بِاسْتِخْدَامِ اللِّحَامِ., جمع: لُحُومٌ. | كُلُّ الْمَادَّةِ الْمُكَوِّنَةِ لِحَيَوِيَّةِ الْجَسَدِ، خِلاَفُ العَظْمِ وَالشَّحْمِ.|1- لَحْمُ الْحَيَوَانَاتِ :مَادَّتُهَا الْحَمْرَاءُ الصَّالِحَةُ لِلأَكْلِ- لَحْمُ الْغَنَمِ :-لَحْمُ البَقَرِ :-لَحْمٌ مَشْوِيٌّ.|2- هُوَ مِنْ لَحْمِهِ وَدَمِهِ : مِنْ صُلْبِهِ.|3- أَكَلَ لَحْمَهُ : ذَكَرَ عُيُوبَهُ فِي غِيَابِهِ.الحجرات آية 12 أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً (قرآن).|4- رَآهُ بِلَحْمِهِ وَشَحْمِهِ :كَمَا هُوَ، بِهَيْئَتِهِ الكَامِلَةِ., (فعل: ثلاثي متعد).| لَحَمْتُ، أَلْحَمُ، اِلْحَمْ. مصدر لَحْمٌ.|1- لَحَمَ الأَمْرَ بِحِنْكَةٍ وَدِرَايَةٍ : أَحْكَمَهُ.|2- لَحَمَ عُرْوَةَ الإِبْرِيقِ : لَأَمَهَا., (فعل: ثلاثي متعد).| لَحَمْتُ، أَلْحَمُ، اِلْحَمْ، مصدر لَحْمٌ- لَحَمَ الضَّيْفَ : أَطْعَمَهُ اللَّحْمَ., (فعل: ثلاثي لازم).| لَحُمْتُ، أَلْحُمُ، مصدر لَحَامَةٌ- لَحُمَ الرَّجُلُ :كَثُرَ لَحْمُ جَسَدِهِ., (مصدر أَلْحَمَ).|-إِلْحَامُ إبْرِيقٍ : إلْصَاقُهُ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من اِلْتَحَمَ).|1- جُرْحٌ مُلْتَحِمٌ : مُلْتَئِمٌ.|2- حَرْبٌ مُلْتَحِمَةٌ : حَرْبٌ اِشْتَدَّ أُوَارُهَا.|3- مُلْتَحِمٌ مَعَ الْجَمَاعَةِ : مُتَضَامِنٌ، مُتَّحِدٌ مَعَهَا., (صِيغَةُ فَعِيل).|-رَجُلٌ لَحِيمٌ : بَدَنُهُ كَثِيرُ اللَّحْمِ., مَلاَحِمُ. | 1- اِلْتَقَى الْجَيْشَانِ فِي مَلْحَمَةٍ حَامِيَةِ الوَطِيسِ : الْحَرْبُ الشَّدِيدَةُ، مَوْضِعُ الْتِحَامِ الْحَرْبِ.|2- أَنْشَدَهُمْ مَلْحَمَةً بُطُولِيَّةً : نَصٌّ أَدَبِيٌّ مُطَوَّلٌ مِنَ الأَدَبِ القَدِيمِ، شِعْراً أَوْ قِصَّةً، يَسْرُدُ أَحْدَاثاً وَبُطُولاَتٍ عَجِيبَةً تَعْتَمِدُ خَيَالاً كَبِيراً، أَبْطَالُهَا آلِهَةٌ أَوْ بَشَرٌ يَتَمَتَّعُونَ بِصِفَاتٍ خَارِقَةٍ لِلْعَادَةِ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ تَلاَحَمَ).|1- مُتَلاَحِمٌ مَعَ عَمَلِهِ : مُتَلاَئِمٌ.|2- جَيْشَانِ مُتَلاَحِمَانِ : مُتَشَابِكَانِ., (مصدر تَلاحَمَ).|1- تَلاحُمُ الجُنودِ في الْمَعْرَكَةِ : تَقاتُلُهُمْ.|2- تَلاحُمُ العَظْمِ : اِلْتِصاقُهُ، تَلاؤُمُهُ، جَبْرُهُ.|3- تَلاحُمُ الجُرْحِ : اِلْتِئَامُهُ.|4- تَلاحُمُ الأفْكارِ : تَسَلْسُلُها، تَرابُطُها., (فعل: رباعي متعد بحرف).| لاَحَمْتُ، أُلاَحِمُ، لاَحِمْ، مصدر مُلاَحَمَةٌ، لِحَامٌ.|1- لاَحَمَ عُرْوَةَ الإِبْرِيقِ : أَلْزَقَهَا بِلِحَامٍ فِي مَكَانِهَا- لاَحَمَ عُرْوَةَ الإِبْرِيقِ بِاللِّحَامِ.|2- لاَحَمَ الْحَبْلَ : شَدَّ فَتْلَهُ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَلْحَمَ، يُلْحِمُ، مصدر إِلْحَامٌ.|1- أَلْحَمَتِ الْمَرْأَةُ :صَارَتْ ذَا لَحْمٍ.|2- أَلْحَمَ الرَّجُلُ : كَثُرَ اللَّحْمُ فِي بَيْتِهِ.|3- أَلْحَمَ الزَّرْعُ : صَارَ ذَا حَبٍّ.|4- ألْحَمَ إبْرِيقاً : جَعَلَ لَهُ لِحَاماً لِيَلْصَقَ عَلَيْهِ، أَلأَمَهُ، ألْصَقَ أجْزَاءهُ.|5- ألْحَمَ الثَّوْبَ :نَسَجَهُ.|6- ألْحَمَ الضَّيْفَ : أَطْعَمَهُ اللَّحْمَ.|7- ألْحَمَهُ عِرْضَ الرَّجُلِ :أمْكَنَهُ مِنْ أنْ يَشْتُمَهُ.|8- ألْحَمَهُ بَصَرَهُ : حَدَّدَهُ نَحْوَهُ وَرَمَاهُ بِهِ.|9- ألْحَمَ بَيْنَ القَوْمِ شَرّاً : جَنَاهُ لَهُمْ. 10- أَلْحَمَهُ الأرْضَ : صَرَعَهُ، ألْقَاهُ بِالأرْضِ., (فعل: خماسي لازم).| اِلْتَحَمْتُ، ألْتَحِمُ، اِلْتَحِمْ، مصدر اِلْتِحَامٌ.|1- اِلْتَحَمَ الجُرْحُ : اِلْتَأمَ.|2- اِلْتَحَمَتِ الحَرْبُ شُهُوراً بَيْنَ الْمُتَحَارِبِينَ : اِشْتَدَّتْ.|3- اِلْتَحَمَ الْجَيْشَانِ :اِشْتَبَكَا.|4- اِلْتَحَمَ الْمُوَاطِنُونَ فِيمَا بَيْنَهُمْ : تَضَامَنُوا، اِتَّحَدُوا., (مصدر اِلتَحَمَ).|1- اِلْتِحَامُ الَجيْشَيْنِ :اِشْتِبَاكُهُمَا.|2- عَبَّرَتْ مَوَاقِفُهُمَا عَنِ الْتِحَامٍ مَتِينٍ :عَنْ تَضَامُنٍ، اِتِّحَادٍ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من أَلْحَمَ).|-رَجُلٌ مُلْحِمٌ : مَنْ كَثُرَ عِنْدَهُ اللَّحْمُ.


المعجم الرائد
الكلمة: لحمه
جذر الكلمة: لحم

- 1- إلتحم الجرح : التأم ، انضم بعضه إلى بعضه الآخر|2- إلتحم الشيء : التصق وتلاءم بعدما كان متباينا|3- إلتحمت الحرب : اشتدت|4- إلتحم الجيشان : اشتبكا, 1- ألحم : مات|2- ألحم : قتل, 1- ألحم الثوب : نسجه|2- ألحمه : أطعمه اللحم|3- ألحم : كثر اللحم في بيته|4- ألحم الشيء : لأمه ، شده وجمعه|5- ألحم الشعر : نظمه|6- ألحم الشيء بالشيء : الصقه به|7- ألحم بالمكان : أقام به|8- ألحمه عرض فلان : أمكنه منه بشتمه|9- ألحمه القتال : لم يجد منه مخلصا|11- ألحم بين القوم شرا : أشاعه بينهم ، زرعه|12- ألحم الزرع : صار فيه حب|13- ألحمه بصره : حدده نحوه ورماه به|14- ألحمه : أحزنه, 1- لاحم : مطعم اللحم|2- لاحم : الذي عنده لحم|3- لاحم : « باز لاحم » : يأكل اللحم أو يشتهيه, 1- لاحم الشيء بالشيء الزقه به|2- لاحم الحبل : شد فتله, 1- لحام بائع اللحم|2- لحام من يلحم المعادن, 1- لحم : كثير لحم الجسد|2- لحم : شديد الشهوة إلى اللحم|3- لحم : « باز لحم » : يأكل اللحم أو يشتهيه|4- لحم : أسد, 1- لحم الأمر : أحكمه|2- لحم المعدن : لأمه ، شده وجمعه|3- لحم الجزار العظم : نزع اللحم عنه|4- لحمه : أضر به وناله بمكروه, 1- مادة يلحم به المعدن, 1- لحم بالمكان : لزمه|2- لحمت الكواسر : اشتهت اللحم|3- لحمه ضربه وأصاب لحمه|4- لحم أنظر لحم, 1- ملحم : من يطعم اللحم|2- ملحم : أسير حرب|3- ملحم : ملصق بالقوم|4- ملحم : نوع من الثياب ، وهو ما كانت خيوطة المنسوجة طولا حريرا أبيض ، وخيوطه المنسوجة عرضا غير حرير, 1- ملحمة : وقعة شديدة في الحرب|2- ملحمة : مجزر|3- ملحمة في الأدب : قصيدة قصصية متعددة الأناشيد ، تسرد حوادث بطولية ، وتصف مغامرات مدهشة أبطالها بشر متفوقون وآلهة وهي تعتمد بخاصة عناصر الإدهاش والخوارق والخيال ومثال الملاحم هو « إلياذة » هوميروس, 1- لحمة : قرابة|2- لحمة : ما نسج عرضا من خيوط الثوب|3- لحمة : ما يطعمه البازي مما يصيده, 1- لحمة : قطعة من اللحم|2- لحمة : ما يطعمه البازي مما يصيده|3- لحمة : « لحمة الثوب » : ما نسج عرضا من خيوطه أ, 1- لحيم : كثير لحم الجسد|2- لحيم : قتيل, 1- إستلحم الزرع : كثر والتف|2- إستلحم الطريق : اتسع|3- إستلحمه المصاب : أثر فيه|4- إستلحم الطريق : تبع أوسعه, 1- أحاط به الأعداء في القتال, 1- تلاحمت الأشياء : انضم بعضها إلى بعضها الآخر بعدما كانت منفصلة|2- تلاحم الجرح التأم وشفي|3- تلاحم القوم : تقاتلوا, 1- منسوب إلى الملحمة : « الشعر الملحمي »


معجم مختار الصحاح
الكلمة: لحمه
جذر الكلمة: لحم

- ل ح م: (اللَّحْمُ) مَعْرُوفٌ وَ (اللَّحْمَةُ) أَخَصُّ مِنْهُ وَالْجَمْعُ (لِحَامٌ) وَ (لُحُومٌ) وَ (لُحْمَانٌ) . وَ (اللُّحْمَةُ) بِالضَّمِّ الْقَرَابَةُ. وَ (لُحْمَةُ) الثَّوْبِ تُضَمُّ وَتُفْتَحُ. وَ (لُحْمَةُ) الْبَازِي مَا يُطْعَمُ مِمَّا يَصِيدُهُ تُضَمُّ وَتُفْتَحُ أَيْضًا. وَ (الْمَلْحَمَةُ) الْوَقْعَةُ الْعَظِيمَةُ فِي الْفِتْنَةِ. وَ (الْمُتَلَاحِمَةُ) الشَّجَّةُ الَّتِي أَخَذَتْ فِي اللَّحْمِ وَلَمْ تَبْلُغِ السِّمْحَاقَ. وَ (الْمُلْحَمُ) جِنْسٌ مِنَ الثِّيَابِ. وَ (لَاحَمَ) الشَّيْءَ بِالشَّيْءِ أَلْصَقَهُ بِهِ. وَ (لَحُمَ) الرَّجُلُ مِنْ بَابِ ظَرُفَ فَهُوَ (لَحِيمٌ) إِذَا صَارَ كَثِيرَ اللَّحْمِ فِي بَدَنِهِ. وَ (لَحِمَ) مِنْ بَابِ طَرِبَ، اشْتَهَى اللَّحْمَ فَهُوَ (لَحِمٌ) . وَ (لَحَمَ) الْقَوْمَ مِنْ بَابِ قَطَعَ أَطْعَمَهُمُ اللَّحْمَ فَهُوَ (لَاحِمٌ) . وَلَا تَقُلْ: (أَلْحَمَهُمْ) وَالْأَصْمَعِيُّ يَقُولُهُ. وَيُقَالُ أَيْضًا: رَجُلٌ (لَاحِمٌ) أَيْ ذُو لَحْمٍ مِثْلُ لَابِنٍ وَتَامِرٍ. وَ (اللَّحَّامُ) الَّذِي يَبِيعُ اللَّحْمَ. وَ (لَحَمَ) الْعَظْمَ عَرَقَهُ وَبَابُهُ نَصَرَ. وَ (أَلْحَمَ) النَّاسِجُ الثَّوْبَ. وَفِي الْمَثَلِ: أَلْحِمْ مَا أَسْدَيْتَ أَيْ تَمِّمْ مَا ابْتَدَأْتَهُ مِنَ الْإِحْسَانِ. وَأَلْحَمَ الرَّجُلُ كَثُرَ فِي بَيْتِهِ اللَّحْمُ. وَ (الْتَحَمَ) الْجُرْحُ لِلْبُرْءِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: لحمه
جذر الكلمة: لحم

- لحُمَ يَلْحُم ، لَحامةً ، فهو لَحِم ولَحيم | • لحُم فلانٌ كثُر لَحْمُ بدنه., لحَمَ يَلحُم ، لَحْمًا ، فهو لاحم ، والمفعول مَلْحوم | • لحَم الحدَّادُ البابَ لأَمه وألصق أجزاءَه :-لحَم الصَّائغُ الذَّهبَ، - لحَم الحديدَ/ البرميلَ المصدَّعَ.|• لحَم الشَّخْصُ الأمرَ: أحكمه وأصلحه :-لحَم العلاقات المتوتِّرة بين أفراد الأسرة، - لحَم مقالَته جيِّدًا قبل نشرها., التحمَ يلتحم ، التحامًا ، فهو مُلتحِم | • التحمَ الجُرْحُ مُطاوع لحَمَ: التأم، التصق :-التحم العظمُ المكسور، - التحمت المقطورة بالشاحنة.|• التحم الشَّعْبُ: تضامن واتَّحد :-التحمت جميعُ طوائف الشَّعب.|• التحم الجيشان: اشتبكا، تداخلا واختلطا :-التحم الفريقان.|• التحمتِ الحربُ بينهم: اشتدَّت., لَحْم ، جمع لُحوم (لغير المصدر).|1- مصدر لحَمَ. |2 - عمليَّة إلصاق قطعتين من معدن ونحوه بالتسخين واستخدام اللِّحام :-لَحْم الرَّصاص، - قام بلَحْم الثُّقوب في عَجَلة السَّيّارة.|3 - (الأحياء) ما يكسو العظم من نسيج عضليّ وما يخالطه من دهن ونسيج ضامّ رخو في الحيوانات، وهي مادَّة حمراء رِخوة :-لحم مفروم، - لحم البقر، - {وَلَحْمِ طَيْرٍ مِمَّا يَشْتَهُونَ} - {لَنْ يَنَالَ اللهَ لُحُومُهَا وَلاَ دِمَاؤُهَا} |• أكل لَحْمَ أخيه/ مضغ لحم أخيه: اغتابه، - اللَّحم الأحمر: لحم البقر غير المطبوخ، - بلَحْمه وشحمه/ لَحْمًا ودمًا: كما هو، دون نقص، - لحم المرء: عائلته وأنسباؤه. |• ذبابة اللَّحم: (الحيوان) حشرة تتطفَّل يرقتُها على أنسجة الحيوان., التحام :- مصدر التحمَ. |2 - (البيئة والجيولوجيا) تماسك الصُّخور أو غيرها من الموادّ. |3 - (النبات) اتّحاد أعضاء ليست من نوعٍ واحدٍ، وخاصّة في الزَّهرة، كاتِّحاد البتلات بالأسدية في أزهار الفصيلة الباذنجانيّة., لحيم :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لحُمَ., لحَّام :- مَنْ حرفته وَصْلُ المعادن باستخدام اللِّحام :-قام اللَّحّام بإصلاح الإطار، - لحّام ماهر.|2- بائع اللَّحْم، ويقال: جزَّار وقصّاب., مَلْحَميّ :- اسم منسوب إلى مَلْحَمَة: :-شعر/ أدب ملحميّ.|2- من يؤلِّف الملاحم :-أديبٌ/ كاتبٌ ملحميّ., مَلْحَمَة ، جمع مَلْحَمات ومَلاحِمُ.|1- حرب شديدة، موضع الحرب :-خاضت قوّاتُنا أشرس ملحمة في تاريخها، - وقعت مَلْحمة عظيمة بين القوّات المتنازعة، - ملحمةُ القادسيَّة.|2- (آداب) عملٌ قصصيّ له قواعدُ وأصول، يشاد فيه بذكر الأبطال والملوك وآلهة الوثنيّين، ويقوم على الخوارق والأساطير، وقد يكون شعرًا كالإلياذة عند الإغريق، والشَّاهنامة عند الفرس، وقد يكون نثرًا كسيرة عنترة :-أدب الملاحم.|3 - موضع نحر الحيوانات وبيع اللّحم، محلّ الجزارة. |4 - انتصار كبير في الحرب يتَّسم بالبطولة والشجاعة والشعور بالفخر والزَّهو بالانتصار :-يمثّل صمود الشَّعب الفلسطينيّ ملحمة يسجِّلها التاريخ., لِحام :- مصدر لاحمَ. |2 - (الكيمياء والصيدلة) مادَّة يُلأَمُ بها، غالبًا ما تكون من القصدير والرصاص، تُستخدم للصق الأجزاء المعدنيّة ونحوها :-لِحام بالرَّصاص/ بالأكسجين، - سبيكة لِحام |• موقد اللِّحام: موقد لدمج الغاز والأكسجين لإنتاج لهب شديد الحرارة يستخدم للحام ونفخ الزجاج., لَحْمَة :- اسم مرَّة من لحَمَ: :-التصق بلحمةٍ واحدة.|2- قطعةٌ من اللَّحْمِ :-أخذ الكلبُ لَحْمَةً وجرَى.|3 - (التشريح) نسيج ضامّ يؤلّف مادّة أو أساس عضو أو غدّة., لِحامة :حرفة اللَّحَّام؛ أي: لأْم المعادن :-قسم تعليم اللِّحامة بالمعهد الفنّيّ الصِّناعيّ، - ورشة لِحامة., مُلتحِمة :- صيغة المؤنَّث لفاعل التحمَ. |2 - (التشريح) غشاء باطني لجفن العين، أو الغشاء يغطّي مُقْلَة العَيْن ويُبَطِّن الجفنين |• التهاب الملتحِمة: التهاب حادّ ومعدٍ في الملتحِمة ناتج عن بكتيريا محبَّة للدَّم., لَحامة :مصدر لحُمَ., لُحْمَة ، جمع لُحُمات ولُحْمات ولُحَم.|1- جِلْدة الرَّأس ممَّا يلي اللّحم :-أُصيب في لُحمةِ رأسه.|2- قَرَابة :-بينهم لُحْمَة مصاهرة.|3 - خيوط تمرّ على نحو مستعرض على الزَّوايا القائمة للخيوط الطُّوليّة في قماش محبوك. |4 - (التشريح) نسيج حشويّ، نسيج مميّز لعضو ما ويكون مختلفًا عن الأنسجة الضامّة أو الداعمة., لحميَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى لَحْم: :-زوائد لحميَّة.|2- مصدر صناعيّ من لَحْم. |3 - (التشريح) زائدة من لحمٍ كلَغُد الدِّيك، يسبِّب الشّخير أثناء النوم., لاحِم ، جمع لاحمون ولَوَاحِمُ (لغير العاقل).|1- اسم فاعل من لحَمَ. |2 - (الحيوان) ما يأكل اللَّحْمَ من الحيوان والطَّير أو يشتهيه :-النَّسر من اللَّواحم، - وحشٌ لاحم.|• النَّبات اللاَّحِم: (النبات) نبات يتغذّى على الحشرات., مُلْتَحِم :- اسم فاعل من التحمَ. |2 - (الأحياء) عضو يتَّحد بعضو آخر ليس من نوعه :-يدٌ صناعيّة ملتحمة بالمرفق., تلاحمَ يتلاحم ، تلاحُمًا ، فهو مُتلاحِم | • تلاحمتِ الأشياءُ التحمت؛ تلاءمت وانضمّ بعضُها إلى بعض بعد أن كانت منفصلة :-تلاحمت أجزاءُ السَّيّارة بعد الحادث.|• تلاحم الجنودُ: تقاتلوا :-تلاحم الجيشان في معركة شديدة.|• تلاحم الشَّعْبُ مع قائده: أيّده وسانده., لاحمَ يلاحم ، لِحامًا ومُلاحَمةً ، فهو مُلاحِم ، والمفعول مُلاحَم | • لاحم حائطَه بحائطي ألصَقه به :-لاحم قطعتي الرصاص., لَحِم :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لحُمَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: لحمه
جذر الكلمة: لحم

- لَحِم :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لحُمَ., لَحْم ، جمع لُحوم (لغير المصدر).|1- مصدر لحَمَ. |2 - عمليَّة إلصاق قطعتين من معدن ونحوه بالتسخين واستخدام اللِّحام :-لَحْم الرَّصاص، - قام بلَحْم الثُّقوب في عَجَلة السَّيّارة.|3 - (الأحياء) ما يكسو العظم من نسيج عضليّ وما يخالطه من دهن ونسيج ضامّ رخو في الحيوانات، وهي مادَّة حمراء رِخوة :-لحم مفروم، - لحم البقر، - {وَلَحْمِ طَيْرٍ مِمَّا يَشْتَهُونَ} - {لَنْ يَنَالَ اللهَ لُحُومُهَا وَلاَ دِمَاؤُهَا} |• أكل لَحْمَ أخيه/ مضغ لحم أخيه: اغتابه، - اللَّحم الأحمر: لحم البقر غير المطبوخ، - بلَحْمه وشحمه/ لَحْمًا ودمًا: كما هو، دون نقص، - لحم المرء: عائلته وأنسباؤه. |• ذبابة اللَّحم: (الحيوان) حشرة تتطفَّل يرقتُها على أنسجة الحيوان., لحَمَ يَلحُم ، لَحْمًا ، فهو لاحم ، والمفعول مَلْحوم | • لحَم الحدَّادُ البابَ لأَمه وألصق أجزاءَه :-لحَم الصَّائغُ الذَّهبَ، - لحَم الحديدَ/ البرميلَ المصدَّعَ.|• لحَم الشَّخْصُ الأمرَ: أحكمه وأصلحه :-لحَم العلاقات المتوتِّرة بين أفراد الأسرة، - لحَم مقالَته جيِّدًا قبل نشرها., لحُمَ يَلْحُم ، لَحامةً ، فهو لَحِم ولَحيم | • لحُم فلانٌ كثُر لَحْمُ بدنه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: لحمه
جذر الكلمة: لحم

- اللحم: معروف، واللحْمة: أخصّ منه، والجمع لحام ولحمْان ولحوم. واللحْمة بالضم: القرابة. ولحْمة الثوب تضم وتفتح. ولحْمة البازي: ما يطْعم ممّا يصيده. يضم ويفتح أيضا. والملْحمة: الوقعة العظيمة في الفتنة. واسْتلْحم الرجل، إذا احْتوشه العدوّ في القتال. والمتلاحمة: الشجّة التي أخذتْ في اللحم ولم تبلغ السمْحاق. والملْحم: جنس من الثياب. ويقال أيضا: رجل مْلحم، أي مطْعم للصيد مرزوق منه. ولاحمْت الشيء بالشيء، إذا ألصقته به. وحبل ملاحم: مشدود الفتل. والملْحم: الملصق بالقوم، عن الأصمعيّ. أبو عبيدة: اللحيم: القتيل. وقدلحم، أي قتل. وأنشد: فقالوا تركْنا القوم قد حصروا به ... ولا ريب أن قد كانثمّلحيم وقدلحم الرجل بالضم فهو لحيم، إذا كان كثير اللحْم في بدنه. ولحم: اشتهى اللحْم، فهو لحم. ولحمْت القوم ألْحمهمْ بالفتح فيهما، إذا أطعمتهم اللحْم فأنا لاحم. ولا تقل أْلحمْت، والأصمعي يقوله. ويقال أيضا: رجل لاحم: ذولحْ م. واللحّام: الذي يبيع اللحمْ. ولحمْت العظم ألْحمه بالضم، إذا عرقْته. وألْحم الدابّة، إذا وقف فلم يبرح واحتاج إلى الضرب. وألْحمْتك عرض فلان، إذا أمكنتك منه تشتمه. وألْحمْته سيفي. وألْحم الناسج الثوب. وفي المثل: "أْلحمْ ما أسديت " أي تمّمْ ما ابتدأته من الإحسان. وألْحم الرجل: كثر في بيته اللحْم. وألْحم الزرع، إذا صار فيه حبّ. وأْلحمْت الحرب فالْتحمتْ. والْتحم الجرح للبرء.



الأكثر بحثاً