المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: لخنفساء
جذر الكلمة: خنفس

- خَنْفَس عن الأَمر: عَدَلَ. أَبو زيد: خَنْفَسَ الرجل خَنْفَسَةً عن القوم إِذا كرههم وعدل عنهم. والخُنْفَسُ، بالفتح، والخُنْفَساء، بفتح الفاء ممدود: دُوَيْبَة سوداء أَصغر من الجُعَل منتنة الريح، والأُنثى خُنْفَسَة وخُنْفَساء وخُنْفَساءة، وضم الفاءِ في كل ذلك لغة. والخُنْفَسُ: الكبير من الخَنافِس. وحكى ثعلب: هؤلاء ذوات خُنْفَسٍ قد جاءني، إِذا جعلت خُنْفَساً اسماً للجنس، ولم يفسره، قال: وأَراه لقباً لرجل. غيره: الخُنْفَساءُ دُوَيبَّة سوداء تكون في أُصول الحيطان. ويقال: هو أَلَحُّ من الخُنْفُساء لرجوعها إِليك كلما رميت بها، وثلاث خُنْفُسَاواتٍ. أَبو عمرو: هو الخُنْفَس للذكر من الخَنافِس، وهو العُنْظُبُ والحُنْظُبُ. الأَصمعي: لا يقال خُنْفُساءة بالهاء: وقال ابن كيسان: إِذا كانت أَلف التأْنيث خامسة حذفت إِذا لم تكن ممدودة في التصغير كقولك خُنْفُساء وخُنَيْفِساء، قال: والذي أُسقط من ذلك حُبارى تقول حُبَيْر كأَنك صغرت حُبار، قال: وربما عوَّضوا منها الهاء فقالوا حُبَيْرَة، ذكره في باب التصغير، ويقال: خِنْفِسٌ للخُنْفُساء لغة أَهل البصرة؛ قال الشاعر: والخِنْفِسُ الأَسْوَدُ من تَجُرُّه مَوَدَّةُ العَقْرَبِ في السِّرِّ وقال ابن دارَةَ: وفي البَرِّ من ذئبٍ وسِمْعٍ وعَقْرَبٍ، وثُرْمُلَةٍ تَسْعَى وخِنْفِسَةٍ تَسْري


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: لخنفساء
جذر الكلمة: خنفس

- ـ خَنْفَسَ عن القومِ: كَرِهَهُم، وعَدَلَ عنهم. ـ والخُنافِسُ، بالضم: الأسَدُ، ـ وبالفتح: ع قربَ الأَنْبَارِ. ـ ودَيْرُ الخَنَافِسِ: على طَوْدٍ شاهِقٍ غَرْبِيَّ دَِجْلَةَ، تَسْوَدُّ في كلِّ سنةٍ ثلاثةَ أيامٍ حيطانُهُ وسُقُوفُهُ بالخَنافِسِ الصِّغَارِ، وبعدَ الثلاثةِ لا تُوجَدُ واحدةٌ البَتَّةَ. ـ ويومُ الخَنْفَسِ، بالفتح: من أيامِ العَرَبِ. ـ والخُنْفَسَةُ، كقُرْطَقَةٍ وعُلَبِطَةٍ، من الإِبِلِ: الراضيَةُ بأدْنَى مَرْتَعٍ. ـ والخُنْفَساءُ والخُنْفَسُ، كجُنْدَبٍ وخِنْدِفٍ وقُنْبُعَةٍ وقُرْطَقَةٍ: هذه الدُّوَيبَّةُ السَّوْداءُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: لخنفساء
جذر الكلمة: خنفس

- الخُنْفُسُ : الذكر من الحنافِس.| والأُنثى: خُنْفُسة، وخُنْفُساءُ.|الخُنْفُسُ الكبير من الخنافس 34.|., الخُنْفَساءُ : حَشَرَةٌ سوداءُ، مُغْمَدَةُ الأجنحة، أصْغر من الجُعَل، مُنْتِنَةُ الرّيح.| وفي المثل: :- الخُنْفَساءُ إذا مُسَّتْ نَتَّنَت :-: يضرب لمن ينطوي على خَبَث. والجمع : خُنْفُساوات، وخَنافِسُ., خَنْفَسَ عن القوْمِ: كَرِهَهْم. يقال: خَنْفَس عن الأمر.


المعجم الغني
الكلمة: لخنفساء
جذر الكلمة: خنفس

- جمع: خَنَافِسُ. | دُوَيِبَّةٌ سَوْدَاءُ كَرِيهَةُ الرَّائِحَةِ مِنْ مُغْمَدَاتِ الأَجْنِحَةِ، وَهِيَ أَصْغَرُ مِنَ الجُعَلِ.


المعجم الرائد
الكلمة: لخنفساء
جذر الكلمة: خنفس

- 1- خنفساء خنفساء خنفساءة : حشرة سوداء منتنة الرائحة ، جمع : خنافس وخنفساوات


المعجم المعاصر
الكلمة: لخنفساء
جذر الكلمة: خنفس

- خُنْفَساءُ / خُنْفُساءُ ، جمع خُنْفساوات وخَنافِسُ: (الحيوان) حشرة سوداء مُغْمدة الأجنحة، أصغر من الجُعَل منتنة الرِّيح، تتغذى بالحشرات الصغيرة والرّخويّات، وتقتنصها بالجري السريع وراءها، تُطلق على الذَّكر والأنثى :-الخنفساء إذا مُسَّت نتَّنت [مثل]: يُضرب لمن ينطوي على خَبَث أو سوء.|• خنفساء الماء: (الحيوان) خنفساء مائية ذات جسم بَيْضويّ ناعِم وأرجل خلفيّة مُسطَّحة وأهداب تأقلمت للسباحة تعيش في المياه العذبة، وتتنفَّس الهواء الجوِّي بواسطة فتحاتها التنفسيّة، تتميز بمجموعة من التحوّرات تجعلها متكيِّفة تمامًا مع البيئة المائية. |• خُنفساء البطاطا: (الحيوان) حشرة كثيرة الانتشار، تتغذّى في جميع مراحل حياتها على أوراق النباتات، وخصوصًا البطاطا. |• الخَنافس العملاقة: (الحيوان) خنافس تعيش في المناطق الاستوائيَّة، تتميز بوجود درع به خطوط تشبه خطوط حمار الوحش على سطحها العلوي، لها ذراعان أماميّان طويلان وقويَّان، يوجد في مقدمة الرَّأس زوجان من القرون تستطيع بهما أن تقذف أعداءها بعيدًا., خُنْفَس / خُنْفُس ، جمع خَنافِسُ، مؤ خُنْفسَة وخُنْفساء وخُنْفساءة: (الحيوان) ذَكَر الخُنْفساء، وهي حشرة سوداء منتنة الريح :-قرصه خُنْفس |• شابٌّ خُنْفُس: مخنَّث يتشبَّه بالنساء في إطالة الشعر وألوان الثياب.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: لخنفساء
جذر الكلمة: خنفس

- خُنْفَس / خُنْفُس ، جمع خَنافِسُ، مؤ خُنْفسَة وخُنْفساء وخُنْفساءة: (الحيوان) ذَكَر الخُنْفساء، وهي حشرة سوداء منتنة الريح :-قرصه خُنْفس |• شابٌّ خُنْفُس: مخنَّث يتشبَّه بالنساء في إطالة الشعر وألوان الثياب.



الأكثر بحثاً