أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- لَزَّ الشيءَ بالشيء يَلُزُّه لَزًّا وأَلَزَّه: أَلزمه إِياه. واللَّزَزُ: الشِّدَّةُ. ولَزَّه يَلُزُّه لَزًّا ولَزازاً أَي شَدَّه وأَلصقه. الليث: اللَّزُّ لزوم الشيء بالشيء بمنزلة لِزازِ البيت، وهي الخشبة التي يُلَزُّ بها البابُ. واللَّزَزُ: المَتْرَسُ. ولِزازُ الباب: نِطاقُه الذي يُشَدّ به. وكل شيء دُونِيَ بين أَجزائه أَو قُرِنَ، فقد لُزَّ. واللَّزُّ: الزُّرْفِين الذي (* كذا بياض بالأصل) ... طبقا المَحْبَرَة الأَعلى والاسفل. ولَزُّ الحُقَّةِ: زُرْفينُها؛ قال ابن مقبل: لم يَعْدُ أَنْ فَتَقَ النَّهِيقُ لهَاتَه، ورأَيتُ قارِحَه كَلَزِّ المِجْمَرِ يعني كَزُرْفِينِ المِجْمَرِ إِذا فتحته، ولازَّه مُلازَّةً ولِزازاً: قارنه. وإِنه للِزَازُ خصومة ومِلَزٌّ أَي لازم لها موكل بها يقدر عليها، والأُنثى مِلَزٌّ، بغير هاء، وأَصل اللِّزازِ الذي يُتْرَسُ به البابُ. ورجل مِلَزٌّ: شديد اللُّزوم؛ قال رؤبة: ولا امْرِئٍ ذي جَلَدٍ مِلَزّ هكذا أَنشده الجوهري قال: وإِنما خفض على الجوار. ويقال: فلان لِزاز خَصِمٌ، وجعلتُ فلاناً لِزازاً لفلان أَي لا يَدَعُهُ يخالف ولا يُعاندُ، وكذلك جعلته ضَيْزَناً له أَي بُنْداراً عليه ضاغِطاً عليه. ويقال للبعيرين إِذا قُرِنا في قَرَنٍ واحد قد لُزَّا، وكذلك وظيفا البعير يُلَزَّانِ في القَيْد إِذا ضُيِّقَ؛ قال جرير: وابنُ اللَّبُونِ، إِذا ما لُزَّ في قَرَنٍ، لن يَسْتَطِعْ صَوْلَةَ البُزْلِ القَناعِيسِ والمُلَزَّزُ الخَلْقِ: المجتَمِعُه. ورجل مُلَزَّزُ الخَلْق أَي شديد الخلق منضم بعضه إِلى بعض شديد الأَسْرِ، وقد لَزَّزَه اللهُ ولازَزْتُه: لاصقته. ورجل مِلَزٌّ: شديد الخصومة لَزُومٌ لما طالب؛ قال رؤبة: ولا امرؤ ذو جَلَدٍ مِلَزُّ (* روي هذا الشطر في صفحة ؟؟ معرباً بالخفض.) وكَزٌّ لَزٌّ: إِتباعٌ له، قال أَبو زيد: إِنه لَكَزٌّ لَزٌّ إِذا كان ممسكاً. واللَّزِيزَةُ: مجتمع اللحم من البعير فوق الزَّوْرِ مما يلي المِلاطَ؛ وأَنشد: ذي مِرْفَقٍ ناءٍ عن اللَّزائِز واللَّزائِزُ: الجَناجِنُ؛ قال إِهابُ بن عُمير: إِذا أَردتَ السَّيْرَ في المَفاوِزِ، فاعْمِدْ لها ببازِلٍ تُرامِزِ، ذي مِرْفَقٍ بانَ عن اللَّزائِزِ التُّرامز: الجمل القوي، يقال: جمل تُرامِزٌ؛ قال أَبو بكر بنُ السَّرَّاج: التاء فيه زائدة ووزنه تُفاعلٌ، وأَنكره عثمان بن جني وقال: التاء أَصلية ووزنه فُعالِلٌ مثل عُذافِرٍ لقلة تفاعل، وكونِ التاء لا يُقْدَمُ على زيادتها إِلا بدليل. ابن الأَعرابي: عَجُوز لَزُوزٌ وكَيِّسٌ لَيِّسٌ. ويقال: لِزُّ شَرٍّ ولَزُّ شَرٍّ ولِزازُ شَرٍّ ونِزُّ شَرٍّ ونِزازُ شَرٍّ ونَزِيزُ شَرٍّ. ولَزَّه لَزّاً: طعنه. ولِزازٌ: اسم رجل. ولِزازٌ: اسم فرس سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، سمي به لشدة تَلَزُّزه واجتماع خَلْقِه. ولَزَّ به الشيءُ أَي لَصِقَ به كأَنه يلتزق بالمطلوب لسرعته.


- اللَّزَزُ : مِتْرَس الباب.


- اللَّزُّ : حَلْقةُ البابِ أو الحُقةِ. يقال: فلان كَزٌّ لزٌّ: بَخيل [إتباع].


- أَلَزَّ الشيءَ: شَدَّه وأَلصقه.


- اللَّزُّ : اللَّصيق. يقال: هو لِزُّ شَرٍّ: بخيل.


- اللِّزَازُ : مِتْرس الباب. يقال: فلانٌ لِزازُ خصومةٍ : ملازمٌ لها قادرٌ عليها.| وفلان لِزازُ مال: مُصلِح له.| وجعلت فلانًا لِزازا لفلان: وكّلته به ليمنَعَهُ الخلافَ والمعاندَة.


- لَزَّهُ لَزَّهُ لَزًّا، ولَزَازًا: شَدَّه وألصقه. يقال: لزّ به الشيءُ: لَصِقَ به.|لَزَّهُ الشيءَ بالشيءِ: ألزمه إِياه. يقال: لزّ بفلان: لَزِمَه.|لَزَّهُ قَرَنَه به.|لَزَّهُ الشيءَ: دَانَى بين أجزائه وضَيَّقَ.|لَزَّهُ البعيرين ونحوهما: جَعلهما في قَرَن واحد.|لَزَّهُ البابَ: أَغلقه.|لَزَّهُ فلانا بالرُّمح: طَعَنَه .|لَزَّهُ فلانا إِلى كذا: اضطرَّه إِليه.


- تَلزَّزَ الشيءُ: اجتمعَ وانضمّ بعضُه إِلى بعض.


- التَزّ بالشيء: التصَقَ به.


- لزّزَهُ الله: خلقه مُجتمِعَ الخِلْقة، مجدُولَ العضل، منضما بعضه إِلى بعض.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| لَزَزْتُ، أَلُزُّ، لُزَّ. مصدر لَزٌّ، لِزَازٌ.|1- لَزَّ عُرْوَةَ الإِبْرِيقِ : أَلْصَقَهَا.|2- لَزَّ الوَرَقُ بِاللَّوْحِ : لَصِقَ بِهِ.|3- لَزَّهُ إِلَى الْهُرُوبِ : اِضْطَرَّهُ إِلَيْهِ.|4- لَزَّ البَابَ : أَغْلَقَهُ.|5- لَزَّ النَّاسُ : اِجْتَمَعُوا، تَضَايَقُوا.|6- لَزَّ الشَّيْءَ بِالشَّيْءِ : لزِمَهُ، لَصِقَ بِهِ.


- (فعل: رباعي متعد).| أَلَزَّ، يُلِزُّ، مصدر إلْزَازٌ- أَلَزَّ الْمَعْدِنَ : شَدَّهُ وألْصَقَهُ، ألْزَقَهُ.


- 1- « زمان ألزن » : شديد


- 1- « عيش لزز » : ضيق


- 1- إلتز به : التصق به


- 1- ألز الشيء : شده|2- ألز الشيء الصقه


- 1- تلزز الشيء : انضم بعضهم إلى بعضهم الآخر


- 1- عظام الصدر


- 1- لز الشيء : شده وألصقه|2- لز الشيء بالشيء : الزمه إياه ، وصله به|3- لز الشيء بالشيء : لزمه ، لصق به|4- لزه الى كذا : اضطره إليه|5- لزه بالرمح : طعنه به|6- لز القوم : اجتمعوا وتضايقوا


- 1- لصيق ، موصول بآخر : « هولز شر »


- 1- مجتمع اللحم فوق أعلى وسط الصدر


- 1- مجتمع اللحم فوق أعلى وسط الصدر ، جمع : لزائز


- 1- مصدر لز|2- خشبة يشد بها الباب ويغلق|3- شدة الخصومة


- 1- ملزه عنه : خلصه|2- ملز الشيء عنه : ذهب


- ل ز ز: (لَزَّهُ) شَدَّهُ وَأَلْصَقَهُ وَبَابُهُ رَدَّ. وَ (الْمُلَزَّزُ) الْمُجْتَمِعُ الْخَلْقِ الشَّدِيدُ الْأَسْرِ وَقَدْ لَزَّزَهُ اللَّهُ. -[282]- وَلَازَزْتُهُ لَاصَقْتُهُ.


- أي شدّه وألصقهلزّه يلزّه لزا ولزازا، . وكزّلزّ اتباع له. ورجل ملزّ: شديد الخصومةلزوم لما طالب. قال رؤبة: ولا امْرؤ ذو جد ل ملزّ إنّما خفض ملزا على الجوار. ويقال: فلان لزاز خصْ م. ومنه لزاز الباب. واللزائز: الجناجن. قال الراجز: ذي مرْف ق بان عن اللزائ ز والملزّز: اﻟﻤﺠتمع الخلْق الشديد الأسر، وقدلزّزه الله. ولاززْته: لاصقته.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.