أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- التهذيب: أَهمله الليث في كتابه. وقال ابن الأَعرابي: لَشا إِذا خَسَّ بعد رِفْعة، قال: واللَّشِيُّ الكثير الحَلَب، والله أَعلم.


- قال الخليل: ليس في كلام العرب شين بعد لام ولكن كلها قبل اللام، قال الأَزهري: وقد وُجِد في كلامهم الشين بعد اللام، قال ابن الأَعرابي وغيره: رجل لَشْلاشٌ إِذا كان خفيفاً، قال الليث: اللَّشْلشَةُ كثرةُ التردّدِ عند الفزَع واضطرابُ الأَحْشاءِ في موضع بَعْد موضع؛ يقال: جبَانٌ لَشْلاش. ابن الأَعرابي: اللّشّ الطَّرْدُ؛ ذكره الأَزهري في ترجمة علش.


- : (و ( {لَشا) :) أَهْمَلَهُ الجَوْهرِي واللّيْث. وقالَ ابنُ الأعْرابي: إِذا (خَسَّ بعدَ رِفْعَةٍ) ؛) قالَ: (} واللَّشِيُّ، كغَنِيَ: الكثيرُ الحَلَبِ) . (وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: ! تَلاشَى الشيءُ: اضْمَحَلَّ، وَقد ذَكَرْته فِي الشين.


- ـ لَشَا: خَسَّ بعدَ رِفْعَةٍ. ـ واللَّشِيُّ، كَغَنِيِّ: الكثيرُ الحَلَبِ.


- لشَا فلانٌ لشَا لَشْوًا خَسّ بعد رِفعة.


- الشِّيْنُ : العَيْبُ والقُبْحُ.|الشِّيْنُ خلاف الزَّين.


- الشِّينُ : هو الحرف الثالث عشر من حروف الهجاء، وهو مهموس رخْو.| ومخرجه من وسط اللسان، بينه وبين وسط الحنك الأعلى.| وهو من الحروف التي تسمى بالشَّجْريَّةِ.


- تَلاشَى : مطاوع لاشاه.


- لاَشاه الله: أفناه، كأنه جعله كلا شيء.| وفي البيان والتبيين للجاحظ: :- لاشَاهم فتلاشَوْا :- .


- (فعل: خماسي لازم).| تَلاشَى، يَتَلاشَى، مصدر تَلاشٍ.|1- تَلاشَى ثَوْبُ مِعْطَفِهِ : تَقَطَّعَ، تَمَزَّقَ، صارَ مُهْتَرِئاً.|2- تَلاشَتْ صِحَّةُ الرَّجُلِ : ضَعُفَتْ، وَهُنَتْ.|3- تَلاشَتْ قُوَّتُهُ مِنَ التَّعَبِ يَوْماً بَعْدَ يَوْمٍ : خَارَتْ وانْحَطَّتْ مِنَ التَّعَبِ، اِضْمَحَلَّتْ.


- (فعل: رباعي متعد).| لاَشَيْتُ، أُلاَشِي، مصدر مُلاَشَاةٌ.|1- لاَشَى مَلاَبِسَهُ : أَبْلاَهَا.|2- لاَشَى وُجُودَهُ : أَفْنَاهُ، أَعْدَمَهُ.


- (مصدر تَلاشَى).|1- ثِيابُهُ فِي تَلاشٍ مُسْتَمِرٍّ : في اهْتِراءٍ، في تَقَطُّعٍ.|2- قُوَاهُ في تَلاشٍ : في اضْمِحْلالٍ، في انْحِطاطٍ.


- 1- لشه : طرده


- 1- مصدر لش|2- ماش|3- سماق


- 1- تلاشى الشيء : اضمحل|2- تلاشى : انحطت قواه من مرض أو تعب


- 1- خس وانحط بعد رفعة


- 1- لاشى الشيء : أفناه ، أزاله ، ألغاه


- تلاشى يتلاشى ، تَلاشَ ، تلاشيًا ، فهو مُتلاشٍ | • تلاشى الشَّيءُ فَنِيَ، اضمحلَّ وصار إلى العَدَم :-تلاشت أموالُه في البورصة، - تلاشت أحلامُه/ آمالُه/ الغيومُ/ الصُّورةُ، - تلاشى اللّونُ بالغسيل، - تلاشى الصوتُ |• تلاشت قواه: انحطَّت من تعبٍ أو مرضٍ.


- لاشى يلاشي ، لاشِ ، ملاشاةً ، فهو مُلاشٍ ، والمفعول مُلاشًى | • لاشاه اللهُ أفناه :-لاشى الخطوطَ الفاصلة بينهما.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.