أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الشِّرْكَةُ والشَّرِكة سواء: مخالطة الشريكين. يقال: اشترَكنا بمعنى تَشارَكنا، وقد اشترك الرجلان وتَشارَكا وشارَك أَحدُهما الآخر؛ فأَما قوله: عَلى كُلِّ نَهْدِ العَصْرَيَيْنِ مُقَلِّصٌ وجَرْداءَ يَأْبى رَبُّها أَن يُشارَكا فمعناه أَنه يغزو على فرسه ولا يدفعه إلى غيره، ويُشارَك يعني يشاركه في الغنيمة. والشَّريكُ: المُشارِك. والشِّرْكُ: كالشَّريك؛ قال المُسَيِّب أَو غيره: شِرْكاً بماء الذَّوْبِ يَجْمَعهُ في طَوْد أَيْمَنَ،في قُرى قَسْرِ والجمع أَشْراك وشُرَكاء؛ قال لبيد: تَطيرُ عَدائدُ الأشراكِ شَفْعاً ووِتْراً، والزَّعامَةُ للغُلامِ قال الأَزهري: يقال شَريك وأَشْراك كما يقال يتيم وأَيتام ونصير وأَنصار، وهو مثل شريف وأَشراف وشُرفاء. والمرأة شَريكة والنساء شَرائك. وشاركت فلاناً: صرت شريكه. واشْتركنا وتَشاركنا في كذا وشَرِكْتُه في البيع والميراث أَشْرَكُه شَرِكةً، والإسم الشِّرْك؛ قال الجعدي: وشارَكْنا قُرَيْشاً في تُقاها، وفي أَحْسابها شِرْكَ العِنان والجمع أَشْراك مثل شِبْر وأَشبار، وأَنشد بيت لبيد. وفي الحديث: من أَعتق شِرْكاً له في عبد أَي حصة ونصيباً. وفي حديث معاذ: أَنه أَجاز بين أَهل اليمن الشِّرْكَ أَي الإشتراكَ في الأرض، وهو أن يدفعها صاحبها إلى آخر بالنصف أو الثلث أو نحو ذلك. وفي حديث عمر بن عبد العزيز: إن الشِّركَ جائز، هو من ذلك؛ قال: والأشْراكُ أَيضاً جمع الشِّرْك وهو النصيب كما يقال قِسْمٌ وأقسام، فإن شئت جعلت الأَشْراك في بيت لبيد جمع شريك، وإن شئت جعلته جمع شِرْك، وهو النصيب. ويقال: هذه شَرِيكَتي، وماء ليس فيه أَشْراك أَي ليس فيه شُركاء، واحدهما شِرْك، قال: ورأَيت فلاناً مُشتركاً إذا كان يُحَدِّث نفسه أن رأيه مُشْتَرَك ليس بواحد. وفي الصحاح: رأيت فلاناً مُشْتَرَكاً إذا كان يحدِّث نفسه كالمهموم. وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه قال: الناسُ شُرَكاء في ثلاث: الكَلإ والماء والنار؛ قال أَبو منصور: ومعنى النار الحَطَبُ الذي يُستوقد به فيقلع من عَفْوِ البلاد، وكذلك الماء الذي يَنْبُع والكلأُ الذي مَنْبته غير مملوك والناس فيه مُسْتَوُون؛ قال ابن الأثير: أَراد بالماء ماء السماء والعيون والأَنهار الذي لا مالك له، وأراد بالكلإِ المباحَ الذي لا يُخَصُّ به أَحد، وأَراد بالنار الشجَر الذي يحتطبه الناس من المباح فيوقدونه؛ وذهب قوم إلى أن الماء لا يملك ولا يصح بيعه مطلقاً، وذهب آخرون إلى العمل بظاهر الحديث في الثلاثة، والصحيح الأول؛ وفي حديث أم معبد: تَشارَكْنَ هَزْلى مُخُّهنَّ قَليلُ أَي عَمَّهنَّ الهُزال فاشتركن فيه. وفَريضة مُشتَرَكة: يستوي فيها المقتسمون، وهي زوج وأُم وأَخوان لأم، وأخوان لأَب وأُم، للزوج النصف، وللأم السدس، وللأخوين للأم الثلث، ويَشْرَكُهم بنو الأب والأُم لأن الأَب لما سقط سقط حكمه، وكان كمن لم يكن وصاروا بني أم معاً؛ وهذا قول زيد. وكان عمر، رضي الله عنه، حكم فيها بأن جعل الثلث للإخوة للأُم، ولم يجعل للإخوة للأَب والأُم شيئاً، فراجعه الإخوة للأَب والأُم وقالوا له: هب أَن أَبانا كان حماراً فأَشْرِكْنا بقرابة أُمنا، فأَشَرَكَ بينهم، فسميت الفريضةُ مُشَرَّكةً ومُشَرَّكةً، وقال الليث: هي المُشْتَرَكة. وطريق مُشْتَرَك: يستوي فيه الناس. واسم مُشْتَرَك: تشترك فيه معان كثيرة كالعين ونحوها فإنه يجمع معاني كثيرة؛ وقوله أنشده ابن الأَعرابي: ولا يَسْتَوِي المَرْآنِ: هذا ابنُ حُرَّةٍ، وهذا ابنُ أُخُرى، ظَهْرُها مُتَشَرَّكُ فسره فقال: معناه مُشْتَرَك. وأَشْرَك بالله: جعل له شَريكاً في ملكه، تعالى الله عن ذلك، والإسم الشِّرْكُ. قال الله تعالى حكاية عن عبده لقمان أنه قال لإبنه: يا بُنَيَّ لا تُشْرِكْ بالله إن الشِّرْكَ لَظُلم عظيم. والشِّرْكُ: أَن يجعل لله شريكاً في رُبوبيته، تعالى الله عن الشُّرَكاء والأنداد، وإِنما دخلت التاء في قوله لا تشرك بالله لأن معناه لا تَعْدِلْ به غيره فتجعله شريكاً له، وكذلك قوله تعالى: وأَن تُشْرِكوا بالله ما لم يُنَزِّل به سُلْطاناً؛ لأن معناه عَدَلُوا به، ومن عَدَلَ به شيئاً من خَلقه فهو كافرّ مُشرِك، لأن الله وحده لا شريكَ له ولا نِدَّ له ولا نَديدَ. وقال أَبو العباس في قوله تعالى: والذين هم مُشْرِكون؛ معناه الذين هم صاروا مشركين بطاعتهم للشيطان، وليس المعنى أنهم آمنوا بالله وأَشركوا بالشيطان، ولكن عبدوا الله وعبدوا معه الشيطان فصاروا بذلك مُشْركين، ليس أَنهم أَشركوا بالشيطان وآمنوا بالله وحده؛ رواه عنه أَبو عُمر الزاهد، قال: وعَرَضَه على المُبرِّد فقال مُتْلَئِبٌّ صحيح. الجوهري: الشِّرْك الكفر. وقد أَشرك فلان بالله، فهو مُشْرِك ومُشْرِكيٌّ مثل دَوٍّ ودَوِّيٍّ وسَكٍّ وسَكِّيّ وقَعْسَرٍ قَعْسَريّ بمعنى واحد؛ قال الراجز: ومُشْرِكِيٍّ كافرٍ بالفُرْقِ أَي بالفُرقان. وفي الحديث: الشّرْك أَخْفَى في أُمتي من دبيب النمل؛ قال ابن الأثير: يريد به الرياء في العمل فكأنه أشرك في عمله غير الله؛ ومنه قوله تعالى: ولا يُشْرِكْ بعبادة ربه أَحداً. وفي الحديث: من حلف بغير الله فقد أَشْرَك حيث جعل ما لا يُحْلَفُ به محلوفاً به كاسم الله الذي به يكون القَسَم. وفي الحديث: الطِّيَرةُ شِرْكٌ ولكنّ الله يذهبه بالتوكل؛ جعل التَطَيُّرَ شِرْكاً به في اعتقاد جلب النفع ودفع الضرر، وليس الكفرَ بالله لأنه لو كان كفراً لما ذهب بالتوكل. وفي حديث تَلْبية الجاهلية: لبيك لا شريك لك إلاَّ شريك هُوَ لك تملكه وما مَلكَ، يَعْنون بالشريك الصنم، يريدون أَن الصنم وما يملكه ويختص به من الآلات التي تكون عنده وحوله والنذور التي كانوا يتقرّبون بها إليه كلها ملك لله عز وجل، فذلك معنى قوله تملكه وما ملك. قال محمد بن المكرم: اللهم إنا نسألك صحة التوحيد والإخلاص في الإيمان، أنظر إلى هؤلاء لم ينفعهم طوافهم ولا تلبيتهم ولا قولهم عن الصنم هُوَلَكَ، ولا قولهم تملك وما مع تسميتهم الصنم شريكاً، بل حَبِطَ عَمَلهُم بهذه التسمية، ولم يصح لهم التوحيد مع الإستثناء، ولا نفعتهم معذرتهم بقولهم: إلا ليقرّبونا إلى الله زُلْفى، وقوله تعالى: وأَشْرِكْهُ في أَمْري؛ أَي اجعله شريكي فيه. ويقال في المُصاهرة: رَغِبْنا في شِرككم وصِهْرِكم أَي مُشاركتكم في النسب. قال الأَزهري: وسمعت بعض العرب يقول: فلان شريك فلان إذا كان متزوجاً بابنته أَو بأُخته، وهو الذي تسميه الناس الخَتَنَ، قال: وامرأة الرجل شَرِيكَتُه وهي جارته، وزوجها جارُها، وهذا يدل على أَن الشريك جار، وأَنه أَقرب الجيران. وقد شَرِكه في الأَمر بالتحريك، يَشْرَكُه إذا دخل معه فيه وأَشْرَكه معه فيه. وأَشْرَك فلانٌ فلاناً في البيع إذا أَدخله مع نفسه فيه. واشْتَرَكَ الأَمرُ: التبس.والشَّرَكُ: حبائل الصائد وكذلك ما ينصب للطير، واحدته شَرَكَة وجمعها شُرُكٌ، وهي قليلة نادرة. وشَرَكُ الصائد: حبالَتَه يَرْتَبِك فيها الصيد. وفي الحديث: أَعوذ بك من شر الشيطان وشِرْكِه أي ما يدعو إليه ويوسوس به من الإشراك بالله تعالى، ويروى بفتح الشين والراء، أَي حَبائله ومَصايده، واحدتها شَرَكَة. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: كالطير الحَذِر يَرى أَن له في كل طريق شَرَكاً. وشَرَكُ الطريق: جَوادُّه، وقيل: هي الطُّرُقُ التي لا تخفى عليك ولا تَسْتَجْمِعُ لك فأنت تراها وربما انقطعت غير أَنها لا تخفى عليك، وقيل: هي الطُّرق التي تخْتَلجُ، والمعنيان متقاربان، واحدته شَرَكَة. الأصمعي: الْزَمْ شَرَك الطريق وهي أَنْساع الطريق، الواحدة شَرَكَة، وقال غيره: هي أَخاديد الطريق ومعناهما واحد، وهي ما حَفَرَت الدوابُّ بقوائمها في متن الطريق شَرَكَة ههنا وأُخرى بجانبها. شمر: أُمُّ الطريق مَعْظَمُه، وبُنَيَّاتُه أَشْراكُه صِغارٌ تتشعب عنه ثم تنقطع. الجوهري: الشَّرَكة معظم الطريق ووسطه، والجمع شَرَك؛ قال ابن بري: شاهده قول الشَّمَّاخ: إذا شَرَكُ الطريقِ تَوَسَّمَتْهُ، بخَوْصاوَيْنِ في لُحُجٍ كَنِينِ وقال رؤبة: بالعِيسِ فَوْقَ الشَّرَكِ الرِّفاضِ والكلأُ في بني فلان شُرُكٌ أَي طرائق، واحدها شِراك. وقال أَبو حنيفة: إذا لم يكن المرعى متصلاً وكان طرائق فهو شُرُكٌ. والشِّراكُ: سير النعل، والجمعُ شُرُك. وأَشْركَ النعلَ وشَرَّكها: جعل لها شِراكاً، والتَّشْرِيك مثله. ابن بُزُرْج: شَرِكَت النعلُ وشَسِعَتْ وزَمَّتْ إذا انقطع كل ذلك منها. وفي الحديث: أَنه صلى الظهر حين زالت الشمس وكان الفَيْءُ بقدر الشِّراكِ؛ هو أَحد سُيور النعل التي تكون على وجهها؛ قال ابن الأَثير: وقدره ههنا ليس على معنى التحديد، ولكن زوال الشمس لا يبين إلا بأقل ما يُرى من الظل، وكان حينئد بمكة، هذا القَدْر والظل يختلف باختلاف الأزمنة والأمكنة وإنما يبين ذلك في مثل مكة من البلاد التي يَقِلّ فيها الظل، فإذا كان أَطول النهار واستوت الشمس فوق الكعبة لم يُرَ لشيء من جوانبها ظلّ، فكل بلد يكون أقرب إلى خط الاستواء ومُعْتَدل النهار يكون الظل فيه أَقصر، وكلما بَعُدَ عنهما إلى جهة الشَّمال يكون الظل فيه أَطول. ولطْمٌ شُرَكِيّ: متتابع. يقال: لطمه لطْماً شُرَكِيّاً، بضم الشين وفتح الراء، أَي سريعاً متتابعاً كلَطْمِ المُنْتَقِشِ من البعير؛ قال أَوس بن حَجَر: وما أنا إلا مُسْتَعِدٌّ كما تَرى، أَخُو شُرَكيّ الوِرْدِ غَيْرُ مُعَتِّمِ أَي وِرْد بعد وِرْدٍ متتابع؛ يقول: أَغْشاك بما تكره غير مُبْطِئ بذلك. ولطمه لطمَ المُنْتَفِش وهو البعير تدخل في يده الشوكة فيضرب بها الأرض ضرباً شديداً، فهو مُنْتَقِش. والشُّرَكِيّ والشُّرَّكِيُّ، بتخفيف الراء وتشديدها: السريع من السير. وشِرْكٌ: اسم موضع؛ قال حسان بن ثابت: إذا عَضَلٌ سِيقَت إلينا كأنَّهم جِدايَةُ شِرْكٍ، مُعْلَماتُ الحَواجِب ابن بري: وشَرْكٌ اسم موضع؛ قال عُمارة: هل تَذكُرون غَداةَ شَرْك، وأَنتُمُ مثل الرَّعيل من النَّعامِ النَّافِرِ؟ وبنو شُرَيْك: بطنٌ. وشَريك: اسم رجل.


- ـ الشِّرْكُ والشِّرْكَةُ، بكسرهما، وضَمِّ الثاني: بِمَعْنًى. وقد اشْتَرَكا وتَشارَكا، وشارَكَ أحدُهُما الآخَرَ. ـ والشِّرْكُ، بالكسر، وكأميرٍ: المُشارِكُ، ـ ج: أشْراكٌ وشُركاءُ، وهي شَريكَةٌ، ـ ج: شَرائِكُ. وشَرِكَهُ في البَيْعِ والميراثِ، كَعَلِمَه، شِرْكَةً، بالكسر. ـ وأشْرَكَ بالله: كَفَرَ، فهو مُشْرِكٌ ومُشْرِكِيٌّ، والاسْمُ: الشِّرْكُ فيهما. ـ ورَغِبْنَا في شِرْكِكُمْ: مُشَارَكَتِكُمْ في النَّسَبِ. ـ والشَّرَكُ، مُحَرَّكةً: حَبائِلُ الصَّيْدِ، وما يُنْصَبُ للطَّيْرِ، ـ ج: شُرُكٌ، بضَمَّتَيْنِ، نادرٌ، ـ وـ من الطَّريقِ: جَوادُّهُ، أو الطُّرُقُ التي لا تَخْفَى عليك ولا تَسْتَجْمِعُ لك، ـ وبِلا لام: ع بالحِجَازِ وككِتابٍ: سَيْرُ النَّعْلِ ـ ج: ككُتُبٍ، ـ وأشْرُكٌ، وشَرَّكَهَا تَشْرِيكاً، ـ وـ : الطريقةُ من الكَلأ. ـ والشُّرَكِيُّ، كَهُذَلِيٍّ وتُشَدَّدُ راؤُهُ: السَّريعُ من السَّيْرِ. ـ ولَطْمٌ شُرَكِيٌّ: سَريعٌ مُتَتَابِعٌ. وشُرَيْكٌ، كزُبَيْرٍ، ابنُ مالِك بنِ عَمْرٍو: أبو بَطْنٍ، وآخَرُ جَدٌّ لِمُسَدَّدِ بنِ مُسَرْهَدٍ. ـ وشَرِكَتِ النَّعْلُ، كفرِح: انْقَطَعَ شِراكُها. ـ ورجُلٌ مُشْتَرَكٌ: إذا كانَ يُحَدِّثُ نفسَهُ كالمَهْمُومِ. ـ والتَّشْرِيكُ: بَيْعُ بعضِ ما اشْتَرَى بما اشْتَرَاهُ به. ـ والفَريضَةُ المُشَرَّكَةُ، كمُعَظَّمَةٍ، ويقالُ: المُشْتَرَكَةُ: زَوْجٌ وأُمٌّ وأخَوانِ لأُِمٍّ، وأخوانِ لأَِبٍ وأُمٍّ، حَكَمَ فيها عُمَرُ، فَجَعَلَ الثُّلُثَ للأَخَوَيْنِ لأُِمٍّ، ولم يَجْعَلْ للإِخْوَةِ لِلأَبِ والأُمِّ شيئاً، فقالوا له: يا أمير المؤمنينَ! هَبْ أنّ أبانا كانَ حِماراً، فأشْرِكْنا بِقَرَابَةِ أُمِّنَا، فأشْرَكَ بينهم، فَسُمِّيَتْ: مُشَرَّكَةً ومُشْتَركةً وحِمارِيَّةً. ـ والشَّرَكَةُ، مُحَرَّكةً: ة لِبَنِي أسَدٍ. ـ وشِرْكٌ، بالكسرِ: ماءٌ لهم وراءَ جَبَلِ قَنانَ، وبالتحريكِ: جَبَلٌ بالحِجازِ. ـ وريحٌ مُشارِكٌ: وهي التي تكونُ النَّكباءُ إليها أقرَبَ من الرِّيحَيْنِ التي تَهُبُّ بينَهُما.


- تشارَكا : اشْتَرَكا.


- المُشْتَرَكُ المُشْتَرَكُ رجلُ مشتَرَك: مهموم يحدِّث نفسه.| ولفظٌ مشتَرَك: له أَكثر من معنى.| ومال أَو أَمرٌ مشتَرَك: لك ولغيرك فيه حصَّة.


- اشْتَرَكَ الأمْرُ: اختلط والتَبَسَ.|اشْتَرَكَ فلان في كذا: دفع أجرًا مقابل الانتفاع به. يقال: اشترك في الصحيفة أو في السكة الحديدية.|اشْتَرَكَ الرجلان: كان كل منهما شريك الآخر.


- الشَّرِكةُ : عقد بين اثنين أَو أَكثر للقيام بعمل مشترك.


- أشْرَكَهُ في أمْرِه: أدخله فيه. يقال: أشركَ بالله: جعل له شريكًا في مُلْكه.، وفي التنزيل العزيز: لقمان آية 13يَا بُنَيَّ لاَ تُشْرِكْ باللهِ ) ) .|أشْرَكَهُ النعلَ: جعلَ لها شِرَاكًا.


- الشَّرَكُ : حِبَالَةُ الصَّيد. والجمع : أشْراكٌ، وشُرُكٌ.


- الشِّرْكُ : النصِيبُ. والجمع : أشْرَاك.|الشِّرْكُ اعتقاد تعدد الآلهة.


- الاشتراكيَّةُ : مذهبٌ سياسيٌّ واقتصاديٌّ يقومُ على سيْطَرَة الدّوْلة على وسائل الإنْتاج، وعدالة التوزيع، والتخطيط الشامل .


- الشِّرَاكُ : الطريقة من الكلإ الأخضر تكون منقطعة عن غيرها.|الشِّرَاكُ سيْرُ النَّعْلِ على ظهر القدَم. والجمع : شُرُكٌ، وأشْرُكٌ.


- شَرَّكَ بينهم: جعلهم شركاءَ.|شَرَّكَ النعلَ: أشْركَها.


- شارَكَهُ : كانَ شريكَهُ. يقال: فلانٌ يُشارِك في علم كذا: له نصيب منه.


- شَرِكَت النَّعْلُ شَرِكَت شَرَكًا: انقطَعَ شِراكُها.|شَرِكَت فُلانًا في الأمْرِ شِرْكاً، وشَرِكَةً، وشِرْكَةً: كان لكل منهما نصيب منه فهو شريك.


- (مصدر صِناعِيٌّ).| مَذْهَبٌ اِقْتِصادِيٌ وَاجْتِماعِيٌّ وَسِياسِيٌّ قائِمٌ على إِلْغاءِ المِلْكِيَّةِ الخاصَّةِ الواسِعَةِ، وَتَأْمِيمِ وَسائِلِ الإِنْتاجِ وَالْمُواصَلاتِ وَالْمُؤَسَّساتِ الاقْتِصادِيَّةِ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| شَرِكَ، يَشْرَكُ، مصدر شَرَكٌ- شَرِكَتِ النَّعْلُ : اِنْقَطَعَ شِرَاكُهَا.


- (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| شَرِكْتُ، أَشْرَكُ، اِشْرَكْ، مصدر شَرْكٌ، شَرِكٌ، شِرْكَةٌ، شَرِكَةٌ- شَرِكَهُ فِي الأَمْرِ : كَانَ لِكُلٍّ مِنْهُمَا نَصِيبٌ مِنْهُ، أَيْ كُلٌّ مِنْهُمَا شَرِيكٌ لِلآخَرِ.


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِشْتَرَكْتُ، أَشْتَرِكُ، اِشْتَرِكْ، مصدر اِشْتِراكٌ.|1- يَشْتَرِكُ في الأعْمالِ الخَيْرِيَّةِ : يُساعِدُ، يُساهِمُ فِيها مع غَيْرِهِ.|2- اِشْتَرَكَ في جَريدَةٍ :دَفَعَ ثَمَنَها مُسْبَقاً لِتَصِلَهُ بِانْتِظامٍ.|2- اِشْتَرَكَ الشَّريكانِ في الأرْباحِ : تَقاسَماها.|3- اِشْتَرَكُوا في الشَّرِكَةِ : صارَ كُلٌّ مِنْهُمْ شَريكاً للآخَرِ فيها.|4- اِشْتَرَكَ في النَّادِي : سَاهَمَ فيهِ للاشْتِراكِ في نَشاطِهِ.|5- اِشْتَرَكَ الأمْرُ :اِخْتَلَطَ، اِلْتَبَسَ.


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَشَارَكْتُ، أَتَشَارَكُ، تَشَارَكْ، مصدر تَشَارُكٌ.|1- تَشَارَكَ التَّاجِرَانِ : صَارَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمُا شَرِيكاً لِلآخَرِ.|2- تَشَارَكُوا فِي الحُكْمِ : اِقْتَسَمُوا الحُكْمَ.|3- تَشَارَكُوا فِي العَمَلِ الثَّقَافِيِّ :تَعَاوَنُوا، تَضَامَنُوا عَلَى أَسَاسِ اقْتِسَامِ الْمَهَامِّ عَلَى قَدَمِ الْمُسَاوَاةِ.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَشْرَكْتُ، أُشْرِكُ، أَشْرِكْ، مصدر إِشْراكٌ.|1- أَشْرَكَهُ في مَشْروعِهِ :جَعَلَهُ شَريكاً وَمُساهِماً فيهِ.|2- أَشْرَكَ بِاللَّهِ : جَعَلَ لَهُ شَرِيكاً في مُلْكِهِ، أَلْحَدَ. | لقمان آية 13يا بُنَيَّ لاَ تُشْرِكْ بِاللَّهِ (قرآن).|3- أَشْرَكَ النَّعْلَ :جَعَلَ لَهُ شِراكاً.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| شَارَكْتُ، أُشَارِكُ، شَارِكْ، مصدر مُشَارَكَةٌ.|1. شَارَكَ فِي تَحْضِيرِ الحَفْلَةِ : سَاهَمَ فِيهَا- يُشَارِكُ فِي جَمِيعِ أعْمَالِ البِرِّ والإحْسَانِ.|2- شَارَكَ صَاحِبَهُ : كَانَ شَرِيكَهُ- عَرَضَ عَلَيْهِ أنْ يُشَارِكَهُ مَشْرُوعَهُ.|3- شَارَكَهُ أحْزَانَهُ، أوْ أفْرَاحَهُ، أوْ شُعُورَهُ : قَاسَمَهُ ذَلِكَ، أيْ يَشْعُرُ بِمَا يَشْعُرُ بِهِ- يُشَارِكُنِي فِي سُرُورِي وَأحْزَانِي كمَا أُشَارِكُهُ.


- (فعل: رباعي لازم متعد م بظرف).| شَرَّكْتُ، أُشَرِّكُ، شَرِّكْ، مصدر تَشْرِيكٌ.|1- شَرَّكَ بَيْنَهُمْ : أَيْ جَعَلَهُمْ شُرَكَاءَ.|2- شَرَّكَ النَّعْلَ : جَعَلَ لَهَا شِرَاكاً.


- (مَنْسوبٌ إلى الاشْتِراكِيَّةِ).|1- رَجُلٌ اِشْتِراكِيٌّ :يَعْتَقِدُ في مَذْهَبِ الاشْتِراكِيَّةِ.|2- بَلَدٌ اِشْتِراكِيٌّ :بَلَدٌ يُطَبِّقُ مَذْهَبَ الاشْتِراكِيَّةِ.


- (مصدر أَشْرَكَ).|1- يَوَدُّ إِشْراكَهُ في مَشْروعِهِ :أَيْ جَعْلَهُ شَريكاً وَمُساهِماً.|2- الإِشْراكُ بِاللَّهِ : الإلْحادُ بِهِ عِنْدَ الاعْتِقادِ بِأَنْ تَجْعَلَ لَهُ شَريكاً في مُلْكِهِ.


- (مصدر تَشَارَكَ).|1- قَرَّرَا التَّشَارُكَ فِي التِّجَارَةِ : صَيْرُ كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا شَرِيكاً لِلآخَرِ.|2- التَّشَارُكُ فِي الحُكْمِ : اِقْتِسَامُهُ.|3- التَّشَارُكُ فِي العَمَلِ الثَّقَافِيِّ : التَّعَاوُنُ، التَّضَامُنُ فِي إِنْجَازِهِ عَلَى قَدَمِ الْمُسَاوَاةِ.


- (مصدر شَرِكَ).|1- بَيْنَهُمَا شِرْكَةٌ : عَقْدٌ يَجْمَعُ بَيْنَهُمَا لإِنْجَازِ عَمَلٍ مُشْتَرَكٍ- خَلَقَ اللَّهُ الذَّكَرَ لِلأُنْثَى وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا أَسْبَابَ التَّحَابِّ وَعَلاَئِقَ الشِّرْكَةِ : (الجاحظ).|2- شِرْكَةٌ : ن. شَرِكَةٌ.|3- شِرْكَةُ الشَّرِيكِ : نَصِيبُهُ.


- (مصدر شَرَّكَ).|1- رَغِبَ فِي تَشْرِيكِهِ : جَعْلُهُ شَرِيكاً.|2- تَشْرِيكُ النَّعْلِ : وَضْعُ شِرَاكٍ لَهَا.


- (مصدر صِناعِيٌّ).| مَذْهَبٌ اِقْتِصادِيٌ وَاجْتِماعِيٌّ وَسِياسِيٌّ قائِمٌ على إِلْغاءِ المِلْكِيَّةِ الخاصَّةِ الواسِعَةِ، وَتَأْمِيمِ وَسائِلِ الإِنْتاجِ وَالْمُواصَلاتِ وَالْمُؤَسَّساتِ الاقْتِصادِيَّةِ.


- (مفعول مِن اِشْتَرَكَ).|1- عَمَلٌ مُشْتَرَكٌ : عَمَلٌ يَشْتَرِكُ فِيهِ اثْنَانِ أَوْ أَكْثَرُ.|2- صَدِيقٌ مُشْتَرَكٌ : صَدِيقٌ لِعَدَدٍ مِنَ الأَصْدِقَاءِ- الْمَصْلَحَةُ الْمُشْتَرَكَةُ.|3- صَدَرَ بَلاَغٌ مُشْتَرَكٌ عَنِ الاجْتِمَاعِ : بَلاَغٌ يُعَبِّرُ عَنْ آرَاءٍ مُتَّفَقٍ عَلَيْهَا مَا بَيْنَ فَرِيقَيْنِ أَوْ رَئِيسَيْ دَوْلَتَيْنِ.|4- لَفْظٌ مُشْتَرَكٌ : لَهُ صيغةٌ وَاحِدةٌ وتَشْتَرِكُ فِيهِ مَعَانٍ كَثِيرةٌ.|5- السُّوقُ الْمُشْتَرَكَةُ : سُوقٌ تَضُمُّ عَدَدًا مِنَ البُلْدَانِ وَتَجْمَعُهُمْ مَصَالِحُ مُشْتَرَكَةٌ.


- ج : ـون، ـات | .‏ (فاعل من شَارَكَ).|1- مُشَارِكٌ فِي العَمَلِ : مُسَاهِمٌ فِيهِ.|2- مُشَارِكٌ فِي الأَرْبَاحِ : أَيْ مَنْ لَهُ نَصِيبٌ فِيهَا.


- جمع: ـاتٌ. | (مصدر اِشْتَرَكَ).|1- دَفَعَ ثَمَنَ الاشْتِراكِ في الجريدَةِ :دَفَعَ ثَمَنَ الجَريدَةِ لِمُدَّةٍ مُعَيَّنَةٍ لِيَتَوَصَّلَ بِها بانْتِظامٍ بِواسِطَةِ البَريدِ.|2- سُمِحَ لَهُ بِالاشْتِراكِ في النَّادِي :لِيَصِيرَ عُضْواً مُشْتَرِكاً في نَشاطِهِ.


- جمع: ـات. | (مصدر شَارَكَ).|-مُشَارَكَةٌ فيِ العَمَلِ : الْمُسَاهَمَةُ فِيهِ- كَانَتْ لَهُ مُشَارَكَةٌ إِيجَابِيَّةٌ فِي الْإِنْتَاجِ.


- جمع: ـات. | (مصدر شَرِكَ).|-أَسَّسُوا شَرِكَةً تِجَارِيَّةً : أَيْ مُؤَسَّسَةً لِعَدَدٍ مَحْدُودٍ مِنَ النَّاسِ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ يُسَاهِمُ بِقَدْرٍ مِنَ الْمَالِ لإِدَارَةِ تِجَارَةٍ مَّا يَتَقَاسَمُونَ أَرْبَاحَهَا- شَرِكَةُ البِنَاءِ وَالْمُقَاوَلاَتِ :-شَرِكَةٌ عَقَارِيَّةٌ :-شَرِكَةٌ مَجْهُولَةُ الاسْمِ.


- جمع: أَشْرَاكُ. |-نَصَبَ لِلْحَيَوَانِ شَرَكاً :أَيْ حَبَائِلَ الصَّيْدِ، المِصْيَدَةَ، الكَمِينَ- أَوْقَعَهُ فِي شَرَكٍ.


- جمع: أَشْراكٌ. | 1- أَظْهَرَ شِرْكاً بِاللَّهِ : أَي الإِلْحَادَ أَوِ القَوْلَ بِتَعَدُّدِ الآلِهَةِ. | لقمان آية 13يَا بُنَيَّ لاَ تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ . (قرآن).|2- هَذَا شِرْكُهُ : نَصِيبُهُ.


- جمع: شُرَكَاءُ، أَشْرَاكٌ، شَرِيكَاتٌ، شَرَائِكُ. | 1- اِتَّفَقَ مَعَ شَرِيكِهِ : الْمُشَارِكُ مَعَهُ فِي تِجَارَةٍ أَوْ عَمَلٍ- حَضَرَ جَمِيعُ الشُّرَكَاءِ.|2- اللَّهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ : لاَ يُشَارِكُهُ أَحَدٌ فِي مُلْكِهِ أَوْ ذَاتِهِ أَوْ صِفَاتِهِ.|3- هِيَ شَرِيكَةُ حَيَاتِهِ : زَوْجَتُهُ.


- جمع: شُرُكٌ. |-شَدَّ نَعْلَهُ بِشِرَاكٍ :بِسَيْرِ النَّعْلِ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن اِشْتَرَكَ)|1- مُشْتَرِكٌ فِي العَمَلِ : مُسَاهِمٌ فِيهِ بِحِصَّةٍ وَنَصِيبٍ.|2- مُشْتَرِكٌ فِي جَرِيدَةٍ يَوْمِيَّةٍ : أَيْ لَهُ فِيهَا اشْتِرَاكٌ شَهْرِيٌّ أَوْ سَنَوِيٌّ.


- وَاحِدَةُ الشَّرَكِ. |-رَمَى بِالشَّرَكَةِ فِي النَّهْرِ : شَبَكَةُ الصَّيْدِ لِلسَّمَكِ وَالطَّيْرِ مَعاً.


- 1- إشتراكي : من كان على مذهب الاشتراكية|2- إشتراكي : منسوب إلى الاشتراكية


- 1- إشترك في كذا : دفع أجرا مقابل الانتفاع به « اشترك في المجلة »|2- إشترك القوم في الشيء : صار كل منهم شريكا للآخر فيه|3- إشترك في المؤتمر : حضره مع غيره وكان له نصيب في أعماله|4- إشترك الأمر التبس واختلط


- 1- أشركه في أمره : أدخله فيه ، ضمه إليه « أشركه في مشركته »|2- أشرك بالله : جعل لله شريكا في ملكه|3- أشرك النعل : جعل لها « شراكا » ، وهو سيرها على ظهر القدم


- 1- تشارك القوم في أمر : صار كل منهم شريكا للآخرين فيه


- 1- شاركه : كان شريكه


- 1- شرك الحذاء : انقطع « شراكه » ، وهو سيره الذي على ظهر القدم


- 1- شرك الحذاء : جعل له شراكا|2- شرك بين القوم : جعلهم شركاء


- 1- شركه في البيع أو الميراث أو العمل : صار شريكه


- 1- طائفة من المذاهب الاقتصادية والاجتماعية والسياسية ، تجمع على ضرورة إلغاء الملكية الخاصة الواسعة ، وعلى تأميم وسائل الإنتاج والمواصلات والمؤسسات المالية ونحوها ، وعلى تغيير النظام الاجتماعي المبني على الطبقية بإقامة نظام توزع فيه الأعمال والثروات والحقوق توزيعا متكافئا ومن أنواعها : 1- الاشتراكية العلمية وهي التي تبنى على دراسة التاريخ وملاحظة الوقائع|2- الاشتراكية الخيالية أو الطوباوية وهي التي لا تعنى ببيان الوسائل التي يتم بها انتقال المجتمع الإنساني إلى مثله الأعلى في العدالة والمساواة ، بل تبنى على النظريات


- 1- مشارك في شركة أو عمل ، جمع : شركاء وأشراك ، مؤنث شريكة جمع : شرائك


- 1- مشترك : ما كان لعدة أشخاص فيه حصة : « مصلحة مشتركة ، عمل مشترك »|2- مشترك : « اللفظ المشترك » : الذي تشترك فيه معان كثيرة|3- مشترك : « رجل مشترك » : مهموم يحدث نفسه


- 1- مشرك : الذي يجعل لله شريكا في ملكه


- 1- مصدر اشترك|2- مبلغ معين من المال يدفع في أوقات متفق عليها ، لمدة من الزمان معينة ، للحصول على شيء بطريقة دورية : « الاشتراك في مجلة »|3- في البديع : هو أن يذكر لفظ يشترك بين معنيين ثم يؤتى بعده بما يصرف الذهن إلى المعنى المراد ، نحو : « وله الجواري المنشآت في البحر » المقصود بـ « الجواري » هو السفن لا النساء ، والمعنى الثاني هو الذي سبق إليه الذهن ثم صرف عنه


- 1- مصدر شرك|2- نصيب الشريك ، حصته|3- أن يختلط النصيبان فصاعدا بحيث لا يتميز الواحد عن الآخر|4- عقد|5- مؤسسة تجارية أو أقتصادية ، خاصة أو رسمية ، يقوم فيها أشخاص بعمل مشترك


- 1- مؤسسة تجارية أو اقتصادية ، خاصة أو رسمية ، يقوم فيها أشخاص بعمل مشترك


- 1- واحدة الشرك


- ش ر ك: جَمْعُ (الشَّرِيكِ شُرَكَاءُ) وَ (أَشْرَاكٌ) مِثْلُ شَرِيفٍ وَشُرَفَاءَ وَأَشْرَافٍ. وَالْمَرْأَةُ (شَرِيكَةٌ) وَالنِّسَاءُ (شَرَائِكُ) . وَ (شَارَكَهُ) صَارَ شَرِيكَهُ. وَ (اشْتَرَكَا) فِي كَذَا وَ (تَشَارَكَا) . وَ (شَرِكَهُ) فِي الْبَيْعِ وَالْمِيرَاثِ يَشْرَكُهُ مِثْلُ عَلِمَهُ يَعْلَمُهُ (شَرِكَةً) وَالِاسْمُ (الشِّرْكُ) وَجَمْعُهُ أَشْرَاكٌ كَشِبْرٍ وَأَشْبَارٍ. وَ (الشِّرْكُ) أَيْضًا الْكُفْرُ وَقَدْ أَشْرَكَ بِاللَّهِ فَهُوَ (مُشْرِكٌ) . وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي} [طه: 32] أَيِ اجْعَلْهُ شَرِيكِي فِيهِ. وَ (أَشْرَكَ) نَعْلَهُ وَ (شَرَّكَهَا تَشْرِيكًا) أَيْ جَعَلَ لَهَا (شِرَاكًا) . وَ (الشَّرَكُ) بِفَتْحَتَيْنِ حِبَالَةُ الصَّائِدِ الْوَاحِدَةُ شَرَكَةٌ.


- تشريك :- مصدر شرَّكَ. |2 - إقامة شركة بين طرفين، أو ضمّ فرد جديد لشركة قائمة :-سياسة التّشريك بين رجال الأعمال، - تشريك عملاء من الخارج.


- شِرْك ، جمع أَشْرَاك (لغير المصدر).|1- مصدر شرِكَ2 |• رغِبنا في شرككم وجهركم: مشاركتكم في النسب. |2 - اعتقاد في تعدّد الآلهة :-أهل الشِّرك في نار جهنّم يوم القيامة، - وأَخَفْتَ أهل الشِّرْك حتى إنه ... لتخافُك النُّطفُ التي لم تُخلَقِ، - {إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ} .


- شَرَك ، جمع أَشْرَاك (لغير المصدر {وشِراك} لغير المصدر) وشُرُك (لغير المصدر).|1- مصدر شرِكَ1. |2 - حِبالة الصائد، مِصْيدة، ما يُنصب للصَّيد |• نصَب شَرَكًا لشخص: دبَّر له مكيدة أو مؤامرة ليتخلّص منه.


- اشتراك ، جمع اشتراكات (لغير المصدر).|1- مصدر أشركَ/ أشركَ بـ. |2 - مبلغ من المال يُدفع نظير استعمال مرفق عام :-اشتراك جريدة/ قطار/ نادٍ.|• اشتراك لفظيّ: احتمال اللفظ أكثر من معنًى.


- مُشترَك :- اسم مفعول من اشتركَ/ اشتركَ في. |2 - ما فيه حصَّة لأكثر من فرد :-رأس مال/ إحساس/ طريق مشترك، - جدار مشترك: ذو ملكيّة مشتركة، - عمل مشترك: عمل يساهم فيه العديد من الناس، - حياة مشتركة: جماعيَّة، - عمليّات مشتركة: عمليّات حربيّة تشترك فيها عدّة جيوش |• السُّوق الأوربيَّة المشتركة: سُوق اقتصاديّة تأسّست لتحقيق الوحدة الاقتصاديّة في بعض بلدان أوربا، - ضمان مُشترَك: نوع من الارتباط الاجتماعيّ بمؤسّسة نظير مبلغ من المال لضمان التعويض عند الكوارث أو الوفيات. |• المُشترَك اللَّفظيّ: (العلوم اللغوية) اللَّفظ الواحد الذي يدلّ على أكثر من معنى كالعين، فإنّها تطلق على عين الماء، والعين المبصرة، وتُطلق مجازًا على الجاسوس.


- مُشارِك :اسم فاعل من شاركَ/ شاركَ في. |• أستاذ مشارك: لقب علميّ بين الأستاذ المساعد والأستاذ في بعض الجامعات العربيّة. |• عضو مشارك: عضو في جمعيّة يساهم في أعمالها دون أن تكون له حقوق العضويّة الكاملة.


- اشتراكيّ :- اسم منسوب إلى اشتراكيّة. |2 - (سة، قص) مذهب سياسيّ واقتصاديّ يقوم على سيطرة الدولة على وسائل الإنتاج وعدالة التَّوزيع والتَّخطيط الشَّامل :-حزب/فكر اشتراكيّ، - المبادئ الأساسيّة للتخطيط الاشتراكيّ.|3 - مُنتمٍ للمذهب الاشتراكيّ، من أنصار الاشتراكيَّة :-رجل اشتراكيّ.|• اشتراكيّ اجتماعيّ: (الأحياء) وصفٌ لأحد الحيوانات التي تعيش حياة اجتماعيَّة، يؤدِّي كلُّ فرد فيها عملاً معيّنًا يخدم الجماعة، مثل النَّحل والنَّمل ونحوهما.


- شاركَ / شاركَ في يشارك ، مُشاركةً ، فهو مُشارِك ، والمفعول مُشارَك | • شارك صديقَه شعورَه تعاطف معه، تضامن معه في حالته مُعبِّرًا عن شعورٍ مماثل لشعوره :-شاركه أحزانَه: شاطره |• أشاركُك الرَّأي: أرى رأيَك، أوافقك. |• شارك في أرباح الشَّركة: أسهَم فيها، كان له نصيب وحصَّة فيها :- {وَشَارِكْهُمْ فِي الأَمْوَالِ وَالأَولاَدِ وَعِدْهُمْ}: قاسِمْهم وخالِطْهم.|• شارك في إنجاح مشروع: ساعد في إنجاحه.


- تشاركَ / تشاركَ في يتشارك ، تشارُكًا ، فهو مُتشارِك ، والمفعول مُتشارَك فيه | • تشاركت دولتان تحالفتا، أو صار بينهما شَرِكة. |• تشارك الرَّجلان في التِّجارة: اشتركا، كان لكلّ منهما نصيب فيها :-تشاركا في المسئوليّة/ السلطة.


- تشارُكيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى تشارُكَ. |2 - مصدر صناعيّ من تشارُك: جمعيّة تعاونيّة تعتمد على تحقيق التَّعاون وتبادل المعونات والمشاركة في العمل :-تم وضع رءوس الأموال الفردية في تشاركيَّات تعود بالنفع على الجميع.


- شَرِكة / شِرْكة ، جمع شَرِكات (لغير المصدر) وشِرْكات (لغير المصدر).|1- مصدر شرِكَ2. |2 - (الفقه) شركة يتساوى فيها الأطراف في المال والتَّصرُّف. |3 - (الاقتصاد) عقد بين اثنين أو أكثر للقيام بعمل مشترك، أو مؤسّسة تجاريّة يشارك أصحابها في توظيفات ماليّة بغية اقتسام الأرباح النّاتجة منها :-مجلس إدارة الشركة |• شركة أسهم: شركة ماليّة لا تُنتج سلعًا ولا تقدِّم خدمات بحدِّ ذاتها بل تملك وتدير أسهمًا في شركات لتحقِّق الأرباح، - شركة الخطوط الجوّيّة: شركة الطَّيران. |• شركة تجاريّة عموميّة: شركة تهتمُّ بجميع فروع القطاع الاقتصاديّ، أو تقوم من دون تمييز بكلّ أنواع العمليّات التجاريّة. |• شركة الشَّركات: شركة ماليّة تمتلك أسهم شركات أخرى، تقوم بعمليّات تهمّ هذه الشَّركات وتوجّه نشاطها أو تراقبه. |• شركة مُساهمة: شركة تجاريّة تكون أسهمها قابلة للتمويل، وتبقى أسماء أصحابها مجهولة. |• شركة استثمار: شركة ماليّة يؤسِّسها أشخاص يسهمون في تكوين رأسمالها، ويهدفون إلى ضمّ أموال المستثمرين إلى أموال الغير من أجل استثمارها. |• شركة تأمين: مؤسَّسة تهدف إلى تأمين الأفراد أو العائلات من أجل ضمان حياتها الصِّحيّة أو العمليّة أو نشاطاتها المتنوِّعة لقاء اشتراك منظَّم. |• شركة قابضة: شركة تملك حصصًا كبيرة في شركة أو شركات أخرى، وتهدف إلى استثمار أموالها في شراء أسهم الشَّركات.


- اشتراكيَّة :- مصدر صناعيّ من اشتراك. |2 - (سة، قص) مذهب سياسيّ واقتصاديّ يقوم على سيطرة الدولة على وسائل الإنتاج وعدالة التَّوزيع والتَّخطيط الشَّامل :-اشتراكيّة وطنيّة.


- اشتركَ / اشتركَ في يشترك ، اشتراكًا ، فهو مُشترِك ، والمفعول مُشترَك فيه | • اشترك الأمرُ اختلط والتبس. |• اشترك اللَّفظُ: احتمل أكثر من معنًى. |• اشترك الرَّجلان في القضيَّة: كان لكلٍّ منهما نصيب فيها، فكلاهما شريك للآخر :-اشتركا في الأرباح/ مؤامرة، - اشترك في مناقشة: انضمَّ إليها، - بينهما شعور مشترك، - {فَإِنَّهُمْ يَوْمَئِذٍ فِي الْعَذَابِ مُشْتَرِكُونَ} .|• اشترك فلانٌ في النَّادي وغيرِه: دفَع أجرًا مقابل الانتفاع بمرافقه :-اشترك في الصحيفة/ السّكة الحديدية/ النقابة.


- شَراكة :علاقة تقوم على التَّعاون وتبادل المصالح في شتَّى المجالات بين كيانين :-شَراكة اقتصاديّة.


- شِراك ، جمع أشرُك وشُرُك: سيرُ النّعلِ على ظهر القدم |• مضوا على شِراك واحد: طريق واحد.


- أشركَ / أشركَ بـ يُشرِك ، إشراكًا ، فهو مُشرِك ، والمفعول مُشرَك (للمتعدِّي) | • أشرك الرَّجُلُ وقَع في شَرَك الدّنيا :- {وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللهِ إلاَّ وَهُمْ مُشْرِكُونَ} .|• أشرك النَّعلَ: جعل لها شِراكًا وهو سير النّعل على ظاهر القدم. |• أشركه في الأمر: أدخله فيه، جعله شريكًا له فيه :-أشرك صديقًا في مشروع: جعله شريكًا فيه، - أشركه في القضيّة، - {وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي} .|• أشرك بالله: كفَر به وعبَد غيرَه, جعل له شريكًا في ألوهيَّته :- {يَابُنَيَّ لاَ تُشْرِكْ بِاللهِ} - {وَلاَ تَنْكِحُوا الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ} .


- شَرَك ، جمع أَشْرَاك (لغير المصدر {وشِراك} لغير المصدر) وشُرُك (لغير المصدر).|1- مصدر شرِكَ1. |2 - حِبالة الصائد، مِصْيدة، ما يُنصب للصَّيد |• نصَب شَرَكًا لشخص: دبَّر له مكيدة أو مؤامرة ليتخلّص منه.


- شِرْك ، جمع أَشْرَاك (لغير المصدر).|1- مصدر شرِكَ2 |• رغِبنا في شرككم وجهركم: مشاركتكم في النسب. |2 - اعتقاد في تعدّد الآلهة :-أهل الشِّرك في نار جهنّم يوم القيامة، - وأَخَفْتَ أهل الشِّرْك حتى إنه ... لتخافُك النُّطفُ التي لم تُخلَقِ، - {إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ} .


- شرِكَ1 يَشرَك ، شَرَكًا ، فهو شريك | • شرِكتِ النَّعلُ انقطع شِراكُها، وهو سَيْرُها.


- شرِكَ2 يَشرَك ، شِرْكًا وشِرْكةً وشَرِكةً ، فهو شريك ، والمفعول مَشْروك | • شرِك فلانًا/ شرِك فلانًا في الأمر كان لكلٍّ منهما نصيب منه، فكلّ منهما شريك للآخر :-شرِكه في تجارته/ جريمته، - {أَمْ لَهُمْ شِرْكٌ فِي السَّمَوَاتِ}: اشتراك ومساهمة.


- شرَّكَ يشرِّك ، تشريكًا ، فهو مُشرِّك ، والمفعول مُشرَّك (للمتعدِّي) | • شرَّك بينهم جعلهم شركاءَ |• سياسَةُ التَّشريك. |• شرَّك النَّعلَ: أشركها؛ جعل لها شِراكًا، وهو سير النّعل على ظاهر القدم.


- الشريك يجمع على شركاء وأشْراك والمرأة شريكة، والنساء شرائك. وشاركت فلانا: صرت شريكه. واشْتركْنا وتشاركْنا في كذا. وشركْته في البيع والميراثأشْركه شرْكة، والاسم الشرْك. قال الجعدي: وشاركناقريشْا في تقاها ... وفيأحْسابها شرْك العنان والجمعأشْراك. قال لبيد: تطير عدائد الأشْراك شْ فعا ... ووتْرا والزعامة للْغلام قال الأصمعي: يقال رأيت فلانا مشتركا، إذا كان يحدّث نفسه كالمهموم. والشرْك أيضا: الكفر. وقدأشْرك فلان بالله، فهو مشْرك ومشْركيّ، بمعنى واحد. وقوله تعالى: " وأشْركه في أمري " ، أي اجْعْله شريكي فيه. وأشْركت نعلي: جعلت لها شراكا. والتشْريك مثله. والشرك، بالتحريك: حبالة الصائد، الواحدة شركة. والشركة أيضا: معظم الطريق ووسطه، والجمع شرك. وقوهم: الكلأ في بني فلان شرك، أي طرائق، الواحد شراك. ويقال: لطمه لطما شركيّا، أي سريعا متتابعا، كلطم المنْتقش من البعير. قال أوس بن حجر: وما أنا إلاّ مسْتعدّ كما ترى ... أخو شركيّ ال ورْد غير معتّم أيورْد بعدورْد متتابع. يقول: أغشاك بما تكره غير مبطئ بذلك.


- ,إيمان,انقياد لله,تعبد,تقى,خشوع,زهد,طاعة,عبادة,عبادة,عبادة,قنوت,قنت,قنوت,ورع,


- إيمان , انقياد لله , تعبد , تقى , خشوع , زهد , طاعة , عبادة , عبادة , عبادة , قنوت , قنت , قنوت , ورع


- is a share


- is any share


- partnership




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.