أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- اللَّطْمُ: ضَرْبُك الخدَّ وصَفْحةَ الجسد ببَسْط اليد، وفي المحكم: بالكفّ مفتوحة، لَطَمَه يَلْطِمُه لَطْماً ولاطَمَه مُلاطَمةً ولِطاماً. والمَلْطِمانِ: الخدّان؛ قال: نابي المَعَدَّيْنِ أَسِيل مَلْطِمُه (* قوله «نابي» كذا في الأصل وشرح القاموس بالباء، والذي في المحكم: نائي). وهما المَلْطَمانِ نادر. ابن حبيب: المَلاطِمُ الخدود، واحدها مَلْطَمٌ؛ وأَنشد: خَصِمُون نَفّاعُون بِيضُ المَلاطِم ابن الأَعرابي: اللَّطْمُ إِيضاحُ الحمرة. واللَّطْمُ: الضرب على الوجه بباطن الراحة. وفي المثل: لو ذاتُ سِوارٍ لَطَمَتْني؛ قالته امرأَة لَطَمَتْها مَن ليست بكفءٍ لها. الليث: اللَّطِيمُ، بلا فِعْلٍ، من الخيل الذي يأْخذ خدَّيه بياضٌ. وقال أَبو عبيدة: إِذا رجعت غُرّةُ الفرس من أَحد شِقّي وجهه إِلى أَحد الخدّين فهو لَطِيمٌ، وقيل: اللَّطِيمُ من الخيل الذي سالت غُرّتُه في أَحد شِقّي وجهه، يقال منه: لُطِمَ الفرس، على ما لم يسمّ فاعله، فهو لَطِيمٌ؛ عن الأَصمعي. واللَّطِيمُ من الخيل: الأَبيضُ موضِع اللَّطْمةِ من الخدّ، والجمع لُطُمٌ، والأُنثى لَطِيمٌ أَيضاً، وهو من باب مُدَرْهم أَي لا فِعْل له، وقيل: اللَّطيمُ الذي غُرّته في أَحد شِقّي وجهه إِلى أَحد الخدّين في موضع اللَّطْمة، وقيل: لا يكون لَطيماً إِلا أَن تكون غُرّتُه أَعظمَ الغُررِ وأَفشاها حتى تُصِيبَ عينيه أَو إِحداهما، أَو تُصِيبَ خَدّيه أَو أَحدَهما. وخَدٌّ مُلَطَّمٌ: شُدِّد للكثرة. واللَّطيمُ من خَيْلِ الحَلْبة: هو التاسع من سوابق الخيل، وذلك أَنه يُلْطَم وجهُه فلا يدخل السُّرادِق. واللَّطِيمُ: الصغيرُ من الإِبل الذي يُفْصَل عند طلوع سُهَيْل، وذلك أَن صاحبه يأْخذ بأُذُنِه ثم يَلْطِمه عند طلوع سهيل ويستقبله به ويَحْلِف أَن لا يذوق قطرة لَبَن بعد يومه ذلك، ثم يَصُرُّ أَخلافَ أُمِّه كلَّها ويَفْصِله منها، ولهذا قالت العرب: إِذا طلع سُهيلْ، بَرَدَ الليلْ، وامتنع القَيْلْ، وللفصيل الوَيْلْ؛ وذلك لأَنه يُفْصَل عند طلوعه. الجوهري: اللَّطيمُ فَصيلٌ إِذا طلع سهيل أَخذه الراعي وقال له: أَتَرى سهيلاً؟ والله لا تذوق عندي قطرة ثم لَطَمه ونَحّاه. ابن الأَعرابي: اللَّطِيمُ الفصيل إِذا قَوِي على الركوب لُطِمَ خَدُّه عند عَيْنِ الشمس، ثم يقال اغْرُبْ، فيصير ذلك الفصيلُ مؤدَّباً ويسمى لَطِيماً. واللَّطِيمُ: الذي يموت أَبواه. والعَجِيُّ: الذي تموت أُمُّه. واليتيمُ: الذي يموت أَبوه. واللَّطِيم واللَّطِيمةُ: المِسْكُ؛ الأُولى عن كراع، قال الفارسي: قال ابن دريد هي كل ضربٍ من الطيِّب يُحمل على الصُّدْغ من المَلْطِم الذي هو الخدّ، وكان يستحسنها، وقال: ما قالها إِلاَّ بطالع سعد. واللَّطِيمةُ: وِعاءُ المِسْك، وقيل: هي العير تحمله، وقيل: سُوقُه، وقيل: كلُّ سُوقٍ يُجْلب إِليها غيرُ ما يؤكل من حُرِّ الطيِّب والمتاعِ غير المِيرة لَطِيمةٌ، والميرة لما يؤكل؛ ثعلب عن ابن الأَعرابي: أَنه أَنشده لِعاهانَ بن كَعْب بن عمرو بن سعد: إِذا اصْطَكَّتْ بضَيْقٍ حُجْرتاها، تَلاقِي العَسْجَدِيَّةِ واللَّطِيمِ قال: العَسْجَدِيّة إِبل منسوبة إِلى سُوق يكون فيها العَسْجد وهو الذهب؛ وقال ابن بري: العسجدية التي تَحْمِل الذهب، واللَّطِيمُ: منسوب إِلى سُوق يكون أَكثرُ بَزِّها اللَّطِيمَ، وهو جمع اللَّطيمة، وهي العيرُ التي تحمل المسك. ابن السكيت: اللَّطيمة عِيرٌ فيها طِيبٌ، والعسجديةِ ركابُ المُلوكِ التي تحمل الدِّقَّ، والدِّقُّ الكثير الثمن الذي ليس بجافٍ. الجوهري: اللَّطِيمةُ العيرُ تحمل الطِّيبَ وبَزَّ التِّجار، وربما قيل لسُوقِ العَطَّارِين لَطِيمةٌ؛ قال ذو الرمة يَصف أَرطأة تَكنَّسَ فيها الثور الوحشي: كأَنَّها بيتُ عَطَّارٍ يُضَمِّنُه لَطائمَ المِسْكِ، يَحْويها وتُنْتَهَبُ قال أَبو عمرو: اللَّطِيمةُ قِطْعةُ مِسْك، ويقال فارة مِسْك؛ قال الشاعر في اللَّطيمة المسك: فقتلُ: أَعَطَّاراً نَرى في رِحالِنا؟ وما إِنْ بمَوْماةٍ تُباعُ اللَّطائمُ وقال آخر في مثله: عَرُفْتَ كإِتْبٍ عَرَّفَتْه اللَّطائمُ وفي حديث بدر: قال أَبو جهل يا قومِ اللَّطيمَة اللَّطيمةَ أَي أَدْرِكوها، وهي منصوبة بإِضمار هذا الفعل. واللَّطيمة: الجِمالُ التي تحمل العِطْرَ والبَزَّ غير المِيرة. ولَطائمُ المِسْك: أَوْعِيتُه. ابن الأَعرابي: اللَّطيمةُ سُوقُ الإِبل، واللَّطيمة والزَّوْمَلةُ من العِير التي عليها أَحمالها، قال: ويقال اللَّطيمةُ والعِيرُ والزَّوْملة، وهي العير التي كان عليها (* قوله «وهي العير التي كان عليها إلخ» كذا في الأصل، وعبارة التهذيب: وهي العير كان عليها حمل أو لم يكن) حِمْل أَو لم يكن، ولا تسمى لَطيمةً ولا زَوْملة حتى تكون عليها أَحمالها؛ وقول أَبي ذؤيب: فجاءَ بها ما شِئتَ من لَطَمِيَّةٍ، تَدُورُ البحارُ فوقَها وتَمُوجُ إِنما عنى دُرَّة. وقوله: ما شئت من لَطَمِيّة، في موضع الحال. وتَلَطَّم وجهُه: ارْبَدّ. والمُلَطَّم: اللئيم. ولَطَّم الكتاب: ختَمه؛ وقوله: لا يُلْطَمُ المصْبُورُ وَسْطَ بُيوتِنا، ونَحُجُّ أَهلَ الحقِّ بالتَّحْكِيم يقول: لا يُظْلَم فينا فيُلْطَم ولكن نأْخذ الحق منه بالعدل عليه. الليث: اللَّطِيمة سُوق فيها أَوْعيةٌ من العِطْر ونحوه من البِياعات؛ وأَنشد:يَطُوفُ بها وَسْطَ اللَّطِيمة بائعُ وقال في قول ذي الرمة: لطائِم المِسْكِ يَحْوِيها وتُنْتَهَبُ يعني أَوْعِيَة المسك. أَبو سعيد: اللَّطيمة العَنْبَرةُ التي لُطِمَت بالمسك فتَفَتَّقت به حتى نَشِبَت رائحتها، وهي اللَّطَمِيّة، ويقال: بالةٌ لَطَمِيّةٌ؛ ومنه قول أَبي ذؤيب: كأَنَّ عليها بالةً لَطَمِيَّةً، لها من خِلالِ الدَّأْيَتينِ أَرِيجُ أَراد بالبالة الرائحة والشَّمّة، مأْخوذ من بَلْوته أَي شَمَمْته، وأَصلها بَلوة، فقدَّم الواو وصيرها أَلفاً كقولهم قاعَ وقَعا. ويقال: أَعْطِني لَطِيمةً من مِسك أَي قطعة. واللَّطِيمة في قول النابغة (* قوله «واللطيمة في قول النابغة إلخ» عبارة التهذيب: واللطيمة في قول النابغة السوق، سميت لطيمة لتصافق الأيدي فيها، قال: وأما لطائم المسك في قول ذي الرمة فهي الغوالي إلخ): هي الغوالي المُعَنْبَرة، ولا تسمى لَطِيمة حتى تكون مخلوطة بغيرها. الفراء: اللَّطِيمة سُوق العطّارين، واللَّطيمة العِيرُ تحمل البُرَّ والطِّيبَ. أَبو عمرو: اللَّطيمةُ سُوقٌ فيها بَزٌّ وطِيب. ولاطَمَه فتَلاطما؛ والتطَمَت الأَمْواجُ: ضرب بعضها بعضاً؛ وفي حديث حسّان:يُلَطِّمُهنّ بالخُمُرِ النساءُ أَي يَنْفُضْن ما عليها من الغُبار، فاستعار له اللَّطْم، وروي يُطَلِّمُهنّ، وهو الضرب بالكف.


- ـ اللَّطْمُ: ضَرْبُ الخَدِّ وصَفْحَةِ الجَسَدِ بالكَفِّ مَفْتوحةً، ـ لَطَمَه يَلْطِمُه، ولاطَمَه مُلاطَمَةً ولِطاماً، ومنه المَثَلُ: ـ "لَوْ ذاتُ سِوارٍ لَطَمَتْنِي " ، قالَتْهُ امرأةٌ لَطَمَتْها امرأةٌ غير كُفْؤها. ـ والمَلطَمانِ: الخَدَّانِ. وكأَميرٍ: الفَرَسُ الأبْيَضُ المُلَطَّمُ ـ ج: لُطُمٌ، وتاسعُ خَيْلِ الحَلْبَةِ، والمِسْكُ، ـ كاللَّطِيمَةِ، وكُلُّ طِيبٍ يُحْمَلُ على الصُّدْغِ، وفَحْلٌ من الإِبِلِ، وفَرَسُ رَبيعَةَ بنِ مُكَدَّمٍ، وفَرَسُ فُضالَةَ بنِ هِنْدٍ الغاضِرِيِّ، واليتيمُ، ومن يَموتُ أبَواهُ، وعَجِيٌّ تَموتُ أُمُّه، ـ وـ من الفُصْلانِ: ما يُؤْخَذُ بأُذُنِهِ عندَ طُلوع سُهَيْلٍ، ويُسْتَقْبَلُ به، ثم يقولُ: أَتَرَى سُهَيْلاً؟ والله لا تَذوقُ بعدَهُ قَطْرَةَ لَبَنٍ، ثم يَلْطِمُ خَدَّهُ، ويُرْسِلُه، ثم يَصُرُّ أخْلافَ أُمِّهِ كُلَّها، يَفْصِلُهُ عنها. ـ ولَطِيمْ لَطيمْ: دُعاءٌ للنَعْجَةِ إلى الحَلَبِ. ـ واللَّطيمَةُ: وِعاءُ المِسْكِ، أو سُوقُه، أو عِيرٌ تَحْملُه. ـ وتَلَطَّمَ وجْهُهُ: ارْبَدَّ. ـ ولَطَّمَ الكِتابَ تَلْطيماً: خَتَمَه. وكمُعَظَّمٍ: اللئيمُ. وكمِنْبَرٍ: أديمٌ يُفْرَشُ تَحْتَ العَيْبَةِ لئَلاَّ يُصيبَها التُّرابُ. ـ والْتَطَمَت الأمْوَاجُ: ضَرَبَ بَعْضُها بَعْضاً. ـ واللَّطْمُ: الإِلْصاقُ، وسَمَّوُا: لاطِماً ومُلاطِماً.


- الْتَطَمَتِ الأمواجُ: ضرب بعضُها بعضًا.|الْتَطَمَتِ القومُ: لطَم بعضُهم بعضًا.


- المَلْطِمُ : الخدُّ.|المَلْطِمُ مَلْطَمُ (بكسر الطاء وفتحها) البحر: الموضع الذي تتكسَّر عنده الأمواج. والجمع : ملاطمُ.


- الطَمُّ : البحر.


- تَلَطّمَ وجهُه: اغبرّ.


- الطَّمُّ : الماءُ الكثَير.|الطَّمُّ العدد الكثير.|الطَّمُّ العَجَبُ العجيب.|الطَّمُّ الفرس الجَوَاد.|الطَّمُّ الظلِيم. يقال: جاءهم الطّمّ والرِّمُّ: أتاهم الشيء الكثير والقليل.


- اللَّطِيمُ : الملطومُ.|اللَّطِيمُ من يموت أَبواه وهو صغير.|اللَّطِيمُ التاسعُ من سوابق خيل الحَلبة. والجمع : لُطُمٌ.


- اللَّطِيمَة : وعاء المسكِ. يقال: فاحت.| اللطيمةُ وكأن فاها لطيمة تاجر.|اللَّطِيمَة عِيرٌ تحمِل المسكَ والَبزّ وغيرَهما للتجارة. والجمع : لطائمُ.


- لَطّمَهُ : لَطّمَهُ لَطَمَهُ كثيرًا فهو مُلَطَّم.|لَطّمَهُ الكتابَ: ختَمه.


- لاَطَمَهُ مُلاطمة، و لِطامًا: لَطَمَ أحدُهما الآخرَ.


- تَلاَطَمَتِ الأمواج: الْتَطمت.|تَلاَطَمَتِ القومُ: الْتَطموا.


- المُلَطّمُ : اللئيمُ المدفَّعُ عن المكارم.


- لطَمَهُ لطَمَهُ لَطْمًا: ضَرَبَ خدَّه أَو صفحةَ جسده بالكفّ مبسوطة ، أو بباطن كفّه. يقال: لَطَمَتِ المرأة وجهَها.|لطَمَهُ الشيءَ بالشيء: ألصقه به.|لطَمَهُ خَلَطه به. يقال: لطَمَتْني منه رائحة: إذا وجدتَها منه.


- (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| لَطَمْتُ، أَلْطِمُ، اِلْطِمْ، مصدر لَطْمٌ.|1- لَطَمَ الوَلَدَ : ضَرَبَهُ عَلَى خَدِّهِ بِبَاطِنِ كَفِّهِ.|2- لَطَم الوَرَقَةَ بِالْحَائِطِ : أَلْصَقَهَا.|3- لَطَمَتْنِي مِنْهُ رَائِحَةٌ : إِذَا وَجَدْتُهَا مِنْهُ.


- (فعل: خماسي لازم).| اِلْتَطَمَ، يَلْتَطِمُ، مصدر اِلْتِطامٌ.|1- اِلْتَطَمَ الأَوْلاَدُ فِي الشَّارِعِ : لَطَمَ بَعضُهُمْ بَعْضاً.|2- اِلْتَطَمَتْ أمْوَاجُ البَحْرِ : ضَرَبَ بَعْضُهَا بَعْضاً، تَلاَطَمَتْ.


- (فعل: خماسي لازم).| تَلَطَّمَ، يَتَلَطَّمُ، مصدر تَلَطُّمٌ.|1- تَلَطَّمَ وَجْهُهُ غَضَباً : اِحْمَرَّ عِنْدَ الغَضَبِ.|2- تَلَطَّمَ الوَجْهُ : اِغْبَرَّ.


- (فعل: خماسي لازم).| تَلاطَمَ، يَتَلاطَمُ، يمصدر تَلاطُمٌ.|1- تَلاطَمَ الأوْلادُ في ساحَةِ الْمَدْرَسَةِ : صَفَعَ بَعْضُهُم بَعْضاً.|2- تَلاطَمَتْ أَمْواجُ البَحْرِ :تَقاذَفَتْ، ضَرَبَ بَعْضُها بَعْضاً.


- (فعل: رباعي متعد).| لَطَّمْتُ، أُلَطِّمُ، لَطِّمْ، مصدر تَلْطِيمٌ.|1- لَطَّمَ عَدُوَّهُ : بَالَغَ فِي لَطْمِهِ، لَكْمِهِ.|2- لَطَّمَ الكِتَابَ : خَتَمَهُ.


- (فعل: رباعي متعد).| لاَطَمْتُ، أُلاَطِمُ، لاَطِمْ، مصدر مُلاَطَمَةٌ، لِطَامٌ- لاَطَمَ وَلَدَهُ : لَطَمَهُ.


- (مصدر اِلْتَطَمَ).|1- اِلْتِطَامُ الأَوْلاَدِ : لَطْمُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً.|2- اِلْتِطَامُ الأَمْوَاجِ : تَلاطُمُهَا.


- (مصدر تَلاطَمَ).|1- تَلاطُمُ الأوْلادِ :صَفْعُ، لَطْمُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً.|2- تَلاطُمُ الأمْواجِ : تَقاذُفُها، ضَرْبُ بَعْضِها بَعْضاً.


- جمع: لَطَمَاتٌ. | (الْمَرَّةُ مِنْ لَطَمَ).|-وَجَّهَ إِلَيْهِ لَطْمَةً : ضَرْبَةً بِبَاطِنِ الكَفِّ.


- جمع: مَلاَطِمُ. | 1- مَلْطِمُ الأَمْوَاجِ : الْمَوْضِعُ الَّذِي تَلْتَطِمُ عِنْدَهُ أَمْوَاجُ البَحْرِ.|2- مَلْطِمُ الوَجْهِ : خَدُّهُ.


- جمع: ـون، ـات. |-رَجُلٌ مُلَطَّمٌ : لَئِيمٌ، خَسِيسٌ، دَنِيءٌ.


- 1- المرة من لطم ، صفعة ، ضربة ، جمع : لطمات


- 1- تلاطم الموج : ضرب بعضه بعضه الآخر|2- تلاطم القوم : لطل بعضهم بعضهم الآخر


- 1- جلد يفرش أرضا ، جمع : ملاطم


- 1- لاطمه : ضرب خده بباطن كفه|2- لاطمه : ضرب كل منه ما الآخر بباطن كفه


- 1- لطم الفرس : كان بأحد خديه بياض|2- لطم : ظلم


- 1- لطمه : ضرب خده أو صفحة جسده بباطن كفه|2- لطم الشيء بالشيء الصقه به|3- لطم الشيء بالشيء : خلطه به


- 1- لطمه بالغ في لطمه|2- لطم الكتاب : ختمه ، جعل عليه الختم


- 1- لطيم : ملطوم مصفوع ، مضروب|2- لطيم : فرس بأحد خديه بياض ، للمذكر والمؤنث ، جمع : لطم|3- لطيم من الخيل التاسع في السباق|4- لطيم : مسك|5- لطيم من الجمال الصغير|6- لطيم : فحل من الجمال|7- لطيم : غلام مات أبواه وهو صغير


- 1- لطيمة : مسك|2- لطيمة : وعاء المسك|3- لطيمة : سوق العطارين


- 1- ملطم : خد|2- « ملطم البحر » الموضع : الذي تنكسر عنده الأمواج


- 1- ملطم : لئيم


- 1- وجهه : احمر واسود عند الغضب


- ل ط م: (اللَّطْمُ) الضَّرْبُ عَلَى الْوَجْهِ بِبَاطِنِ الرَّاحَةِ وَبَابُهُ ضَرَبَ. وَ (اللَّطِيمَةُ) الْعِيرُ الَّتِي تَحْمِلُ الطِّيبَ وَبَزَّ التِّجَارِ. وَرُبَّمَا قِيلَ لِسُوقِ الْعَطَّارِينَ (لَطِيمَةُ) ، وَ (اللَّطِيمُ) الَّذِي يَمُوتُ أَبَوَاهُ. وَالْعَجِيُّ الَّذِي تَمُوتُ أُمُّهُ. وَالْيَتِيمُ الَّذِي يَمُوتُ أَبُوهُ. وَ (لَاطَمَهُ) وَ (تَلَاطَمَا) . وَ (الْتَطَمَتْ) الْأَمْوَاجُ ضَرَبَ بَعْضُهَا بَعْضًا.


- تلاطمَ يتلاطم ، تلاطُمًا ، فهو مُتلاطِم | • تلاطم الصِّبيةُ التَطَموا؛ تضاربوا بالأكُفِّ على خدودهم. |• تلاطمتِ الأمواجُ: التَطَمتْ؛ تضاربت وتداخلت.


- لَطْم :مصدر لطَمَ.


- مَلْطَم / مَلْطِم ، جمع مَلاطِمُ: اسم مكان من لطَمَ: خَدّ، وهما مَلطمان :-مَلْطَم مجروح |• ملطم البحر: الموضع الذي تتكسَّر عنده الأمواج.


- لَطيم ، جمع لُطُم.|1- فَرَسٌ في أحد خَدَّيْه بياضٌ. |2 - يتيمٌ، أو من مات أبواه وهو صغيرٌ :-رفقًا باللَّطيم.


- لَطْمَة ، جمع لَطَمات ولَطْمات: اسم مرَّة من لطَمَ: صفعة، ضربةٌ بالكَفِّ مبسوطةً على الخدِّ أو على صفحةِ الجَسَد :-لطْمةٌ واحدةٌ سبَّبَت هذه الجراح، - كال له اللَّطَمات.


- لطَمَ يَلطِم ، لَطْمًا ، فهو لاطم ، والمفعول مَلْطوم | • لطَم الشَّخْصَ ضرَب خدَّه أو صفحةَ جسَدِه بالكفِّ مبسوطةً أو بباطن كفِّه :-لطمتِ المرأةُ وجهَها، - لطَمه الأستاذُ عندما أساء الأدبَ، - لطَمت صدرَها: إظهارًا لمشاعر ندم أو مفاجأة غير سارّة |• لطمتني منه رائحةٌ: إذا وجدتها منه.


- التطمَ يلتطم ، التطامًا ، فهو مُلتطِم | • التطم الصِّبيَةُ تضاربوا بالأكُفِّ مبسوطةً على خدودِهم. |• التطمتِ الأمواجُ: ضرب بعضُها بعضًا وتداخلت :-التطمت الجيوشُ: تداخلت، - التطم الخصومُ.


- لَطْم :مصدر لطَمَ.


- لطَمَ يَلطِم ، لَطْمًا ، فهو لاطم ، والمفعول مَلْطوم | • لطَم الشَّخْصَ ضرَب خدَّه أو صفحةَ جسَدِه بالكفِّ مبسوطةً أو بباطن كفِّه :-لطمتِ المرأةُ وجهَها، - لطَمه الأستاذُ عندما أساء الأدبَ، - لطَمت صدرَها: إظهارًا لمشاعر ندم أو مفاجأة غير سارّة |• لطمتني منه رائحةٌ: إذا وجدتها منه.


- اللطْم: الضرب على الوجه بباطن الراحة. وفي المثل: " لو ذات سوا رلطمتْني " . قالته امرأة لطمتهْا من ليست بكف و لها. واللطيم من الخيل: الذي سالتغرّته في أحد شقّيْ وجهه. يقال منه: لطم الفرس، على ما لم يسمّ فاعله، فهولطيم. وخدّ ملطّم، شدّد للكثرة. واللطيمة: العير التي تحمل الطيب وبزّ التجّار. وربّما قيل لسوق العطّارينلطيمة. قال ذو الرمّة يصف أرطاة تكنّس فيها الثور الوحشيّ: كأنّا بيت عطّا ر تضمّنه ...لطائم المسْك يحوْيها وينْتهب واللطيم: الذي يموت أبواه. والعجيّ: الذي تموتأمّه. واليتيم: الذي يموت أبوه. واللطيم: فصيل إذا طلع سهيْل أخذه الراعي وقال له: أترى سهيْلا؟ والله لا تذوق عنديقطرة! ثملطمه ونحّاه. واللطيم: التاسع من سوابق الخيل. ولاطمه فتلاطما. والْتطمت الأمواج: ضرب بعضها بعضا.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.