المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: لغد
جذر الكلمة: لغد

- اللُّغْدُ: باطنُ النَّصِيل بين الحنك وصَفْقِ العُنُق، وهما اللُّغْدُودان؛ وقيل: هو لحمة في الحلق، والجمع أَلغاد؛ وهي اللَّغاديد: اللحْمات التي بين الحنك وصفحة العنق. وفي الحديث: يُحْشى به صدرُه ولغادِيدُه؛ هي جمع لُغْدود وهي لحمة عند اللَّهواتِ، واحدها لُغْدود؛ قال الشاعر:أَيْها إِليْكَ ابنَ مِرْداسٍ بِقافِيَةٍ شَنْعاءَ، قد سَكَنَتْ منه اللَّغاديدا وقيل: الأَلْغادُ واللَّغادِيدُ أُصُول اللَّحْيَينِ، وقيل: هي كالزوائد من اللحم تكون في باطن الأُذنين من داخل، وقيل: ما أَطاف بأَقصى الفم إِلى الحلق من اللحم، وقيل: هي في موضع النَّكَفَتَينِ عند أَصل العنق؛ قال:وإِنْ أَبَيْتَ، فإِنِّي واضِعٌ قَدَمِي على مَراغِمِ نَفَّاخِ اللَّغادِيد أَبو عبيد: الأَلْغادُ لَحْمات تكون عند اللَّهَواتِ، واحدها لُغْد وهي اللَّغانِينُ واحدها لُغْنون. أَبو زيد: اللُّغْدُ مُنتهى شحمة الأُذن من أَسفلها وهي النَّكَفَة. قال: واللَّغانين لحم بين النَّكَفَتَينِ واللسانِ من باطن. ويقال لها من ظاهر: لَغادِيدُ، واحدها لُغْدود؛ وَوَدَجٌ ولُغْنون. وجاءَ مُتَلَغِّداً أَي مُتَغَضِّباً مُتَغَيِّظاً حَنِقاً. ولَغَدْت الإِبِلَ العَوانِد إِذا رَدَدْتَها إِلى القَصْدِ والطريقِ. التهذيب: اللَّغْدُ أَن تُقِيمَ الإِبِلَ على الطريق. يقال: قد لَغَدَ الإِبل وجادَ ما يَلْغَدُها منذُ الليل أَي يقيمها للقصد؛ قال الراجز: هلْ يُورِدَنَّ القومَ ماءً بارِداً، باقي النَّسِيمِ، يَلْغَدُ اللَّواغِدا؟ (* قوله «اللواغدا» كتب بخط الأصل بحذاء اللواغدا مفصولاً عنه الملاغدا بواو عطف قبله إشارة إلى أنه ينشد بالوجهين.)


معجم تاج العروس
الكلمة: لغد
جذر الكلمة: لغد

- : (اللُّغْدُ واللُّغْدُودُ، بضمّهما، واللِّغْدِيد) ، بِالْكَسْرِ (: لَحْمَةٌ فِي الحَلْقِ) ، أَالتي بَين الحَنَكِ وصَفْحَةِ العُنُق، (أَو) هِيَ (كالزَّوَائِدِ من اللَّحْم) تَكون (فِي باطِنه الأُذُنِ) مِن داخلٍ، وَفِي بعض الأُمهات: الأُذُنَيْنِ، (أَو) هِيَ (مَا أَطَافَ بِأَقْصَى الفَمِ إِلى الحَلْقِ من اللَّحْمِ) ، أَو هِيَ (فِي) مَوضِع النَّكَفَتَيْنِ عِنْد أَصْلِ العُنق، (ج) أَي جمع اللُّغْدِ (أَلْغَادٌ) كقُفْلٍ وأَقْفَالٍ، (و) جمع اللّغدُودِ واللِّغْدِيد (لَغَادِيدُ) ، وَقيل: الأَلْغَادُ واللَّغَادِيدُ: أُصولُ اللَّحْيَيْنِ، وَقَالَ الشَّاعِر: أَيْهاً إِلَيْكَ ابنَ مِرْدَاسٍ بِقَافِيَةٍ شَنْعَاءَ قَدْ سَكَنَتْ مِنْهُ اللَّغَادِيدا وَقَالَ آخرُ: وإِنْ أَبَيْتَ فإِنِّي واضِعَ قَدَمِي عَلَى مَرَاغِمِ نَفَّاخِ اللَّغَادِيدِ قَالَ أَبو عُبَيْد: الأَلْغَادُ: لَحْمَاتٌ تكون عِنْد اللَّهَواتِ، وَاحِدهَا لُغْدٌ، وَهِي اللَّغَانِينُ، وَاحِدهَا لُغْنُون. وَفِي الأَساس: عِلْجٌ ضَخْمُ اللَّغادِيدِ والأَلْغَادِ، وَتقول: هُوَ من الأَوْغَاد، ضَخْمُ الأَلْغَاد. وتقولُ: سَبَّني حَتَّى أَحْمَى لُغْدَه، إِذا احْمَرَّ غَضَباً. قلت: وأَنشَدَنا شيخُنَا: أَتَزْعُمُ يَا ضَخْمع اللَّغَادِيدِ أَنَّنَا ونَحْنُ أُسودُ الحَرْبِ لَا نَعْرِفخ الحَرْبَا (أَو اللُّغْدُ) ، بالضمّ (: مُنْتَهَى شَحْمَةِ الأُذُنِ من أَسْفَلِها) وَهِي النَّكَفَةٌ، قَالَه أَبو زيد. قَالَ: واللَّغانِينُ: لَحْمٌ بَين النَّكَفَتَيْنِ واللِّسَانِ من باطنٍ، وَيُقَال لَهَا مِن ظاهِرٍ: لَغَادِيد. (ولَغَدَ الإِبِلَ) العَوَانِدَ (، كَمَنَعَ: رَدَّها إِلى القَصْدِ والطَّرِيقِ) . وَفِي التَّهْذِيب: اللَّغْدُ: أَن تُقِيمَ الإِبلَ علَى الطرِيقِ، يُقَال: قد لَغَدَ الإِبلَ، وجَادَ مَا يَلْغَدُهَا منْذُ الليلِ، أَي يُقِيمُها للقَصْدِ، قَالَ الراجز: هَلْ يُورِدَنَّ القَوْمَ مَاء بَارِدَا باقِي النَّسِيمِ يَلْغَدُ اللَّوَغِدَا (و) من الْمجَاز: لَغَدَ (أُذنَه) ، إِذا (مَدَّهَا لِتَستقيم) ، عَن الصاغانيّ. (و) لَغَدَ (فُلاناً عَن حاجَتِهِ: حَبَسَه) ، نقلَه الصاغانيُّ، (و) اءَ مُتَلَغِّداً، (المُتَلَغِّدُ، المُتَغَيِّظُ) المُتَغَضِّب الحَنِق. (ولاَغَدَه والْتَغَدَه: أَخَذَ على يَدِه دُونَ مَا يرِيده) ، نَقله الصاغانيّ. (ولُغْدَةُ) بن عبدِ الله، (بالضمّ) وَيُقَال لُكْدَةُ، بِالْكَاف بدل الْغَيْن (: أَدِيبٌ نَحْوِيٌّ أَصْبَهَانِيٌّ) ، أَخذ عَن مشايخِ أَبي حَنيفةَ الدِّينَوَرِيّ، وتَصَدَّر بمِصْر، وأَفَادَ، وَله كتابُ نَقْضِ عِلَلِ النَّحْو والردّ على الشعراءِ، كَذَا فِي البُلْغَة فِي تراجم أَئمّة النحْوِ واللُّغَة، للمصنّف. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: لَغَدهَ لَغْداً: أَصَابَ لُغْدُودَه، عَن ابنِ القَطَّاع. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: لغد
جذر الكلمة: لغد

- ـ اللُّغْدُ واللُّغْدودُ، بضمهما، ـ واللِّغْديدُ: لَحْمَةٌ في الحَلْقِ، أو كالزَّوائِدِ من اللَّحْمِ في باطِنِ الأُذُنِ، أو ما أطافَ بأقْصَى الفَمِ إلى الحَلْقِ من اللَّحْمِ، ـ ج: ألْغادٌ ولَغاديدُ، ـ أو اللُّغْدُ: مُنْتَهَى شَحْمَةِ الأُذُنِ من أسْفَلِها. ـ ولَغَدَ الإِبِلَ، كمنع: رَدَّها إلى القَصْدِ والطريقِ، ـ وـ أُذُنَهُ: مَدَّها لتَسْتَقيمَ، ـ وـ فلاناً عن حاجَتِهِ: حَبَسَهُ. ـ والمُتَلَغِّدُ: المُتَغَيِّظُ. ـ ولاغَدَهُ والْتَغَدَهُ: أخَذَ على يَدِهِ دُونَ ما يُريدُهُ. ولُغْدَةُ، بالضم: أديبٌ نَحْوِيٌّ أصْبَهانِيٌّ.


المعجم الوسيط
الكلمة: لغد
جذر الكلمة: لغد

- اللِّغْدِيدُ : اللُّغْدُود . والجمع : لغاديد., اللُّغْدُ : اللَّحمةُ بين الحنك وصَفحة العنق. والجمع : ألْغاد. يقال: هو من الأوغاد، ضخمُ الألغاد., لاغَدَهُ : أَخذ على يده ومنعه مما يريده., تَلَغَّدَ فلانٌ: تَغيَّظ وحَنِق., اللُّغْدُودُ : اللُّغد. والجمع : اللُّغْدُودُ لَغَادِيدُ. يقال: عِلجٌ ضَخمُ اللغاديد.


المعجم الغني
الكلمة: لغد
جذر الكلمة: لغد

- جمع: لَغَادِيدُ. | انظر لُغْدٌ., جمع: أَلْغَادٌ. | 1- لَحْمَةٌ بَيْنَ الْحَنَكِ وَصَفْحَةِ العُنُقِ.|2- سَبَّنِي حَتَّى أَحْمَى لُغْدَهُ : إِذَا احْمَرَّ غَضَباً., (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| لَغَدْتُ، أَلْغَدُ، اِلْغَدْ، مصدر لَغْدٌ.|1- لَغَدَ الوَلَدَ : أَصَابَ لُغْدَهُ.|2- لَغَدَهُ عَنْ حَاجَتِهِ : مَنَعَهُ، حَبَسَهُ.|3- لَغَدَ أُذْنَهُ : مَدَّهَا لِتَسْتَقِيمَ.


المعجم الرائد
الكلمة: لغد
جذر الكلمة: لغد

- 1- لغد الجمال الشاردة المائلة عن القصد : ردها إلى الطريق والقصد|2- لغده عن كذا : حبسه ، منعه|3- لغده : أصاب « لغدوده » ، أي شحمة أذنه, 1- لغدود : لحمة في الحلق|2- لغدود : زوائد من اللحم في باطن الأذن ، شحمة الأذن, 1- غضب


المعجم المعاصر
الكلمة: لغد
جذر الكلمة: لغد

- لُغْد ، جمع أَلْغاد.|1- لَحْمَةٌ بين الحنك وصفحة العُنُق :-رجلٌ من الأوغاد، ضخمُ الألغاد.|2- ثنيَّةٌ في أسفل عُنُق البقرة أو الجاموس أو الدِّيك الرُّوميّ. |• اللُّغْدان: جانبا الحلق., لُغْدود ، جمع لَغاديدُ.|1- لُغْد؛ زائدة من اللّحم بين الحنك وصفحة العنق. |2 - لُغْد؛ ثنيّة في أسفل عنق البقرة أو الجاموس أو الدِّيك الروميّ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: لغد
جذر الكلمة: لغد

- لُغْد ، جمع أَلْغاد.|1- لَحْمَةٌ بين الحنك وصفحة العُنُق :-رجلٌ من الأوغاد، ضخمُ الألغاد.|2- ثنيَّةٌ في أسفل عُنُق البقرة أو الجاموس أو الدِّيك الرُّوميّ. |• اللُّغْدان: جانبا الحلق.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: لغد
جذر الكلمة: لغد

- اللغْدود: واحد اللغاديد، وهي اللحمات التي بين الحنك وصفحة العنق. واللغْد مثله، والجمع ألْغاد. ولغدْت الإبل العواند، إذا رددْتها إلى القصد والطريق. وجاء فلان ملْتغدا، أي متغيّظا حنقا.


معجم القرآن عربي إنجليزي
الكلمة: لغد
جذر الكلمة: لغد

- for tomorrow