المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: لغدى
جذر الكلمة: لغد

- اللُّغْدُ: باطنُ النَّصِيل بين الحنك وصَفْقِ العُنُق، وهما اللُّغْدُودان؛ وقيل: هو لحمة في الحلق، والجمع أَلغاد؛ وهي اللَّغاديد: اللحْمات التي بين الحنك وصفحة العنق. وفي الحديث: يُحْشى به صدرُه ولغادِيدُه؛ هي جمع لُغْدود وهي لحمة عند اللَّهواتِ، واحدها لُغْدود؛ قال الشاعر:أَيْها إِليْكَ ابنَ مِرْداسٍ بِقافِيَةٍ شَنْعاءَ، قد سَكَنَتْ منه اللَّغاديدا وقيل: الأَلْغادُ واللَّغادِيدُ أُصُول اللَّحْيَينِ، وقيل: هي كالزوائد من اللحم تكون في باطن الأُذنين من داخل، وقيل: ما أَطاف بأَقصى الفم إِلى الحلق من اللحم، وقيل: هي في موضع النَّكَفَتَينِ عند أَصل العنق؛ قال:وإِنْ أَبَيْتَ، فإِنِّي واضِعٌ قَدَمِي على مَراغِمِ نَفَّاخِ اللَّغادِيد أَبو عبيد: الأَلْغادُ لَحْمات تكون عند اللَّهَواتِ، واحدها لُغْد وهي اللَّغانِينُ واحدها لُغْنون. أَبو زيد: اللُّغْدُ مُنتهى شحمة الأُذن من أَسفلها وهي النَّكَفَة. قال: واللَّغانين لحم بين النَّكَفَتَينِ واللسانِ من باطن. ويقال لها من ظاهر: لَغادِيدُ، واحدها لُغْدود؛ وَوَدَجٌ ولُغْنون. وجاءَ مُتَلَغِّداً أَي مُتَغَضِّباً مُتَغَيِّظاً حَنِقاً. ولَغَدْت الإِبِلَ العَوانِد إِذا رَدَدْتَها إِلى القَصْدِ والطريقِ. التهذيب: اللَّغْدُ أَن تُقِيمَ الإِبِلَ على الطريق. يقال: قد لَغَدَ الإِبل وجادَ ما يَلْغَدُها منذُ الليل أَي يقيمها للقصد؛ قال الراجز: هلْ يُورِدَنَّ القومَ ماءً بارِداً، باقي النَّسِيمِ، يَلْغَدُ اللَّواغِدا؟ (* قوله «اللواغدا» كتب بخط الأصل بحذاء اللواغدا مفصولاً عنه الملاغدا بواو عطف قبله إشارة إلى أنه ينشد بالوجهين.)


معجم تاج العروس
الكلمة: لغدى
جذر الكلمة: لغد

- : (اللُّغْدُ واللُّغْدُودُ، بضمّهما، واللِّغْدِيد) ، بِالْكَسْرِ (: لَحْمَةٌ فِي الحَلْقِ) ، أَالتي بَين الحَنَكِ وصَفْحَةِ العُنُق، (أَو) هِيَ (كالزَّوَائِدِ من اللَّحْم) تَكون (فِي باطِنه الأُذُنِ) مِن داخلٍ، وَفِي بعض الأُمهات: الأُذُنَيْنِ، (أَو) هِيَ (مَا أَطَافَ بِأَقْصَى الفَمِ إِلى الحَلْقِ من اللَّحْمِ) ، أَو هِيَ (فِي) مَوضِع النَّكَفَتَيْنِ عِنْد أَصْلِ العُنق، (ج) أَي جمع اللُّغْدِ (أَلْغَادٌ) كقُفْلٍ وأَقْفَالٍ، (و) جمع اللّغدُودِ واللِّغْدِيد (لَغَادِيدُ) ، وَقيل: الأَلْغَادُ واللَّغَادِيدُ: أُصولُ اللَّحْيَيْنِ، وَقَالَ الشَّاعِر: أَيْهاً إِلَيْكَ ابنَ مِرْدَاسٍ بِقَافِيَةٍ شَنْعَاءَ قَدْ سَكَنَتْ مِنْهُ اللَّغَادِيدا وَقَالَ آخرُ: وإِنْ أَبَيْتَ فإِنِّي واضِعَ قَدَمِي عَلَى مَرَاغِمِ نَفَّاخِ اللَّغَادِيدِ قَالَ أَبو عُبَيْد: الأَلْغَادُ: لَحْمَاتٌ تكون عِنْد اللَّهَواتِ، وَاحِدهَا لُغْدٌ، وَهِي اللَّغَانِينُ، وَاحِدهَا لُغْنُون. وَفِي الأَساس: عِلْجٌ ضَخْمُ اللَّغادِيدِ والأَلْغَادِ، وَتقول: هُوَ من الأَوْغَاد، ضَخْمُ الأَلْغَاد. وتقولُ: سَبَّني حَتَّى أَحْمَى لُغْدَه، إِذا احْمَرَّ غَضَباً. قلت: وأَنشَدَنا شيخُنَا: أَتَزْعُمُ يَا ضَخْمع اللَّغَادِيدِ أَنَّنَا ونَحْنُ أُسودُ الحَرْبِ لَا نَعْرِفخ الحَرْبَا (أَو اللُّغْدُ) ، بالضمّ (: مُنْتَهَى شَحْمَةِ الأُذُنِ من أَسْفَلِها) وَهِي النَّكَفَةٌ، قَالَه أَبو زيد. قَالَ: واللَّغانِينُ: لَحْمٌ بَين النَّكَفَتَيْنِ واللِّسَانِ من باطنٍ، وَيُقَال لَهَا مِن ظاهِرٍ: لَغَادِيد. (ولَغَدَ الإِبِلَ) العَوَانِدَ (، كَمَنَعَ: رَدَّها إِلى القَصْدِ والطَّرِيقِ) . وَفِي التَّهْذِيب: اللَّغْدُ: أَن تُقِيمَ الإِبلَ علَى الطرِيقِ، يُقَال: قد لَغَدَ الإِبلَ، وجَادَ مَا يَلْغَدُهَا منْذُ الليلِ، أَي يُقِيمُها للقَصْدِ، قَالَ الراجز: هَلْ يُورِدَنَّ القَوْمَ مَاء بَارِدَا باقِي النَّسِيمِ يَلْغَدُ اللَّوَغِدَا (و) من الْمجَاز: لَغَدَ (أُذنَه) ، إِذا (مَدَّهَا لِتَستقيم) ، عَن الصاغانيّ. (و) لَغَدَ (فُلاناً عَن حاجَتِهِ: حَبَسَه) ، نقلَه الصاغانيُّ، (و) اءَ مُتَلَغِّداً، (المُتَلَغِّدُ، المُتَغَيِّظُ) المُتَغَضِّب الحَنِق. (ولاَغَدَه والْتَغَدَه: أَخَذَ على يَدِه دُونَ مَا يرِيده) ، نَقله الصاغانيّ. (ولُغْدَةُ) بن عبدِ الله، (بالضمّ) وَيُقَال لُكْدَةُ، بِالْكَاف بدل الْغَيْن (: أَدِيبٌ نَحْوِيٌّ أَصْبَهَانِيٌّ) ، أَخذ عَن مشايخِ أَبي حَنيفةَ الدِّينَوَرِيّ، وتَصَدَّر بمِصْر، وأَفَادَ، وَله كتابُ نَقْضِ عِلَلِ النَّحْو والردّ على الشعراءِ، كَذَا فِي البُلْغَة فِي تراجم أَئمّة النحْوِ واللُّغَة، للمصنّف. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: لَغَدهَ لَغْداً: أَصَابَ لُغْدُودَه، عَن ابنِ القَطَّاع. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: لغدى
جذر الكلمة: لغد

- ـ اللُّغْدُ واللُّغْدودُ، بضمهما، ـ واللِّغْديدُ: لَحْمَةٌ في الحَلْقِ، أو كالزَّوائِدِ من اللَّحْمِ في باطِنِ الأُذُنِ، أو ما أطافَ بأقْصَى الفَمِ إلى الحَلْقِ من اللَّحْمِ، ـ ج: ألْغادٌ ولَغاديدُ، ـ أو اللُّغْدُ: مُنْتَهَى شَحْمَةِ الأُذُنِ من أسْفَلِها. ـ ولَغَدَ الإِبِلَ، كمنع: رَدَّها إلى القَصْدِ والطريقِ، ـ وـ أُذُنَهُ: مَدَّها لتَسْتَقيمَ، ـ وـ فلاناً عن حاجَتِهِ: حَبَسَهُ. ـ والمُتَلَغِّدُ: المُتَغَيِّظُ. ـ ولاغَدَهُ والْتَغَدَهُ: أخَذَ على يَدِهِ دُونَ ما يُريدُهُ. ولُغْدَةُ، بالضم: أديبٌ نَحْوِيٌّ أصْبَهانِيٌّ.


المعجم الوسيط
الكلمة: لغدى
جذر الكلمة: لغد

- اللِّغْدِيدُ : اللُّغْدُود . والجمع : لغاديد., اللُّغْدُ : اللَّحمةُ بين الحنك وصَفحة العنق. والجمع : ألْغاد. يقال: هو من الأوغاد، ضخمُ الألغاد., لاغَدَهُ : أَخذ على يده ومنعه مما يريده., تَلَغَّدَ فلانٌ: تَغيَّظ وحَنِق., اللُّغْدُودُ : اللُّغد. والجمع : اللُّغْدُودُ لَغَادِيدُ. يقال: عِلجٌ ضَخمُ اللغاديد.


المعجم الغني
الكلمة: لغدى
جذر الكلمة: لغد

- جمع: لَغَادِيدُ. | انظر لُغْدٌ., جمع: أَلْغَادٌ. | 1- لَحْمَةٌ بَيْنَ الْحَنَكِ وَصَفْحَةِ العُنُقِ.|2- سَبَّنِي حَتَّى أَحْمَى لُغْدَهُ : إِذَا احْمَرَّ غَضَباً., (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| لَغَدْتُ، أَلْغَدُ، اِلْغَدْ، مصدر لَغْدٌ.|1- لَغَدَ الوَلَدَ : أَصَابَ لُغْدَهُ.|2- لَغَدَهُ عَنْ حَاجَتِهِ : مَنَعَهُ، حَبَسَهُ.|3- لَغَدَ أُذْنَهُ : مَدَّهَا لِتَسْتَقِيمَ.


المعجم الرائد
الكلمة: لغدى
جذر الكلمة: لغد

- 1- لغد الجمال الشاردة المائلة عن القصد : ردها إلى الطريق والقصد|2- لغده عن كذا : حبسه ، منعه|3- لغده : أصاب « لغدوده » ، أي شحمة أذنه , 1- لغدود : لحمة في الحلق|2- لغدود : زوائد من اللحم في باطن الأذن ، شحمة الأذن , 1- غضب


المعجم المعاصر
الكلمة: لغدى
جذر الكلمة: لغد

- لُغْد ، جمع أَلْغاد.|1- لَحْمَةٌ بين الحنك وصفحة العُنُق :-رجلٌ من الأوغاد، ضخمُ الألغاد.|2- ثنيَّةٌ في أسفل عُنُق البقرة أو الجاموس أو الدِّيك الرُّوميّ. |• اللُّغْدان: جانبا الحلق., لُغْدود ، جمع لَغاديدُ.|1- لُغْد؛ زائدة من اللّحم بين الحنك وصفحة العنق. |2 - لُغْد؛ ثنيّة في أسفل عنق البقرة أو الجاموس أو الدِّيك الروميّ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: لغدى
جذر الكلمة: لغد

- لُغْد ، جمع أَلْغاد.|1- لَحْمَةٌ بين الحنك وصفحة العُنُق :-رجلٌ من الأوغاد، ضخمُ الألغاد.|2- ثنيَّةٌ في أسفل عُنُق البقرة أو الجاموس أو الدِّيك الرُّوميّ. |• اللُّغْدان: جانبا الحلق.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: لغدى
جذر الكلمة: لغد

- اللغْدود: واحد اللغاديد، وهي اللحمات التي بين الحنك وصفحة العنق. واللغْد مثله، والجمع ألْغاد. ولغدْت الإبل العواند، إذا رددْتها إلى القصد والطريق. وجاء فلان ملْتغدا، أي متغيّظا حنقا.



الأكثر بحثاً