المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: لقع
جذر الكلمة: لقع

- لَقَعَه بالبعْرةِ يَلْقَعُه لَقْعاً: رماه بها، ولا يكون اللَّقْعُ في غير البعرة مما يرمى به. وفي الحديث: فَلَقَعَه ببعرة أَي رماه بها. ولَقَعَه بِشَرٍّ ومَقَعَه: رماه به. ولَقَعَه بعينه عانَه، يَلْقَعُه لَقْعاً: أَصابَه بها. قال أَبو عبيد: لم يسمع اللقْعُ إِلا في إِصابةِ العين وفي البعرة. وفي حديث ابن مسعود: قال رجل عنده إِن فلاناً لَقَعَ فرسَك فهو يَدُورُ كأَنَّه في فَلَكٍ أَي رماه بعينه وأَصابَه بها فأَصابَه دُوارٌ. وفي حديث سالم بن عبد الله: أَنه دخل على هشام بن عبد الملك فقال: إِنك لذو كِدْنةٍ؛ فلما خرج من عنده أَخذَتْه قَفْقَفَةٌ أَي رِعْدةٌ، فقال: أَظن الأَحْوَلَ لَقَعَني بعَيْنِه أَي أَصابَني بعينه، يعني هشاماً، وكان أَحْوَلَ. واللَّقْعُ: العيْبُ، والفِعْل كالفعل والمصدر كالمصدر. ورجُلٌ تِلِقَّاعٌ وتِلِقَّاعةٌ: عُيَبةٌ. وتِلِقَّاعةٌ أَيضاً: كثيرُ الكلامِ لا نظير له إِلا تِكِلاَّمةٌ؛ وامرأَة تِلِقَّاعةٌ كذلك. ورجل لُقَّاعةٌ: كَتِلِقَّاعةٍ، وقيل: اللُّقَّاعةُ، بالضم والتشديد، الذي يُصِيبُ مواقِعَ الكلام، وقيل: الحاضِرُ الجوابِ، وفيه لُقَّاعاتٌ. يقال: رجل لُقَّاعٌ ولُقَّاعةٌ للكثير الكلام. واللُّقَّاعةُ: المُلَقَّبُ للناس؛ وأَنشد لأَبي جُهَيْمةَ الذهْلي: لقدْ لاعَ مِمّا كانَ بَيْني وبيْنَه، وحَدَّثَ عن لُقَّاعةٍ، وهْو كاذِبُ قال ابن بري: ولَقَعَه أَي عابَه، بالباءِ. واللُّقَّاعةُ: الدّاهِيةُ المُتَفَصِّحُ، وقيل: هو الظَّرِيفُ اللَّبِقُ. واللُّقَعةُ: الذي يَتَلَقَّعُ بالكلامِ ولا شيء عنده وراءَ الكلامِ. وامرأَة مِلْقَعةٌ: فَحّاشةٌ؛ وأَنشد: وإِن تَكلَّمْتِ فكُوني مِلْقَعه واللَّقَّاعُ واللُّقاعُ: الذبابُ الأَخضر الذي يَلْسَعُ الناسَ؛ قال شُبَيْلُ بن عَزْرَةَ: كأَنَّ تَجاوُبَ اللَّقَّاعِ فيها وعَنْتَرَةٍ وأَهْمِجةٍ رِعالُ واحدته لَقّاعةٌ ولُقاعةٌ. الأَزهري: اللَّقَّاعُ الذُّبابُ، ولَقْعُه أَخْذُه الشيءَ بمَتْكِ أَنفِه؛ وأَنشد: إِذا غَرَّدَ اللَّقَّاعُ فيها لِعَنْتَرٍ بمُغْدَوْدِنٍ مُستَأْسِدِ النَّبْتِ ذي خَبْرِ قال: والعَنْتَرُ ذُبابٌ أَخْضَرُ، والخَبْرُ: السِّدْرُ. قال ابن شميل: إِذا أَخذ الذباب شيئاً بمَتْكِ أَنفِه من عسَل وغيره قيل: لَقَعَه يَلْقَعُه. ويقال: مرَّ فلان يَلْقَعُ إِذا أَسْرَعَ؛ قال الراجز: صَلَنْقَعٌ بَلَنْقَعُ، وَسْطَ الرِّكابِ يَلْقَعُ والتُقِعَ لَوْنُه والتُمِعَ أَي ذهب وتغيَّر؛ عن اللحياني، مثل امتُقِعَ، قال الأَزهري: التُقِعَ لَوْنُه واسْتُقِعَ والتُمِعَ ونُطِعَ وانْتُطِعَ واسْتُنْطِعَ لونُه بمعنى واحد. وحكى الأَزهري عن الليث: اللِّقاعُ الكساءُ الغليظُ، وقال: هذا تصحيف، والذي أَراه اللِّفاعُ، بالفاء، وهو كساءٌ يُتَلَفَّعُ به أَي يشتمل به؛ ومنه قول الهذلي يصف ريش النصل: حَشْرِ القَوادِمِ كاللِّفاعِ الأَطْحَلِ


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: لقع
جذر الكلمة: لقع

- ـ لَقَعَ، كمنَع، لَقَعاناً: مَرَّ مُسْرِعاً، ـ وـ الشيءَ: رَمَى به، ـ وـ فلاناً بعَيْنِه: أصابَه بها، ـ وـ الحَيَّةُ: لَدَغَتْ. ـ والمِلْقاع، بالكسر: الفاحشةُ في الكلامِ. وكشَدّادٍ: الذُّبابُ. ـ ولَقْعُه: أخْذُه الشيءَ بِمُتْكِ أنْفِه. وككتابٍ: الكِساءُ الغليظُ. ـ وكغُرابٍ: ع، أو هو تصحيفٌ؛ والصوابُ بالفاءِ. وكهُمَزَةٍ: مَن يَرمي بالكلامِ، ولا شيءَ وراءَ ذلك الكلامِ. ـ والتِلِقَّاعُ والتِلِقَّاعةُ، مكسورَتَيِ التاءِ واللامِ، مُشدَّدَتَي القافِ: الكثيرُ الكلامِ. وكرُمّانةٍ: الأحمقُ، والمُلَقِّب للناسِ، ـ كالتِلِقَّاعةِ فيهما، والرجلُ الداهيةُ الذي يَتَلَقَّعُ بالكلامِ، أي يَرْمِي به رَمْياً، والحاضِرُ الجوابِ. ـ وفي كلامِه لُقَّاعاتٌ، بالضم مُشدّدةً: إذا تَكَلَّمَ بأقْصَى حَلْقِه. ـ والْتُقِعَ لَوْنُه، مجهولاً: تَغَيَّرَ. ـ ولاقَعَنِي بالكلامِ فَلَقَعْتُه: غالبَنِي به فَغَلَبْتُه. ـ وامرأةٌ مِلْقَعَةٌ، كمِكْنَسَةٍ: فَحَّاشةٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: لقع
جذر الكلمة: لقع

- لَقَعَ الشيءَ لَقَعَ لَقْعًا: رمى به.|لَقَعَ فلانًا بعينه: أصابه بها.|لَقَعَ بالكلام, اللَّقاعُ : الذباب الأخضر الذي يلسع الناس.| [الواحدة بتاء]., التِّلِقَّاعُ : العُيَبَةُ [وهي بتاءٍ]., اللُّقّاعَةُ : الأحمق، والملقِّب للناس بأفحش الألقاب., اللُّقَعَةُ : من يرمي بالكلام ولا شيءَ عنده وراء ذلك الكلام.


المعجم الرائد
الكلمة: لقع
جذر الكلمة: لقع

- 1- ألتقع لونه : تغير, 1- تلقاعة : ثرثار|2- تلقاعة : متبجح ، مشدق, 1- تلقع بالكلام : رمى به رميا ، أتى بكلام تافه, 1- لاقعه بالكلام : غالبه به, 1- ذباب أخضر يلسع الناس, 1- لقع الشيء : رمى به|2- لقعه بعينه : أصابه بها|3- لقعه بالكلام : غلبه به|4- لقعته الحية : لدغته|5- لقعه : عابه ، إنتقده ، اه أنه|6- لقع : صار ذا عيب, 1- لقعة : الذي يكثر من عيب الناس ويلقبهم بالألقاب القبيحة|2- لقعة من يرمي بالكلام الكثير ولا شيء وراء كلامه|3- لقعة : أحمق ، غبي, 1- واحدة اللقاع, 1- مر مسرعا


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: لقع
جذر الكلمة: لقع

- أي رماه ﺑﻬالقعه ببعرة، . ولقعه بعينه، أي عانه. قال أبو عبيدة: ولم يسمع اللقْع إلا في إصابة العين وفي البعرة. واللقّاعة بالضم والتشديد: الرجل الحاضر الجواب. والتقع لونه، أي ذهب وتغيّر، مثل امتقع.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: لقع
جذر الكلمة: بلقع (الأرض القفر)