أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- أَقَالَ البيعَ أَو العهدَ: فَسَخَه.|أَقَالَ الله عثرتَه: صفحَ عنه وتجاوز.|أَقَالَ فلانا من عَمَلِه: أَعفاه منْه ونحّاهُ عنْه.|أَقَالَ الشيءَ: جعله يستمرّ إِلى وقت القيلولة.| وفي الحديث الشريف : حديث شريف كان لا يُقيل المال // : لا يُمسك من المال ما جاءه صَباحا إلى وقت القائلة.


- القَيْلُ : من ملوك اليمن في الجاهلية، دون الملك الأعظم. والجمع : أقْوالٌ، وأَقيالٌ.


- قَالَ قَالَ قَيْلاً: نام وَسطَ النهار.| قَالَ فهو قائلٌ. والجمع : قُيّلٌ، وقُيَّالٌ.|قَالَ شَرِب اللَّبَنَ في القائلة.|قَالَ فلانا البَيْعَ: فَسَخَهُ.


- قَالَ قَالَ قَوْلاً، ومَقالاً، ومقالة: قَالَ تكلّم فهو قائِل، وقالٌ.| وجمع قائل: قالَةٌ.| ويُستعمَلُ القولُ مجازًا للدلالة على الحال مثل:


- القِيلُ : القَوْل.


- استقَالَ : طَلَبَ أَن يقال. يقال: استقاله عَمَلَهُ: طلب أَن يعفيه منه.| واستقاله عثرتَه: سأَله أَن يصفح عنه.| واستقاله البيعَ: طلَبَ إليه أن يفسَخه.


- القَالُ : اسمٌ من القول.| ونهى النبي صلى الله عليه وسلم عن القِيل والقال؛ ويُروى: حديث شريف عن قِيلَ وقالَ // بلفظ الفعل الماضي: عن فضول القول مما يوقع الخصومة بين الناس.| ورجل قال: قائلٌ.|القَالُ القُلَة، أَو خَشَبتها التي تُضْرَب بها. والجمع : هذه: قيلان.| (انظر: قلا) .


- المَقِيلُ : المَقالُ. يقال: طعنَه في مَقِيل حِقده: في صَدره.


- القَيْلُولَةُ : نومةُ نصفِ النهار، أو الاستراحة فيه وإِن لم يكن نوم.


- تَقَيَّلَ : نام في القائلة.|تَقَيَّلَ شَرِبَ في القائلة.|تَقَيَّلَ الماء في المنخفِض: اجتمع.|تَقَيَّلَ الناقةَ: حلبَها عند القائلة.|تَقَيَّلَ أَباه: نزَعَ إِليه في الشبَه والعَمَل.|تَقَيَّلَ من كان قبله من الملوك: أشبهه.


- قايَلَهُ : عاوضَه وبادله.


- تَقَايَلَ البيِّعان: تفاسخا صفقتَهما.


- القَائِلَةُ : الظهيرةُ.|القَائِلَةُ النومُ في الظهيرة.


- القَيْلُ : (انظر: قول) .


- (فعل: ثلاثي لازم).| قِلْتُ، أَقِيلُ، قِلْ، مصدر قَيْلٌ- قَالَ الْمُسَافِرُ : نَامَ فِي الظَّهِيرَةِ، الْقَائِلَةِ.


- (فعل: خماسي لازم).| تَقَيَّلْتُ، أَتَقَيَّلُ، مصدر تَقَيُّلٌ- تَقَيَّلَ بَعْدَ الأكْلِ : نامَ في القَيْلولَةِ، الظَّهيرَةِ، القائِلَةِ.


- (فعل: خماسي لازم).| تَقايَلْتُ، أَتَقايَلُ، مصدر تَقايُلٌ- تَقايَلَ البائِعُ والْمُشْتَرِي : فَسَخا البَيْعَ بَعْدَ عَقْدِهِ.


- (فعل: رباعي لازم متعد).| أقَلْتُ، أُقِيلُ، أَقِلْ مصدر إقَالَةٌ .|1- أقالَ اللَّهُ عَثْرَتَهُ : أنْهَضَهُ مِنَ السُّقُوطِ، أعانَهُ.|2- أقالَ الْمُدِيرُ مُساعِدَهُ : نَحَّاهُ، أعْفاهُ مِنْ عَمَلِهِ، عَزَلَهُ.|3- أقَالَ البَيْعَ : فَسَخَهُ.|4. أقَالتِ الإبِلُ : شَرِبَتْ فِي القائِلَةِ.


- (فعل: رباعي متعد).| قَيَّلْتُ، أُقَيِّلُ، قَيِّلْ، مصدر تَقْيِيلٌ.|1- قَيَّلَ الْمُسَافِرَ : سَقَاهُ فِي الْقَائِلَةِ، أَيْ فِي مُنْتَصَفِ النَّهَارِ- قَيَّلَ الْمَاشِيَةَ.


- (فعل: سداسي لازم متعد بحرف).| اِسْتَقَلْتُ، أَسْتَقِيلُ، اِسْتَقِلْ، مصدر اِسْتِقَالَةٌ.|1- اِسْتَقالَ الوَزِيرُ مِنْ مَنْصِبِهِ : طَلَبَ إِعْفاءهُ مِنْ مَهَامِّهِ، أَنْ يُقالَ مِنْهُ، تَنَازَلَ عَنْهُ.|2- اِسْتَقالَهُ عَثْرَتَهُ : سَأَلَهُ أَن يُنْهِضَهُ مِنْ عَثْرَتِهِ، أي مِنْ سَقْطَتِهِ.|3- اِسْتَقالَهُ البَيْعَ : طَلَبَ إِلَيْهِ أَن يَفْسِخَهُ.


- (مصدر اِسْتَقالَ).|-قَدَّمَ اسْتِقالَتَهُ مِنْ مَنْصِبِهِ : طَلَبُ الإِعْفاءِ مِنَ الْمَنْصِبِ، تَرْكُهُ، اِعْتِزالُهُ، التَّنازُلُ عَنْهُ.


- (مصدر أقَالَ).|1- أعْلَنَ عَنْ إقَالَةِ الوَزِيرِ مِنْ مَنْصِبِهِ : أي إبْعادِهِ، إعْفائِهِ.|2- إقالَةُ بَيْعٍ : فَسْخُهُ.


- (مصدر تَقَيَّلَ).|-تَعَوَّدَ التَّقَيُّلَ : النَّوْمَ في القَيْلولَةِ.


- (مصدر تَقايَلَ).|-تَقايُلُ البائِعِ والْمُشْتَرِي :فَسْخُ البَيْعِ بَعْدَ عَقْدِهِ.


- (مصدر قَالَ يَقِيلُ).|-اِعْتَادَ النَّوْمَ فِي الْقَائِلَةِ : فِي الظَّهِيرَةِ، نَوْمُ الظَّهِيرَةِ- تَوَقَّفَتِ الْقَافِلَةُ لِتَسْتَرِيحَ فِي الْقَائِلَةِ.


- (مصدر قَالَ، يَقِيلُ).|1- يَنَامُ فِي القَيْلُولَةِ : فِي الظَّهِيرَةِ- نَهَضَ مِنْ قَيْلُولَتِهِ.|2- ذَهَبَ العُمَّالُ لِلْقَيْلُولَةِ : لاسْتِرَاحَةِ الظَّهِيرَةِ.


- 1- اِسْتَرَاحُوا فِي الْمَقِيلِ : مَوْضِعُ القَيْلُولَةِ.|2- لَمْ يَدُمْ مَقِيلُهُ إِلاَّ هُنَيْهَةً : القَيْلُولَةُ، أَيْ نَوْمَةُ نِصْفِ النَّهَارِ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن اِسْتَقَالَ).|-مُسْتَقِيلٌ مِنْ مَنْصِبِهِ : مَنْ قَدَّمَ اسْتِقَالَتَهُ مِنْ مَنْصِبِهِ، أَي امْتِنَاعُهُ عَنِ الاسْتِمْرَارِ فِيهِ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل من قَالَ).|-تَرَكَهُ قَائِلاً : نَائِماً فِي مُنْتَصَفِ النَّهَارِ، أَيْ فِي الظَّهِيرَةِ- قَائِلٌ تَحْتَ ظِلِّ الشَّجَرَةِ.


- 1- « رجل قيال » : صاحب قيل


- 1- إستقال من منصبه : طلب أن يقال منه ويصرف عنه|2- إستقاله عثرته : سأله أن ينهضه من سقطته|3- إستقاله البيع : طلب إليه أن يفسخه


- 1- إقتال الشيء : اختاره|2- إقتال في الأمر : احتكم|3- إقتال : شيئا بشيء : بدله به|4- إقتال عليه : كان له عليه سلطة ونفوذ


- 1- تقايل البائع والمشتري : فسخا البيع بعد عقده


- 1- تقيل : نام في « القائلة » ، أي في منتصف النهار|2- تقيل : شرب في القائلة|3- تقيل الماء : اجتمع|4- تقيل : أباه : تشبه به


- 1- قال : شرب اللبن في وسط النهار|2- قاله البيع : فسخه


- 1- قايله : بادله وعاوضه


- 1- قيله : سقاه في « القائلة » ، أي منتصف النهار


- 1- لبن يشرب في منتصف النهار


- 1- مصدر استقال|2- طلب يتقدم به الموظف أو الحاكم أو نحوهما يطلب فيهان يقال من منصبه ويصرف عنه


- 1- مصدر قال يقول : |2- ما يقوله الناس : « دعنا من القيل والقال »|3- جواب


- 1- مصدر قال يقيل|2- رئيس|3- ملك من ملوك « حمير » في « اليمن »


- 1- مصدر قال يقيل|2- موضع القيلولة|3- نوم أو استراحة في الظهيرة


- 1- مصدر قال يقيل|2- نوم في الظهيرة|3- إستراحة في الظهيرة


- 1- ناقة تحلب في منتصف النهار


- ق ي ل: (الْقَائِلَةُ) الظَّهِيرَةُ يُقَالُ: أَتَانَا عِنْدَ الْقَائِلَةِ. وَقَدْ يَكُونُ بِمَعْنَى (الْقَيْلُولَةِ) أَيْضًا وَهِيَ النَّوْمُ فِي الظَّهِيرَةِ، تَقُولُ: (قَالَ) مِنْ بَابِ بَاعَ وَ (قَيْلُولَةً) أَيْضًا وَ (مَقِيلًا) فَهُوَ (قَائِلٌ) وَقَوْمٌ (قَيْلٌ) مِثْلُ صَاحِبٍ وَصَحْبٍ وَ (قُيَّلٌ) أَيْضًا بِالتَّشْدِيدِ. وَ (الْقَيْلُ) شُرْبُ نِصْفِ النَّهَارِ، يُقَالُ: (قَيَّلَهُ فَتَقَيَّلَ) أَيْ سَقَاهُ نِصْفَ النَّهَارِ فَشَرِبَ. وَ (أَقَالَهُ) الْبَيْعَ (إِقَالَةً) وَهُوَ فَسْخُهُ. وَرُبَّمَا قَالُوا: (قَالَهُ) الْبَيْعَ بِغَيْرِ أَلِفٍ وَهِيَ لُغَةٌ قَلِيلَةٌ. وَ (اسْتَقَالَهُ) الْبَيْعَ (فَأَقَالَهُ) إِيَّاهُ.


- قائِل ، جمع قائلون وقالَة وقُيَّال وقُيَّل، مؤ قائلة، جمع مؤ قائلات وقُوَّل وقُيَّل: اسم فاعل من قالَ/ قالَ بـ/ قالَ عن/ قالَ في/ قالَ لـ. |• القائلان: القائل والسَّامع.


- قائِل ، جمع قائلون وقالَة وقُيَّال وقُيَّل، مؤ قائلة، جمع مؤ قائلات وقُوَّل وقُيَّل: اسم فاعل من قالَ.


- استقالَ من يَسْتقيل ، اسْتَقِلْ ، اسْتِقالةً ، فهو مُستقِيل ، والمفعول مستقالٌ منه | • استقال من عمله طلب أن يُعفى منه :-استقال من إدارة الشَّرِكة، - استقال لأسباب صحيّة.


- قائِلَة :- صيغة المؤنَّث لفاعل قالَ. |2 - منتصف النّهار من الحرّ، ويقال أيضًا: الظهيرة :-ينام فلانٌ في القائِلة.


- أقالَ يُقيل ، أَقِلْ ، إقالةً ، فهو مُقِيل ، والمفعول مُقَال | • أقال البيعَ فَسَخَهُ، نكثه :-من أقال نادمًا أقاله اللهُ من نار جهنَّم: وافقه على نقض البيع وأجابه إليه.• أقال فلانًا من وظيفته: نحّاه عنها :-أقال الرَّئيسُ الوزيرَ، - {فَأَقِيلُوا أَنْفُسَكُمْ} [قرآن]: المراد أبعدوا أنفسكم عن المعاصي.|• أقال اللهُ عثْرَتَهُ: صفح عنه وترك ذنْبَه، أنهضه من سقوطه، ساعده في محنته.


- مَقيل :- مصدر ميميّ من قالَ. |2 - موضع القيلولة، مكان الراحة وقت القيلولة :- {أَصْحَابُ الْجَنَّةِ يَوْمَئِذٍ خَيْرٌ مُسْتَقَرًّا وَأَحْسَنُ مَقِيلاً} .


- مُسْتقيل :اسم فاعل من استقالَ من.


- إقالة :- مصدر أقالَ. |2 - فسخ البيع وإعادة الشيء المبيع إلى مالكه والثمن إلى المشتري إذا ندم أحدهما أو كلاهما. |3 - لجوء صاحب العمل إلى طرد الموظّف بالأسلوب القانونيّ.


- تقيَّلَ يتقيّل ، تقيُّلاً ، فهو مُتقيِّل | • تقيَّل الشَّخصُ قالَ؛ نام في الظَّهيرة.


- قَيْلولة :مصدر قالَ.


- قالَة :- مصدر قالَ/ قالَ بـ/ قالَ عن/ قالَ في/ قالَ لـ. |2 - قول فاشٍ في الناس، خيرًا كان أو شرًّا :-كَثُرت قالةُ النَّاس، - سوء القالة.


- مَقال :- مصدر ميميّ من قالَ/ قالَ بـ/ قالَ عن/ قالَ في/ قالَ لـ: قول :-مقال عميق، - خير المقال ما صدقته الفعال، - لكلّ مقام مقال.|2- بحْث يُنْشَرُ في صحيفة أو مجلَّة :-مقال افتتاحِيّ/ نَقْديٌّ.


- قِيل :مصدر قالَ/ قالَ بـ/ قالَ عن/ قالَ في/ قالَ لـ |• القِيل والقال: ما يقوله الناسُ ممّا يوقع الخصومةَ بينهم.


- قَيْل :مصدر قالَ.


- قيَّلَ يقيِّل ، تَقْييلاً ، فهو مُقَيِّل ، والمفعول مُقَيَّل | • قيَّله في المكان جعله يقيل فيه، أي يستريح وقت الظَّهيرة :-قيّلهُ في منزله الصيفيّ على شاطئ البحر.


- القائلة: الظهيرة. يقال: أت انا عند القائلة، وقد يكون بمعنى القيْلولة أيضا، وهي النوْم في الظهيرة. تقول: قال يقيل قيْلولة، وقيْلا، ومقيلا، وهو شاذّ، وقيّل أيضا بالتشديد. وما أكلأ قائلته، أي نومه؛ ولا يقال ماأقْيله. والقيْل أيضا: شرْب نصف النهار. يقال:قيّلهفتقيّل، أي سقاهنصف النهار فشرب. ويقال: هو شروب للقيْل، إذا كان مهيافا دقيق الخصر، يحتاج إلى شرب نصف النهار. وأقلْته البيْع إقالة، وهو فسْخه. وربّما قالوا: قلْته البيْع، وهي لغة قليلة. واسْتقلْته البيع فأقالني إيّاه. وتقيّل فلان أباه، أي أشبهه.


- it is said


- it was said


- it will be said


- was said


- when it was said




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.