المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: للكات
جذر الكلمة: لكك

- لَكَّ الرجلَ يَلُكُّه لَكّاً. ضربه بجُمْعه في قفاه، وقيل: هو إذا ضربه ودفعه، وقيل لَكَّه ضربه مثل صَكّه. الأَصمعي: صَكَمْته ولَكَمْتُه وصَكَكْتُه ودَكَكْنُه ولَكَكْتُه كُلُّه إذا دفعته. واللِّكاكُ: الزِّحامُ. والْتَكَّ الوِرْدُ التِكاكاً إذا ازْدَحم وضرب بعضه بعضاً؛ قال رؤبة: ما وَجَدُوا عند التِكاكِ الدَّوْسِ ومنه قول الراجز يذكر قَلِيباً: صَبَّحْنَ من وَشْحى قَلِيباً سُكّاً، يَطْمُو إذا الوِرْدُ عليه الْتَكَّا وَشْحى: اسم بئر، والسُّكُّ: الضَّيِّقة. وعسكر لَكِيكٌ: مُتَضامٌّ متداخل، وقد التَكَّ. وجاءنا سكرانَ مُلْتَكّاً: كقولك مُلْتَخّاً أَي يابساً من السُّكْر. والتَكَّ الرجل في كلامه: أَخطأَ. والتَكَّ في حُجته. أَبطأَ. واللُّكُّ واللَّكِيكُ: الصُّلْب المُكْتَنِزُ من اللحم مثل الدَّخيس واللَّدِيم؛ قال: وهو المَرمِيُّ باللحم، والجمع اللِّكاكُ. وفرس لَكَِيكُ اللحم والخَلْق: مجتمعه، وعسكر لَكِيك. وقد التَكَّتْ جماعتهم لِكاكاً أَي ازدحمت ازدحاماً. والتَكَّ القوم: ازدحموا. ورجل لُكِّيٌّ: مكتنز اللحم. وناقةٌ لُكِّيَّة ولِكاكٌ: شديدة اللحم مَرْمية به رمياً، وجمل لِكاكٌ كذلك، وجمعها لُكُكٌ ولِكاكٌ على لفظ الواحد، وإن اختلفَ التأويلان. واللُّكالِكُ من الإبل: كاللِّكاكِ؛ قال: أَرْسَلْتُ فيها قَطِماً لُكالِكا، من الذَّرِيحيَّات، جَعْداً آرِكا يَقْصُر مَشْياً، ويَطُولُ بارِكا، كأَنه مُجَلَّلٌ دَرانِكا ويروى: يقصر يمشي، أَراد يقصر ماشياً فوضع الفعل موضع الإسم، وقال أَبو علي الفارسي: يقصر إذا مشى لانخفاض بطنه وضِخَمِه وتقاربه من الأَرض، فإذا برك رأيته طويلاً لارتفاع سنامه فهو باركاً أَطول منه قائماً، يقول: إنه عظيم البطن فإذا قام قَصُرَ، وإذا برك طالَ، والذَّرِيحِيَّات: الحُمْرُ، وآرِك يعني يرعى الأَراك. أَبو عبيد: اللُّكالِك العظيم من الجمال؛ حكاه عن الفراء. وجمل لُكَالِكٌ أَي ضخم. ولُكَّتْ به: قُذِفت؛ قال الأَعلم:عَنَّتْ له شَفْعاءُ لُكْـ ـكَتْ بالبَضِيع لها الجَنائِب ولُكَّ لحمه لَكّاً، فهو مَلْكُوك؛ وأَنشد: واللَّكَكُ: الضَّغْطُ، يقال: لَكَكْتُه لَكّاً. ولَكَّ اللحمَ يَلُكُّه لَكّاً: فَصَله عن عظامه. الليث: اللَّكُّ صِبْغ أحمر يصبغ به جلودُ المِعْزَى للخِفاف وغيرها، هو معروف. واللُّكّ، بالضم: ثُفْلُه يُرَكَّب به النَّصْلُ في النِّصاب، قال ابن سيده: واللُّكَّة واللُّكُّ، بضمهما، عُصارته التي يصبغ بها؛ قال الراعي يصف رَقْمَ هَوادج الأَعراب: بأَحمَر من لُكِّ العِراقِ وأصْفَرا قال ابن بري: وقيل لا يسمى لُكّاً بالضم إلا إذا طبخ واستخرج صِبْغه. وجلد مَلْكُوك: مصبوغ باللُّكِّ. واللَّكَّاء: الجلود المصبوغة باللُّكِّ اسم للجمع كالشَّجْراء. واللُّكُّ واللَّكُّ: ما يُنْحَت من الجلود المَلْكوكة فتشد به نُصُبُ السكاكين. واللَّكِيك: اسم موضع؛ قال الراعي: إذا هَبَطَتْ بطنَ اللَّكِيك تَجاوَبَتْ به، واطَّبَاهَا رَوْضُه وأَبارِقُه ورواه ابن جَبَلَةَ اللَّكاك وهو أَيضاً موضع.


المعجم الوسيط
الكلمة: للكات
جذر الكلمة: لكك

- تِلْكَ : اسم إِشارة للمفرد المؤنث البعيد والكاف فيه للخطاب. يقال: تلكما لخطاب الاثنين والاثنتين، وتلكم لخطاب جمع الذكور، وتِلكنَّ لخطاب جمع الإناث., اللَّكِيكُ : الصُّلْبُ المكتنِزُ لحمًا. يقال: فَرَسٌ لكيكُ اللحم.|اللَّكِيكُ المتضامُّ المتداخِل. يقال: عسكرٌ لكِيكٌ.|اللَّكِيكُ القَطِرانُ. والجمع : لِكاكٌ., لَكِىَ به لَكِىَ لكًى: أولع به ولزِمه. يقال: لَكِيَ بالمكان: أقام., التَّكُّ : نَقْرَةٌ موسيقيّة.| (فارسية) ., الْتَكَّ : تَضَامَّ وتداخَلَ. يقال: الْتَكَّ العَسْكرُ، والْتَكَّ الوُرَّادُ على المنهل.|الْتَكَّ في حُجَّته: أبطأ.|الْتَكَّ في كلامه: أخطأ., اللِّكَاكُ : الزِّحام., لَكَّهُ لَكَّهُ لَكًّا: ضرَبه بجُمْع كفه في قفاه.|لَكَّهُ الشيءَ: خَلَطه.|لَكَّهُ ضَغَطهَ.|لَكَّهُ اللحمَ: فَصَلَه عن عظامه., اللَّكُّ : الصلْبُ المكتنزُ من اللحم .|اللَّكُّ صِبغٌ أحمرُ تُفْرِزُه بعضُ الحشرات على بعض الأشجار في جُزر الهند الشرقية، يُذاب في الكُحول فيكون منه دهان للخشَب،(مج) .|اللَّكُّ في العدد (عند أَهل إِيران والهند واليمن) : مائةُ.| أَلف، و(عند المولَّدين) : عشرةُ ملايين.


المعجم الغني
الكلمة: للكات
جذر الكلمة: لكك

- (فعل: ثلاثي متعد).| لَكَكْتُ، أَلُكُّ، لُكَّ، مصدر لَكٌّ.|1- لَكَّ الوَلَدَ : ضَرَبَ قَفَاهُ بِجُمْعِ كَفِّهِ.|2- لَكَّ اللَّحْمَ : فَصَلَهُ عَنْ عِظَامِهِ.|3- لَكَّ العَجِينَ : خَلَطَهُ، ضَغَطَهُ., (مصدر لَكَّ).|1- رَجُلٌ لَكٌّ : صُلْبٌ، مُكْتَنِزُ اللَّحْمِ.|2- نَبَاتٌ أَحْمَرُ يُصْبَغُ بِهِ الْجُلُودُ.|3.: صِبْغٌ أَحْمَرُ يَتَكَوَّنُ مِنْ إِفْرَازَاتِ بَعْضِ الْحَشَرَاتِ عَلَى الأَشْجَارِ، يُسْتَعْمَلُ لِدِهَانِ الْخَشَبِ.|4.: عُمْلَةٌ تُسَاوِي مِائَةَ أَلْفٍ فِي إِيرَانَ وَالْهِنْدِ وَاليَمَنِ، أَيْ مَا يُعَادِلُ عَشَرَةَ مَلاَيِينَ.


المعجم الرائد
الكلمة: للكات
جذر الكلمة: لكك

- 1- إلتك في كلامه : أخطأ|2- إلتك في حجته : أبطأ|3- إلتك العسكر : تداخل ، إنضم بعضه إلى بعضه الآخر|4- إلتك الورد : تداخل بعضه في بعضه الآخر, 1- مصدر لك|2- لحم|3- صبغ أحمر تصبغ به الجلود ونحوها|4- نبات يتخذون منه صمغا|5- عشرة ملايين|6- ثفل نبات اللك أو عصارته|7- ما ينحت من الجلود المصبوغة باللك, 1- لك : ثفل نبات اللك أو عصارته|2- لك : ما ينحت من الجلود المصبوغة باللك, 1- لكاك : زحام|2- لكاك : ناقة شديدة اللحم, 1- لكة : شدة ، مصيبة|2- لكة : دفعة|3- لكة : وطأة|4- لكة : لكمة, 1- لكه : ضرب قفاه بجمع كفه|2- لكه : ضغطه|3- لك الشيء : خلطه|4- لك اللحم : فصله عن عظامه|5- لك الجلد : صبغه بـ« اللك » ، وهو صبغ أحمر, 1- لكيك : جيش متداخل متضام|2- لكيك : لحم مكتنز|3- لكيك : رجل مكتنز اللحم|4- لكيك : شجرة ضعيفة|5- لكيك : قطران


معجم مختار الصحاح
الكلمة: للكات
جذر الكلمة: لكك

- ل ك ك: (اللَّكُّ) بِالْفَتْحِ شَيْءٌ أَحْمَرُ يُصْبَغُ بِهِ. وَ (اللُّكُّ) بِالضَّمِّ ثُفْلُهُ يُرَكَّبُ بِهِ النَّصْلُ فِي النِّصَابِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: للكات
جذر الكلمة: لكك

- تِلْكَ :اسم إشارة للمفردة المؤنثة البعيدة، اللام فيه للبعد، والكاف المفتوحة لخطاب المفرد المذكر والكاف المكسورة، لخطاب المفردة المؤنثة و (كُما) لخطاب المثنى بنوعيه و (كُمْ) لخطاب جماعة الذكور و (كُنَّ) لخطاب جماعة الإناث :-تلك الثروة كانت نتيجة جهوده: عاقبة أو نهاية، - في تلك الحالة: عندئذٍ، - {تِلْكَ ءَايَاتُ اللهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ} - {وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَنْ تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ} - {وَنُودُوا أَنْ تِلْكُمُ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ} |• هذه بتلك: واحدة بواحدة., تِلْكُنَّ :(انظر: ت ل ك - تِلْكَ).


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: للكات
جذر الكلمة: لكك

- لكّه، أي ضربه، مثل صكّه. والكّ أيضا: شيء أحمر يصبغ به جلود المعز وغيره. واللكّ بالضم: ثْ فله، يركّب به النصل في النصاب. والتكّ القوم: ازدحموا. ومنه قول الراجز يذكرقليبا: يطْمو إذا الورْد عليه التكّا واللكيك: المكتنز اللحم.