المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: لمبتعثي
جذر الكلمة: بعث

- بَعَثَهُ يَبْعَثُه بَعْثاً: أَرْسَلَهُ وَحْدَه، وبَعَثَ به: أَرسله مع غيره. وابْتَعَثَه أَيضاً أَي أَرسله فانْبعَثَ. وفي حديث عليّ يصف النبي، صلى الله عليه وسلم، شَهِيدُك يومَ الدين، وبَعِيثُك نعْمة؛ أَي مَبْعُوثك الذي بَعَثْته إِلى الخَلْق أَي أَرسلته، فعيل بمعنى مفعول. وفي حديث ابن زَمْعَة: انْبَعَثَ أَشْقاها؛ يقال: انْبَعَثَ فلانٌ لشأْنه إِذا ثار ومَضَى ذاهباً لقضاء حاجَته. والبَعْثُ: الرسولُ، والجمع بُعْثانٌ، والبَعْثُ: بَعْثُ الجُنْدِ إِلى الغَزْو. والبَعَثُ: القومُ المَبْعُوثُونَ المُشْخَصُونَ، ويقال: هم البَعْثُ بسكون العين. وفي النوادر: يقال ابْتَعَثْنا الشامَ عِيراً إِذا أَرسَلوا إِليها رُكَّاباً للميرة. وفي حديث القيامة: يا آدمُ ابْعَثْ بَعْثَ النار؛ أَي المَبْعُوث إِليها من أَهلها، وهو من باب تسمية المفعول بالمصدر. وبَعَثَ الجُنْدَ يَبْعَثُهم بَعْثاً: وجَّهَهُمْ، وهو من ذلك، وهو البَعْثُ والبَعِيثُ، وجمع البَعْثِ: بُعُوث؛ قال: ولكنَّ البُعُوثَ جَرَتْ علينا، فَصِرْنا بينَ تَطْوِيحٍ وغُرْمِ وجمع البَعِيثِ: بُعُثٌ. والبَعْثُ: يكون بَعْثاً للقوم يُبْعَثُون إِلى وَجْهٍ من الوجوه، مثل السَّفْر والرَّكْب. وقولهم: كنتُ في بَعْثِ فلانٍ أَي في جيشه الذي بُعِثَ معه. والبُعُوثُ: الجُيوش. وبَعَثَه على الشيء: حمله على فِعْله. وبَعَثَ عليهم البَلاء: أَحَلَّه. وفي التنزيل العزيز: بَعَثْنا عليكم عِباداً لنا أُولي بأْس شديد. وفي الخبر: أَنَّ عبد المَلِك خَطَبَ فقال: بَعَثْنا عليكم مُسلِمَ بن عُقْبة، فَقَتلَكم يوم الحَرَّة. وانْبَعَثَ الشيءُ وتَبَعَّثَ: انْدَفَع. وبَعَثَه من نَوْمه بَعَثاً، فانْبَعَثَ: أَيْقَظَه وأَهَبَّه. وفي الحديث: أَتاني الليلةَ آتِيانِ فابْتَعَثَاني أَي أَيقَظاني من نومي. وتأْويلُ البَعْثِ: إِزالةُ ما كان يَحْبِسُه عن التَّصَرُّف والانْبِعاثِ. وانْبَعَثَ في السَّيْر أَي أَسْرَع. ورجلٌ بَعِثٌ: كثير الانْبِعاثِ من نومه. ورجل بَعْثٌ وبَعِثٌ وبَعَثٌ: لا تزال هُمُومه تؤَرِّقُه، وتَبْعَثُه من نومه؛ قال حُمَيْدُ بن ثَوْر: تَعْدُو بأَشْعَثَ، قد وَهَى سِرْبالُه، بَعْثٍ تُؤَرِّقُه الهُمُوم، فيَسْهَرُ والجمع: أَبْعاث: وفي التنزيل: قالوا يا وَيْلَنا مَنْ بَعَثَنا من مَرْقَدِنا؟ هذا وَقْفُ التَّمام، وهو قول المشركين يوم النُّشور. وقولُه عز وجل: هذا ما وَعَدَ الرحمنُ وصَدَقَ المُرْسَلون؛ قَوْلُ المؤْمِنين؛ وهذا رَفْعٌ بالابتداء، والخَبَرُ ما وَعَدَ الرحمنُ؛ وقرئ: يا وَيْلَنا مَنْ بَعَثَنا مِن مَرْقَدِنا؟ أَي مِن بَعْثِ الله إِيَّانا من مَرْقَدِنا. والبَعْثُ في كلام العرب على وجهين: أَحدهما الإِرْسال، كقوله تعالى: ثم بَعَثْنا من بعدهم موسى؛ معناه أَرسلنا. والبَعْثُ: إِثارةُ باركٍ أَو قاعدٍ، تقول: بَعَثْتُ البعير فانبَعَثَ أَي أَثَرْتُه فَثار. والبَعْثُ أَيضاً: الإِحْياء منالله للمَوْتى؛ ومنه قوله تعالى: ثم بَعَثْناكم من بَعْدِ موتِكم: أَي أَحييناكم. وبَعَثَ اللمَوْتى: نَشَرَهم ليوم البَعْثِ. وبَعَثَ اللهُ الخَلْقَ يَبْعَثُهُم بَعْثاً: نَشَرَهم؛ من ذلك. وفتح العين في البعث كله لغة. ومن أَسمائه عز وجل: الباعِثُ، هو الذي يَبْعَثُ الخَلْقَ أَي يُحْييهم بعد الموت يوم القيامة. وبَعَثَ البعيرَ فانْبَعَثَ: حَلَّ عِقالَه فأَرسله، أَو كان باركاً فَهاجَهُ. وفي حديث حذيفة: إِنَّ للفِتْنةِ بَعَثاتٍ ووَقَفاتٍ، فمن اسْتَطاعَ أَن يَمُوتَ في وَقَفاتِها فَلْيَفعل. قوله: بَعَثات أَي إِثارات وتَهْييجات، جمع بَعْثَةٍ. وكلُّ شيء أَثَرْته فقد بَعَثْته؛ ومنه حديث عائشة، رضي الله عنها: فبَعَثْنا البَعيرَ، فإِذا العِقْدُ تحته. والتَّبْعاثُ تَفْعال، مِن ذلك: أَنشد ابن الأَعرابيّ: أَصْدَرها، عن كَثْرَةِ الدَّآثِ، صاحبُ لَيْلٍ، حَرِشُ التَّبْعاثِ وتَبَعَّثَ مني الشِّعْرُ أَي انْبَعَثَ، كأَنه سالَ. ويومُ بُعاثٍ، بضم الباء: يوم معروف، كان فيه حرب بين الأَوْسِ والخَزْرج في الجَاهلية، ذكره الواقدي ومحمد بن إِسحق في كتابيهما؛ قال الأَزهري: وذكَرَ ابن المُظَفَّر هذا في كتاب العين، فجعلَه يومَ بُغَاث وصَحَّفَه، وما كان الخليلُ، رحمه الله، لِيَخفَى عليه يومُ بُعاثٍ، لأَنه من مشاهير أَيام العرب، وإِنما صحَّفه الليثُ وعزاه إِلى الخَليل نفسِه، وهو لسانُه، والله أَعلم. وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: وعندها جاريتان تُغَنِّيانِ بما قِيل يومَ بُعَاثٍ؛ هو هذا اليوم. وبُعاثٌ: اسم حِصن للأَوْس. وباعِثٌ وبَعِيثٌ: اسمان. والبَعِيثُ: اسم شاعر معروف من بني تميم، اسمه خِدَاشُ بن بَشيرٍ، وكنيته أَبو مالك، سمي بذلك قوله: تَبَعَّثَ مني ما تَبَعَّثَ، بعدما اسْـ ـتَمرَّ فؤَادي، واسْتَمَرَّ مَرِيري قال ابن بري: وصواب إِنشاد هذا البيت على ما رواه ابن قُتَيْبة وعيره: واستَمَرَّ عَزِيمي، قال: وهو الصحيح؛ ومعنى هذا البيت: أَنه قال الشعر بعدما أَسَنَّ وكَبِرَ. وفي حديث عمر، رضي الله عنه، لما صالَحَ نصارَى الشام، كتبوا له؛ إِنَّا لا نُحْدِثُ كنيسةً ولا قَلِيَّة، ولا نُخْرِج سَعانِينَ، ولا باعوثاً؛ الباعوثُ للنَّصارى: كالاستسقاء للمسلمين، وهو اسم سرياني؛ وقيل: هو بالغين المعجمة والتاء فوقها نقطتان. وباعِيثا: موضع معروف.


معجم تاج العروس
الكلمة: لمبتعثي
جذر الكلمة: بعث

- : (بَعَثَه، كمَنَعَه) يَبْعَثُه بَعْثاً (: أَرْسَلَهُ) وَحْدَه. وبَعَثَ بِه: أَرسَلَه مَعَ غَيْرِه، (كابْتَعَثَه) ابْتِعاثاً (فانْبَعَثَ) . ومحمَّدٌ صلى الله عَلَيْهِ وسلمخَيْرُ مَبْعُوثٍ ومُبْتَعَثٍ. وَبَعَثَه لكذا، فانْبَعَثَ. وَفِي حديثِ ابْن زَمْعَةَ (انْبَعَثَ أَشْقَاهَا) يُقَال: انْبَعَثَ فُلان، لشَأْنِه، إِذا ثارَ ومَضَى ذاهِباً لقضاءِ حاجَتِهِ. (و) بَعَثَ (النَّاقَةَ: أَثارَها) فانْبَعَثَتْ: حَلَّ عِقَالَها، أَو كانَتْ بارِكَةً فهَاجَها. وَفِي حَدِيث حُذَيْفَة إِنَّ لِلْفِتْنَةِ بَعَثَاتٍ ووَقَفَاتٍ، فَمن اسْتطاع أَنْ يَموت فِي وَقَفاتِها فلْيَفْعَلْ. قَوْله: بَعَثاتٍ، أَي إِثارَاتٍ وتَهْيِيجاتٍ جمعُ بَعْثةٍ، وكلّ شيْءٍ أَثَرْته فقدْ بَعَثْتَه، وَمِنْه حديثُ عائِشةَ، رَضِي الله عنْهَا، (فَبَعثْنا البَعِيرَ، فإِذا العِقْدُ تَحْتَه) . (و) بَعَثَ (فُلاناً مِن مَنامه) فانْبَعَثَ: أَيْقظَه، و (أَهَبَّهُ) . 9 وَفِي الحَدِيث: (أَتأَني اللَّيْلةَ آتِيَانِ، فابْتعَثانِي) ، أَي أَيْقظانِي من نوْمي. وتأْويلُ البَعْثِ: إِزالةُ مَا كَانَ يَحْبِسُه عَن التَّصَرُّفِ والانْبِعاث. وَفِي الأَساس: بَعَثَهُ، وبَعْثرَهُ: أَثارَه، وعَلى الأَمْرِ: أَثارَه. وتوَاصَوْا بالخَيْر، وتبَاعَثُوا عَليْهِ. (والبَعْثُ) بِفَتْح فَسُكُون (ويُحَرَّكُ) وَهُوَ لُغَة فِيهِ: بَعْثُ الجُنْدِ إِلى الغَزْوِ، وبَعَثَ الجُنْدَ يَبْعَثُهُم بَعْثاً، والبَعْثُ يكونُ بَعْثاً للقوْم يُبْعَثُون إِلى وَجْه من الوجُوه، مثل السَّفْرِ والرَّكْب. والبَعْثُ (: الجَيْشُ) ، يُقَال: كنْتُ فِي بَعْثِ فُلانٍ، أَي فِي جَيْشِه الَّذِي بُعث مَعَه، (ج بُعُوثٌ) ، يُقَال: خَرَج فِي البُعُوثِ: (وهم) الجُنُودُ يُبْعَثُون إِلى الثُّغُور. (و) اعْلَم أَنّ البَعْث فِي كَلَام العَرَب على وَجْهَيْن: أَحدُهما: الإِرْسالُ، كَقَوْلِه تَعَالَى: {ثُمَّ بَعَثْنَا مِن بَعْدِهِم مُّوسَى} (سُورَة الْأَعْرَاف، الْآيَة: 103) مَعْنَاهُ أَرْسَلْنا. والبَعْثُ: إِثارَةُ بارِكٍ، أَو قاعِدٍ. والبَعْثُ أَيضاً: الإِحْياءُ من الله للمَوْتى، وَمِنْه قولُه تَعَالَى: {ثُمَّ بَعَثْنَاكُم مّن بَعْدِ مَوْتِكُمْ} (سُورَة الْبَقَرَة، الْآيَة: 56) أَي أَحْيَيْناكُم. والبَعْثُ (: النَّشْرُ) ، بَعَثَ المَوْتَى: نَشَرَهُم ليومِ البَعْثِ، وبَعَثَ الله الخَلْقَ يَبْعَثُهُمْ بَعْثاً: نَشَرَهم، من ذَلِك، وَفتح العَيْن فِي البَعْثِ كُلِّه لُغَةٌ. وَمن أَسْمَائِه عَزّ وجلّ الباعِثُ: هُوَ الَّذِي يَبْعَثُ الخَلْقَ، أَي يُحْيِيهم بعد المَوْتِ يومَ القِيَامَةِ. (و) البَعِثُ (كَكَتِفٍ: المُتَهَجِّدُ السَّهْرَانُ) كثيرُ الانْبِعاثِ من نَومه، وأَنشد الأَصمعيّ: يَا رَبِّ رَبَّ الأَرِقِ اللَّيْلَ البَعِثْ لم يُقْذِ عَيْنَيْهِ حِثَاثٌ المُحْتَثِثْ (وبَعِثَ) الرَّجُلُ (كفَرحَ: أَرِقَ) من نَوْمهِ. وَرجل بَعْثٌ، بِفَتْح فَسُكُون، وبَعَثْ، محرّكة، وبَعِثٌ، ككَتِف: لَا تَزالُ هُمُومُه تُؤَرِّقُه وتَبْعَثُه من نَوْمه، قَالَ حُمَيْدُ بنُ ثَوْرٍ: تَعْدُو بأَشْعَثَ قَدْ وَهَى سِرْبالُه بَعْثٍ تُؤَرِّقُهُ الهُمُومُ فيَسْهَرُ والجَمْع أَبْعَاثٌ. وانْبَعَثَ الشَّيْءُ، وتَبَعَّثَ: انْدَفَعَ. (وتَبَعَّثَ مِنّي الشِّعْرُ: انْبَعَث؛ كأَنَّه سَالَ) ، وَفِي بعض النّسخ الصّحاح: كأَنَّه سارَ. (والبَعِيثُ) : الجُنْدُ، جمعه بُعُثٌ. وبَعِيثُك نِعْمَةٌ، أَي مَبْعُوثُكَ (الَّذِي بَعَثْتَه إِلى الخَلق أَي أَرْسَلْتَه، فَعِيل بِمَعْنى مفعول) . وَالبَعِيثُ (: فَرَسُ عَمْرٍ وبنِ مَعْدِ يكَرِبَ) الزُّبَيْدِيّ، وبِنْتُه الكامِلَةُ يأْتي ذِكْرُها. وبَاعِثٌ، وبَعِيثٌ: اسمانِ. (و) البَعِيثُ (بنُ حُرَيْثٍ) الحَنَفِيّ (و) البَعِيثُ (بنُ رِزَامٍ) ، هاكذا فِي النُّسخ، وَفِي التَّكْملة: والبَعِيثُ: بَعِيثُ بني رِزَامٍ التَّغْلبِيّ. (و) أَبُو مالكٍ البَعِيثُ، واسْمه خِدَاشُ (بنُ بَشيرٍ) المُجَاشِعِيّ، هاكذا فِي نسخَتنَا وَفِي بَعْضهَا بِشْر، وَمثله فِي هامِش الصّحاح، وَهُوَ الصَّواب، وَهُوَ الَّذِي هَجَاه جَرِير. وَفِي التّكملة: والبَعِيثُ بنُ بِشِيرٍ راكبُ الأَسدِ السُّحَيْمِيّ، (شُعَرَاءُ) سُمِّيَ الأَخِير لِقَوْلِه وَهُوَ من بني تَمِيم: تَبَعَّثَ مِنّي مَا تَبَعَّثَ بَعْدَمَا اسْ تَمَرَّ فُؤادِي واسْتَمَرّ مَرِيرِي قَالَ ابنُ بَرِّيّ: وَصَوَابه (واسْتَمَرّ عَزِيمِي) . (والمُنْبَعِثُ) على صِيغَة اسْم الْفَاعِل: رَجُلٌ (من الصَّحابَةِ، وَكَانَ اسمُه مُضْطَجِعاً، فغَيَّرهُ النَّبِيُّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم تَفَاؤُلاً، وَذَلِكَ فِي نَوْبةِ الطّائفِ، وَهُوَ من عَبِيدِهِم، هَرَبَ كأَبِي بَكْرَةَ. (وبُعَاثٌ بالعَيْن) الْمُهْملَة (وبالغَيْن) الْمُعْجَمَة (كغُرَاب، ويُثَلَّث: ع بِقُربه المَدينةِ) على مِيلَيْنِ مِنْهَا، كَمَا فِي نُسْخَة، وَهَذَا لَا يصحّ، وَفِي بَعْضهَا على لَيْلَتَيْنِ من الْمَدِينَة، وَقد صَرّح بِهِ عِيَاضٌ، وابنُ قَرْقُول والفَيُّومِيّ، وأَهلُ الغَرِيبِ أَجمع، قَالَ شَيخنَا: وجَزمَ الأَكثرُ بأَنّه لَيْسَ فِي بَابه إِلا الضَّمّ كغُراب (و) فِي الْمِصْبَاح: بُعَاث، كغُراب: موضعٌ بِالْمَدِينَةِ، وتأْنيثه أَكثر، و (يومُه م) ، مَعْرُوف، أَي من أَيّامِ الأَوْسه والخَزْرَجِ، بَين المَبْعَث والهِجْرَةِ، وَكَانَ الظَّفَرُ للأَوْس. قَالَ الأَزهريّ: وذَكَرَهُ ابْن المُظَفَّر هَذَا فِي كتاب العَيْن، فَجعله يَوْم بُغاث، وصَحَّفَه، وَمَا كَانَ الخَليلُ رحِمَه الله لِيَخْفَى عَلَيْهِ يومُ بُعاث، لأَنه من مشاهِيرِ أَيَّامه العَربِ، وإِنما صَحّفه اللَّيْثُ، وعَزاه إِلى خَلِيلِ نَفْسِه، وَهُوَ لسانُه، وَالله أَعلم. وَفِي حديثِ عائِشَةَ رضِيَ الله عَنْهَا، (وعِنْدَهَا جارِيَتَانِ تُغَنِّيَانِ بِما قِيلَ يومَ بُعَاثٍ) وَهُوَ هاذَا اليَوْمِ. وبُعاثٌ: اسمُ حِصْنٍ للأَوْس. قلت: وهاكذا ذكره أَبو عليّ القالِي فِي العَيْنِ المُهْمَلة، كغُرَاب، وَقَالَ: هاكذا سَمِعْناه من مَشَايِخنَا أَيضاً، وَهِي عِبارَةُ ابنِ دُرَيْد بعَيْنِهَا، ووافقهُ البَكحرِيّ، وصاحِبُ الْمَشَارِق، وَحكى أَبو عُبَيْدَة فِيهِ الإِعْجَام عَن الخلِيل، وَضَبطه الأَصِيلِيّ بالوَجْهَيْنِ، وبالمُعْجَمَة عندَ القابِسِيّ، وَهُوَ خطأٌ. قَالَ شيخُنا: فهؤلاءِ كلّهم مُجْمِعُون على ضمُّ الباءِ، وَلَا قَائِل بِغَيْر الضمّ، فقولُ المصنّف: ويُثلَّث، غير صَحِيح. (و) فِي حديثِ عُمرَ رَضِي الله عَنهُ (لمّا صَالحَ نَصارَى الشَّامِ، كَتبُوا لَهُ؛ أَن لَا نُحْدِث كَنيسَةً وَلَا قَلِيَّةً، وَلَا نُخْرِج سَعَانِينَ وَلَا بَاعُوثاً) (البَاعُوثُ: اسْتِسْقاءُ النَّصَارَى) وَهُوَ اسمٌ سُرْيَانيّ، وَقيل: هُوَ بالغيْنِ المُعْجَمَة والتّاءِ المنقوطة، فَوْقهَا نُقْطتان، وَقد تقدّم الإِشارةُ إِليه. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: البَعْثُ: الرَّسولُ، وَالْجمع البُعْثانُ. والبَعْث: القوْمُ المُشْخَصُون، وَفِي حَدِيث القِيامة: (يَا آدمُ ابْعَثْ بَعْثَ النّارِ) أَي المبعوثَ إِليها من أَهلها، وَهُوَ من بَاب تَسْمِيَة المَفْعُول بالمَصْدَر، وَهُوَ البَعِيثُ، وجمعُ البَعْثِ بُعُوث، وَجمع البَعِيثِ بُعُثٌ، قَالَ: ولكِنَّ البُعُوثَ جَرَتْ عَليْنا فصِرْنا بَيْن تَطْوِيحٍ وغُرْمِ وبَعَثَه على الشَّيْءِ: حَمَله على فِعْلِه. وبَعَثَ عَليْهِم البَلاءَ: أَحَلَّهُ، وَفِي التَّنْزِيل: {بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَّنَآ أُوْلِى بَأْسٍ شَدِيدٍ} (سُورَة الْإِسْرَاء، الْآيَة: 5) وانْبَعَثَ فِي السَّيْرِ، أَي أَسْرَعَ. وقُرِىءَ {ياوَيْلَنَا مَن بَعَثَنَا مِن مَّرْقَدِنَا هَذَا} (سُورَة يس، الْآيَة: 52) أَي من بَعْثِ الله إِيّانا من مَرْقدِنا. والتَّبْعَاتُ: تَفْعَالٌ من بَعَثَه، إِذا أَثارَهُ، أَنْشدَ ابنُ الأَعْرَابيّ: أَصْدَرَهَا عَن كثْرَةِ الدَّآثِ صاحِبُ ليْلٍ خَرِشِ التَّبْعاثِ وباعيثا: مَوضِعٌ مَعْرُوف.


المعجم الوسيط
الكلمة: لمبتعثي
جذر الكلمة: بعث

- بُعاثٌ : موضع قرب يثرب، وفيه كانت آخر موقعة بين الأَوس والخزرج في الجاهلية، وهو :-يومُ بُعاثٍ., تَبَعَّثَ : اندفع., ابْتَعَثَه : بعَثَه.| وفي الحديث: حديث شريف أَتاني الليلةَ آتِيانِ فابتعثاني //، أي أَيقظاني من نومي., بَعَثهُ بَعَثهُ بَعْثًا، وبِعْثَةً: أَرسله وحده. يقال: بعثَه إليه وله: أَرْسَلَه، وبعث بالكتاب ونحوه.|بَعَثهُ فلانًا من نومه بَعْثًا: أَيْقَظَه وأَهَبَّه.|بَعَثهُ اللهُ الخَلْقَ بعد موتهم: أحياهم وأنشرهم.|بَعَثهُ البَعِيرَ: حَلّ عِقالَهُ وأَطْلَقَه.|بَعَثهُ فلانًا على الشيءِ: حمله على فعله.|بَعَثهُ عليهم البَلاءَ: أَحلَّه., البَعْثَةُ : هيئة تُرسَل في عمل مُعيَّن مُؤَقت، منها بعثة سياسية، وبعثة دراسية ., انْبَعَث : هَبَّ واندفَع.|انْبَعَث في السَّير: أسرعَ.|انْبَعَث لحاجته: نهض لها., البَعْثُ : النَّشْر.| ويوم البَعْث: يوم القيامة.|البَعْثُ الرسول، واحدًا أو جماعة. والجمع : بُعوث., تباعثَ القومُ على كذا: دعا بعضُهم بعضًا إلى عمله. يقال: تواصَوْا بالخير وتباعَثوا عليه., الباعث : اسم من أَسماءِ الله تعالى.


المعجم الغني
الكلمة: لمبتعثي
جذر الكلمة: بعث

- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| بَعَثْتُ، أَبْعَثُ، اِبْعَثْ، مصدر بَعْثٌ.|1- بَعَثَهُ في مُهِمَّةٍ : أَرْسَلَهُ وَحْدَهُ.|2- بَعَثَ إِلَيْهِ رِسالَةً : أَرْسَلَها مَعَ غَيْرِهِ.|3- بَعَثَ بِالكُتُبِ : أَرْسَلَهَا مَعَ الرَّسُولِ.|4- بَعَثَتِ ابْنَها مِنْ نَوْمِهِ : أَيْقَظَتْهُ.|5- يَبْعَثُ اللَّهُ الخَلْقَ بَعْدَ مَوْتِهِمْ : يُحْيِيهِمْ، يَنْشُرُهُمْ- بَعَثَ رُوحَ الحَياةِ فيهِ : أَحْياهُ.|6- بَعَثَ السُّرُورَ : أَشَاعَهُ- يُهَدِّئ الأعْصابَ وَيَبْعَثُ الطُّمَأْنِينَةَ : (أحمد أَمين).|7- بَعَثَهُ على الأمْرِ :حَمَلَهُ على فِعْلِهِ.|8- بَعَثَ عَلَيْهِ المُصيبَةَ : أَنْزَلَها بِهِ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِنْبَعَثَ، يَنْبَعِثُ ، مصدر اِنْبِعاثٌ.|1- اِنْبَعَثَ الرَّجُلُ : اِنْدَفَعَ، هَبَّ.|2- اِنْبَعَثَ في السَّيْرِ : أَسْرَعَ.|3- اِنْبَعَثَ الْمُقَاوِمُ لِهَدَفِهِ : ثارَ، مَضَى، نَهَضَ ذاهِباً لِتَحْقيقِ هَدَفِهِ.|4- اِنْبَعَثَ الدَّمُ : سالَ.|5- اِنْبَعَثَتِ الرَّائِحَةُ : فاحَتْ، اِنْتَشَرَتْ- تَنْبَعِثُ رائِحَةٌ نَتِنَةٌ مِنَ القُمامَةِ.|6- اِنْبَعَثَ الماءُ : جَرَى، تَدَفَّقَ., جمع: بَعَثَاتٌ. |-وَصَلَتْ بَعْثَةٌ ثَقافِيَّةٌ : وَفْدٌ ثَقَافِيٌّ، هَيْئَةٌ- سافَرَ في بَعْثَةٍ دِراسِيَّةٍ., جمع: مَبَاعِثُ. |-الْمَبْعَثُ عَلَى ذَلِكَ هُوَ ..- السَّبَبُ، الْحَافِزُ- أَقْوَالُهُ مَبْعَثُ شَكٍّ., جمع: بَوَاعِثُ. | (فاعل من بَعَثَ).|1- لَمْ يَشْرَحِ البَاعِثَ الَّذِي دَفَعَهُ إلىَ القِيَامِ بِهَذَا العَمَلِ : الدَّاعِي وَالسَّبَبُ- مَهْمَا تَكُنِ البَواعِثُ الَّتيِ تَدْفَعُ النَّاسَ.(طه حسين) :الكَسَلُ هُوَ البَاعِثُ الوَحِيدُ عَلَى فَشَلِهِ.|2- البَاعِثُ :اِسْمٌ مِنْ أَسْمَاءِ اللهِ الحُسْنَى، بِمَعْنَى :الْمُحْيِي., (مفعول مِنْ بَعَثَ).|1- جَاءَ مَبْعُوثاً مِنْ لَدُنِ الرَّئِيسِ : مَرْسُولاً، مُوفَداً.|2- النَّبِيُّ مَبْعُوثٌ وَالفَيْلَسُوفُ مَبْعُوثٌ إِلَيْهِ : رَسُولٌ، مَرْسُولٌ.|3- مَبْعُوثُ بِلاَدِهِ فِي هَيْئَةِ الأُمَمِ الْمُتَّحِدَةِ : مَنْدُوبُهَا., (مصدر اِنْبَعَثَ).|1- اِنْبِعاثُ الأمْواتِ : إِحْياؤُها.|2- اِنْبِعاثُ رائِحَةٍ مِنَ البِئْرِ : صُعودُها.|3- يَوْمُ الاِنْبِعاثِ : يَوْمُ القِيامَةِ.|4- شاعِرٌ يَنْتَمي إلى عَصْرِ الاِنْبِعاثِ : عَصْرُ النَّهْضَةِ واليَقَظَةِ وَإِحْياءِ الهِمَمِ., جمع: بعوثٌ. | الروم آية 56 فَهَذا يَوْمُ البَعْثِ وَلَكِنَّكُمْ كُنْتُمْ لاَ تَعْلَمونَ . (قرآن): يَوْمُ القِيامَةِ، يَوْمُ الحِسابِ، أَيْ يَوْمُ يُبْعَثُ النَّاسُ بَعْدَ مَوْتِهِمْ- لاَ أُكَذِّبُ بِالبَعْثِ والحِسابِ والقِيامَةِ والثَّوابِ والعِقابِ. (ابن المقفع).


المعجم الرائد
الكلمة: لمبتعثي
جذر الكلمة: بعث

- 1- تبعث الشيء : اندفع, 1- بعثه : أرسله وحده|2- بعث بالشيء : أرسله مع الرسول|3- بعثه من نومه : أيقظه|4- بعثه : أثاره ، هيجه|5- بعث الله الناس بعد الموت : أحياهم|6- بعثه على الأمر : حمله على فعله|7- بعث عليه المصيبة : أنزلها به, 1- بعيث : مبعوث ، رسول|2- بعيث : جيش, 1- هيئة رسمية أو شبه رسمية ترسل في مهمة معينة موقتة أو غير موقتة : « بعثة سياسية ، بعثة ثقافية », 1- إنبعث : إندفع|2- إنبعث في السير : أسرع|3- إنبعث : للحاجة : قام إليها|4- إنبعث الشيء : سال « انبعث الدم », 1- أحيي ، ردت إليه الحياة, 1- مبعوث : مرسل ، موفد : « مبعوث سياسي », 1- مصدر انبعث|2- يقظة ، نهضة بعد انحطاط, 1- تباعث القوم على الأمر : دعا بعضهم بعضهم الآخر إلى عمله, 1- إبتعثه : أرسله|2- إبتعثه : أيقظه, 1- باعث : دافع ، سبب|2- باعث من أسماء الله الحسنى, 1- مصدر بعث|2- جيش|3- الذي لا يستطيع أن ينام لكثرة همومه, 1- مصدر بعث|2- هيئة البعث|3- : أنظر بعثة


معجم مختار الصحاح
الكلمة: لمبتعثي
جذر الكلمة: بعث

- ب ع ث: (بَعَثَهُ) وَ (ابْتَعَثَهُ) بِمَعْنًى أَيْ أَرْسَلَهُ (فَانْبَعَثَ) وَ (بَعَثَهُ) مِنْ مَنَامِهِ أَهَبَّهُ وَأَيْقَظَهُ، وَبَعَثَ الْمَوْتَى نَشَرَهُمْ، وَبَابُ الثَّلَاثَةِ قَطَعَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: لمبتعثي
جذر الكلمة: بعث

- مَبْعَث ، جمع مَباعِثُ.|1- مصدر ميميّ من بعَثَ/ بعَثَ بـ/ بعَثَ في: :-كان سنّ الرسول صلى الله عليه وسلم عند مَبْعَثه أربعين عامًا.|2- عامِل، سبَب :-مَبْعَث التفوّق |• مبعث سخريّة: ما يحمل على فعل شيء., بِعْثَة ، جمع بِعْثَات (لغير المصدر).|1- مصدر بعَثَ/ بعَثَ بـ/ بعَثَ في. |2 - اسم هيئة من بعَثَ/ بعَثَ بـ/ بعَثَ في. |3 - بَعْثة؛ هيئة تُرْسَل للقيام بمُهمّة معيّنة لوقتٍ مُحدَّد كالبعثات العلميّة والأثريّة والعسكريَّة والدبلوماسيّة., بعَثَ / بعَثَ بـ / بعَثَ في يبعَث ، بَعْثًا وبِعْثةً وبَعْثةً ، فهو باعِث ، والمفعول مَبْعوث | • بعَث اللهُ الخلقَ أحياهم بعد موتهم :- {ثُمَّ بَعَثْنَاكُمْ مِنْ بَعْدِ مَوْتِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} - {وَلَئِنْ قُلْتَ إِنَّكُمْ مَبْعُوثُونَ مِنْ بَعْدِ الْمَوْتِ} |• بعثَه من النَّوم: أيقظه، - يُبعث من جديد: ينهض من العدم. |• بعَث الشُّعورَ ونحوه: أثاره وأيقظه وهيّجه :-بعَث الشّعرُ في النفوس حماسةً، - يبعث الرّعب في النفوس، - {فَأَمَاتَهُ اللهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ} :-? بعَث الأملَ: أحياه وولّده. |• بعَث الشَّخصَ: أرسله :-بعث الرئيسُ وزير الخارجيّة للتَّفاوض، - {فَبَعَثَ اللهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ} :-? مبعوث فوق العادة: مندوب سياسيّ له مطلق الصَّلاحية في دولة أجنبيّة. |• بعَث رسالةً/ بعَث إليه رسالةً/ بعَث له رسالةً/ بعَث برسالةٍ/ بعَث إليه برسالة: أرسلها، وجّهها. |• بعَث الشَّخصَ على النَّجاح: حمله عليه، أجبره، أغراه به وشجَّعه عليه :-بعثه الحزنُ على البكاء، - جوٌّ يبعث على المذاكرة، - {بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ}: سلَّطْنا.|• بعَث في طلب كذا: أرسل :-بعَث في طلب الطّبيب., انبعاث :- مصدر انبعثَ/ انبعثَ عن/ انبعثَ في/ انبعثَ من. |2 - (الطبيعة والفيزياء) ما يخرج من مصدر ما مثل انبعاث أشعَّة ألفا أو بيتا من العناصر ذات النشاط الإشعاعيّ. |3 - نهضة بعد ركُود :-كان انبعاث الأمة العربية في القرن الماضي بداية نهوض وتحرّر |• عصر الانبعاث: عصر النَّهضة، نهضة بعد انحطاط., انبعثَ / انبعثَ عن / انبعثَ في / انبعثَ من ينبعث ، انبَعاثًا ، فهو مُنبعِث ، والمفعول مُنبعَث عنه | • انبعث الشَّخصُ/ انبعث الشَّخصُ في السَّير مُطاوع بعَثَ/ بعَثَ بـ/ بعَثَ في: انْدَفع، أوغل، انطلق وأسْرَع وهبَّ مندفعًا :-انبعث الماءُ، - {إِذِ انْبَعَثَ أَشْقَاهَا} - {وَلَكِنْ كَرِهَ اللهُ انْبِعَاثَهُمْ}: خروجَهم للقتال.|• انبعث الدُّخانُ عنه/ انبعث الدُّخان منه: صَدَرَ، تصاعد، خرج، تحرّك :-انبعثتِ الأضواءُ من الدّاخل، - انبعثت منه/ عنه رائحةٌ: فاحت وانتشرت، - شعاع مُنْبعث: منتشر، منطلق |• انبعثت صداقة قديمة: عادت للظهور بعد أن زالت، - انبعث حيًّا من رماده: بدأ حياة جديدة., ابتعثَ يبتعث ، ابتِعاثًا ، فهو مُبتعِث ، والمفعول مُبتعَث | • ابتعثَ الشَّخصَ |1 - بعَثه، أرسله :-كان من المُبتَعَثين للدِّراسة.|2- بعثَه، أيقظه من نومه :-أَتَانِي اللَّيْلَةَ آتِيَانِ فَابْتَعَثَانِي [حديث] ., باعِث ، جمع باعثون وبَواعِثُ (لغير العاقل)، مؤ باعثة، جمع مؤ باعثات وبَواعِثُ (لغير العاقل).|1- اسم فاعل من بعَثَ/ بعَثَ بـ/ بعَثَ في: :-من بواعِث النهضة توافر التقنية الحديثة، - ما الباعث على التمرّد؟ |• باعث النَّهضة: أوّل الدعاة إليها، - باعثة الأشباح: آلة السينما المرسِلةُ الصورَ على الشَّاشة البيضاء. |2 - دافِع، سبب، داعٍ. |3 - (الفلسفة والتصوُّف) عامِل نفسيّ، وهو فكرة تنزع إلى إحداث عمل إراديّ. |• الباعِث: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: باعث الخلق يوم القيامة للحساب، وباعث الرّسل إلى الخلق لهدايتهم., مبعوث :- اسم مفعول من بعَثَ/ بعَثَ بـ/ بعَثَ في. |2 - مَنْ يُرسَل للدِّراسة أو لمهمَّة خاصَّة :-مبعوث رسميّ |• مبعوث سياسيّ: دبلوماسيّ تُوكل إليه مهمَّة رسميَّة في بلد آخر., ابتِعاث :- مصدر ابتعثَ. |2 - (الطبيعة والفيزياء) إطلاق شيء ما مثل الحرارة من جسم ساخن، أو الضّوء من مصدر إشعاع., بَعْث ، جمع بُعوث (لغير المصدر).|1- مصدر بعَثَ/ بعَثَ بـ/ بعَثَ في |• يَوْمُ البَعْث: يوم القيامة. |2 - مَنْ يُرْسَل في مهمَّة، واحدًا كان أو جماعة :-ما زالت البعوث تقصد إفريقيا.|3 - جيش :-كنت في بعْث فلان: في جيشه الذي بُعث معه., بَعْثة ، جمع بَعَثات (لغير المصدر) وبَعْثات (لغير المصدر).|1- مصدر بعَثَ/ بعَثَ بـ/ بعَثَ في. |2 - اسم مرَّة من بعَثَ/ بعَثَ بـ/ بعَثَ في: :-البَعْثة المحمَّديّة.|3 - هيئة تُرْسَل للقيام بمُهمّة معيّنة لوقتٍ مُحدَّد كالبَعْثات العلميّة والأثريّة والعسكريّة والدّبلوماسيّة :-بَعْثة دراسيّة |• طالب بَعْثَة: صاحب زمالة أو منحة للدراسة في بلد آخر، - مديرية البعثات/ إدارة البعثات: إدارة تُعنى بشئون البعثات الدراسيّة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: لمبتعثي
جذر الكلمة: بعث

- بَعْث ، جمع بُعوث (لغير المصدر).|1- مصدر بعَثَ/ بعَثَ بـ/ بعَثَ في |• يَوْمُ البَعْث: يوم القيامة. |2 - مَنْ يُرْسَل في مهمَّة، واحدًا كان أو جماعة :-ما زالت البعوث تقصد إفريقيا.|3 - جيش :-كنت في بعْث فلان: في جيشه الذي بُعث معه., بعَثَ / بعَثَ بـ / بعَثَ في يبعَث ، بَعْثًا وبِعْثةً وبَعْثةً ، فهو باعِث ، والمفعول مَبْعوث | • بعَث اللهُ الخلقَ أحياهم بعد موتهم :- {ثُمَّ بَعَثْنَاكُمْ مِنْ بَعْدِ مَوْتِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} - {وَلَئِنْ قُلْتَ إِنَّكُمْ مَبْعُوثُونَ مِنْ بَعْدِ الْمَوْتِ} |• بعثَه من النَّوم: أيقظه، - يُبعث من جديد: ينهض من العدم. |• بعَث الشُّعورَ ونحوه: أثاره وأيقظه وهيّجه :-بعَث الشّعرُ في النفوس حماسةً، - يبعث الرّعب في النفوس، - {فَأَمَاتَهُ اللهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ} :-? بعَث الأملَ: أحياه وولّده. |• بعَث الشَّخصَ: أرسله :-بعث الرئيسُ وزير الخارجيّة للتَّفاوض، - {فَبَعَثَ اللهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ} :-? مبعوث فوق العادة: مندوب سياسيّ له مطلق الصَّلاحية في دولة أجنبيّة. |• بعَث رسالةً/ بعَث إليه رسالةً/ بعَث له رسالةً/ بعَث برسالةٍ/ بعَث إليه برسالة: أرسلها، وجّهها. |• بعَث الشَّخصَ على النَّجاح: حمله عليه، أجبره، أغراه به وشجَّعه عليه :-بعثه الحزنُ على البكاء، - جوٌّ يبعث على المذاكرة، - {بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ}: سلَّطْنا.|• بعَث في طلب كذا: أرسل :-بعَث في طلب الطّبيب.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: لمبتعثي
جذر الكلمة: بعث

- فانبعث بعثه وابْتعثه بمعنى، أي أرسله، . وقولهم: كنت في بعْث فلان، أي في جيشه الذي بعث معه. والبعوث: الجيوش. وبعثْت الناقة:أثرْتها. وبعثه من منامه، أي أهبّه. وبعث الموتى: نشرهم ليوم البعث. وانْبعث في السير، أي أسرع. وتبعّث منّي الشعْر، أي انبعث، كأنّه سار.