المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: لمح
جذر الكلمة: لمح

- لَمَحَ إِليه يَلْمَحُ لَمْحاً وأَلْمَحَ: اختلس النظر؛ وقال بعضهم: لَمَح نَظر وأَلمحَه هو، والأَول أَصح. الأَزهري: أَلمحتِ المرأَةُ من وجهها إِلماحاً إِذا أَمكنت من أَن تُلْمَحَ، تفعل ذلك الحَسْناءُ تُرِي محاسِنها من يَتَصَدَّى لها ثم تُخْفيها؛ قال ذو الرمة: وأَلْمَحْنَ لَمْحاً من خُدودٍ أَسِيلةٍ رِواءٍ، خَلا ما ان تُشَفَّ المَعَاطِسُ واللَّمْحَةُ: النَّظْرَةُ بالعَجَلةِ؛ الفراء في قوله تعالى: كَلَمْحٍ بالبصر؛ قال: كخَطْفَة بالبصر. ولَمَحَ البصَرُ ولَمَحه ببصره، والتَّلْماحُ تَفْعالٌ منه، ولَمَحَ البرقُ والنجم يَلْمَحُ لَمْحاً ولَمَحاناً: كلمَع. وبَرْقٌ لامِحٌ ولَمُوحٌ ولَمَّاحٌ؛ قال: في عارِضٍ كَمُضِيءِ الصبحِ لَمَّاحِ وقيل: لا يكون اللَّمْحُ إِلا من بعيد. الأَزهري: واللُّمَّاحُ الصُّقُورُ الذكِيَّةُ، قاله ابن الأَعرابي. الجوهري: لَمَحَه وأَلْمَحَه والتَمَحَه إِذا أَبصره بنظر خفيف، والاسم اللَّمْحة. وفي الحديث: أَنه كان يَلْمَحُ في الصلاة ولا يلتفت. ومَلامِحُ الإِنسان: ما بدا من مَحاسِن وجهه ومَساويه؛ وقيل: هو ما يُلْمَحُ منه واحدتها لَمْحةٌ على غير قياس ولم يقولوا مَلْمَحة؛ قال ابن سيده: قال ابن جني اسْتَغْنَوْا بِلَمْحَة عن واحد مَلامِح؛ الجوهري: تقول رأَيت لَمْحةَ البرق؛ وفي فلان لَمْحة من أَبيه، ثم قالوا: فيه مَلامِحُ من أَبيه أَي مَشابِهُ فجمعوه على غير لفظه، وهو من النوادر. وقولهم: لأُرِيَنَّك لَمْحاً باصِراً أَي أَمراً واضحاً (* زاد المجد: الألمحي: مَن يلمح كثيراً.).


معجم تاج العروس
الكلمة: لمح
جذر الكلمة: لمح

- : (لَمَحَ إِليه، كَمَنَع) ، يَلْمَحُ لَمْحاً (: اخْتَلَسَ النَّظرَ، كأَلْمحَ) ، أَي أَبصرَ بنَظرٍ خَفيفٍ. وَقَالَ بَعضهم: لَمَحَ نَظَرَ، وأَلْمَحَه هُوَ، والأَوّل أَصحُّ. وَفِي (النِّهاية) : اللَّمْحُ. سُرْعةُ إِبصارِ الشَّيْءِ كاللّمْءِ، بِالْهَمْز. واللَّمْحَة: النّظْرة بالعَجَلَة، وَقيل لَا يكون اللَّمْح إِلاّ من بَعِيدٍ. (و) لَمَحَ (البَرْقُ والنَّجْمُ: لَمَعَا) ، يَلمَحَانِ (لَمْحاً ولَمَحَاناً) ، محرّكةً فِي الثَّانِي، (وتَلْمَاحاً) ، بِالْفَتْح، تَفعال من لَمْح البَصَرِ. ولَمَحَه ببَصَرِه. (وَهُوَ) أَي البَرقُ (لامحٌ ولَمُوحٌ) ، كصَبورٍ (ولَمَّاحٌ) ، ككتَّان، قَالَ: فِي عَارض كمُضِىءِ الصَّبح لمَّاحِ (وأَلْمَحَهُ: جَعلَه) مِمَّن (يَلْمَحُ) . وَفِي (الصّحاح) : لَمَحَه وأَلمَحَه والْتَمَحَه، إِذا أَبصَرَه بنَظَرٍ خَفِيفٍ. وَالِاسْم اللَّمْحَة. (و) فِي (التَّهْذِيب) : أَلْمَحَتِ (المَرأَةُ مِنْ وَجْهِهَا) إِلْمَاحاً، إِذا (أَمكنَتْ مِن أَنْ يُلْمَحَ، تَفعَلُ ذالك الحسناءُ تُرِى) ، بضَمّ حرْف المضارَعة، أَي تُظهِر (مَحَاسِنَها) مَنْ يَتصدَّى لَهَا (ثُمَّ تُخفِيهَا) ، قَالَ ذُو الرُّمَّة: وأَلمحْنَ لَمْحاً مِن خُذُودٍ أَسِيلةٍ رِوَاءٍ خَلاَ مَا أَنْ تَشِفَّ الْمَعَاطِسُ (و) من الْمجَاز: (لأُرِيَنَّك لَمْحاً باصراً) ، أَي (أَمْراً واضِحاً) . (والمَلامِحُ: المَشَابِه) . قَالَ الجوهَرِيّ: تَقول: رأَيت لَمْحَةَ البَرقِ، وَفِي فلانٍ لَمْحةٌ من أَبيه، ثمَّ قَالُوا: فِيهِ مَلاَمِحُ من أَبيه، أَي مَشَابِهُ. (و) مَلامِحُ الإِنسانِ: (مَا بَدَا من مَحاسِنِ الوَجه ومَساوِيه) ، وَقيل: هُوَ مَا يُلمحُ مِنْهُ، (جمْعُ لَمْحَةِ) ، بِالْفَتْح، (نادرٌ) على غير قِيَاس، وَلم يَقُولُوا: مَلْمَحة. قَالَ ابْن سِيده: قَالَ ابْن جنِّي اسْتَغْنُوْا بلَمحَة عَن واحدِ مَلامِحَ. (و) فِي (التَّهْذِيب) : اللُّمَّاح (كرُمّان: الصُّقُور الذَّكِيَّة) ، قَالَه ابْن الأَعرابيّ: (والأَلْمَحِيّ) من الرّجال: (مَنْ يَلْمَحُ كَثيراً. والتُمِحَ، بَصَرُه) بالبناءِ للمفعُول: (ذُهِبَ بِهِ) . وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: من الْمجَاز أَبيضُ لَمَّاحٌ: يَقَقٌ، كَذَا فِي (الأَساس) . واستدرك شَيخنَا لامِحُ عطْفَيه، وَهُوَ المُعجَب بنَفسه النّاظرُ فِي عطْفَيْه.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: لمح
جذر الكلمة: لمح

- ـ لَمَحَ إليه، كمنع: اخْتَلَسَ النَّظَرَ، ـ كأَلْمَحَ، ـ وـ البَرْقُ، ـ وـ النَّجْمُ: لَمَعَا، ـ لَمْحاً ولمحاناً وتَلْماحاً، وهو لامِحٌ ولَموحٌ ولَمَّاحٌ. ـ وأَلْمَحَهُ: جَعَلَهُ يَلْمَحُ، ـ وـ المرأةُ من وَجْهِها: أَمْكَنَتْ من أن يُلْمَحَ، تَفْعَلُ ذلك الحَسْناء، تُري محاسِنَها ثم تُخْفِيهَا. ـ ولأُرِيَنَّكَ لَمْحاً باصِراً: أمراً واضِحاً. ـ والملامِحُ: المَشابِهُ، وما بَدَا من مَحاسِنِ الوَجْهِ ومساوِيهِ، ـ جَمْعُ لَمْحَةٍ، نادِرٌ. وكرُمَّانٍ: الصُّقورُ الذَّكيَّةُ. ـ والأَلْمَحِيُّ: من يَلْمَحُ كثيراً. ـ والتُمِحَ بصرُهُ: ذُهِبَ به.


المعجم الوسيط
الكلمة: لمح
جذر الكلمة: لمح

- المَلامِحُ : ما بدا محاسن الوجه أو مَسَاويه.|المَلامِحُ المَشَابِهُ .| [مفرده: لَمْحَة، على غير قياس].


المعجم الغني
الكلمة: لمح
جذر الكلمة: لمح

- (اِسْمٌ مِنَ اللَّمْحِ).|1- رَأَيْتُهُ فِي لَمْحَةِ الْبَرْقِ : فِي قَدْرِ لَمْحَةِ الْبَرْقِ، نَظْرَة سَرِيعَة جِدّاً.|2- فِيهِ لَمْحَةٌ مِن أُمِّهِ : شَبَهٌ.


المعجم الرائد
الكلمة: لمح
جذر الكلمة: لمح

- 1- « برق أو نجم لامح » : لامع


معجم مختار الصحاح
الكلمة: لمح
جذر الكلمة: لمح

- ل م ح: (لَمَحَهُ) أَبْصَرَهُ بِنَظَرٍ خَفِيفٍ وَبَابُهُ قَطَعَ وَ (أَلْمَحَهُ) أَيْضًا وَالِاسْمُ (اللَّمْحَةُ) بِالْفَتْحِ. وَفِي فُلَانٍ لَمْحَةٌ مِنْ أَبِيهِ أَيْضًا أَيْ شَبَهٌ ثُمَّ قَالُوا: فِيهِ (مَلَامِحُ) مِنْ أَبِيهِ أَيْ مَشَابِهُ فَجَمَعُوهُ عَلَى غَيْرِ لَفْظِهِ وَهُوَ مِنَ النَّوَادِرِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: لمح
جذر الكلمة: لمح

- تلميح ، جمع تلميحات (لغير المصدر) وتلاميحُ (لغير المصدر).|1- مصدر لمَّحَ إلى/ لمَّحَ بـ. |2 - إشارة، ضدّ التَّصريح :-تكلَّم تلميحًا، - هذا تلميحٌ رائع.|3 - (بلاغة) أن يشار في فحوى الكلام إلى قصّة أو شعر أو مثل بلفظ فيه ذكر طرف من ذلك لا ذكره كلّه. |4 - (بلاغة) طريقة بارعة لإسماع شيء أو لإفهامه دون التعبير عنه بصراحة، وهو خلاف التصريح.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: لمح
جذر الكلمة: لمح

- لَمْح :مصدر لمَحَ/ لمَحَ إلى |• أسرعُ من لمْح البصر، - في لَمْح البصر/ في لَمْح البرق: بسرعة خاطفة، - لَمْح البصر: ومضة/ طرفة عين.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: لمح
جذر الكلمة: لمح

- إذا أبصره بنظر خفيفلمحه وأْلمحه، . والاسم اللمْحة. ولمح البرق والنجم لمْحا، أي لمع. تقول: رأيتلمْحة البرق. وفي فلانلمْحة من أبيه، ثم قالوا: فيه ملامح من أبيه أي مشابه، فجمعوه على غير لفظه، وهو من النوادر. وقولهم: لأرينّكلمْحا باصرا، أي أمرا واضحا.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: لمح
جذر الكلمة: لمح إليه

-



الأكثر بحثاً