المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: لمناذرة
جذر الكلمة: نذر

- النَّذْرُ: النَّحْبُ، وهو ما يَنْذِرُه الإِنسان فيجعله على نفسه نَحْباً واجباً، وجمعه نُذُور، والشافعي سَمَّى في كتاب جِراحِ العَمْد ما يجب في الجِراحات من الدِّيات نَذْراً، قال: ولغة أَهل الحجاز كذلك، وأَهل العراق يسمونه الأَرْش. وقال أَبو نَهْشَل: النَّذْرُ لا يكون إِلا في الجِراح صِغارها وكِبارها وهي مَعاقِل تلك الجِراح. يقال: لي قِبَل فلان نذْر إِذا كان جُرْحاً واحداً له عَقْل؛ وقال أَبو سعيد الضرير: إِنما قيل له نَذْر لأَنه نُذِرَ فيه أَي أَوجب، من قولك نَذَرتُ على نفسي أَي أَوجبْت. وفي حديث ابن المسيَّب: أَن عمر وعثمان، رضي الله عنهما، قَضَيا في المِلْطاة بنصف نَذْرِ المُوضِحَة أَي بنصف ما يجب فيها من الأَرْش والقِيمة؛ وقد نَذَرَ على نفسه لله كذا يَنْذِرُ ويَنْذُر نَذْراً ونُذُوراً. والنَّذِيرة: ما يُعطيه. والنَّذِيرة: الابن يجعله أَبواه قَيِّماً أَو خادماً للكَنيسة أَو للمتعبَّد من ذكر وأُنثى، وجمعه النَّذَائر، وقد نَذَرَه. وفي التنزيل العزيز: إِني نَذَرْتُ لكَ ما في بطني مُحَرَّراً؛ قالته امرأَة عِمران أُمُّ مريم. قال الأَخفش: تقول العرب نَذَرَ على نفسه نَذْراً ونذَرتُ مالي فأنا أَنذِرُه نذْراً؛ رواه عن يونس عن العرب. وفي الحديث ذِكْرُ النَّذْرِ مُكرّراً؛ تقول: نذَرْتُ أَنذِرُ وأَنذُر نذْراً إِذا أَوجبتَ على نفسِك شيئاً تبرعاً من عبادة أَو صدقة أَو غيرِ ذلك. قال ابن الأَثير: وقد تكرّر في أَحاديثه ذِكْرُ النهي عنه وهو تأْكيدٌ لأَمرِه وتحذيرٌ عن التَّهاوُن به بعد إِيجابه؛ قال: ولو كان معناه الزَّجْرُ عنه حتى لا يُفعلَ لكان في ذلك إِبطالُ حُكمِهِ وإِسقاطُ لُزُومِ الوَفاء به، إِذْ كان بالنهي يصير معصية فلا يَلزمُ، وإِنما وجهُ الحديث أَنه قد أَعلمهم أَن ذلك أَمرٌ لا يَجرُّ لهم في العاجل نفعاً ولا يَصرِف عنهم ضَرًّا ولا يَرُدَ قضاء، فقال: لا تَنْذِرُوا على أَنكم تُدرِكون بالنَّذرِ شيئاً لم يُقدِّرْه الله لكم أَو تَصرفون به عنكم ما جرى به القضاء عليكم، فإِذا نذَرْتم ولم تعتقدوا هذا فاخرُجوا عنه بالوَفاء فإِن الذي نذَرْتُمُوه لازم لكم. ونَذِرَ بالشيء وبالعدوّ، بكسر الذال، نذْراً: عَلِمَهُ فحَذِرَه. وأَنذَرَه بالأَمر (* قوله «وأنذره بالامر إلخ» هكذا بالأصل مضبوطاً، وعبارة القاموس مع شرحه: وأَنذره بالأمر انذاراً ونذراً، بالفتح عن كراع واللحياني ويضم وبضمتين، ونذيراً) إِنْذاراً ونُذْراً؛ عن كراع واللحياني: أَعلَمَهُ، والصحيح أَن النُّذْر الاسم والإِنذار المصدرُ. وأَنذَره أَيضاً: خوّفه وحذَّره. وفي التنزيل العزيز: وأَنْذِرْهُمْ يَوْمَ الآزِفَةِ؛ وكذلك حكى الزجاجي: أَنذَرْتهُ إِنذاراً ونذِيراً، والجيِّد أَن الإِنذار المصدر، والنذِير الاسم. وفي التنزيل العزيز: فستعلمون كيف نَذِير. وقوله تعالى: فكيف كان نَذِيرِ؛معناه فكيف كان إِنذاري. والنذِير: اسمُ الإِنذار. وقوله تعالى: كَذَّبَتْ ثَمُودُ بالنُّذُرِ؛ قال الزجاج: النُّذُر جمع نَذِير. وقوله عز وجل: عُذْراً أَو نُذْراً؛ قرئت: عُذُراً أَو نُذُراً، قال: معناهما المصدر وانتصابُهما على المفعول له، المعنى فالمُلْقِيات ذكراً للإِعذارِ أَو الإِنذار. ويقال: أَنذَرْتُه إِنذاراً. والنُّذُر: جمع النذِير، وهو الاسم من الإِنذار. والنذِيرة: الإِنذار. والنذِيرُ: الإِنذار. والنذِير: المُنْذِر، والجمع نُذُرٌ، وكذلك النذِيرة؛ قال ساعدة بن جُؤيَّة: وإِذا تُحُومِيَ جانبٌ يَرْعَوْنَه، وإِذا تَجيء نَذِيرة لم يَهْربوا وقال أَبو حنيفة: النذيرُ صَوْت القَوْس لأَنه يُنْذِر الرَّمِيَّة؛ وأَنشد لأَوس بن حجر: وصَفْراء من نَبْعٍ كأَن نذِيرَها، إِذا لم تُخفِّضه عن الوَحْشِ، أَفْكَلُ وتَناذَر القوم: أَنذر بعضُهم بعضاً، والاسم النُّذْر. الجوهري. تَناذرَ القومُ كذا أَي خَوّف بعضُهم بعضاً؛ وقال النابغة الذُّبياني يصف حَيَّة وقيل يصف أَن النعمان توعَّده فبات كأَنه لديغ يَتململ على فِراشه: فبِتُّ كأَني ساوَرَتْني ضَئِيلَةٌ من الرُّقْشِ، في أَنيابِها السُّمُّ ناقِعُ تَناذَرَها الرَّاقُون من سُوء سَمِّها، تُطَلّقُه طَوْراً، وطَوْراً تُراجِعُ ونَذِيرة الجيش: طَلِيعَتُهم الذي يُنْذِرُهم أَمرَ عَدُوّهم أَي يُعلمهم؛ وأَما قول ابن أَحمر: كَم دون لَيْلى من تَنُوفِيَّةٍ لَمَّاعَةٍ تُنْذَرُ فيها النُّذُرْ فيقال: إِنه جمع نَذْر مثل رَهْن ورُهُن. ويقال: إِنه جمع نَذِير بمعنى مَنْذُور مثل قَتيل وجَديد. والإِنذارُ: الإِبلاغ، ولا يكون إِلا في التخويف، والاسم النُّذُر. ومنه قوله تعالى: فكيف كان عذابي ونُذُرِ أَي إِنذاري. والنَّذِير: المُحذِّر، فعيل بمعنى مُفْعِل، والجمع نُذُر. وقوله عز وجل: وجاءكُمُ النَّذِيرُ؛ قال ثعلب: هو الرسول، وقال أَهل التفسير: يعني النبي، صلى الله عليه وسلم، كما قال عز وجل: إِنا أَرسَلْناك شاهِداً ومُبَشِّراً ونَذِيراً. وقال بعضهم: النَّذِير ههنا الشَّيْب، قال الأَزهري: والأَوّل أَشبَه وأَوضح. قال أَبو منصور: والنذِيرُ يكون بمعنى المُنْذِر وكان الأَصلَ وفعلُه الثُّلاثيُّ أُمِيتَ، ومثله السميعُ بمعنى المُسمِعِ والبديعُ بمعنى المُبدِعِ. قال ابن عباس: لما أَنزل الله تعالى: وأَنْذِرْ عَشِيرتَكَ الأَقْرَبِين، أَتى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، الصَّفا فصعَّد عليه ثم نادى: يا صباحاه فاجتمع إِليه الناسُ بين رجُل يَجيء ورجُل يَبعثُ رسوله، قال: فقال رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يا بني عبدِ المطَّلِب، يا بني فلان، لو أَخبرْتُكم أَن خَيْلاً ستَفْتَحُ هذا الجبَلَ (* قوله« ستفتح هذا الجبل» هكذا بالأصل؛ والذي في تفسير الخطيب والكشاف بسفح هذا الجبل) تُريدُ أَن تُغِيرَ عليكم صدّقتُموني؟ قالوا: نعم. قال: فإِني نَذِيرٌ لكم بين يَدَيْ عذابٍ شديدٍ، فقال أَبو لَهَب: تَبًّا لكم سائرَ القَومِ أَما آذنْتُمونا إِلا لهذا؟ فأَنزل الله تعالى: تَبَّتْ يَدَا أَبي لَهَبٍ وتَبَّ. ويقال: أَنذَرْتُ القومَ سَيْرَ العدُوّ إِليهم فنَذِروا أَي أَعلمتُهم ذلك فعَلِموا وتحرّزوا. والتَّناذُر: أَن يُنْذِر القومُ بعضُهم بعضاً شرًّا مَخُوفاً؛ قال النابغة: تَناذَرَها الرَّاقُون من شرِّ سَمِّها يعني حيَّة إِذا لَدَغَتْ قتلت. ومن أَمثال العرب: قد أَعذَرَ من أَنذَر أَي من أَعلَمك أَنه يُعاقِبُك على المكروهِ منك فيما يَستقبِله ثم أَتيتَ المكروه فعاقَبَك فقد جَعَل لنفسه عُذْراً يكُفُّ به لائِمَةَ الناس عنه. والعرب تقول: عُذْراك لا نُذراك أَي أَعْذِر ولا تُنْذِر. والنَّذِيرُ العُرْيانُ: رجُل من خَثْعَمَ حَمَلَ عليه يومَ ذِي الخَلَصَةِ عَوْفُ بنُ عامر فقطَع يَده ويَدَ امرأَتِه؛ وحكى ابن بَرّي في أَماليه عن أَبي القاسم الزجاجي في أَماليه عن ابن دريد قال: سأَلت أَبا حاتم عن قولهم أَنا النَّذِيرُ العُرْيان، فقال: سمعت أَبا عُبيدة يقول: هو الزبير بن عمرو الخثْعَمي، وكان ناكِحاً في بني زُبَيْد، فأَرادت بنو زبيد أَن يُغِيروا على خَثْعَمَ فخافوا أَن يُنْذِر قومَه فأَلقَوْا عليه بَراذِعَ وأَهْداماً واحتَفَظوا به فصادف غِرّة فحاضَرَهم وكان لا يُجارَى شَدًّا، فأَتى قومَه فقال: أَنا المُنْذِرُ العُرْيان يَنْبِذ ثَوبَه، إِذا الصَّدْقُ لا يَنْبِذْ لَكَ الثَّوبَ كاذِبُ الأَزهري: من أَمثال العرب في الإِنذار: أَنا النَّذِيرُ العُرْيان؛ قال أَبو طالب: إِنما قالوا أَنا النذِيرُ العريان لأنّ الرجُل إِذا رأَى الغارة قد فَجِئَتْهُم وأَراد إِنذار قومه تجرّد من ثيابه وأَشار بها ليُعلم أَن قد فَجِئَتْهُم الغارة، ثم صار مثلاً لكل شيء تخاف مُفاجأَته؛ ومنه قول خُفاف يصف فرساً: ثَمِلٌ إِذا صَفَرَ اللِّجامُ كأَنه رجُل، يُلوِّحُ باليدَيْن، سَلِيبُ وفي الحديث: كان إِذا خَطَب احْمرَّت عيناه وعلا صَوْتُه واشتدّ غضبُه كأَنه مُنذِر جَيش يقول صَبَّحَكُم ومَسَّاكم؛ المُنْذِر: المعلِم الذي يُعْرّف القومَ بما يكون قد دهَمَهم من عَدُوّ أَو غيره، وهو المخوِّف أَيضاً، وأَصل الإِنذار الإِعلام. يقال: أَنذَرْته أُنْذِرُه إِنْذاراً إِذا أَعلمته،فأَنا مُنْذِر ونَذير أَي مُعْلِم ومُخوِّف ومُحذِّر. ونَذِرْت به إِذا عَلِمْت؛ ومنه الحديث: انذَرِ القوم أَي احْذَرْ منهم واستعِدّ لهم وكُنْ منهم على عِلم وحَذَرٍ. ومُنذِر ومُناذِر: اسْمان. وبات بليلة ابن المُنذِر يعني النعمان، أَي بليلة شديدة؛ قال ابن أَحمر: وبات بنو أُمّي بِليلِ ابنِ مُنذِر، وأَبناءُ أَعمامي عذُوباً صَوادِيا عذُوب: وُقُوف لا ماء لهم ولا طعام. ومُناذِر ومحمد بن مَناذِر، بفتح الميم: اسم، وهُمُ المَناذِرة يريد آل المُنذِر أَو جماعةَ الحيّ مثل المَهالِبة والمَسامِعة؛ قال الجوهري: ابن مناذِر شاعر، فمن فتح الميم منه لم يصرفه، ويقول إِنه جمع مُنذِر لأَنه محمد بن مُنذِر بن مُنذِر بن مُنذِر، ومن ضمها صرَفه.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: لمناذرة
جذر الكلمة: نذر

- ـ النَّذْرُ: النَّحْبُ، والأَرْشُ ـ ج: نذُورٌ، أو النُّذورُ لا تكونُ إلا في الجِراحِ، صِغارِها وكِبارِها، وهي مَعاقِلُ تلك الجُروحِ، يقالُ: لي عِندَ فلانٍ نَذْرٌ، إذا كان جُرْحاً واحِداً له عَقْلٌ، وبالضم: جِلْدُ المُقْلِ. ـ ونَذَرَ على نَفْسِه يَنْذِرُ ويَنْذُرُ نَذْراً ونُذوراً: أوجَبَهُ، ـ كانْتَذَرَ، ونَذَرَ مَالَهُ، ـ ونَذَرَ لله سبحانَه كذا. ـ أو النَّذْرُ: ما كان وعْداً على شرطٍ، فَعَليَّ إنْ شَفَى اللّهُ مَريضي كذا، نَذْرٌ، وعليَّ أن أتَصَدَّقَ بِدِينارٍ، ليس بِنَذْرٍ. ـ والنَّذيرَةُ: ما تُعْطيه، والوَلَدُ الذي يَجْعَلُهُ أبوه قَيِّماً، أو خادِماً للكَنيسَةِ، ذَكَراً كان أو أُنْثَى، وقد نَذَرَهُ أبوه، ـ وـ من الجَيْشِ: طَليعَتُهُمُ الذي يُنْذِرُهُم أمْرَ عَدُوِّهِمْ، وقد نَذِرَهُ. ـ ونَذِرَ بالشيء، كفَرِحَ: عَلِمَهُ فَحَذِرَهُ. ـ وأنْذَرَهُ بالأَمْرِ إِنذاراً ونَذْراً، ويُضَمُّ وبضمتينِ ونَذِيراً: أعْلَمَهُ، وحَذَّرَهُ، وخَوَّفَهُ في إِبْلاَغِهِ، والاسمُ: النُّذْرَى، بالضم، والنُّذُرُ، بضمتينِ، ومنه: ـ {فكيفَ كانَ عَذابِي ونُذُرِ} ، أي: إِنْذارِي. ـ والنَّذيرُ: الإِنْذارُ، ـ كالنِّذارَةِ، بالكسرِ، وهذه عن الإِمامِ الشافعي، رضي الله عنه، والمُنْذِرُ ـ ج: نُذُرٌ، وصَوْتُ القَوْسِ، والرَّسُولُ، والشَّيْبُ، والنبيُّ صلى الله عليه وسلم. ـ وتَناذَروا: أنْذَرَ بعضُهم بعضاً. ـ والنَّذيرُ العُرْيانُ: رجلٌ من خَثْعَمَ، حَمَلَ عليه يومَ ذي الخَلَصَة عَوْفُ بنُ عامِرٍ، فَقَطَعَ يَدَهُ ويَدَ امْرَأتِهِ، أو كلُّ مُنْذِرٍ بحَقٍّ، لأنَّ الرجلَ إذا أرادَ إِنْذار قَوْمِهِ، تَجَرَّدَ من ثِيابِهِ، وأشارَ بها. وكأَميرٍ وزُبَيْرٍ ومُحْسِنٍ ومُناذِرٌ، بالضم، ومُنَيْذِرٌ، مُصَغَّراً: أسْماءٌ. ـ وباتَ بِلَيْلَةِ ابنِ مُنْذِرٍ، يعني النُّعْمانَ، أي: بليْلَةٍ شديدةٍ. ـ وناذِرُ: من أسْماءِ مكةَ. ـ والمُتَناذِرُ: الأَسَدُ. وجُدَيْعُ بنُ نُذَيْرٍ المُرادِيُّ: خادِمٌ للنبيِّ، صلى الله عليه وسلم. وابنُ مَناذِرَ، ويُضَمُّ فَيُصْرَفُ: شاعرٌ بَصْرِيٌّ، لأَنَّه محمدُ بنُ المُنْذِرِ بنِ المُنْذِرِ بنِ المُنْذِرِ، ـ وهُمُ المَناذِرَةُ، أي: آلُ المُنْذِرِ. ـ ومَناذِرُ، كمَساجِدَ: بَلْدَتانِ بنَواحي الأَهْوازِ، كُبْرَى وصُغْرَى.


المعجم الوسيط
الكلمة: لمناذرة
جذر الكلمة: نذر

- نَذَرَ الشيءَ نَذَرَ, النَّذِيرُ : الإنذار.|النَّذِيرُ المُنذِرُ. والجمع : نُذرٌ., النّذِيرَةُ : ما يُعْطِيه المَرءُ نَذْرًا. يقال: هو نذيرة الجيش: طليعتُهُم الذي يُعلمُهم ويُنْذِرُهُم بأمر العدُوّ. والجمع : نَذَائِرُ., النِّذَارَة : الإنذارُ., نَذِرَ بالشيءِ نَذِرَ نَذْرًا، ونِذَارَة: علِمَهُ فحذِرَه. يقال: نَذِرُوا بالعَدُوِّ., أَنْذَرَهُ الشيءَ: أَعلمَه به وخوَّفه منه.، وفي التنزيل العزيز: الزمر آية 71يَتْلُونَ عَلَيْكُم آيَاتِ رَبِّكمْ وَيُنْذِرُونَكُم لِقَاءَ يَوْمِكمْ هَذَا) ) ., تَنَاذَرَ القومُ: أَنذر بعضُهم بعضًا شرا: خوف بعضُهم بعضا منه., النَّذْرُ : ما يقدمه المرءُ لربّه، أَو يوجبه على نفسه من صَدقة أَو عبادَة أَو نحوهما. والجمع : نُذُورُ.


المعجم الغني
الكلمة: لمناذرة
جذر الكلمة: نذر

- (فعل: ثلاثي متعد. متعد بحرف).| نَذَرْتُ، أَنْذُرُ، اُنْذُرْ، (أَنْذَرُ، اِنْذَرْ)، مصدر نَذْرٌ، نُذُورٌ.|1- نَذَرَ عَلَى نَفْسِهِ أَنْ يَرْعَى شُؤُونَ الْمَظْلُومِينَ : أَوْجَبَ عَلَيْهَا... مريم آية 26 إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَانِ صَوْماً (قرآن).|2- نَذَرَ نَفْسَهُ لِخِدْمَةِ حُقُوقِ الإِنْسَانِ : خَصَّصَهَا، فَرَّغَهَا.|3- نَذَرَ وَلَدَهُ : جَعَلَهُ نَذِيرَةً، أي قَيِّماً أو خَادِماً لِلْمَعْبَدِ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| نَذِرْتُ، أَنْذَرُ، اِنْذَرْ، مصدر نَذْرٌ، نِذَارَةٌ- نَذِرَ بِالعَدُوِّ : حَذِرَهُ وَاسْتَعَدَّ لَهُ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| أَنْذَرْتُ، أُنْذِرُ، أَنْذِرْ، مصدر إِنْذارٌ.|1- أَنْذَرَهُ الأمْرَ أَوْ بِهِ : أَعْلَمَهُ، أَخْبَرَهُ، خَوَّفَهُ بالعواقِبِ قَبْلَ وُقوعِها- أَنْذَرَهُ بِما قَدْ يَحْدُثُ لَهُ إِذا هُوَ لَمْ يَأْخُذْ حَذَرَهُ :-أَنْذَرَ رِجالَ الأمْنِ بِوُقوعِ حادِثَةِ سَيْرٍ.|2- أَنْذَرَهُمْ بِعِقابٍ شَدِيدٍ : خَوَّفَهُمْ- مَنْ أَنْذَرَ فَقَدْ أَعْذَرَ.|3- رِياحٌ تُنْذِرُ بالعاصِفَةِ : تُنْبِىءُ., جمع: نَذَائِرُ. | 1- قَدَّمَ نَذِيرَةً : مَا يُعْطَى نَذْراً.|2- جَعَلَهُ نَذِيرَةً لِلْكَنِيسَةِ : الوَلَدُ الَّذِي يَجْعَلُهُ أَبُوهُ قَيِّماً أَوْ خَادِماً لِلْكَنِيسَةِ، وَيُمْكِنُ أَنْ يَكُونَ ذَكَراً أَوْ أُنْثَى.|3- نَذِيرَةُ الجَيْشِ : طَلِيعَةُ الْجَيْشِ الَّتِي تُنْذِرُهُمْ بِأَمْرِ العَدُوِّ., (مصدر أَنْذَرَ).|1- تَوَصَّلَ بِإِنْذارٍ مِنْ إِدارَةِ الْمَدْرَسَةِ : بِإِشْعارٍ بِهِ تَنْبيهٌ على عَمَلٍ خَطيرٍ قامَ بِهِ.|2- جَرَسُ الإنْذارِ : الإخْطار، الإِشْعارُ بِوُقوعِ أَمْرٍ مَّا لأخْذِ الحيطَةِ والحَذَرِ.|3- أَلَمْ تَسْمَعْ صَفَّارَةَ الإِنْذارِ : صَفَّارَةً لَها صَوْتٌ ضَخْمٌ تُشْعِرُكَ بِحُدوثِ شَيْءٍ خَطيرٍ، أَوْحُلولِ مُناسَبَةٍ مَّا.|4- وَجَّهَ لَهُ إِنْذاراً أَخِيراً : إِشْعاراً- أَخْرَجَهُ دُونَ سابِقِ إِنْذارٍ., (مصدر نَذِرَ).|-رَأَى فِي الأَمْرِ نِذَارَةً : إِنْذَاراً., (فاعل من أَنْذَرَ).|-جَاءهُ مُنْذِراً : مُحَذِّراً، مُنَبِّهاً., جمع: نُذُرٌ. | (صِيغَةُ فَعيل).|1- كَانَ نَذِيرَ شُؤْمٍ : أَيْ إِنْذَارَ..- نَذِيرُ سُوءٍ :-نَذِيرُ الخَطَرِ.الفرقان آية 51 وَلَوْ شِئْنَا لَبَعَثْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ نَذِيراً (قرآن) : مُنْذِراً، مُخَوِّفاً.الإسراء آية 105 وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ مُبْشِّراً وَنَذِيراً (قرآن) : رَسُولاً., جمع: نُذُورٌ. | (مصدر نَذَرَ، نَذِرَ، أَنْذَرَ).|1- قَدَّمَ نَذْراً لِلْإِلَهِ : مَا يُقَدِّمُهُ الإِنْسَانُ لِلْإِلَهِ أَوْ يُوجِبُهُ عَلَى نَفْسِهِ مِنْ صَدَقَةٍ أَوْ عِبَادَةٍ.|2- قَدَّمَ لِأَهْلِ الضَّحِيَّةِ نَذْراً : دِيَةً.


المعجم الرائد
الكلمة: لمناذرة
جذر الكلمة: نذر

- 1- مناذرة : ملوك « الحيرة » في « العراق »|2- مناذرة : شعب « الحيرة » في عهد المناذرة من ملوكها, 1- متناذر : أسد, 1- مصدر أنذر|2- إنذار|3- منذر بالسوء|4- رسول|5- شيب, 1- تناذر القوم : أنذر بعضهم بعضهم الآخر شرا أو عدوا وخوف بعضهم بعضهم الآخر منه, 1- نذر : أوجب على نفسه ما ليس واجبا عليها تبرعا ، من صدقه أو إحسان أو ذبيحة للمعابد أو غيرها|2- نذر : ولده : جعله « نذيرة » ، أي قيما أو خادما للمعبد|3- نذره الجيش : جعله « نذيرة » ، أي طليعة, 1- نذر بالشيء : علمه فحذره واستعد له « نذر بالعدو », 1- نذيرة : ما يعطى نذرا|2- نذيرة : ولد يجعلهابواه خادما للمعبد|3- نذيرة : إنذار|4- نذيرة : طليعة الجيش التي تنذرهم بأمر العدو, 1- مصدر نذر ونذر وأنذر|2- ما يوجبه الإنسان على نفسه إذا نذر|3- دية ، ثمن دم القتيل, 1- مصدر نذر|2- إنذار, 1- أنذره الأمر : أعلمه به وخوفه من عواقبه قبل وقوعه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: لمناذرة
جذر الكلمة: نذر

- ن ذ ر: (الْإِنْذَارُ) الْإِبْلَاغُ وَلَا يَكُونُ إِلَّا فِي التَّخْوِيفِ، وَالِاسْمُ (النُّذُرُ) بِضَمَّتَيْنِ، وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ} [القمر: 16] أَيْ إِنْذَارِي. وَ (النَّذِيرُ الْمُنْذِرُ) وَ (الْإِنْذَارُ) أَيْضًا. وَ (النَّذْرُ) وَاحِدُ (الْنُذُورِ) وَقَدْ (نَذَرَ) لِلَّهِ كَذَا مِنْ بَابِ ضَرَبَ وَنَصَرَ. وَيُقَالُ: (نَذَرَ) عَلَى نَفْسِهِ (نَذْرًا) وَ (نَذَرَ) مَالَهُ (نَذْرًا) وَتَنَاذَرَ الْقَوْمُ كَذَا خَوَّفَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا. وَ (نَذِرَ) الْقَوْمُ بِالْعَدُوِّ عَلِمُوا، وَبَابُهُ طَرِبَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: لمناذرة
جذر الكلمة: نذر

- تناذرَ يتناذر ، تناذُرًا ، فهو مُتناذِر | • تناذر القومُ أنذر بعضُهم بعضًا شرًّا :-تناذروا العدوّ/ الكارثةَ/ الهجومَ عليهم., نذيرة ، جمع نذائرُ: ما يُعطيه المرءُ نَذْرًا :-جعل جزءًا من ماله نذيرة لله |• هو نذيرة الجيش: طليعتهم الذي يُعلمهم ويُنذرهم بأمر العدُوِّ. |• نذيرة الجيش: (سك) الغرفة العسكريّة التي تقوم بمهامّ المُراقبة لتنذر الجنودَ بتحرُّكات العدوّ., إنذار ، جمع إنذارات (لغير المصدر).|1- مصدر أنذرَ. |2 - إبلاغ وإعلام ولا يكون إلاّ في التَّخويف :-إنذار بالمثول أمام القضاء، - دقّ جرسُ الإنذار |• أجهزة الإنذار: أجهزة تستخدم في الحروب والكوارث، - بقِيَ في حالة الإنذار: بقي متأهّبًا ومستعدًّا لكلِّ طارئ. |3 - عقوبة معنويّة تواجه مخالفات لا يكتفى فيها بلفت نظر الموظف إلى عدم العودة إلى المخالفة :-وجّهت الإدارةُ إنذارًا إلى الموظّف المقصِّر.|4 - (الحاسبات والمعلومات) تنبيه سمعيّ أو مرئيّ يحذِّر مُستخدم الحاسب الآلي أو يُعلمه بحدوث خطأ ما. |5 - (السياسة) تحذير توجّهه دولة إلى دولة أخرى قبل إعلان الحرب :-وجَّه إنذارًا نهائيًّا للمتمردين طالبًا منهم الاستسلام، - إنذار نهائيّ/ بالحرب.|6 - (القانون) إخطار رسميّ يعقبه اتخاذ إجراءات قضائيّة في حالة عدم الاستجابة., مُنذِر :- اسم فاعل من أنذرَ. |2 - رسول، رجلٌ يعرف الأشياء فيُعْلِمُها قوْمَه :- {إِنَّمَا أَنْتَ مُنْذِرٌ}: مُعْلِم ومُبلِّغ، - {وَعَجِبُوا أَنْ جَاءَهُمْ مُنْذِرٌ مِنْهُمْ} |• أبو مُنْذِر: كُنية الدِّيك., نذير ، جمع نُذُر.|1- إنذار :-نذير الخطر/ أزمة، - {فَسَتَعْلَمُونَ كَيْفَ نَذِيرِ} - {إِنَّهَا لإِحْدَى الْكُبَرِ. نَذِيرًا لِلْبَشَرِ} |• نذير شؤم/ نذير سوء: علامةُ وقوعِ مكروه، ما ينبئ بشرّ ويبعث على الخوف. |2 - مُنذِر ومخوِّف ومخدِّر :-نذير بمصيبة، - طقس نذير بعاصفة، - {وَلَوْ شِئْنَا لَبَعَثْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ نَذِيرًا} |• نذيرٌ هاجِس: حدث يعدّ، - باعتقاد باطل، - دليلاً على حادث وقع بعيدًا. |3 - رسول :- {وَإِنْ مِنْ أُمَّةٍ إلاَّ خَلاَ فِيهَا نَذِيرٌ} ., أنذرَ يُنذر ، إنذارًا ، فهو مُنذِر ، والمفعول مُنذَر | • أنذر الشَّخصَ الأمرَ/ أنذر الشَّخصَ بالأمر/ أنذر الشَّخصَ من الأمر أعلمه به، وخوّفه منه قبل وقوعه، وحذّره من عواقبه :-أنذره بتسليم نفسه، - أنذره الخطر/ شفهيًّا، - {فَأَنْذَرْتُكُمْ نَارًا تَلَظَّى} |• قد أعذر من أنذر: أي من نبَّه على الخطأ فقد أزال عذر المخطئ., نَذْر ، جمع نُذور (لغير المصدر).|1- مصدر نذَرَ. |2 - ما يقدِّمه المرءُ لربِّه أو يوجبه على نفسه من صدقة أو عبادة أو نحوهما :-قد تنَسى النذور المنذورة في الأزمات بعد انحسارها [مثل أجنبيّ]، - {يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيرًا} |• أوفى نذرَه: قضى نَحْبَهُ، - نذْر العفَّة: نذْر يفرض الامتناع كلِّيًّا عن الملذّات الجنسيّة، - نَذْر المجازاة: أن يلتزم الشَّخصُ واجبًا إذا حدثت له نعمة., نُذور :مصدر نذَرَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: لمناذرة
جذر الكلمة: نذر

- نَذْر ، جمع نُذور (لغير المصدر).|1- مصدر نذَرَ. |2 - ما يقدِّمه المرءُ لربِّه أو يوجبه على نفسه من صدقة أو عبادة أو نحوهما :-قد تنَسى النذور المنذورة في الأزمات بعد انحسارها [مثل أجنبيّ]، - {يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيرًا} |• أوفى نذرَه: قضى نَحْبَهُ، - نذْر العفَّة: نذْر يفرض الامتناع كلِّيًّا عن الملذّات الجنسيّة، - نَذْر المجازاة: أن يلتزم الشَّخصُ واجبًا إذا حدثت له نعمة., نُذْر :إنذار بالتَّخويف من العذاب :- {فَالْمُلْقِيَاتِ ذِكْرًا. عُذْرًا أَوْ نُذْرًا} ., نذَرَ يَنذُر ويَنذِر ، نذْرًا ونُذورًا ، فهو ناذِر ، والمفعول مَنْذور | • نذَر الشّخصُ الشّيءَ أوجبَه على نفسه، صدقة كان أو إحسانًا أو غير ذلك :-نذر مالَه لله، - نذر نفسَه لخدمة العلم: خصّصها وفرّغها، - نذر أموالَه لخدمة الفقراء، - نذر جهودَه لخدمة السَّلام، - {إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا} .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: لمناذرة
جذر الكلمة: نذر

- الإنذْار: الإبلاغ. ولا يكون إلا في التخويف. والاسم النذر، ومنه قوله تعالى: " فكيف كان عذابي ونذر " ، أي إنْذاري. والنذير: المنذْر. والنذير: الإنذْار. والنذْر: واحد النذور. وأمّا قول ابن أحمر: كمْ دون ليلى من تنوفيّة ...لمّاعة تنْذر فيها النذرْ فيقال: إنّه جمع نذ ر، مثل رهْ ن وره ن، ويقال إنه جمع نذي ر بمعنى منْذو ر، مثل قتيل وجديد. وقد نذرْت لله كذا، أنْذر وأنْذر. قال الأخفش: تقول العرب: نذر على نفسه نذرا، ونذرْت مالي فأناأنْذره نذْرا. وتنا ذر القوم كذا، أي خوّف بعضهم بعضا. وقال النابغة يصف حيّة: تنا ذرها الراقون من سوء سمّها ... تطْلقه حينا وحينا تراجع ونذر القوم بالعدوّ، إذا علموا.