المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: لوساعة
جذر الكلمة: سوع

- الساعة: جزء من أَجزاء الليل والنهار، والجمع ساعاتٌ وساعٌ؛ قال القطامي: وكُنّا كالحَرِيقِ لَدَى كِفاح، فَيَخْبُو ساعةً ويَهُبُّ ساعَا قال ابن بري: المشهور في صدر هذا البيت: وكنّا كالحَريقِ أَصابَ غابا وتصغيره سويعة. والليل والنهار معاً أَربع وعشرون ساعة، وإِذا اعتدلا فكل واحد منهما ثنتا عشرة ساعة، وجاءنا بعد سَوْعٍ من الليل وبعد سُواع أَي بعد هَدْءٍ منه أَو بَعْدَ ساعة. والساعةُ: الوقت الحاضر. وقوله تعالى: ويوم تقوم الساعة يُقْسِمُ المجرمون؛ يعني بالساعة الوقت الذي تقوم فيه القيامة فلذلك تُرِكَ أَن يُعَرَّف أَيُّ ساعةٍ هي، فإِن سميت القيامة ساعة فعَلى هذا، والساعة: القيامة. وقال الزجاج: الساعة اسم للوقت الذي تَصْعَقُ فيه العِبادُ والوقتِ الذي يبعثون فيه وتقوم فيه القيامة، سميت ساعة لأَنها تَفْجَأُ الناس في ساعة فيموت الخلق كلهم عند الصيحة الأُولى التي ذكرها الله عز وجل فقال: إِن كانت إِلا صيحة واحدة فإِذا هم خادمون. وفي الحديث ذكر الساعة (* قوله «ذكر الساعة» هي يوم القيامة.)، وشرحت أَنها الساعة، وتكرر ذكرها في القرآن والحديث. والساعة في الأَصل تطلق بمعنيين: أَحدهما أَن تكون عبارة عن جزء من أَربعة وعشرين جزءاً هي مجموع اليوم والليلة، والثاني أَن تكون عبارة عن جزء قليل من النهار أَو الليل. يقال: جلست عندك ساعة من النهار أَي وقتاً قليلاً منه ثم استعير لاسم يوم القيامة. قال الزجاج: معنى الساعة في كل القرآن الوقت الذي تقوم فيه القيامة، يريد أَنها ساعة خفيفة يحدث فيها أَمر عظيم فلقلة الوقت الذي تقوم فيه سماها ساعة. وساعةٌ سوْعاءُ أَي شَدِيدةٌ كما يقال لَيْلةٌ لَيْلاءُ. وساوَعَه مُساوَعةً وسِواعاً: استأْجَره الساعةَ أَو عامله بها. وعامَلَه مُساوَعة أَي بالساعة او بالساعات كما يقال عامله مُياوَمةً من اليَوْمِ لا يستعمل منهما إِلا هذا. والسّاعُ والسّاعةُ: المَشَقَّةُ. والساعة: البُعْدُ؛ وقال رجل لأَعرابية: أَين مَنْزِلُكِ؟ فقالت: أَمَّا على كَسْلانَ وانٍ فَساعةٌ، وأَمَّا على ذِي حاجةٍ فَيَسِيرُ حكى الأَزهري عن ابن الأَعرابي قال: السُّواعِيُّ مأْخوذ من السُّواعِ وهو المذْيُ وهو السُّوَعاءُ، قال: ويقال سُعْ سُعْ إِذا أَمرته أَن يَتَعَهَّد سُوَعاءَه. وقال أَبو عبيدة لرؤبة: ما الوَدْيُ؟ فقال: يسمى عندنا السُّوَعاءَ. وحكي عن شمر: السُّوَعاءُ ممدود المذْي الذي يخرج قبل النطفة، وقد أَسْوَعَ الرجلُ وأَنْشَرَ إِذا فعل ذلك. والسُّوَعاءُ، بالمد والقصر: المَذْي، وقيل: الوَدْيُ، وقيل القَيْءُ. وفي الحديث: في السُّوَعاءِ الوُضوءُ؛ فسره بالمذي وقال: هو بضم: السين وفتح الواو والمدّ.وساعَتِ الإِبلُ سَوْعاً: ذهبت في المَرْعَى وانهملت، وأَسَعْتُها أَنا. وناقة مِسْياعٌ: ذاهبة في المرعى، قلبوا الواو ياء طلباً للخفة مع قرب الكسرة حتى كأَنهم توهَّموها على السين. وأَسَعْتُ الإِبل أَي أَهْمَلْتُها فَساعَتْ هي تَسُوعُ سَوْعاً، وساعً الشيءُ سَوْعاً: ضاعَ، وهو ضائِعٌ سائِعٌ، وأَساعَه أَضاعَه؛ ورجل مُسِيعٌ مُضِيعٌ ورجل مِضْياعٌ مِسْياعٌ للمال، وأَنشد ابن بري للشاعر: وَيْلُ مّ أَجْيادَ شاةً شاةَ مُمْتَنِحٍ أَبي عِيالٍ، قَلِيلِ الوَفْرِ، مِسْياعِ أُم أَجياد: اسم شاة وصَفَها بِغُزْرِ اللَّبَن. وشاةً منصوب على التمييز، وقال ابن الأَعرابي: الساعةُ الهَلْكَى والطاعةُ المُطِيعُون والجاعةُ الجِياعُ. وسُواعٌ: اسم صَنَم كان لهَمْدان، وقيل: كان لقوم نوح، عليه السلام، ثم صار لهُذَيْل وكان بِرُهاط يَحُجُّون إِليه؛ قال الأَزهري: سُواعٌ اسم صنم عُبِدَ زَمَنَ نوح، عليه السلام، فَغَرَّقَه الله أَيام الطُّوفان ودفنه، فاستثاره إِبليس لأَهل الجاهلية فعبدوه. ويَسُوعُ: اسم من أَسماء الجاهلية.


معجم لسان العرب
الكلمة: لوساعة
جذر الكلمة: وسع

- في أَسْمائِه سبحانه وتعالى الواسِعُ: هو الذي وَسِعَ رِزْقُه جميعَ خَلْقِه ووَسِعتْ رحمتُه كل شيء وغِناه كل فَقْرٍ. وقال ابن الأَنباري: الواسع من أَسماءِ الله الكثيرُ العطاءِ الذي يَسَعُ لما يُسْأَلُ، قال: وهذا قول أَبي عبيدة. ويقال: الواسِعُ المُحِيطُ بكل شيء من قوله وَسِعَ كل شيءٍ عِلْماً؛ وقال: أُعْطِيهِمُ الجَهْدَ مِني بَلْهَ ما أَسَعُ معناه فَدَعْ ما أُحِيطُ به وأَقْدِر عليه، المعنى أُعطيهم ما لا أَجده إِلاَّ بالجَهْدِ فَدَعْ ما أُحيطُ به. وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى: فأَينما تُوَلُّوا فَثَمَّ وجهُ الله إِنّ الله واسِع عليم؛ يقول: أَينما تولوا فاقصدوا وجه الله تَيَمُّمكم القِبْلة، إِن الله واسع عليم، يدل على أَنه تَوْسِعةٌ على الناسِ في شيء رَخَّصَ لهم؛ قال الأَزهري: أَراد التحري عند إِشْكالِ القبلة. والسعة: نقبض الضِّيق، وقد وَسِعَه يَسَعُه ويَسِعُه سَعةً، وهي قليلة، أَعني فَعِيلَ يَفْعِلُ وإِنما فتحها حرف الحلق، ولو كانت يَفْعَلُ ثبتت الواو وصحت إِلاَّ بحسَب ياجَلُ. ووسُع، بالضم، وساعةً، فهو وَسِيعٌ. وشيءٌ وَسِيعٌ وأَسِيعٌ: واسِعٌ. وقوله تعالى: للذين أَحسنوا في هذه الدنيا حسَنةٌ وأَرْضُ اللهِ واسعةٌ؛ قال الزجاج: إِنما ذُكِرَتْ سَعةُ الأَرضِ ههنا لمن كان مع من يعبد الأَصنام فأَمِرَ بالهجرة عن البلَد الذي يُكره فيه على عِبادَتِها كما قال تعالى: أَلم تكن أَرضُ اللهِ واسِعةً فتُهاجِرُوا فيها؛ وقد جرى ذِكْرُ الأَوْثانِ في قوله: وجعل لله أَنداداً ليُضِلَّ عن سبيلِه. واتَّسَعَ: كَوَسِعَ. وسمع الكسائي: الطريق ياتَسِعُ، أَرادوا يَوْتَسِعُ فأَبدلوا الواو أَلفاً طلباً للخفة كما قالوا ياجَلُ ونحوه، ويَتَّسِعُ أَكثرُ وأَقْيَسُ. واسْتَوْسَعَ الشيءَ: وجده واسِعاً وطلبَه واسِعاً، وأَوْسَعَه ووَسَّعَه: صيَّره واسعاً. وقوله تعالى: والسماءَ بنيناها بأَيد وإِنا لَمُوسِعُون؛ أَراد جعلنا بينها وبين الأَرض سَعةً، جعل أَوْسَعَ بمعنى وَسَّعَ، وقيل: أَوْسَعَ الرجلُ صار ذا سَعةٍ وغِنًى، وقوله: وإنا لموسعون أَي أَغنِياءُ قادِرون. ويقال: أَوْسَعَ الله عليك أَي أَغناكَ. ورجل مُوسِعٌ: وهو المَلِيءُ. وتَوَسَّعُوا في المجلس أَي تَفَسَّحُوا. والسَّعةُ: الغِنى والرفاهِيةُ، على المثل. ووَسِعَ ع عليه يَسَعُ سَعةً ووَسَّعَ، كلاهما: رَفَّهَه وأَغناه. وفي النوادر: اللهم سَعْ عليه أَي وسِّعْ عليه. ورجل مُوَسَّعٌ عليه الدنيا: مُتَّسعُ له فيها. وأَوْسَعَه الشيءَ: جعله يَسَعُه؛ قال امرؤ القيس: فَتُوسِعُ أَهْلَها أَقِطاً وسَمْناً، وحَسْبُك من غِنًى شِبَعٌ ورِيُّ وقال ثعلب: قيل لامرأَة أَيُّ النساءِ أَبْغَضُ إِليْكِ؟ فقالت: التي تأْكل لَمّاً،وتُوسِعُ الحيَّ ذمّاً. وفي الدعاء: اللهم أَوْسِعْنا رَحْمَتَكَ أَي اجعلها تَسَعُنا. ويقال: ما أَسَعُ ذلك أَي ما أُطِيقُه، ولا يَسَعُني هذا الأَمر مثله. ويقال: هل تَسَعُ ذلك أَي هل تُطِيقُه؟ والوُسْعُ والوُسْعُ والسَّعةُ: الجِدةُ والطاقةُ، وقيل: هو قَدْرُ جِدةِ الرجل وقَدْرُه ذاتُ اليد. وفي الحديث: إِنكم لن تَسَعُوا الناسَ بأَموالكم فَسَعُوهم بأَخْلاقِكم، أَي لا تَتَّسِعُ أَمْوالُكم لعَطائِهم فوَسِّعُوا أَخْلاقَكم لِصُحْبتهم. وفي حديث آخر قاله، صلى الله عليه وسلم: إِنكم لا تَسَعُونَ الناسَ بأَموالِكم فلْيَسَعْهم منكم بَسْطُ الوجه. وقد أَوْسَعَ الرجلُ: كثُرَ مالُه. وفي التنزيل: على المُوسِعِ قَدَرُه وعلى المُقْتِرِ قَدَرُه. وقال تعالى: ليُنفِقْ ذُو سَعةٍ من سَعَتِه؛ أَي على قدر سعته، والهاء عوض من الواو. ويقال: إِنه لفي سَعةٍ من عَيْشِه. والسَّعةُ: أَصلها وُسْعة فحذفت الواو ونقصت. ويقال: لِيَسَعْكَ بيتُك، معناه القَرارُ. ويقال: هذا الكَيْلُ يَسَعُ ثلاثةَ أَمْناء، وهذا الوِعاءُ يَسَعُ عشرين كيْلاً، وهذا الوعاء يسعه عشرون كيلاً، على مثال قولك: أَنا أَسعُ هذا الأَمْرَ، وهذا الأَمْرُ يَسَعُني، والأَصل في هذا أَن تدخل في وعلى ولام لأَنَّ قولك هذا الوعاء يَسَعُ عشرين كيلاً أَي يتسع لذلك، ومثله: هذا الخُفُّ يَسَعُ رجلي أَي يَسَعُ لرجلي أَي يَتَّسِعُ لها وعليها. وتقول: هذا الوِعاءُ يَسَعُه عشرون كيلاً، معناه يسع فيه عشرون كيلاً أَي يَتَّسِعُ فيه عشرون كيلاً، والأَصل في هذه المسأَلة أَن يكون بِصفة، غير أَنهم يَنْزِعُون الصفات من أَشياءَ كثيرة حتى يتصل الفعل إِلى ما يليه ويُفْضِيَ إِليه كأَنه مَفْعول به، كقولك: كِلْتُكَ واسْتَجَبْتك ومَكَّنْتُكَ أَي كِلْتُ لك واستجبت لك ومكنت لك. ويقال: وسِعَتْ رحْمتُهُ كلَّ شيء ولكلِّ شيء وعلى كلِّ شيء؛ قال الله عز وجل: وَسِعَ كُرْسِيُّه السمواتِ والأَرضَ، أَي اتَّسَعَ لها. ووَسِعَ الشيءَ الشيءَ: لم يَضِقْ عنه. ويقال: لا يَسَعُني شيء ويَضِيقَ عنك أَي وأَن يَضِيقَ عنك؛ يقول: متى وَسِعَني شيءٌ وَسِعَكَ. ويقال: إِنه لَيَسَعُني ما وَسِعَك. والتوْسِيعُ: خلاف التضْيِيقِ. ووسَّعْتُ البيتَ وغيره فاتَّسَعَ واسْتَوْسَعَ. ووَسُعَ الفرسُ، بالضم، سَعةً ووَساعةً، وهو وَساعٌ: اتَّسَعَ في السير. وفرس وَساعٌ إِذا كان جَواداً ذا سَعةٍ في خَطْوِه وذَرْعِه. وناقةٌ وَساعٌ: واسِعةُ الخَلْق؛ أَنشد ابن الأَعرابي: عَيْشُها العِلْهِزُ المُطَحَّنُ بالقَتْـ ـتِ، وإِيضاعُها القَعُودَ الوَساعا القَعُودُ من الإِبل: ما اقْتُعِد فَرُكِبَ. وفي حديث جابر: فضرب رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، عَجُزَ جَملي وكان فيه قِطافٌ فانطلق أَوْسَعَ جملٍ رَكِبْتُه قَطُّ أَي أَعْجَلَ جمَلٍ سَيْراً. يقال: جمل وَساعٌ، بالفتح، أَي واسع الخَطْو سَرِيعُ السيْر. وفي حديث هشام يصف ناقة: إِنها لمِيساعٌ أَي واسعة الخَطْو، وهو مِفْعالٌ، بالكسر، منه. وسَيْرٌ وَسِيعٌ ووَساعٌ: مُتَّسِعٌ. واتَّسَعَ النهارُ وغيره: امْتَدَّ وطالَ. والوَساعُ: الندْبُ لِسَعةِ خلقه. وما لي عن ذاك مُتَّسَعٌ أَي مَصْرِفٌ. وسَعْ: زجْرٌ للإِبل كأَنهم قالوا: سَعْ يا جملُ في معنى اتَّسِعْ في خَطْوكَ ومشيك. واليَسَعُ: اسم نبيّ هذا إِن كان عربيّاً، قال الجوهري: يَسَعُ اسم من أَسماءِ العجم وقد أُدخل عليه الأَلف واللام، وهما لا يدخلان على نظائره نحو يَعْمَرَ ويَزيدَ ويَشْكُرَ إِلاَّ في ضرورة الشعر؛ وأَنشد الفرَّاءُ لجرير: وجَدْنا الوَلِيدَ بنَ اليَزِيدِ مُبارَكاً، شدِيداً بأَعْباءِ الخِلافةِ كاهِلُهْ وقرئَ: والْيَسَع واللَّيْسَع أَيضاً، بلامين. قال الأَزهري: ووَسِيعٌ ماءٌ لبني سعْدٍ؛ وقال غيره: وَسِيعٌ ودُحْرُضٌ ماءَانِ بين سَعْدٍ وبني قُشَيْرٍ، وهما الدُّحْرُضانِ اللذان في شعر عَنْتَرةَ إِذ يقول: شَرِبَتْ بماءِ الدُّحْرُضَيْنِ فأَصْبَحَتْ زَوْراءَ، تَنْفِرُ عن حِياضِ الدَّيْلَمِ


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: لوساعة
جذر الكلمة: سوع

- ـ سُوعٌ، بالضم: قَبيلَةٌ باليمن. ـ والساعَةُ: جُزْءٌ من أجْزاءِ الجَديدَيْنِ، والوَقْتُ الحاضِرُ، ـ ج: ساعاتٌ وساعٌ، والقيامَةُ، أو الوَقْتُ الذي تقومُ فيه القيامةُ، والهالِكونَ، كالجاعَةِ للجِياعِ. ـ وساعَةٌ سَوْعاءُ: شديدةٌ. ـ وسُواعٌ، بالضم والفتح، وقَرَأ به الخَليلُ: صَنَمٌ عُبِدَ في زَمَنِ نوح، عليه الصلاة والسلام، فَدَفَنَه الطوفانُ، فاسْتَثارَهُ إبليسُ، فَعُبِدَ وصارَ لهُذَيْلٍ، وحُجَّ إليه. ـ وساعَتِ الإِبِلُ، تَسوعُ: تَخَلَّتْ بِلا راعٍ، وهو ضائعٌ سائعٌ. ـ وبعدَ سَوْعٍ من الليلِ، ـ وسُواعٍ، كغرابٍ: بعدَ هَدْءٍ. وكغرابٍ، وبُرَحاءَ: المَذْيُ، أو الوَدْيُ، وفي الحديثِ: "في السُّوَعاءِ الوُضوءُ " . ـ وسُعْ سُعْ: أمْرٌ بتَعَهُّدِ سُوَعائِهِ. ـ وناقةٌ مِسْياعٌ، كمِصْباحٍ: تَدَعُ ولَدَها حتى تأكُلَهُ السِّباعُ، واوِيَّةٌ يائيَّةٌ. ـ وأساعَهُ: أهْمَلَهُ، وضَيَّعَه. ـ وأسْوَعَ: انْتَقَلَ من ساعَةٍ إلى سَاعَةٍ، أو تأخَّرَ ساعَةً، ـ وـ الرجُلُ: انْتَشَرَ ثم مَذَى، ـ وـ الحِمارُ: أرْسَلَ غُرْمولَهُ. ـ وهذا مُسَوَّعٌ له، كمعظمٍ: مُسَوَّغٌ له. ـ وعامَلَهُ مُساوَعَةً: من الساعةِ، كمُياوَمَةً من اليومِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: لوساعة
جذر الكلمة: سوع

- السَّاعَة : جزءٌ من أجزاء الوقت والحين وإن قلَّ.|السَّاعَة جزءٌ من أربعةٍ وعشرين جزءا من الليل والنهار.|السَّاعَة آلةٌ يعرف بها الوقتُ بالساعات والدقائق والثواني.| 57.|والساعةُ الشسميَّة: صورة أو رسم على هيئةٍ معيَّنةٍ يُعرف بها الوقتُ بوساطة الشَّمس: المِزْولة.|السَّاعَة القيامة، أو الوقتُ الذي تقومُ فيه. والجمع : ساعٌ، وسَواعٍ.| وساعةُ الغفلة: ما بين المغرب والعشاء. يقال: ساعة سَوْعاء: شديدةٌ، و(ساعة الصِّفْر) السَّاعَة (في اصْطلاح الجيش) : الوقت السِّرِّيُّ المحدد لبدء عمل حربي ., الوَسَاعُ : الخفيف في الحاجة، السَّريعُ من الإِنسان والحيوان و الوَسَاعُ من السَّير: المتَّسِعُ., سُوَاعٌ (بفتح السين وضمها) : صَنَمٌ عبد في قوم نوح عليه السلام، ثم صَار لهُذَيْل، أو كان لِهَمْدَان، وحُجَّ به.، وفي التنزيل العزيز:نوح آية 23 وَلاَ تَذَرُنَّ وَدًّا وَلا سُوَاعًا ولا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا ) ), السَّاعُ : المَشقة., سَاعَ الشيءُ سَاعَ سَوْعًا: ضاع.|سَاعَ هلك. يقال: ضائعٌ سائعٌ.|سَاعَ الإبلُ أو الماشيةُ: ذهَبَتْ في المرعَى، أو تُرِكتْ بلا راع., السُّوَاعُ من الليل: الهَدْءُ أو الساعة., سَاوَعَهُ مساوعةً، وسِوَاعًا: استأَجره الساعة، أو بها., السَّوْعُ من الليل: السُّواعُ., سَاعَ سَاعَ سَيْعًا، وسُيُوعًا: ضاع.|سَاعَ هلَك.|سَاعَ الماءُ أَو السَّرابُ: اضطَربَ على وجه الأرض.


المعجم الوسيط
الكلمة: لوساعة
جذر الكلمة: وسع

- الوَاسِعُ الوَاسِعُ (في الأَسماء الحسنى) : الكثيرُ العطاء الذي يَسَعُ لما يُسأَل، أَو المحيطُ بكلِّ شيء، أَو الذي وسِعَ رزقُه جميعَ خَلْقه، ورحمته كلّ شيء، وغِناهُ كُلَّ فقر., الوُسْعُ : الطاقةُ.| والقوةُ.، وفي التنزيل.| العزيز: البقرة آية 286لاَ يُكَلِّفُ اللهُ نَفْسًا إلا وُسْعَهَا ) ) .|الوُسْعُ (في الطبيعة) : كَمِّيةُ الكهربيَّة اللازمة لرفع جهدٍ موصِّل أو مكثِّف كهربيٍّ، بمقدار الوحدة .| و(الوُسْعُ الحيويّ) الوُسْعُ (في الطب) : حجمُ أفواء الممكنُ زَفْرُه بعد شهيق كامل ., وَسُعَ الشيءُ وَسُعَ (يَوْسُعُ) وَسَاعةً: وَسِعَ فهو وَسيعٌ، وأَسِيعٌ.|وَسُعَ الدَّابَّةُ وَساعةً ، وَسَعَةً : اتَّسعت في السَّير.| فهي وَسَاعٌ ، ووسيعةٌ.| وهو وَساعٌ., أَوْسَعَ فلانٌ : كَثُرَ مالُه وصَار ذا سَعة وغنى.|أَوْسَعَ اللهُ عليه، وعليه رزقَه، وفي رزقَه: بَسَطه وكثَّره، وأَغناه.|أَوْسَعَ الشيءَ: صيَّرَه واسعاً.|أَوْسَعَ وجده واسعاً.|أَوْسَعَ فلاناً الشيءَ: جعله يسَعُه. يقال: في الدُّعاء: اللهمَّ أَوسِعْنا رحمَتَك: اجعلها تَسَعُنَا., وَسَعَ اللهُ عليه رِزقَه، وفي رِزقه وَسَعَ (يَوْسَع) وَسْعاً: بَسَطَهُ وكثَّره، وأَغناه., الوَسِيعُ من السير: المتَّسِعُ ., المَوْسُوعَةُ : كتابٌ يجمع معلوماتٍ في كل ميادين المعرفة، أَو في ميدانٍ منها، مرتبةً ترتيباً هجائيّاً., وَسَّعَ الشيءَ، توسيعاً، وتوسِعةً: صيَّره واسعاً.|وَسَّعَ اللهُ عليه، وعليه رِزقَه، وفي رِزقه: أَوسع., اسْتَوْسَعَ الشيءُ: مطاوع وسَّعَه.|اسْتَوْسَعَ الرجلُ: اتَّسعت حالُه.|اسْتَوْسَعَ الشيءَ: وجَده واسعاً.|اسْتَوْسَعَ طلَبه واسعاً., اتَّسَعَ الشيءُ: مطاوِع وسَّعه.|اتَّسَعَ امتدَّ وطال., تَوَسَّعَ الشيءُ: وَسِعَ.|تَوَسَّعَ القومُ في المجلس: تفَسَّحوا فيه.


المعجم الغني
الكلمة: لوساعة
جذر الكلمة: سوع

- جمع: ـات. | 1- فِي هَذِهِ السَّاعَةِ : في هَذَاالوَقْتِ، فِي هَذِهِ اللَّحْظَةِ- مَنْ لَمْ يَذُقْ مُرَّ التَّعَلُّمِ سَاعةً تَجَرَّعَ ذُلَّ الجَهْلِ طَوَالَ حَيَاتِهِ.|2- اِنْتَظَرْتُ سَاعَةً : أيْ سِتِّينَ دَقِيقَةً- اِسْتَغْرَقَ الدَّرْسُ سَاعةً.|3- مِنْ سَاعَتِهِ :فَوْراً، حَالاً.|4- حَتَّى السَّاعَةِ لَمْ يَأْتِ : إلَى حَدِّ الآنَ.|5- رَجُلُ السَّاعَةِ : الرَّجُلُ الَّذِي يَصِيرُ مِحْوَرَ اهْتِمَامٍ.|6- سَاعَتَئِذٍ : مُرَكَّبَةٌ مِنَ الاسْمِ :سَاعَة : وَ :إذ : وَالتَّنْوِينُ فِيهَا تَنْوِينُ عِوَضٍ.|7- إنَّهَا عَلاَمَاتُ السَّاعَةِ : القِيامَةُ.الأحزاب آية 63يَسْألُكَ النَّاسُ عَنِ السَّاعَةِ قُلْ إنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ اللَّهِ (قرآن).|8- هُوَ فِي سَاعَتِهِ الأَخِيرَةِ : أيْ فِي اللَّحَظَاتِ الأَخِيرَةِ مِنْ حَيَاتِهِ.|9- نَظَرَ إلَى سَاعَتِهِ اليَدَوِيَّةِ : آلَةٌ يُعْرَفُ بِها الوَقْتُ بِحَسَبِ سَاعَاتِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ، وَهِيَ أنْوَاعٌ : سَاعَةٌ إلِكْترُونِيَّةٌ، حَائِطِيَّةٌ، مُنَبِّهَةٌ، يَدَوِيَّةٌ. 10- سَاعَةٌ رَمْلِيَّةٌ : جِهَازٌ مُرَكَّبٌ مِنْ وِعَائَيْنِ زُجَاجِيَّيْنِ يَجْرِي الرَّمْلُ مِنْ أَحَدِهِمَا إلَى الآخَرِ بِرَتَابَةٍ تَدُلُّ عَلَى مُدَّةٍ مُعَيَّنَةٍ. 11- سَاعَةٌ شَمْسِيَّةٌ : سَطْحٌ مُسْتَوٍ، بِهِ عَقْرَبٌ مُرَقَّمٌ، يُعْرَفُ بِهِ الوَقْتُ بِوَاسِطَةِ الشَّمْسِ اسْتِنَاداً إلَى مَوْقِعِ الظِّلِّ. 12 :ساعَةٌ نَوَّاسَةٌ : ساعَةٌ حائِطِيَّةٌ ذاتُ رَقَّاصٍ يَتَدَلَّى عَمُودِيّاً فيَنْتَظِمُ بِحَرَكَاتِهِ قِيَاسُ الزَّمَانِ فِيهَا. 13- سَاعَةُ الصِّفْرِ : أيْ الوَقْتُ الْمُحَدَّدُ لانْطِلاَقِ صَارُوخٍ، أوِ البَدْءِ فِي مَعْرَكَةٍ، أوِ الوَقْتُ الْمُنَاسِبِ لِتَنْفِيذِ أمْرٍ مَّا. 14- السَّاعَةُ النَّاطِقَةُ :, (فعل: ثلاثي لازم).| سَاعَ، يَسُوعُ، مصدر سَوْعٌ.|1- سَاعَتِ الْمَاشِيَةُ : ذَهَبَتْ فِي الْمَرْعَى، تُرِكَتْ بِلا رَاعٍ.|2- سَاعَ الرِّزْقُ : ضَاعَ.|3- سَاعَ الشَّيْءُ : هَلَكَ., (تَصْغيرُ سَاعَة).


المعجم الغني
الكلمة: لوساعة
جذر الكلمة: وسع

- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَوَسَّعْتُ، أتَوَسَّعُ، تَوَسَّعْ، مصدر تَوَسُّعٌ.|1- تَوَسَّعَ المكانُ : كَانَ وَاسِعاً.|2- تَوَسَّعُوا فِي بَيْتِهِمُ الجَدِيدِ : عَاشُوا فِي فُسْحَةٍ فِيهِ.|3- تَوَسَّعَتِ الْمَدِينَةُ فِي السَّنَوَاتِ الأخِيرَةِ : اِتَّسَعَتْ، كَبُرَتْ.|3- تَوَسَّعَ فِي العَطَاءِ : أكْثَرَ مِنْهُ، بَسَطَ يَدَهُ فِيهِ., (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| وَسَعَ، يَوْسَعُ، اِوْسَعْ، مصدر وَسْعٌ- وَسَعَ اللَّهُ عَلَى عِبَادِهِ رِزْقَهُمْ أَوفي رِزْقِهِمْ : بَسَطَهُ، وَسَّعَهُ، كَثَّرَهُ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من وَسِعَ).|1- شَارِعٌ وَاسِعٌ : مُمْتَدٌّ، رَحْبُ الأَرْجَاءِ.|2- سَاحَةٌ وَاسِعَةٌ : شَاسِعَةٌ، فَسِيحَةٌ.|3- قَامَ بِنَشَاطٍ وَاسِعِ النِّطَاقِ : بِنَشَاطٍ كَبِيرٍ جِدّاً- لَهُ شُهْرَةٌ وَاسِعَةٌ :-صَحِيفَةٌ وَاسِعَةُ الِانْتِشَارِ.|4- رَجُلٌ وَاسِعُ الصَّدْرِ : صَبُورٌ، رَحْبُ الصَّدْرِ، كَرِيمٌ.|5- هُوَ وَاسِعُ الحِيلَةِ : مَاكِرٌ، خَبِيثٌ.|6- هُوَ الوَاسِعُ : مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى، أَيِ الَّذِي وَسِعَ رِزْقُهُ جَمِيعَ خَلْقِهِ، وَرَحْمَتُهُ كُلَّ شَيْءٍ.البقرة آية 115إِنَّ اللَّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ قرآن) :هُوَ وَاسِعُ الرَّحْمَةِ.|7- عَبْدُ الوَاسِعِ : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ., (أَفْعَلُ التَّفْضِيل).| مؤ: وُسْعَى.|1- أوْسَعُ صَدْراً : أرْحَبُ، الأكْثَرُ رَحَابَةً.|2- عَلَى نِطَاقٍ أوْسَعَ : أعَمَّ.|3- كَانَ يَرَى فِي ذَلِكَ أوْسَعَ مَدىً : أفْسَحَ وَأبْعَدَ مَدىً., (فعل: ثلاثي لازم متعد).| وَسِعَ، يَسَعُ، مصدر سِعَةٌ، سَعَةٌ.|1- وَسِعَ الْمَكَانُ : اِتَّسَعَ، رَحُبَ- إِنَّ حُبَّهُ لاَ تَسَعُهُ أَرْجَاءُ العَالَمِ.|2- يَسَعُ الإِنَاءُ لِتْراً مِنَ الْحَلِيبِ : أَيْ يَتَّسِعُ لِلِتْرٍ..- وَسَعَتِ القَاعَةُ لِكُلِّ الْحَاضِرِينَ.|3- وَسِعَ عِلْمُهُ كُلَّ شَيْءٍ : أَحَاطَ عِلْمُهُ..- وَسِعَتْ رَحْمَتُهُ عِبَادَهُ الصَّالِحِينَ.|4- لاَ يَسَعُنِي أَنْ أَسْكُتَ عَنِ الظُّلْمِ : لاَ يُمْكِنُنِي- لاَ يَسَعُنِي إِلاَّ أَنْ أَشْكُرَكَ., (مصدر وَسَعَ، وُسِعَ).|1- يَعِيشُ فِي سَعَةٍ : فِي يُسْرٍ وَغِنىً.|2- عُرِفَ بِسَعَةِ الصَّدْرِ : بِاتِّسَاعِهِ وَقُدْرَتِهِ علَى التَّحَمُّلِ- فَلاَ قِوَامَ للرَّعِيَّةِ إلاَّ بِحُسْنِ سِيَاسَةِ الْمُلُوكِ وَسَعَةِ أَخْلاَقِهَا. (ابن المقفع).|3- عَلَى الرَّحْبِ وَالسَّعَةِ : عِبَارَةُ تَرْحِيبٍ تُقَالُ للزَّائِرِ، أيْ صَادَفْتَ أهْلاً وَوَطِئْتَ سَهْلاً، أَهْلاً وسَهْلاً.|4- تَتَّسِعُ سَعَةُ الإنَاءِ لِلِتْرَيْنِ مِنَ الْمَاءِ : حَجْمُهُ، طَاقَةُ اسْتِيعَابِهِ, جمع: ـون، ـات. | (فاعل من وَسَّعَ).|1- مُوسِّعٌ مَجَالَ العَمَلِ : مَنْ يَجْعَلُ مَجَالَ العَمَلِ فَسِيحاً.|2- مُوسِّعَةُ الحِذَاءِ : أَدَاةٌ مِنَ الْخَشَبِ أوِالْحَدِيدِ عِنْدَ الإِسْكَافِيِّ يَضَعُهَا فِي قَلْبِ الحِذَاءِ لِتَوْسِيعِهِ., (مصدر وَسَّعَ).|1- تَوْسِيعُ الدَّارِ : جَعْلُهَا وَاسِعَةً فَسِيحَةً.|2- التَّوَسُّعُ فِي الرِّزْقِ : تَنْمِيَتُهُ وَالزِّيَادَةُ فِيهِ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أوْسَعْتُ، أُوْسِعُ، أوْسِعْ، مصدر إيسَاعٌ.|1- أوْسَعَ دَارَهُ : جَعَلَهَا أكْثَرَ سَعَةً، اِتِّسَاعاً.|2- أوْسَعَ اللَّهُ رِزْقَهُ : جَعَلَهُ ذَا سَعَةٍ وَغِنىً، أغْنَاهُ- أوْسَعَ اللَّهُ عَلَيْكَ :- أوْسَعَ اللَّهُ عَلَيْهِ.|3- أوْسَعُوهُ ضَرْباً وَشَتْماً : أَشْبَعُوهُ، أمْطَرُوهُ ضَرْباً وَشَتْماً.|4- أوْسَعَ السَّاكِنَ البَيْتَ : جَعَلَهُ يَسَعُهُ- اللَّهُمَّ أوْسِعْنَا رَحْمَتَكَ., فِي وُسْعِهِ أَنْ يَتَحَمَّلَ كُلَّ أَعْبَاءِ السَّفَرِ : فِي طَاقَتِهِ.البقرة آية 286 لاَ يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا ( قرآن).|-بَذَلَ فِي ذَلِكَ وُسْعَهُ :-اِرْتَكَبَ خَطَأً مَا كَانَ فِي وُسْعِهِ أَنْ يَتَحَاشَاهُ. (ع. العروي)., (مفعول مِن اِتَّسَع).|-مَا زَالَ لَدَيْهِ مُتَّسَعٌ مِنَ الوَقْتِ : مَجَالٌ زَمَنِيٌّ، فُسْحَةٌ- لَمْ يَجِدْ مُتَّسَعاً مِنَ الوَقْتِ لِلْإِجَابَةِ عَلَى كُلِّ الأَسْئِلَةِ., (فعل: خماسي لازم).| اِتَّسَعَ، يَتَّسعُ، مصدر اِتِّسَاعٌ.|1- اِتَّسَعَ البَيْتُ لِكُلِّ الحَاضِرِينَ : كَانَ وَاسِعاً.|2- اِتَّسَعَتْ مَعْلوماتُهُ : صَارَتْ ذَاتَ سَعَةٍ وَتَوسُّعٍ- تَتَّسِعُ عِنْدَهُ الْمَعَارِفُ. (سلامة موسى).|3- اِتَّسَعَتْ عَيْنَاهُ دَهْشَةً :بَرَزَتَا، تَغَيَّرَ شَكْلُهُمَا- وَعَيْنَاهَا الْمُتْعَبَتَانِ اتَّسَعَتَا. (م. ح. هيكل).|4- اِتَّسَعَ الوَقْتُ : اِمْتَدَّ، طَالَ- لَمْ يَتَّسِعِ الوَقْتُ لِسَمَاعِ آرَائِهِ., جمع: ـات. | مُعْجَمٌ ضَخْمٌ يَضُمُّ مَعْلُومَاتٍ وَافِيَةً ومُرَكَّزَةً عَنِ الْمَعَارِفِ الإِنْسَانِيَّةِ مُرَتَّبَةً تَرْتِيباً أَبَجَدِيّاً أَوْ حَسَبَ الْمَوَاضِيعِ، وكُلُّ مَوْسُوعَةٍ تَخْتَلِفُ حَسَبَ خُطَّتِهَا ومَنْهَجِهَا وأَهْدَافِهَا، وتُسَمَّى أَيْضاً مَعْلَمَةٌ- الْمَوْسُوعَةُ العَامَّةٌ :-الْمَوْسُوعَةُ الْمُتَخَصِّصَةُ :-الْمَوْسُوعَةُ الإِسْلاَمِيَّةُ., (مَنْسُوبٌ إِلَى الْمَوْسُوعَةِ).|1- عَالِمٌ مَوْسُوعِيٌّ : عَالِمٌ ذُو مَعَارِفَ وَاسِعَةٍ.|2- مُؤَلِّفٌ مَوْسُوعِيٌّ : مُخْتَصٌّ بِكِتَابَةِ الْمَوْسُوعَاتِ.|3- مَعْلُومَاتٌ مَوْسُوعِيَّةٌ : أَيْ مَعْلُومَاتٌ ذَاتُ صِبْغَةٍ مَعْرِفِيَّةٍ., (فعل: ثلاثي لازم).| وَسُعَ، يَوْسُعُ، مصدر وَسَاعَةٌ.|1- وَسُعَ البَيْتُ : رَحُبَ.|2- وَسُعَ الفَرَسُ : اِتَّسَعَ في السَّيْرِ., (مفعول من وَسَّعَ).|-بَيْتٌ مُوَسَّعٌ : أَيْ فَسِيحُ الأَرْجَاءِ., (مصدر اِتَّسَعَ).|1- اِتِّسَاعُ البَيْتِ :كَوْنُهُ وَاسِعًا.|2- اِتِّسَاعُ مَعَارِفِهِ : ذَاتُ سَعَةٍ وَشُمُولٍ.|3- لاَحَظَ اتِّسَاعَ عَيْنَيْهِ مِنَ الدَّهْشَةِ : بُرُوزَهُمَا وَتَغَيُّرَ شَكْلِهِما., (مصدر تَوَسَّعَ).|1- تَوَسُّعُ الجمَاعَةِ فِي الْمَجْلِسِ : التَّفَسُّحُ فِيهِ.|2- تَوَسُّعُ الْمَدِينَةِ : اِتِّسَاعُهَا، كِبَرُهَا.|3- التَّوَسُّعُ فِي النَّفَقَةِ : الإِكِثْارُ مِنْهَا، بَسْطُ اليَدِ فِيهَا., (فعل: رباعي متعد بحرف).| وَسَّعْتُ، أُوَسِّعُ، وَسِّعْ، مصدر تَوْسِيعٌ.|1- وَسَّعَ دَارَهُ : جَعَلَهَا وَاسِعَةً، فَسِيحَةً- وَسَّعَتْ وِزَارَةُ الأَشْغَالِ الطُّرُقَ الرَّئِيسَةَ.|2- وَسَّعَ اللَّهُ عَلَيْهِ رِزْقَهُ : نَمَّاهُ، أَغْنَاهُ- وَسَّعَ نِطَاقَ أَفْكَارِهِ.


المعجم الرائد
الكلمة: لوساعة
جذر الكلمة: سوع

- 1- كتاب فيه فروض الصلاة عند بعض الطوائف المسيحية, 1- أسوع : أخر من ساعة إلى ساعة|2- أسوع : تأخر ساعة, 1- ساع : والي الصدقات وجابيها|2- ساع بريد|3- ساع : موزع البريد|4- ساع : رسول, 1- ساع الماء أو السراب : جرى واضطرب على وجه الأرض|2- ساع الشيء : ضاع, 1- ساعة : جزء من أجزاء الوقت : « مضت ساعة من الليل »|2- ساعة : مقدار ستين دقيقة من الزمان|3- ساعة : وقت حاضر|4- ساعة : قيامة|5- ساعة : آلة يعرف بها الوقت بحسب الساعات والدقائق والثواني ، منها ما يلبس باليد ، ومنها ما يعلق على الحائط ، ومنها ما يوضع على طاولة أو نحوها ، ومنها الآلي والمضاد للماء وللمغنطيس ، وما إلى ذلك, 1- ساعة صغيرة, 1- ساعت الماشية : ذهبت في المرعى|2- ساعت الماشية : تركت من غير راع|3- ساع الشيء : ضاع, 1- طائفة أو قسم من الليل, 1- ساوعه : عامله بالساعة|2- ساوع : إنتقل من ساعة إلى ساعة, 1- « ساعة سوعاء » : شديدة


المعجم الرائد
الكلمة: لوساعة
جذر الكلمة: وسع

- 1- أرحب ، أفسح, 1- كتاب ضخم تعالج فيه ابواب الآداب والعلوم والفنون على اختلافها, 1- وسيع : واسع|2- وسيع : فرس واسع الخطو, 1- إتساع, 1- إتسع الشيء : كان واسعا « اتسع المكان »|2- إتسع : صار ذا سعة وغنى|3- إتسع النهار : امتد وطال, 1- توسع الشيء : كان واسعا|2- توسع القوم في المكان : تفسحوا فيه|3- توسع في العطاء : أكثر منه, 1- واسع : ما كان ممتدا لا تحده حدود ضيقة : « سهل واسع »|2- الواسع : من أسماء الله الحسنى, 1- أوسع : صار ذا سعة وكثر ماله|2- أوسع الله عليه ، رزقه وفي رزقه : أغناه|3- أوسع الشيء : جعله واسعا|4- أوسع الشيء : وجده واسعا|5- أوسع الشيء الشيء : جعله يسعه, 1- إستوسع الشيء : كان واسعا|2- إستوسع الشيء : وجده واسعا|3- إستوسع الشيء : طلبه واسعا|4- إستوسع : إتسعت حاله ، عاش في سعة وبحبوحة ء, 1- وساع : فرس جواد أصيل|2- وساع : فرس واسع الخطو|3- وساع من الناس والحيوانات : الخفيف السريع, 1- منسوب إلى الموسوعة : « عالم موسوعي ، عقل موسوعي », 1- وسع الله عليه رزقه اوفي رزقه : كثره, 1- وسع المكان : كان واسعا|2- وسع الفرس : كان وساع الخطو, 1- طاقة ، قدرة : « ليس في وسعي أن أفعل كذا » ، أي لا أقدر عليه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: لوساعة
جذر الكلمة: سوع

- س وع: (السَّاعَةُ) الْوَقْتُ الْحَاضِرُ وَالْجَمْعُ (السَّاعُ) وَ (السَّاعَاتُ) . وَعَامَلَهُ (مُسَاوَعَةً) مِنَ السَّاعَةِ كَمَا تَقُولُ: مُيَاوَمَةً مِنَ الْيَوْمِ وَلَا يُسْتَعْمَلُ مِنْهُمَا إِلَّا هَذَا. وَ (السَّاعَةُ) الْقِيَامَةُ. وَ (سُوَاعٌ) بِالضَّمِّ اسْمُ صَنَمٍ كَانَ لِقَوْمِ نُوحٍ عَلَيْهِ السَّلَامُ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: لوساعة
جذر الكلمة: وسع

- وس ع: (وَسِعَهُ) الشَّيْءُ بِالْكَسْرِ يَسَعُهُ (سَعَةً) بِالْفَتْحِ. وَ (الْوُسْعُ) وَ (السَّعَةُ) بِالْفَتْحِ الْجَدَّةُ وَالطَّاقَةُ: « {لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ} [الطلاق: 7] » أَيْ عَلَى قَدْرِ سَعَتِهِ. وَ (أَوْسَعَ) الرَّجُلُ صَارَ ذَا سَعَةٍ وَغِنًى. وَمِنْهُ قَوْلُهُ - تَعَالَى -: {وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ} [الذاريات: 47] أَيْ أَغْنِيَاءُ قَادِرُونَ، وَيُقَالُ: (أَوْسَعَ) اللَّهُ عَلَيْكَ أَيْ أَغْنَاكَ. وَ (التَّوْسِيعُ) خِلَافُ التَّضْيِيقِ تَقُولُ: (وَسَّعَ) الشَّيْءَ (فَاتَّسَعَ) . وَ (اسْتَوْسَعَ) أَيْ صَارَ (وَاسِعًا) . وَ (تَوَسَّعُوا) فِي الْمَجْلِسِ تَفَسَّحُوا. وَ (يَسَعُ) اسْمٌ مِنْ أَسْمَاءِ الْعَجَمِ وَقَدْ أُدْخِلَ عَلَيْهِ الْأَلِفُ وَاللَّامُ وَهُمَا لَا يَدْخُلَانِ عَلَى نَظَائِرِهِ نَحْوُ يَعْمُرَ وَيَزِيدَ وَيَشْكُرَ إِلَّا فِي ضَرُورَةِ الشِّعْرِ. وَقُرِئَ: وَالْيَسَعُ واللَّيْسَعُ بِلَامَيْنِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: لوساعة
جذر الكلمة: سوع

- سَواع / سُواع :اسم صنم كان لقوم نوح عليه السَّلام ثم اتَّخذه العرب معبودًا لهم :- {وَلاَ تَذَرُنَّ وَدًّا وَلاَ سُوَاعًا} ., وَساعة :مصدر وسُعَ., مَساعٍ، مفرد مَسْعًى: مكارم |• المساعي الحميدة: وساطة وديَّة تقوم بها حكومة أو أفرد محايدة بين دولتين متنازعتين أو متحاربتين بغية التوفيق بينهما، أو توسط لإزالة الخلاف بطريقة سلميّة., سَواع / سُواع :(انظر: س و ا ع - سَواع/ سُواع)., سُوَيْعة :تصغير ساعة: أقل من ساعة :-قضى سُوَيعاتٍ مشرقةً مع كتاب الله., يَسوع :السَّيِّد المسيح عليه السلام.


المعجم المعاصر
الكلمة: لوساعة
جذر الكلمة: وسع

- استوسعَ يستوسع ، استيساعًا ، فهو مُستوسِع ، والمفعول :مُستوسَع (للمتعدِّي) • استوسع الشَّيءُ مُطاوع وسَّعَ/ وسَّعَ على/ وسَّعَ في/ وسَّعَ لـ: صار واسعًا. |• استوسع الرَّجلُ: اتَّسعت حاله. |• استوسع الشَّيءَ: وَجَده واسعًا، طلبه واسِعًا., توسيع :- مصدر وسَّعَ/ وسَّعَ على/ وسَّعَ في/ وسَّعَ لـ. |2 - (طب) عمليّة كحت الرَّحِم., توسُّع ، جمع توسُّعات (لغير المصدر).|1- مصدر توسَّعَ/ توسَّعَ في. |2 - اتِّساع، نموّ وازدهار :-أخذت التجارة في التّوسُّع، - توسُّع حربيّ/ معماريّ.|3 - نزعة إلى مَدّ النفوذ والسَّيطرة على مجالات أوسع :-سياسة التوسُّع في الإنتاج، - توسُّعات استعماريَّة.|4 - استعمال اللَّفظ للدَّلالة على أكثر مما وُضع له. |5 - (طب) انفتاح، امتداد جزء من الجسم كعضو أو قناة فوق حجمها السَّوِيّ :-توسُّع القصبات الهوائيَّة., تَوْسِعَة ، جمع تَوْسِعات (لغير المصدر).|1- مصدر وسَّعَ/ وسَّعَ على/ وسَّعَ في/ وسَّعَ لـ. |2 - جعل الشَّيء واسعًا فسيحًا :-قام بتوسِعَة المكان.|3 - مُهْلة :-منَحه توسِعة لأداء دَيْنه.|4 - عكس تقتير., وَسيع :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وسُعَ. |• الوسيع من السَّير: المتّسِع., توسُّعيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى تَوَسُّع: :-أعمال/ سياسة توسُّعيَّة.|2- مصدر صناعيّ من تَوَسُّع: نزعة تهدف إلى مدّ النّفوذ والسّيطرة على مناطق أو مجالاتٍ أوسع وأرحب :-التوسُّعيَّة الإسرائيليَّة/ الشّيوعيَّة، - توسُّعيَّة استيطانيَّة., توسَّعَ / توسَّعَ في يتوسَّع ، توسُّعًا ، فهو مُتوسِّع ، والمفعول مُتوسَّع فيه | • توسَّع الشَّيءُ اتّسع وامتدّ، كان واسعًا :-يحظر القانون الدَّوليّ توسّع بلد على حساب بلد آخر.|• توسَّع القومُ في المجلس: تفسَّحوا فيه. |• توسَّع الشَّخصُ في العطاء: أكثر منه :-فلان يتوسَّع في التَّبرّع للفقراء والمحتاجين.|• توسَّعَ في البحث: تعمَّق، أسهب فيه وعرضه بصورة مفصَّلة :-توسَّع الباحثُ في موضوعه، - توسَّع في عمله., واسع :اسم فاعل من وسِعَ/ وسِعَ على/ وسِعَ لـ ووسَعَ/ وسَعَ في |• تدخُّل واسع النِّطاق: كبير، - واسع الأرجاء: فسيح، - واسع الأفق: رحب الأفق، كثير الاطلاع والمعرفة، متحرر، منفتح الذهن، - واسع الباع: كريم، سَخيّ، جواد، - واسع الحيلة: خبيث، بارع في الخروج من المآزق، ماهر في تدبُّر أموره، - واسع الذِّراع: مقتدر، - واسع الصَّدر: صبور، جلود، - واسع الضَّمير: غير شريف، يحلِّل ضميريًّا ما لا ينبغي تحليله، ليس عنده حرص وجدانيّ، - واسع الكفّ: كريم، - واسع المعرفة: له معرفة نظاميّة واسعة، - واسع النِّطاق/ على نطاق واسع: منتشر. |• الواسع: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي وسِع وجودُه جميعَ الأوقات، ووسِع علمُه جميعَ المعلومات، ووسِعت قدرتُه جميعَ المقدورات، ووسِع سمعُه جميعَ المسموعات، ووسع رزقُه جميعَ خلقه :- {وَاللهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُ وَاللهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ} ., اتّساع :- مصدر اتَّسعَ/ اتَّسعَ لـ |• اتّساع الأمر لأكثر من وجه: احتماله عدَّة تأويلات. |2 - سَعَة :-اتّساع إناء.|3 - انتشار، ازدهار ونموّ :-أخذت التِّجارة في الاتساع.|4 - تضخُّم، تمدُّد، زيادة حجم ناتجة من مرض :-اتّساع القلب/ المعدة., مَوْسوعيّ :- اسم منسوب إلى مَوْسوعة: :-معلومات موسوعيَّة.|2- عالم جليل ذو معارف واسعة :-الجاحظ مؤلِّف موسوعيّ، - عقله موسوعيّ., اتَّسعَ / اتَّسعَ لـ يتَّسع ، اتِّساعًا ، فهو مُتَّسِع ، والمفعول مُتَّسَع له | • اتَّسع الشَّيءُ مُطاوع وسَّعَ/ وسَّعَ على/ وسَّعَ في/ وسَّعَ لـ: رَحُب وامتدّ وطال، ضدّ ضاق :-اتَّسع الميدانُ: ازدادت مساحته، - اتَّسع صدرُه للنّقاش والحوار |• لم يجد متَّسعًا من الوقت: لم يجد الوقت الكافي، - ما لي من ذلك متَّسع: مندوحة ومذهب. |• اتَّسع الشَّيءُ لكذا.|1- وَسِع، كان واسعًا بما فيه الكفاية واللُّزوم :-بكل ما تتَّسع له الكلمة من معنى.|2- كان صالحًا لإقامة مؤقّتة أو للسّكن :-مدرسة تتَّسع لخمسين تلميذًا، - اتَّسعت القاعةُ لألف متفرِّج.|3 - استوعب حُمولةً :-سفينة تتَّسع لألف برميل زيت., أوسعَ / أوسعَ في يُوسع ، إيساعًا ، فهو مُوسِع ، والمفعول مُوسَع (للمتعدِّي) | • أوسع فلانٌ كَثُر مالُه وصار ذا يُسرٍ وغنًى :- {وَمَتِّعُوهُنَّ عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ} .|• أوسع فلانٌ الشَّيءَ.|1- صيَّره واسعًا :-أوسعت الحكومةُ شوارعَ العاصمة.|2- جعله يَسَعهُ :-اللّهم أوسعنا رحمتَك: اجعلها تَسَعُنا، - موسَع ضَرْبًا: مُشبَع |• أوسع خُطاه: زاد من سُرعة سيره، عجّل، أسرع فيه، - أوسعه شتمًا: انهال عليه بالكلام القبيح، أمطره وابلاً من الشَّتائم والسِّباب، - أوسعه ضربًا: ضربه ضربًا كثيرًا مُبرِّحًا. |• أوسع اللهُ عليه رزقَه/ أوسع اللهُ في رزقه: وسَعه، أغناه، بَسَطَهُ وكثّرهُ., مَوْسوعة :دائرة معارف؛ كتاب يجمع معلومات في كلّ ميادين المعرفة والفنون، أو فى ميدان منها، تُعرض المواد فيه مرتَّبة ترتيبًا هجائيًّا أو بحسب الموضوعات :-المَوْسوعة الإسلاميَّة/ الفلسطينيّة/ الطِّبِّيَّة., تُوسُّعيّ :- اسم منسوب إلى تَوَسُّع. |2 - ما يهدف إلى التوسُّع ومَدّ النفوذ والسّيطرة :-سياسة توسُّعيَّة.|3 - ما يَشْمل دلالة أوسع مِمّا وضع له :-معنى توسُّعيّ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: لوساعة
جذر الكلمة: وسع

- وَسْع :مصدر وسَعَ/ وسَعَ في., وُسْع / وِسْع :- طاقة، قُدْرة، قوَّة :-في وسْعِه أن يساعد صديقَه، - {لاَ يُكَلِّفُ اللهُ نَفْسًا إلاَّ وِسْعَهَا} [ق]، - {لاَ يُكَلِّفُ اللهُ نَفْسًا إلاَّ وُسْعَهَا} |• بذَل ما في وُسْعَه: ما في طاقته وقدرته، - لا يدَّخر وُسْعًا: يفعل أقصى ما يقدر عليه. |2 - (الطبيعة والفيزياء) كمِّيَّة كهربائيَّة لازمة لرفع جُهْد موصِّل أو مكثِّف كهربيّ بمقدار الوَحْدَة. |• الوُسْع الحيويّ: (طب) حجم الهواء الممكن زَفْره بعد شهيق كامل., وسَعَ / وسَعَ في يوسَع ، وَسْعًا ، فهو واسع ، والمفعول موسوع | • وسَعَ اللهُ عليه رِزقَه/ وسَعَ اللهُ في رزقه بَسَطه وكثّره وأغناه :-وسَع اللهُ عليه العقلَ والعافيةَ., وسُعَ يوسُع ، وَساعةً ، فهو وَسيع | • وَسُعَ المكانُ رَحُب، عكسه ضاق :-وَسُع البيتُ/ عقلُه., وسِعَ / وسِعَ على / وسِعَ لـ يَسَع ، سَعْ ، سَعَةً وسِعَةً ، فهو واسع ، والمفعول مَوْسوع (للمتعدِّي) | • وسِعَ الشَّيءُ ونحوُه وسُع، رحُب، عكسه ضاق :-وَسِع المكانُ لكلِّ المتفرِّجين، - لا تكاد الدُّنيا تَسعُه من الفرح.|• وسِعَت الحُجْرَةُ الزَّائرين/ وسِعَت الحُجْرَةُ للزَّائرين: احتوتهم بلا ضيق، اتسعت لهم :-يَسَعُ الملعب الرِّياضيّ ثلاثين ألف مقعد، - {وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ} .|• وسِعَت رحمةُ الله كلَّ شيءٍ/ وَسِعَت رحمةُ الله على كلّ شيءٍ/ وَسِعت رحمةُ الله لكل شيء: احتوت، أحاطت به ولم تَضِقْ عنه :- {وَسِعَ رَبِّي كُلَّ شَيْءٍ عِلْمًا} - {وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ} .|• وسِعَهُ أن يفعل كذا: أمكنه :-لا يَسَعُني إلاّ أن أنوِّه بمركزه العلميّ |• لا يَسَعُني ذلك الأمر: ما أطيقه، - ما أسع ذلك/ لا أسع ذلك: أي ما أطيقه. |• وَسِعَ المالُ الدَّينَ: كَثُر حتّى وَفَى بجميعه., وسَّعَ / وسَّعَ على / وسَّعَ في / وسَّعَ لـ يوسِّع ، توسيعًا وتوسِعَةً ، فهو مُوسِّع ، والمفعول مُوسَّع (للمتعدِّي) | • وسَّع بين أشجار باعد بينها. |• وسَّع الشَّيءَ.|1- صيَّرهُ واسعًا، كبَّرهُ، خلاف ضيَّقه :-وسَّع بيتَهُ، - وسَّعت الحكومةُ الطَّريقَ: عرّضته |• وسَّع دائرة معارفه: زادها وأنماها. |2 - أطاله، بَسَطه، مَدّه، أفاضه :-وَسَّع حُدودًا/ أراضيه، - وسَّع ثروته: زادها، - بيان مُوَسَّع: مُفَصَّل |• وسَّع صلاحيته: زاد في مداها، مَدَّ، بَسَط. |• وسَّع اللهُ عليه رزقَه/ وسَّع اللهُ عليه/ وسَّع اللهُ في رزقه/ وسَّع اللهُ له في رزقه: أوسع؛ أغناه، بسَطه وكثّره :-اللهمَّ اغفر لي ذنبي ووسِّع لي في داري وبارك لي في رزْقي.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: لوساعة
جذر الكلمة: سوع

- الساعة: الوقت الحاضر، والجمع الساع والساعات. قال القطامي: وكنّا كالحريقلدى كفا ح ... فيخْبو ساعة ويهبّ ساعا وساعة سوْعاء، أي شديدة. كما يقال ليلة ليلاء. وتقول: عاملته مساوعة من الساعة، كما تقول مياومة من اليوم، ولا يستعمل منهما إلا هذا. والساعة: القيامة. وجاءنا بعد سوْ ع من الليل، وبعد سوا ع، أي بعد هدْء منه. وأسعْت الإبل: أهملتها، فساعتْ هي تسوع سوْعا. ومنه قيل ضائع سائع. وناقة مسْياع: تذهب في المرعى. ورجل مضياع مسْياع للمال، وهو مضيع مسيع.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: لوساعة
جذر الكلمة: وسع

- وسعه الشيء بالكسر يسعه سعة. يقال: لا يسعني شيء ويضيق عنك، أي وإن يضيق عنك، أي بل متى وسعني شيء وسعك. والوسْع والسعة: الجدة والطاقة. قال تعالى: " لينْفق ذو سعة من سعته " ، أي على قدر غناه وسعته، والهاء عوض من الواو. وأوْسع الرجل؛ إذا صار ذا سعة وغنى، ومنه قوله تعالى: " والسماء بنيْناها بأيْد وإنّالموسعون " ، أي أغنياء قادرون. ويقال: أوْسع الله عليك، أي أغناك. والتوسْيع: خلاف التضييق. تقول: وسّعْت الشيء فاتّسع واسْتوْسع، أي صار واسعا. وتوسّعوا في اﻟﻤﺠلس، أي تفسّحوا. وفرس وسّاع بالفتح، أي واسع الخطو. وقد وسع بالضم وساعة.