المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: لوكيتي
جذر الكلمة: وكت

- الوَكْتُ: الأَثر اليسير في الشيء. والوَكْتَةُ: شبه النُّقطة في العين. ابن سيده: الوَكْتَةُ في العين نقطة حمراء في بياضها، قيل: فإِن غُفِلَ عنها صارت وَدْقةً؛ وقيل: هي نُقْطة بيضاء في سوادها. وعين مَوْكُوتةٌ: فيها وَكْتة، إِذا كان في سوادها نُقْطةُ بياضٍ. غيره: الوَكْتة: كالنقطة في الشيء، يقال: في عينه وَكْتة. وفي الحديث: لا يحلف أَحدٌ ولو على مِثل جَناحِ بَعوضة، إِلاَّ كانت وكْتةً في قلبه. الوَكْتة: الأثَرُ في الشيء، كالنُّقْطة، من غير لونه، والجمع وَكْتٌ؛ ومنه قيل للبُسْر إِذا وقعت فيه نُقْطة من الإِرْطاب: قد وَكَتَ؛ ومنه حديث حذيفة؛ ويَظلُّ أَثَرُها كأَثَر الوَكْتِ. وَوَكَتَ الكتابَ وَكْتاً: نَقَطَه. والوَكْتة والوَكْتُ في الرُّطَبة: نُقْطة تَظْهَر فيها من الإِرْطاب. وفي التهذيب: إِذا بدا من الرُّطَب نُقَط من الإِرْطاب، قيل: قد وَكَّتَ، فإِذا أَتاها التَّوْكيتُ من قِبَلِ ذَنَبها، فهي مُذَنِّبَةٌ. المحكم: ووَكَّتَتِ البُسْرة تَوْكِيتاً: صار فيها نُقَطٌ من الإِرْطابِ؛ وهي بُسْرة مُوَكَّتة ومُوَكَّتٌ؛ الأَخيرة عن السيرافي. وَوكَتَتِ الدابةُ وَكْتاً: أَسْرَعَتْ رفْع قوائمها ووَضْعَها. وَوكتَ المَشْيَ وَكْتاً ووَكَتاناً: وهو تَقارُبُ الخَطْو في ثِقَل وقُبْحِ مَشْيٍ؛ قال: ومَشْيٍ كهَزِّ الرُّمْحِ، بادٍ جَمالُه، إِذا وَكَتَ المَشْيَ القِصارُ الدَّحادِحُ وَوكَّتَ في سَيْره، وهو صِنْفٌ منه. ورجل وَكَّاتٌ؛ هذه عن كراع، قال ابن سيده: وعندي أَن وَكَّاتاً، على وَكَتَ المَشْيَ، ولو كان على ما حكاه كراع لكان مُوَكَّتاً. شمر: الوَكْتُ في المَشْي هي القَرْمَطَةُ، والشيء اليسير. وقِرْبَةٌ مَوْكُوتة: مملوءة؛ عن اللحياني؛ قال ابن سيده: والمعروف مَزكُوتة. الفراء: وَكَتَ القَدَحَ، ووَكَّته، وزَكَتَه، وزَكَّتَه إِذا ملأَه.


معجم تاج العروس
الكلمة: لوكيتي
جذر الكلمة: وكت

- : ( {الوَكْتَةُ) بالفَتْح: شِبْهُ (النُّقْطَة فِي الشَّيْءِ) ، قَالَ ابنِ سِيدَه: الوَكْتَةُ فِي العَيْنِ نُقْطَةٌ حَمْرَاءُ فِي بياضِهَا، قيل: فإِنْ غُفِلَ عَنْهَا صَارَت وَدْقَةً، وَقيل: هِيَ نُقْطَةٌ بيضاءُ فِي سَوادِهَا، وعَيْنٌ} مَوْكُوتَة: فِيهَا {وَكْتَةٌ، إِذا كَانَ فِي سَوَادِهَا نُقْطَةُ بياضٍ. وقَالَ غيرُهُ: الوَكْتَةُ كالنُّقْطَةِ فِي الشَّيْءِ، يُقَال: فِي عيْنِه وَكْتَةٌ: وَفِي الأَساس: وَمن الْمجَاز: فِي عَيْنِه وَكْتَةٌ من حُمْرَةٍ أَو بَيَاضٍ، وعينٌ مَوْكُوتَةٌ. (و) } الوُكْتَة (بالضَّمِّ: فُرْضَةُ الزَّنْدِ) من البَعِير. (والوَكْتُ، كالوَعْدِ: التَّأْثِيرُ) ، وَالَّذِي فِي النّهايةِ وغيرِهَا: الوَكْتُ: الأَثَرُ اليَسِيرُ فِي الشَّيْءِ، كالنُّقْطَةِ من غَيْرِ لَوْنِه، وَفِي الحَدِيث: (لَا يَحْلِفُ أَحَدٌ وَلو على مِثلِ جَناحِ بَعُوضَةٍ إِلا كَانَتْ وَكْتَةً فِي قَلْبِهِ) وَفِي حَدِيث حُذَيْفَة: (وَيَظَلُّ أَثَرُهَا كَأَثَرِ {الوَكْتِ) . (و) الوَكْتُ (: الشَّيْءُ اليَسِيرُ) قَالَه شَمرٌ. (و) الوَكْتُ (: المَلْءُ،} كالتَّوْكِيت) يُقَال: قِرْبَةٌ مَوكُوتَةٌ، أَي مَمْلُوءَةٌ، عَن اللِّحْيَانِيّ، قَالَ بنُ سِيده: والمَعْرُوف مَزْكُوتَةٌ. وَقَالَ الفَرَّاءُ: وَكَتَ القَدَحَ، {وَوَكَّتَه وَزَكَتَه وزَكَّتَةُ، إِذا مَلَأَه. (و) الوَكْتُ (: القَرْمَطَةُ فِي المَشْيِ قَالَه شَمِرٌ) . وَعَن غَيْره:} وَكَتَتِ الدَّابَّةُ {وَكْتاً أَسرَعَتْ رَفْعَ قَوَائِمِهها ووَضْعَها. } ووَكَتَ المَشْيَ {وَكْتاً} وَوَكَتَاناً وَهُوَ تَقَارُبُ الخَطْوِ فِي ثِقَلٍ وقُبْحِ مَشْيٍ، قَالَ: ومَشْيٍ كَهَزِّ الرُّمْحِ بادٍ جَمَالُه إِذا وَكَتَ المَشْيَ القِصَارُ الدَّحادِحُ ووَكَتَ فِي سَيْرِه، وَهُوَ صِنْفٌ مِنْهُ. ورجُلٌ {وَكّاتٌ، هاذه عَن كُرَاع، قَالَ ابْن سِيده: وَعِنْدِي أَنَّ وَكَّاتاً، على وَكَتَ المَشْيَ، وَلَو كَانَ على مَا حَكاه كُرَاع لكانَ مُوَكِّتاً. (} والوَكِيتُ: السِّعَايَةُ والوِشَايَةُ) عِنْد ذِي أَمْرٍ، نَقله الصّاغانيّ. ( {والوَاكِتُ فِي البَعِيرِ كالنَّاكِتِ) وَقد تَقَدَّمَ بيانُه فِي (نكت) بالتَّفْصِيل. (و) الوَكْتُ والوَكْتَةُ فِي الرُّطَبَةِ: نُقْطَةٌ تَظْهَرُ فِيهَا من الإِرْطَابِ. وَفِي التَّهْذِيب: إِذَا بَدا فِي الرُّطَب نُقَطٌ من الإِرطابِ قِيلَ: قَدْ} وَكَّتَ، فإِذا أَتَاهَا التَّوْكِيتُ من قِبَلِ ذَنَبِهَا فَهِيَ مُذَنِّبَةٌ. وَفِي الْمُحكم: {ووَكَّتَتِ البُسْرَةُ} تَوْكِيتاً: صَار فِيهَا نُقَطٌ من الإِرْطَابِ، وَهِي (بُسْرَةٌ {مُوَكِّتَةٌ} ومُوَكِّتٌ) ، الأَخيرَة عَن السِّيرفِيّ، أَي (مُنَكِّتَةٌ) ، وَقد تَقَدّم، (وقَدْ {وَكَّتَتْ) تَوْكِيتاً. وَفِي اللّسَان: وَكَتَ الكِتَابَ وَكْتاً: نَقَطَهُ. (و) من المَجَازِ: (} المَوْكُوتُ) وَهُوَ (الكَمِدُ) المُمْتَلِىءُ حِقْداً و (هَمًّا) . وَمن المَجَازِ: وَفِي قَلْبِي وَكْتَةٌ مَا قُلْتَ، أَي أَثَرٌ قَلِيلٌ، كَذَا فِي الأَساس.


المعجم الوسيط
الكلمة: لوكيتي
جذر الكلمة: وكت

- الوَكْتَةُ : المَرَّةُ.|الوَكْتَةُ الأَثرُ اليسير في الشيء من غير لونه.|الوَكْتَةُ نُقطةٌ حمراءُ في بياض العين، أو نقطةٌ بيضاءُ في سوادها. والجمع : وَكْتٌ., وَكَّتَ البُسْرُ: بَدَتْ فيه نُقَطُ الإِرطاب.|وَكَّتَ الدَّابَّةُ في سيرها: قارَبَت الخطوَ.|وَكَّتَ فلانٌ القربةَ: ملأَها., وَكَتَ في الشيءِ وَكَتَ (يَكِتُ) وَكْتًا: أَثَّرَ فيه.|وَكَتَ البُسْرُ: وقعت فيه نُقطةٌ من الإرطاب.|وَكَتَ الدَّابةُ: أَسرعت في رفع قوائمها ووضعها.|وَكَتَ فلانٌ الكتابَ: نَقَطهَ.|وَكَتَ القَدَحَ: مَلأَه.|وَكَتَ المشيَ وَكْتًا، ووَكتَانًا: قارَبَ الخطوَ في ثِقَلٍ وقُبحِ مشي., الوَكْتُ : الأَثرُ اليسير في الشيءِ., الموْكَوتُ الموْكَوتُ يقال: رجلٌ مَوْكوتٌ: مُمتلئٌّ حِقدًا وهَمًّا., الوَكِيتُ : السِّعايةُ والوِشايةُ عند ذي أَمر., الوَكَّاتُ : المقاربُ الخطْوِ في ثِقَل وقُبح مَشي


المعجم الرائد
الكلمة: لوكيتي
جذر الكلمة: وكت

- 1- وشاية ، نميمة, 1- وكت القربة : ملأها|2- وكت البلح : ظهرت فيه نقط النضج, 1- وكت الكتاب : نقطه|2- وكت في الشيء : أثر فيه|3- وكت القدح : ملأه|4- وكت المشي : قارب الخطو في ثقل|5- وكتت الدابة : أسرعت في رفع قوائمها ووضعها, 1- مصدر وكت|2- أثر قليل في الشيء, 1- موكوت : شديد الحزن والهم|2- موكوت : شديد الحقد, 1- المرة من وكت|2- أثر قليل في الشيء|3- نقطة حمراء في بياض العين|4- نقطة بيضاء في سواد العين, 1- مقارب الخطو في ثقل وقبح مشي


المعجم المعاصر
الكلمة: لوكيتي
جذر الكلمة: وكت

- وَكْتة ، جمع وَكَتَات ووَكْتات ووَكْت: (طب) نقطة حمراءُ في بياض العين، أو نقطة بيضاءُ في سوادها :-وَكْتة في العين، - في عينه وَكْتة من حمرة أو بياض.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: لوكيتي
جذر الكلمة: وكت

- ا ةلوكْت : كالنقطة في الشيء. يقال: في عينه وكْتة. ووكّتت البسْرة توكيتا، من نقط الإرطاب.



الأكثر بحثاً