أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- لاقَ الشيءَ لَوْقاً ولَوَّقه: ليَّنه. ولَوَّق طعامه: أَصلحه بالزُّبْد. وفي حديث عُبادة بن الصامت: ولا آكل إلا ما لُوِّق لي؛ قال أبو عبيد: هو مأخوذ من اللُّوقة، وهي الزبدة في قول الفراء والكسائي؛ وقال ابن الكلبي: هو الزبد بالرطب. واللُّوقةُ: الرطبُ بالزُّبْد، وقيل بالسمن، وفيه لغتان: لُوقَة: وأَلُوقة؛ وقال رجل من بني عُذرْه: وإنِّي لِمَنْ سالَمْتُمُ لأَلُوقة، وإنِّي لِمَنْ عاديْتُم سُمُّ أَسْودِ وقال الآخر: حديثك أَشْهى عِنْدنا من أَلُوقةٍ، تَعَجَّلهَا ظمآنُ شَهْوانُ للطُّعْم واللُّوَقُ: جمع لُوقَة وهي الزبدة بالرطب، والذي أَراد عبادةُ بقوله لُوِّقَ لي أَى لُيِّن لي من الطعام حتى يكون كالزُّبْد في لينه، وأصله من اللُّوقةِ وهي الزبدة. والألْوق: الأَحمق في الكلام بيّنُ اللَّوَق. ورجل عَوِقٌ لَوِقٌ: إتباع، وكذلك ضيّق ليّق عَيّق، كل ذلك على الإتباع. واللُّوقُ: كل شيء لين من طعام وغيره. ويقال: ما ذقت لَوَاقاً أَي شيئاً.ولُوَاق: أرض معروفة؛ قال أبو دواد: لمَنْ طَلَلٌ كعُنْوان الكتابِ ببطْن لُوَاق، أَو بطن الذُّهابِ؟


- لاقَ الدواة لَيْقاً وألاقَها إلاقَةً، وهي أغرب، فلاقَتْ: لَزِق المداد بِصُوفها، وهي لائق لغة قليلة، ولُقْتُها لَيْقاً أيضاً، والاسم منه اللِّيقةُ، وهي لِيقةُ الدَّوَاة. التهذيب: اللِّيقة لِيقةُ الدواة وهي ما اجتمع في وَقْبتَها من سوادها بمائها. وحكى ابن الأعرابي: دَواة مَلُوقة أي مَلِيقة إذا أصلحت مِدَادها، وهذا لا يلحقها بالواو لأنه إنما هو على قول بعضهم لُوقَتْ في لِيقَتْ، كما يقول بعضهم بُوعَتْ في بِيعَت، ثم يقولون على هذا مَبُوعة في مَبِيعة. ولاقَ الشيءُ بقلبي لَيْقاً ولَياقاٌ ولَيقاناً والْتاق، كلاهما: لَزِق. وما لاقَ ذلك بصَفَري أي لم يوافقني. وقال ثعلب: ما يَليقُ ذلك بصَفري أي ما ثبت في جوفي، وما يليق هذا الأمر بفلان أي ليس أهلاً أن ينسب إليه، وهو من ذلك. والْتَاقَ قلبي بفلان أي لَصِق به وأحبه. ويقال: الْتاقَ به استغنى به؛ قال ابن ميادة: ولا أن تكونَ النَّفْسُ عنها نَجِيحةً بشي، ولا مُلْتاقةً ببَدِيلِ وما لاقَتْ عند زوجها ولا عاقَتْ أي ما حظيت ولم تَلْصَقْ بقلبه؛ ومنه: لاقَت الدواةُ تَلِيقُ أَي لصقت، ولِقتُها، يتعدى ولا يتعدى. قال ابن بري: وحكى الزجاجي لُقُتُ الدواة ألُوقُها. ويقال: هذا الأمر لا يَلْبَق بك أي لا يَزْكو بك، فإذا كان معناه لا يعلق قيل لا يليق بك. الأزهري: والعرب تقول هذا أمر لا يَلِيقُ بك، معناه لا يحسن بك حتى يَلْصقَ بك؛ وتقول لا يَلْبَيق بك، معناه أَنه ليس يوفّق لك، ومنه تَلْبِقُ الثريد بالسمن إذا أكثر أدمه؛ وقول أبي العيال: خِضَمّ لم يُلِقْ شيئاً، كأَن حُسامَهُ اللَّهَبُ أَي لم يُلِقْ شيئاً إلا قطعه حُسَامه. يقال: ما أَلاقَني أي ما حبسني أي لا يحبس شيئاً. ويقال: فلان ما يُلِيقُ شيئاً من سخائه أي ما يمسك. وألاقُوه بأَنفسهم أي ألزقوه واستلاطوه؛ قال زُمَيْل بن أُبَيْرٍ: وهل كُنْت إلا حَوْتكيّاً أَلاقَهُ بنو عَمّه، حتى بَغَى وتجبّرا؟ ويقال: هذا البيت لخارجة بن ضِرارٍ المُرّي. واللَّيقُ: شيء أسود يجعل في دواء الكحل، واحدته لِيقَةٌ، وقد يكون اللِّيقُ واللِّيقةُ من باب الفُوق والفُوقةِ. وما يَلِيقُ بكفه درهم أي ما يحتبس، وما يُلِيقُه هو أَي ما يحبسه ولا يَلْصَق به؛ قال: تقول، إذا اسْتَهْلَكْتُ مالاً للذَّةٍ، فُكَيْهةُ: هل شيء بكَفَّيْكَ لائقُ؟ وقال كَفَّاك كَفٌّ ما تُلِيقُ درهمَا جوداً، وأُخرى تُعْط بالسيف الدَّمَا (* قوله: تعْط: كذا في الأصل). وفلان ما يَلِيقُ ببلد أَي ما يمتسك، وما يُلِيقُه بلد أَي ما يمسكه. وقال الأصمعي للرشيد: ما أَلاقَتْني أَرض حتى أَتيتك يا أَمير المؤمنين وفي التهذيب أَن الأَصمعي قال: ما أَلاقَتْني البَصْرةُ أَي ما ثَبَتّ فيها. ويقال: ما لِقْتُ بَعْدك بأَرض أي ما ثَبَتّ. ابن الأَعرابي: يقال فلان لا يَلِيق بيده مال ولا يُلِيقُ مالاً ولا يَليق ببلد ولا يَلِيقُ به بلد. والالْتِياقُ: لزوم الشيء الشيءَ.ولَيَّق الطعامَ: ليّنة. وما في الأرض ليَاق أَي شيء من مَرْتع. وما وجدت عنه شيئاً أُلِيقُه، وهو منه. واللِّيقةُ: الطينة اللزِجةُ يُرمى بها الحائط فتَلزق به. أَبو زيد: هو ضَيْق لَيْق وضَيِّق لَيِّق. وقد الْتاق فلانٌ بفلان إذا صافاهُ كأَنه لَزِقَ به. ولاقَ به فلان أي لاذ به. ولاقَ به الثوب أَي لبق به.


- ـ لاقَ الدَّواةَ يَليقُها لَيْقَةً ولَيْقاً، ـ وألاقَها: جَعَلَ لها لِيقَةً، أو أصْلَحَ مِدادَها، ـ فَلاقَتِ الدَّواةُ: لَصِقَ المِدادُ بصوفِها. ـ والليقَةُ، بالكسرِ: الاسمُ منه، والطينَةُ اللَّزِجَةُ يُرْمَى بها الحائِطُ فَتَلْزَقُ. ـ ولاَق به: لاذَ، ـ وـ به الثوبُ: لبِقَ. ـ ولا يَليقُ بكَ: لا يَعْلَقُ. ـ واللِّيقُ، بالكسر: شيءٌ أسْوَدُ يُجْعَلُ في الكُحْلِ، وكعنَبٍ: قَزَعُ السحابِ. ـ وألاقَهُ بنفسِه: ألْزَقَهُ. ـ وما يَليقُ دِرْهَماً من جُودِهِ: ما يُمْسِكُهُ. ـ والْتاقَ به: صافاهُ حتى كأَنه لَزِقَ به، ـ وـ له: لَزِمَهُ، ـ وـ فلانٌ: اسْتَغْنَى. ـ واللِّياقُ: شُعْلَةُ النارِ، وبالفتح: الثَّباتُ في الأمرِ، والمَرْتَعُ.


- ـ اللَّقُّ: الصَّدْعُ في الأرضِ. ـ ولَقَّ عَيْنَه: ضَرَبَها بيَدِه أو بِراحَتِه. ـ واللَّقْلَقُ: اللسانُ، وطائرٌ، ـ أو الأفْصَحُ: اللَّقْلاقُ، ـ ج: لَقالِقُ. ـ واللَّقْلَقَةُ: صَوتُه، وكلُّ صَوتٍ في اضْطرابٍ، أو شِدَّةُ الصَّوْتِ، وإدامةُ الحَيَّةِ تحريكَ لَحْيَيْها وإخْراجَ لسانِها، والتحريكُ. ـ والتَّلَقْلُقُ: التَّقَلْقُلُ. ـ وطَرْفٌ مُلَقْلَقٌ، بالفتح: حديدٌ لا يَقِرُّ مكانَهُ. ـ واللَّقَقَةُ، محرَّكةً: الحُفَرُ المُضَيَّقَةُ الرُّؤُوسِ، والضاربونَ عُيونَ الناسِ براحاتِهِم.


- اللَّوَقةُ : الزُّبدةُ، أَو الزُّبدةُ بالرُّطَب، أو السَّمنُ بالرُّطَب.


- الوَقُّ : صِياحُ الصُّرَدِ.


- لَيَّقَ الطَّعامَ: لَيَّنَه. يقال: لَيَّقَ الثَّرِيدَ بالسمن: أكْثَرَ أُدْمَهُ.


- اللوْقَةُ : الساعَة


- اللَّيَاقُ : المَرْتَع. يقال: ما في الأرض لَيَاقٌ.|اللَّيَاقُ الثَّباتُ في الأمر. يقال: ليس لفلان لَيَاقٌ.


- لاَقَ الشيءَ لاَقَ لَوقاً: ليَّنَهُ. يقال: هو لا يَلُوق عندك: لا يَقِرُّ.


- لاَقَتِ الدَّواةُ لاَقَتِ لَيْقًا: لَصِقَ المدادُ بصوفها.| فهي لائقٌ.|لاَقَتِ الدواةَ: جعل لها لِيقَةً وأَصلح مِدَادَها.| [يتعدَّى ولا يتعدى‏].‏ Z| فهي مَلِيقَة.|لاَقَتِ الشيءُ به لَيْقًا، ولَيَاقًا، ولَيَقَانًا: لَصِقَ. يقال: لاَقَ الشيءُ بقلبي.| وهذا أَمر لا يَليق بك: لا يحسُنُ بك حتَّى يلصقَ بك.| وفلان لا يَلِيقُ ببلدٍ: لا يثبُتُ فيه، ولا يليق به بلد.| وما لِقْتُ بعدَكَ بأرضٍ: ما ثَبَتُّ.| وفلانٌ ما يَليق بكفِّه درهمٌ: ما يحتبس.|لاَقَتِ به الثوبُ: ناسَبَه.


- المَلِيقُ : ما لا شَعَر عليه.


- أَلاَقَ الدَّواةَ: لاقَهَا.|أَلاَقَ فلانًا بنفسه: ألصقه. يقال: ما أَلاَقَتْنِي أرضٌ: ما ثَبَتُّ فيها.| وفلانٌ ما يُلِيقه بلد: ما يُمسكه.| وفلانٌ لا تُليق كفُّه درهمًا: لا يستقرُّ بها. يقال: هذا سيفٌ لا يُليقُ شيئًا: لا يمرُّ بشيء إلا قَطَعَه.


- لَوِقَ لَوِقَ لَوَقاً: حَمُق فهو أَلوَقُ. يقال للأحمق لا يُحسن الكلامَ: ألْوَقُ.


- اللِّيَقُ : قِطَعُ السَّحاب الصغار المتفرِّقَةُ.


- اللِّيقُ : شيءٌ أسودُ يُجعل في الكُحل.


- اللِّيقَةُ : صُوفَةُ الدواة، أو إذا بُلَّت.|اللِّيقَةُ الطِّينَةُ اللَّزِجة تُلَيَّنُ باليد ثم يُرمى بها الحائطُ فَتَلْزَقُ به.


- لَوَّقَ الشيءَ: ليَّنه.|لَوَّقَ الطعامَ: أَصلحه بالزُّبد. يقال: لا آكل إِلا ما لُوِّقَ لي: لُيِّنَ حتى جُعِلَ في لِينِ اللَّوقة: الزُّبدة.


- اللِّيَاقُ : شُعلَةُ النار.


- (فاعل من لاَقَ).|-عَمَلٌ لاَئِقٌ : مُنَاسِبٌ، مُوَافِقٌ- أَفْعَالٌ لاَئِقَةٌ.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| لَاقَ، يَلِيقُ، مصدر لِيَاقَةٌ.|1- لاَقَ بِهِ اللِّبَاسُ العَسْكَرِيُّ : نَاسَبَهُ.|2- لاَ يَلِيقُ أَنْ تَشْتُمَ صَاحِبَكَ : لاَ يَحْسُنُ، لاَ يُنَاسِبُ- يَعِفُّ لِسَانُهُ عَنْ ذِكْرِ مَا لاَ يَلِيقُ : (قاسم أمين) :يُجِيبُ بِتَوَاضُعٍ يَلِيقُ بِمَكَانَتِهِ وَعَظَمَتِهِ :-رَحَّبَ بِهِ تَرْحِيباً يَلِيقُ بِرُجُولَتِهِ.|3- لاقَ بِهِ : اِلْتَجَأَ إِلَيْهِ، لَصِقَ بِهِ.


- (مصدر لاَقَ).|1- تَحَدَّثَ مَعَهُ بِلِيَاقَةٍ :بِأَدَبٍ وَسُلُوكٍ وَمُعَامَلَةٍ حَسَنَةٍ- بَالَغَ كَثِيراً فِي إِظْهَارِ عَلاَمَاتِ الأَدَبِ وَاللِّيَاقَةِ. (جمال الغيطاني).|2- لاَعِبٌ ذُو لِيَاقَةٍ بَدَنِيَّةٍ : أَيْ جِسْمُهُ فِيهِ تَنَاسُبٌ.


- 1- « هو جاري ملاقي » : أي مقابلي


- 1- المرة من لاق|2- ساعة ، آن


- 1- ألوق أحمق ، غبي ، جمع : لوق ، مؤنث لوقاء


- 1- حلوى معمولة بالثمر والزبدة


- 1- حمق


- 1- كل شيء لين من طعام أو غيره


- 1- لاق : فاعل جمع : لققة|2- لاق : واحد « اللققة » للضاربين


- 1- لاق الدواة : جعل لها « ليقة » ، أي صوفة|2- لاق الدواة : أصلح حبرها|3- لاقت الدواة : لصق الحبر بصوفها


- 1- لاق به الثوب : ناسبه|2- لاق : « لا يليق أن تفعل كذا » : أي لا يحسن ولا يناسب|3- لاق به التجأ إليه ولصق به


- 1- لوق الطعام : أصلحه بالزبدة|2- لوق الشيء : لينه


- 1- لوقة : زبدة|2- لوقة : حلوى معمولة بالتمر والزبدة


- 1- مصدر تلاقى|2- « يوم التلاقي » : يوم القيامة


- 1- ملعقة الصيدلاني


- 1- إستلاقه به : ألصقه به ، ألحقه به


- 1- إسم من لاق|2- صوفة الدواة|3- طينة لزجة تلين باليد ثم يرمى بها الحائط فتلزق به


- 1- إلتاق له : لزمه|2- إلتاق به : صافاه ، كان مخلصا معه|3- إلتاق بالشيء : استغنى به ، إكتفى به


- 1- ألاق الدواة : جعل لها « ليقة » ، وهي صوفة ، وأصلح حبرها|2- ألاقه بنفسه الصقه


- 1- شعلة النار


- 1- شيء أسود يوضع في الكحل


- 1- طلاء يعمل من السبيداج والزيت الحار


- 1- قطع السحاب الصغار المتفرقة


- 1- لائق من اسب


- 1- ليق الطعام : لينه|2- ليق الطعام بالسمن : أكثر خلطه به


- 1- ما لا شعر على جسده


- 1- مصدر لاق يليق|2- ثبات في الأمر|3- مرتع ، مرعى


- ل ي ق: (لَاقَتِ) الدَّوَاةُ مِنْ بَابِ بَاعَ لَصِقَتْ. وَ (لَاقَهَا) صَاحِبُهَا يَتَعَدَّى وَيَلْزَمُ فَهِيَ (مَلِيقَةٌ) أَيْ أَصْلَحَ مِدَادَهَا، وَ (أَلَاقَهَا إِلَاقَةً) لُغَةٌ فِيهِ قَلِيلَةٌ، وَالِاسْمُ مِنْهُ (اللِّيقَةُ) . وَ (لَاقَ) بِهِ الثَّوْبُ لَبِقَ. وَهَذَا الْأَمْرُ لَا يَلِيقُ بِكَ أَيْ لَا يَعْلَقُ بِكَ وَبَابُهُ بَاعَ أَيْضًا.


- لَيَقان :مصدر لاقَ بـ.


- لاقَ بـ يليق ، لِقْ ، لِياقةً ولَيْقًا ولَياقًا ولَيَقانًا ، فهو لائق ، والمفعول مَليق به | • لاق به الثَّوبُ ونحوُه ناسبه ولاءمه :-لائق صحِّيًّا للعمل، - سلوك أو كلام لائق، - لا يليق بك أن تفعل هذا، - من اللِّياقة أن تكرم ضيفَك |• غير لائق: غير مطابق للمقاييس المقبولة للذوق الجيّد.


- تَلاقٍ :مصدر تلاقى. |• يوم التَّلاقي: يوم القيامة؛ لتلاقي الخَلْق فيه، وقيل يوم يلتقي أهل الأرض والسَّماء، أو يوم يلتقي الخلق بالخالق، أو يوم يلتقي الظَّالم والمظلوم، أو يوم يلتقي الأوَّلون والآخرون، أو يوم يلتقي الإنسان بعمله :- {يُلْقِي الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ لِيُنْذِرَ يَوْمَ التَّلاَقِ} .


- لائق :اسم فاعل من لاقَ بـ.


- لِياقة :- مصدر لاقَ بـ. |2 - سلوك الإنسان في حياته مع غيره سلوكًا متَّسمًا بالأدب وحُسْن التَّصرُّف والذَّوق :-سلوكيّات بعض الشَّباب مُخِلَّة باللِّياقة، - رجل ذو لياقة في مظهره وتصرُّفاته.|3 - (الرياضة والتربية البدنية) تناسب جسمانيّ واستعداد :-مُلاكِم ذو لياقة بدنيّة عالية.|• عدم اللياقة: عدم الصلاحية للالتحاق بخدمة قطاع حكوميّ أو خاصّ أو الاستمرار فيه لأسباب مختلفة، قد تتعلّق بسوء الحالة الصحيّة أو العقليّة أو انخفاض مستوى الكفاءة.


- لِيقة ، جمع لِيقات ولِيَق.|1- مزيج من أسمنت ورمل ونحوهما يُرْمَى على الحائط فيَلْصَق به. |2 - حشوة مركَّبة من نُشارة وغِراء يستعملها النَّجّارون لَسدّ شقوق الخشب.


- لَياق :مصدر لاقَ بـ.


- لَيْق :مصدر لاقَ بـ.


- لاقَ بـ يليق ، لِقْ ، لِياقةً ولَيْقًا ولَياقًا ولَيَقانًا ، فهو لائق ، والمفعول مَليق به | • لاق به الثَّوبُ ونحوُه ناسبه ولاءمه :-لائق صحِّيًّا للعمل، - سلوك أو كلام لائق، - لا يليق بك أن تفعل هذا، - من اللِّياقة أن تكرم ضيفَك |• غير لائق: غير مطابق للمقاييس المقبولة للذوق الجيّد.


- لَقّ :مصدر لقَّ.


- لقَّ لَقَقْتُ ، يَلُقّ ، الْقُقْ / لُقَّ ، لَقًّا ، فهو لاقّ ، والمفعول مَلْقُوق | • لقَّ عَيْنَه ضربها بيده أو براحته.


- لَيْق :مصدر لاقَ بـ.


- اللوقة بالضم: بدة الز . وقدلوّق طعامه، إذا أصلحه بالزبد. يقال: لا آكل إلا ما لوّق لي، أي ليّن لي حتّى يصير كالزبد في لينه. وقال ابن الكلبيّ: هو الزبد بالرطب. وفيه لغتان لوقة وألوقة. قال: وأنشدني لرج ل من عذرة: وإنّي لمنْ سالمْتم لألوقة ... وإنّيلمنْ عاديتْم سمّ أسْود ويقال: ما ذقت لواقا، أي شيئا.


- لي لاقت الدواة ت ق، أي لصقتْ. ولقْتها أنا، يتعدّى ولا يتعدى، فهي مليقة، إذا أصْلحت مدادها. وألقْتها إلاقة لغة فيه قليلة؛ والاسم منه الليقة. ويقال للمرأة إذا لم تحْظ عند زوجها: ما عاقت عند زوجها ولا لاقتْ، أي ما لصقت بقلبه. ولاق به فلان، أي لاذ به. ولاق به الثوب، أيلبق به. وهذا الأمر لا يليق بك، أي لا يعْلق بك. وفلان ما يليق درهما من جوده، أي لا يمسكه ولا يلصق به. قال الشاعر: كفّاه كفّ ما تليق درْهما جودا وأخرى تعْط بالسيف دما وما بالأرض ليلق أي مرتع وألاقوه بأنفسهم، أي ألزقوه واستلاطوه. قال الشاعر: وهل كنت إلاّ حوْتكياألاقه ... بنو عمّه حتّى بغى وتجبّرا




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.