أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- لَهِجَ بالأَمرِ لَهَجاً، ولَهْوَجَ، وأَلْهَجَ كلاهما: أُولِعَ به واعْتادَه، وأَلْهَجْتُه به. ويقال: فلان مُلْهَجٌ بهذا الأَمْر أَي مُولَعٌ به؛ وأَنشد: رَأْساً بِتَهْضاضِ الرُّؤوسِ مُلْهَجا واللَّهَجُ بالشيء: الوُلوعُ به. واللَّهْجَةُ واللَّهَجَةُ: طَرَفُ اللِّسان. واللَّهْجةُ واللَّهَجةُ: جَرْسُ الكلامِ، والفتحُ أَعلى. ويقال: فلان فصيحُ اللَّهْجَةِ واللَّهَجةِ، وهي لغته التي جُبِلَ عليها فاعتادَها ونشأَ عليها. الجوهري: لَهِجَ، بالكسر، به يَلْهيَجُ لَهَجاً إِذا أُغْريَ به فَثابرَ عليه. واللَّهْجةُ: اللسان، وقد يُحَرَّكُ. وفي الحديث: ما من ذي لَهْجةٍ أَصدَقَ من أَبي ذَرٍّ. وفي حديث آخر: أَصْدَق لَهْجةً من أَبي ذَرٍّ؛ قال: اللَّهْجةُ اللسان. ولَهَّجْتُ القومَ تَلْهِيجاً إِذا لَهَّنْتَهم وسَلَّفْتَهم. والْهاجَّ اللبنُ الْهِيجاجاً: خَثَرَ حتى يَخْتَلِطَ بعضُه ببعض ولم تَتِمَّ خُثورَتُه. وكذلك كل مختلط. والْهاجَّتْ عينُه: اختلط بها النُّعاسُ. والفَصِيلُ يَلْهَجُ أُمَّه إِذا تَناوَل ضَرْعها يَمْتَصُّه. ولَهِجَتِ الفِصالُ: أَخَذَتْ في شُرب اللبن. ولَهِجَ الفَصيلُ بأُمّه يَلْهَجُ إِذا اعتادَ رَضاعَها، فهو فصيل لاهِجٌ، وفصيل راغِلٌ لاهِجٌ بأُمّه. وأَلْهَجَ الرجُلُ: لَهِجَتْ فِصالُه برَضاعِ أُمّهاتِها فيَعْمَلُ عند ذلك أَخِلَّةً يَشُدُّها في الأَخْلافِ لئلا يَرْتَضِعَ الفَصيلُ. وأَلْهَج الفَصيلَ: جعلَ في فيه خِلالاً فشدَّه لئلاَّ يَصِلَ إِلى الرَّضاع؛ قال الشمَّاخ: رَعَى بارِضَ الوَسْمِيِّ، حتى كأَنما يَرى بِسَفَى البُهْمَى أَخِلَّةَ مُلْهِجِ وهذه أَفْعَل التي لإِعْدام الشيء وسَلْبه. أَبو منصور: المُلْهِجُ الراعي الذي لَهِجَتْ فِصالُ إِبله بأُمهاتها، فاحتاج إِلى تَفْلِيكِها وإِجْرارِها. يقال: أَلْهَجَ الراعي صاحبُ الإِبل، فهو مُلْهِجٌ، وهو التفليكُ أَن يَجْعَل الراعي من الهُلْبِ مِثْلَ فَلْكَةِ المِغزَلِ، ثم يُثْقَبَ لسانُ الفَصيلِ فيُجْعَل فيه لئلا يَرْضَعَ. واللإِجْرارُ: أَن يُشَقَّ لسانُ الفصيل لئلا يرضع وهو البَدْحُ أَيضاً، وأَما الخَلُّ فهو أَن يأْخذ خِلالاً فيجعله فوق أَنف الفصيل يُلْزِقُه به، فإِذا ذَهب يرضع خِلْفَ أُمّه أَوجعَها طَرَفُ الخِلالِ فزَبَنَتْه عن نفسها؛ ولا يقال: أَلْهَجْتُ الفَصيلَ، إِنما يقال: أَلْهَجَ الراعي إِذا لَهِجَتْ فِصالُه، وبيت الشماخ حجة لما وصفته؛ قال يصف حمار وحش رَعى بارِضَ الوسمِيِّ، وهو أَوَّل النبْتِ حتى بَسَقَ وطالَ، فرَعَى البُهْمَى فصار سَفاها كأَخِلَّةِ المُلْهِج، فترك رعْيَها؛ قال الأَزهري: هكذا أَنشده المنذري وذكر أَنه عرضه على أَبي الهيثم، قال: والمُلْهِجُ الذي لَهِجَتْ فِصالُه بالرَّضاعِ؛ يقول رَعَى العَيْرُ بارِضَ الوَسْمِيّ أَوّل ما نَبَتَ إِلى أَن يَبِسَ سَفى بارِض البُهْمَى، كَرَهَه ليُبْسِه، وشَبَّه شَوْكَ السَّفى لمَّا يَبِسَ بالأَخِلَّةِ التي تجعل فوقَ أُنوفِ الفِصالِ، ويُغْرى بها، قال: وفسَّر الباهليُّ البيتَ كما وصفته. الأُمَوِيُّ: لَهَّجْتُ القومَ إِذا عَلَّلْتَهم قبل الغِذاءِ بِلُهْنة يتعللون بها، وهي اللُّهْجةُ والسُّلْفةُ واللُّمْجَةُ. وتقول العرب: سَلِّفُوا ضَيْفَكم ولَمِّجُوه ولَهِّجوه ولَمِّكُوه وعَسِّلوه وشَمِّجوه وعَيِّروه وسَفِّكُوه ونَشِّلوه وسَوِّدوه (* قوله «وعسلوه وعيروه وسودوه» كذا بالأصل، ومثله شرح القاموس.)، بمعنى واحد. ولَهَّجَ القومَ: أَطْعَمَهُم شيئاً يتعللون به قبل الغذاء. والمُلْهاجُّ من اللبن: الذي خَثُرَ حتى اختَلط بعضُه ببعض ولم تَتِمَّ خُثورَتُه، وكذلك كل مختلِطٍ. وأَمْرُ بني فلانٍ مُلْهاجٌّ، على المثل. وأَيقظني حين الْهاجَّتْ عَيْني أَي حين اخْتَلطَ النُّعاسُ بها. ولَهْوَحَ الشيءَ: خَلَطه. ولَهْوَجَ الأَمْرَ: لم يُحْكِمْه ولم يُبْرِمْه. ابن السكيت: طعامٌ مُلَهْوَجٌ ومُلَغْوَسٌ وهو الذي لم يُنْضَجْ؛ وأَنشد الكلابي: خَيْرُ الشِّواءِ الطَّيِّبُ المُلَهْوَجْ، قد هَمَّ بالنُّضْجِ، ولمَّا يَنْضَجْ وشواء مُلَهْوَجٌ إِذا لم يُنْضَجْ. ولَهْوَجَ اللحمَ: لم يُنْعِمْ شَيَّه؛ قال الشماخ: وكُنْتُ إِذا لاقَيْتُها، كان سِرُّنا وما بيننا، مثلَ الشّواءِ المُلَهْوَجِ وقال العجاج: والأَمْرُ، ما رامَقْتَه مُلَهْوَجا، يُضْوِيكَ، ما لم تَجْنِ منه مُنْضَجا ولَهْوَجْتُ اللحمَ وتَلَهْوَجْتُه إِذا لم تُنْعِمْ طَبْخَه. وثَرْمَلَ الطعامَ إِذا لم يُنْضِجْه صانِعُه، ولم يَنْفُضْه من الرَّمادِ إِذ مَلَّه، ويُعتَذَرُ إِلى الضيفِ، فيقال: قد رَمَّلْنا لكَ العملَ، ولم نَتَنَوَّقْ فيه للعجلةِ. وتَلَهْوَجَ الشيءَ: تَعَجَّلَه؛ أَنشد ابن الأَعرابي: لولا الإِلهُ، ولولا سَعْيُ صاحِبنا، تَلَهْوَجُوها، كما نالوا من العِيَرِ (* قوله «العير» كذا بالأصل مضبوطاً ومثله شرح القاموس.)


- : (لَهِجَ بِهِ) ، أَي بالأَمر، (كفَرِحَ) ، لَهَجاً محرَّكةً ولَهْوَجَ وأَلْهَجَ: (أُغْرِيَ بِهِ) وأُولِعَ (فثابَرَ عَلَيْهِ) واعتادَه. وأَلْهَجْتُه بِهِ. وَيُقَال: فُلانٌ مُلحَجٌ بهاذا الأَمْرُ: أَي مُولَعٌ بِهِ. وأَنشد: رَأْساً بتَهْضَاضِ الأَمور مُلْهَجَا واللَّهَجُ بالشيْءِ: الوَلُوعُ بِهِ. (وأَلْهَجَ زيدٌ: إِذا لَهِجَتْ فِصَالُه برَضَاعِ أُمّهاتِها) فيَعْمَل عِنْد ذالك أَخِلَّةً يَشُدُّها فِي الأَخْلافِ لئلاّ يَرْتضِعَ الفَصيلُ. قَالَ الشَّمّاخُ يَصف حِمارَ وَحْشٍ: رَعَ بَارِضَ الوَسْمِيِّ حَتَّى كأَنَّمَا يَرَى بسَفَى البُهْمَى أَخِلَّةَ مُلْهِجِ فِي (اللِّسَان) : وهاذه (أَفْعَلَ) الَّتِي لإِعْدامِ الشيْءِ وسَلْبِه. قَالَ أَبو مَنْصُور: المُلْهِج: الرّاعي الَّذِي لَهِجَتْ فِصالُ إِبلِه بأُمّهاتِها فاحتاجَ إِلى تَفْليكها وإِجْرارها يُقَال: أَلْهَجَ الرَّاعي صاحبُ الإِبل فَهُوَ مُلْهِجٌ. والتَّفْليكُ: أَن يَجعَلَ الرَّاعي من الهُلْبِ مثْلَ فَلْكَةِ المِغْزَل، ثمَّ يُثْقَبَ لِسانُ الفَصيلِ فيُجعَلَ فِيهِ لئلاّ يَرْضَعَ. والإِجرارُ: أَن يُشَقَّ لِسانُ الفَصيل لئلاّ يَرْضَع، وَهُوَ البَدْحُ أَيضاً. وأَمّا الخَلُّ: فَهُوَ أَن يَأْخُذَ خِلاَلاً فيجعَلَه فوقَ أَنْفِ الفَصيل يُلْزِقه بِهِ، فإِذا ذَهَب يَرْضَع خِلْفَ أُمِّه أَوْجَعها طَرَفُ الخِلاَل، فزَبَنَتْه عَن نَفْسها. وَلَا يُقَال: أَلْهَجْتُ الفَصيلَ، إِنّما يُقَال: أَلْهَجَ الرَّاعي، إِذا لَهِجَتْ فِصالُه. وَبَيت الشَّمَّاخ حُجَّةٌ لما وَصَفْته ... والبارِضُ: أَوّلُ النَّبْتِ حَتَّى يَسَقَ وطَال، ورَعَى البُهْمَي فَصارَ سَفَاها كأَخِلَّةِ المُلْهِجِ فتَركَ رَعْيَها. قَالَ الأَزهريّ: هاكذا أَنشدَه المُنْذِريّ، وَذكر أَنّه عَرَضَه على أَبي الهَيثم ... قَالَ: وشَبَّهَ شَوْكَ السَّفَى لَمَّا يَبِسَ بالأَخِلْةِ الَّتِي تُجعَل فوقَ أُنوفِ الفِصالِ ويُغْرَى بهَا. قَالَ: وفَسَّرَ الباهليُّ البَيتَ كَمَا وَصفْته. (واللَّهْجَةُ) ، بالتسكين، (ويُحرَّك: اللِّسانُ) . وَقيل: طَرَفُه، كَمَا المِصْباج وَاللِّسَان. وَهُوَ لَهِجٌ. وقَومٌ مَلاهيجُ بالخَنَا. وَفِي الحَدِيث: (مَا مِن ذِي لَهْجَةٍ أَصْدَقَ من أَبي ذَرًّ) وَفِي حديثٍ آخَرَ: (أَصْدَقَ لَهْجَةً من أَبي ذَرَ) . واللَّهْجَةُ واللَّهَجَةُ: جَرْسُ الكَلامِ، والفَتْحُ أَعلَى. وَفِي (الأَساس) : وَهُوَ فَصيحُ (اللَّهْجَةِ) وَيُقَال فُلانٌ فَصيحُ اللَّهْجةِ واللَّهَجَةِ: وَهِي لُغَتُه الّتي جُبِلَ عَلَيْهَا واعتادَها ونَشأَعليها. وبهاذا ظهرَ أَنَ إِنكارَ شَيخنا علَى مَن فَسَّرها باللُّغة لَا الجَارِحة وجَعْله من الغرائب قُصورٌ ظاهرٌ. كَمَا لَا يَخْفَى. (والْهَاجَّ) الشَّيْءُ كاحْمارّ (الْهيجاجاً: اختلَطَ) ، عامٌّ فِي كلّ مُختلِطٍ. يُقَال على المَثَل: رأَيتُ أَمرَ بني فُلانٍ مُلْهَاجًّا، (و) أَيْقَظَه حِين الْهاجَّتْ (عَينُه) : وذالك إِذا (اختلَطَ بهَا النُّعاسُ. و) الْهَاجَّ (اللَّبَنُ خَثَرَ حَتَّى يَختلِطَ بعضُه ببعضٍ وَلم تَتِمَّ خُثورَتُه) ، أَي جُمودُه، كَمَا فِي بعض نُسخ (الصّحاح) ، وَهُوَ مُلْهاجّ. (و) عَن أَبي زيدٍ: (لَهْوَجَ) الرَّجلُ (أَمْرَه) ؛ إِذا (لم يُبْرِمْه) وَلم يُحْكِمه. ورأْيٌ مُلَهْوَجٌ، وحَديثٌ مُلَهْوَجٌ، وَهُوَ مَجاز. (و) لَهْوَجَ (الشِّواءَ: لم يُنْضِجْه، أَو) لَهْوجَ اللَّحْمَ: إِذا (لم يُنْعِمْ طَبْخَه) وشَيَّه. قَالَ ابنُ السِّكِّيت طَعامٌ مُلَهْوَجٌ ومُلَغْوَسٌ، وَهُوَ الّذي لم يُنْضَجْ. وأَنشد الكِلابيّ: خيرُ الشِّواءِ الطَّيِّبُ المُلَهْوَجْ قد هَمّ بالنُّضْج ولمَّا يَنْضَجْ وَقَالَ الشَّمّاخ: وكنتُ إِذا لاقَيْتُها كَانَ سِرُّنا وَمَا بَيْننا مثْلَ الشِّواءِ المُلَهْوَجِ وَقَالَ العَجّاج: والأَمرُ مَا رامَقْتَه مُلَهْوَجَا يُضْوِيكَ مَا لمْ تَجْنِ مِنْهُ مُنْضَجَا ولَهْوَجْت اللَّهْمَ وتَلَهْوَجْته: إِذا لم تُنْعِمْ طِبْخَه. وثَرْمَلَ الطعامَ: إِذا لم يُنضِجْه صانعُه وَلم يَنْفُضْه من الرَّماد إِذْ مَلَّه، ويُعتذَرُ إِلى الضَّيْف فَيُقَال: قد رَمَّلْنَا لَك العَمَلَ، وَلم نَتَنَوَّقْ فِيهِ للعَجَلة. وَقَوله: (تَلَهْوَجْته) مستدرَك على المصنّف، وَهُوَ فِي (الصِّحَاح) وَغَيره. (واللُّهْجة) والسُّلْفة و (اللُّمْجة) : بِمَعْنى واحدٍ. (ولَهَّجَهم تَلْهيجاً: أَطْعَمَهم إِيّاها) ، قَالَ الأُمويّ: لَهَّجْتُ القَوْمَ، إِذا عَلَّلْتهم قبلَ الغَدَاءِ بلُهْنة يَتعلّلون بهَا. وَتقول العربُ: سَلِّفُوا ضَيْفَكم ولَمِّجوه ولَهِّجوه ولَمِّكوه وعَسِّلوه وشَمِّجوه (وعَيِّروه) وسَفِّكوه ونَشِّلوه وسَوِّدوه، بِمَعْنى واحدٍ. (والمُلَهَّج، كمحمَّد: مَن ينَام ويَعْجِز عَن العَمل) ، وَهَذَا من زياداته. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: الفَصيل يَلْهَجُ أُمَّه: إِذا تَناوَلَ ضَرْعَها يَمْتَصُّه. ولَهِجَت الفِصالُ: أَخذَتْ فِي شُرْبِ اللَّبنِ. ولَهِجَ الفَصيلُ بأُمِّه يَلْهَجُ: إِذا اعْتَادَ رضَاعَها. فَهُوَ فَصيلٌ لاهجٌ، وفَصيلٌ راغلٌ: لاهِجٌ بأُمِّه. وَزَاد فِي (الأَساس) : وَهُوَ لَهُوجٌ. وفِصالٌ لُهْجٌ. وتَلَهْوَجَ الشَّيْءَ: تَعجَّلَه إِنشد ابْن الأَعرابيّ: لوْلا الإِلاهُ ولوْلاَ سَعْيُ صَاحبِنا تَلَهْوَجُوَها كَمَا نَالُوا من العِيَرِ وَمِمَّا يسْتَدرك على المُصَنّف:


- ـ لَهِجَ به، كفَرِحَ: أُغْرِيَ به، فَثابَرَ عليه. ـ وأَلْهَجَ زَيْدٌ: إذا لَهِجَتْ فِصالُهُ بِرِضاعِ أُمَّهاتِها. ـ واللَّهْجَةُ، ويُحَرَّكُ: اللِّسانُ. ـ والْهاجَّ الْهيجاجاً: اخْتَلَطَ، ـ وـ عَيْنُهُ: اخْتَلَطَ بِها النُّعاسُ، ـ وـ اللَّبَنُ: خَثَرَ حتى يَخْتَلِطَ بعضُهُ ببعضٍ، ولم تَتِمَّ خثُورَتُهُ. ـ ولَهْوَجَ أمْرَهُ: لم يُبْرِمْهُ، ـ وـ الشِّواءَ: لم يُنْضِجْهُ، أو لم يُنْعِمْ طَبْخَهُ. ـ واللُّهْجَةُ: اللُّمْجَةُ. ـ ولهَّجَهُم تَلْهيجاً: أطْعَمَهُم إِيَّاها. ـ والمُلَهَّجُ، كمحمدٍ: من يَنامُ ويَعْجِزُ عن العَمَلِ.


- المُلَهَّجُ : مَن ينامُ ويعجز عن العمل.


- اللُّهْجَةُ : ما يُتَعَلَّلُ به قبل وقت تناول الطَّعام، كاللُّمْجة.


- لَهَّجَهُ : أَطعمه اللُّهْجَةَ.


- لَهْوَجَ الشيءَ: لم يُحْكِمْهُ ولم يُبْرِمْه. يقال: لَهْوَجَ الطَّعامَ: لم يُنْضِجْه. يقال: حديثٌ مُلَهْوَجٌ، ورَأَى مُلَهْوَج.


- لَهْوَجَ :(انظر: لهج) .


- اللَّهْجَةُ : اللسانُ، أَو طَرَفُه.|اللَّهْجَةُ لُغَةُ الإِنسان التي جُبِل عليها فاعتادها. يقال: فلانٌ فصيحُ اللَّهْجَة، وصادِقُ اللهجة.|اللَّهْجَةُ طريقةٌ من طرق الأداء في اللغة.|اللَّهْجَةُ جَرْسُ الكلام.


- أَلْهَجَ بالأَمر: لَهِجَ به.| وفلانٌ: لَهِجَت فِصالُه برضاع أُمَّهاتها.|أَلْهَجَ فلاناً بالشيءِ: جعله يَلْهَجُ به.|أَلْهَجَ الفصيلَ: جعل في فمه خِلالاً فشدَّه لئلا يصل إِلى الرَّضاع.


- لَهِجَ بالأمر لَهِجَ لَهَجاً: أَولع به فثابَرَ عليه واعتاده فهو لَهِجٌ، ولاهِجٌ.|لَهِجَ الفصيلُ يضَرع أُمِّه: لزِمه فهو لاهِجٌ. يقال: لَهِجَ الفصيلُ أُمَّه: تناول ضَرْعَها يمتصُّه فهو لَهُوجٌ. والجمع : لُهُجٌ.


- (صِيغَةُ فَعِل لِلْمُبَالَغَةِ).|-لَهِجٌ بِذِكْرِهِ :مُولَعٌ بِهِ، مُثَابِرٌ، مُدَاوِمٌ عَلَيْهِ.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| لَهِجْتُ، أَلْهَجُ، اِلْهَجْ، مصدر لَهَجٌ.|1- لَهِجَ بِذِكْرِهِ : دَاوَمَ عَلَى ذِكْرِهِ.|2- لَهِجَ بِها : أُولِعَ بِها.


- (فعل: رباعي لازم متعد م . بحرف) أَلْهَجَ، يُلْهِجُ،أَلْهِجْ ،مصدر إلْهَاجٌ.|1- ألْهَجَ صَاحِبَهُ بِالشِّعْرِ :جَعَلَهُ يَلْهَجُ بِهِ، يُولَعُ بِه.|2- ألْهَجَ بِالْمُوسِيقَى : أُولِعَ بِهَا، لَهَجَ بِهَا، أثَارَ عَلَيْهَا.|3- ألْهَجَ الفَصِيلَ : جَعَلَ فِي فَمِهِ الفِدَامَ لِئَلاَّ يَصِلَ إلَى الرَّضاعِ.


- (فعل: رباعي متعد).| لَهَّجْتُ، أُلَهِّجُ، لَهِّجْ، مصدر تَلْهِيجٌ- لَهَّجَ الضَّيْفَ : لَمَّجَهُ، أَطْعَمَهُ اللُّهْجَةَ، أيْ مَا يُتَعَلَّلُ بِهِ قَبْلَ وَقْتِ تَنَاوُلِ الطَّعَامِ. ن. لُهْجَةٌ.


- (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهولِ).|-أُلْهِجَ بِحُبِّ الْمُوسِيقَى : أولِعَ بِهَا وَلَزِمَهَا.


- أَطْعَمَهُ اللُّهْجَةَ : ما يُتَعَلَّلُ بِهِ قَبْلَ وَقْتِ تَناوُلِ الطّعامِ، لُمْجَة.


- جمع: لَهَجَاتٌ. | 1- لُغَةُ الْإِنْسَانِ الَّتِي فُطِرَ عَلَيْها وَتَعَوَّدَهَا- اللَّهْجَةُ الْمَحَلِّيَّةُ.|2- كَانَ شَدِيدَ اللَّهْجَةِ مَعَهُ : حَادَّ الْكَلاَمِ- لَهْجَةٌ حَادَّةٌ :-لَهْجَةٌ حَاسِمَةٌ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل من لَهَجَ).|-قَلْبُهُ لاَهِجٌ بِحُبِّهَا : مُولَعُ...، مُتَعَلِّقٌ بِحُبِّهَا.


- 1- الذي أولع بالشيء فثابر عليه وداومه


- 1- إلهاج الشيء : اختلط بعضه ببعضه الآخر|2- إلهاجت العين : غمضت من النعاس|3- إلهاج اللبن : بدأ يثخن ويشتد حتى يختلط بعضه ببعضه الآخر


- 1- ألهج بالأمر : أولع به فثابر عليه|2- ألهجه بالشيء : جعله يولع به ويثابر عليه|3- ألهج : ولد الناقة أو البقرة : جعل في فمه عودا فشده لئلا يرضع أمه


- 1- ألهج بالشيء : أولع به ولزمه


- 1- لاهج : الذي أغري بالشيء فثابر عليه واعتاده|2- لاهج : ولد الناقة أو البقرة : الذي اعتاد رضاع أمه


- 1- لهج بالشيء : أولع به فثابر عليه وداومه « لهج بذكره »|2- لهج : ولد الناقة أو البقرة أمه : تناول ضرعها يمتصه|3- لهج : ولد الناقة أو البقرة بأمه : اعتاد رضاعها


- 1- لهجة : لغة الإنسان التي خلق وفطر عليها واعتادها : « هو صادق اللهجة »|2- لهجة : طرف اللسان


- 1- لهجه : أطعمه « اللهجة » ، وجبة طعام خفيفة قبل الغذاء


- 1- لهوج الأمر : لم يحكمه|2- لهوج الشيء : خلطه|3- لهوج اللحم المشوي : لم ينضجه


- 1- ملهج من ينام ويعجز عن العمل


- 1- وجبة طعام خفيفة قبل الغذاء


- ل هـ ج: (اللَّهَجُ) بِالشَّيْءِ الْوَلُوعُ بِهِ. وَقَدْ (لَهِجَ) بِهِ مِنْ بَابِ طَرِبَ إِذَا أُغْرِيَ بِهِ فَثَابَرَ عَلَيْهِ. وَ (اللَّهْجَةُ) -[286]- بِوَزْنِ الْبَهْجَةِ اللِّسَانُ وَقَدْ تُفْتَحُ هَاؤُهُ يُقَالُ: هُوَ فَصِيحُ اللَّهْجَةِ وَاللَّهَجَةِ.


- لهْوَجَ يلهوج ، لَهْوجةً ، فهو مُلَهْوِج ، والمفعول مُلَهْوَج:(انظر ل ه جمع - لهْوَجَ).


- لهِجَ بـ يَلهَج ، لَهَجًا ، فهو لاهِج ولَهِج ، والمفعول ملهوج به | • لهِج بذكرالله أولع به فثابر عليه واعتاده :-لهِج بذكر أستاذه، - لهِج بالثَّناء عليه، - لهِج بمحبوبته.


- لَهَج :مصدر لهِجَ بـ.


- لَهْجَة ، جمع لَهَجات ولَهْجَات.|1- لغة الإنسان التي جُبِل عليها فاعتادها :-فلانٌ فصيح/ صادق اللهْجَة، - لهجة عالية.|2- طريقة من طرق الأداء في اللُّغة، تتميّز بها طبقة أو فئة اجتماعيّة عن أخرى :-لَهْجَة التُّجّار، - لَهْجَة قرويَّة/ مصريَّة |• كلامٌ شديد اللّهجة: مُتَّسم بالحِدَّة والعُنْف. |3 - جَرْس الكلام :-أحسست بشدّة حزنه من لهجته، - في لَهْجَته إلحاحٌ على نبر بعض الحروف.|4 - لغة محلِّيَّة تختلف عن اللُّغة الفصحى من حيث اللَّفظ والقواعد والمفردات :-لهجة دارجة/ عامّيّة/ محلّيَّة.|• عِلْم اللَّهجات: (العلوم اللغوية) علم يدرس الظَّواهر والعوامل المختلفة المتعلِّقة بحدوث صور من الكلام في لغة من اللُّغات.


- ألهجَ يُلهج ، إلهاجًا ، فهو مُلْهِج ، والمفعول مُلْهَج | • ألهج لسانَه بالشُّكر ثابر عليه مُولَعًا.


- لهْوَجَ يُلهوج ، لَهْوَجَةً ، فهو مُلهوِج ، والمفعول مُلهوَج | • لهوج عملَه أهمله، فعله على عجل وبلا إحكام، لم يتقنه ولم يحكمه :-ذاكر دروسه بلهوجة.


- لَهِج :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لهِجَ بـ.


- لَهَج :مصدر لهِجَ بـ.


- لَهِج :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لهِجَ بـ.


- لهِجَ بـ يَلهَج ، لَهَجًا ، فهو لاهِج ولَهِج ، والمفعول ملهوج به | • لهِج بذكرالله أولع به فثابر عليه واعتاده :-لهِج بذكر أستاذه، - لهِج بالثَّناء عليه، - لهِج بمحبوبته.


- اللّهج بالشيء: الولوع به. وقدلهج به يلْهجلهجا، إذاأغ ري به فثابر عليه. وألْهج الرجل، أيل هجتْ فصاله برضاعأمّهاﺗﻬا فيعمل عند ذلكأخلّة يشدّها في الأخلاف لئلا يرتضع الفصيل. قال الشماخ وذكر عيْرا: رعى بارض الوسْميّ حتّى كأنّما ... يرى بسفا البهْمىأخلّة ملْ هج واللهجة: اللسان، وقد يحرّك. يقال: فلانفصيح اللهْجة واللهجة. ولهّجْت القوم تْلهيجا، إذالهّنْتهمْ وسلّْ فتهم. والْهاجّ اللبن اْلهيجاجا، إذا خثر حتّى يختلط بعضه ببعض ولم تتمّ خثورته. وكذلك كلّ مختلط. يقال: رأيت أمر بني فلان ملْهاجا. واْلهاجّتْ عينه أيضا: اختلط ﺑﻬا النعاس. أبو زيد:لهْوج الرجل أمرهلهْوجة، وهو أن لا يبرمه. وشواء ملهْوج، إذا لم ينضج. وقدلهْوجْت اللحم وتلهوْجته، إذا لم تنْعمْطبْخه.


- ,أبغض,عاف,قلى,كره,هنئ,


- ,قال,كاره,ماقت,مبغض,


- أبغض , عاف , قلى , كره , هنئ


- قال , كاره , ماقت , مبغض




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.