المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: مأد
جذر الكلمة: أدد

- الإِدُّ والإِدَّةُ: العَجبُ والأَمر الفظيع العظيم والداهية، وكذلك الآدّ مثل الفاعل، وجمعُ الإِدَّة إِدَدٌ؛ وأَمر إِدٌّ وصف به؛ هذه عن اللحياني. وفي التزيل العزيز: لقد جئتم شيئاً إِدّاً؛ قراءة القراء إِدّاً، بكَسر الأَلف، إِلا ما روي عن أَبي عمر وأَنه قرأَ: أَدّاً. قال: ومن العرب من يقول لَقد جئت بشيء آدّ مثل مادّ، قال: وهو في الوجوه كلها بشيء عظيم؛ وأَنشد ابن دريد: يا أُمّنا ركبتُ أَمراً إِدّا، رأَيتُ مشبوحَ الذِّراع نَهْدا، فنِلتُ منه رَشْفَاً وبَرْدا والإِدّ: الداهية تئدّ وتؤدّ أَدّاً. قال ابن سيده: وأَرى اللحياني حكى تأَدُّ، فإِما أَن يكون بني ماضيه على فعل، وإِما أَن يكون من باب أَبى يأْبى. وأَدّه الأَمر يؤُدّه ويئدّه إِذا دهاه. الليث: يقال أَدّت فلاناً داهية تؤده أَدّاً، بالفتح؛ قال رؤبة: والإِدَدَ الإِدادَ والعَضائِلا والإِدّ، بكسر الهمزة: الشدَّة. وفي حديث عليّ، رضى الله تعالى عنه، قال: رأَيت النبي، صلى الله عليه وسلم، في المنام فقلت: ما لقيت بعدك من الإِدَدِ والأَوَدِ؛ الإِدد، بكسر الهمزة: الدواهي العظام، واحدتها إِدّة، بالكسر والتشديد، والأَوَدُ: العوج. والأَدُّ: الغلبةُ والقوّةُ؛ قال: نَضَوْنَ عنّي شدّةً وأَدّا، من بعدِ ما كنتُ صُمُلاًّ نَهْدا وأَدّت الناقة: والإِبل تؤدّ أَدّاً: رجَّعت الحنين في أَجوافها. وأَدُّ الناقة: حنينها ومدّها لصوتها؛ عن كراع. وأَدّ البعيرُ يؤدّ أَدّاً: هَدَرَ. وأَدّ الشيءَ والحبل يؤدّه أَدّاً: مدّه. وأَدّ في الأَرض يؤدّ أَدّاً: ذهب. وأَدَدُ الطريق: دَررُه. والأَدُّ: صوتَ الوطء؛ قال الشاعر:يَتْبَعُ أَرضاً جِنُّها يُهوّلُ، أَدٌّ وسَجْعٌ ونَهِيمٌ هَتْمَلُ والأَديد: الجبلة. وشديدٌ أَديدٌ: إِتباع له. وأُدُد وأُدَد: أَبو عدنان وهو أُدّ بن طابخة (* قوله «وهو أدّ بن طابخة إلى قوله بمنزلة عمر» كذا في نسخة المؤلف وعبارة القاموس وشرحه وأدد كعمر مصروفا وأدد، بضمتين، لغة فيه عن سيبويه أبو قبيلة من حمير وهو أدد، بن زيد بن كلان بن سبأ بن حمير وأدّ، بالضم، ابن طابخة بن الياس بن مضر أبو قبيلة أخرى.) بن الياس ابن مضر؛ قال الشاعر: أُدُّ بن طابِخةٍ أَبونا، فانسبُوا يومَ الفَخارِ أَباً كأُدٍّ، تُنْفَروا قال ابن دريد: أَحسب أَنّ الهمزة في أُدّ واو لأَنه من الودّ أَي الحب، فأُبدلت الواو همزة، كما قالوا اقتت وأَرخ الكتاب. وأُدَد: أَبو قبيلة من اليمن وهو أُدَدُ بن زيد بن كهلان بن سبأ بن حمير؛ والعرب تقول أُدَداً، جعلوه بمنزلة ثُقَب ولم يجعلوه بمنزلة عمر؛ الأَزهري: وكان لقريش صنم يدعونه وُدّاً ومنهم من يهمز فيقول أُد .


معجم لسان العرب
الكلمة: مأد
جذر الكلمة: مأد

- المَأْدُ من النبات: اللَّيِّنُ الناعِم. قال الأَصمعي: قيل لبعض العرب: أَصِبْ لنا موضعاً، فقال رائِدُهم: وجدت مكاناً ثَأْداً مَأْداً. ومَأْد الشباب: نَعْمَتُه. ومَأَدَ العُودُ يَمْأَدُ مَأْداً إِذا امتلأَ من الريّ في أَول ما يجري الماء في العود فلا يزال مائداً ما كان رطباً. والمَأْدُ من النبات: ما قد ارتوى؛ يقال: نبات مَأْدٌ. وقد مَأَدَ يَمْأَدُ، فهو مَأْدٌ. وأَمْأَدَه الريّ والربيع ونحوه وذلك إِذا جرى فيه الماء أَيام الربيع. ويقال للجارية التارَّة: إِنها لمأْدةُ الشباب وهي يَمؤُود ويَمؤُودة. وامتأَد فلان خيراً أَي كسبه. ويقال للغصن إِذا كان ناعماً يهتز: هو يَمْأَدُ مَأْداً حسناً. ومَأَد النباتُ والشجر يمأَدُ مأْداً: اهتزَّ وتَرَوّى وجرى فيه الماء، وقيل: تنعم ولان؛ وقد أَمْأَدَه الرَّيّ. وغصن مَأْدٌ ويَمؤُود أَي ناعم، وكذلك الرجل والأُنثى مَأْدَة ويَمْؤُودة شابة ناعمة، وقيل: المَأْد الناعم من كل شيء؛ وأَنشد أَبو عبيد:مَادُ الشَّبابِ عَيْشَها المُخَرْفَجا غير مهموز. والمَأْدُ: النَّزُّ الذي يظهر في الأَرض قبل أَن يَنْبُع، شامِيَّة؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: وماكِدٍ تَمْأَدُه من بَحْرِه فسره فقال: تَمْأَدُه تأْخُذُه في ذلك الوقت. ويَمْو ودٌ: موضع؛ قال زهير: كأَنَّ سَحِيله، في كلِّ فَجْرٍ على أَحْساءِ يَمْؤودٍ، دُعاءُ ويَمؤُود: بئر؛ قال الشماخ: غَدَوْنَ لها صُعْرَ الخُدودِ كما غَدَتْ، على ماءِ يَمؤُودَ، الدِّلاءُ النَّواهِزُ الجوهري: ويَمؤُودٌ موضع؛ قال الشماخ: فَظَلَّتْ بِيَمؤُودٍ كأَنَّ عُيونَها إِلى الشمسِ، هل تَدْنو رِكيٌّ نواكزُ؟ قال ابن سيده في قول الشماخ: على ماءِ يمؤودَ الدِّلاءُ النواهِزُ قال: جعله اسماً للبئر فلم يصرفه؛ قال: وقد يجوز أَن يريد الموضع وترك صرفه لأَنه عنى به البُقْعَة أَو الشَّبَكة؛ قال: أَعني بالشَّبَكةِ الآبارَ المُقْتَرِبةَ بعضُها من بعض.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: مأد
جذر الكلمة: مأد

- ـ مَأَدَ النَّباتُ، كمَنَعَ: اهْتَزَّ، وتَرَوَّى، وجَرى فيه الماءُ، وتَنَعَّمَ، ولانَ، وأمْأَدَهُ الرِّيُّ، ورَجُلٌ وغُصْنٌ مأْدٌ ويَمْؤُودٌ، وهي يَمؤُودٌ ويَمْؤُودَةٌ. ـ والمَأْدُ: النَّاعمُ منْ كُلِّ شَيءٍ، والنَّزُّ قَبْل أنْ يَنْبَعَ. ـ ويَمْؤُودٌ: بِئْرٌ، أو ع. ـ وامْتَأَدَ خَيْراً: كَسَبَهُ. ـ وجاريَةٌ مَأدةٌ: ناعمةٌ. ـ والمَئيدُ: الناعِمُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: مأد
جذر الكلمة: أدد

- أَدان : اقترض فصار مَدِينًا.|أَدان أَقرض فصار دائنًا.|أَدان فلانًا: أَقرِضه.|أَدان اقترض منه., تَأَدَّدَ : تشدَّد.


المعجم الوسيط
الكلمة: مأد
جذر الكلمة: مءد

- المَئِيدُ : النَّاعمُ من الأغصان.


المعجم الوسيط
الكلمة: مأد
جذر الكلمة: مأد

- المَأْدُ : النَّاعمُ من كلِّ شيء. يقال: غُصْنٌ مَأْدٌ: لَيِّنٌ ناعمٌ.| وفتًى مَأدًا: غَضُّ الشَّبَاب.| ومَأدُ الشباب: نَعْمتُهُ.|المَأْدُ النَّزُّ الذي يظهر في الأرض قبل أن ينبع., امْتَأَدَ خيرًا: كسَبَه ., أَمْأَدَ الرَّيُّ أو الرَّبيعُ النَّباتَ: جعله مرتويًا ناعمًا., مَأَدَ النباتُ والشجرُ مَأَدَ مَأدًا: اهتزَّ وجرى فيه الماء.|مَأَدَ تنعَّمَ ولاَنَ.


المعجم الرائد
الكلمة: مأد
جذر الكلمة: مءد

- 1- مأد النبات : نما وتروى وجرى فيه الماء|2- مأد : تنعم ولان, 1- المئيد من الأغصان : الناعم, 1- أمأد الري أو الربيع النبات : جعله ناعما


معجم مختار الصحاح
الكلمة: مأد
جذر الكلمة: أدد

- أد د: (الْإِدُّ) وَ (الْإِدَّةُ) بِالْكَسْرِ وَالتَّشْدِيدِ فِيهِمَا الدَّاهِيَةُ وَالْأَمْرُ الْفَظِيعُ وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {شَيْئًا إِدًّا} [مريم: 89] وَ (أُدَدٌ) أَبُو قَبِيلَةٍ مِنَ الْيَمَنِ وَالْعَرَبُ تَصْرِفُهُ وَجَعَلُوهُ كَثُقَبٍ لَا كَعُمَرَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: مأد
جذر الكلمة: أدد

- كأَدَ على يَكأد ، كأْدًا ، فهو كائد وكئود ، والمفعول مكئود عليه | • كأَد الأمرُ عليه اشتدّ وصعُب., كأْد :مصدر كأَدَ على., أدانَ يُدين ، أَدِنْ ، إدانةً ، فهو مُدين ، والمفعول مُدان | • أدانَ فلانًا أقرضه، أعطاه إلى أجل :-أدانه مبلغًا من المال، - تاجر مُدان لشركائه بمبالغ طائلة.|• أدان القاضي المتّهمَ: أثبت التُّهمةَ عليه، أو حكم عليه :-أدانته المحكمةُ بتهمة التَّزوير، - أدانته الشُّرطةُ بما صنع: أثبَتت الجريمةَ عليه., تأدٍّ :مصدر تأدَّى/ تأدَّى إلى/ تأدَّى لـ., وَأْد :مصدر وأَدَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: مأد
جذر الكلمة: مأد

- مُؤَدًّى :- مصدر ميميّ من أدَّى/ أدَّى إلى/ أدَّى بـ. |2 - اسم مفعول من أدَّى/ أدَّى إلى/ أدَّى بـ. |3 - مضمون، فَحْوى :-مُؤَدَّى كلامه الموافقة على رأي الأغلبيَّة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: مأد
جذر الكلمة: أدد

- في جوفهاأدّت الناقة تؤدّأدّا، إذا رجّعتْ الحنين . والأديد: الجلبة. وشديدأديد اتباع له. والإدّ بالكسر والإدّة: الداهية، والأمر الفظيع. ومن قوله تعالى: " لقدجئتم شيئا إدّا " ، وكذلك الآدّ مثل فاعل. وجمع الإدّة إدد. وأدّتْ فلانا داهية تؤدّهأدّا، بالفتح. والأدّ أيضا: القوة. قال الراجز: نضوْت عني شرّة وأدّا ... من بعد ما كنت صملاّ نهْدا


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: مأد
جذر الكلمة: مأد

- من النبات المأْد : الليّن الناعم. قال الأصمعيّ: قيل لبعض العرب: أصبْ لنا موضعا. فقال رائدهم: وجدت مكاناثأْدا مأْدا. وامْتأد فلان خيرا، أيكسبه. ويقال للغصن إذا كان ناعما يهتزّ: هو يمْأد مأّدا حسنا. وغصن يمْؤودأ أي ناعم. ورجل يمؤود وامرأة يمؤودة: شابّة ناعمة.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: مأد
جذر الكلمة: مأدوم من الخبز