أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- المَرْعُ: الكَلأُ، والجمع أَمْرُعٌ وأَمْراعٌ مثل يَمْنٍ وأَيْمُنٍ وأَيمانٍ؛ قال أَبو ذؤيب يعني عَضَّ السِنِينَ المُجْدِبةِ: أَكَلَ الجَمِيمَ وطاوَعَتْه سَمْحجٌ مثْلُ القَناةِ، وأَزْعَلَتْه الأَمْرُعُ ذكر الجوهري في هذا الفصل: المَرِيعُ الخَصِيبُ، والجمع أَمْرُعٌ وأَمْراعٌ، قال ابن بري: لا يصح أَن يجمع مَرِيعٌ على أَمْرُعٍ لأَنّ فَعِيلاً لا يجمع على أَفْعُلٍ إِلا إِذا كان مؤنثاً نحو يمِينٍ وأَيْمُنٍ، وأَما أَمْرُعٌ في بيت أَبي ذؤيب فهو جمع مَرْعٍ، وهو الكَلأُ؛ قال أَعرابي: أَتَتْ علينا أَعوامٌ أَمْرُعٌ إِذا كانت خَصْبةً. ومَرَعَ المكانُ والوادِي مَرْعاً ومَراعةً ومَرِعَ مَرَعاً وأَمْرَعَ، كلُّه: أَخْصَبَ وأَكْلأَ،وقيل لم يأْت مَرَعَ، ويجوز مَرُعَ. ومَرِعَ الرجل إِذا وَقَعَ في خِصْبٍ، ومَرِع إِذا تَنَعَّمَ. ومكانٌ مَرِعٌ ومَرِيعٌ: خَصِيب مُمْرِع ناجِعٌ؛ قال الأَعشى: سَلِسٌ مُقَلَّدُه أَسِيـ ـلٌ خَدُّه مَرِعٌ جَنابُهْ وأَمْرَعَ القومُ: أَصابوا الكَلأَ فأَخْصَبُوا. وفي المثل: أَمْرَعْتَ فانْزِلْ؛ وأَنشد ابن بري: بما شِئْتَ من خَزٍّ وأَمْرَعْتَ فانْزِلِ ويقال للقوم مُمْرِعُون إِذا كانت مواشِيهم في خِصْبٍ. وأَرض أُمْرُوعةٌ أَي خصيبة. ابن شميل: المُمْرِعةُ. الأَرض المُعْشِبةُ المُكْلِئةُ. وقد أَمْرَعَت الأَرضُ إِذا شَبِعَ غنمها، وأَمْرَعَتْ إِذا أَكْلأَتْ في الشجر والبقل، ولا يزال يقال لها مُمْرِعةٌ ما دامت مُكْلِئةً من الربيع واليَبِيسِ. وأَمْرَعَتِ الأَرضُ إِذا أَعْشَبَتْ. وغَيْثٌ مَرِيعٌ ومِمْراعٌ: تُمْرِعُ عنه الأَرضُ. وفي حديث الاستسقاء: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، دَعا فقال: اللهم اسْقِنا غَيْثاً مَرِيئاً مَرِيعاً مُرْبِعاً؛ المَرِيعُ: ذُو المَراعةِ والخِصْبِ. يقال: أَمْرَعَ الوادي إِذا أَخْصَبَ؛ قال ابن مقبل: وغَيْث مَرِيع لم يُجَدَّعْ نَباتُه أَي لم ينقطع عنه المطر فَيُجَدَّعَ كما يجدّع الصبي إِذا لم يَرْوَ من اللبن فيسوءَ غِذاؤه ويُهْزَلَ. ومَمارِيعُ الأَرضِ: مَكارِمُها، قال: أَعني بمكارمها التي هي جمع مَكْرُمةٍ؛ حكاه أَبو حنيفة ولم يذكر لها واحداً. ورجل مَرِيعُ الجنابِ: كثير الخير، على المثل. وأَمْرَعَتِ الأَرضُ: شَبِعَ مالُها كلُّه؛ قال: أَمْرَعَتِ الأرضُ لَوَ نَّ مالا، لو أَنَّ نُوقاً لَكَ أَو جِمالا، أَو ثَلّةً من غَنَمٍ إِمَّالا والمُرَعُ: طير صِغار لا يظهر إِلا في المطر شبيه بالدُّرّاجة، واحدته مُرَعةٌ مثل هُمَزةٍ مثل رُطَبٍ ورُطَبةٍ؛ قال سيبويه: ليس المُرَعُ تكسير مُرَعةٍ، إِنما هو من باب ثَمْرة وتَمْر لأَن فُعَلةَ لا تكسَّر لقلها في كلامها، أَلا تراهم قالوا: هذا المُرَعُففذكّروا فلو كان كالغُرَفِ لأَنَّثُوا. ابن الأَعرابي: المُرْعةُ طائر طويل، وجمعها مُرَعٌ؛ وأَنشد لمليح: سَقَى جارَتَيْ سُعْدَى، وسُعْدَى ورَهْطَها، وحيثُ التَقَى شَرْقٌ بِسُعْدَى ومَغْرِبُ بِذي هَيْدبٍ أَيْما الرُّبا تحتَ وَدْقِه فَترْوَى، وأَيْما كلُّ وادٍ فَيَرْعَبُ له مُرَعٌ يَخْرُجْنَ من تحتِ وَدْقِه، منَ الماءِ جُونٌ رِيشُها يَتَصَبَّبُ قال أَبو عمرو: المُرْعةُ طائر أَبيض حسَنُ اللونِ طيب الطعم في قدر السُّمانَى. وفي حديث ابن عباس: أَنه سئل عن السَّلْوى فقال: هي المُرَعةُ؛ قال ابن الأَثير: هو طائر أَبيض حسن اللون طويل الرجلين بقدر السُّمانى، قال: إِنه يقع في المطر من السماء. ومارِعةُ: مِلكٌ في الدهْرِ الأوّل. وبنو مارِعةَ: بطن يقال لهم الموارِعُ. ومَرْوَعُ: أَرض؛ قال رؤْبة: في جَوْفِ أَجْنَى من حِفافى مَرْوَعا وأَمْرَعَ رأْسَه بدُهْنٍ أَي أَكْثَرَ منه وأَوْسَعَه، يقال: أَمرِعْ رأْسك وامْرَعْه أَي أَكثر منه؛ قال رؤبة: كَغُصْنِ بانٍ عُودُه سَرََعْرَعُ، كأَنَّ وَرْداً من دِهانٍ يُمْرَعُ لَوْنِي، ولو هَبَّتْ عَقِيمٌ تَسْفَعُ يقول كأَنَّ لونه يُعْلَى بالدُّهْنِ لصَفائِه. ابن الأَعرابي: أَمْرَعَ المكانُ لا غير. ومَرَعَ رأْسَه بالدهن إِذا مَسَحَه.


- مَرِعَ المكانُ والوادي مَرِعَ مَرَعًا: أخصب بكثرة الكلإِ فهو مَرِعٌ. يقال: مَرِع فلانٌ: وَقَعَ في خِصْب.| ومَرِعَ مَرَاعَةً: تنعَّم.


- المَرِعُ المَرِعُ رجلٌ مَرِعٌ: يطلب المَرْعَ: الخِصْبَ.


- المِمْرَاعُ : المَرِيعُ.


- المَرْعُ : الكلأُ. والجمع : أَمْرُعٌ، وأَمْرَاعٌ.


- تَمَرَّعَ : أَسْرَع.|تَمَرَّعَ طلب المَرْعَ.


- مَرَعَ رأسَه بالدُّهْنِ مَرَعَ مَرْعًا: مسَحَهُ ورجَّلَهُ.


- الأُمْرُوعَةُ الأُمْرُوعَةُ أَرضٌ أُمْرُوعةٌ: خصيبة. والجمع : أَماريعُ.


- المَرِيعُ : الخصيبُ المُكلِئُ. يقال: غيثٌ مَريعٌ: تُمْرَعُ عنه الأرض.


- أَمْرَعَ المكانُ والوادي: مَرِعَ.|أَمْرَعَ القومُ: أَصابوا الكلأ فأَخْصَبُوا.| وفي المثل: :- أَمرعْتَ فانزِلَ.|أَمْرَعَ الأَرضُ: شَبِعَتْ ماشيتُها.|أَمْرَعَ رأسَه بدُهْن: أكثر منه وأَوسَعَهُ.


- (صِيغَةُ فَعِل).|1- مَكَانٌ مَرِعٌ : خَصِيبٌ.|2- رَجُلٌ مَرِعٌ : يَطْلُبُ الْمَرْعَ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| مَرِعْتُ، أَمْرَعُ، مصدر مَرَعٌ.|1- مَرِعَتِ الأَرْضُ : أَخْصَبَتْ، كَثُرَ عُشْبُهَا.|2- مَرِعَ الرَّجُلُ : نَزَلَ فِي خِصْبٍ.


- (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| مَرَعْتُ، أَمْرَعُ، اِمْرَعْ، مصدر مَرْعٌ.|1- مَرَعَتْ شَعْرَهَا : سَرَّحَتْهُ.|2- مَرَعَ رأْسَهُ بالدُّهْنِ : مَسَحَهُ.


- (فعل: خماسي لازم).| تَمَرَّعْتُ، أَتَمَرَّعُ، مصدر تَمَرُّعٌ.|1- تَمَرَّعَ السَّائِرُ : أَسْرَعَ.|2- تَمَرَّعَ الفَلاَّحُ : طَلَبَ الْمَرْعَ، أَي العُشْبَ.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَمْرَعَ، يُمْرِعُ، مصدر إِمْراعٌ.|1- أَمْرَعَ الحَقْلُ :أَخْصَبَ، كَثُرَ فيهِ العُشْبُ.|2- أَمْرَعَ القَوْمُ : وَجَدُوا مَكاناً مُخْصِباً.|3- أَمْرَعَ رَأْسَهُ بِالدُّهْنِ : مَسَحَهُ بِهِ وَأَكْثَرَ مِنْهُ.


- (مصدر أَمْرَعَ).|-إِمْراعُ الحَقْلِ :إِخْصابُهُ، كَثْرَةُ العُشْبِ فيهِ.


- (مصدر تَمَرَّعَ).|1- تَمَرُّعُ السَّائِرِ : إِسْراعُهُ.|2- تَمَرُّعُ الرَّاعِي : طَلَبُهُ الْمَرْعَ، أَي العُشْبَ.


- جمع: أَمْرَاعٌ، أَمْرُعٌ . | (مصدر مَرَعَ).|-جَاءَ يَطْلُبُ الْمَرْعَ : العُشْبَ.


- 1- « مكان مرع » : خصيب|2- « رجل مرع » : يطلب المرعى


- 1- الأمروعة من الأراضي : الخصبة ، جمع : أماريع


- 1- إنمرع في البلاد : ذهب فيه


- 1- أمرع المكان : أخصب ، كثر فيه العشب|2- أمرع القوم : وجدوا مكانا مخصبا|3- أمرعت الأرض : شبعت ماشيتها|4- أمرع : رأسه بالدهن : مسحه به وأكثر منه


- 1- تمرع : أسرع|2- تمرع : طلب « المرع » ، أي العشب


- 1- خصيب


- 1- طائر صغير قيل إنه لا يظهر إلا في المطر ، جمع : مرع ومرعان =


- 1- مرع المكان : أخصب ، كثر فيه العشب|2- مرع : نزل في خصب


- 1- مرعة : شحم|2- مرعة : طائر صغير يقال إنه لا يظهر إلا في المطر ، جمع : مرع ومرعان


- م ر ع: (الْمَرِيعُ) الْخَصِيبُ. وَقَدْ (مَرُعَ) الْوَادِي مِنْ بَابِ ظَرُفَ، وَ (أَمْرَعَ) أَيْضًا أَيْ أَكْلَأَ فَهُوَ (مَرِيعٌ) وَ (مُمْرِعٌ) . وَ (أَمْرَعَهُ) أَصَابَهُ مَرِيعًا. وَفِي الْمَثَلِ: أَمْرَعْتَ فَانْزِلْ.


- مَرَع :مصدر مرِعَ.


- مَرعًى ، جمع مَراعٍ.|1- موضع الماشية من العُشب والكلأ، ما يقتات به النّاسُ والدَّوابُّ من النَّبات :- {وَالَّذِي أَخْرَجَ الْمَرْعَى} .|2- اسم مكان من رعَى1: مكان العُشب والكلأ يُباح لكل أحد :-خُذ ماشيتَك إلى المَرعَى الخَصب، - منطقة لا مراعي فيها.


- مرِعَ يمرَع ، مَرَعًا ، فهو مرِع | • مرِع المكانُ أخصب بكَثْرة العُشْبِ. |• مرِع فلانٌ.|1- وقع في خصب. |2 - تنعَّمَ.


- مَرِع :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من مرِعَ.


- أمرعَ يُمرع ، إمراعًا ، فهو مُمْرِع | • أمرعَ المكانُ مرِع؛ أخصب وأعشب، كثُر فيه الكلأُ والعشبُ. |• أمرعَ القومُ: أصابوا كلأً.


- مَرَع :مصدر مرِعَ.


- مَرِع :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من مرِعَ.


- مرِعَ يمرَع ، مَرَعًا ، فهو مرِع | • مرِع المكانُ أخصب بكَثْرة العُشْبِ. |• مرِع فلانٌ.|1- وقع في خصب. |2 - تنعَّمَ.


- المريع: الخصيب، والجمعأمْرع وأمْراع، قال أبو ذؤيب: أكل الجميم وطاوعتْه سمْحج ... مثل القناة وأزْلعتْه الأمرْع وقد مرع الوادي بالضم، وأمرْع، أيأكلأ، فهو ممْرع. وأمْرعْته أي أصبته مريعا، فهو ممْرع. وفي المثل: "أمْرعْت فانْزل " . ويقال: القوم ممْرعون، إذا كانت مواشيهم في خصْ ب. وأرضأمْروعة، أي خصْبة. وأمرْع رأسه بده ن، أي أكثر منه وأوسعه. والمرْعة: طائر شبيه بالدرّاجة. والجمع مرع.


- ,جالف,خاشن,قسا,


- ,قاحل,ماحل,مجدب,


- جالف , خاشن , قسا


- قاحل , ماحل , مجدب




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.