المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: مباضعة
جذر الكلمة: بضع

- بَضَعَ اللحمَ يَبْضَعُه بَضْعاً وبَضَّعه تَبْضِيعاً: قطعه، والبَضْعةُ: القِطعة منه؛ تقول: أَعطيته بَضع من اللحم إِذا أَعطيته قِطعة مجتمعة، هذه بالفتح، ومثلها الهَبْرة، وأَخواتها بالكسر، مثل القِطْعةِ والفِلْذةِ والفِدْرةِ والكِسْفةِ والخِرْقةِ وغير ذلك مما لا يُحصى. وفلان بَضْعة من فلان: يُذْهَب به إِلى الشبَه؛ وفي الحديث: فاطِمةُ بَضْعة منِّي، من ذلك، وقد تكسر، أَي إِنها جُزء مني كما أَن القِطْعة من اللحم، والجمع بَضْع مثل تَمْرة وتَمْر؛ قال زهير: أَضاعَتْ فلم تُغْفَرْ لها غَفَلاتُها، فلاقَتْ بَياناً عند آخِرِ مَعْهَدِ (* في ديوان زهير: خلواتها بدل غفلاتها.) دَماً عند شِلْوٍ تَحْجَلُ الطيرُ حَوْلَه، وبَضْعَ لِحامٍ في إِهابٍ مُقَدَّدِ وبَضْعة وبَضْعات مثل تمْرة وتمْرات، وبعضهم يقول: بَضْعة وبِضَعٌ مثل بَدْرةٍ وبِدَرٍ، وأَنكره عليّ بن حمزة على أَبي عبيد وقال: المسموع بَضْعٌ لا غير؛ وأَنشد: نُدَهْدِقُ بَضْعَ اللحْمِ للباعِ والنَّدى، وبعضُهُم تَغْلي بذَمٍّ مَناقِعُهْ وبَضْعةٌ وبِضاعٌ مثل صَفْحةٍ وصِفاحٍ، وبَضْعٌ وبَضِيع، وهو نادر، ونظيره الرَّهِينُ جمع الرَّهْن. والبَضِيعُ أَيضاً: اللحم. ويقال: دابّة كثيرة البَضِيعِ، والبَضِيعُ: ما انْمازَ من لحم الفخذ، الواحد بَضِيعة. ويقال: رجل خاظِي البَضِيعِ؛ قال الشاعر: خاظِي البَضِيعِ لَحْمُه خَظا بَظا قال ابن بري: وبقال ساعِدٌ خاظِي البَضِيعِ أَي مُمْتلِئُ اللحمِ، قال: ويقال في البضِيعِ اللحم إِنه جمع بَضْعٍ مثل كلْب وكَلِيب؛ قال الحادِرةُ: ومُناخ غير تبيئة* عَرَّسْتُه، (* قوله «تبيئة» كذا بالأصل هنا، وسيأتي في دسع تاءية ولعله نبيئة بالنون أوله أَي أَرض غير مرتفعة) قَمِنِ مِنَ الحِدْثانِ، نابي المَضْجَعِ عَرَّسْتُه، ووِسادُ رأْسِي ساعِدٌ خاظِي البَضِيعِ، عُروقه لم تَدْسَعِ أَي عُروقُ ساعِده غيرُ ممتلئة من الدَّم لأَن ذلك إِنما يكون للشيوخ. وإِن فلاناً لشديدُ البَضْعةِ حَسَنُها إِذا كان ذا جِسم وسِمَن؛ وقوله: ولا عَضِل جَثْل كأَنَّ بَضِيعَه يَرابِيعُ، فوقَ المَنْكِبَيْن، جُثُومُ يجوز أَن يكون جمع بَضْعة وهو أَحسن لقوله يَرابِيع ويجوز أَن يكون اللحم. وبَضَع الشيءَ يَبْضعُه: شَقَّه. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه ضرب رجلاً أَقْسَمَ على أُم سَلمة ثلاثين سوطاً كلُّها تَبْضَع وتَحْدُر أَي تَشقُّ الجلد وتقطع وتَحْدر الدَّم، وقيل: تَحْدُر تُوَرِّم. والبَضَعةُ: السِّياطُ، وقيل: السُّيوف، واحدها باضِع؛ قال الراجز: وللسِّياطِ بَضَعَهْ قال الأَصمعي: يقال سَيْفٌ باضِعٌ إِذا مَرَّ بشيء بضَعَه أَي قطَع منه بَضْعة، وقيل: يَبْضَعُ كلَّ شيء يقطَعُه؛ وقال: مِثْلِ قُدامى النَّسْرِ ما مَسَّ بضَعْ وقول أَوْس بن حَجَر يصف قوساً: ومَبْضُوعة منْ رأْسِ فَرْعٍ شَظِيّة يعني قَوساً بضَعها أَي قطعَها. والباضِعُ في الإِبل: مثل الدَّلاَّل في الدُّور (* أَي انها تحمل بضائع القوم وتجلبها.) والباضِعةُ من الشِّجاج: التي تَقْطع الجلد وتَشُقُّ اللحم تَبْضَعُه بعد الجلد وتُدْمِي إِلا أَنه لا يسيل الدم، فإِن سال فهي الدَّامِيةُ، وبعد الباضِعة المُتلاحِمةُ، وقد ذكرت الباضعة في الحديث. وبَضَعْتُ الجُرْحَ: شَقَقْتُه. والمِبْضَعُ: المِشْرَطُ، وهو ما يُبْضَعُ به العِرْق والأَدِيم. وبَضَعَ من الماء وبه يَبْضَعُ بُضُوعاً وبَضْعاً: رَوِيَ وامْتلأ: وأَبْضَعني الماءُ: أَرْواني. وفي المثل: حتى متى تَكْرَعُ ولا تَبْضَعُ؟ وربما قالوا: سأَلني فلان عن مسأَلة فأَبْضَعْتُه إِذا شَفَيْتَه، وإِذا شرب حتى يَرْوى، قال: بضَعْت أَبْضَع. وماء باضِعٌ وبَضِيع: نَمِير. وأَبْضَعه بالكلام وبَضَعَه به: بَيَّن له ما يُنازِعُه حتى يَشْتَفِيَ، كائناً ما كان. وبَضع هو يَبْضَعُ بُضُوعاً: فَهِمَ. وبضَعَ الكلامَ فانْبَضَعَ: بيّنَه فتبيَّن. وبَضَع من صاحبه يَبْضَع بُضوعاً إذا أَمره بشيء فلم يأْتَمِرْ له فسَئِمَ أَن يأْمره بشيء أَيضاً، تقول منه: بضعت من فلان؛ قال الجوهري: وربما قالوا بضعت من فلان إِذا سَئمْت منه، وهو على التشبيه. والبُضْعُ: النّكاح؛ عن ابن السكيت. والمُباضَعةُ: المُجامَعةُ، وهي البِضاعُ. وفي المثل: كمُعَلِّمة أُمَّها البِضاع. ويقال: ملَك فلان بُضْع فلانة إِذا ملَكَ عُقْدة نكاحها، وهو كناية عن موضع الغِشْيان؛ وابْتَضَعَ فلان وبضع إِذا تزوّج. والمُباضعة: المُباشرة؛ ومنه الحديث: وبُضْعهُ أَهلَه صَدقةٌ أَي مُباشَرته. وورد في حديث أَبي ذر، رضي الله عنه: وبَضِيعَتُه أَهلَه صدقةٌ، وهو منه أَيضاً. وبَضَع المرأَةَ بَضْعاً وباضَعها مُباضعة وبِضاعاً: جامَعَها، والاسم البُضْع وجمعه بُضوع؛ قال عمرو بن معديكرب: وفي كَعْبٍ وإِخْوتِها، كِلابٍ، سَوامي الطَّرْفِ غالِيةُ البُضوعِ سَوامي الطرف أَي مُتأَبِّياتٌ مُعْتزَّاتٌ. وقوله: غاليةُ البضوع؛ كنى بذلك عن المُهور اللواتي يُوصَل بها إِليهن؛ وقال آخر: عَلاه بضَرْبةٍ بَعَثَتْ بِلَيْلٍ نوائحَه، وأَرْخَصَتِ البُضُوعا والبُضْعُ: مَهْرُ المرأَة. والبُضْع: الطلاق. والبُضْع: مِلْك الوَلِيّ للمرأَة، قال الأَزهري: واختلف الناس في البُضع فقال قوم: هو الفَرج، وقال قوم: هو الجِماع، وقد قيل: هو عَقْد النكاح. وفي الحديث: عَتَقَ بُضْعُكِ فاخْتارِي أَي صار فرجُك بالعِتق حُرّاً فاختارِي الثَّباتَ على زوجك أَو مُفارَقَته. وفي الحديث عن أَبي أُمامةَ: أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَمر بلالاً فنادَى في الناس يوم صَبَّحَ خَيْبَر: أَلا مَن أَصاب حُبْلى فلا يَقْرَبَنَّها فإِنَّ البُضْعَ يَزيد في السمع والبصَر أَي الجماع؛ قال الأَزهري: هذا مثل قوله لا يَسقِي ماؤه زرعَ غيره، قال: ومنه قول عائشةَ في الحديث: وله حَصَّنَنِي ربّي من كل بُضْع؛ تَعْني النّبي، صلى الله عليه وسلم، من كل بُضع: من كل نكاح، وكان تزوّجها بِكْراً من بين نسائه. وأَبْضَعَت المرأَةَ إِذا زوّجتها مثل أَنكحْت. وفي الحديث: تُسْتأْمَرُ النساء في إِبْضاعِهن أَي في إِنكاحهنَّ؛ قال ابن الأَثير: الاسْتِبْضاع نوع من نكاح الجاهلية، وهو اسْتِفْعال من البُضع الجماع، وذلك أَن تطلب المرأَةُ جِماع الرجل لتنال منه الولد فقط، كان الرجل منهم يقول لأَمَته أَو امرأَته: أَرسلي إِلى فلان فاسْتَبْضِعي منه، ويعتزلها فلا يمَسُّها حتى يتبينَ حملها من ذلك الرجل، وإِنما يفعل ذلك رَغْبة في نَجابة الولد. ومنه الحديث: أَن عبد الله أَبا النبي، صلى الله عليه وسلم، مرّ بامرأَة فدعته إِلى أَن يَسْتَبْضِعَ منها. وفي حديث خَدِيجةَ، رضي الله عنها: لما تزوجها النبي، صلى الله عليها وسلم، دخل عليها عمرو بن أُسيد، فلما رآه قال: هذا البُضع لا يُقرَعُ أَنفه؛ يريد هذا الكُفْءُ الذي لا يُرَدّ نِكاحه ولا يُرْغَب عنه، وأَصل ذلك في الإِبل أَنَّ الفَحل الهَجين إِذا أَراد أَن يضرب كرائم الإِبل قَرَعُوا أَنفه بعصاً أَو غيرها ليَرْتَدّ عنها ويتركها. والبِضاعةُ: القِطْعة من المال، وقيل: اليسير منه. والبضاعة: ما حَمَّلْتَ آخَرَ بَيْعَه وإِدارَتَه. والبِضاعةُ: طائفةٌ من مالك تَبْعَثُها للتجارة. وأَبْضعه البِضاعَة: أَعطاه إِيّاها.وابْتَضَع منه: أَخذ، والاسم البِضاعُ كالقِراض. وأَبْضَع الشيء واسْتَبْضعه: جعله بِضاعَتَه، وفي المثل: كمُسْتَبْضِع التمر إِلى هَجَرَ، وذلك أَنَّ هجر معدِنُ التمر؛ قال خارجة بن ضِرارٍ: فإِنَّكَ، واسْتِبْضاعَكَ الشِّعْرَ نَحْونَا، كمَسْتَبْضِعٍ تَمْراً إِلى أَهْلِ خَيْبَرا وإِنما عُدِّي بإِلى لأَنه في معنى حامل. وفي التنزيل: وجئنا ببِضاعةٍ مُزْجاةٍ؛ البِضاعة: السِّلْعةُ، وأَصلها القِطْعة من المال الذي يُتَّجَر فيه، وأصلها من البَضْع وهو القَطْع، وقيل: البِضاعة جُزء من أَجزاء المال، وتقول: هو شَرِيكي وبَضِيعي، وهم شُركائي وبُضعائي، وتقول: أبْضَعْت بِضاعة للبيع، كائنة ما كانت. وفي الحديث: المدِينةُ كالكِير تَنْفِي خَبَثَها وتُبْضِعُ طِيبَها؛ ذكره الزمخشري وقال: هو من أَبْضَعْتُه بِضاعةً إِذا دفعتها إِليه؛ يعني أَنّ المدينة تُعطِي طِيبَها ساكِنيها، والمشهور تَنْصع، بالنون والصاد، وقد روي بالضاد والخاء المعجمتين وبالحاء المهملة، من النَّضْخ والنَّضْح وهو رش الماء. والبَضْع والبِضْعُ، بالفتح والكسر: ما بين الثلاث إِلى العشر، وبالهاء من الثلاثة إِلى العشرة يضاف إِلى ما تضاف إِليه الآحاد لأَنه قِطْعة من العدد كقوله تعالى: في بِضْعِ سنين، وتُبنى مع العشرة كما تُبنى سائر الآحاد وذلك من ثلاثة إِلى تسعة فيقال: بِضْعةَ عَشرَ رجُلاً وبضْع عشْرةَ جارية؛ قال ابن سيده: ولم نسمع بضعة عشر ولا بضع عشرة ولا يمتنع ذلك، وقيل: البضع من الثلاث إِلى التسع، وقيل من أَربع إِلى تسع، وفي التنزيل: فلَبث في السجْنِ بِضْع سنين؛ قال الفراء: البِضْع ما بين الثلاثة إِلى ما دون العشرة؛ وقال شمر: البضع لا يكون أَقل من ثلاثة ولا أَكثر من عشرة، وقال أَبو زيد: أَقمت عنده بِضْع سنين، وقال بعضهم: بَضْع سنين، وقال أَبو عبيدة: البِضع ما لم يبلغ العِقْد ولا نصفه؛ يريد ما بين الواحد إِلى أَربعة. ويقال: البضع سبعة، وإِذا جاوزت لفظ العشر ذهب البضع، لا تقول: بضع وعشرون. وقال أَبو زيد: يقال له بضع وعشرون رجلاً وله بضع وعشرون امرأَة. قال ابن بري: وحكي عن الفراء في قوله بضع سنين أَن البضع لا يُذْكر إِلا مع العشر والعشرين إِلى التسعين ولا يقال فيما بعد ذلك؛ يعني أَنه يقال مائة ونَيِّف؛ وأَنشد أَبو تَمّام في باب الهِجاء من الحَماسة لبعض العرب:أَقولُ حِين أَرَى كَعْباً ولِحْيَتَه: لا بارك الله في بِضْعٍ وسِتِّينِ، من السِّنين تَمَلاَّها بلا حَسَبٍ، ولا حَياءٍ ولا قَدْرٍ ولا دِينِ وقد جاء في الحديث: بِضْعاً وثلاثين ملَكاً. وفي الحديث: صلاةُ الجماعةِ تَفْضُل صلاةَ الواحد بِبِضْع وعشرين دَرجةً. ومرَّ بِضْعٌ من الليل أَي وقت؛ عن اللحيانب. والباضعةُ: قِطعة من الغنم انقطعت عنها، تقول فِرْقٌ بَواضِعُ. وتَبَضَّع الشيءُ: سالَ، يقال: جَبْهَتُه تَبْضَع وتَتَبَضَّع أَي تَسِيل عرقاً؛ وأَنشد لأَبي ذؤيب: تأْبَى بِدِرَّتِها، إِذا اسْتُغْضِبَت، إِلاَّ الحَمِيمَ، فإِنه يَتَبَضَّعُ (* راجع هذا البيت وشرحه في أول هذه المادة) يَتبضَّع: يَتفتَّحُ بالعَرَق ويَسِيلُ مُتقطِّعاً، وكان أَبو ذؤيب لا يُجِيد في وصْفِ الخيل، وظنّ أَنَّ هذا مما توصف به؛ قال ابن بري: يقول تأْبَى هذه الفرس أَن تَدِرَّ لك بما عندها من جَرْي إِذا اسْتَغْضَبْتها لأَن الفرس الجَوادَ إِذا أَعطاك ما عنده من الجرْي عَفْواً فأَكرهْته على الزيادة حملته عزّة النفْس على ترك العَدْو، يقول: هذه تأْبى بدرَّتها عند إِكْراهها ولا تأْبى العَرَق، ووقع في نسخة ابن القطّاع: إِذا ما استُضْغِبت، وفسره بفُزِّعَت لأَن الضاغب هو الذي يَخْتَبِئُ في الخَمَرِ ليُفَزِّعَ بمثل صوت الأَسد، والضُّغابُ صوت الأَرْنب. والبَضِيعُ: العَرَقُ، والبَضيعُ: البحر، والبَضِيعُ: الجَزِيرةُ في البحر، وقد غلب على بعضها؛ قال ساعدة ابن جُؤَيّةَ الهذلي: سادٍ تَجرَّمَ في البَضِيعِ ثَمانِياً، يَلْوي بعَيْقاتِ البِحارِ ويُجْنَبُ (* قوله «يجنب» هو بصيغة المبني للمفعول وتقدم ضبطه في مادة سأد بفتح الياء.) ساد مقلوب من الإِسْآدِ وهو سَيْرُ الليل. تجَرَّمَ في البَضِيعِ أَي أَقام في الجزيرة، وقيل: تجرَّم أَي قَطعَ ثماني ليال لا يَبْرَح مكانَه، ويقال للذي يُصْبح حيث أَمْسى ولم يبرح مكانه سادٍ، وأَصله من السُّدَى وهو المُهْمَلُ وهذا الصحيح. والعَيْقةُ: ساحل البحر، يَلْوِي بَعيقات أَي يذهب بما في ساحل البحر. ويُجْنَبُ أَي تَصِيبه الجَنُوب؛ وقال القتيبي في قول أَبي خِراش الهذلي: فلمّا رأَيْنَ الشمْسَ صارت كأَنها، فُوَيْقَ البَضِيعِ في الشُّعاعِ، خَمِيلُ قال: البَضِيعُ جزيرة من جزائر البحر، يقول: لما همَّت بالمَغِيب رأَينَ شُعاعَها مثل الخَمِيلِ وهو القَطِيفة. والبُضَيعُ مصغَّر: مكان في البحر؛ وهو في شعر حسّان بن ثابت في قوله: أَسَأَلْتَ رَسْمَ الدارِ أَمْ لم تَسْأَلِ بَيْنَ الخَوابي، فالبُضَيْعِ فحَوْمَلِ قال الأَثرم: وقيل هو البُصَيْعُ، بالصاد غير المعجمة، قال الأَزهري: وقد رأَيته وهو جبل قصير أَسود على تلّ بأَرض البلسةِ فيما بين سيل وذات الصَّنَمين بالشام من كُورة دِمَشْق، وقيل: هو اسم موضع ولم يُعَيَّنْ. والبَضِيعُ والبُضَيْعُ وباضِعٌ: مواضِعُ. وبئر بُضاعة التي في الحديث، تكسر وتضم، وفي الحديث: أَنه سئل عن بئر بُضاعة قال: هي بئر معروفة بالمدينة، والمحفوظ ضم الباء، وأَجاز بعضهم كسرها وحكي بالصاد المهملة. وفي الحديث ذكر أَبْضَعة، وهو مَلِك من كِنْدةَ بوزن أَرْنَبة، وقيل: هو بالصاد المهملة. وقال البشتي: مررت بالقوم أَجمعين أَبضعين، بالضاد، قال الأَزهري: وهذا تصحيف واضح، قال أَبو الهيثم الرازي: العرب تُوَكِّد الكلمة بأَربعة توَاكِيدَ فتقول: مررت بالقوم أَجمعين أَكتعين أَبصعين أَبتعين، بالصاد، وكذلك روي عن ابن الأَعرابي قال: وهو مأْخوذ من البَصْع وهو الجمْع.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: مباضعة
جذر الكلمة: بضع

- ـ البَضْعُ، كالمَنْعِ: القَطْعُ، ـ كالتَّبْضِيعِ، والشَّقُّ، وتَقْطِيعُ اللَّحْمِ، والتَّزَوُّجُ، والمُجامَعَةُ، ـ كالمُباضَعَةِ والبِضاعِ، والتَّبيينُ كالإِبْضاعِ، والتِّبَيُّنُ. ـ بَضَعَه الكَلامَ، ـ وأبْضَعَه الكلامَ: بَيَّنَه له، ـ فَبَضَعَ هو بُضوعَاً: فَهِمَ. ـ وـ في الدَّمْعِ: أن يَصيرَ في الشُّفْرِ ولا يَفيضَ، وبالضمِ: الجِماعُ، أو الفَرْجُ نفْسُه، والمَهْرُ، والطَّلاقُ، وعَقْدُ النِّكاحِ، ضِدٌّ، ـ وع، وبالكسر، ويُفْتَحُ: الطائِفةُ من الليلِ، وما بينَ الثَّلاثِ إلى التِسْعِ أو إلى الخَمْسِ، أو ما بين الواحِدِ إلى الأَرْبَعَةِ، أو مِن أرْبَعٍ إلى تِسْعٍ، أو هو سَبْعٌ، وإذا جاوَزْتَ لَفْظَ العَشْرِ ذَهَبَ البِضْعُ، لا يقالُ: بِضْعٌ وعِشْرونَ، أو يقالُ ذلك. الفَرَّاءُ: لا يُذْكَرُ مَعَ العَشَرَةِ والعِشْرينَ إلى التِّسْعينَ، ولا يقالُ: بِضْعٌ ومِئَةٌ، ولا ألْفٌ. ـ مَبْرَمَانُ: البِضْعُ: ما بينَ العَقْدَيْنِ، من واحِدٍ إلى عَشَرَةٍ، ومِنْ أحَدَ عَشَرَ إلى عِشْرينَ. وع المُذَكَّرِ بهاءٍ، ومعَهَا بغيرِ هاءٍ: بِضْعَةٌ وعِشْرُونَ رجُلاً، وبِضْعٌ وعِشْرونَ امرأةً، ولا يُعْكَسُ، أو البِضْعُ: غيرُ مَعْدودٍ، لأَنَّهُ بمعنَى القِطْعَةِ. ـ والبَضْعَةُ، وقد تُكْسَرُ: القِطْعَةُ من اللَّحْمِ، ـ ج: بَضْعٌ بالفتح، وكعِنَبٍ وصِحافٍ وتَمَراتٍ. وكمِنْبَرٍ: ما يُبْضَعُ به العِرْقُ. ـ والباضِعَةُ: الشَّجَّةُ التي تَقْطَعُ الجِلْدَ وتَشُقُّ اللحمَ شَقّاً خَفِيفاً وتَدْمى إلا أنَّها لا تُسِيلُ، والفِرْقُ مِنَ الغَنَمِ، أو القِطْعَةُ التي انْقَطَعَتْ عَنِ الغَنَمِ. ـ والباضِعُ في الإِبِلِ: كالدَّلاَّلِ في الدُّورِ، أو مَنْ يَحْمِلُ بَضائِعَ الحَيِّ ويَجْلُبُها، والسَّيْفُ القَطَّاعُ، ـ ج: بَضَعَةٌ، محرَّكةً. ـ وباضِعٌ: ع بساحِلِ بَحْرِ اليمنِ، أو جَزِيرَةٌ فيه. ـ وبَضَعْتُ به، كمَنع بُضُوعاً: إذا أمَرْتَهُ بشيءٍ فلم يَفْعَلْهُ، فدَخَلَكَ منه، ـ وـ من الماءِ بَضْعاً وبُضُوعاً وبَضاعاً: رَوِيتُ. ـ والبَضيعُ، كأميرٍ: الجَزِيرةُ في البَحْرِ، ومَرْسىً دونَ جُدّةَ مما يَلِي اليمنَ، والعَرَقُ، وجبلٌ، والبَحْرُ، والماءُ النَّمِيرُ، ـ كالباضِعِ، والشَّريكُ، ـ ج: بُضْعٌ. وكسفينة: الجَنِيبَةُ تُجْنَبُ مع الإِبِلِ. ـ وكزُبيرٍ: ع، أو جبلٌ بالشامِ، ـ وع عن يَسارِ الجارِ. ـ وبئرُ بُضاعَةَ، بالضم، وقد تُكْسَرُ: بالمدينةِ قُطْرُ رأسها ستَّةُ أذْرعٍ. ـ وأبْضَعَةُ: مَلِكٌ من مُلُوكِ كِنْدَةَ، أخُو مِخْوَسٍ، وتقدَّمَ في السينِ. ـ والأَبْضَعُ: المَهْزُولُ. ـ وأبْضَعَها: زَوَّجَها، ـ وـ الشيءَ: جَعَلَهُ بِضَاعَةً كاسْتَبْضَعَه، ـ وـ الماءُ فلاناً: أرْواهُ، ـ وـ عن المَسْألةِ: شَفاهُ، ـ وـ الكلامَ: بَيَّنَه بَياناً شافِياً. ـ وتَبَضَّعَ العَرَقُ: تَبَصَّعَ، وبالمعجمةِ أصَحُّ. ـ وانْبَضَعَ: انْقَطَعَ. ـ وابْتَضَعَ: تَبَيَّنَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: مباضعة
جذر الكلمة: بضع

- البِضْع في العدد: من الثلاث إِلى التسع.| تقول: بِضْعَةُ رجال وبضعُ نساء، ويركَّب مع العشرة، فتقول: بضعةَ عَشَرَ رجلاً، وبِضْعَ عشرةَ امرأة.| وكذلك يستعمل مع العُقود، فتقول: بِضعَةٌ وعِشرونَ رجلاً، وبِضْعٌ وعشرون امرأَةً.| ولا يستعمل مع المائة والأَلف.، وفي التنزيل العزيز: يوسف آية 42فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ ) ) ., بَضَّع اللحمَ والجلدَ وغيرَهما: بَضَعه., انْبضَعَ الشيءُ: انقطع.|انْبضَعَ انشقّ., الباضعة : الشجَّة التي تشقّ الجلد ولا يسيل منها الدم., أَبْضَع الشيءَ: جعلَه بضاعة., استبضع الشيءَ: جعله بِضاعة.| ومنه المثل: :-كمُستبضِع التمر إلى هَجَرَ.| يضربُ لِمَن يُقدِّمُ الشيءَ لمن عنده منه الكثير., بَضَعَ الدمعُ بَضَعَ بَضْعًا: جال في العين ولم يَفِضْ.|بَضَعَ من الماء وبه: روِيَ وامتلأَ.|بَضَعَ من فلان: سئم من تكرار النُّصح فقطعه.|بَضَعَ فلانٌ: اتَّجَر.|بَضَعَ اللحمَ: قطعه.|بَضَعَ الجلدَ: شقَّه., البِضْعَةُ من اللحم وغيْره: القطعة، ويقال: هو بِضْعَةٌ مني: هو في قرابته كالجزء منّي., باضَع الزَّوجةَ: باشرها., تبضَّعَ العرَقُ: رَشَح قليلاً قليلاً من أصول الشَّعر، ويقال: تبضَّعت الجبهة., المِبْضَعُ : المِشْرَطُ. والجمع : مباضِعُ.| 21., البُضْعُ : الزَّواجُ.|البُضْعُ عَقْدُه.|البُضْعُ المَهْرُ.|البُضْعُ الفَرْج. والجمع : بُضُوعٌ، وأَبْضَاعٌ., البِضاعة : ما يُتَّجَرُ فيه. والجمع : بضائع.


المعجم الغني
الكلمة: مباضعة
جذر الكلمة: بضع

- (فاعل من بَضع).|-يَملِكُ سَيْفاً بَاضِعاً : قَاطِعاً., ما بَيْنَ الثَّلاثِ والتِّسْعِ فِي العَدَدِ ويَنْطَبِقُ عَلَيْهِ حُكْمُ العَدَدِ المُفْرَدِ. بِمَعْنَى بَعْضُ : :بِضْعَةُ رِجالٍ :، :بِضْعُ نِساءٍ :، :شَاهَدْتُ بِضْعَةَ عَشَرَ رَجُلاً :، :-كَلَّمْتُ بِضْعَ عَشَرَةَ امْرَأَةً :، :بِضْعَةٌ وَعِشْرونَ رَجُلاً :، :بِضْعٌ وَعِشْرونَ امْرَأَةً.يوسف آية 42 فَلَبِثَ في السِّجْنِ بِضْعَ سِنين . (قرآن) :مَكَثَ بِضْعَةَ أَيَّامٍ بِالجَبَلِ :-زَارَنا مُنْذُ بِضْعَةِ أَعْوامٍ., (فعل: ثلاثي متعد).| بَضَعْتُ، أَبْضَعُ، اِبْضَعْ، مصدر بَضْعٌ.|1- بَضَعَ الطَّبيبُ الجِلْدَ : شَقَّهُ.|2- يَبْضَعُ اللَّحْمَ : يَقْطَعُهُ., جمع: بَضائِعُ. |-اِمْتَلأَتِ السُّوقُ بِبَضائعَ جَديدَةٍ : بِسِلَعٍ تِجارِيَّةٍ تُعْرَضُ لِلْبَيْعِ- باعَ بِضاعَتَهُ :يوسف آية 65 هَذِهِ بِضاعَتُنا رُدَّتْ إِلَيْنا. (قرآن)., جمع: مَبَاضِعُ. |-شَقَّ الْجَرَّاحُ الْجِلْدَ بِالْمِبْضَعِ : سِكِّينٌ دَقِيقٌ يُسْتَخْدَمُ فِي العَمَلِيَّاتِ الْجِرَاحِيَّةِ لإِحْدَاثِشَرَطَاتٍٍ فِي الْجِلْدِ.


المعجم الرائد
الكلمة: مباضعة
جذر الكلمة: بضع

- 1- الباضعة من الجروح : التي تشق الجلد ولا تسيل الدم, 1- البضعة من اللحم : قطعة ، جمع : بضع وبضع وبضاع وبضعات, 1- إنبضع الشيء : انقطع|2- إنبضع الشيء : انشق ، إنفصل, 1- أبضع الشيء : جعله بضاعة|2- أبضعه الكلام : بينه له, 1- مبضع : آلة يشق بها الجلد أو غيره ، جمع : مباضع : « مبضع الجراح », 1- إستبضع الشيء : جعله بضاعة|2- إستبضع : اتخذ بضاعة ، اتجر, 1- باضع : سيف قاطع|2- باضع : حامل البضائع, 1- ما يتجر به ، جمع : بضائع, 1- بضع : ما بين الثلاث إلى التسع في العدد أحكامه كأحكام العدد المفرد|2- بضع : جزء من الليل, 1- بضع الدمع : ظهر في العين|2- بضع من الماء أو نحوه ، : شرب وامتلأ|3- بضع منه : سئم|4- بضع : إتجر|5- بضع اللحم : قطعه|6- بضع الجلد : شقه, 1- بضع الكلام : بينه ، وضحه|2- بضع له الكلام : تبين ، وضح|3- بضع الكلام : فهمه, 1- بضعة : أنظر بضعة|2- بضعة : « بضعة أشخاص » : عدد قليل منهم, 1- بضيع بحر|2- بضيع : جزيرة|3- بضيع : عرق, 1- تبضع : اشترى البضاعة|2- تبضع العرق : سال قليلا قليلا من أصول الشعر


معجم مختار الصحاح
الكلمة: مباضعة
جذر الكلمة: بضع

- ب ض ع: (الْبِضَاعَةُ) بِالْكَسْرِ طَائِفَةٌ مِنْ مَالِكَ تَبْعَثُهَا لِلتِّجَارَةِ، تَقُولُ (أَبْضَعَ) الشَّيْءَ وَ (اسْتَبْضَعَهُ) أَيْ جَعَلَهُ بِضَاعَةً، وَفِي الْمَثَلِ: (كَمُسْتَبْضِعِ) تَمْرٍ إِلَى هَجَرَ وَذَلِكَ أَنَّ هَجَرَ مَعْدِنُ التَّمْرِ. وَ (الْبَاضِعَةُ) الشَّجَّةُ الَّتِي تَقْطَعُ الْجِلْدَ وَتَشُقُّ اللَّحْمَ وَتُدْمِي إِلَّا أَنَّهُ لَا يَسِيلُ الدَّمُ فَإِنْ سَالَ فَهِيَ الدَّامِيَةُ. وَ (بِضْعٌ) فِي الْعَدَدِ بِكَسْرِ الْبَاءِ وَبَعْضُ الْعَرَبِ يَفْتَحُهَا وَهُوَ مَا بَيْنَ -[36]- الثَّلَاثِ إِلَى التِّسْعِ تَقُولُ بِضْعُ سِنِينَ وَبِضْعَةَ عَشَرَ رَجُلًا وَبِضْعَ عَشْرَةَ امْرَأَةً فَإِذَا جَاوَزْتَ لَفْظَ الْعَشْرِ ذَهَبَ الْبِضْعُ لَا تَقُولُ: بِضْعٌ وَعِشْرُونَ وَ (الْبَضْعَةُ) بِالْفَتْحِ الْقِطْعَةُ مِنَ اللَّحْمِ وَالْجَمْعُ (بَضْعٌ) مِثْلُ تَمْرَةٍ وَتَمْرٍ وَقِيلَ (بِضَعٌ) مِثْلُ بَدْرَةٍ وَبِدَرٍ. وَ " (بَضَعَ) الْجُرْحَ شَقَّهُ وَبَابُهُ قَطَعَ وَ (الْمِبْضَعُ) بِالْكَسْرِ مَا يُبْضَعُ بِهِ الْعِرْقُ وَالْأَدِيمُ. وَبِئْرُ (بِضَاعَةٍ) يُكْسَرُ وَيُضَمُّ.


المعجم المعاصر
الكلمة: مباضعة
جذر الكلمة: بضع

- باضعَ يباضع ، مباضعةً ، فهو مُباضِع ، والمفعول مُباضَع | • باضَع الزَّوْجةَ باشَرها، لامَسها، وَطِئَها، جامعها., بضَعَ يَبضَع ، بَضْعًا ، فهو باضع ، والمفعول مَبْضوع | • بضَع اللَّحْمَ قطعه. |• بضَع الجلْدَ: شقَّه :-بضع الطبيبُ الورمَ., بِضْعَة ، جمع بِضْعات وبِضَع، مذ بِضْع |• بِضْعةٌ من اللَّحم: قطعةٌ منه |• هو بِضْعَة منِّي: هو في قرابته كالجزء منّي., بِضْع | • البِضْع من العدد من الثّلاث إلى التِّسع، ويُعامل معاملة الأعداد المذكورة، ويركّب مع العشرة ومع ألفاظ العقود ولا يُستعمل مع المِائة والأَلْف :-بِضعَةُ رجالٍ وبِضْعُ نساءٍ، - بِضْعَ عشرةَ طالبة، - بِضْعَة عشرَ طالبًا، - بِضْعَةٌ وعشرون رجلاً، - بِضْعٌ وعشرون فتاة، - {فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ} ., بَضْع :مصدر بضَعَ., تبضَّعَ يتبضَّع ، تبضُّعًا ، فهو مُتبضِّع ، والمفعول مُتبضَّع (للمتعدِّي) | • تبضَّع الشَّخصُ |1 - زار المتاجرَ بحثًا عن مشترياتٍ وبضائِعَ. |2 - اشترى بضائِعَ. |• تبضَّعَ الشَّيءَ: أبضعه، جعله بضاعة., بُضْع ، جمع أَبْضاع وبُضوع.|1- مَهْر المرأة. |2 - فَرْج، عضو الذكورة أو الأنوثة., أبضعَ يُبضع ، إبضاعًا ، فهو مُبضِع ، والمفعول مُبضَع | • أبضع الفاكهةَ جعلها بِضاعَة أي سلعة يُتَّجر فيها |• أبضع أعراضَ النَّاس: تقوّل عليهم وتتبَّع عوراتهم، ملأ بسِيَرهم الآذان., بضَّعَ يبضِّع ، تَبْضيعًا ، فهو مُبضِّع ، والمفعول مُبضَّع | • بضَّعَ الفاكهةَ أبضعها، جعلها بِضَاعة., مِبْضَع ، جمع مَباضِعُ: اسم آلة من بضَعَ: مِشْرط، آلة يُشقّ بها الجلدُ وما شاكله :-يستعمل الجرّاحون مباضعَ خاصّةً في إجراء عمليّاتهم., استبضعَ / استبضعَ من يستبضع ، استِبْضاعًا ، فهو مُستبضِع ، والمفعول مستبضَع | • استبضعَ الفاكهةَ أبضَعها، جعلها بضاعة :-استبضع التاجرُ الأحذيةَ النسائيّة.|• استبضع من المرأة: تزوّجها., بِضاعَة ، جمع بَضائِعُ: سلعة، ما يُتَّجر فيه من سِلَع ومصنوعات وغيرهما :-إغراق الأسواق ببضائع رخيصة، - {هَذِهِ بِضَاعَتُنَا رُدَّتْ إِلَيْنَا} |• أخرج ما عنده من البضاعة: قال ما كان ينوي أن يقوله، - بضائعُ عابرة: بضائع مُعفاة من الرُّسوم في طريق نقلها من بلدٍ إلى بلد آخر، - قطار البضاعة: نوع معيّن من القطارات غير مُخصّص لركوب الناس ينقل البضائعَ فقط، - كان قليلَ البضاعة من العربيّة: له معرفة قليلة بها.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: مباضعة
جذر الكلمة: بضع

- بضَّعَ يبضِّع ، تَبْضيعًا ، فهو مُبضِّع ، والمفعول مُبضَّع | • بضَّعَ الفاكهةَ أبضعها، جعلها بِضَاعة., بَضْع :مصدر بضَعَ., بُضْع ، جمع أَبْضاع وبُضوع.|1- مَهْر المرأة. |2 - فَرْج، عضو الذكورة أو الأنوثة., بِضْع | • البِضْع من العدد من الثّلاث إلى التِّسع، ويُعامل معاملة الأعداد المذكورة، ويركّب مع العشرة ومع ألفاظ العقود ولا يُستعمل مع المِائة والأَلْف :-بِضعَةُ رجالٍ وبِضْعُ نساءٍ، - بِضْعَ عشرةَ طالبة، - بِضْعَة عشرَ طالبًا، - بِضْعَةٌ وعشرون رجلاً، - بِضْعٌ وعشرون فتاة، - {فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ} ., بضَعَ يَبضَع ، بَضْعًا ، فهو باضع ، والمفعول مَبْضوع | • بضَع اللَّحْمَ قطعه. |• بضَع الجلْدَ: شقَّه :-بضع الطبيبُ الورمَ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: مباضعة
جذر الكلمة: بضع

- ةالبضاع : طائفة من مالك تبعثها للتجارة. تقول:أبْضعْت الشيء واسْتبْضعْته، أي جعلته بضاعة. والباضعة: الشجّة التي تْ قطع الجلد وتشقّ اللحم وتدمي، إلاّ أنه لا يسيل الدم؛ فإن سال فهي الدامية. والباضعة أيضا: الفرْق من الغنم. قال الأصمعي: سيف باضع، إذا مرّ بشيء بضعه، أي قطع منه بضْعة. وبضْع في العدد بكسر الباء، وبعض العرب يفتحها، وهو ما بين الثلاث إلى التسع. تقول:بضْع سنين، وبضْعة عشر رجلا، وبضْع عشرة امرأة؛ فإذا جاوزت لفظ العشْر ذهب البضْع لا تقولبضْع وعشرون. والبضْعة: القطعة من اللحم، والجمع بضْع. وبعضهم يقول: جمعهابضع. وبضعْت اللحم بضْعا بالفتح: قطعته. وبضعْت الجرح شققته. والمبْضع: ما يبْضع به العرْق والأديم. وبضعْت من الماء بضْعا: رويت. وفي المثل: حتّى متى تكرع ولا تبضْع. وأبْضعني الماء: أرواني. وربّما قالوا: سألني فلان عن مسألة فأبْضعْته، إذا شفيته. والبضْع بالضم: النكاح. والمباضعة: اﻟﻤﺠامعة، وهي البضاع. قال الأصمعي: البضيع: الجزيرة في البحر. قال: والبضيع: اللحم؛ يقال: دابّة كثيرة البضيع. قال: ويقال جبْهته تبْضع، أي تسيل عرقا. والبضيع: العرق.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: مباضعة
جذر الكلمة: مباضعة


الأكثر بحثاً