المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: مبذوءة
جذر الكلمة: بذأ

- بَذَأْتُ الرَّجلَ بَذْءاً: إِذا رأَيْتُ منه حالاً كرِهْتُها. وبَذَأَتْهُ عَيْني تَبْذَؤُهُ بَذاءً وبذاءة: ازْدَرَتْهُ واحْتَقَرَتْهُ، ولم تَقْبَله، ولم تُعْجِبْكَ مَرْآتُه. وبَذَأْتُهُ أَبْذَؤُهُ بَذْءأً: إِذا ذَمــمْتُهُ. أَبو زيدٍ، يُقال: بَذَأَتْهُ عَيْني بَذْءاً إِذا أُطرِيَ لكَ وعندَكَ الشيُ ثم لم ترَهُ كذلك، فإِذا رأَيتهُ كما وُصِفَ لكَ قلت: ما تَبْذَؤُهُ العَيْنُ. وبَذَأَ الشيءَ: ذَمَّه. وبُذئَ الرَّجُلُ: إِذا ازْدُرِيَ. وبَذَأَ الأَرضَ: ذَمَّ مَرْعاها. قال: أُزِّيَ مُسْتَهنئٌ في البَدِيءِ، * فَيَرْمَأُ فيهِ ولا يَبْذَؤُهْ ويروى: في البَدِيِّ؛ وكذلِك الـمَوْضِع إِذا لم تَحْمَدْه. وأَرضٌ بَذِيئَةٌ على مِثالِ فَعِيلة: لا مَرْعى بها. وباذَأْتُ الرَّجلَ: إِذا خاصَمْته. وقال الشَّعْبي: إِذا عَظُمَتِ الحَلْقَةُ فإِنما هي بِذاءٌ ونِجاءٌ. وقِيلَ البِذاءُ: الـمُباذأَةُ وهي الـمُفاحَشة. يُقال باذَأْتُهُ بِذاءً ومُباذأَةً؛ والنِّجاءُ: الـمُناجاة. وقال شمِرٌ في تفسيرِ قولِهِ: إِنَّكَ ما عَلِمْتُ لَبَذيءٌ مُغْرِقٌ. قال: البَذِيءُ: الفاحِشُ القَوْلِ، ورَجُلٌ بَذِيءٌ مِن قَوْمٍ أَبْذِياءَ، والبَذِيءُ: الفاحِشُ مِن الرِّجالِ، والأُنثى بَذِيئةٌ. وقد بَذُؤَ يَبْذُؤُ بذاءً وبَذاءة، وبعضهم يقول: بَذِئَ يَبْذَأُ بَذْءاً. قال أَبو النجم: فاليَومُ يَوْمُ تَفاضُلٍ وبَذاء، وامرأَةٌ بَذِيئةٌ ورَجُلٌ بَذيءٌ مِنْ قَوْمٍ أَبْذِياءَ: بَيِّنُ البَذاءة. وأَنشَدَ: هَذْرَ البَذِيئةِ، لَيْلَها، لم تَهْجَعِ وامرأَةُ بَذِيَّةٌ. وسنذكر في المعتلِّ ما يتعلق بذلك. <ص:31>


معجم تاج العروس
الكلمة: مبذوءة
جذر الكلمة: بذأ

- : ( {بَذَأَه، كمَنَعه: رَأَي مِنْهُ حَالا كَرِهَهَا) وَقد بَذَأَه} يَبْذَؤُهُ: ازداره (واحتَقَره) وَلم يَقْبلْه، وَلم تُعجِبه مَرْآتُه (و) سأَلْتُه عَنهُ {فَبَذَأَه، أَي (ذَمَّهُ) ، قَالَ أَبو زيدٍ: يُقَال} بَذَأَتْه عَيني {بَذْءًا إِذا طَرَأَ لَك وعندك الشيءُ ثمَّ لم تَرَه كَذَلِك، فإِذا رأَيتَه كَمَا وُصِفَ لَك قلت: مَا} تَبْذَؤُه العَيْنُ (و) {بَذَأَ (الأَرضَ: ذَمَّ مَرْعَاها) ، وَكَذَلِكَ المَوْضِعَ إِذا لم تَحْمَدْه. (و) } - البَذِيءُ (كَبَدِيعٍ: الرجُلُ الفاحِشُ) اللسانِ، (وَقد) {- بُذِىَ كَعُنِي إِذا عِيبَ وازدُرِيَ و (بَذُؤَ) كَكَرُم أَو كَكَتَب كَمَا هُوَ مُقتضَى إِطلاقه، وَهِي لغةٌ مرجوحةٌ (ويُثَلَّثُ) ، أَي تُحرَّكُ عَينُ فِعله، لأَنها المقصودةُ بالضبْطِ بالحركاتِ الثلاثِ، بَذأَ كمَنَعَ وكَفَرِحَ مُضارِعهما بالفَتْح، وككَرُم مضارعه بالضمَ قِيَاسا وبالفَتْحِ، وَفِي المِصباح: إِنما يُقَال بَذَأَ كمنَع فِي المهموز، والكَسْرُ والضمُّ إِنما هما فِي المُعتَلِّ اللَّام (} بَذَاءً) كسحاب ( {وَبَذَاءَةً) ككَرامة، مَصدرٌ للمضموم على القِياسِ وسيأْتي فِي المُعتلِّ، وَفِي بعض النّسخ} بَذْأَةً على وَزْنِ رَحْمَةٍ، وَفِي أُخرى: بَذَاءً كَسَماءٍ. (و) {بذَأَ (المكانُ) : صَار (لَا مَرْعَى فِيهِ) فَهُوَ مُجدِبٌ. (} والمُباذَأَةُ) مفاعلةٌ من {بَذَأَ: (المُفاحَشَةُ) ، وَفِي بعض النّسخ بِغَيْر همز، (} كالبِذَاءِ) بالكسرِ. وَجوز بعضُهم الْفَتْح. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: {باذَأْتُ الرجُلَ إِذا خاصَمْته،} وباذَأَهُ {فَبَذَأَهُ،} وأَبذأْت: جِئْت {بالبِذَاءِ، وَقَالَ الشَّعْبِيُّ: إِذا عَظُمَت الخِلْقَة فإِنما بِهِ} بِذَاءٌ ونِجَاءٌ. وَمن الْمجَاز: وُصِفَتْ لي أَرضُ كَذَا فأَبصَرْتُها {فبَذَأَتْها عَيْني، أَي ازدَرتْهَا فأَبصَرْتُها فبَذَأَتْها عَيْني، أَي ازدَرتْهَا.


المعجم الوسيط
الكلمة: مبذوءة
جذر الكلمة: بذأ

- بَذَأَ بَذَأَ بَذْءاً، وبذاءً: فحش قوله.| وفي الحديث: حديث شريف الْبَذَاء من الجَفاء //. يقال: بَذَأ عليه.|بَذَأَ الأرضَ: ذمَّ مرعاها.|بَذَأَ فلاناً: ذَمَّه.|بَذَأَ رأي منه حالاً كرهها فازْدَرَأهُ. يقال: بَذَأَتْهُ عيني: احتقَرَته، وازدرت مَرآه.


المعجم الغني
الكلمة: مبذوءة
جذر الكلمة: بذأ

- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| بَذَأْتُ، يَبْذَأُ، مصدر بَذْءٌ، بَذاءٌ، بَذاءةٌ.|1- بَذَأَ الرَّجُلُ : فَحُشَ- بَذَأَ عَلَيْهِ.|2- بَذَأَ صَديقَهُ بِكَلامٍ فاحِشٍ : ذَمَّهُ.|3- بَذَأَتْهُ عَيْنِي بَذْءاً وَبَذاءةً : اِحْتَقَرَتْهُ، اِزْدَرَتْهُ., (صيغَةُ فَعِيل للمبالغة).|1- رَجُلٌ بَذِيءٌ :سَفيهٌ، فاحِشٌ في كَلامِهِ، خَليعٌ.|2- نَطَقَ بِكَلامٍ بَذِيءٍ : فاحِشٍ- سَمِعَ بِأُذُنَيْهِ كَلاماً بَذِيئاً. (ع. غلاب)., (فعل: ثلاثي لازم).| بَذُؤَ، يَبْذُؤُ، مصدر بَذاءةٌ- بَذُؤَ السَّفيهُ : فَحُشَ., (فعل: ثلاثي لازم).| بَذِئَ، يَبْذَأُ، مصدر بِذْءٌ- بَذِئَ السَّفيهُ : فَحُشَ، نَطَقَ بِكلامٍ بَذِيءٍ، سَفيهٍ., (مصدر بَذَأَ، بَذُؤَ).|-يا لَها مِنْ بَذاءٍ ! أَلَمْ تَسْتَحْيِ : الكَلامُ الفاحِشُ الصَّادِرُ عَنِ السَّفِيهِ، الفُحْشُ- عُرِفَ بِبَذاءةِ لِسانِهِ., (فعل: رباعي لازم).| أبْذَأَ، يُبْذِئُ، مصدر بَذَاءةٌ- أَبْذَأَ السَّفِيهُ : جَاءَ بِالبَذَاءَةِ، بِكَلاَمٍ فَاحِشٍ بَذِيءٍ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: مبذوءة
جذر الكلمة: بذأ

- ب ذ أ: (بَذَأْتُ) الرَّجُلَ وَالْمَوْضِعَ كَرِهْتُهُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: مبذوءة
جذر الكلمة: بذأ

- بَذْء :مصدر بذَأَ وبذِئَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: مبذوءة
جذر الكلمة: بذأ

- بذَأَ يَبذَأ ، بَذاءً وبذْءًا ، فهو بَذِيء ، والمفعول مبذوء (للمتعدِّي) | • بذَأَ الشَّخصُ فَحَش قولُه وسَفِه :-يستخدم في حواره ألفاظًا بذيئة، - الْبَذَاءُ مِنَ الْجَفَاءِ [حديث] .|• بذَأَتْه عيني: احتقرته.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: مبذوءة
جذر الكلمة: بذأ

- إذا بذأت الرجل بذءا، رأيت به حالا كرهتها. وبذأتْه عيني بذءا، إذا لم تقبله العين ولم تعجبك مرْآته. وبذأت الأرض: ذممت مرعاها، وكذلك الموضع إذا لم تحمده. وأرض بذئة: لا مرعى ﺑﻬا.