المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: متبلجي
جذر الكلمة: بلج

- البُلْجَةُ والبَلَجُ: تباعدُ ما بين الحاجبين؛ وقيل: ما بين الحاجبين إِذا كان نَقِيّاً من الشعر؛ بَلِجَ بَلَجاً، فهو أَبْلَجُ، والأُنثى بَلْجاءُ. وقيل: الأَبْلَجُ الأَبيضُ الحسَنُ الواسعُ الوجه، يكون في الطول والقصر. ابن الأَعرابي: البُلْجُ النَّقِيُّو مواضعِ القَسَماتِ من الشَّعَرِ. الجوهري: البُلْجَةُ نَقاوَةُ ما بين الحاجبين؛ يقال: رجلٌ أَبْلَجُ بَيِّنُ البَلَجِ إِذا لم يكن مقروناً. وفي حديث أُمِّ معبد في صفة النبي، صلى الله عليه وسلم: أَبْلَجُ الوجهِ أَي مُسْفِرهُ مُشْرِقُه، ولم تُرِدْ بَلَجَ الحاجِبِ لأَنها تَصِفُه بالقَرَنِ. والأَبْلَجُ: الذي قد وَضَح ما بين حاجبيه فلم يقترنا. ابن شميل: بَلِجَ الرجلُ يَبْلَجُ إِذا وَضَحَ ما بين عينيه، ولم يكن مقرون الحاجبين، فهو أَبْلَجُ. والأَبْلَدُ إِذا لم يكن أَقْرَنَ. ويقال للرجلِ الطَّلْقِ الوجهِ: أَبْلَجُ وبَلْجٌ. ورجل أَبْلَجُ وبَلْجٌ وبَلِيجٌ: طَلْقٌ بالمعروفِ؛ قالت الخنساء:كَأَنْ لَمْ يَقُلْ: أَهْلاً، لطالِبِ حاجةٍ، وكان بَلِيجَ الوجهِ، مُنْشَرِحَ الصَّدْرِ وشيء بليج: مشرق مضيء؛ قال الداخل بن حرام الهذلي: بِأَحْسَنَ مَضْحَكاً منها وجِيداً، غَداةَ الحَجْرِ، مَضْحَكُها بَليجُ والبُلْجَةُ: ما خلف العارض إِلى الأُذن ولا شعر عليه. والبُلْجَةُ والبَلْجَةُ: آخر الليل عند انصداع الفجر. يقال: رأَيت بُلْجَةَ الصبح إِذا رأَيت ضَوْءَهُ. وفي الحديث: ليلة القَدْرِ بَلْجَةٌ أَي مشرقة. والبَلْجَةُ، بالفتح، ويالبُلْجَةُ، بالضم: ضَوْءُ الصبح. وبَلَجَ الصُّبْحُ يَبْلُجُ، بالضم، بُلُوجاً، وانْبَلَجَ، وتَبَلَّجَ: أَسْفَرَ وأَضاء. وتَبَلَّجَ الرجل إِلى الرجل: ضحك وهَشَّ. والبَلَجُ: الفَرَحُ والسرور، وهو بَلْجٌ، وقد بَلِجَتْ صدورُنا. الأَصمعي: بَلِجَ بالشيء وثَلِجَ إِذا فرح، وقد أَبْلَجَني وأَثْلَجَني. وابْلاجَّ الشيءُ: أَضاء. وأَبْلَجَتِ الشمسُ: أَضاءَت. وأَبْلَجَ الحَقُّ: ظهر؛ ويقال: هذا أَمْرٌ أَبْلَجُ أَي واضح؛ وقد أَبَْلَجَهُ: أَوضحه، ومنه قوله: أَلحَقُّ أَبْلَجُ، لا تَخْفَى مَعالِمُهُ، كالشَّمْسِ تَظْهَرُ في نورٍ وإِبْلاجِ والبُلُوجُ: الإِشراقُ. وصُبْحٌ أَبْلَجُ بَيِّنُ البَلَجِ أَي مشرق مضيء؛ قال العجاج: حتى بَدَتْ أَعناقُ صُبْحٍ أَبْلَجا وكذلك الحق إِذا اتضح؛ يقال: الحقُّ أَبْلَجُ، والباطل لَجْلَجٌ. وكل شيء وَضَحَ: فقد ابْلاجَّ ابْلِيجاجاً. والبُلْجَةُ: الاسْتُ، وفي كتاب كراع: البَلْجَةُ، بالفتح، الاست، قال: وهي البَلْحَةُ، بالحاء. وبَلْجٌ وبَلاَّجٌ وبالِجٌ: أَسماء.


معجم تاج العروس
الكلمة: متبلجي
جذر الكلمة: بلج

- : (بَلَجَ الصُّبْحُ) يَبْلُجُ بالضّمّ، بُلُوجاً: أَسفَرَ، و (أَضاءَ وأَشْرَقَ) ، والبُلُوجُ: الإِشْرَاقُ، (كانْبَلَجَ، وتَبَلَّجَ) . وأَبْلَجَت الشَّمْسُ: أَضاءَتْ، (وأَبْلَجَ) الحَقُّ: ظَهَرَ، وَهُوَ مَجاز. (وكُلُّ مُتَّضِحٍ أَبْلَجُ) من صُبْحٍ وحَقَ وأَمْرٍ ووَجْهٍ وغيرِها. (والابْلِيلاجُ) ، كَذَا فِي نسختنا، وَفِي أُخرى الابْلِيجَاجُ، وَفِي أُخرَى غيرِهَا الابْلِجاجُ (: الوُضُوحُ) وكلُّ شيْءٍ وَضَحَ فقد ابْلاجَّ ابْلِيجَاجاً. وابْلاجَّ الشيءُ: أَضاءَ. (و) لَقِيتُه عِنْد (البُلْجَةِ) ، وسَرَيْتُ الدُّلْجَةَ والبُلْجَةَ حتّى وصَلْتُ، وَهُوَ (بالضّمّ) وسَقطَ ذالك من بعضِ النسَخ، وَهُوَ آخِرُ اللّيْلِ عِنْد انْصِداعِ الفَجْرِ، يُقَال: رأَيتُ بُلْجَةَ الصُّبحِ، إِذا رأَيتَ (الضَّوْءَ، ويُفْتَح) ، فَفِي الحدِيث: (ليلَةُ القَدرِ بَلْجَة) ، أَي مُشْرِقَة. وَفِي اللِّسَان: البَلْجَةُ، بِالْفَتْح، والبُلْجَةُ، بالضّمّ: ضَوءُ الصُّبحِ. (و) البُلْجَةُ والبَلَجُ: تَباعُدُ مَا بَين الحاجِبَيْنِ، وَقيل: مَا بينَ الجاجِبَينِ إِذا كَانَ نَقِيًّا من الشَّعَر. وَفِي الصّحَاح والأَساسِ: البُلْجَةُ كالفُرْجَةِ (: نَقَاوَةُ مَا بَيْنَ الحاجِبَيْنِ) . بَلِجَ بَلَجاف، (وَهُوَ أَبْلَجُ بَيِّنُ البَلَجِ) مُشْرِقٌ، والأَنْثَى بَلْجَاءُ، وَمَا أَحْسَنَ بُلْجَتَه، وَيُقَال: رَجُلٌ أَبْلَجُ، إِذا لم يَكُنْ مَقْرُوناً، وَفِي حَدِيث أُمِّ مَعْبَدٍ فِي صِفة النبيّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم: (أَبْلَجُ الوَجْهِ) أَي مُسْفِرُه مُشْرِقُه، وَلم تُرِدْ بَلَجَ الحواجِبِ؛ لأَنّها تصفُه بالقَرَنِ، والأَبْلَجُ الَّذِي قد وَضَحَ مَا بَين عَيْنَيْهِ وَلم يكنْ مَقْرُونَ الحَاجِبَيْنِ، فَهُوَ أَبْلَجُ. وَقيل: الأَبْلَجُ: الأَبْيَضُ الحَسَنُ الواسعُ الوَجْهِ، يكون فِي الطُّولِ والقِصَرِ. وَقَالَ غَيْرُه: يُقَال للرّجُلِ الطَّلْقِ الوَجْهِ: أَبْلَجُ بَلْجٌ، وَرَجُل أَبْلَجُ، وبَلْجٌ، وبَلِيجٌ: طَلْقٌ بِالْمَعْرُوفِ، قَالَت الخَنْسَاءُ. كأَنْ لَمْ يَقُلْ أَهْلاً لِطَالِبِ حاجَةٍ وَكَانَ بَلِيجَ الوَجْهِ مُنْشَرِحَ الصَّدْرِ وشيءٌ بَلِيجٌ: مُشْرِقٌ مُضِىءٌ، قَالَ الدَّاخِل بنُ حَرَامٍ الهُذَلِيّ: بأَحْسَنَ مَضْحَكاً مِنْهَا وجِيداً غَداةَ الحِجْرِ مَضْحَكُهَا بَلِيجُ وَفِي الأَساس: من الْمجَاز: يُقَال لذِي الكَرَمِ والمَعْرُوفِ وطلاقَةِ الوَجْهِ: أَبْلَجُ، وإِنْ كَانَ أَقْرَنَ. (و) من الْمجَاز أَيضاً: (بَلِجَ) الرّجُلُ (، كخَجِلَ) بَلَجاً، والبَلَجُ: الفَرَحُ والسّرُور، وَهُوَ بَلِجٌ، كَكَتِفٍ وَقد بَلِجَتْ صُدُورُنَا: انشرَحَتْ، وثَلِجَ بِهِ صَدْرِي وبَلِجَ، بَعْدَ مَا (حَرَّ و) حَرِجَ. وَعَن الأَصْمَعِيّ: بَلِجَ بالشَّيْءِ وثَلِجَ، إِذا (فَرِحَ) . (و) بَلَجَ (كَضَرَبَ) يَبْلِجُ بَلْجاً: (فَتَحَ) . (و) قد (أَبْلَجَهُ) وأَثْلَجَهُ: (أَوْضَحَهُ، وفَرَّحَهُ) . وَهَذَا أَمرٌ أَبْلَجُ، أَي وَاضح، قَالَ: الحَقُّ أَبْلَجُ لَا تَخْفَى مَعَالِمُه كالشَّمْسِ تَظْهَرُ فِي نُورِ وإِبْلاجِ وصُبْحٌ أَبْلَجَ بَيِّنُ البَلَجِ، وكذالك الحَقُّ، إِذا اتضَحَ، يُقَال: الحَقُّ أَبْلَج، والبَاطِلُ لَجْلَج. (وبَلْجٌ) ، بِفَتْح فَسُكُون (: صَنَمٌ واسْمٌ) ، وَفِي نُسْخَة (أَو اسْم) ، وَهُوَ جَدّ أَبِي عمرٍ وعُثْمَانَ بنِ عبدِ الله بنِ مُحَمَّدِ بنِ بَلْجٍ البُرْجُمِيّ الصّائغ البَصْرِيّ، عَن أَبي داوودَ الطّيالِسِيّ، وَعنهُ أَبو طالبٍ أَحمدُ بنُ نَصْرِ بنِ طالبٍ الْحَافِظ، وَغَيره. (وَرَجلٌ بَلْ: طَلْقُ الوَجْهِ) بِالْمَعْرُوفِ، وَهُوَ مَجاز، كَمَا تقدّم. (وحَمَّامُ بَلْجٍ: بالبَصْرَةِ) نُسِب إِلي بَلْج (بن نُشْبَة التّميميّ) . (وأُبْلُوجٌ السُّكَّرُ بالضمّ وبَلِّيجُ السَّفِينَةِ، كسِكَينٍ: معَرَّبانِ) وَلم يَعرِّف الثَّانِي، وَفِي نُسْخَة: وأُبْلوج، بالصم، السكَّرُ، قلت: وَهُوَ الأَمْلُوجُ عِنْد أَهلِ الحَساءِ والقَطِيف. (وبَلْجَان، كسَحْبَانَ: ع، بالبَصْرَة) ، مِنْهُ أَبو يَعْقوبَ يُوسُف بنُ أَبي سَهْلِ بنِ أَبي سعد بنِ محمودِ بن أَبي سَعِيد، فقيهٌ صُوفِي ظريف، صَحبَ أَبا الحَسَن البُسْتِيّ، وَعنهُ أَبو سعدٍ السَّمْعَانِي، توفّي سنة 536 بقريةِ تِلِمْسانَ. (و) بَلْجَانُ (: ة، بمَرْوَ) ، مِنْهَا محمَّدُ بنُ عبْدِ الله البَلْجَانِيّ المُحَدّثُ، مَاتَ سنة 276. (وبَلاّجٌ، ككَتَّانٍ: اسْمٌ) ، كبَلْجٍ، وبالِجٍ. (والبُلُجُ بضَمَّتَيْنِ: النَّقِيُّو مَواضِعِ القَسَمَاتِ) محرّكَةً (من الشَّعَرِ) . وَهَذَا عَن ابْن الأَعرابيّ. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: البُلْجَةُ بالضّمّ: مَا خَلْفَ العارِضِ إِلى الأُذُنِ وَلَا شَعَرَ عَلَيْهِ. وتَبَلَّجَ الرَّجُلُ إِلى الرّجُل: ضَحِكَ وهَشَّ. والبُلْجَةُ: الاسحتُ، وَفِي كتاب كُراع: البَلْجَةُ بالفَتْح: الاسْتُ، قَالَ: وَهِي البَلْحَةُ بالحاءِ، كَذَا فِي اللِّسَان. والبَلِيلَجُ بِالْفَتْح، مَعْرُوفٌ، نافِعٌ للمَعِدَة، إِلى آخرِ مَا ذَكَرَه الأَطبّاءُ. قد وجدتُ هاذه الْعبارَة فِي بعضِ نُسَخِ الْقَامُوس، وَعَلَيْهَا شرحخ شيخِنا.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: متبلجي
جذر الكلمة: بلج

- ـ بَلَجَ الصُّبْحُ: أضاءَ وأشْرَقَ، كانْبَلَجَ، ـ وتَبَلَّجَ وأبْلَجَ، وكُلُّ مُتَّضِحٍ: أبْلَجُ. ـ والابْلِيجاجُ: الوُضوحُ. ـ والبُلْجَةُ، (بالضم) الضَّوْءُ، ويُفْتَحُ، ونَقاوَةُ ما بينَ الحاجِبَيْنِ. ـ وهو أبْلَجُ، بَيِّنُ البَلَجِ. ـ وبَلِجَ، كَخَجِلَ: فَرِحَ. وكَضَرَبَ: فَتَحَ. ـ وأبْلَجَهُ: أوْضَحَهُ، وفَرَّحَهُ. ـ وبَلْجٌ: صَنَمٌ، أو اسْمٌ. ـ ورجُلٌ بَلْجٌ: طَلْقُ الوَجْهِ. ـ وحَمَّامُ بَلْجٍ: بالبَصْرَةِ، ـ وأُبْلُوجٌ، بالضم: السُّكَّرُ، ـ وبِلِّيجُ السَّفِينةِ، كسِكِّينٍ، مُعَرَّبانِ. ـ وبَلْجانُ، كَسحْبانَ: ع بالبَصْرِةِ، ـ و ة بِمَرْوَ. ـ وبَلاَّجٌ، ككَتَّانٍ: اسْمٌ. ـ والبُلُجُ، بضمَّتينِ: النَّقِيُّو مَواضِعِ القَسَماتِ مِنَ الشَّعَرِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: متبلجي
جذر الكلمة: بلج

- البُلْجَة : ضوء الصُّبح عند انصداع الفجر.|البُلْجَة الإشراق بين الحاجين، وبين العارِض والأُذُن., بَلَجَ الصُّبْحُ بَلَجَ بُلُوجاً: أَسفر فأَنارَ. يقال: بَلَجَ.| الحقُّ.|بَلَجَ البابَ بَلَجَ بَلْجاً: فتحه., بَلِجَ وجْهُه بَلِجَ بَلَجاً: تنضَّر سُروراً.|بَلِجَ صَدرُه : انشرح.|بَلِجَ به: سُرَّ.|بَلِجَ الإِنسانُ: بَعُد ما بين حاجبيه فهو أَبْلَجُ، وهي بلجاءُ. والجمع : بُلْجٌ.| وكل واضح: أَبْلَجُ.| وفي المثل: :-الحق أَبْلَجُ، والباطِلُ لَجْلَج., ابْتَلَجَ ابْتَلَجَ انْبَلَجَ ابْتَلَجَ تَبَلَّجَ : بَلَجَ., أَبْلَجَ : صَارَ ذا بُلُوج. يقال: أَبْلَجَ الصبحُ، وأَبْلَجَ الحَقُّ، وأَبَلجت الشمسُ.|أَبْلَجَ الأمرَ: أَوضحه.|أَبْلَجَ فلاناً: سَرّهُ.


المعجم الغني
الكلمة: متبلجي
جذر الكلمة: بلج

- (فاعل مِنْ تَبَلَّجَ).|-نُورٌ مُتَبَلِّجٌ : مُضِيءٌ، مُشِعٌّ- تَرْسُمُ خَطّاً جَدِيداً فِي لَوْحَةِ الصَّبَاحِ الْمُتَبَلِّجِ مِنْ إِشْرَاقَةِ النُّورِ. (حنا مينه)., (مصدر تَبَلَّجَ).|-تَبَلُّجُ الصُّبْحِ : إِشَاعَةُ نُورِهِ، ظُهُورُ ضَوْئِهِ., (فعل: خماسي لازم).| تَبَلَّجَ، يَتَبَلَّجُ، مصدر تَبَلُّجٌ- تَبَلَّجَ الصُّبْحُ : أَشَاعَ بِنُورِهِ، ظَهَرَ ضَوْؤُهُ، بَلَجَ., (فعل: ثلاثي لازم).| بَلَجَ، يَبْلُجُ، مصدر بُلوجٌ.|1- بَلَجَ الصُّبْحُ وَعَمَّ ضَوْؤُهُ السُّهولَ : أَشْرَقَ، أَضاءَ.|2- بَلَجَ الحَقُّ : ظَهَرَ., (مصدر أَبْلَجَ).|1- إبْلاَجُ الصُّبْحِ : إِشْرَاقُهُ، إضَاءتُهُ.|2- إِبْلاَجُ الحَقِّ : ظُهُورُهُ., (فعل: رباعي لازم).| أَبْلَجَ، يُبْلِجُ، مصدر إِبْلاَجٌ.|1- أَبْلَجَ الصُّبْحُ : أضَاءَ.|2- أَبْلجَ الحَقُّ :ظَهَرَ., (فعل: خماسي لازم).| اِنْبَلَجَ، يَنْبَلِجُ، مصدر اِنْبِلاجٌ- اِنْبَلَجَ الصُّبْحُ : أَشْرَقَ وَأَضاءَ، طَلَعَ., (مصدر اِنْبَلَجَ).|-يَنْتَظِرُ انْبِلاجَ الصُّبْحِ : إِشْراقَهُ، طُلوعَهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: متبلجي
جذر الكلمة: بلج

- 1- تبلج الصبح : أشرق وأنار|2- تبلج اليه : ضحك, 1- إنبلج الصبح : طلع ، أضاء, 1- أبلج : واضح ظاهر : « الحق أبلج »|2- أبلج : وضح ما بين حاجبيه فلم يقترنا|3- أبلج : أبيض حسن واسع الوجه, 1- أبلج الشيء : ظهر « أبلج الحق »|2- أبلج الشيء : أضاء وأشرق « أبلج الصبح ، أبلجت الشمس », 1- بلج الحق : وضح ، ظهر|2- بلج الصدر : انشرح|3- بلج الوجه : أشرق سرورا ، كان طلقا|4- بلج بالشيء : سر به|5- بلج بعد ما بين حاجبيه, 1- بلج الصبح : أشرق وأنار, 1- بلجة : ضوء الصبح عند طلوع الفجر|2- بلجة بعد بين الحاجبين, 1- إبتلج السيء : ظهر « ابتلج الحق »|2- إبتلج الصبح : أضاء وأشرق, 1- طلق وجه مشرقه, 1- إبلاج الشيء : وضح وأضاء


معجم مختار الصحاح
الكلمة: متبلجي
جذر الكلمة: بلج

- ب ل ج: (الْبُلُوجُ) الْإِشْرَاقُ يُقَالُ: (بَلَجَ) الصُّبْحُ أَيْ أَضَاءَ وَبَابُهُ دَخَلَ وَ (انْبَلَجَ) وَ (تَبَلَّجَ) مِثْلُهُ، وَتَبَلَّجَ فُلَانٌ أَيْضًا أَيْ ضَحِكَ وَهَشَّ وَالْأَبْلَجُ الْمُضِيءُ الْمَشْرِقُ يُقَالُ صُبْحٌ أَبْلَجُ بَيِّنُ (الْبَلَجِ) بِفَتْحَتَيْنِ، وَكَذَا الْحَقُّ إِذَا اتَّضَحَ، يُقَالُ: الْحَقُّ (أَبْلَجُ) وَالْبَاطِلُ لَجْلَجٌ. وَ ((الْبُلْجَةُ)) بِوَزْنِ الضَّرْبَةِ وَالْفُرْجَةِ نَقَاوَةُ مَا بَيْنَ الْحَاجِبَيْنِ، يُقَالُ: رَجُلٌ (أَبْلَجُ) بَيِّنُ الْبَلَجِ إِذَا لَمْ يَكُنْ مَقْرُونًا. وَفِي حَدِيثِ أُمِّ مَعْبَدٍ فِي صِفَةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ «أَبْلَجُ الْوَجْهِ» أَيْ مَشْرِقُهُ وَلَمْ تُرِدْ بَلَجَ الْحَاجِبِ لِأَنَّهَا تَصِفُهُ بِالْقَرَنِ كَذَا قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ.


المعجم المعاصر
الكلمة: متبلجي
جذر الكلمة: بلج

- بِلاج :شاطئ البحر., أبلجَ يُبلج ، إبلاجًا ، فهو مُبلِج ، والمفعول مُبلَج (للمتعدِّي) | • أبلج الصُّبْحُ بلَج، أشرَق وأضاءَ. |• أبلج الحقُّ: بلَج، وضَح وظهَر. |• أبلج الفكرةَ ونحَوها: كشفها وأوضحها :-أبلج السِّرَّ., أَبْلَجُ ، جمع بُلْج، مؤ بَلْجاءُ، جمع مؤ بُلْج.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بلَجَ وبلِجَ/ بلِجَ بـ. |2 - طَلْقُ الوجه., انبلجَ ينبلج ، انبِلاجًا ، فهو مُنبلِج | • انبلج الصُّبحُ طلَع، بلَج، أشرق وأضاء :-انبلج على البلاد فجرٌ جديد، - انبلاج الفجر.|• انبلج الحقُّ: بلَج، وضَح، ظهَر، نصَع., بُلوج :مصدر بلَجَ., تبلَّجَ يتبلَّج ، تبلُّجًا ، فهو مُتبلِّج | • تبلَّج الصُّبحُ بلَج، أشرق وأضاء. |• تبلَّج الحقُّ: بلَج، وضَح وظهَر., بَلَج :- مصدر بلِجَ/ بلِجَ بـ. |2 - تباعُد ونقاوة ما بين الحاجبين.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: متبلجي
جذر الكلمة: بلج

- بَلَج :- مصدر بلِجَ/ بلِجَ بـ. |2 - تباعُد ونقاوة ما بين الحاجبين., بلَجَ يَبلُج ، بُلوجًا ، فهو أبلجُ | • بلَج الصُّبْحُ أشرق وأضاء. |• بلَج الحقُّ: وضَح وظهَر :-تكشَّف الكذبُ وبلجتِ الحقيقةُ كالصُّبح، - الحقُّ أبلجُ والباطلُ لَجْلَجٌ [مثل]: الحقُّ واضح والباطلُ غامض., بلِجَ / بلِجَ بـ يَبلَج ، بَلَجًا ، فهو أَبْلَجُ ، والمفعول مبلوج به | • بلِج الحقُّ بلَج، وضَح وظهَر :-الحقُّ أبلجُ والباطلُ لَجْلَجٌ [مثل]: الحقُّ واضح والباطلُ غامض.|• بلِج وجهُه: أشرق سرورًا وابتهج. |• بلِج الصَّدرُ: انشرح. |• بلِج بالخبر: سُرّ وابتهج به، فرِح به.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: متبلجي
جذر الكلمة: بلج

- البلوج: الإشراق. تقول: بلج الصبح يبْلج بالضم، أي أضاء. وانْبلج وتبلّج مثله. وتبلّج فلان، إذا ضحك وهشّ. وصبْح أبلج بيّن البلج، أي مشرق مضيء. قال العجّاج: حتّى بدت أعْناق صبْ حأبْلجا وكذلك الحقّ إذا اتّضح. يقال: الحقّأبْلج والباطللجْلج. وكلّ شيء وضح فقد ابلْاجّ ابليجاجا. والبلْجة والبْلجة، في آخر الليل. يقال: رأيت بلْجة الصبح، إذا رأيت ضوْءه. والبلْجة: نقاوة ما بين الحاجبين. يقال: رجل أبلج بيّن البلج، إذا لم يكن مقرونا.