المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: متجهن
جذر الكلمة: جهن

- الجَهْنُ: غِلَظُ الوجه. وجُهَينة: أَبو قبيلة من العرب منه. وفي المثل: وعند جُهَينة الخبرُ اليقين، وهي قبيلة؛ قال الشاعر: تنادَوْا يالَ بُهْثةَ، إذ رَأَوْنا، فقلنا: أَحْسِني مَلأً جُهَيْناً. وقال ابن الأَعرابي والأَصمعي: وعند جُفَيْنة، وقد ذكرناه في جفن، قال قطرب: جاريةٌ جُهانةٌ أَي شابّة، وكأَنَّ جُهَيْنة ترخيمٌ من جُهانة. قال أَبو العباس أَحمد بن يحيى: جُهَيْنة تصغير جُهْنة، وهي مثل جُهْمة الليلِ، أُبدلت الميم نوناً، وهي القِطْعةُ من سواد نِصْف الليل، فإِذا كانت بين العِشاءَين فهي الفَخْمة والقَسْوَرة. وجَيْهانُ: اسم.


معجم تاج العروس
الكلمة: متجهن
جذر الكلمة: جهن

- : (جُهَيْنَةُ، بالضَّمِّ) : (قالَ شيْخُنا، رَحِمَه اللَّهُ تعالَى: صَوابُه مُصَغَّراً لأَنَّ الضمَّ فِي اصْطِلاحِه مشكلٌ، وكأَنّه اعْتَمَدَ على الشُّهْرَةِ. (قَبِيلَةٌ) مِن قُضاعَةَ، وَهُوَ ابنُ زيْدِ بنِ لَيْثِ بنِ سودِ بنِ أَسْلَم بنِ الحاف بنِ قُضاعَةَ، وقُضاعَةُ مِن رِيفِ العِرَاقِ، وسَبَبُ نُزولِ جُهَيْنَة فِي الحِجازِ قُرْبَ المَدينَةِ مَذْكورٌ فِي الرَّوْضِ. (والمَثَلُ) المَشْهورُ: وعنْدَ جُهَيْنَةَ الخَبَرُ اليَقِيْن هَكَذَا رَوَاهُ ابنُ الكَلْبيّ. وكانَ الأَصْمَعيُّ يقولُ: جُفَيْنَةُ، وقيلَ: حُفَيْنةُ، وَقد مَرَّ ذِكْرُه (فِي (ج ف ن)) فرَاجِعْه. (و) جُهَيْنَةُ أَيْضاً: (قَلْعَةٌ بطَبَرِسْتانَ) لنُزولِهم بهَا. (و) أَيْضاً: (ة بالمَوْصِلِ) لنُزولِهم بهَا أَيْضاً، (مِنْهَا) تاجُ الإِسْلامِ أَبو عبْدِ اللَّهِ (الحُسَيْنُ بنُ نَصْرِ بنِ محمدِ) بنِ خَمِيس الموصليُّ الفَقِيهُ المُحدِّثُ (ذُو التَّصانِيفِ) ، وَهُوَ مِن مشايخِ ابنِ السّمعانيِّ. (والجُهْنَةُ، بالضَّمِّ: جُهْمَةُ اللَّيْلِ) ، النُّونُ يَدَلٌ عَن المِيمِ. (وجارِيَةٌ جُهانَةٌ، بالضَّمِّ) أَي (شابَّةٌ. (و) فِي الجَمْهَرةِ: (الجَهْنُ غِلَظُ الوَجْهِ) والجِسْمِ وَبِه سمِّي جُهَيْنَةَ. (و) الجُهْنُ، (بالضَّمِّ: الزُّرْبَةُ فِي البَحْرِ غيرُ مُتَّصِلَةٍ بالبَرِّ مِقْدَارَ غَلْوَةِ) سهْمٍ، (فَإِذا اتَّصَلَتِ الزُّرْبَةُ إِلَى البَرِّ فذلِك شِعْبٌ. (وجَهَنَ جُهوناً) مِن حَدِّ نَصَرَ، (قَرُبَ ودَنا. (وجَيْهانُ) ، كعُثْمانَ: (اسْمُ) رجُلٍ. (ونَهْرُ جِهانَ) ، ككِتابٍ مَرَّ (فِي (ج ح ن)) . (وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: تقولُ: فلانٌ جُهَيْنَةُ الأَخْبارِ. وجُهَيْنَةُ: قَرْيَةٌ بالصَّعِيدِ، سُمِّيَت لنُزولِ بَني جُهَيْنَةَ بهَا، وَهِي بالقُرْبِ مِن طَهْطا.


المعجم الوسيط
الكلمة: متجهن
جذر الكلمة: جهن

- جَهُنَ جَهُنَ جُهوناً: قَرُب ودنا., الجُهْنَة : ظُلمة آخر الليل., جُهَيْنَةُ : قبيلة من قُضاعة.| ويُقال: فلانٌ جُهينَةُ الأَخبارِ: يعرف يقينَها., الجَهْن : غِلَظ الوجه.


المعجم الرائد
الكلمة: متجهن
جذر الكلمة: جهن

- 1- غلظ الوجه, 1- قرب, 1- ظلمة آخر الليل


معجم مختار الصحاح
الكلمة: متجهن
جذر الكلمة: جهن

- ج هـ ن: (جُهَيْنَةُ) قَبِيلَةٌ. وَفِي الْمَثَلِ: «وَعِنْدَ جُهَيْنَةَ الْخَبَرُ الْيَقِينُ» قَالَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ وَالْأَصْمَعِيُّ: وَعِنْدَ جُفَيْنَةَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: متجهن
جذر الكلمة: جهن

- جُهَيْنة :قبيلة من قضاعة |• عند جُهَيْنة الخَبَر اليَقين [مثل]: يُضرب في معرفة حقيقة الأمر، - فلان جُهَينة أخبار: أي يعرف يقينها وحقيقتها.