أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- عَطَفَ يَعْطِفُ عَطْفاً: انصرفَ. ورجل عَطوف وعَطَّاف: يَحْمِي المُنْهَزِمين. وعطَف عليه يَعْطِفُ عَطفاً: رجع عليه بما يكره أَو له بما يريد. وتعطَّف عليه: وصَلَه وبرَّه. وتعطَّف على رَحِمه: رَقَّ لها. والعاطِفةُ: الرَّحِم، صفة غالبة. ورجل عاطِف وعَطُوف: عائد بفضله حَسَنُ الخُلُق. قال الليث: العطَّاف الرجل الحسَن الخُلُق العطوف على الناس بفضله؛ وقول مُزاحم العُقَيْلي أَنشده ابن الأَعرابي: وجْدِي به وجْد المُضِلِّ قَلُوصَه بنَخَلةَ، لم تَعْطِفْ عليه العواطِفُ لم يفسر العواطف، وعندي أَنه يريد الأَقْدار العَواطِفَ على الإنسان بما يُحِبُّ. وعَطَفْت عليه: أَشْفَقْت. يقال: ما يَثْنيني عليك عاطِفةٌ من رَحِم ولا قَرابة. وتعطَّف عليه: أَشْفَقَ. وتعاطَفُوا أَي عطَف بعضهم على بعض. واسْتَعطَفَه فعطَف. وعَطف الشيءَ يَعْطِفُه عَطْفاً وعُطُوفاً فانعطَفَ وعطَّفه فتعطَّف: حَناه وأَمالَه، شدِّد للكثرة. ويقال: عطفْت رأْس الخشَبة فانْعطفَ أَي حَنَيْتُه فانْحنى. وعطفْت أَي مِلْت. والعَطائف: القِسِيُّ، واحدتها عَطِيفةٌ كما سَمَّوْها حَنِيّة. وجمعها حَنيٌّ. وقوس عَطوفٌ ومُعطَّفةٌ: مَعْطوفةُ إحدى السِّيَتَين على الأُخرى. والعطيفةُ والعِطافةُ: القوس؛ قال ذو الرمة في العَطائف: وأَشْقَرَ بَلَّى وَشْيَه خَفَقانُه، على البِيضِ في أَغمادِها والعَطائِفِ يعني بُرْداً يُظَلَّل به، والبيضُ: السُّيوف، وقد عَطَفَها يَعْطِفُها. وقوس عَطْفَى: مَعْطوفة؛ قال أُسامةُ الهذلي: فَمَدَّ ذِراعَيْه وأَجْنَأَ صُلْبَه، وفَرَّجَها عَطْفَى مَرِيرٌ مُلاكِمدُ (* قوله «مرير إلخ» أنشده المؤلف في مادة لكد ممرّ وضبطناه وما بعده هناك بالجر والصواب رفعهما.) وكل ذلك لتَعَطُّفِها وانحِنائها، وقِسِيٌّ مُعطَّفة ولفاح مُعطَّفة، وربما عَطَفُوا عِدَّة ذود على فصيل واحد فاحْتَلَبُوا أَلْبانهن على ذلك ليَدْرِرْن. قال الجوهري: والقوس المعْطوفة هي هذه العربية. ومُنْعَطَفُ الوادي: مُنْعَرَجُه ومُنْحَناه؛ وقول ساعدة بن جؤية: من كلِّ مُعْنِقةٍ وكلِّ عِطافةٍ مِنها، يُصَدِّقُها ثَوابٌ يَزْعَب يعني بعِطافة هنا مُنْحَنًى، يصف صخرة طويلة فيها نحْل. وشاة عاطفة بيِّنةُ العُطوف والعَطْف: تَثني عُنقها لغير علة. وفي حديث الزكاة: ليس فيها عَطْفاء أَي مُلْتَوِيةُ القرن وهي نحو العَقْصاء. وظَبْية عاطِفٌ: تَعْطِفُ عنقها إذا رَبَضَت، وكذلك الحاقِفُ من الظِّباء. وتعاطَف في مَشْيه: تَثنَّى. يقال: فلان يتَعاطفُ في مِشْيته بمنزلة يتَهادى ويَتمايلُ من الخُيلاء والتبَخْتُر. والعَطَفُ: انثِناء الأَشْفار؛ عن كراع، والغين المعجمة أَعلى. وفي حديث أُمّ مَعْبَد: وفي أَشفاره عَطَفٌ أَي طول كأَنه طال وانعطَف، وروي الحديث أَيضاً بالغين المعجمة. وعطَف الناقةَ على الحُوار والبوّ: ظأَرَها. وناقة عطوفٌ: عاطِفةٌ، والجمع عُطُفٌ. قال الأَزهري: ناقة عَطُوف إذا عُطِفَت على بَوٍّ فرَئمَتْه. والعَطُوف: المُحِبَّة لزوجها. وامرأَة عَطِيفٌ: هَيِّنة ليّنة ذَلول مِطْواع لا كِبر لها، وإذا قلت امرأَة عَطُوف، فهي الحانيةُ على ولدها، وكذلك رجل عَطوف. ويقال: عَطَفَ فلان إلى ناحية كذا يَعْطِفُ عَطْفاً إذا مال إليه وانعطف نحوه. وعَطف رأْسَ بعيره إليه إذا عاجَه عَطْفاً. وعَطفَ اللّه تعالى بقلب السلطان على رَعِيّته إذا جعله عاطفاً رَحِيماً. وعطَف الرجل وِساده إذا ثناه ليرْتَفِقَ عليه ويَتّكِئ؛ قال لبيد: ومَجُودٍ من صُباباتِ الكَرَى، عاطِفِ النُّمْرُقِ صَدْقِ المُبْتَذَلْ والعَطُوفُ والعاطُوفُ وبعض يقول العأْطُوف: مِصْيَدةٌ فيها خشبة مَعطوفة الرأْس، سميت بذلك لانعطاف خشبتها. والعَطْفةُ: خَرَزَة يُعَطِّفُ بها النساء الرجالَ، وأَرى اللحياني حكى العِطْفة، بالكسر. والعِطْفُ: المَنْكِب. قال الأَزهري: مَنكِب الرجل عِطْفه، وإبْطُه عِطْفُه. والعُطوف: الآباطُ. وعِطْفا الرجل والدابة: جانباه عن يمين وشمال وشِقَّاه من لَدُنْ رأْسه وَرِكه، والجمع أَعْطاف وعِطاف وعُطُوف. وعِطْفا كل شيء: جانباه. وعطَف عليه أَي كَرَّ؛ وأَنشد الجوهري لأَبي وجزة: العاطِفُون، تَحِينَ ما من عاطِفٍ، والمُطْعِمُون، زَمان أََيْنَ المُطْعِمُ؟ قال ابن بري: ترتيب إنشاد هذا الشعر: العاطفون، تَحِينَ ما من عاطِفٍ، والمُنْعِمُون يداً، إذا ما أَنْعَمُوا واللاَّحِقُون جِفانَهم قَمعَ الذُّرَى، والمُطْعِمُون، زمان أَينَ المُطعِمُ؟ وثنَى عِطْفَه: أَعْرض. ومرَّ ثاني عِطْفِه أَي رَخيَّ البالِ. وفي التنزيل: ثاني عِطْفِه ليُضِلَّ عن سبيل اللّه؛ قال الأَزهري: جاء في التفسير أَن معناه لاوِياً عُنقَه، وهذا يوصف به المتكبِّر، فالمعنى ومِن الناس من يُجادِل في اللّه بغير علم ثانياً عِطفَه أَي متكبراً، ونَصْبُ ثانيَ عطفه على الحال، ومعناه التنوين كقوله تعالى: هَدْياً بالِغَ الكعْبةِ؛ أَي بالِغاً الكعبةَ؛ وقال أَبو سهم الهذلي يصف حِماراً: يُعالِج بالعِطْفَينِ شَأْواً كأَنه حَريقٌ، أُّشِيعَتْه الأَباءَةُ حاصِدُ أَراد أُشِيعَ في الأَباءة فحذف الحرف وقلَب. وحاصِدٌ أَي يَحْصُِدُ الأَباءة بإِحْراقه إياها. ومرَّ ينظُر في عِطفَيْه إذا مرَّ مُعجَباً. والعِطافُ: الإزار. والعِطافُ: الرِّداء، والجمع عُطُفٌ وأَعْطِفة، وكذلك المِعْطَفُ وهو مثل مئْزر وإزار وملِحَف ولِحاف ومِسْرَد وسِرادٍ، وكذلك مِعْطف وعِطافٌ، وقيل: المَعاطِفُ الأَرْدِيةُ لا واحد لها، واعْتَطَفَ بها وتعطَّف: ارْتدى. وسمي الرِّداء عِطافاً لوقُوعه على عِطْفَي الرّجل، وهما ناحيتا عنقه. وفي الحديث: سُبحان مَن تعطَّف بالعِزِّ وقال به، ومعناه سبحان من تَرَدَّى بالعز؛ والتعطُّف في حقِّ اللّه مَجازٌ يُراد به الاتّصاف كأَنَّ العز شَمِله شُمولَ الرِّداء؛ هذا قول ابن الأَثير، ولا يعجبني قوله كأَنّ العز شَمله شمولَ الرِّداء، واللّه تعالى يشمل كل شيء؛ وقال الأَزهري: المراد به عز اللّه وجَماله وجَلاله، والعرب تضع الرِّداء موضع البَهْجة والحُسن وتَضَعُه موضع النَّعْمة والبهاء. والعُطوفُ: الأَرْدِيةُ. وفي حديث الاستسقاء: حَوَّل رِداءه وجعل عِطافَه الأَيمنَ على عاتقه الأَيسر؛ قال ابن الأَثير: إنما أَضاف العِطاف إلى الرِّداء لأنه أَراد أَحد شِقّي العِطاف، فالهاء ضمير الرداء، ويجوز أَن يكون للرجل، ويريد بالعِطافِ جانبَ ردائه الأَيمن؛ ومنه حديث ابن عمر، رضي اللّه عنهما: خرج مُتَلَفِّعاً بعِطاف. وفي حديث عائشة: فناولتها عِطافاً كان عليَّ فرأَت فيه تَصْلِيباً فقالت: نَحِّيه عنّي. والعِطاف: السيف لأَن العرب تسميه رداء؛ قال: ولا مالَ لي إلا عِطافٌ ومِدْرَعٌ، لكم طَرَفٌ منه حَديدٌ، ولي طَرَفْ الطَّرَفْ الأَوَّلُ: حَدُّه الذي يُضرب به، والطرَف الثاني: مَقْبِضُه؛ وقال آخر: لا مالَ إلا العِطافُ، تُؤْزِرهُ أُمُّ ثلاثين وابنةُ الجَبَلِ لا يَرْتَقي النَّزُّ في ذَلاذِلِه، ولا يُعَدِّي نَعْلَيْه مِنْ بَلَلِ عُصْرَتُه نُطْفةٌ، تَضَمَّنَها لِصْبٌ تَلَقَّى مَواقِعَ السَّبَلِ أَو وَجْبةٌ مِن جَناةِ أَشْكَلةٍ، إن لم يُرِعْها بالماء لم تُنَلِ قال ثعلب: هذا وصَف صُعْلوكاً فقال لا مالَ له إلا العِطافُ، وهو السيف، وأُم ثلاثين: كنانة فيها ثلاثون سهماً، وابنةُ الجبل: قَوسُ نَبْعةٍ في جبل وهو أَصْلَبُ لعُودها ولا يناله نزٌّ لأَنه يأْوي الجبال، والعُصرة: المَلْجأُ، والنُّطفة: الماء، واللِّصْب: شَقُّ الجبل، والوَجْبة: الأَكْلة في اليوم، والأَشْكَلة: شجرة. واعْتَطَفَ الرِّداءَ والسيفَ والقوس؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: ومَن يَعْتَطِفْه على مِئْزرِ، فنِعْم الرِّداء على المئْزرِ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: لَبِسْتَ عليكَ عِطافَ الحَياء، وجَلَّلَكَ المَجْدُ ثِنْيَ العَلاء إنما عنى به رداء الحَياء أَو حُلَّته استِعارةً. ابن شميل: العِطاف تَرَدِّيك بالثوب على مَنكِبيك كالذي يفعل الناس في الحرِّ، وقد تعطَّف بردائه. والعِطافُ: الرِّداء والطَّيْلَسان؛ وكل ثوب تعَطَّفَه أَي تَردَّى به، فهو عِطاف. والعَطْفُ: عَطْفُ أَطراف الذَّيْل من الظِّهارة على البطانة. والعَطَّاف: في صفة قِداح المَيْسِر، ويقال العَطوف، وهو الذي يَعْطِفُ على القداح فيخرج فائزاً؛ قال الهذلي: فَخَضْخَضْتُ صُفْنيَ في جَمِّه، خِياضَ المُدابِرِ قِدْحاً عَطُوفا وقال القُتيبي في كتاب المَيْسِر: العَطوف القِدْح الذي لا غُرْم فيه ولا غُنْم له، وهو واحد الأَغْفال الثلاثة في قِداح الميسر، سمي عَطُوفاً لأنه في كل رِبابة يُضرب بها، قال: وقوله قِدحاً واحد في معنى جميع؛ ومنه قَوله: حتى تَخَضْخَض بالصُّفْنِ السَّبيخ، كما خاضَ القِداحَ قَمِيرٌ طامِع خَصِلُ السَّبِيخُ: ما نَسَل من ريش الطير التي ترد الماء، والقَمِيرُ: المَقْمُور، والطامِعُ: الذي يطمع أَن يَعُود إليه ما قُمِر. ويقال: إنه ليس يكون أَحد أَطمع من مَقْمُور، وخَصِلٌ: كثر خِصال قَمْرِه؛ وأَما قول ابن مقبل: وأَصْفَرَ عطَّافٍ إذا راحَ رَبُّه، غدا ابْنا عِيانٍ بالشِّواء المُضَهَّبِ فإنه أَراد بالعَطَّاف قِدْحاً يَعْطِف عن مآخِذِ القِداح وينفرد، وروي عن المؤرّج أَنه قال في حَلْبة الخيل إذا سُوبق بينها، وفي أَساميها: هو السابِقُ والمُصَلِّي والمُسَلِّي والمُجَلِّي والتالي والعاطِفُ والحَظِيُّ والمؤَمَّلُّ واللَّطِيمُ والسِّكِّيتُ. قال أَبو عبيد: لا يُعرف منها إلا السابق والمصلِّي ثم الثالث والرابع إلى العاشر، وآخرها السكِّيت والفُِسْكل؛ قال الأَزهري: ولم أَجد الرواية ثابتة عن المؤرّج من جهة من يوثق به، قال: فإن صحت الرواية عنه فهو ثقة. والعِطْفة: شجرة يقال لها العَصْبةُ وقد ذكرت؛ قال الشاعر: تَلَبَّسَ حُبُّها بدَمي ولَحْمِي، تَلَبُّسَ عِطْفة بفُروع ضالِ وقال مرة: العَطَف، بفتح العين والطاء، نبت يَتَلَوَّى على الشجر لا ورق له ولا أَفنان، ترعاه البقر خاصة، وهو مُضِرّ بها، ويزعمون أَن بعض عروقه يؤخذ ويُلْوى ويُرْقى ويُطْرَح على المرأَة الفارك فتُِحب زوجها. قال ابن بري: العَطَفةُ اللبلاب، سمي بذلك لتلويه على الشجر. قال الأَزهري: العِطْفَةُ والعَطْفَة هي التي تَعَلَّقُ الحَبَلَةُ بها من الشجر، وأَنشد البيت المذكور وقال: قال النضر إنما هي عَطَفةٌ فخففها ليستقيم له الشعر. أَبو عمرو: من غريب شجر البر العَطَف، واحدتها عَطَفة. ابن الأَعرابي: يقال تَنَحَّ عن عِطْفِ الطَّريق وعَطْفِه وعَلْبِه ودَعْسِه وقَرْيِه وقارِعَتِه: وعَطَّافٌ وعُطَيْفٌ: اسمان، والأَعرف غُطَيْف، بالغين المعجمة؛ عن ابن سيده.


- ـ عَطَفَ يَعْطِفُ: مالَ، ـ وـ عليه: أَشْفَقَ، ـ كتَعَطَّفَ، ـ وـ الوِسادَةَ: ثَناها، ـ كعَطَّفَهَا، ـ وـ عليه: حَمَلَ وكَرَّ. ـ والعَطْفَةُ: خَرَزَة للتأخيذِ، وشَجَرَةٌ تَتَعَلَّقُ الحَبَلَةُ بها، ويُكْسَرُ فيهما، وبالكسرِ: أطْرافُ الكَرْمِ المُتَعَلِّقَةُ منه، وشَجَرَةُ العَصْبَةِ، وبالتحريكِ: نَبْتٌ يَتَلَوَّى على الشَّجَرِ، لا وَرَقَ له ولا أفْنانَ تَرْعَاهُ البَقَرُ، يُؤْخَذُ بَعْضُ عُروقِهِ ويُلْوَى ويُرْقَى، ويُطْرَحُ على الفارِكِ فَتُحِبُّ زَوْجَهَا. ـ وظَبْيَةٌ عاطِفٌ: تَعْطِفُ جيدَها إذا رَبَضَتْ. وككِتابٍ، وكمِنْبَرٍ: الرِّداءُ، والسَّيْفُ. وككِتابٍ: اسْمُ كَلْبٍ. ـ والعَطوفُ: الناقةُ تُعْطفُ على البَوِّ فَتَرْأمُهُ، ومَصْيَدَةٌ فيها خَشَبَةٌ مُنْعَطِفَةٌ، ـ كالعاطُوفِ، والقِدْحُ الذي يَعْطِفُ على القِدَاحِ فَيَخرُجُ فائِزاً، أو القِدْحُ لا غُرْمَ فيه ولا غُنْمَ، ـ كالعَطَّافِ، كشَدَّادٍ فيهما، أو الذي يُرَدُّ مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ، أو كُرِّرَ مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ، أو كشَدَّادٍ: قِدْحٌ يَعْطِفُ على مآخِذِ القِدَاحِ ويَنْفَرِدُ، وفَرَسُ عَمْرِو بنِ مَعْد يكَرِبَ، ـ وـ ابنُ خالِدٍ: مُحَدِّثٌ. ـ والعَطَفُ، مُحرَّكةً: طولُ الأَشْفارِ. وكزُبَيْرٍ: عَلَمٌ. ـ والمَعْطُوفَةُ: قَوْسٌ عَرَبِيَّةٌ، ـ تُعْطَفُ سِيَتُهَا عليها عَطْفاً شديداً، تُتَّخَذُ للأَهْدَافِ. ـ وعِطْفا كلِّ شيءٍ، بالكسر: جانِباهُ. ـ وتَنَحَّ عن عِطْفِ الطريقِ، ويُفْتَحُ، أي: قارِعَتِهِ. ـ وعِطْفُ القَوْسِ: سِيَتُها. ـ وهو يَنْظُرُ في عِطْفَيْهِ، أي: مُعْجَبٌ. ـ وجاءَ ثانِيَ عِطْفِه، أي: رَخِيَّ البالِ، أو لاوِياً عُنُقَهُ، أو مُتَكَبِّراً مُعرضاً. ـ وثَنَى عَنِّي عِطْفَهُ، أي: أعْرَضَ. ـ وتَعَوَّجَ الفرسُ في عِطْفَيْهِ: تَثَنَّى يَمْنَةً ويَسْرَةً. ـ والعِطْفُ أيضاً: الإِبْطُ، وبالفتح: الانْصِرافُ، وبالضم: جمعُ العاطِفِ والعَطوفِ، ـ والعِطافِ: للإِزارِ. ـ وامرأةٌ عَطيفٌ، كأميرٍ: لَيِّنَةٌ مِطْواعٌ، لا كِبْرَ لها. ـ وعَطَّفْتُهُ ثَوْبِي تَعْطِيفاً: جَعَلْتُهُ عِطافاً له. ـ وقِسِيٌّ مُعَطَّفَةٌ، ـ ولِقاحٌ مُعَطَّفَةٌ: شُدِّدَ للكَثْرَةِ، ورُبَّما عَطَفوا عِدَّةَ ذَوْدٍ على فَصيلٍ واحدٍ، واحْتَلَبُوا ألْبانَهُنَّ على ذلك، ليَدْرُِرْنَ. ـ وانْعَطَفَ: انْثَنَى. ـ ومُنْعَطَفُ الوادي: مُنْحَنَاهُ. ـ وتَعاطَفوا: عَطَفَ بعضُهم على بعضٍ. ـ وتَعَطَّفَ به: ارْتَدَى، ـ كاعْتَطَفَ. ـ ويَتَعاطَفُ في مِشْيَتِهِ: إذا حَرَّكَ رأسَه وتَهادَى أو تَبَخْتَرَ. ـ واسْتَعْطَفَهُ: سألَهُ أن يَعْطِفَ عليه.


- العِطَافُ : الرِّداء.|العِطَافُ رداءٌ غليظٌ من صوفٍ ونحوه، يلبس فوق الثيّاب اتقاءً للبرد ، والجمع عُطُفٌ، وأَعطِفَةٌ.


- العَطِيفُ من النساءِ: الهَيِّنَةُ اللَّيِّنَةُ المِطْواعُ.


- العَطْفُ العَطْفُ (عند النحويين) : عطَفُ بيانٍ، وهو التابع المشبَّه بالصفة في إِيضاح متبوعه وعدم استقلاله.| وعطف نَسَقٍ، وهو تابع يتوسط بينه وبين متبوعه أَحدُ حروفِ العطف.


- العَطُوفُ من الرِّجال: الذي يَحمي المنهزمين.|العَطُوفُ من النِّساءِ: المُحِبَّةُ لزوجها.|العَطُوفُ الناقةُ تُعطَفُ على البَوِّ أَو الولد فَتَرْأَمُه.


- العَطَّافُ : الحَسَنُ الخُلُقِ العَطُوفُ على الناس بفضْلِهِ.|العَطَّافُ الذي يحمي المنهزمين.


- عَطَفَ عَطَفَ عَطْفًا، وعُطُوفًا: مال وانحنى. يقال: عَطَفَت الظَّبْيَةُ: أَمالتْ عُنُقَها وحَنَتْهُ.|عَطَفَ إِلى ناحية كذا: مالَ وتحوَّل. يقال: عَطَفَ فلانٌ عن كذا: رَجَعَ وانصرف.|عَطَفَ الناقةُ على ولدِها: حَنتْ عليه ودَرَّ لَبَنُها.|عَطَفَ عليه: أَشْفَقَ ورَحِمَ.|عَطَفَ حَمَلَ وكَرَّ.|عَطَفَ الشيءَ عَطْفًا: حَنَاهُ وأَمالَهُ.|عَطَفَ اللفْظَ على سابقه: أَتبعه إِياه بوساطة حرف.|عَطَفَ اللهُ قَلْبَ السُّلْطَانِ وبقَلْبهِ على رَعِيِّتِهِ: جَعَلَهُ عاطفًا رحيما.


- تَعَاطَفَ القوْمُ: عَطَفَ بعضُهم على بعض.|تَعَاطَفَ فلانٌ في مِشْيَتِهِ: تثنَّى.


- العَاطُوفُ : مِصْيَدَةٌ فيها خَشَبَةٌ مَعْقُوفَةٌ.


- اسْتَعْطَفَهُ : سأَلَهُ أَن يَعْطِفَ عليه.


- العاطِفَةُ : القَرابة.|العاطِفَةُ أَسباب القَرابة.|العاطِفَةُ الصلةُ من جهة الولاء.|العاطِفَةُ الشَّفقةُ.|العاطِفَةُ (في علم النفس) : استعدادٌ نفسيٌّ ينزِعُ بصاحبه إِلى الشعور بانفعالات معيَّنة والقيام بسلوك خاصٍّ حِيالَ فكرة أَو شيء


- انْعَطَفَ : مالَ وانحنى.


- المُنْعَطَفُ المُنْعَطَفُ مُنْعَطَفُ الطريق: مُنْعَرَجُهُ ومُنْحَنَاهُ.


- المِعْطَفُ : العِطَافُ. والجمع : معاطِف.


- اعْتَطَفَ العِطَافَ، وبه: لَبِسَهُ.|اعْتَطَفَ السَّيْفَ والقَوْسَ: حَمَلهُما.


- العَطَفُ : الكَشُوث، وهو نبتٌ لا ورقَ له ولا أَفْنانٌ، من الفصيلة العليقية، يَلتوِي على البرسيم والكَتَّان ونحوِهما من النباتات، ويعيش متطفلاً.


- العِطْفُ العِطْفُ عِطْفُ كل شيءٍ: جانبُه؛ وهو من الإِنسانِ من لدُن رأْسه إِلى وَركه.|العِطْفُ وسَطُ الطريق وأَعلاه . والجمع : .| أَعْطَافٌ، وعِطَافٌ، وعُطُوفٌ. يقال: ثَنَى عِطْفَهُ: أَعْرَض.| ومَرَّ يَنْظُرُ في عِطْفِهِ: مرَّ مُعْجَبًا بِنَفْسِهِ.


- تَعَطَّفَ : عَطَفَ.|تَعَطَّفَ عليه: وصَلَهُ وبَرَّه.|تَعَطَّفَ أَشْفَقَ عليه.|تَعَطَّفَ العِطافَ، وبه: لَبِسَهُ.


- عَطَّفَ الشيءَ: حَنَاهُ وأَمالَهُ.|عَطَّفَ فلانًا العِطَافَ أَو المِعْطَفَ، وبه: أَلبسَه إِياه.|عَطَّفَ الناقةَ على ولدِها: جعَلَها تعطفُ عليه.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| عَطَفْتُ، أَعْطِفُ، اِعْطِفْ، مصدر عَطْفٌ، عُطُوفٌ.|1- عَطَفَ إِلَيْهِ : مَالَ- عَطَفَ إِلَى الْجِهَةِ اليُسْرَى.|2- يَعْطِفُ عَلَيْهِ مِنْ حِينٍ لآخَرَ : يَحِنُّ، يُشْفِقُ.|3- عَطَفَ اللَّهُ قَلْبَهُ وَبِقَلْبِهِ : جَعَلَهُ رَحِيماً، عَطُوفاً.|4- عَطَفَ كَلِمَةً عَلَى أُخْرَى : أَتْبَعَهَا إِيَّاهَا بِحَرْفِ عَطْفٍ.|5- عَطَفَتِ النَّاقَةُ عَلَى وَلَدِهَا : حَّنَتْ عَلَيْهِ وَدَرَّ لَبَنُهَا.|6- عَطَفَهُ عَنِ الأَمْرِ : أَمَالَهُ وَصَرَفَهُ عَنْهُ.|7- عَطَفَ العُودَ : حَنَاهُ.|8- عَطَفَ الوِسَادَةَ : ثَنَاهَا، طَوَاهَا.


- (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| تَعَطَّفْتُ، أَتَعَطَّفُ، تَعَطَّفْ، مصدر تَعَطُّفٌ.|1- تَعَطَّفَ عَلَيْهِ : حَنَّ عَلَيْهِ وَرَقَّ لَهُ، أَحْسَنَ مُعَامَلَتَهُ.|2- تَعَطَّفَ الطَّرِيقَ يَسَاراً :مَالَ إِلَيْهَا يَسَاراً.|3- تَعَطَّفَ الثَّوْبَ أَوْ بِهِ : اِرْتَدَاهُ، لَبِسَهُ.


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِنْعَطَفْتُ، أَنْعَطِفُ، اِنْعَطِفْ، مصدر اِنْعِطافٌ.|1- اِنْعَطَفَ إلى اليَسارِ : مالَ، اِنْحَرَفَ، اِنْعَرَجَ- لَمْ يَعُدْ أَمامَهُ إِلاَّ أَنْ يَنْعَطِفَ بَعيداً طَلَباً لِلنَّجاةِ.|2- اِنْعَطَفَ الغُصْنُ : اِلْتَوَى، اِنْحَنَى، مَالَ- اِنْعَطَفَ الطَّرِيقُ.


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَعَاطَفْتُ، أَتَعَاطَفُ، تَعَاطَفْ، مصدر تَعَاطُفٌ.|1- تَعَاطَفَ الجَارَانِ : حَنَّ، عَطَفَ أَحُدُهُما عَلَى الآخَرِ- يَتَعَاطَفُ الإِخْوَةُ فِيمَا بَيْنَهُمْ.|2- تَعَاطَفَ فِي مِشْيَتِهِ : حَرَّكَ رَأْسَهُ وَتَمَايَلَ، تَثَنَّى.


- (فعل: رباعي متعد بحرف).| عَطَّفْتُ، أُعَطِّفُ، عَطِّفْ، مصدر تَعْطِيفٌ.|1- عَطَّفَ العُودَ : حَنَاهُ، أَمَالَهُ.|2- عَطَّفَ الوِسَادَةَ : ثَنَاهَا، طَوَاهَا.|3- عَطَّفَ وَلَدَهُ العِطَافَ أَوِ الْمِعْطَفَ وَبِهِ : أَلْبَسَهُ إِيَّاهُ.|4- عَطَّفَ الأُمَّ عَلَى وَلَدِهَا : جَعَلَهَا تَعْطِفُ عَلَيْهِ.


- (فعل: سداسي متعد).| اِسْتَعْطَفَ، يَسْتَعْطِفُ، مصدر اِسْتِعْطافٌ.|1- اِسْتَعْطَفَهُ لِيَرْفَقَ بِحالِهِ :اِبْتَهَلَ إِلَيْهِ، تَضَرَّعَ إِلَيْهِ لِيَعْطِفَ عَلَيْهِ.|2- اِسْتَعْطَفَتِ البِنْتُ أُمَّها : تَوَسَّلَتْ إِلَيْها.


- (مصدر اِسْتَعْطَفَ).|-جاءَ لاِسْتِعْطافِهِ :لِلتَّوَسُّلِ إِلَيْهِ وَطَلَبِ العَطْفِ.


- (مصدر اِنْعَطَفَ).|-وَقَفَ عِنْدَ انْعِطافِ الطَّريقِ : النُّقْطَةُ الَّتي يَنْعَرِجُ فيها الطَّريقُ، يَنْحَرِفُ فيها- مِنَ الخُطورَةِ أَنْ تَسْبَحَ عِنْدَ انْعِطافِ النَّهْرِ.


- (مصدر تَعَاطَفَ).|1- بَيْنَهُمَا تَعَاطُفٌ وَحُبٌّ وَوِئَامٌ : حَنَانٌ وَعَطْفٌ.|2- التَّعَاطُفُ فِي الْمَشْيِ : تَحْرِيكُ الرَّأْسِ وَتَمَايُلُهُ.


- (مصدر تَعَطَّفَ).|1- التَّعَطُّفُ عَلَيْهِمْ : إِحْسَانُ مُعَامَلَتِهِمْ.|2- تَعَطُّفُ الطَّرِيقِ شِمَالاً : الْمَيْلُ إِلَيْهَا شِمَالاً.


- (مصدر عَطَفَ).|1- فِي الطَّرِيقِ عَطْفٌ : اِعْوِجَاجٌ وَمَيْلٌ.|2- أَدَاةُ عَطْفٍ : أَدَاةُ رَبْطِ لَفْظٍ بِآخَرَ، وَحُرُوفُ العَطْفِ هِيَ: الوَاوُ، أَوِ الفَاءُ، أَوْ ثُمَّ.|3- نَظَرَ إِلَيْهِ نظْرَةَ عَطْفٍ : حَنَانٍ، شَفَقَةٍ، حُنُوٍّ- تَطَلَّعْتُ إِلَى وَجْهِ وَالِدِي فَإِذَا هُوَ يَطْفَحُ بِالعَطْفِ. (ع. بنجلون) :شَعَرَتِ الأُمُّ بِأَنَّ قَلْبَهَا يَذُوبُ رِقَّةً وَعَطْفاً.


- ج : ـات. | ( مفعول من اِنْعَطَفَ).|1- مُنْعَطَفُ الطَّرِيقِ : مُنْعَرَجٌ، مَكَانُ انْحِرَافِهِ.|2- مُنْعَطَفُ الوَادِي : مُنْحَنَاهُ، مُنْعَرَجُهُ.


- جمع: أَعْطَافٌ. | 1- عِطْفُ الرَّجُلِ : جَانِبُهُ.|2- ثَنَى عَنِّي عِطْفَهُ : أَعْرَضَ، جَفاعلالحج آية 9 ثَانِيَ عِطْفِهِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ (قرآن).


- جمع: عَوَاطِفُ. | 1- تَسُودُ بَيْنَهُمْ عَاطِفَةُ الْقَرَابَةِ : صِلَةُ الْقَرَابَةِ.|2- أَخَذَهُ نُبْلُ الْعَاطِفَةِ : الشَّفَقَة.|3- الْعَاطِفَةُ : (فِي عِلْمِ النَّفْسِ) : اِسْتِعْدَادٌ نَفْسِيٌّ يَنْزَعُ بِصَاحِبِهِ إِلَى الشُّعُورِ بِانْفِعَالاَتٍ مُعَيَّنَةٍ وَالْقِيَامِ بِسُلُوكٍ خَاصٍّ حُيَالَ فِكْرَةٍ أَوْ شَيْءٍ.


- جمع: عُطُفٌ. | (صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ).|-عَطُوفٌ عَلَى الفُقَرَاءِ : مُشْفِقٌ، مُحْسِنٌ، رَحِيمٌ.


- جمع: عُطُفٌ، أَعْطِفَةٌ. |-اِرْتَدَتْ عِطَافاً وَانْدَسَّتْ وَسَطَ الزِّحَامِ : رِدَاءٌ مِنَ الثَّوْبِ أَوِ الصُّوفِ يُلْبَسُ فَوْقَ الثِّيَابِ.


- جمع: مَعَاطِفُ. |-اِرْتَدَى المِعْطَفَ :مَلْبَسٌ، رِدَاءٌ غَلِيظٌ يُلْبَسُ فَوْقَ الثِّيَابِ أَيَّامَ البَرْدِ.


- جمع: مَعَاطِفُ. |-مَعْطَفُ الرَّجُلِ : عُنُقُهُ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ تَعَاطَفَ).|-مُتَعَاطِفٌ مَعَ آرَائِهِ : الْمُنَاصِرُ وَالْمُؤَيِّدُ لَهَا فِي حُدُودِ التَّعَاطُفِ.


- جمع: ـون، ـات، عُطُفٌ، عَطَفَةٌ. | (فاعل مِنْ عَطَفَ).|1- عَاطِفٌ عَلَيْهِ : مُشْفِقٌ عَلَيْهِ- اِسْتَقْبَلَهَا عَاطِفاً عَلَيْهَا مُتَطَلِّعاً إِلَى مَا وَرَاءَ حَدِيثِهَا. (ع. م. العقاد).|2- اِرْتَدَتْ عَاطِفَهَا : إِزَارَهَا.|3- حَرْفٌ عَاطِفٌ :أَيْ مِنْ حُرُوفِ الْعَطْفِ وَهِيَ : الْوَاوُ وَالْفَاءُ وَثُمَّ وَحَتَّى وَلاَ وَبَلْ وَأَمْ وَأَوْ وَلَكِنْ وَإِمَّا... وَإِمَّا.


- 1- « قوس عطفى » : معطوفة محدبة


- 1- المنعطف من الوادي : منحناه ومنعرجه ، جمع : منعطفات


- 1- إستعطفه : طلب منه أن يعطف عليه


- 1- إعتطف الثوب : لبسه|2- إعتطف القوس أو السيف : حمله


- 1- إمرأة لينة مطواع


- 1- إنعطف الشيء : مال وانحنى|2- إتجه ناحية : « إنعطف السائق بسيارته إلى »


- 1- تعاطف القوم : عطف بعضهم على بعضهم الآخر|2- تعاطف في مشيته : تثنى ، تمايل


- 1- تعطف عليه : عطف عليه وأحسن معاملته|2- تعطف الثوب : لبسه|3- تعطف الشيء : انحنى ومال


- 1- عاطف السادس من خيل السباق|2- عاطف : إزار|3- عاطف : أداة العطف في اللغة ، كـ « الواو » ونحوهما


- 1- عاطفة : مؤنث عاطف|2- عاطفة : شعور وإحساس : « عاطفة الحب ، عاطفة البغض »|3- عاطفة : شفقة|4- عاطفة : قرابة


- 1- عطاف : رداء|2- عطاف : رداء يلبس فوق الثياب في البرد|3- عطاف : سيف


- 1- عطف اليه : مال|2- عطف عليه : رق له ، رحمه|3- عطفت الناقة على ولدها : حنت عليه ودر لبنها|4- عطف : قلبه أو بقلبه : جعله رحيما رقيقا|5- عطفه عن الأمر : أماله وصرفه عنه|6- عطف عن الأمر : انصرف عنه|7- عطف : كلمة على ما قبلها : أتبعها إياها بالعطف|8- عطف الشيء : أماله ، حناه « عطف العود »|9- عطف الوسادة : ثناها ، طواها|11- عطف عليه : حمل وهجم


- 1- عطفة : النوع من عطف|2- عطفة : أطراف الكرم المتعلقة منه


- 1- عطوف : شفوق|2- عطوف : الذي يحمي المنهزمين|3- عطوف : محسن|4- عطوف التي تحب زوجها|5- عطوف : ناقة تعطف على الولد


- 1- عنق ، جمع : معاطف


- 1- قوس ، جمع : عطائف


- 1- كان طويل أشفار العين أو أهدابها


- 1- مصدر عطف|2- إعوجاج وميل : « عطف الطريق » 3- عطف في النحو : تابع يتبع متبوعه في الإعراب ، من أدواته : « الواو » و « ثم »|4- حنان


- 1- مصيدة فيها خشبة معقوقة الرأس ، جمع : عواطيف


- 1- معطف : رداء واق من البرد أو المطر|2- معطف : سيف


- 1- واحدة العطف


- ع ط ف: (عَطَفَ) مَالَ. وَعَطَفَ الْعُودَ (فَانْعَطَفَ) . وَعَطَفَ الْوِسَادَةَ ثَنَاهَا. وَعَطَفَ عَلَيْهِ أَشْفَقَ وَبَابُ الْكُلِّ ضَرَبَ. وَ (الْمِعْطَفُ) بِكَسْرِ الْمِيمِ الرِّدَاءُ وَكَذَا (الْعِطَافُ) . وَ (تَعَطَّفَ) عَلَيْهِ أَشْفَقَ. وَ (تَعَاطَفُوا) عَطَفَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ. وَ (اسْتَعْطَفَهُ) عَلَيْهِ (فَعَطَفَ) . وَ (عِطْفَا) الرَّجُلِ جَانَبَاهُ مِنْ لَدُنْ رَأْسِهِ إِلَى وَرِكَيْهِ. وَكَذَا عِطْفَا كُلِّ شَيْءٍ جَانِبَاهُ. وَثَنَى (عِطْفَهُ) عَنْهُ أَيْ أَعْرَضِ عَنْهُ. وَ (مُنْعَطَفُ) الْوَادِي بِفَتْحِ الطَّاءِ مُنْعَرَجُهُ وَمُنْحَنَاهُ.


- انعطفَ ينعطف ، انعطافًا ، فهو مُنْعَطِف | • انعطف الغُصْنُ مُطاوع عطَفَ/ عطَفَ إلى/ عطَفَ على: الْتَوَى، مالَ وانحنَى وانثنَى :-انعطف العودُ، - طريق منعطِفٌ: مُنحرفٌ، - انعطف الرَّجلُ إلى بيته: توجَّه، - انعطف ناحية اليمين: تحوّل.


- عَطوف ، جمع عُطُف: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عطَفَ/ عطَفَ إلى/ عطَفَ على: كثير العطف :-رجلٌ عَطوفٌ على الفقراء والمساكين، - قلبٌ عَطوفٌ، - أبٌ عَطوفٌ على ولده، - امرأةٌ عَطوفٌ: محبَّة لزوجها أو لبنيها.


- مُنْعَطَف | • منعَطف الطَّريق منحناه ومنعرجه :-مُنْعَطَفٌ خطِر/ ضيِّق، - مُنْعَطَف الوادي.


- عاطفيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى عاطفة: :-رسالة عاطفيَّة |• فتاة عاطفيَّة: تندفع بعواطفها أكثر من عقلها. |2 - مصدر صناعيّ من عاطفة: سرعة التَّأثُّر العاطفيّ بالمشاعر والأحاسيس العابرة |• عاطفيّة مفرطة: ميل أو ولع عاطفيّ. |3 - نزعة إلى الاعتماد على العاطفة أو إعطائها أهمِّيّة أكثر من اللاّزم. |• قِصَّة عاطفيَّة: (آداب) قصَّة تحكي شدّة أو ضيقًا شخصيًّا أو سوء حظٍّ، تهدف إلى إثارة الشَّفقة والتَّعاطف، أو تتناول ارتباطًا عاطفيًّا بين رجل وامرأة.


- تعاطفَ يتعاطف ، تعاطُفًا ، فهو مُتعاطِف | • تعاطف الأهلُ أشفق وحنا بعضُهم على بعض :-أسرةٌ متعاطِفة، - تعاطفَ الجيرانُ، - تعاطف الإخوةُ وتعاضدوا.


- تعاطُف :- مصدر تعاطفَ. |2 - اشتراك كائنين أو شخصين في المشاعر والوجدانات.


- عَطَف :(النبات) نبتٌ من الفصيلة العليقيّة، لا ورق له، يتلوّى على الشجر، ترعاه البقر وهو مُضِرٌّ بها.


- عَطْفَة ، جمع عَطَفات وعَطْفات: طريق مُلْتوية أو غير مباشرة تُستخدم مؤقّتًا بدلاً من الطّريق الرَّئيسيّة.


- مِعْطَف ، جمع معاطِفُ: رداء من صوفٍ ونحوه يُلْبسُ فوق الثِّيْاب اتِّقاءً للبَرْد :-ارتدى مِِعْطَفَه للوقاية من البرد، - معاطِفُ السَّيِّدات: ذات فَرْوَة خاصَّة، - ارتدى الطَّبيب مِعْطَفَه الأبيض.


- عِطْف ، جمع أعطاف: زاوية، جانب الشَّيء، وعند الإنسان جانبه من رأسه إلى وركه :-رجلٌ لَيِّنُ العِطْفِ، - {ثَانِيَ عِطْفِهِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللهِ}: لاويًا عُنُقَه أو متكبّرًا مُعْرِضًا |• ثنى عِطْفَه: تكبَّر وأعرض.


- عطَفَ / عطَفَ إلى / عطَفَ على يَعطِف ، عطْفًا ، فهو عاطِف وعَطُوف ، والمفعول مَعْطوف | • عطَف الغُصْنَ أماله، حناه. |• عطَف الوسادةَ: ثناها. |• عطَفه عن الأمر: أبعده وصرفه عنه. |• عطَف اللَّفظَ على سابقه: (النحو والصرف) أتبعه إيّاه بواسطة حرف العطف. |• عطَف إلى جاره: مال إليه وتوجّه، تحوّل ناحيته :-عطَف إلى صديقه/ اليمين/ بيته.|• عطَف على المسكين: أشفق وحنا عليه، عامله برفق ولين ورقّة :-عطَف على الفقراء/ أبنائه، - {ثَانِيَ عَطْفِهِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللهِ} [قرآن]: مكرِّرًا تعطُّفَه وترحُّمَه.


- انعطاف ، جمع انعطافات (لغير المصدر).|1- مصدر انعطفَ. |2 - (البيئة والجيولوجيا) تَغيُّرٌ مفاجئٌ في مَنحى الجبل.


- تعطَّفَ / تعطَّفَ بـ / تعطَّفَ على يَتعطَّف ، تعطُّفًا ، فهو مُتعطِّف ، والمفعول مُتعطَّف به | • تعطَّف الغُصنُ مال وانحنى :-تعطَّف العودُ.|• تعطَّف بالمِعْطَف: لَبِسه وارتداه :-تعطَّف بمِعطف الطَّبيب.|• تعطَّف على المساكين: أحسن إليهم وبرَّهم، وأشفق عليهم ووَصلهم :-تعطَّف على المُعوّقين، - مُتعطِّف مع الضُّعفاء.


- عَطْف :- مصدر عطَفَ/ عطَفَ إلى/ عطَفَ على. |2 - (النحو والصرف) إتباعُ لفظٍ سابقَه في إعرابه، وهو عطف نسق بأحد حروف العطف، وعطف بيان ويكون بالصِّفة المشبَّهة :-الواو وأو وثمَّ والفاءُ أهم حروف العَطْف |• حرف العَطْف: هو الذي يجمع بين المتعاطفين تحت حكمٍ واحد كالواو والفاء.


- عاطفة ، جمع عاطفات وعواطِفُ.|1- ميلٌ وشفقةٌ وحُنُوٌّ ورِقَّةٌ :-قلبٌ خالٍ من العاطِفة، - عاطفةُ الأب جيّاشة تجاه أولاده، - حرَّك العواطفَ بكلامه العذب |• جامد العاطفة: قاسٍ، لا يتأثَّر بسهولة، - جرَح عواطفَه: أساء إليه قولاً أو فعلاً. |2 - (علوم النفس) استعداد نَفسيّ ينزعُ بصاحبه إلى الشُّعور بانفعالات وجدانيّة خاصَّة والقيام بسلوك معيَّن حيال شخص أو جماعة أو فكرة معيّنَة :-عاطفة دينيَّة/ نبيلة، - عواطف الاحترام.


- استعطفَ يستعطف ، استعطافًا ، فهو مُستعطِف ، والمفعول مُستعطَف | • استعطف المتَّهمُ القاضيَ طلب منه أن يُشفق عليه، يرأف به :-استعطف والِدَه.


- عطَّفَ يعطِّف ، تعطيفًا ، فهو مُعطِّف ، والمفعول معطَّف | • عطَّفه على ولده جعله يُشفقُ عليه ويعامله برأفةٍ ورحمةٍ ورِقَّةِ ولِين :-عطَّف الابنَ على أُمِّه، - عطَّف النَّاقةَ على صغيرها.


- عاطِفيّ :- اسم منسوب إلى عاطفة. |2 - مَنْ يعتمد على العاطفة بدل العقل في أفعاله أو أفكاره أو بلاغته خاصَّة في أمور السِّياسة :-شابٌّ عاطفيّ: يُعطى أهميَّة للعواطف الرَّقيقة ويُظهرها طوعًا، - طبعٌ عاطفيّ: صادر عن عاطفة لا عن استدلال ومنفعة.


- عَطَف :(النبات) نبتٌ من الفصيلة العليقيّة، لا ورق له، يتلوّى على الشجر، ترعاه البقر وهو مُضِرٌّ بها.


- عَطْف :- مصدر عطَفَ/ عطَفَ إلى/ عطَفَ على. |2 - (النحو والصرف) إتباعُ لفظٍ سابقَه في إعرابه، وهو عطف نسق بأحد حروف العطف، وعطف بيان ويكون بالصِّفة المشبَّهة :-الواو وأو وثمَّ والفاءُ أهم حروف العَطْف |• حرف العَطْف: هو الذي يجمع بين المتعاطفين تحت حكمٍ واحد كالواو والفاء.


- عِطْف ، جمع أعطاف: زاوية، جانب الشَّيء، وعند الإنسان جانبه من رأسه إلى وركه :-رجلٌ لَيِّنُ العِطْفِ، - {ثَانِيَ عِطْفِهِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللهِ}: لاويًا عُنُقَه أو متكبّرًا مُعْرِضًا |• ثنى عِطْفَه: تكبَّر وأعرض.


- عطَفَ / عطَفَ إلى / عطَفَ على يَعطِف ، عطْفًا ، فهو عاطِف وعَطُوف ، والمفعول مَعْطوف | • عطَف الغُصْنَ أماله، حناه. |• عطَف الوسادةَ: ثناها. |• عطَفه عن الأمر: أبعده وصرفه عنه. |• عطَف اللَّفظَ على سابقه: (النحو والصرف) أتبعه إيّاه بواسطة حرف العطف. |• عطَف إلى جاره: مال إليه وتوجّه، تحوّل ناحيته :-عطَف إلى صديقه/ اليمين/ بيته.|• عطَف على المسكين: أشفق وحنا عليه، عامله برفق ولين ورقّة :-عطَف على الفقراء/ أبنائه، - {ثَانِيَ عَطْفِهِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللهِ} [قرآن]: مكرِّرًا تعطُّفَه وترحُّمَه.


- عطَّفَ يعطِّف ، تعطيفًا ، فهو مُعطِّف ، والمفعول معطَّف | • عطَّفه على ولده جعله يُشفقُ عليه ويعامله برأفةٍ ورحمةٍ ورِقَّةِ ولِين :-عطَّف الابنَ على أُمِّه، - عطَّف النَّاقةَ على صغيرها.


- عطْ فت، أي ملت. وعطفْت العود فانْعطف. وعطفْت الوسادة: ثنيتها. وعطفْت عليه، أي أشفقت. يقال: ما تثْنيتي عليك عاطفة من رح م أو قرابة. وعطف عليه، أي كرّ. قال أبو وجْزة السعديّ: العاطفون تحين ما من عاطف ... والمطْعمون زمان أين المطْعم وظبية عاطف: تعْطف جيدها إذا ربضت. والعطْفة: خرزة تؤخّذ ﺑﻬا النساء الرجال. والمعْطف بالسكر: الرداء، وكذلك العطاف. وقد تعطّفْت بالعطاف، أي ارتديت بالرداء. ومنه سمّي السيف عطافا. وتعطّف عليه: أشفق. وتعاطفوا: عطف بعضهم على بعض. والناقة العطوف: التي تعْطف على البوّ فترأمه. واسْتعْطفه عليه فعطف. وعطّفت العيدان، شدّد للكثرة. وقسيّ معطّفة، ولقاح معطّفة. وربما عطفوا عدةذوْد على فصي ل واحد فاحتلبوا ألباﻧﻬنّ ليدْررْن. والقوس المعطوفة، هي هذه العربيّة. وعطفا الرجل: جانباه من لدن رأسه إلى وركيه. وكذلك عطفا كلّ شيء: جانباه. ويقال:ثنى فلان عنّي عطفه، إذا أعرض عنك. ومنْعطف الوادي: منْعرجه ومنحناه.


- ,أجاز,أباح,أبغض,أجحف,أصلح,أفل,إستبد,إستد,إستقام,إستوى,إعتدل,إنتظم,إنصرف,استقام,


- ,إجحاف,إستبداد,استبداد,استعباد,بغي,تعسف,جور,ظلم,عات,عتو,عنو,غلاظة,قساوة,قسوة,


- أجاز , أباح , أبغض , أجحف , أصلح , أفل , إستبد , إستد , إستقام , إستوى , إعتدل , إنتظم , إنصرف , استقام


- إجحاف , إستبداد , استبداد , استعباد , بغي , تعسف , جور , ظلم , عات , عتو , عنو , غلاظة , قساوة , قسوة




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.