المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: متكامه
جذر الكلمة: كمه

- الكَمَه في التفسير: العَمَى الذي يُولَدُ به الإنسانُ. كَمِهَ بَصَرُهُ، بالكسر، كَمَهاً وهو أَكْمَه إذا اعْتَرَتْهُ ظُلْمَة تَطْمِسُ عليه. وفي الحديث: فإنهما يُكْمِهانِ الأَبْصارَ، والأَكْمَهُ: الذي يُولَدُ أَعمى. وفي التنزيل العزيز: وتُبْرِئُ الأَكْمَهَ؛ والفعلُ كالفِعل، وربما جاء الكَمَه في الشِّعْرِ العَمَى العارض؛ قال سُوَيْد: كَمِهَتْ عَيْناهُ لمّا ابْيَضَّتا، فهْوَ يَلْحَى نَفْسَه لمّا نَزَعْ قال ابن بري: وقد يجوز أَن يكون مُسْتعاراً من قولهم كَمِهَتِ الشمسُ إذا عَلَتْها غُبْرَةٌ فأَظْلَمت، كما تُظْلِمُ العينُ إذا عَلَتْها غُبْرَةُ العَمَى، ويجوز أَيضاً أَن يكون مستعاراً من قولهم كَمهَ الرجلُ إذا سُلِبَ عَقْلُه، لأَنّ العينَ بالكَمَهِ يُسْلَبُ نُورُها، ومعنى البيت أَن الحَسَدَ قد بَيَّضَ عينيه كما قال رؤبة: بَيَّضَ عَيْنيهِ العَمَى المُعَمِّي وذكر أَهلُ اللغة: أَن الكَمَهَ يكون خِلْقةً ويكون حادِثاً بعد بَصَرٍ، وعلى هذا الوجه الثاني فسر هذا البيت. قال ابن سيده: وربما قالوا للمسلوب العقلِ أَكْمَه؛ قال رؤبة: هَرَّجْتُ فارْتَدَّ ارْتِدادَ الأَكْمَهِ في غائلاتِ الحائرِ المُتَهْتِهِ ابن الأَعرابي: الأَكْمَهُ الذي يُبْصِرُ بالنهار ولا يُبْصِرُ بالليل. وقال أَبو الهيثم: الأَكْمَهُ الأَعْمَى الذي لا يُبْصِرُ فيتحيَّر ويَترَدَّدُ. ويقال: إن الأَكْمَه الذي تَلِدُه أُمُّه أََعمى؛ وأَنشد بيت رؤبة: هَرَّجتُ فارْتَدَّ ارْتِدادَ الأَكْمَهِ فوَصَفهُ بالهَرْج، وذكر أَنه كالأَكْمَهِ في حالِ هَرْجِه. وكَمِهَ النهارُ إذا اعْتَرَضتْ في شَمْسِه غُبْرَةٌ. وكَمِهَ الرجلُ: تغيَّر لوْنُه. والكامِهُ: الذي يَركبُ رأْسَه لا يَدْري أَيْنَ يتَوَجَّه. يقال: خرج يتَكَمَّهُ في الأَرض.


معجم تاج العروس
الكلمة: متكامه
جذر الكلمة: كمه

- : (الكَمَهُ، محرّكةً: العَمَى) الَّذِي (يُولَدُ بِهِ الإنْسانُ، أَو عامٌّ) فِي العَمَى العارِضِ؛ وَمِنْه قوْلُ سُوَيدٍ: كَمِهَتْ عَيْناهُ لمَّا ابْيَضَّتافهْوَ يَلْحَى نَفْسَه لمَّا نَزَعْورُبَّما يستدلُّ بالحدِيثِ: (فإنَّهما يَكْمِهانِ الأبْصارَ) . وقالَ ابنُ بَرِّي: وَقد يَجوزُ أَنْ يكونَ مُسْتعاراً مِن كَمِهَتِ الشمسُ، أَو مِن قَوْلِهم كَمِهَ الرَّجُلُ إِذا سُلِبَ عَقْلُه، قالَ: ومعْنَى البَيْتِ أَنَّ الحَسَدَ بَيَّضَ عَيْنَيْه؛ كَمَا قالَ رُؤْبَة: بَيّضَ عَيْنَيْه العَمَى المُعَمِّي وذَكَرَ أَهْلُ اللغَةِ: أَنَّ الكَمَهَ يكونُ خِلْقةً ويكونُ حادِثاً بعْدَ بَصَرٍ، وعَلى هَذَا الوَجْهِ الثَّانِي فُسِّر هَذَا البَيْتُ. (كَمِهَ) الرَّجُلُ، (كفَرِحَ) ، فَهُوَ أَكْمَه: إِذا (عَمِيَ. (و) أَيْضاً: (صارَ أَعْشَى) ، وَهُوَ الَّذِي يُبْصِرُ بالنهارِ وَلَا يُبْصِرُ بالليْلِ، وَبِه فَسَّرَ البُخارِي. وقالَ شرَّاحُه كأكْثَر أَهْل الغَريبِ: إنَّه غَلَطٌ لَا قائِلَ بِهِ. وقالَ السّهيليّ: بلْ هُوَ قَوْل فِيهِ. قُلْتُ: وَهُوَ قَوْلُ ابنِ الأعْرابيّ ونَسَبَه الصَّاغانيُّ إِلَى مُجاهِدٍ. (و) كَمِهَ (بَصَرُهُ: اعْتَرَتْهُ ظُلْمَةٌ تَطْمِسُ عَلَيْهِ. (و) كَمِهَ (النَّهارُ: اعْتَرَضَتْ فِي شَمْسِهِ غُبْرَةٌ) ، وَهُوَ مجازٌ. (و) كَمِهَ (فلانٌ: تَغَيَّرَ لَوْنُه) ؛) وَهُوَ مجازٌ. (و) أَيْضاً: (زَالَ عَقْلُهُ) وسُلِبَ؛ عَن المُفَضَّل. (والكُمْهُ، بالضَّمِّ: سَمَكٌ) بَحْريٌّ. (والمُكَمَّهُ العَيْنَيْن، كمُعَظَّمٍ: مَنْ لم تَنْفَتِحْ عَيْناهُ) ؛) عَن الفرَّاء. (و) قالَ أَبو سعيدٍ: (الكامِهُ مَنْ يَرْكَبُ رأْسَهُ لَا يَدْرِي أَيْنَ يَتَوجَّهُ) ؛) نَقَلَهُ الجوْهرِيُّ، وَهُوَ مجازٌ. (كالمُتَكَمِّهِ) .) يقالُ: خَرَجَ يَتَكَمَّهُ فِي الأرضِ ويَتَقَمَّهُ، أَي خَرَجَ ضالاًّ لَا يَدْرِي أَيْنَ يَتَوَجَّهُ. (وذَهَبَتْ إبِلُهُ كَعُمَّيْهَى، كعُمَّيْهَى) زِنَةً ومعْنًى. (و) مِن المجازِ: (كَلَلأٌ أَكْمَهُ) :) أَي (كثيرٌ لَا يُدْرَى أَيْنَ يُتَوَجَّهُ لَهُ لِكَثْرَتِهِ) ؛) كَمَا فِي الأساسِ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: كَمِهَتِ الشمسُ: إِذا عَلَتْها غُبْرَةٌ فأَظْلَمَتْ. والأَكْمَهُ: المَسْلوبُ العَقْلِ. وكَمِهَ لَوْنُه: تَغَيَّرَ. وكَمِهَ: تَحَيَّرَ وتَرَدَّدَ. والأَكْمَهُ: المَمْسوحُ العَيْنِ؛ نَقَلَهُ البُخارِي عَن مُجاهِد.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: متكامه
جذر الكلمة: كمه

- ـ الكَمَهُ، محرَّكةً: العَمَى يُولَدُ به الإِنْسانُ، ـ أو عامٌّ كَمِهَ، كفَرِحَ: عَمِيَ، وصارَ أعْشَى، ـ وـ بَصَرُهُ: اعْتَرَتْه ظُلْمَةٌ تَطْمِسُ عليه، ـ وـ النَّهارُ: اعْتَرَضَتْ في شَمْسِهِ غُبْرَةٌ، ـ وـ فلانٌ: تَغَيَّرَ لَوْنُهُ، وزالَ عَقْلُهُ. ـ والكُمْهُ، بالضم: سَمَكٌ. ـ والمُكَمَّهُ العَيْنَيْنِ، كمُعَظَّمٍ: مَنْ لم تَنْفَتِحْ عَيْناهُ. ـ والكامِهُ: مَنْ يَرْكَبُ رأسَهُ لا يَدْرِي أينَ يَتَوَجَّهُ، ـ كالمُتَكَمِّهِ. ـ وذَهَبَتْ إِبِلُهُ كُمَّيْهَى: كعُمَّيْهَى. ـ وكَلَأٌ أكْمَهُ: كثيرٌ، لا يُدْرَى أيْنَ يُتَوَجَّهُ له لِكَثْرَتِه.


المعجم الوسيط
الكلمة: متكامه
جذر الكلمة: كمه

- المُكَمَّهُ : من لم تتفتَّحْ عيناه., الكَمَهُ : العَمَى يُولد به الإِنسان., الأَكْمَهُ الأَكْمَهُ كَلأٌ أَكْمَهُ: كثيرٌ لا يُدْرَى أَين يُتوَجَّه له لكثرته., كَمِهَ النَّهارُ كَمِهَ كَمَهًا: اعترضت في شمسِه غُبْرَةٌ. يقال: كَمِهَت الشَّمْسُ: عَلَتْها غُبرة فأَظلمت.|كَمِهَ الرَّجلُ: عَمِيَ، أَو صارَ أَعشى فهو أَكْمَهُ، وهي كَمْهاءُ. يقال: كَمِه بصرُه.|كَمِهَ سُلِب عَقْلُه.|كَمِهَ تغير لونُه.|كَمِهَ تحيَّرَ وتردَّدَ., الكَامِهُ : مَن يركَب رأْسَه، لا يَدْري أَين يتوجَّه., تَكمَّهَ في الأَرض ذهب متحيِّرًا ضالاً لا يدري أَين يتَّجه.


المعجم الرائد
الكلمة: متكامه
جذر الكلمة: كمه

- 1- كامه : من يركب رأسه ويذهب في الأرض لا يدري أين يتوجه, 1- مصدر كمه|2- عمى خلقة, 1- « ذهبت جماله كميهى » : أي لم يعلم أين ذهبت, 1- كمه : عمي|2- كمه : صار أعشى ( : أنظر الأعشى), 1- تكمه في الأرض : ذهب فيه متحيرا لا يدري أين يتوجه, 1- أعمى خلقة, 1- « المكمه العينين » : من لم تتفتح عيناه ، أعمى خلقة, 1- أكمه : أعمى|2- أكمه : مولود أعمى|3- أكمه : الذي صار أعمى|4- أكمه : الذي تغير لونه|5- أكمه : نهاركثر غبارة|6- أكمه : مجنون|7- أكمه من المراعي الخصب


معجم مختار الصحاح
الكلمة: متكامه
جذر الكلمة: كمه

- ك م هـ: (الْأَكْمَهُ) الَّذِي يُولَدُ أَعْمَى وَقَدْ (كَمِهَ) مِنْ بَابِ طَرِبَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: متكامه
جذر الكلمة: كمه

- كمِهَ يَكمَه ، كَمَهًا ، فهو أكمَهُ | • كمِه الشّخصُ عمِي :-لم تكمه عيناه، ولكن كمِهت بصيرتُه، - {وَتُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ بِإِذْنِي} ., كَمَه :مصدر كمِهَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: متكامه
جذر الكلمة: كمه

- كَمَه :مصدر كمِهَ., كمِهَ يَكمَه ، كَمَهًا ، فهو أكمَهُ | • كمِه الشّخصُ عمِي :-لم تكمه عيناه، ولكن كمِهت بصيرتُه، - {وَتُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ بِإِذْنِي} .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: متكامه
جذر الكلمة: كمه

- الأكْمه: الذي يولد أعمى. وقدكمهكمها. قال رؤبة: هرّجْت فارْتدّ ارتداد الأكْمه واستعاره سويْد فجعله عارضا بقوله:كمهتْ عيناه حتّى ابْيضّتا أبو سعيد: الكامه: الذي يركب رأسه فلا يدري أين يتوجّه. يقال: خرج يتكمّه في الأرض.



الأكثر بحثاً