أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- النُّبْل، بالضم: الذَّكاءُ والنَّجابة، وقد نَبُلَ نُبْلاً ونَبالة وتَنَبَّل، وهو نَبِيلٌ ونَبْلٌ، والأُنثى نَبْلة، والجمع نِبالٌ، بالكسر، ونَبَلٌ، بالتحريك، ونَبَلة. والنَّبِيلة: الفَضِيلة (* قوله «ونبل بالتحريك ونبلة والنبيلة الفضيلة» هكذا في الأصل المعول عليه مصلحاً بخط السيد مرتضى لتقطيع في الورق، وفي بعض النسخ: ونبل بالتحريك مثل كريم وكرم، الليث: النبل في الفضل والفضيلة إلى آخر ما هنا) ، وأَما النَّبالة فهي أَعمّ تجري مَجْرَى النُّبْل، وتكون مصدراً للشيء النَّبيل الجسيم؛ وأَنشد: كَعْثَبُها نَبِيلُ قال: وهو يَعيبها بهذا، قال: والنَّبَلُ في معنى جماعة النَّبيل، كما أَن الأَدَم جماعة الأَدِيم، والكَرَم قد يجيء جماعة الكريم. وفي بعض القول: رجل نَبْل وامرأَة نَبْلة وقوم نِبالٌ، وفي المعنى الأَول قوم نُبَلاء. الجوهري: النُّبْل والنَّبالة الفَضْل، وامرأَة نَبِيلة في الحسن بَيِّنة النَّبالة؛ وأَنشد ابن الأَعرابي في صفة امرأَة: ولم تَنَطَّقْها على غِلالَهْ، إِلاَّ لِحُسنِ الخَلْق والنَّبالَهْ وكذلك الناقة في حسن الخَلْق. وفرسٌ نَبِيل المَحْزِم: حَسَنه مع غلظ؛ قال عنترة: وَحَشيّتي سَرْجٌ على عَبْل الشَّوَى، مهدٍ مراكِلُهُ، نَبِيلِ المَحْزِمِ وكذلك الرجل؛ أَنشد ثعلب في صفة رجل: فقامَ وَثَّابٌ نَبيلٌ مَحْزِمُهْ، لم يَلْقَ بُؤْساً لحمه ولا دَمُهْ ويقال: ما انتَبَلَ نَبْلَهُ إِلاَّ بأَخَرةٍ، ونُبْلَه ونَبَالَه كذلك أَي لم يَنْتَبِه له وما بالي به؛ قال يعقوب: وفيها أَربع لغات: نُبْلَه ونَبالَهُ ونَبالتَه ونُبالَتَه؛ قال ابن بري: اللغات الأَربع التي ذكرها يعقوب إِنما هي نُبْلَه ونَبْلَه ونَبالَه ونَبالَتَه لا غير. وأَتاني فلانٌ وأَتاني هذا الأَمر وما نَبَلْت نَبْلَه أَنْبُل أَي ما شعَرْت به ولا أَردته؛ وقال اللحياني: أَتاني ذلك الأَمر وما انتَبَلْت نُبْلَه ونُبْلَتَه؛ قال: وهي لغة القَناني، ونَبالَه ونَبالَته أَي ما علمت به، قال: وقال بعضهم معناه ما شَعرْت به ولا تهيَّأْت له ولا أَخذت أُهْبَتَه، يقال ذلك للرجل يغْفُل عن الأَمر في وقته ثم ينتبه له بعد إِدْباره. وفي حديث النضر بن كَلْدة: والله يا معْشَر قريش لقد نزل بكم أَمر ما ابْتَلْتم بَتْلَه؛ قال الخطابي: هذا خطأ والصواب ما انتَبَلْتم نُبْله أَي ما انتبهتم له ولم تعلموا علمه، تقول العرب: أَنذرتك الأَمر فلم تَنْتَبِل نَبْله أَي ما انتبهت له، والله أَعلم. ابن الأَعرابي: النُّبْلة اللُّقْمة الصغيرة وهي المَدَرَة الصغيرة. الجوهري: والنُّبْلة العطيَّة. والنَّبَل: الكِبارُ؛ قال بشر: نَبِيلة موضع الحِجْلَيْنِ خَوْدٌ، وفي الكَشْحَيْن والبطْن اضْطِمار والنَّبَلُ أَيضاً: الصِّغار، وهو من الأَضداد. والنَّبَل: عِظام الحجارة والمَدَر ونحوهما وصغارها ضدّ، واحدتها نَبَلة، وقيل: النَّبَل العِظام والصِّغار من الحجارة والإِبل والناس وغيرهم. والنَّبَلُ: الحجارة التي يُسْتنجى بها؛ ومنه الحديث: اتَّقُوا المَلاعِنَ وأَعِدُّوا النَّبَل؛ قال أَبو عبيد: وبعضهم يقول النُّبَل؛ قال ابن الأَثير: واحدتها نُبْلة كغُرْفة وغُرَف، والمحدثون يفتحون النون والباء كأَنه جمع نبيل في التقدير؛ والنَّبَل، بالفتح، في غير هذا الكِبار من الإِبل والصغار، وهو من الأَضداد. ونبَّلَه نُبَلاً: أَعطاه إِياها يستنجي بها، وتَنَبَّلَ بها: اسْتَنْجى؛ قال الأَصمعي: أَراها هكذا بضم النون وفتح الباء. يقال: نَبِّلْني أَحجاراً للاستنجاء أَي أَعطنيها، ونَبِّلني عَرْقاً أَي أَعطنيه. قال أَبو عبيد: المحدثون يقولون النَّبَل، بفتح النون، قال: ونراها سميت نَبَلاً لصغرها، وهذا من الأَضداد في كلام العرب أَن يقال للعِظام نَبَل وللصغار نَبَل. وحكى ابن بري عن ابن خالويه: النَّبَل جمع نابِل وهي الحذَّاق بعمَل السلاح. والنَّبَل: حجارة الاستنجاء، قال: ويقال النُّبَل، بضم النون؛ قال محمد بن إِسحق بن عيسى: سمعت القاسم بن معن يقول: إِن رجلاً من العرب توُفِّيَ فوَرِثه أَخوه فعيَّره رجل بأَنه فرِح بموت أَخيه لمَّا ورثه فقال الرجل: أَفْرَحُ أَنْ أُرْزَأَ الكِرامَ، وأَنْ أُورَثَ ذَوْداً شَصائصاً نَبَلا؟ إِن كنتَ أَزْنَنْتَني بها كَذِباً، جَزْءُ، فَلاقَيْتَ مِثْلَها عَجِلا يقول: أَأَفْرَح بصِغار الإِبل وقد رُزِئْت بكِبار الكِرام؟ قال: وبعضهم يَرْويه نُبَلا، يريد جمع نُبْلة، وهي العظيمة؛ قال ابن بري: الشعر لحضْرَميِّ بني عامر، والنَّبَل في الشِّعْر الصِّغارُ الأَجسام، قال: فنَرى أَن حجارة الاستنجاء سُمِّيت نَبَلاً لصَغارتها. وقال أَبو سعيد: كلما ناولْت شيئاً ورَميته فهو نَبَل، قال: وفي هذا طريق آخر: يقال ما كانت نُبْلَتك من فلان فيما صنعْت أَي ما كان جَزاؤُك وثوابُك منه، قال: وأَما ما روي شَصائصاً نَبَلا، بفتح النون، فهو خطأ والصحيح نُبَلا، بضم النون. والنُّبَلُ ههنا: عِوَضٌ مما أُصِبْت به، وهو مردود إِلى قولنا ما كانت نُبْلَتُك من فلان أَي ما كان ثوابُك. وقال أَبو حاتم فيما أَلَّفه من الأَضداد: يقال ضَبٌّ نَبَلٌ وهو الضخم، وقالوا: النَّبَل الخسيسُ؛ قاله أَبو عبيد وأَنشد: أُورَثَ ذوْداً شَصائصاً نَبَلا بفتح النون؛ قال أَبو منصور: أَما الذي في الحديث وأَعِدُّوا النُّبَل، فهو بضم النون، جمع النُّبْلة وهو ما تَناولْته من مَدَرٍ أَو حجَر، وأَما النَّبَل فقد جاء بمعنى النَّبيل الجسيم وجاء بمعنى الخسيس، ومن هذا قيل للرجل القصير تِنْبَل وتِنْبال؛ وأَنشد أَبو الهيثم بيت طرفة: وهو بِسَمْلِ المُعْضَلات نَبِيلُ (* قوله «وهو بسمل المعضلات نبيل» هكذا في الأصل بالنون والباء والياء التحتية في الشطر وتفسيره، والذي في شرح القاموس فيهما تنبل كدرهم بالمثناة الفوقية والنون والباء ويشهد له ما يأْتي). فقال: قال بعضهم نَبيل أَي عاقل، وقيل: حاذِق، وهو نبيلُ الرأْي أَي جيِّده، وقيل: نبيل أَي رفيق بإِصلاح عِظام الأُمور. واسْتَنْبَل المالَ: أَخذ خِيارَه. ونُبْلة كل شيء: خِيارُه، والجمع نُبُلات مثل حُجْرة وحُجُرات؛ وقال الكميت: لآلئ، من نُبُلاتِ الصِّوا رِ، كحْلَ المَدامِع لا تَكْتَحِل أَي خِيار الصِّوار، شبَّه البقر الوَحْشِيَّ باللآلئ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: مُقَدِّماً سَطِيحةً أَو أَنْبَلا قال ابن سيده: لم يفسره إِلا أَني أَظنه أَصْغَرَ من ذلك لما قدَّمته من أَن النَّبَل الصغارُ، أَو أَكبرَ لما قدَّمت من أَن النَّبَل الكِبارُ، وإِن كان ذلك ليس له فعل. والتِّنْبالُ والتِّنْبالةُ؛ القصير بَيِّن التِّنْبالة، ذهب ثعلب إِلى أَنه من النَّبَل، وجعله سيبويه رباعيّاً. والنَّبْلُ: السهام، وقيل: السِّهامُ العربية، وهي مؤنثة لا واحد له من لفظه، فلا يقال نَبْلة وإِنما يقال سهم ونشَّابة؛ قال أَبو حنيفة: وقال بعضهم واحدتها نَبْلة، والصحيح أَنه لا واحد له إِلا السَّهْم؛ التهذيب: إِذا رجعوا إِلى واحدة قيل سهم؛ وأَنشد: لا تَجْفوَانِي وانْبُلاني بكسره (* قوله «لا تجفواني» هكذا في الأصل وانظر الشاهد فيه). وحكي نَبْل ونُبْلان وأَنْبال ونِبال؛ قال الشاعر: وكنتُ إِذا رَمَيْتُ ذَوِي سَوادٍ بأَنْبالٍ، مَرَقْنَ من السَّوادِ وأَنشد ابن بري على نِبال قولَ أَبي النجم: واحْبِسْنَ في الجَعْبةِ من نِبالها وقول اللَّعِين: ولكنْ حَقّها هُرْدَ النِّبال (* قوله ولكن حقها هرد النبال» هكذا في الأصل مضبوطاً). وقال الفراء: النَّبْل بمنزلة الذَّوْد. يقال: هذه النَّبْلُ، وتصغَّر بطرح الهاء، وصاحبها نابلٌ. ورجل نابِلٌ: ذو نَبْلٍ. والنابِلُ: الذي يعمَل النَّبْلَ، وكان حقه أَن يكون بالتشديد، والفعل النِّبالةُ. ابن السكيت: رجل نابلٌ ونَبَّال إِذا كان معه نَبْل، فإِذا كان يعملها قلت نابِلٌ. ونابَلْتُه فَنَبَلْته إِذا كنت أَجودَ نَبْلاً منه، قال: وقد يكون ذلك في النُّبْل أَيضاً، وتقول: هذا رجل مُتَنَبِّل نَبْله إِذا كان معه نَبْل. وتَنَبَّل أَيضاً أَي تكلَّف النُّبْل. وتَنَبَّل أَي أَخذ الأَنْبَل فالأَنْبَل؛ وأَنشد ابن بري لأَوس:وأَمْلَقَ ما عندي خُطوبٌ تَنَبَّلُ وفي المثل: ثارَ حابِلُهم على نابِلِهم أَي أَوْقَدوا بينهم الشرَّ. ونَبَّال، بالتشديد: صانعٌ للنَّبْل، ويقال أَيضاً: صاحب النَّبْل؛ قال امرؤ القيس: وليس بذي رُمْحٍ فيَطْعُنني به، وليس بذي سَيْف، وليس بنَبَّال يعني ليس بذي نَبْل. وكان أَبو حَرَّار يقول: ليس بِنابِلٍ مثل لابِنٍ وتامِر. قال ابن بري: النَّبَّال، بالتشديد، الذي يعمل النَّبْل، والنابِلُ صاحب النَّبْل، هذا هو المستعمل؛ قال الراجز: ما عِلَّتي وأَنا جَلْدٌ نابِلُ، والقَوْسُ فيها وَتَرٌ عُنابِلُ ونسب ابن الأَثير هذا القول لعاصم وقال: نابِل أَي ذو نَبْل، قال: وربما جاء نَبَّال في موضع نابِل، ونابِلٌ في موضع نَبَّال. وليس القياس؛ قال سيبويه: يقولون لِذِي التَّمْر واللَّبن والنَّبْل تامِر ولابِن ونابِل، وإِن كان شيء من هذا صَنْعَتَه تَمَّار ولَبَّان ونَبَّال، ثم قال: وقد تقول لِذِي السَّيْف سَيَّاف ولِذِي النَّبْل نَبَّال، على التشبيه بالآخر، وحِرْفَته النِّبالة. ومُتَنَبِّل: حامل نَبْل. وَنَبَله بالنَّبْل يَنْبُله نَبْلاً: رماه بالنَّبْل. وقوم نُبَّل: رُماةٌ؛ عن أَبي حنيفة. ونَبَلَه يَنْبُله نَبْلاً وأَنْبَله، كلاهما: أَعطاه النَّبْل. وأَنْبَلْته سهماً. أَعطيته. واسْتنْبَله: سأَله النَّبْل. ونَبِّلْني أَي هَبْ لي نِبالاً. واسْتَنْبَلني فلان فأَنْبَلْتُه أَي أَعطيته نَبْلاً، وفي الصحاح: اسْتَنْبَلَي فَنَبَلْته أَي ناولته نَبْلاً. ونَبَل على القوم يَنْبُل: لقط لهم النَّبْل ثم دفعها إِليهم ليرموا بها. وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: كنت أَيامَ الفِجار أَنْبُل على عُمُومَتي، وروي: كنت أُنَبِّل على عُمومتي يومَ الفِجَار؛ نَبَّلْت الرجل، بالتشديد، إِذا ناوَلْته النَّبْل ليرمي، وكذلك أَنْبَلْته. وفي الحديث: إِنّ سعداً كان يرمي بين يدي النبي، صلى الله عليه وسلم، يوم أُحُد والنبيُّ يُنَبِّلُه، وفي رواية: وفتىً يُنَبِّلُه كلما نَفِدتْ نَبْلُه، وفي رواية: يَنْبُلُه، بفتح الياء وتسكين النون وضم الباء؛ قال ابن الأَثير: قال ابن قتيبة وهو غلط من نَقَلة الحديث لأَن معنى نَبَلْته أَنْبُلُه إِذا رميته بالنَّبْل، وقال أَبو عمر الزاهد: بل هو صحيح، يعني يقال نَبَلْته وأَنْبَلْته ونَبَّلْته؛ ومنه الحديث: الرامِي ومُنْبِله، ويجوز أَن يريد بالمُنْبِل الذي يردُّ النَّبْل على الرامي من الهَدَف. ونَبَلَ بِسَهْم واحد: رَمَى به، ورجل نابِلٌ: حاذِق بالنَّبْل. وقال أَبو زيد: تَنابل فلان وفلان فَنَبَله فلان إِذا تَنافَرا أَيهما أَنْبَل، من النُّبْل، وأَيهما أَحذق عملاً. ونابَلَني فلان فنَبَلْته أَي كنت أَجود نَبْلاً منه؛ قال ابن سيده: روى بعض أَهل العلم عن رؤبة قال سأَلناه عن قول امرئ القيس: نَطْعُنُهم سُلْكَى ومَخْلوجةً، لَفْتَكَ لأْمين على نابِلِ (* قوله «لفتك إلخ» مع بعد كرك لأمين إلخ هكذا في الأصل). فقال: حدّثني أَبي عن أَبيه قال: حدثتني عمتي وكانت في بني دارِمٍ فقالت: سأَلت امرأَ القيس وهو يشرب طِلاءً مع علقمة بن عَبَدة ما معنى: كَرَّكَ لأْمَيْنِ على نابِلِ فقال: مررت بنابِلٍ وصاحبُه يناوِلُه الريش لُؤاماً وظُهاراً فما رأَيت أَسرع منه ولا أَحسن فشبَّهت به. التهذيب: النابِل الذي يرمي بالنَّبْل في قول امرئ القيس: كَرَّكَ لأْمَيْنِ على نابِلِ وقيل: هو الذي يُسَوِّي النِّبال. وهو من أَنْبَلِ الناس أَي أَعلمهم بالنَّبْل؛ قال: تَرَّصَ أَفْواقَها وقَوَّمَها أَنْبَلُ عَدْوانَ كُلِّها صَنَعَا وفلان نابِل أَي حاذِق بما يُمارِسُه من عمل؛ ومنه قول أَبي ذؤيب يصف عسلاً أَو نبعة: تَدَلَّى عليها، بالحِبال مُوَثَّقاً شديدَ الوَصاةِ، نابِلٌ وابنُ نابِلِ (* سيرد هذا البيت في الصفحة التالية وروايته مختلفة عما هو عليه هنا). الجوهري: والنابِلُ الحاذِق بالأَمر. يقال: فلان نابِل وابنُ نابِل أَي حاذِق وابن حاذِق؛ وأَنشد الأَصمعي لذي الإِصْبع: قَوَّمَ أَفْواقَها وتَرَّصَها أَنْبَلُ عَدْوانَ كلِّها صَنَعا أَي أَعلَمُهم بالنَّبْل. قال ابن سيده: وكل حاذِق نابِلِ؛ قال أَبو ذؤيب يصف عاسِلاً: تَدَلَّى عليها، بين سِبٍّ وخَيْطَةٍ، شديدُ الوَصاة نابِلٌ وابنُ نابِل جعله ابنَ نابِل لأَنه أَحْذَق له. وأَنْبَلَ قداحه: جاء بها غِلاظاً جافِية؛ حكاه أَبو حنيفة. وأَصابتني خُطوب تَنَبَّلَت ما عندي أَي أَخذت؛ قال اوس بن حجر: لمَّا رأَيتُ العُدْمَ قَيَّد نائِلي، وأَمْلَقَ ما عندي خُطوبٌ تَنَبَّل تَنَبَّلتْ ما عندي: ذهبت بما عندي. ونَبَلَتْ: حَمَلتْ. ونَبَلَ الرجلَ بالطعام ينْبُله: علَّله به وناوله الشيء بعد الشيء. ونَبَل به يَنْبُل: رَفَقَ. ولأَنْبُلَنَّك بنبالتك أَي لأَجزينك جزاءك. والنَّبْل: السير الشديد السريع، وقيل: حسْن السوق للإِبل، نَبَلَها يَنْبُلها نَبْلاً فيهما. ابن السكيت: نَبَلْت الإِبل أَنْبُلها نَبْلاً إِذا سقتها سوقاً شديداً. ونَبَلْت الإِبل أَي قمت بمصلحتها؛ قال زفر بن الخِيار المحاربي:لا تَأْوِيا للعِيسِ وانْبُلاها، فإِنها ما سَلِمَتْ قُواها، بَعِيدة المُصْبَحِ من مُمْساها، إِذا الإِكامُ لَمَعَتْ صُواها، لَبِئْسَما بُطْءٌ ولا تَرْعاها (* قوله «لا تأويا إلخ» المشاطير الثلاث الاول اوردها الجوهري، وفي الصاغاني وصواب انشاده: لا تأويا للعيس وانبلاها * لبئسما بطء ولا نرعاها فانها ان سلمت قواها * نائية المرفق عن رحاها بعيدة المصبح من ممساها * إذا الاكام لمعت صواها) أَبو زيد (* قوله «ابو زيد إلخ» عبارة الصاغاني: أبو زيد يقال انبل بقومك اي ارفق بهم، قال صخر الغيّ: فانبل بقومك اما كنت حاشرهم * وكل جامع محشور له نبل اي كل سيد جماعة يحشرهم اي يجمعهم اهـ. وضبط لفظ نبل بفتحتين وضمتين وكتب عليه لفظ معاً، وبهذه العبارة يعلم ما في الأصل). انبُل بقومك أَي ارْفُقْ بقومك، وكل جامِعِ مَحْشورٍ أَي سيدِ جماعةٍ يحشُرهم أَي يجمَعُهم له نُبُلٌ أَي رِفْق. قال: والنَّبْلُ في الحِذْق، والنَّبالةُ والنَّبْلُ في الرجال. ويقال: ثَمَرة نَبِيلة وقَدِح نَبِيل. وتَنَبَّل الرجلُ والبعيرُ: مات؛ وأَنشد ابن بري قول الشاعر: فقلت له: يَا با جُعادةَ إِنْ تَمُتْ، أَدَعْك ولا أَدْفِنْك حتى تَنَبَّل والنَّبِيلة: الجِيفةُ. والنَّبِيلةُ: المَيْتةُ. ابن الأَعرابي: انْتَبَل إِذا مات أَو قَتَل ونحو ذلك. وأَنْبَله عُرْفاً: أَعطاه إِيَّاه. والتِّنْبال: القصير.


- ـ النُّبْلُ، بالضم: الذَّكَاءُ والنَّجابَةُ. ـ نَبُلَ ككَرُمَ، ـ نَبالَةً وتَنَبَّلَ، فهو نَبيلٌ، ونَبَلٌ، محرَّكةً، وهي نَبْلَةٌ ـ ج: نِبَالٌ ونَبَلٌ، بالتحريكِ، ونَبَلَةٌ. ـ وامرأةٌ نبيلَةٌ في الحُسْنِ، بَيِّنَةُ النَّبَالَةِ، وكذا الناقَةُ والفَرَسُ والرجُلُ. ـ وما انْتَبَلَ نَبْلَهُ إلا بِأَخَرَةٍ ونَبالَهُ ونَبالَتَه ونُبْلَهُ ونُبْلَتَهُ، بِضمِّهِما، أي: لم يَتَنَبَّهْ له، وما شعَرَ به، ولا تَهَيَّأَ له. ـ والنَّبَلُ، محرَّكةً: عِظامُ الحِجَارَةِ والمَدَرِ، وصِغَارُهُمَا، ضِدٌّ، والحِجَارةُ يُسْتَنْجَى بها، ـ كالنُّبَلِ، كصُرَدٍ. ـ ونَبَّلَهُ النَّبَلَ تَنْبِيلاً: أعْطَاهُ إيَّاها يَسْتَنْجِي بها. ـ وتَنَبَّلَ بها: اسْتَنْجَى. ـ واسْتَنْبَلَ المالَ: أخَذَ خِيارَهُ. ـ والتِنْبالَةُ، بالكسر: القَصيرُ كالتِّنْبالِ، والقِصَرُ. ـ والنَّبْلُ: السِهامُ بلا واحدٍ، أو نَبْلَةٌ ـ ج: أنبالٌ ونِبالٌ ونُبْلانٌ. ـ والنَّبَّالُ: صاحِبُهُ وصَانِعُهُ، ـ كالنابِلِ. ـ وحِرْفَتُه: النِبالَةُ. ـ والمُتَنَبِّلُ: حامِلُهُ. ـ ونَبَلَهُ: رَماهُ به، أو أعطاهُ النَّبْلَ، ـ كأَنْبَلَهُ، ـ وـ على القومِ: لَقَطَهُ لهم، ـ وـ فلاناً بالطَّعامِ: عَلَّلَهُ به الشيءَ بعدَ الشيءِ، ـ وـ به: رَفَقَ، ـ وـ الإِبِلَ: ساقَهَا وقامَ بِمَصْلَحَتِهَا، وسارَ شَديداً. ـ وقوم نُبَّلٌ، كرُكَّعٍ: رُماةٌ. ـ والنابِلُ والنَّبيلُ: الحاذِقُ بالنَّبْلِ. وثارَ حابِلُهُم في ح ب ل. ـ وأنْبَلَ النَّخْلُ: أرْطَبَ، ـ وـ قدَاحَهُ: جاءَ بها غلاظاً. ـ وتَنَبَّلَ: ماتَ، وتَكَلَّفَ النَّبْلَ، وأخَذَ الأنْبَلَ فالأنْبَلَ، ـ وـ ما عندي: أخَذَهُ. ـ والنَّبيلَةُ: المَيْتَةُ. ـ والنُّبْلَةُ، بالضم: الثوابُ والجَزَاءُ، واللُّقْمَةُ. ـ وانْتَبَلَ: ماتَ، وقَتَلَ، ضِدٌّ، ـ وـ الشيءَ: احْتَمَلَهُ بمَرَّةٍ حَمْلاً سَريعاً. ـ ونابُلٌ، كآنُكٍ: رجُلٌ، ـ وع بإِفْريقِيَّةَ، منه أحمدُ بنُ علِيِّ بنِ عَمَّارٍ النابُلِيُّ. ـ وأنْبَلَ، كأحْمَدَ: ناحِيَةٌ ببَطَلْيَوْسَ. ـ وكزُفَرَ: نُبَلُ بنْتُ بَدْرٍ محدِّثَةٌ. ـ وأبو عاصِمٍ النَّبيلُ ثِقَةٌ. ـ وأخَذَ للأمرِ نُبالَتَهُ ونُبْلَهُ، بضمهما: عُدَّتَهُ وعتَادَهُ. ـ ونابَلْتُه فَنَبَلْتُه: كنتُ أجْوَدَ منه نَبْلاً، ـ أَو أكثَرَ نَبَالَةً، ـ وهو نابِلٌ وابنُ نابِلٍ: حاذِقٌ وابنُ حاذِقٍ. ـ ونَبيلَةُ بنتُ قَيْسٍ: صحابيَّةٌ.


- نَبَلَ النَّبْلَ نَبَلَ نَبْلا: صَنَعها وأَحسن إِعدادَها. يقال: هو يَنْبُل هذا الأمر: يُحْكِمُ معرفتَه.| وهو يَنْبُل الرّسمَ أَو التمثيل: يُحسنه ويُجيد القيامَ به.| وأَتاه أَمرٌ لم يَنْبُل نَبْلَه: لم يَتَّخذْ له عُدّتَه.|نَبَلَ الهدفَ: رماهُ بالنَّبْل.|نَبَلَ على فريقه في القتال أو المباراة: ناولهم النِّبال وقد أعدّها وجهَّزها للرمي.|نَبَلَ أَقرانَهُ: فاقَهُم نَبْلاً أو نُبْلاً فَنَبَلَهُم. يقال: نابلوهُ فَنَبَلَهُمْ.


- انْتَبَلَ النَّبْلَ: أعدّه. يقال: انتبل للأمر نَبْلَه: تهيّأ له واستعدّ.


- التِّنْبَالة : التِّنْبال. والجمع : تَنابيلُ.


- النَّابِلُ : الحاذِقٌ يعمل السلاح.|النَّابِلُ الرَّامي.|النَّابِلُ صَاحبُ النِّبال. والجمع : نُبَّلٌ. يقال: :-اختلط الحابلُ بالنابل :-: وقع الاضطراب فيما بينهم، فلا يُعرَفُ الصائد بالنبال من الصائد بالحبال.


- أنْبَلَ فلانٌ: أتَى بِولدٍ نبيل.|أنْبَلَ فلانًا: أعطاه نَبْلاً.|أنْبَلَ السِّهامَ: جعلها غليظة.


- النِّبَالَةُ : حرفةُ صَانع النِّبَال.


- نَابَلَهُ : غالبه في الحِذْق بالنَّبْل، أَو السَّبق في الفضل.


- النَّبِيلُ : الشَّريفُ. والجمع : نُبَلاءُ.


- اسْتَنْبَلَهُ : سألَه نَبْلا.|اسْتَنْبَلَهُ الشيءَ: أخذ خِيَارَه وأَفضلَه.


- نَبُلَ نَبُلَ نُبْلاً، ونَبالَةً: عظُم وشرُف. يقال: أجاد غذاءَها حتى نَبُل جسمُها، وأحسن تربيتَهُ فنبُلت أخلاقه.|نَبُلَ فلانٌ: كرُم حَسَبُه وحُمِدَت شمائِلُه فهو نبيلٌ، وهي نبيلة. يقال: رجلٌ نبيلُ الرأْي: جيِّدُه.| وامرأةٌ: نبيلةُ الحُسن: تامّتُه. والجمع : للذكور: نُبَلاء، وللإناث: نَبَائِلُ، ونَبِيلات.


- النِّبَالَةُ : الذَّكاءُ والنجابة والشَّرَف.


- النَّبَّالُ : صانعُ النِّبال.


- تَنَابَلَ القومُ: تنافروا أيَّهُم أَجودُ نُبْلا، أَو أيَّهم أَصنع للنَّبل.


- النِّبْلُ : السِّهامُ. والجمع : نِبَالٌ، وأَنْبَالٌ. يقال: أصَابه نَبْلُ الدَّهْرِ: حوادثُه.


- تَنَبَّلَ فلان: عظُم.|تَنَبَّلَ تشبَّه بالنُّبلاءِ.|تَنَبَّلَ حَمَلَ من النَّبْل.|تَنَبَّلَ الشيءَ: أخذ أنْبَلَهُ: أَحسن ما فيه. يقال: أصابته خطوبٌ تنبَّلَت ما عنده.


- التِّنْبَلُ : التَّانَبُول.|التِّنْبَلُ الكسلانُ.| (تركية) .


- النِّبَلَةُ : الصغيرُ من الأحجار أو الأشياء. والجمع : نَبَلٌ.


- (فعل: خماسي لازم متعد).| تَنَبَّلْتُ، أتَنَبَّلُ، مصدر تَنَبُّلٌ.|1- تَنَبَّلَ السَّيِّدُ : عَظُمَ وَكَانَ ذَا نُبْلٍ.|2- تَنَبَّلَ الرَّجُلُ : تَكَلَّفَ النُّبْلَ وَتَشَبَّهَ بِالنُّبَلاَءِ.|3- تَنَبَّلَ الفارِسُ : حَمَلَ مَعَهُ النَّبْلَ.|4- تَنَبَّلَ الشَّيْءَ : أخذَ أنْبَلَهُ وَأحْسَنَ مَا فِيهِ.|5- تَنَبَّلَتِ الكَوَارِثُ أَوِ المصَائِبُ : عَظُمَتْ.|6- أصَابَتْهُ مَصائِبٌ.|7- تَنَبَّلَتِ الخُطُوبُ مَا عِنْدَهُ : أخَذَتْهُ.


- (فعل: خماسي لازم).| تَنَابَلْتُ، أتَنَابَلُ، مصدر تَنَابُلٌ.|1- تَنَابَلَ النَّاسُ : تَنَافَرُوا أيُّهُمْ أجْوَدُ نُبْلاً.|2- تَنَابَلَ الفُرْسَانُ : تَفَاخَرُوا أيُّهمْ أَبْرعُ فِي صُنْعِ النَّبْلِ، أَيِ السِّهَامِ.


- (فعل: رباعي متعد).| نَابَلْتُ، أُنَابِلُ، نَابِلْ، مصدر مُنَابَلَةٌ- نَابَلَ أَصْحَابَهُ : غَالَبَهُمْ فِي النَّبَالَةِ وَالفَضْلِ.


- (مصدر تَنَبَّلَ).|-تَنَبُّلُ الرَّجُلِ : تَكَلُّفُهُ النُّبْلَ وَتَشَبُّهُهُ بِالنُّبَلاءِ- إنَّ النَّبِيلَ يَكْفِيهِ نُبْلُهُ عَنِ التَّنَبُّلِ. (الجاحظ).


- (مصدر تنَابَلَ).| 1 :تَنَابُلُ النَّاسِ : التَّفَاخُرُ أيُّهُمْ أجْوَدُ نُبْلاً.|2- تَنَابُلُ الفُرْسَانِ : تَفَاخُرُهُمْ أيُّهُمْ أبْرَعُ فِي صُنْعِ النَّبْل، أيِ السِّهَامِ.


- (مصدر نَبُلَ).|-مَعْرُوفٌ بِنُبْلِ أَخْلاَقِهِ : بِسُمُوِّ أَخْلاَقِهِ وَشَرَفِهَا.


- (مصدر نَبُلَ).|1- وَلَدٌ مَعْرُوفٌ بِنَبَالَتِهِ : بِذَكَائِهِ، بِنَجَابَتِهِ.|2- يَتَّسِمُ بِالنَّبَالَةِ : بِالشَّرَفِ وَالْفَضْلِ.


- جمع: نَبَّالَةٌ . | 1- صَانِعُ النِّبَالِ.|2- الرَّامِي بِالنِّبَالِ.


- جمع: نُبَلاَءُ، نَبِيلاَتٌ، نَبَائِلُ. | (صِيغَةُ فَعِيل).|1- نَبِيلُ الأَخْلاَقِ : شَرِيفٌ..- يَنْتَمِي إِلَى عَائِلَةٍ نَبِيلَةٍ.|2- هُوَ نَبِيلُ الرَّأْيِ : جَيِّدُهُ.|3- نَبِيلٌ : اِسْمُ عَلَمٍ لِلْمُذَكَّرِ. وَ :نَبِيلَةُ : اِسْمُ عَلَمٍ للإِنَاثِ.


- جمع: نُبْلٌ، مؤ: نَبْلاءُ. | (أَفْعَل التَّفْضيلِ).|1- مِنْ أَنْبَلِ النَّاسِ نَسَباً وَحَسَباً : مِنْ أَشْرَفِهِمْ وَأَكْرَمِهِمْ في حَسَبِهِ وَنَسَبِهِ.|2- هُوَ الأنْبَلُ : الأَعْرَفُ بِرَمْيِ النَّبْلِ.


- جمع: نُبَّلٌ، نَبَلٌ. | (فاعل من نَبَلَ).|1- رَجُلٌ نَابِلٌ : صَانِعُ النِّبَالِ.|2- صَيَّادٌ نَابِلٌ : مَاهِرٌ فِي رَمْيِ النِّبَالِ.|3- اِخْتَلَطَ الْحَابِلُ بِالنَّابِلِ : اِخْتَلَطَتِ الأُمُورُ وَالْتَبَسَتْ، وَأَصْلُهَا اخْتَلَطَ أَمْرُ مَنْ يَصِيدُ بِالْحِبَالِ وَالنِّبَالِ.


- جمع: نِبَالٌ، أَنْبَالٌ. | (مصدر نَبَلَ).|-رَمَى نَبْلَهُ وَأَصَابَ هَدَفَهُ : سَهْمَهُ.


- حِرْفَةُ صَانِعِ النِّبَالِ.


- 1- إستنبل الشيء : أخذ خياره وأفضله|2- إستنبله : طلب منه « نبلا » ، أي سهاما


- 1- إنتبل : مات وفسدت رائحته|2- إنتبل المصاب : عظم|3- إنتبله : قتله|4- إنتبل النبل : أعده|5- إنتبل : للأمر : تهيأ له ، انتبه له ، استعد له|6- إنتبل الشيء : حمله بمرة سريعا بسرعة


- 1- أنبل : أكثر نبلا|2- أنبل : أعرف برمي « النبل » ، أي السهام


- 1- أنبل : رزق ولدا نبيلا|2- أنبله : أعطاه « نبلا » ، أي سهاما|3- أنبل السهام : جعلها غليظة|4- أنبل النخل : نضج بلحه


- 1- تنابل القوم : تفاخروا أيهم أجود نبلا|2- تنابل القوم : تفاخروا أيهم أبرع في صنع « النبل » ، أي السهام


- 1- تنبل : قصير القامة|2- تنبل بليد كسلان


- 1- حرفة النبال


- 1- سهم ، جمع : نبال وأنبال ونبلان


- 1- عدة ، عتاد : « أخذ للأمر نبالته »


- 1- قصير ، جمع : تنابيل وتنابلة


- 1- مصدر نبل|2- ذكاء ونجابة|3- فضل وشرف


- 1- مصدر نبل|2- ذكاء ونجابة|3- كمال الجسم|4- فضل|5- « أخذ للأمر نبله » : أي عدته


- 1- نابل : صاحب « النبل » ، أي السهام|2- نابل : رام بالنبل|3- نابل : صانع النبل|4- نابل : حاذق ماهر برمي النبل|5- نابل : « إختلط الحابل بالنابل » : أي اشتبك الأمر وارتبك


- 1- نابله : غالبه في النبالة والفضل


- 1- نبات هندي فلفلي يمضغ ورقه


- 1- نبال : صاحب « النبل » ، أي السهام|2- نبال : رام بالنبل|3- نبال : صانع النبل


- 1- نبل : كان ذا نبل|2- نبل عن كذا : كان أكبر منه وأعرض عنه


- 1- نبلة : ذوو نبل وهو اسم جمع|2- نبلة : واحدة « النبل » للحجارة


- 1- نبلة : عطية|2- نبلة : جزاء ، ثواب ، مكافأة|3- نبلة : لقمة صغيرة|4- نبلة : « نبلة كل شيء » : خياره


- 1- نبله : رماه بـ« النبل » ، أي السهام|2- نبله : أعطاه النبل|3- نبله بالسهم : رماه به|4- نبل على القوم : أعد لهم النبل وناولهم إياها ليرموا بها|5- نبله : غلبه في النبالة|6- نبله بالطعام : ناوله الشيء بعد الشيء|7- نبل به : عامله بلطف|8- نبل : سار سيرا شديدا|9- نبل الجمال : ساقها سوقا شديدا


- 1- نبيل : شريف|2- نبيل : جسيم|3- نبيل : « هو نبيل الرأي » : أي جيده


- 1- نبيلة : مؤنث نبيل|2- نبيلة : جثة الميت المنتنة|3- نبيلة : « هي نبيلة في الحسن » : أي بينة النبالة فاضلة|4- نبيلة : « ثمرة نبيلة » : عظيمة


- ن ب ل: (النَّبْلُ) الْسِّهَامُ الْعَرَبِيَّةُ وَهِيَ مُؤَنَّثَةٌ لَا وَاحِدَ لَهَا مِنْ لَفْظِهَا وَقَدْ جَمَعُوهَا عَلَى (نِبَالٍ) وَ (أَنْبَالٍ) . وَ (النَّبَّالُ) بِالتَّشْدِيدِ صَاحِبُ النَّبْلِ. وَ (النَّابِلُ) الَّذِي يَعْمَلُ النَّبْلَ. وَ (النُّبْلُ) بِالضَّمِّ النَّبَالَةُ وَالْفَضْلُ وَقَدْ (نَبُلَ) مِنْ بَابِ ظَرُفَ فَهُوَ (نَبِيلٌ) . وَ (النُّبَلُ) حِجَارَةُ الِاسْتِنْجَاءِ. وَفِي الْحَدِيثِ: «اتَّقَوُا الْمَلَاعِنَ وَأَعِدُّوا النُّبَلَ» . وَالْمُحَدِّثُونَ يَقُولُونَ: النَّبَلُ بِالْفَتْحِ. وَنَبَلَهُ رَمَاهُ بِالنَّبْلِ. وَ (نَابَلَهُ فَنَبَلَهُ) إِذَا كَانَ أَجْوَدَ مِنْهُ نَبْلًا أَوْ أَزْيَدَ نَبْلًا وَبَابُ الْكُلِّ نَصَرَ.


- نِبالة :حِرْفة صانع السِّهام.


- تتنبلَ يتتنبل ، تَتنبُلاً ، فهو مُتتنبِل | • تتنبلَ فلانٌ تكاسَلَ.


- نبِيل ، جمع نُبلاءُ، مؤ نبيلة، جمع مؤ نبِيلات ونَبَائِلُ.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نبُلَ |• النَّبِيل: أحدُ أعضاء الأسرة المالكة في مصر سابقًا، - طبقة النُّبلاء: السادة. |2 - أحد أعضاء طبقة من الأشراف تتمتّع إما بفضل معتدها وإما بإنعام من الملك ببعض الامتيازات والألقاب التي تميِّزها عن سائر المواطنين. |3 - جيِّد، مُتَّسِم بعظمة معنويَّة :-له رأيٌ نبِيلٌ، - فِكرة/ عاطفة/ نفس نبيلة، - شعور/ هدف/ مظهر نبيل.


- نَبْل2 ، جمع الجمع نِبال وأنبال،مفرد نَبْلة.|1- سِهام وهي مؤنثة |• أصابه نبْلُ الدَّهْرِ: حوادثه، - شُغل الرامي عن الكنانةِ بالنَّبْل: وصف الرجل الذي يشغل بالصغائر عن الأمور الكبيرة. |2 - أداة ذا مقبض حديديّ يتّصل به خيطان مطاطيّان تقذف بها الحجارةُ.


- نابِل ، جمع نابلون ونُبَّل.|1- اسم فاعل من نبَلَ |• اختلط الحابِلُ بالنَّابل: وقع الاضطرابُ، وعمَّت الفوضى. |2 - رامٍ. |3 - حاذقٌ بعمل السِّلاح :-أصاب النابِلُ عدوَّه فقتله |• ثار حابلهم على نابِلهم: أوقدوا الشَّرَّ بينهم. |4 - صاحِب السِّهام.


- نَبَّال ، جمع نبَّالة.|1- صانع السِّهام. |2 - رامٍ بالسِّهام.


- نَبْل1 :مصدر نبَلَ.


- نَبالة :- مصدر نبُلَ. |2 - ذكاءُ، ونجابة وشرَف |• أخَذ للأمر نبالته: تهيّأ له. |3 - سلوك كريم وشريف يعتبر من مسئوليَّات الأشخاص ذوي المولد النبيل والمنزلة السامية.


- نَبْل1 :مصدر نبَلَ.


- نَبْل2 ، جمع الجمع نِبال وأنبال،مفرد نَبْلة.|1- سِهام وهي مؤنثة |• أصابه نبْلُ الدَّهْرِ: حوادثه، - شُغل الرامي عن الكنانةِ بالنَّبْل: وصف الرجل الذي يشغل بالصغائر عن الأمور الكبيرة. |2 - أداة ذا مقبض حديديّ يتّصل به خيطان مطاطيّان تقذف بها الحجارةُ.


- نُبْل :مصدر نبُلَ |• أخَذ للأمر نُبْله: عُدَّته وما يُهيّأ لإتمامه.


- نبَلَ يَنبُل ، نَبْلاً ، فهو نابِل ، والمفعول مَنْبول | • نبَل الهدفَ رماه بالسِّهام.


- نبُلَ يَنبُل ، نُبْلاً ونَبَالةً ، فهو نبِيل | • نبُل الشّخصُ |1 - عظُم، وشرُف :-أحسن تربيته فنبُلت أخلاقُه.|2- كَرُم حَسَبُه، وحُمِدت شمائلُه وخِصالُه :-رجلٌ نبيلُ الرأي: جيِّده، - امرأةٌ نبيلة الحُسن: تامّته.


- بل الن : السهام العربية، وهي مؤنثة لا واحد لها من لفظها. وقد جمعوها علىنبال وأنْبال. قال الشاعر: وكنت إذا رميْت ذوي سواد ... بأنْبا ل مرقْن من السواد والنبّال، بالتشديد: صاحب النبْل. والنابل: الذي يعمل النبْل. والفعل النبالة بالكسر. والنابل: الحاذق بالأمر. يقال فلان نابل وابن نابل، أي حاذق وابن حاذ ق. ويقال: ما انتبل نبْله إلا بأخرة، أي ما انتبه له وما بالى به. قال يعقوب: وفيها أربع لغات: نبْله، ونباله، ونبالته، ونبالته. والنبْلة بالضم: العطيّة. والنبْل: النبالة والفضل. وقد نبل بالضم فهو نبيل، والجمع نبل بالتحريك. والنبل أيضا: الكبار. قال بشر: نبيلة موضع الحجليْن خوْد ... وفي الكشحيْن والبطن اضطمار والنبل: الصغار أيضا، وهو من الأضداد. والنبل: حجارة الاستنجاء. ونابلته فنبْلته، إذا كنت أجود نبْلا منه. وقد يكون ذلك في النبْل أيضا. ونبلْت فلانا أنبله نبْلا بالفتح، إذا رميْته بالنبْل. ونبلت الإبل، أي قمت بمصلحتها، وكذلك إذا سقْتها سوقا شديدا. واسْتنْبلني فنبْلته، أي ناولته نبْلا. ويقال: نبّْلني حجارة الاستنْجاء أي أعطنيْها. ونبلْت فلانا بطعامي: ناولته شيئا بعد شيء. وتقول: هذا رجل متنبّل نبْله، إذا كان معه نبْل. وتنبّل أيضا، أي تكلّف النبْل. وتنبّل، أي أخذ الأنْبل فالأنْبل. وتنبّل البعير، أي مات. وتنبّل الإنسان أيضا وغيره. والنبيلة: الجيفة. والتنْبال: القصير.


- ,أحمق,بله,تهور,جهل,حقارة,حقارة,حمق,خليع,خشونة,خنوع,خسة,دناءة,سفالة,نذالة,وضاعة,


- ,إنحط,امتهن,حقر,خس,دنؤ,سفل,فشل,نذل,وضع,


- أحمق , بله , تهور , جهل , حقارة , حقارة , حمق , خليع , خشونة , خنوع , خسة , دناءة , سفالة , نذالة , وضاعة


- إنحط , امتهن , حقر , خس , دنؤ , سفل , فشل , نذل , وضع




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.