المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: متوحش
جذر الكلمة: وحش

- الوَحْش: كلُّ شيء من جواب البَرّ مما لا يَسْتأْنس مُؤنث، وهو وَحْشِيّ، والجمع وُحُوشٌ لا يُكسّر على غير ذلك؛ حمارٌ وحْشَيٌّ وثورٌ وَحْشِيٌّ كلاهما منسوب إِلى الوَحْشِ. ويقال: حمارُ وَحْشٍ بالإِضافة وحمارٌ وحْشِيٌّ. ابن شميل: يقال للواحد من الوحْشِ هذا وحْشٌ ضَخْم وهذه شاةٌ وَحْش، والجماعة هي الوَحْشُ والوُحُوش والوَحِيش؛ قال أَبو النجم: أَمْسى يَبَاباً، والنَّعامُ نَعَمُهْ، قَفْراً، وآجَالُ الوَحِيشِ غَنَمُهْ وهذا مثل ضائِنِ وضَئينٍ. وكل شيء يسْتَوْحِشُ عن الناس، فهو وَحْشِيّ؛ وكل شيء لا يَسْتَأْنس بالناس وَحْشِيٌّ. قال بعضهم: إِذا أَقبل الليلُ استأْنس كلُّ وَحْشِيٍّ واسْتَوْحَش كل إِنْسِيّ. والوَحْشةُ: الفَرَقُ من الخَلْوة. يقال: أَخذَتْه وَحْشةٌ. وأَرض مَوْحُوشةٌ: كثيرة الوَحْشِ. واسْتَوْحَشَ منه: لم يَأْنَسْ به فكان كالوَحْشيّ؛ وقول أَبي كبير الهذلي: ولقد عَدَوْتُ وصاحِبي وَحْشِيّةٌ، تحتَ الرِّداء، بَصِيرةٌ بالمُشْرِف (* قوله «ولقد عدوت» في شرح القاموس: ولقد غدوت بالغين المعجمة.) قيل: عَنى بوَحْشِيّة رِيحاً تدخل تحت ثيابه، وقوله بَصِيرة بالمُشْرف يعني الرِّيحَ أَي من أَشْرَفَ لها أَصابته، والرِّداءُ السَّيفُ. وفي حديث النجاشي: فنَفَخَ في إِحْلِيل عُمارَةَ فاسْتَوْحَشَ أَي سُحِرَ حتى جُنَّ فصار يَعْدُو مَع الوَحْشِ في البَرِّية حتى مات، وفي رواية: فطارَ مع الوَحْشِ. ومكانٌ وَحْشٌ: خالٍ، وأَرض وَحْشةٌ، بالتسكين، أَي قَفْرٌ. وأَوْحَشَ المكانُ من أَهله وتوَحّشَ: خَلا وذهبَ عنه الناسُ. ويقال للمكان الذي ذهب عنه الناسُ: قد أَوْحَشَ، وطَلَلٌ مُوحِشٌ؛ وأَنشد: لِسَلْمى مُوحِشاً طَلَلُ، يَلُوح كأَنه خِلَلُ وهذا البيت أَورده الجوهري فقال: لِمَيّةَ موحشاً؛ وقال ابن بري: البيت لكُيَيّر، قال وصواب إِنشاده: لِعَزَّةَ موحشاً، وأَوْحَشَ المكانَ: وجَدَه وحْشاً خالياً. وتوَحَّشَت الأَرضُ: صارت وحْشةً؛ وأَنشد الأَصمعي لعبّاس بن مِرْداس: لأَسْماءَ رَسْمٌ أَصْبَحَ اليومَ دارِسا، وأَوْحَشَ منها رَحْرَحانَ فراكِسا ويروى: وأَقْفَر إِلاَّ رَحْرَحانَ فراكِسا ورَحْرَحانُ وراكِس: موضعان. وفي الحديث: لا تَحْقِرَنَّ شيئاً من المعروف ولو أَن تُؤْنِسَ الوَحْشانَ؛ الوَحْشانُ: المُغْتَمُّ. وقومٌ وَحاشَى: وهو فَعْلانُ من الوَحْشة ضدّ الأُنْس. والوَحْشةُ: الخَلْوة والهَمُّ. وأَوْحَشَ المكانُ إِذا صارَ وَحْشاً، وكذلك توحّشَ، وقد أَوْحَشْت الرجلَ فاسْتَوْحَشَ. وفي حديث عبد اللَّه: أَنه كان يَمْشِي مع رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، في الأَرضِ وَحْشاً أَي وحْدَه ليس معه غيره. وفي حديث فاطمة بنت قيس: أَنها كانت في مكانٍ وحْشٍ فخِيفَ على ناحِيتها أَي خَلاءٍ لا ساكنَ به. وفي حديث المدينة: فيَجدانه وَحْشاً. وفي حديث ابن المسيب وسئل عن المرأَة: هي في وَحْشٍ من الأَرض. ولَقِيَه بوَحْشِ إِصْمِتَ وإِصْمِتَةَ، ومعناه كمعنى الأَول، أَي ببلد قَفْر. وتركته بوَحْشِ المَتْنِ أَي بحيث لا يُقْدر عليه، ثم فسّر المَتْنَ فقال: وهو المتنُ من الأَرض وكلُّه من الخَلاء. وبلادٌ حِشُون: قَفْرةٌ خالية؛ وأَنشد: منازلُها حِشُونا على قياس سِنُونَ وفي موضع النصب والجرّ حِشِينَ مثل سِنِينَ؛ وأَنشد: فأَمْسَتْ بَعْدَ ساكِنها حِشِينَا قال أَبو منصور: حِشُون جمعُ حِشَةٍ وهو من الأَسماء الناقصة، وأَصلُها وِحْشةٌ فنُقِصَ منها الواوُ كما نَقَصُوها من زِنَةٍ وصِلَةٍ وعِدَة، ثم جَمَعُوها على حِشِينَ كما قالوا عِزِينَ وعِضِينَ من الأَسماء الناقصة. وباتَ وَحْشاً ووَحِشاً أَي جائعاً لم يأْكل شيئاً فخلا جَوفُه، والجمع أَوْحاشٌ. والوَحْشُ والمُوحِشُ: الجائعُ من الناس وغيرهم لخُلُوِّهِ من الطعام. وتوَحَّشَ جوفُه: خَلا من الطعام. ويقال: تَوَحَّشْ للدَّواء أَي أَخْل جوفَك له من الطعام. وتوَحَّشَ فلان للدَّواء إِذا أَخلى مَعِدَتَه ليكون أَسْهَلَ لخروج الفُضول من عُروقه. والتوَحُّشُ للدواء. الخُلُوُّ له. ويقال للجائع الخالي البطن: قد توَحَّشَ. أَبو زيد: رجل مُوحِشٌ ووحْشٌ ووحِشٌ وهو الجائع من قوم أَوْحاشٍ. ويقال: بات وَحْشاً ووَحِشاً أَي جائعاً. وأَوْحَشَ الرجلُ: جاعَ. وبِتْنا أَوْحاشاً أَي جِياعاً. وقد أَوْحَشْنا مُذْ لَيْلَتانِ أَي نِفِدَ زادُنا؛ قال حُمَيد يصف ذئباً: وإِن بات وحْشاً لَيْلةً لم يَضِقْ بها ذِراعاً، ولم يُصْبِحْ بها وهو خاشِعُ وفي الحديث: لقد بِتْنا وَحْشِينَ ما لنا طعام. يقال: رجل وَحْشٌ، بالسكون، من قوم أَوْحاشٍ إِذا كان جائعاً لا طعام له؛ وقد أَوْحَشَ إِذا جاع. قال ابن الأَثير: وجاء في رواية الترمذي: لقد بِتْنا لَيْلتَنا هذه وَحْشى، كأَنه أَراد جماعةَ وحْشِيٍّ؛ والوَحْشِيُّ والإِنْسِيُّ: شِقَّا كلِّ شيء. ووَحْشِيُّ كلِّ شيء: شِقُّه الأَيْسَرُ، وإِنْسِيُّه شِقُّه الأََيْمنُ، وقد قيل بخلاف ذلك. الجوهري: والوَحْشِيُّ الجانبُ الأَيْمن من كل شيء؛ هذا قول أَبي زيد وأَبي عمرو؛ قال عنترة: وكأَنما تَنْأَى بجانب دَفّها الـ ـوَحْشِيّ من هَزَجِ العَشِيّ مُؤوَّم وإِنما تَنْأَى بالجانب الوَحْشِيّ لأَنَّ سوطَ الراكب في يده اليمنى؛ وقال الراعي: فمالَتْ على شِقِّ وَحْشِيِّها، وقدْ رِيعَ جانِبُها الأَيْسَرُ ويقال: ليس من شيء يَفْزَع إِلا مال على جانبه الأَيمن لأَن الدابة لا تؤْتى من جانبها الأَيْمَن وإِنما تُؤْتى في الاحْتِلاب والركُوبِ من جانبها الأَيْسر، فإِنما خَوْقُه منه، والخائف إِنما يَفِرّ من موضع المخافة إِلى موضع الأَمْن. والأَصمعي يقول: الوحْشِيُّ الجانبُ الأَيْسرُ من كل شيء. وقال بعضهم: إِنْسِيُّ القَدَمِ ما أَقْبَلَ منها على القدم الأُخرى، ووَحْشِيُّها ما خالفَ إِنْسِيَّها. ووَحْشِيُّ القَوْسِ الأَعْجمِيّةِ: ظَهرُها، وإِنْسِيُّها: بَطنُها المُقْدِمُ عليك، وفي الصحاح: وإِنْسِيُّها ما أَقْبَل عليك منها، وكذلك وَحْشِيُّ اليدِ والرجْل وإِنْسِيُّهما، وقيل: وحْشِيُّها الجانبُ الذي لا يقع عليه السَّهمُ، لم يَخُصَّ بذلك أَعْجميّةٌ من غيرها. ووَحْشِيُّ كلِّ دابة: شِقَّه الأَيمن، وإِنْسِيُّه: شقُّه الأَيسر. قال الأَزهري: جوّدَ الليثُ في هذا التفسير في الوَحْشِيّ والإِنْسِيّ ووافَقَ قولُه قول الأَئمة المُتْقِنِينَ. ورُوي عن المفضل وعن الأَصمعي وعن أَبي عبيدة قالوا كلُّهم: الوَحْشِيُّ من جميع الحيوان ليس الإِنسان، هو الجانبُ الذي لا يُحْلَب منه ولا يُرْكَبُ، والإِنسيُّ الجانبُ الذي يَرْكَب منه الراكب ويَحْلُب منه الحالب. قال أَبو العباس: واختلف الناس فيهما من الإِنسان، فبعضهم يُلْحِقه في الخيل والدواب والإِبل، وبعضهم فرّق بينهما فقال: الوَحْشِيّ ما وَليَ الكتِفَ، والإِنْسِيُّ ما وَليَ الإِبْطَ، قال: هذا هو الاختيار ليكون فرقاً بين بني آدم وسائرٍ الحيوان؛ وقيل: الوَحْشِيُّ من الدابة ما يَرْكب منه الراكبُ ويَحْتَلِبُ منه الحالبُ، وإِنما قالوا: فَجالَ على وَحْشِيّه وانْصاعَ جانبُه الوَحْشِيُّ لأَنه لا يؤْتى في الركوب والحلب والمُعالجة وكلِّ شيء إِلا منه فإِنما خوْفُه منه، والإِنْسِيُّ الجانبُ الآخر؛ وقيل: الوحشي الذي لا يُقدَر على أَخذ الدابة إِذا أَفْلَتت منه وإِنما يؤخذ من الإِنْسِيّ، وهو الجانب الذي تُرْكب منه الدابة. وقال ابن الأَعرابي: الجانب الوَحِيشُ كالوَحْشِيّ؛ وأَنشد: بأَقدامِنا عن جارِنا أَجنَبِيّة حَياء، وللمُهْدى إِليه طَريقُ لِجارتِنا الشِّقُّ الوَحِيشُ، ولا يُرى لِجارتِنا منّا أَخٌ وصديقُ وتَوَحَّشَ الرجلُ: رَمى بثوبه أَو بما كان. ووَحَشَ بِثَوْبه وبسيفه وبرُمْحه، خَفِيف: رَمى؛ عن ابن الأَعرابي، قال: والناسُ يقولون وَحَّشَ، مُشَدَّداً، وقال مرّة: وحَشَ بثوبه وبدِرْعه ووَحَّش، مخفف ومثقَّل، خافَ أَن يُدْرَك فرَمى به ليُخَفِّفَ عن دابته. قال الأَزهري: ورأَيت في كتابٍ أَن أَبا النجم وَحَّشَ بثيابه وارْتَدَّ يُنْشِد أَي رَمى بثيابه. وفي الحديث: كانَ بين الأَوْس والخَزْرج قِتال فجاء النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، فلما رآهم نادى: أَيُّها الناسُ اتَّقوا اللَّه حق تُقاتِه «الآيات» فوَحَّشُوا بأَسْلحتهم واعْتَنَق بعضُهم بعضاً أَي رَمَوْها؛ قالت أُم عمرو بنت وَقْدانَ: إِن أَنتُمُ لم تَطْلُبوا بأَخِيكُم، فذَرُوا السِّلاحَ وَوَحِّشُوا بالأَبْرَقِ وفي حديث عليّ، رضي اللَّه عنه: أَنه لَقي الخوارجَ فوَحَّشُوا برِماحِهم واستَلّوا السيوف؛ ومنه الحديث: كان لرسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، خاتم من حديد (* قوله «من حديد» الذي في النهاية من ذهب.) فَوَحَّشَ به بين ظَهْرانَيْ أَصحابهِ فَوحّشَ الناسُ بخواتيمهم، وفي الحديث: أَتاه سائلٌ فأَعطاه تمرةً َوَحَّشَ بها. والوحشي من التِّين: ما نَبَت في الجبال وشَواحِط الأَوْدية، ويكون من كل لون: أَسود وأَحمر وأَبيض، وهو أَصغر التين، وإِذا أَكل جَنِيّاً أَحْرق الفم، ويُزَبَّبُ؛ كل ذلك عن أَبي حنيفة. ووَحْشِيٌّ: اسم رجل، ووَحْشِيَّةُ: اسم امرأَة؛ قال الوَقَّافُ أَو المرّار الفقعسي: إِذا تَرَكَتْ وَحْشِيَةُ النَّجْدَ لم يكن لِعَيْنَيك، مما تَشْكُوانِ، طَبِيبُ والوَحْشةُ: الخَلْوةُ والهَمُّ، وقد أَوْحَشْت الرجلَ فاسْتَوْحَشَ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: متوحش
جذر الكلمة: وحش

- ـ الوَحْشُ: حَيَوانُ البَرِّ، ـ كالوَحيشِ ـ ج: وُحُوشٌ ووُحْشَانٌ، الواحِدُ، وَحْشِيٌّ، وحِمارُ وَحْشِ، وحمارٌ وَحْشِيٌّ. ـ وأرضٌ مُوحِشَةٌ: كثيرَتُها. ـ والوَحْشِيُّ: الجانِبُ الأيْمَنُ من كُلِّ شيءٍ، أو الأيْسَرُ، ـ وـ من القَوْسِ: ظَهْرُهَا، وإِنْسِيُّهَا: ما أقْبَلَ عليكَ منها. ووَحْشِيُّ بنُ حرْبٍ: صَحابِيٌّ، قاتِلُ حَمْزَةَ في الجاهِلِيَّةِ، ومُسَيْلِمَةَ الكَذَّابِ في الإِسْلاَمِ. ـ والوَحْشِيَّةُ: ريحٌ تَدْخُلُ تحتَ ثِيَابِكَ لِقُوَّتِها. ـ وبَلَدٌ وحْشٌ: قَفْرٌ. ـ ولَقِيْتُهُ بوحْشِ إِصْمِتَ: بِبَلَدٍ قَفْرٍ. ـ وباتَ وَحْشاً: جائعاً، وهُمْ أوحاشٌ. ـ والوَحْشَةُ: الهَمُّ، والخَلْوَةُ، والخَوْفُ، والأرضُ المُسْتَوْحِشَةُ. ـ ووَحَشَ بثَوْبِهِ، كوَعدَ: رَمى به مَخَافَةَ أن يُلْحَقَ، ـ كوَحَّشَ به. ـ ورَجُلٌ وحشانُ: مُغْتَمٌّ ـ ج: وَحاشَى. ـ وأوحَشَ الأرضَ: وجَدَها وحِشَةً، ـ وـ المَنْزِلُ: صار وحْشاً، وذَهَبَ عنه الناسُ، ـ كتَوَحَّش، ـ وـ الرَّجُلُ: جاعَ، ونَفِدَ زادُهُ. ـ وتَوَحَّشَ: خَلاَ بَطْنُهُ من الجُوعِ. ـ واسْتَوْحَشَ: وجَدَ الوَحْشَةَ. ـ وتَوَحَّشْ يا فُلانُ، أي: أخْلِ مَعِدَتَكَ من الطَّعامِ والشَّرابِ لِشُرْبِ الدواء.


المعجم الوسيط
الكلمة: متوحش
جذر الكلمة: وحش

- الوَحْشَةُ : الأَرضُ القفرُ المستوحشة.|الوَحْشَةُ من الناس: الانقطاعُ وبُعْدُ القلوب عن المودّات.|الوَحْشَةُ الخَلْوةُ.|الوَحْشَةُ الخوفُ من الخَلْوة .|الوَحْشَةُ الخوف.|الوَحْشَةُ الهَمُّ., اسْتَوْحَشَ فلانٌ: مطاوع أَوحشه.|اسْتَوْحَشَ وَجَدَ الوَحْشَةَ.|اسْتَوْحَشَ منه: لم يأنس به.|اسْتَوْحَشَ لَحِقَ بالوَحْش., الوَحْشُ : جمعُ وَحْشِيّ، وهو مالا يَسْتأْنِس من دوابِّ البَرُّ.|[ يذكر ويؤنث‏].‏ Z والجمع : وُحُوشٌَ، ووُحْشانٌ.|يقال: حِمارُ وَحْشٍ، وحِمارٌ وحشيٌّ. يقال: بات وَحْشًا: جائعًا لم يأْكل شيئًا فخلا جوفُه.| ومشَى في الأَرض وَحْشًا: وحدَهُ ليس معه غيرُه.| ومكانٌ وحشٌ: خالٍ قَفْرٌ., الوَحْشِيُّ : واحدُ الوَحْش.|الوَحْشِيُّ الجانبُ الأَيمنُ من كلِّ شيء.|الوَحْشِيُّ من الحيوان: الجانب الذي لا يُحلَبُ منه ولا يُركَب.|الوَحْشِيُّ من اليد والرجل والقدم: ما لم يُقْبِل على صَاحبها منها.|الوَحْشِيُّ من القَوْس: ظهرُها.|الوَحْشِيُّ من التِّين: ما نبت في الجبال وشواحطِ الأَودية، ويكون من كلِّ لون: أسودَ وأَحمرَ وأَبيضَ، وهو أَصَغر التِّين، ويُزبْب، فإِذا أُكِلَ جَنِيًا أحرق الفَمَ ., الوَحِيشُ : ما لا يَستأْنِس من دوابِّ البرّ.| والجانبُ الوحيش: الوحشيُّ. والجمع : وُحْشانٌ ., تَوَحَّشَ فلانٌ: رمى بثوبه أَو بغيره.|تَوَحَّشَ جاع .|تَوَحَّشَ جوفُه: خلا من الطَّعام.|تَوَحَّشَ للدواء : أَخلى مَعِدتَه ليكون أَسهلَ لخروج الفُضُول من عُروقه.|تَوَحَّشَ المكانُ من أَهله: أَوحش : و تَوَحَّشَ الأَرضُ: صارت وَحْشَةَ ., وَحَّشَ فلانٌ بثوبه وسلاحه ونحوهما: وحَشَ بها., وَحَشَ فلان بثوبه وسلاحه ونحوهما وَحَشَ ِ(يَحِشُ) وحْشًا: رَمَي به., وَحِشَ فلانٌ للشيء وَحِشَ (يَوْحَش) وَحْشَةً: شَعَرَ بوحْشَةٍ له .|وَحِشَ جاع فهو وحِشٌ . يقال: بات وَحِشًا., وُحِشَ المكانُ: كثُرَ وحْشُه. يقال: أرضٌ موحوشة: كثُرَ وحشُها., أَوْحَشَ فلانٌ: جاع ونَفِدَ زادُه .|أَوْحَشَ المكانُ: صار قفرًا وخلا من الناس .|أَوْحَشَ كَثُرَ فيه الوحش.|أَوْحَشَ فلانًا: جعله يستوحش.|أَوْحَشَ المكانَ: وجده خاليًا فهو مُوحِشٌ.


المعجم الغني
الكلمة: متوحش
جذر الكلمة: وحش

- (واحد الوَحْشِ).|1- وَحْشِيُّ الرِّجْلِ : أَخْمَصُهَا، أَسْفَلُهَا.|2- وَحْشِيُّ اليَدِ : ظَاهِرُهَا، ظَهْرُهَا.|3- وَحْشِيُّ التِّينِ : البَرِّيُّ.|4- وَحْشِيُّ الْمَقْعَدِ : الْجَانِبُ الأَيْمَنُ أَوِ الأَيْسَرُ مِنْهُ., (مَنْسُوبٌ إِلَى الوَحْشِ).|1- عَمَلٌ وَحْشِيٌّ : عَمَلٌ يَتَّسِمُ بِأَعْمَالِ الوُحُوشِ- أَعْمَالٌ وَحْشِيَّةٌ :-جَرِيمَةٌ وَحْشِيَّةٌ.|2- رَجُلٌ وَحْشِيٌّ : مُتَوَحِّشٌ، فَظٌّ، شَرِسٌ.|3- كَلاَمٌ وَحْشِيٌّ : حُوشِيٌّ، بِهِ عُجْمَةٌ، لاَ بَلاَغَةَ فِيهِ., 1- وَجَدَ نَفْسَهُ فِي أَرْضٍ وَحْشَةٍ : فِي أَرْضٍ قَفْرٍ مُسْتَوْحَشَةٍ.|2- اِنْعَزَلَ فِي وَحْشَةٍ : فِي خُلْوَةٍ.|3- وَحْشَةُ القَبْرِ : الْهَلَعُ، الْخَوْفُ مِنَ خُلْوَةِ القَبْرِ.|4- هُوَ فِي وَحْشَةٍ : فِي خَوْفٍ وَهَمٍّ.|5- جَرَتْ بَيْنَهُمَا الوَحْشَةُ : جَرَى الاِنْقِطَاعُ، التَّبَاعُدُ بَيْنَهُمَا., أَرْضٌ مَوْحُوشَةٌ : كَثِيرَةُ الوَحْشِ., (فعل: خماسي لازم).| تَوَحَّشَ، يتَوَحَّشُ، مصدر تَوَحُّشٌ.|1- تَوَحَّشَ الوَلَدُ فِي الغَابَةِ :صَارَ كَالوَحْشِ.|2- تَوَحَّشَ الْمَكَانُ : صَارَ قَفْراً خَالِياً مِنَ النَّاسِ.|3- تَوَحَّشَ الرَّجُلُ : رَمَى بِثِيَابِهِ.|4- تَوَحَّشَ الْمُهَاجِرُ : جَاعَ.|5- تَوَحَّشَ بَطْنُهُ : خَلاَ مِنَ الطَّعَامِ., (مصدر صِنَاعِيٌّ).|-وَحْشِيَّةُ الْحَرْبِ : هَمَجِيَّتُهَا، شَرَاسَتُهَا- تَصَرَّفَ مَعَهُ بِكُلِّ وَحْشِيَّةٍ., (فعل: رباعي لازم متعد).| أَوْحَشَ، يُوْحِشُ، مصدر إِيحاشٌ.|1- أوْحَشَ الْمَكَانُ : أصْبَحَ خَالِياً.|2- أوْحَشَ البَلَدَ : وجَدَهُ غَيْرَ مَسْكُونٍ، خَالِياً.|3- أوْحَشَتِ الغَابَةُ : كَثُرَ فِيهَا الوُحُوشُ.|4- أوْحَشَ الرَّجُلَ :جَعَلَهُ يَسْتَوْحِشُ.|5- أوْحَشَ صَاحِبَهُ : جَعَلَهُ يَجِدُ الوَحْشَةَ أو يَشْعُرُ بِهَا.|6- أَوْحَشَ الْمُسَافِرُ :نَفِدَ زَادُهُ، جَاعَ., جمع وَحْشِيّ. جمع: وُحُوشٌ. | 1- حَيَوَانٌ وَحْشٌ : حَيَوَانُ البَرِّ، مَا لاَ يُسْتَأْنَسُ- وُحُوشٌ ضَارِيَةٌ.|2- حِمَارُ الوَحْشِ- حِمَارٌ وَحْشِيٌّ : الحِمَارُ الْمُخَطَّطُ، حِمَارُ الزَّرَدِ.|3- بَقَرُ الوَحْشِ : خِلاَفُ البَقَرِ الأَهْلِيَّةِ.|4- مَكَانٌ وَحْشٌ : أَيْ قَفْرٌ، خَالٍ.|5- مَشَى فِي الأَرْضَ وَحْشاً : أَيْ مَشَى وَحْدَهُ.|6- بَاتَ وَحْشاً : أَيْ بَاتَ جَائِعاً.|7- هُوَ مِنْ وَحْشِ النَّاسِ : مِنْ أَرَاذلِهِمْ، مِنْ أَوْباَشِهِمْ- لاَ تَعْرِفُ الوُحُوشُ أَنَّهَا وُحُوشٌ. (م. ص. الرافعي)., جمع: وُحْشَانٌ. | 1- حَيَوَانٌ وَحِيشٌ : حَيَوَانُ البَرِّ الَّذِي لاَ يُسْتَأْنَسُ بِهِ.|2- الجَانِبُ الوَحِيشُ : الأَيْمَنُ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| وَحَشْتُ، أَحِشُ، مصدر وَحْشٌ.|1- وَحَشَ الْمُحَارِبُ بِثَوْبِهِ أَوْ بِسِلاَحِهِ : رَمَى بِهِ مَخَافَةَ أَنْ يُلْحَقَ.|2- وَحَشَ الْمَنْزِلُ مِنْ أَهْلِهِ : أَقْفَرَ، خَلاَ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| وَحِشَ، يَوْحَشُ ، مصدر وَحْشَةٌ.|1- وَحِشَ لِأَهْلِهِ : شَعَرَ بِوَحْشَةٍ لَهُمْ- وَحِشَ أَيَّامَ الصِّبَا.|2- وَحِشَ الوَلَدُ : جَاعَ., (مصدر تَوَحَّشَ).|-فِي تَصَرُّفِهِ تَوَحُّشٌ : شَرَاسَةٌ، وَحْشِيَّةٌ، خُشُونَةٌ., (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ).|-وُحِشَ الْمَكَانُ : كَثُرَ وَحْشُهُ., ـون، ـات. | (فاعل مِنْ تَوَحَّشَ).|1- مَكَانٌ مُتَوَحِّشٌ : مَكَانٌ قَفْرٌ.|2- رَجُلٌ مُتَوَحِّشٌ : أَيْ صَارَ كَالوَحْشِ- وَجَدَهَا مُتَوَحِّشَةً مَحْرُومَةً مِنْ نِعْمَةِ الأُنُوثَةِ. (ن. محفوظ).|3- مُتَوَحِّشٌ فِي خُلْوَتِهِ : شَاعِرٌ بِالوَحْشَةِ وَعَدَمِ الاسْتِئْنَاسِ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن اِسْتَوْحَشَ).|-يَعِيشُ بَيْنَ أَقْوَامٍ مُسْتَوْحَشِينَ : مَنْ تَغْلِبُ عَلَيْهِ صِفَةُ الوُحُوشِ., (فاعل من أَوْحَشَ).|-مَكَانٌ مُوحَشٌ : قَفْرٌ لاَ أُنْسَ فِيهِ. | تَرَكَتْنِي هَائِماً أَبْكِي لِمَرْزِئَة ... ... فِي مَنْزِلٍ مُوحَشٍ مِنْ بَعْدِ إِينَاسِ | (عمران بن حطان).


المعجم الرائد
الكلمة: متوحش
جذر الكلمة: وحش

- 1- أوحش المكان : خلا من الناس|2- أوحش المكان : وجده خاليا|3- أوحشه : جعله يجد الوحشة أو يشعر بها|4- أوحش المكان : كثر فيه الوحش|5- أوحش : جاع|6- أوحش : نفد زاده, 1- وحش بثوبه اوسلاحه : رمى به, 1- وحشة : خلوة|2- وحشة : خوف من الخلوة : « وحشة القبر »|3- وحشة هم|4- وحشة بعد القلوب عن المودات|5- وحشة : أرض مستوحشة خالية|6- وحشة : إنقطاع, 1- وحشي : واحد الوحش|2- وحشي : كل ما يستوحش ويبتعد عن الناس|3- وحشي من كل شيء : الجانب الأيمن|4- وحشي من التين البري|5- وحشي من القوس : ظهرها|6- وحشي من الكلام : ما كان غير واضح المعنى ولا مأنوس الاستعمال|7- وحشي من القدم : جانبها الخارجي|8- وحشي من اليد : ظهرها, 1- موحوشة : « أرض موحوشة » : ذات وحش|2- موحوشة : « أرض موحوشة » : كثيرة الوحش, 1- وحيش : حيوان البر|2- وحيش : « الجانب الوحيش » الأيمن, 1- إستوحش : وجد الوحشة|2- إستوحش : شعر بالوحشة|3- إستوحش : لحق بالوحش|4- إستوحش المنزل أو المكان : ذهب عنه الناس فصار قفرا خاليا|5- إستوحش له : أحس بالوحشة لفراقه|6- إستوحش منه : لم يأنس به ، خافه, 1- مغتم ، حزين ، جمع : وحاشى, 1- مصدر وحش|2- حيوان البر ، أو ما لا يستأنس منه ، جمع : وحوش ووحشان : « حمار وحش ، أو حمار وحشي »|3- « بقر الوحش » : البقر البرية|4- « مكان وحش » : خال|5- « مشى في الأرض وحشا » : أي وحده|6- « بات وحشا » : أي جائعا|7- « هو من وحش الناس » : أي رذالهم, 1- توحش : صار كالوحش|2- توحش المكان : صار قفرا خاليا من الناس|3- توحش : جاع|4- توحش بطنه : خلا من الطعام|5- توحش : رمى بثوبه ، خلعه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: متوحش
جذر الكلمة: وحش

- وح ش: (الْوَحْشُ) الْوُحُوشُ وَهِيَ حَيَوَانُ الْبَرِّ الْوَاحِدُ (وَحْشِيٌّ) يُقَالُ: حِمَارُ (وَحْشٍ) بِالْإِضَافَةِ وَحِمَارٌ (وَحْشِيٌّ) . وَأَرْضٌ (مَوْحُوشَةٌ) ذَاتُ (وُحُوشٍ) . (وَالْوَحْشَةُ) الْخَلْوَةُ وَالْهَمُّ وَقَدْ (أَوْحَشَهُ) اللَّهُ (فَاسْتَوْحَشَ) . (وَأَوْحَشَ) الْمَنْزِلُ أَقْفَرَ وَذَهَبَ عَنْهُ النَّاسُ. (وَوَحَّشَ) الرَّجُلُ (تَوْحِيشًا) إِذَا رَمَى بِثَوْبِهِ وَسِلَاحِهِ مَخَافَةَ أَنْ يُلْحَقَ وَفِي الْحَدِيثِ: «فَوَحَّشُوا بِرِمَاحِهِمْ» .


المعجم المعاصر
الكلمة: متوحش
جذر الكلمة: وحش

- استوحشَ / استوحشَ لـ / استوحشَ من يستوحش ، استيحاشًا ، فهو مُستوحِش ، والمفعول مُستوحَش له | • استوحش الشَّخصُ وجد الوحشة أو شعر بها، عكسه استأنس. |• استوحش المكانُ: ذهب النَّاسُ عنه فصار قفرًا. |• استوحش لفلان: أحسّ بالوحشة لفراقه :-استوحش المسافرُ لأهله.|• استوحش من المكان: رَهبه وعافته نفْسُه، لم يأنس به :-استوحش الطِّفلُ من الضيف الغريب., وَحْشِيّ :- اسم منسوب إلى وَحْش: :-جريمة وحشيّة، - مُجْرم/ هجوم/ حمارٌ وحشيّ، - حيوان وحشيّ: برّيّ، غير مروَّض |• عَمَلٌ وَحْشيّ: متَّسم بالقساوة، - كلامٌ وَحْشيّ: ألفاظ غير مألوفة الاستعمال/ كلام لم يعد مستعملاً. 2 - الجانب الأيمن من كل شيء. |3 - فوق مستوى الطَّاقة البشريّة. |• الوحشيّ: (التشريح) الجانب الخارجيُّ من كلّ عضو. |• الوَحْشيّ من النَّاس: العنيف، متحجِّر الفؤاد :-مجرمٌ وحشيّ., توحَّشَ يتوحَّش ، توحُّشًا ، فهو مُتوحِّش | • توحَّش الإنسيُّ صار كالوحش طبعًا وتصرّفًا. |• توحَّش المكانُ: صار قفرًا خاليًا من النّاس :-توحّشت دارُ طفولتنا في القرية., وُحِشَ يُوحَش ، وَحْشةً ، والمفعول موحوش | • وُحِشَ المكانُ كثُرت فيه الحيوانات الوحشيَّة |• أَرْض موحوشة: أي ذات وحش أو كثيرة الوحش., مُوحِش :- اسم فاعل من أوحشَ. |2 - قفرٌ لا أُنسَ فيه :-صحراء مُوحِشة.|3 - مُخيف :-زُقاقٌ مُوحِش., وحِشَ لـ يوحَش ، وَحْشَةً ، فهو وَحِش ، والمفعول مَوْحوش له | • وحِش للشَّخص/ وحِش للشَّيء شعَر بوحشةٍ له :-سافر فوَحِش لأهله., وَحْشيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى وَحْش: :-القوّة الوحشيّة: الشبيهة بالقوّة الصادرة عن الوحش.|2- مصدر صناعيّ من وَحْش: قساوة وعدم تحضُّر :-عذّبه بكل وحشيَّة، - حركة قمع وحشيّة |• معاملة وحشيّة: قاسية جدًّا., وَحْش ، جمع وحوش ووُحْشان: ما لا يُستأنسُ من دوابِّ البَرّ :-وحوش ضارية، - {وَإِذَا الْوُحُوشُ حُشِرَتْ} |• بات وَحْشًا: جائعًا، - مشَى في الأرض وَحْشًا: وَحْدَه، - مكان وَحْش: قَفْرٌ، - هو من وَحْش النّاس: من أراذلهم. |• حمار الوَحْش: (الحيوان) حيوان بريّ، من ذوات الحوافر وفصيلة الخيليّات، معروف بألوانه المخطّطة بالأبيض والأسود. |• بَقَر الوَحْش: (الحيوان) المها؛ البقر البرِّيَّ غير الأهليَّ., وَحْشَة ، جمع وَحَشات (لغير المصدر) ووَحْشات (لغير المصدر).|1- مصدر وُحِشَ ووحِشَ لـ. |2 - أرض قفرٌ مستوحَشة. |3 - خَلْوَةٌ. |4 - انقطاع وبعدُ القلوب عن المودَّات :-لك وَحْشَة |• جرتِ بينهم الوحْشة: ابتعد الواحد، عن الآخر. |5 - خوف من الخَلْوَة. |6 - خوف وهمّ :-سيطرت عليه الوَحْشَةُ., أوحشَ يُوحش ، إيحاشًا ، فهو مُوحِش ، والمفعول مُوحَش (للمتعدِّي) | • أوحش المكانُ ذهب عنه النَّاس وكثُرَ وَحْشُه :-أوحشت الدَّارُ بعد ارتحال أهلها عنها.|• أوحش المكانَ: وجده خاليًا. |• أوحش الشَّخصَ: جعله يحسُّ بالوحدة والوَحْشة :-أوحشت أهلك وعشيرتك، - أوحشني فراقُ الأصدقاء., وَحِش :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وحِشَ لـ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: متوحش
جذر الكلمة: وحش

- وَحِش :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وحِشَ لـ., وَحْش ، جمع وحوش ووُحْشان: ما لا يُستأنسُ من دوابِّ البَرّ :-وحوش ضارية، - {وَإِذَا الْوُحُوشُ حُشِرَتْ} |• بات وَحْشًا: جائعًا، - مشَى في الأرض وَحْشًا: وَحْدَه، - مكان وَحْش: قَفْرٌ، - هو من وَحْش النّاس: من أراذلهم. |• حمار الوَحْش: (الحيوان) حيوان بريّ، من ذوات الحوافر وفصيلة الخيليّات، معروف بألوانه المخطّطة بالأبيض والأسود. |• بَقَر الوَحْش: (الحيوان) المها؛ البقر البرِّيَّ غير الأهليَّ., وُحِشَ يُوحَش ، وَحْشةً ، والمفعول موحوش | • وُحِشَ المكانُ كثُرت فيه الحيوانات الوحشيَّة |• أَرْض موحوشة: أي ذات وحش أو كثيرة الوحش., وحِشَ لـ يوحَش ، وَحْشَةً ، فهو وَحِش ، والمفعول مَوْحوش له | • وحِش للشَّخص/ وحِش للشَّيء شعَر بوحشةٍ له :-سافر فوَحِش لأهله.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: متوحش
جذر الكلمة: وحش

- الوحْش: الوحوش، وهي حيوان البرّ، الواحد وحشْيّ. يقال حمار وحْ ش بالإضافة، وحمار وحشْيّ. وأرض موْحوشة: ذات وحو ش. والوحشْيّ: الجانب الأيمن من كلّ شيء. قال الراعي:فمالتْ على شقّ وحْشيّها ... وقد ريع جانبها الأيسر ويقال: ليس من شيء يفْزع إلاّ مال على جانبه الأيمن، لأن الدابّة لا تؤتى من جانبها الأيمن، وإنّما تؤتى في الاحتلاب والركوب من جانبها الأيسر، فإنّما خوفها منه، والخائف إنّما يفرّ من موضع المخافة إلى موضع الأمن. وكان الأصمعي يقول: الوحْشيّ الجانب الأيسر من كل شيء. ووحْشيّ القوس: ظهرها. وإنْسيّها: ما أقبل عليك منها. وكذلك وحْشيّ اليد والرجل وإنْسيّهما. والوحْشة: الخلوة والهمّ. وقد أوْحشْت الرجل فاسْتوْحش. وأرض وحْشة وبلد وحْش بالتسكين، أي قفر. وتوحّشت الأرض: صارت وحْشة. وأوْحشْت الأرض: وجدﺗﻬا وحْشة. وأوحْش المنزل أيضا:صار كذلك وذهب عنه الناس. وأوْحش الرجل: جاع. وتوحّش الرجل، أي خلا بطنه من الجوع. يقال: توحّشْ للدواء، أي أخْل جوفك من الطعام. وبات فلان وحْشا، أي جائعا. وبتنا أوْحاشا. وقد أوْحشْنا منذ ليلتان، أي نفذ زادنا. وقال حميد يصف ذئبا: وإن بات وحْشا ليلة يم يضقْ ﺑﻬا ... ذراعا ولم يصْبح ﺑﻬا وهو خاشع ووحّش الرجل، إذا رمى بثوبه وسلاحه مخافة أن يلحق. وفي الحديث: " فوحّشوا برماحهم " . وقال الشاعر: فذروا السلاح ووحّشوا بالأبْرق


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: متوحش
جذر الكلمة: متوحش


الأكثر بحثاً