المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: محش
جذر الكلمة: حشش

- الحَشِيش: يابِسُ الكَلإِ، زاد الأَزهري: ولا يقال وهو رطب حَشِيش، واحدته حَشِيشة، والطَّاقة منه حَشِيشة، والفِعْل الاحْتِشاش. وأَحَشَّ الكلأُ: أَمْكَنَ أَن يُجْمع ولا يقال أَجَزَّ. وأَحَشَّت الأرضُ: كثر حَشِيشُها أَو صار فيها حَشِيش. والعُشْبُ: جِنْس لِلْخَلى والحشِيش، فالخَلى رَطْبُه، والحشِيشُ يابِسُه؛ قال ابن سيده: هذا قول جمهور أَهل اللغة، وقال بعضهم: الحشِيش أَخْضَرُ الكلإِ ويابسُه؛ قال: وهذا ليس بصحيح لأَن موضوعَ هذه الكلمة في اللغة اليُبْس والتقَبُّض. الأَزهري: العرب إِذا أَطْلَقوا اسم الحشِيش عَنَوْا به الخَلى خاصَّة، وهو أَجْوَدُ عَلَفٍ يَصْلُح الخَيْلُ عليه، وهي من خَيْر مراعِي النَّعَم، وهو عُرْوَةٌ في الجَدْب وعُقْدة في الأَزَمات، إِلا أَنه إِذا حالت عليه السنة تغَيَّر لونُه واسْودَّ بعد صُفرتِه، واحْتَوَتْه النَّعَم والخَيل إِلا أَن تُمْحِلَ السنة ولا تُنْبِتَ البقلَ، وإِذا بدا القومُ في آخر الخَريف قبل وقوع ربيع بالأَرض فَظَعَنُوا مُنْتحِعين لم ينزلوا بلداً إِلا ما فيه خَلًى، فإِذا وقع ربيع بالأَرض وأَبْقَلَت الرّياضُ أَغْنَتْهم عن الخلى والصِّلّيان. وقال ابن شميل: البقْلُ أَجْمَع رَطْباً ويابساً حشيشٌ وعلَفٌ وخَلًى. ويقال: هذه لُمْعَة قد أَحَشَّت أَي أَمكنت لأَنْ تُخَشَّ، وذلك إِذا يَبِست، واللُّمْعة من الخَلى، وهو المَوْضع الذي يكثر فيه الحلى، ولا يقال له لُمْعة حتى يصفَرَّ أَو يَبْيَضَّ؛ قال الأَزهري: وهذا كلام كله عربي صحيح. والمَحَشّ والمَحَشَّة: الأَرض الكثيرة الحَشِيش. وهذا مَحَشُّ صِدْقٍ: لِلْبَلَد الذي يَكثُر فيه الحشيش. وفلان بمَحَشِّ صِدْقٍ أَي بموضع كثير الحشيش، وقد يقال ذلك لمن أَصاب أَيَّ خَيرٍ كان مَثَلاً به؛ يقال: إِنَّك بمَحَشّ صِدْق فلا تبْرحْه أَي بموضع كثير الخير. وحَشّ الحَشِيشَ يَحُشُّه حشّاً واحْتَشَّه، كِلاهما: جَمَعَه. وحَشَشْت الحشيش: قطعْتُه، واحْتَشَشْتُه طلَبْتُه وجَمَعْته. وفي الحديث: أَنَّ رجُلاً من أَسْلَمَ كان في غُنَيْمة له يَحُشُّ عَلَيها، وقالوا: إِنما هو يَهُشُّ، بالهاء، أَي يَضْرب أَغْصانَ الشجَر حتى يَنْتَثِرَ ورَقُهامن قوله تعالى: وأَهُشُّ بها على غَنمي، وقيل: إِنَّ يَحُشّ ويَهُشّ بمعنًى، وهو مَحْمول على ظاهره من الحَشِّ قَطْعِ الحَشِيش. يقال: حشّه واحْتَشَّه وحَشَّ على دابَتِه إذا قَطَع لها الحشيش. وفي حديث عُمَر، رضي اللَّه عنه: أَنه رَأَى رجُلاً يحْتَشّ في الحَرَم فَزَبَرَهُ؛ قال ابن الأَثير: أَي يأْخُذ الحشيش وهو اليابس من الكَلإِ. والحُشّاش: الذين يَحْتَشُّون. والمِحَشّ والمَحَشّ: منجل ساذَجٌ يُحَشُّ به الحشيش، والفتح أَجود، وهُما أَيضاً الشيء الذي يُجْعل فيه الحشيش. وقال أَبو عبيد: المِحَشّ ما حُشّ به، والمَحَشّ الذي يُجْعل فيه الحشيش، وقد تُكْسر ميمُه أَيضاً. والحِشَاش خاصّة: ما يوضع فيه الحشيش، وجمْعُه أَحِشَّة. وفي حديث أَبي السَّلِيل: قال جاءت ابْنةُ أَبي ذَرّ عليها مِحَشّ صُوفٍ أَي كساءٌ خَشن خَلَقٌ، وهو من المِحَش والمَحَش، بالفتح والكسر، والكِساء الذي يوضع فيه الحَشِيش. وحَشَشْت فَرَسي: أَلْقَيْتُ له حَشِيشاً. وحَشّ الدابة يحُشّها حشّاً: علَفَها الحشيشَ. قال الأَزهري: وسمعت العرب تقول للرجل: حُشَّ فَرَسَك. وفي المثل (* قوله «وفي المثل إلخ» في شرح القاموس: ثم إِن لفظ المثل هكذا هو في الصحاح والتهذيب والأساس والمحكم، ورأيت في هامش الصحاح ما نصه: والذي قرأته بخط عبد السلام البصري في كتاب الأمثال لأبي زيد: أَحشك وتروثين، وقد صحح عليه.): أَحُشُّكَ وتَرُوثُني، يَعْني فرسَه، يُضْرَبُ مثَلاً لكلّ من اصطُنِع عنده معروفُ فكافَأَه بضِدِّه أَوْ لَمْ يَشْكُرْه ولا نَفَعه. وقال الأَزهري: يُضْرب مثَلاً لمن يُسِيء إِليك وأَنت تُحْسن إِليه. قال الجوهري: ولَوْ قيل بالسين لم يَبْعُدْ، ومعنى أَحُشّك أَفَأَحُشّ لك، ويكون أَحُشُّك أَعْلِفُك الحشيش، وأَحَشَّه: أَعانَه على جَمْع الحشيش. وحَشَّت اليَدُ وأَحَشَّت وهي مُحِشّ: يَبِسَت، وأَكثر ذلك في الشَّلَلِ. وحُكِي عن يونس: حُشّت، على صِيغة ما لم يُسمَّ فاعلُه، وأَحَشَّها اللَّه. الأَزهري: حَشَّت يدُه تحِش إِذا دقَّت وصغُرت، واستحَشَّت مثله. وحَشَّ الولَدُ في بطْن أُمِّه يَحِشُّ حَشّاً وأَحَشَّ واستحَشَّ: جُووِزَ به وقْت الوِلادة فيَبِسَ في البَطْن، وبعضهم يقول: حُشَّ، بضمِّ الحاء. وأَحَشَّت المرأَة والناقة وهي مُحِشّ: خَشَّ ولدُها في رحِمِها أَي يَبِسَ وأَلْقَتْه حَشًّا ومَحْشُوشاً وأُحْشُوشاً أَي يابساً، زاد الأَزهري: وحَشِيشاً إِذا يبس في بطنها. وفي الحديث: أَن رجُلاً أَراد الخروج إِلى تبوك فقالت له أُمُّه أَو امرأَته: كيف بالوَدِيِّ؟ فقال: الغَزْوُ أَنْمى لِلْوَدِيّ، فما مَاتَتْ منه وَدِيّةٌ ولا حَشَّت أَي يَبِسَت.وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه: أَن امرأَة مات زوجُها فاعتدّت أَربعةَ أَشهر وعشْراً ثم تزوّجت رجلاً فمكثت عنده أَربعة أَشهر ونصفاً ثم ولدت ولداً، فدعا عمرُ نساءً من نساء الجاهلية فسأَلهن عن ذلك، فقلن: هذه امرأَة كانت حاملاً من زوجها الأَوّل، فلما مات حَشَّ ولدُها في بطنها، فلما مسها الزوج الآخر تحرَّك ولدُها، قال: فَأَلْحَقَ عمر الولدَ بالأَول. قال أَبو عبيد: حَشَّ ولدُها في بطنها أَي يَبِس. والحُشّ: الولد الهالك في بطن الحاملة. وإَن في بطنها لَحُستّاً، وهو الولد الهالك تنطوي عليه وتُهْراق دَماً عليه تنطوي عليه أَي يبقى فلم يخرج؛ قال ابن مقبل: ولقد غَدَوْتُ على التِّجارِ بِجَسْرة قَلِقٍ حشُوش جَنِينها أَو حائِل قال: وإِذا أَلقت ولدها يابساً فهو الحشيش، قال: ولا يخرج الحشيش من بطنها حتى يُسْطى عليها، وأَما اللحم فإِنه يتقطع فيَبُول حَفْزاً في بولها، والعِظام لا تخرج إِلا بعد السَّطْوِ عليها، وقال ابن الأَعرابي: حَشّ ولدُ الناقة يَحِشُّ حُشُوشاً وأَحَشَّته أُمّه. والحُشاشَة: رُوح القلب ورَمَقُ حياة النفْس؛ قال: وما المَرْءُ، ما دامَتْ حُشاشةُ نَفْسِه، بمُدْرِكِ أَطْرافِ الخُطُوبِ، ولا آلِ وكل بقية حُشاشة. والحُشاش والحُشَاشة: بقية الروح في المريض. ومنه حديث زمزم: فانْفَلَتَت البقرة من جازِرِها بحُشاشَةِ نفْسِها أَي برمق بقيّة الحياة والروح. وحُشاشاكَ أَن تفعل ذلك أَي مَبْلَغُ جُهْدِكَ؛ عن اللحياني، كأَنه مشتق من الحشاشة. الأَزهري: حُشاشاكَ أَن تفعل ذاك وغُناماك وحُماداك بمعنَى واحد. الأَزهري: الحُشاشة رَمَق بقية من حياة؛ قال الفرزدق: إِذا سَمِعَتْ وطْءَ الرِّكابِ تنَفَّسَتْ حُشاشَتُها، في غيرِ لَحْمٍ ولا دَم وأَحَشّ الشحمُ العظمَ فاستَحَشّ: أَدَقّه فاستدقّ، عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: سَمِنَتْ فاسْتَحَشَّ أَكْرُعُها، لا النِّيُّ نِيٌّ، ولا السَّنامُ سَنام وقيل: ليس ذلك لأَن العِظام تَدِقّ بالشحم ولكن إِذا سَمِنَتْ دَقَّتْ عند ذلك فيما يُرى. الأَزهري: والمُسْتَحِشَّة من النوق التي دقَّت أَوظِفَتُها من عِظَمِها وكثرةِ لحمها وحَمِشَت سَفِلَتُها في رأْي العين. يقال: استحشَّها الشحم وأَحَشَّها الشحم. وقام فلان إِلى فلان فاستَحَشَّه أَي صَغُرَ معه. وحَشَّ النارَ يَحُشُّها حَشّاً: جمع إِليها ما تفرق من الحطب، وقيل: أَوقدها، وقال الأَزهري: حَشَشْتُ النارَ بالحطب، فزاد بالحطب؛ قال الشاعر:تاللَّه لولا أَنْ تَحُشَّ الطُّبَّخُ بِيَ الجَحِيمَ، حين لا مُسْتَصْرَخُ يعني بالطُّبّخ الملائكةَ الموكَّلين بالعذاب. وحَشَّ الحرب يَحُشُّها حَشّاً كذلك على المَثَل إِذا أَسعرها وهيجها تشبيهاً بإِسْعار النار؛ قال زهير: يَحُشُّونَها بالمَشْرَفِيَّة والقنَا، وفِتْيانِ صِدْقٍ لا ضِعافٍ ولا نُكْل والمِحَشُّ: ما تُحَرّكُ به النار من حديد، وكذلك المِحَشَّة؛ ومنه قيل للرجل الشجاع: نِعْم مِحَشُّ الكَتِيبة. وفي حديث زينب بنت جحش: دخل عليّ رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، فضربني بِمِحَشِّة أَي قضيب، جعلَتْه كالعود الذي تُحَشُّ به النار أَي تحرّك به كأَنه حركها به لتَفْهَم ما يقول لها. وفلان مِحَشُّ حَرْب: مُوقِد نارها ومُؤَرّثُها طَبِنٌ بها. وفي حديث الرؤيا: وإِذا عنده نار يَحُشُّها أَي يُوقِدُها؛ ومنه حديث أَبي بَصيرٍ: ويْلُ أُمِّه مِحَشُّ حَرْب لو كان معه رجال ومنه حديث عائشة تصف أَباها، رضي اللَّه عنهما: وأَطْفَأَ ما حَشَّتْ يهود أَي ما أَوقَدَت من نيران الفتنة والحرب. وفي حديث عليّ، رضي اللَّه عنه: كما أَزالوكُمْ حَشّاً بالنِّصالِ أَي إِسْعاراً وتهييجاً بالرمْي. وحَشَّ النَّابِلُ سهمَه يَحُشُّه حَشّاً إِذا راشَه، وأَلْزَقَ به القُذَذَ من نواحيه أَو ركَّبها عليه؛ قال: أَو كمِرِّيخٍ على شَرْيانَةٍ، حَشَّه الرامِي بِظُهْرانٍ حُشُرْ (* قوله «حشر» كذا ضبط في الأصل.) وحُشّ الفرسُ بِجِنْبَيْنِ عظيمين إِذا كان مُجْفَراً. الأَزهري: البعير والفرس إِذا كان مُجْفَرَ الجنبين يقال: حُشَّ ظهره بجنبين واسِعَين، فهو مَحْشُوش؛ وقال أَبو دواد الإِيادي يصف فرساً: منَ الحارِكِ مَحْشُوش، بِجَنْبٍ جُرْشُعٍ رَحْبِ وحَشَّ الدابة يَحُشُّها حَشّاً: حملها في السير؛ قال: قد حَشَّها الليل بعُصْلُبِيِّ، مُهاجِرٍ، ليس بأَعْرابيِّ (* وفي رواية أخرى: لفها الليل.)قال الأَزهري: قد حشها أَي قد ضمَّها. ويَحُشُّ الرجلُ الحطبَ ويَحُشُّ النار إِذا ضمّ الحطب عليها وأَوقَدَها، وكل ما قُوّيَ بشيء أَو أُعِينَ به، فقد حُشّ به كالحادي للإِبل والسلاحِ للحرب والحطب للنار؛ قال الراعي: هو الطِّرْفُ لم تُحْشَشْ مَطِيٌّ بِمِثْلِه، ولا أَنَسٌ مُسْتَوْبِدُ الدارِ خائِفُ أَي لم تُرْمَ مَطِيٌّ بمثله ولا أَعينَ بمثله قوم عند الاحتياج إِلى المعونة. ويقال: حَشَشْتُ فلاناً أَحُشُّه إِذا أَصْلَحْت من حالِه، وحَشَشْت مالَه بمالِ فلان أَي كَثَّرْت به؛ وقال الهذلي: في المُزَنيِّ الذي حَشَشْت له مالَ ضَرِيكٍ، تِلادُه نُكْد قال ابن الفرج: يقال أُلْحِق الحِسَّ بالإِسّ، قال: وسمعت بعض بني أَسد أَلحِق الحِشَّ بالإِشّ، قال: كأَنه يقول أَلحق الشيءَ بالشيء إِذا جاءك شيء من ناحية فافعل به؛ جاء به أَبو تراب في باب الشين والسين وتعاقُبِهما. الليث: ويقال حُشَّ عليّ الصيدَ؛ قال الأَزهري: كلام العرب الصحيحُ حُشْ عليَّ الصيدَ بالتخفيف من حاشَ يَحُوش، ومن قال حَشَشْت الصيدَ بمعنى حُشْته فإِني لم أَسمعه لغير الليث، ولست أَُبْعِده مع ذلك من الجَواز، ومعناه ضُمَّ الصيد من جانبيه كما يقال حُشَّ البعيرُ بجَنْبَين واسعين أَي ضُمّ، غير أَن المعروف في الصيد الحَوْش. وحَشَّ الفرَسُ يَحُشُّ حَشّاً إِذا أَسْرَعَ، ومثله أَلْهَبَ كأَنه يتوقد في عَدْوِه؛ قال أَبو دواد الإِيادي يصف فرساً: مُلْهِب حَشُّه كحشِّ حَرِيقٍ، وَسْكَ غابٍ، وذاكَ مِنْه حِضَار والحَشّ والحُشّ: جماعة النخل، وقال ابن دريد: هما النخل المجتمع. والحش أَيضاً: البستان (* قوله «والحش البستان» هو مثلث.). وفي حديث عثمان: أَنه دُفِنَ في حَشِّ كَوْكَبٍ وهو بُسْتان بظاهر المدينة خارج البَقِيع. والحش: المُتَوَضَّأُ، سمي به لأَنهم كانوا يَذْهبون عند قضاء الحاجة إِلى البَساتين، وقيل إِلى النخْل المجتمع يَتَغَوَّطُون فيها على نحو تسميتهم الفناء عَذِرةً، والجمع من كل ذلك حِشَّان وحُشَّان وحَشَاشين؛ الأَخيرة جمعُ الجمع، كلُّه عن سيبويه. وفي الحديث: أَنَّ رسولَ اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، اسْتَخْلى في حُشَّان. والمِحَشّ والمَحَشّ جميعاً: الحَشّ كأَنه مُجْتَمَع العَذِرة. والمَحَشَّة، بالفتح: الدبرُ وذكره ابن الأَثير في ترجمة حَشَن، قال: في الحديث ذكرُ حُشَّان، وهو بضم الحاء وتشديد الشين، أُطُمٌ من آطامِ المدينة على طريق قُبور الشُّهَداءِ في الحديث: أَنه، صلى اللَّه عليه وسلم، نَهَى عن إِتْيان النساء في مَحاشِّهِنّ، وقد روي بالسين، وفي رواية: في حُشُوشهن أَي أَدْبارهن. وفي حديث ابن مسعود: مَحاشُّ النساء عليكم حرام. قال الأَزهري: كنى عن الأَدبار بالمَحاشّ كما يُكْنى بالحُشُوش عن مواضع الغائطِ. والحَشّ والحُشّ: المَخْرَج لأَنهم كانوا يقضُون حوائجَهم في البساتين، والجمع حشوش. وفي حديث طلحة بن عبيد اللَه أَنه قال: أَدْخَلوني الحَشّ وقَرَّبوا اللُّجَّ فوضَعُوه على قَفَيّ فبايعْت وأَنا مُكْرَه. وفي الحديث: إِنَّ هذه الحُشُوش مُحْتَضَرة، يعني الكُنُفَ ومواضعَ قضاء الحاجة. والحِشاشُ الجُوالِق؛ قال: أَعْيَا فنُطْناهُ مَنَاطَ الجَرِّ، بَيْنَ حِشَاشَيْ بازِلٍ جِوَرِّ والحَشْحَشة: الحَرَكة ودُخُولُ بعضِ القوم في بعض. وحَشْحَشَتْه النَّارُ: أَحْرَقَتْه. وفي حديث علي وفاطمة: دخَل عَلينارسولُ اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، وعلينا قَطِيفة فلما رأَيْناه تَحَشْحَشْنا؛ فقال: مَكانَكُما التَحَشْحُش: التحرُّك للنهوض. وسمعت له حَشْحَشَة وخَشْخَشَة أَي حركَةً.


معجم لسان العرب
الكلمة: محش
جذر الكلمة: محش

- مَحَشَ الرجلَ: خَدَشَه. ومَحَشَه الحَدّادُ يَمْحَشُه مَحْشاً: سَحَجَه. وقال بعضهم: مَرَّ بي حِمْلٌ فمَحَشَني مَحْشاً، وذلك إِذا سَحَجَ جِلْدَه من غير أَن يسْلُخه. قال أَبو عمرو: يقولون مرت بي غِرارةٌ فَمَحَشَتْني أَي سَحَجَتْني؛ وقال الكلابي: أَقول مَرَّتْ بي غِرارةٌ فمَشَنَتْني. والمَحْشُ: تَناوُلٌ من لَهب يُحْرِق الجِلد ويُبْدي العَظْم فيُشَيّطُ أَعالِيَه ولا يُنْضِجه. وامْتَحَش الخُبزُ: احْترَق. ومَحَشَته النارُ وامْتَحَشَتْه: أَحْرَقَتْه، وكذلك الحَرّ. وأَمْحَشَه الحَرُّ: أَحْرَقه. وخُبزٌ محاشٌ: مُحْرَقٌ، وكذلك الشِّواءُ. وسَنة مُمْحِشَةٌ ومَحُوش: مُحْرِقة بِجَدبها. وهذه سَنة أَمْحَشَت كلَّ شيء إِذا كانت جَدْبةً. والمُحاشُ، بالضم: المُحْتَرِقُ. وامْتَحَش فلانٌ غَضَباً، وامْتَحَش: احْترق. وامْتَحَشَ القَمَرُ: ذهَبَ؛ حكي عن ثعلب. والمِحَاشُ، بالكسر: القومُ يجتمعون من قبائل يُحالِفُون غيرَهم من الحِلْف عند النار؛ قال النابغة: جَمِّعْ مِحاشَك يا يَزِيدُ، فإِنني أَعْدَدْتُ يَرْبوعاً لكمْ، وتَمِيما وقيل: يعني صِرْمةَ وسهماً ومالِكاً بني مُرَّة بن عوف ابن سعد بن ذبيان بن بَغِيض وضبة بن سعد لأَنهم تحالفوا بالنار، فسُمُّوا المِحاشَ. ابن الأَعرابي في قوله جمِّع مِحاشَك: سَبَّ قبائلَ فصَيَّرهم كالشيء الذي أَحرقته النار. يقال: مَحَشَتْه النارُ وأَمْحَشَتْه أَي أَحْرَقته. وقال أَعرابي: من حَرٍّ كادَ أَن يَمْحَشَ عِمامِتي. قال: وكانوا يُوقِدُون ناراً لدى الحِلْف ليكون أَوْكَدَ. ويقال: ما أَعطاني إِلاَّ مَحْشِيَّ خِناقٍ قَمِل وإِلا مِحْشاً خناقٌ قَمِلٌ، فأَما المَحْشِيّ فهو ثوب يُلْبش تحت الثياب ويحتشى به، وأَما مِحْشاً فهو الذي يَمْحَش البدنَ بكثرة وسَخِه وإِخْلاقِه. وروي عن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، أَنه قال: يخرج نَاسٌ من النار قد امْتَحَشُوا وصاروا حُمَماً؛ معْناه قد احترقوا وصاروا فَحْماً. والمَحْشُ: احتراقُ الجلد وظهورُ العظم، ويروى: امْتُحِشُوا على ما لم يسمّ فاعله. والمَحْشُ: إِحْراقُ النار الجِلدَ. ومَحشْتُ جلدَه أَي أَحْرَقْته، وفيه لغة أُخرى أَمْحَشْتُه بالنار؛ عن ابن السكيت. والامْتِحاشُ: الاحتراقُ. وفي حديث ابن عباس: أَتوَضَّأُ من طعامٍ أَجِدُه (* قوله «أَجده» في النهاية وأَجده.) حَلالاً لأَنه مَحَشَتْه النارُ، قاله مُنْكِراً على مَنْ يُوجِبِ الوُضوءَ مما مَسّتْه النار. ومِحاشُ الرجلِ: الذين يجتمعون إِليه من قومه وغيرهم. والمَحاشُ، بفتح الميم: المتاعُ والأَثاث. والمِحاشُ: بطنان من بني عُذْرة مَحَشُوا بعيراً على النار اشْتَوَوْه واجتمعوا عليه فأَكلوه.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: محش
جذر الكلمة: محش

- ـ المَحْشُ، كالمَنْعِ: شِدَّةُ النكاحِ، وشِدَّةُ الأكلِ، وقَشْرُ الجِلْدِ من اللَّحْمِ، واقْتِلاعُ السَّيْلِ لما مرَّ عليه. ـ والماحِشُ: الكثيرُ الأكلِ حتى يَعْظُمَ بَطْنُه، والمُحْرِقُ، ـ كالمُمْحِشِ. ـ والمُحاشُ، كغُرابٍ: المُحْترِق، وبالفتح: المَتاعُ، والأثاثُ، وبالكسر: القومُ يَجْتَمِعونَ من قَبائِلَ شَتَّى، فَيَتحالَفونَ عندَ النارِ. ـ وامْتَحَشَ: احْتَرَقَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: محش
جذر الكلمة: حشش

- احْتَشَّ الحشيشَ: حَشَّه. يقال: احتشَّ للنار: جَمَعَ لها الوقود., الحِشاش : الجُوالِقُ فيه الحشيش.|الحِشاش من كلِّ شيءٍ: جانبه.| وهما حِشاشان. والجمع : حُشُشٌ، وأَحِيثَّة., أَحَشَّ المكانُ: نبت فيه الحشيش.|أَحَشَّ كثر حشيشُهُ.|أَحَشَّ الشيءُ: حشَّ. يقال: أَحَشَّ الكلأُ.|أَحَشَّ آنَ وقتُ حَشِّه.|أَحَشَّ فلاناً: ساعدهُ على قطع الحشيش وجمعه، أَو على إِيقاد النار.|أَحَشَّ اللهُ يدَه: أَيبسها وأَشَلَّها.|[ للدعاءِ‏].‏ Z| و أَحَشَّ الحاملُ الجنينَ: أَلقته يابساً., اسْتَحَشَّ : ضمُر(بضم الميم وفتحها) . يقال: استحشَّ الجنينُ في الرحم.| واستحشَّت يدُه: حَشَّت.|اسْتَحَشَّ فلانٌ جفّ ريقُه وعَطِش., الحَشيشَة : الطَّاقة من الحشيش، وحشيشةُ الدينار: نبات مُعمَّر من فصيلة القنَّبِيَّات ينبت بالشرق، ويزرع في أوربة حيث تستعمل مخاريط أَزهاره في تعطير الجعة 17.|., حَشّ الشيءُ حَشّ حَشًّا: جفَّ ويبِس. يقال: حَشَّ الجنينُ: يبس في البطن.| وحَشَّت اليدُ ونحوها: يَبِسَتْ وشَلَّتْ.|حَشّ ضمُرتْ (بفتح الميم وضمها) .|حَشّ الحشيشَ ونحوه حَشّ حَشًّا: قطعه وجمعه.|حَشّ الماشيةَ: أَلقى لها حشيشاً.| وفي المثل: :-أَحُشُّك وتَرُوثُني :-: لمن يقابل الحسنة بالسيئة.|حَشّ النارَ: جمع لها الوقود.|حَشّ حرَّكها لتتَّقد. يقال: حَشَّ الحربَ: أَضرم نارَها.|حَشّ شيئاً بشيء: قوّاه به. يقال: حششتُ النارَ بالحطب.| وحَشَّ الحربَ بالسلاح.| وحَشَّ السهمَ بالريش.| وحَشَّ مال فلان بمال غيره: كثَّره به., المِحَشَّةُ : المِحَشُّ.|المِحَشَّةُ العصا تُخْبَط بها أَغصان الشجر ليسقُط الورق. والجمع : مَحَاشٌّ., الحَشُّ (بفتح الحاء وضمها) : الأُحْشُوش.|الحَشُّ البُسْتان.|الحَشُّ .| النخل المجتمع.|الحَشُّ الكَنِيف.|الحَشُّ المُتَوَضَّأُ. والجمع : حُشُوشٌَ، وحِشَّانٌ (بكسر الحاء وضمها) ., الأُحْشُوش : الجنين اليابس في بطن أُمِّه. والجمع : أَحَاشِيشُ., الحَشِيشُ : ما يبس من الكلإِ فأَمكن أَن يُحشَّ وأَن يُجْمَع، واحدته: حشيشة، وجمعها: حَشائش.|الحَشِيشُ نبات مُخَدِّر ., الحُشَّاش آلة يُقْطع بها الحَشِيش., الحَشَّاشون : فرقة من الإسماعيلية الشيعة السَّبعية، أَسَّسها حسن بن الصَّبَّاح., الحُشاشة : بقيّة الرُّوح في المريض. يقال: ما بقي من الشمس إِلاَّ حُشَاشَةُ نازعٍ، وما بقي من المروءة إِلا حُشَاشةُ مُحْتَضَرٍ.| (على التشبيه) ., الحَشَّاشُ : قاطع الحشيش.|الحَشَّاشُ جامعه.|الحَشَّاشُ بائعه.|الحَشَّاشُ مدمن تدخين الحشيش ., أَحْشَكَ الدَّابةَ: غلفَها الحَشِيكة.


المعجم الوسيط
الكلمة: محش
جذر الكلمة: محش

- المِحَشُّ : مِنْجَلُ الحَش.|المِحَشُّ ما تحرك به النار لتشتعل. يقال: فُلانٌ مِحَشٌّ حَرْب: مُوقِدُ نارها ومؤْجِّجها، وهو خبير بها. يقال للرجل الشجاع: مِحَشٌّ الكتيبة.|المِحَشُّ كساءٌ من صوف يوضع فيه الحشيش. والجمع : مَحاشٌّ., أَمْحَشَ الحرُّ أَو النارُ جلدَه: أحرقه.| وِيقاِل: هذه سَنَةٌ أَمحشَتْ كلَّ شُيء: إذا كانت جَدْبَةً., مَحَشَ الجلْدَ مَحَشَ مَحْشًا: قَشَرَهُ عن اللَّحم.|مَحَشَ النَّارُ جلْدَه: أَحْرَقَتْه.|مَحَشَ السَّيْلُ ما مرَّ عليه : اقتلعَه.|مَحَشَ الطعامَ: أَكله شديدًا.


المعجم الغني
الكلمة: محش
جذر الكلمة: حشش

- (فعل: ثلاثي لازم).| حَشَّ، يَحِشُّ،مصدر حَشٌّ.|1- حَشَّ النَّبَاتُ : يَبِسَ.|2- حَشَّ الجَنِينُ :يَبِسَ في بَطْنِ أُمِّهِ.|3- حَشَّتِ اليَدُ : شُلَّتْ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| حَشَشْتُ، أَحُشُّ، حُشَّ، مصدر حَشٌّ.|1- حَشَّ الحَشِيشَ : قَطَعَهُ.|2- حَشَّ الدَّابَّةَ : ألْقَى لَهَا حَشِيشاً.|3- حَشَّ عَلَيْهِ : قَطَعَ لَهُ الحَشِيشَ.|4- حَشَّ عَلَى غَنَمِهِ : هَشَّ.|5- حَشَّ النَّارَ :جمَعَ لَهَا الحَطَبَ.|6- حَشَّ النِّيرَانَ : حَرَّكَهَا لِيزِيدَ اشْتِعَالهَا.|7- حَشَّ النَّارَ بِالحَطَبِ : قَوَّاها بِهِ.|8- حَشَّ الحَرْبَ :أَضْرَمَ نَارَهَا.|9- حَشَّ مَالَهُ بِمَالِ غَيْرِهِ : كَثَّرَهُ. 10- حَشَّ الفَرَسُ : أسْرَعَ., 1- حُشَاشَةُ الْمُحْتَضِرِ : بَقِيَّةُ الرُّوحِ فِيهِ.|2- حُشَاشَةُ القَلْبِ : رُوحُ القَلْبِ، رَمَقُ الحَيَاةِ., جمع: ـون، ـات. | (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبالَغَةِ).|1- أُلْقِيَ القَبْضُ عَلَى الْحَشَّاشِ : مَنْ يَبِيعُ الحَشِيشَ أوْ يَشْربُهُ أوْ يُدَخِّنُهُ.|2.: جامِعُ الحَشِيشِ أَوْ قَاطِعُهُ أو بائِعُهُ., جمع: مَحَاشُّ. |-يَطُوفُ بِمِحَشَّتِهِ بَيْنَ الْحَشَائِشِ : مِنْجَلٌ لِلْحَشِّ., جمع: مَحَاشُّ. | الأَرْضُ الضَّيِّقَةُ الكَثِيرَةُ الْحَشِيشِ., جمع: حَشَائِشُ. | 1- لَمْ يَبْقَ فِي الْمَرَاعِي إلاَّ الحَشِيشُ : العُشْبُ اليَابِسُ، وَيُطْلَقُ أيْضاً عَلَى الكَلإِ الرَّطْبِ- تَمُدُّ النَّارَ بِالحَشِيشِ وَالحَطَبِ الجَزْلِ : (ابن طفيل).|2- نَبَاتٌ مِنَ الْمَزْرُوعَاتِ الْمُنَبِّهَةِ، الْمُخَدِّرَةِ مِنَ القِنَّبِ الهِنْدِيّ، وَيُطْلَقُ عَلَيْهِ أيْضاً حَشِيشَةٌ.|3- حَشِيشَةُ القِنَّبِ الْهِنْدِيِّ : نَوْعٌ مِنْ بِزْرِهِ يُسْتَخْرَجُ مِنْهُ مُخَدِّرٌ ضَارٌّ.|4- حَشِيشَةُ الدِّينارِ : مِنْ فَصِيلةَ القِنَّبِيَّاتِ، تُسْتعْمَلُ فِي الجِعَةِ كَمَا تُسْتَخْدَمُ مادَّةً طِبِّيَّةً مُدِرَّةً لِلْبَوْلِ.|5- حَشِيشَةُ النَّجْمِ : نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ الزَّنْبَقِيَّاتِ، يُسْتَخْدَمُ فِي تَحْضِيرِ بَعْضِ الأدْوِيَةِ.


المعجم الرائد
الكلمة: محش
جذر الكلمة: حشش

- 1- حش الحشيش : قطعه وجمعه|2- حش الماشية : قطع لها الحشيش|3- حش النار : جمع لها الحطب أو نحوه|4- حش النار : حركها لتشتعل|5- حش الحرب : أشعل نيرانها|6- حش الشيء بالشيء : قواه به|7- حش : ماله بمال غيره : كثره به|8- حش الصيد : ضمه من جانبيه|9- حشه : أصلح من حاله|11- حش الفرس : أسرع|12- حشه جملا أو بحمل : أعطاه إياه يركبه, 1- حش الشيء : يبس|2- حش الجنين : يبس في بطن أمه|3- حشت اليد : شلت, 1- حشاش : قاطع الحشيش|2- حشاش : جامع الحشيش|3- حشاش بائع الحشيش|4- حشاش : مدخن الحشيشة المنبهة, 1- حشاش : كيس الكبير فيه الحشيش|2- حشاش من الشيء : جانبه, 1- محترق, 1- حشيش : عشب يابس|2- حشيش : نبات مخدر, 1- حشيشة : واحدة الحشيش|2- حشيشة : نبات مخدر, 1- نبات يجلى به الزجاج, 1- حائش : مجتمع الشجر, 1- حوش المال : جمعه|2- حوش الشيء : حوله|3- حوش : تأهب ، إستعد|4- حوش : تشجع, 1- محش الجلد : قشره من اللحم|2- محش الطعام : أكله بشدة ونهم|3- محش السيل ما مر عليه : اقتلعه|4- محشت النار جلده : أحرقته, 1- أرض كثيرة الحشيش, 1- ولد اليابس في بطن أمه, 1- بقية الروح في المحتضر, 1- بقية الروح في المختصر, 1- إحتش الحشيش : حشه, 1- حاش الدواب : - جمعها وساقها|2- حاش الصيد : جاء من حواليه ليصرفه إلى المصيدة|3- حاش القوم الصيد : نفره بعضهم على بعضهم الآخر|4- حاش الذئب الغنم : ساقها|5- حاش الطعام : أكل من جوانبه|6- حاش اللص القى القبض عليه, 1- إستحش : جف ريقه وعطش|2- إستحشت اليد : شلت|3- إستحش الغصن : طال|4- إستحش العظم : كان دقيقا, 1- مصاب بمرض الربو, 1- أحش العشب : حان وقت حشه|2- أحشت الأرض : صار فيها حشيش|3- أحشت الأرض : كثر حشيشها|4- أحشه : ساعده على جمع الحشيش|5- أحشه عن حاجته : أعجله عنها حتى كاد ينسيه إياها|6- أحشت اليد : شلت ويبست|7- أحشت الأنثى : يبس الولد في بطنها


المعجم الرائد
الكلمة: محش
جذر الكلمة: محش

- 1- محش : حديدة تحرك بها النار|2- محش من جل يحش به الحشيش|3- محش : رجل شجاع|4- محش : ما يجعل فيه الحشيش, 1- إمتحش الشيء : احترق|2- إمتحشته النار ، أو النار الشيء : أحرقته|3- إمتحش : غضبا التهب ، اشتعل|4- إمتحش القمر : ذهب ، غاب, 1- حديدة تحرك بها النار ، جمع : محاش, 1- إمرأة أو ناقة يبس الولد في بطنها, 1- أمحشت النار أو نحوها الجلد : أحرقته


معجم مختار الصحاح
الكلمة: محش
جذر الكلمة: حشش

- ح ش ش: (الْحَشُّ) بِفَتْحِ الْحَاءِ وَضَمِّهَا الْبُسْتَانُ وَهُوَ أَيْضًا الْمَخْرَجُ لِأَنَّهُمْ كَانُوا يَقْضُونَ حَوَائِجَهُمْ فِي الْبَسَاتِينِ، وَالْجَمْعُ (حُشُوشٌ) . وَ (الْحَشِيشُ) مَا يَبِسَ مِنَ الْكَلَإِ وَلَا يُقَالُ لَهُ رَطْبًا حَشِيشٌ. وَ (الْمَحَشُّ) بِفَتْحَتَيْنِ الْمَكَانُ الْكَثِيرُ الْحَشِيشِ. وَ (الْمِحَشُّ) بِكَسْرِ الْمِيمِ مَا يُقْطَعُ بِهِ الْحَشِيشُ. وَالْوِعَاءُ الَّذِي يُجْعَلُ فِيهِ الْحَشِيشُ يُفْتَحُ وَيُكْسَرُ، وَالْفَتْحُ أَجْوَدُ. وَ (حَشَّ) الْحَشِيشَ قَطَعَهُ وَبَابُهُ رَدَّ، وَ (أَحَشَّهُ) طَلَبَهُ وَجَمَعَهُ. وَ (الْحُشَّاشُ) بِالتَّشْدِيدِ الَّذِينَ (يَحْتَشُّونَهُ) . وَ (حَشَّ) فَرَسَهُ أَلْقَى لَهُ حَشِيشًا وَبَابُهُ أَيْضًا رَدَّ. وَفِي الْمَثَلِ: أَحُشُّكَ وَتَرُوثُنِي. وَلَوْ قِيلَ أَحُسُّكَ بِالسِّينِ لَمْ يَبْعُدْ. وَ (أَحَشَّتِ) الْمَرْأَةُ فَهِيَ (مُحِشٌّ) إِذَا يَبِسَ وَلَدُهَا فِي بَطْنِهَا. وَفِيهِ لُغَةٌ أُخْرَى جَاءَتْ فِي الْحَدِيثِ (حَشَّ) وَلَدُهَا فِي بَطْنِهَا. قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ: وَبَعْضُهُمْ يَقُولُ: (حُشَّ) بِضَمِّ الْحَاءِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: محش
جذر الكلمة: حشش

- حاشَ يَحُوش ، حُشْ ، حَوْشًا ، فهو حائش ، والمفعول مَحوش | • حاش اللِّصَّ منَعه وأمسَكه :-حاش دموعَه: كتم بكاءَه وحبس دموعَه وأمسكها |• حاش نفسَه: تمالك نفسَه وردعها. |• حاشني المطرُ عن الخروج/ حاشني المطرُ من الخروج: منعني., احتشَّ يَحْتشّ ، احْتَشِشْ / احْتَشَّ ، احتشاشًا ، فهو مُحتشّ | • احتشَّ فلانٌ جزّ الكلأَ والحشيشَ., مِحَشَّة ، جمع مَحَاشُّ.|1- مِحَشّ، منجل الحشّ. |2 - مِحَشّ، ما تُحرّك به النَّارُ لتشتعل., حُوشِيّ | • الحُوشِيّ من الكلام الغريب الوحْشِيّ :-رجل يتجنّب حوشيّ الكلام.|• رجلٌ حُوشِيّ: وحشيّ لا يكاد يخالطُ النّاسَ |• رَجُلٌ حوشيّ الفؤاد: ذكيّ كيِّس., حَشَّاش ، جمع حَشَّاشون وحَشَّاشة.|1- قاطع الحشيش وجامعه. |2 - بائع الحشيش. |3 - مُدْمِن تدخين الحشيش المُخَدِّر :-رأيته يترنَّح كالحشَّاش، - اكتشفت الشُّرطةُ مكانَ اجتماع الحشَّاشين., حُشاشَة :- بقية الرُّوح والحياة في المريض :-ما بقي فيه إلاّ حُشاشة الرّوح، - وما بقي من المروءة إلاّ حشاشة تتردّد في أحشاء محتضر.|2- روح القلب ورمق الحياة :-رُدّه إليّ ياربُّ، فقد جفَّت دموعي وذابت حُشاشتي، - أكل الحُبُّ من حُشاشة قلبي ... والبقايا تقاسمتها النِّساءُ |• حُشاشة كبدي: أغلى شيء عندي، - لطيف الحُشاشة: أنيس مهذَّب، - نجا بحشاشة نفسه: بمفرده., حشَّشَ يحشِّش ، تَحشِيشًا ، فهو مُحَشِّش | • حشَّش الشَّخصُ دخَّن الحشيشَ، وهو نبات مخدِّر., أحشَّ يُحِشّ ، أحْشِش / أحِشَّ ، إحشاشًا ، فهو مُحِشّ | • أحشَّ المكانُ |1 - نبت فيه الحشيشُ. |2 - كثُر حشيشُه., مَحْشَشَة ، جمع محاشِشُ.|1- مكان التَّدخين :-دخل المدمنون إلى المَحْشَشَة.|2- مَقْهَى تدخين الحشيش., حَشِيش ، جمع الجمع حَشَائِش،مفرد حَشيشة.|1- كلأٌ، عُشبٌ يُجزّ ويُجمع :-وضع الحشيشَ في المعالف.|2- (النبات) كلُّ نبات أخضر له أوراق طويلة شريطيّة، وهو على وجه الخصوص نباتات الفصيلة النجيليّة. |3 - مُخدِّر مستخرج من نبات القِنَّب الهنديّ، مادّة مخدِّرة :-دخَّن حَشِيشًا، - كم أهلك الحشيشُ من نفوس طيِّبة وأضاع من طاقات خلاَّقة.|• حشيشة الدِّينار: (النبات) نبات مُعَمَّر من فصيلة القنَّبيَّات، يُزرع في أوربا، وله أزهار أنثويّة خضراء اللون مرتّبة على شكل أشواك مخروطيّة الشَّكل. |• علم الحشائش: (الزراعة) فرع من فروع علم النبات الذي يعنى بدراسة الكلأ والنجيليّات., حَشَّ حَشَشْتُ ، يَحُشّ ، احْشُشْ / حُشَّ ، حَشًّا ، فهو حَاشّ ، والمفعول مَحْشوش | • حشَّ الحشيشَ ونحوَه جزَّه وجمعه :-حَشَشْتُ برسيمًا لأطعم الخرافَ، - حشَّ النَّباتات الضارَّة/ الخُضرة., حَشّ :مصدر حَشَّ., مِحَشّ ، جمع مَحَاشُّ.|1- اسم آلة من حَشَّ: مِنْجَلُ الحَشِّ. |2 - ما تُحَرَّك به النَّارُ لتشتعل. |• مِحَش مائي: آلة ميكانيكيّة تُستعمل لحشِّ النَّباتات المائيّة في الأنهار.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: محش
جذر الكلمة: حشش

- حشَّشَ يحشِّش ، تَحشِيشًا ، فهو مُحَشِّش | • حشَّش الشَّخصُ دخَّن الحشيشَ، وهو نبات مخدِّر.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: محش
جذر الكلمة: محش

- مِحَشّ ، جمع مَحَاشُّ.|1- اسم آلة من حَشَّ: مِنْجَلُ الحَشِّ. |2 - ما تُحَرَّك به النَّارُ لتشتعل. |• مِحَش مائي: آلة ميكانيكيّة تُستعمل لحشِّ النَّباتات المائيّة في الأنهار.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: محش
جذر الكلمة: حشش

- شّا حششْت النار أحشّها ح : أوقدﺗﻬا. والحشّ والحشّ: البستان، والجمع الحشّان. والحشّ والحشّ أيضا: المخرج، لأنّهم كانوا يقضون حوائجهم في البساتين. والجمع حشوش. والمحشّة بالفتح: الدبر. والحشيش: ما يبس من الكلأ ولا يقال له رطْبا حشيش. والمحشّ: المكان الكثير الحشيش. ومنه قولهم: إنّك بمحشّ صد ق فلا تبرحْه، أي بموضع كثير الخير. والمحشّ بالكسر: ما يقْطع به الحشيش. والمحشّ أيضا: ما تحرّك به النار من حديد وكذلك المحشّة. ومنه قيل للرجل الشجاع:نعْم محشّ الكتيبة. وأما الذي يجْعل فيه الحشيش ففيه لغتان: محشّ ومحشّ، والفتح أفصح. وحششْت الحشيش: قطعته. واحْتششْته: طلبته وجمعته. والحشّاش: الذي يحْتشّون. وحششْت فرسي: ألقيت له حشيشا. وفي المثل:أحشّك وتر وتر وثني. وحشّ الرجل سهمه، إذا ألزق به القذذ من نواحيه. ويقال للبعير: قد حشّ ظهره بجنبيْن واسعين فهو محْشوش، أي إنه مجْفر الجنبيْن. والحشاش والحشاشة: بقيّة الروح في المريض. شّوأح ت المرأة محشّ، إذا يبس ولدها في بطنها. وكذلكأحشّت اليد: أي يبستْ وشلّتْ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: محش
جذر الكلمة: محش

- المحْش: إحراق النار الجلد. وقد محشْت جلده، أي أحرقته. وفيه لغة أخرى: أمْحشْته بالنار، عن ابن السكيت. وحكى هو عن أبي صاعد الكلابيّ:أمْحشه الحرّ، أي أحرقه. قال وحكى أبو عمرو: هذه سنة قدأمْحشتْ كلّ شيء، إذا كانت جدْبة. والامْتحاش: الاحتراق. يقال: امتْحش الخبز. وامْتحش فلان غضبا. والمحاش بالضم: المحترق. يقال: خبز محاش، وشواء محاش. والمحاش بالفتح: المتاع، والأثاث. والمحاش بالكسر: القوم يجتمعون من قبائل، فيتحالفون عند النار. وهو في قول النابغة: جمّعْ محاشك يا يزيد فإنّني ...أعْددْت يرْبوعا لكم وتميما ومحش الشيء: سحجه.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: محش
جذر الكلمة: محشوك