المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: محض
جذر الكلمة: حضض

- الحَضُّ: ضرْبٌ من الحثّ في السير والسوق وكل شيء. والحَضُّ أَيضاً: أَن تَحُثَّه على شيءٍ لا سير فيه ولا سَوْقَ، حَضَّه يَحُضُّه حَضّاً وحَضَّضَه وهم يَتَحاضّون، والاسم الحُضّ والحِضِّيضَى كالحِثِّيثَى؛ ومنه الحديث: فأَين الحِضِّيضَى؟ والحُضِّيضَى أَيضاً، والكسر أَعلى، ولم يأْت على فُعِّيلَى، بالضم، غيرها. قال ابن دريد: الحَضُّ والحُضُّ لغتان كالضَّعْف والضعْف، قال: والصحيح ما بدأْنا به أَن الحَضّ المصدر والحُضّ الاسم. الأَزهري: الحَضُّ الحَثُّ على الخير. ويقال: حَضَّضْت القوم على القتال تَحْضِيضاً إِذا حَرَّضْتهم. وفي الحديث ذكر الحَضّ على الشيء جاء في غير موضع. وحَضَّضَه أَي حَرَّضه. والمُحاضَّة: أَن يَحُثَّ كلُّ واحد منهما صاحبَه. والتحاضُّ: التحاثٌ، وقرئَ: ولا تَحاضُّون على طعام المِسْكِين؛ قرأَها عاصم والأَعمش بالأَلف وفتح التاء، وقرأَ أَهل المدينة: ولا يَحُضُّون، وقرأَ الحسن: ولا تَحُضُّون، وقرأَ بعضهم: ولا تُحاضُّون، برفع التاء؛ قال الفراء: وكلٌّ صوابٌ، فمن قرأَ تُحاضُّون فمعناه تُحافِظون، ومن قرأَ تَحاضُّون فمعناه يَحُضُّ بعضُكم بعضاً، ومن قرأَ تَحُضُّون فمعناه تأْمرون بإِطعامه، وكذلك يحُضُّون. ابن الفرج: يقال احْتَضَضْتُ نفسي لفلان وابْتَضَضْتُها إِذا اسْتَزَدْتها. والحُضُضُ والحُضَضُ: دواءٌ يتخذ من أَبوال الإِبل، وفيه لغات أُخَر، روى أَبو عبيد عن اليزيدي: الحُضَضُ والحُضَظُ والحُظُظُ والحُظَظُ، قال شمر: ولم أَسمع الضاد مع الظاء إِلا في هذا، قال: وهو الحُدُلُ. قال ابن بري: قال ابن خالويه الحُظُظُ والحُظَظُ بالظاء، وزاد الخليل: الحُضَظُ بضاد بعدها ظاء، وقال أَبو عمر الزاهد: الحُضُذُ بالضاد والذال، وفي حديث طاووس: لا بَأْسَ بالحُضَضِ، روى ابن الأَثير فيه هذه الوجوهَ كلَّها ما خلا الضادَ والذالَ، وقال: هو دواء يُعْقَدُ من أَبوال الإِبل: وقيل: هو عَقّارٌ منه مكي ومنه هندي، قال: وهو عُصارة شجر معروف؛ وقال ابن دريد: الحُضُض والحُضَض صمغ من نحو الصَّنَوْبَرِ والمُرِّ وما أَشبههما له ثمرة كالفُلْفل وتسمى شجرته الحُضَض؛ ومنه حديث سُلَيم بن مُطَيْرٍ: إِذا أَنا برجلٍ قد جاء كأَنه يطلب دواءً أَو خُضَضاً. والحُضُض: كُحْلُ الخُولانِ؛ قال ابن سيده: والحُضَضُ والحُضُضُ، بفتح الضاد الأُولى وضمِّها، داءٌ؛ وقيل: هو دواءٌ، وقيل: هو عُصارة الصَّبِرِ. والحَضِيضُ: قَرارُ الأَرض عند سَفْح الجَبَل، وقيل: هو في أَسفله، والسَّفْحُ مِنْ وراءِ الحَضِيض، فالحَضِيض مما يلي السفح والسفح دون ذلك، والجمع أَحِضَّة وحُضُضٌ. وفي حديث عثمان: فتحرك الجبَلُ حتى تَساقَطت حِجارتُه بالحَضِيض. وقال الجوهري: الحَضيضُ القرار من الأَرض عند مُنْقَطَع الجبل؛ وأَنشد الأَزهري لبعضهم: الشِّعْرُ صَعْبٌ وطَويلٌ سُلَّمُهْ، إِذا ارْتَقى فيه الذي لا يَعْلَمُهْ، زلَّتْ به إِلى الحَضِيضِ قَدَمُهْ، يُرِيدُ أَن يُعْرِبَه فيُعْجِمُهْ، والشِّعْرُ لا يَسْطِيعُه مَنْ يَظْلِمُهْ وفي حديث يحيى بن يعمر: كَتَبَ عن يزيدَ بن المُهَلَّب إِلى الحجاج: إِنا لَقِينا العَدُوَّ ففَعَلْنا واضْطَرَرْناهم إِلى عُرْعُرَةِ الجَبَل ونحنُ بِحَضِيضه. وفي الحديث: أَنه أَهدى إِلى رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، هَدِيَّة فلم يَجِدْ شيئاً يضَعها عليه؛ فقال: ضَعْه بالحَضِيض فإِنما أَنا عبدٌ آكِلٌ كما يأْكل العبد، يعني بالأَرض. قال الأَصمعي: الحُضِّيُّ، بضم الحاء، الحجرُ الذي تجده بحَضِيض الجَبَل وهو منسوب كالسُّهْلِيّ والدُّهْرِيّ؛ وأَنشد لحميد الأَرقط يصف فرساً: وَأْباً يَدُقُّ الحَجَرَ الحُضِّيَّا وأَحمر حُضِّيٌّ: شديد الحمرة. والحُضْحُضُ: نبْتٌ.


معجم لسان العرب
الكلمة: محض
جذر الكلمة: محض

- المَحْضُ: اللبنُ الخالِصُ بلا رَغْوة. ولَبنٌ محْضٌ: خالِصٌ لم يُخالِطْه ماء، حُلْواً كان أَو حامضاً، ولا يسمى اللبنُ مَحْضاً إِلا إِذا كان كذلك. ورجل ماحِضٌ أَي ذُو مَحْضٍ كقولك تامِرٌ ولابِنٌ. ومَحَضَ الرجلَ وأَمْحَضَه. سَقاه لبناً مَحْضاً لا ماء فيه. وامْتَحَضَ هو: شَرِبَ المَحْضَ، وقد امْتَحَضَه شارِبُه؛ ومنه قول الشاعر: امْتَحِضا وسَقِّياني ضَيْحَا، فقد كَفَيْتُ صاحِبَيَّ المَيْحا ورجل مَحِضٌ وماحِضٌ: يشتهي المحْضَ، كلاهما على النسب. وفي حديث عمر: لما طُعِنَ شَرِبَ لبناً فخرج مَحْضاً أَي خالِصاً على جِهته لم يختلط بشيء. وفي الحديث: بارِكْ لهم في مَحْضِها ومَخْضِها أَي الخالِص والمَمْخُوض. وفي حديث الزكاة: فاعْمِدْ إِلى شاةٍ مُمْتلِئةٍ شحْماً ومَحْضاً أَي سَمِينةٍ كثيرة اللبن، وقد تكرر في الحديث بمعنى اللبن مطلقاً. والمَحْضُ من كل شيء: الخالِصُ. الأَزهري: كلُّ شيء خَلَصَ حتى لا يشُوبه شيء يُخالِطُه، فهو مَحضٌ. وفي حديث الوَسْوَسَةِ: ذلك مَحْضُ الإِيمانِ أَي خالِصُه وصَرِيحُه، وقد قدمنا شرح هذا الحديث وأَتينا بمعناه في ترجمة صرح. ورجل مَمْحُوضُ الضَّرِيبةِ أَي مُخَلَّصٌ. قال الأَزهري: كلام العرب رجل ممْحُوصُ الضَّرِيبة، بالصاد، إِذا كان مُنَقَّحاً مُهَذَّباً. وعربي مَحْضٌ: خالِصُ النسب. ورجل مَمْحوضُ الحسَب: مَحْضٌ خالِصٌ. ورجل محضُ الحسب: خالِصُه، والجمع مِحاضٌ؛ قال: تَجِدْ قوْماً ذَوِي حسَبٍ وحالٍ كِراماً، حيْثُما حُسِبُوا، مِحاضا والأُنثى بالهاء؛ وفضة مَحْضةٌ ومَحْضٌ وممحوضةٌ كذلك؛ قال سيبويه: فإِذا قلت هذه الفضةُ مَحْضاً قلته بالنصب اعتماداً على المصدر. ابن سيده: وقالوا هذا عربي مَحْضٌ ومَحْضاً، الرفع على الصفة، والنصب على المصدر، والصِّفة أَكثر لأَنه من اسم ما قبله. الأَزهري: وقال غير واحد هو عربي مَحْض وامرأَة عربية مَحْضَةٌ ومَحْضٌ وبَحْتٌ وبَحْتَةٌ وقَلْبٌ وقَلْبةٌ، الذكر والأُنثى والجمع سواء، وإِن شئت ثَنَّيْتَ وجمَعْتَ. وقد مَحُضَ، بالضم، مُحُوضةً أَي صار مَحْضاً في حسَبه. وأَمْحَضَه الودَّ وأَمْحَضَه له: أَخْلَصَه. وأَمْحَضَه الحديث والنصِيحةَ إِمْحاضاً: صدَقَه، وهو من الإِخْلاص؛ قال الشاعر: قل للغَواني: أَما فِيكُنَّ فاتِكَةٌ، تَعْلُو اللَّئِيمَ بِضَرْبٍ فيه إِمْحاضُ؟ وكل شيء أَمْحَضْتَه (* قوله «وكل شيء أمحضته إلخ» عبارة الجوهري: وكل شيء أخلصته فقد أمحضته.) ، فقد أَخْلَصْتَه. وأَمْحَضْتُ له النُّصْحَ إِذا أَخلصتَه. وقيل: مَحَضْتُك نُصْحِي، بغير أَلف، ومَحَضْتُكَ مودَّتي. الجوهري: ومَحضْتُه الودَّ وأَمْحَضْتُه؛ قال اين بري في قوله محضته الود وأَمحضته: لم يعرف الأَصمعي أَمْحَضْتُه الود، قال: وعَرفه أَبو زيد. والأُمْحُوضةُ: النَّصيحة الخالصة.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: محض
جذر الكلمة: محض

- ـ المَحْضُ: اللَّبَنُ الخالِصُ ـ ج: مِحاضٌ. ـ ورجلٌ ماحِضٌ ومَحِضٌ، ككتِفٍ: يَشْتَهِيهِ، ـ أو ماحِضٌ: ذو مَحْضٍ. ـ ومَحَضَهُ، كمنعه: سَقاهُ، ـ كأَمْحَضَهُ. ـ وامْتَحَضَ: شرِبَهُ، ـ كمَحِضَ، بالكسر. ـ وهو مَمْحُوضُ النَّسَبِ: خالِصُه. ـ وفِضَّةٌ مَحْضٌ ومَحْضَةٌ ومَمْحُوضَةٌ: خالِصَةٌ. ـ وأمْحَضَه الوُدَّ: أخْلَصَهُ، كمَحَضَه، ـ وـ الحديثَ: صَدَقَهُ. ـ والأُمْحوضَةُ: النَّصيحَةُ الخالِصَةُ. ـ والمَحْضَةُ: ة بِلِحْفِ آرَةَ بين الحَرَمَيْنِ، ـ (وة باليمامة) ـ ومَحُضَ، ككرُمَ، مُحوضةً: صارَ مَحْضاً في حَسَبِه. ـ وهو مَمْحوضُ الحَسَبِ: مُخْلَصٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: محض
جذر الكلمة: حضض

- تَحَاضُّوا : حثَّ بعضُهم بعضًا.، وفي التنزيل العزيز: الفجر آية 17 تَحَاضُّوا 18كَلا بَل لاَ تُكْرِمونَ اليَتِيمَ وَلا تَحَاضُّونَ علَى طَعَامِ المِسْكينِ ) ) ., التحضيض (عند النحاة) : التحريض على عمل الشيء باسْتعمال حَرْف من حُروف التحْضِيض ، وهي: هَلاَّ، وألاَّ، وأَلاَ، ولَوْلاَ، ولَوْمَا., حَضَّه على الأمر حَضَّه حَضًّا: حَثّهُ عليه بقوَّة.، وفي التنزيل العزيز: الحاقة آية 34وَلا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ المِسْكِينِ ) ) ., الحِضِّيضَى : اسم مصدر من الحَضّ., الحَضِيضَةُ : يقال: أخرجْتُ إِليه حضيضتي وبضيضتي: ما تملكه يدي., الحَضَضُ : يقال ما عندهُ حَضَضٌ ولا بضَض (على الإتباع) : ما عنده شيءٌ., حَضَّضَهُ على الأمر: حَضَّهُ عليه بقوة., الحَضيِضُ : ما سفلَ من الأرض.|الحَضيِضُ نهاية سفح الجبل.|الحَضيِضُ (عند أهْل الْفَلَك) : أقرب نقطة في مدار القمِر من الأرض.| وهو مقابل للأوْج.


المعجم الوسيط
الكلمة: محض
جذر الكلمة: محض

- الأُمْحُوضَةُ : النصيحةُ الخالصة., مَحِضَ مَحِضَ محَضًا: شرب المحْضَ., مَحُضَ فلانٌ في نسبه مَحُضَ مُحُوضَةً : كان خالصَ النَّسَب., أَمْحَضَ الرَّجلَ: مَحَضَهُ. يقال: أمحضه الحديثَ والنَّصيحةَ: صَدَقَهُ., امْتَحَض ، فلانٌ: شَرِبَ المَحْضَ ., مَحَضَ فلانًا مَحَضَ مَحْضًا: سقاه لبنًّا خالصًا لا ماءَ فيه.|مَحَضَ فلانًا الوُدَّ أو النُّصْحَ: أَخلصَه إِياه.


المعجم الغني
الكلمة: محض
جذر الكلمة: حضض

- (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| حَضَضْتُ، أَحُضُّ، حُضَّ، مصدر حَضٌّ.|1- حَضَّهُ عَلَى مُتَابَعَةِ عَمَلِهِ : حَثَّهُ. الحاقة آية 34وَلاَ يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ المِسْكِينِ . (قرآن) : لاَ يَحُثُّ.|2- حَضَّ الضَّابِطُ جُنُودَهُ عَلَى القِتَالِ : حَرَّضَهُمْ، حَثَّهُمْ.|3- حَضَّهُ عَلَى اللَّعِبِ : أَغْرَاهُ., جمع: حُضُضٌ . | (صيغَةُ فَعِيل).|1- سَقَطَ مِنْ أَعْلَى الجَبَلِ إلَى حَضِيضِهِ : نِهَايَةُ سَفْحِ الجَبَلِ.|2- بَلَغَ أَقْصَى دَرَجَاتِ الحَضِيضِ : أسْفَلَ سَافِلِينَ، كِنَايَةً عَنِ الرَّدَاءةِ والدَّنَاءةِ- شَعَرَ بِمَعْنوِيَّاتِهِ فِي الحَضِيضِ : - نَزَلَ إلَى الحَضِيضِ.|3- الحَضِيضُ فِي عِلْمِ الفَلَكِ : أدْنَى مَنَازِلِ القَمَرِ عَكْسُ الأَوْجِ، وَهُوَ أعْلَى مَنَازِلِ القَمَرِ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| حَضَّضْتُ، أُحَضِّضُ، حَضِّضْ، مصدر تَحْضِيضٌ- حَضَّضَهُ عَلَى عَمَلٍ شَاقٍّ : حَثَّهُ عَلَيْهِ بِالقُوَّةِ، حَمَلَهُ عَلَيْهِ، حَضَّهُ., (مصدر حَضَّضَ).|-التَّحْضِيضُ عَلَى العَمَلِ : الحَثُّ عَلَيْهِ، الحَضُّ عَلَيْهِ .


المعجم الغني
الكلمة: محض
جذر الكلمة: محض

- (مصدر مَحَضَ).|1- لَبَنٌ مَحْضٌ :لَبَنٌ خَالِصٌ لَمْ يُخَالِطْهُ غَيْرُهُ.|2- عَرَبِيٌّ مَحْضٌ : عَرَبِيٌّ خَالِصُ النَّسَبِ- كَانَتِ النَّظْرَةُ الأُولَى إِعْجَاباً مَحْضاً وَتَقْدِيراً مَحْضاً. (إسحق الحسيني).|3- جَاءَ بِمَحْضِ اخْتِيَارِهِ :بِمِلْءِ إِرَادَتِهِ، بِرِضَاهُ الكَامِلِ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| أَمْحَضْتُ، أُمْحِضُ، أَمْحِضْ، مصدر إِمْحاضٌ.|1- أَمْحَضَهُ الوُدَّ :أَخْلَصَ لَهُ الْمَحَبَّةَ.|2- أَمْحَضَ لَهُ النُّصْحَ : قَدَّمَ لَهُ النُّصْحَ مُخْلِصاً., (فعل: ثلاثي متعد).| مَحَضْتُ، أَمْحَضُ، اِمْحَضْ، مصدر مَحْضٌ- مَحَضَهُ الوُدَّ : أَخْلَصَهُ إِيَّاهُ- يَمْحَضُهُ النُّصْحَ فِي كُلِّ آنٍ., (فعل: رباعي متعد).| مَاحَضْتُ، أُمَاحِضُ، مَاحِضْ، مصدر مُمَاحَضَةٌ- مَاحَضَهُ الوُدَّ : مَحَضَهُ، أَخْلَصَهُ إِيَّاهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: محض
جذر الكلمة: حضض

- 1- ما تملكه اليد ، ملك, 1- شيء, 1- حضه على الأمر : حثه عليه بقوة وأغراه به, 1- حضوضى : نار|2- حضوضى بعد, 1- حضيض : كل ما سفل من الأرض|2- حضيض : نهاية سفح الجبل, 1- مصدر حضص|2- في النحو : طلب عمل الشيء بقوة ومن أدواته : هلا ، ألا ، إلخ, 1- حث ، تحريك, 1- تحاض القوم : حث بعضهم بعضهم الآخر


المعجم الرائد
الكلمة: محض
جذر الكلمة: محض

- 1- ماحضه الود : أخلصه إياه, 1- شرب الشراب الصافي الذي لا يخالطه غيره, 1- محض نسبه اومحض في نسبه : كان خالص النسب صافيه, 1- محضه المودة أو النصح : أخلصه إياه|2- محضه : سقاه « المحض » ، وهو الخالص الصافي من اللبن ونحوه, 1- نصيحة خالصة ، صادقة ، جمع : أماحيض, 1- الذي يشتهي الخالص الصافي من اللبن وغيره, 1- أمحضه الود : كان صادقا فيه|2- أمحض له النصح : أخلصه|3- أمحضه الحديث : نقله إليه بصدق


معجم مختار الصحاح
الكلمة: محض
جذر الكلمة: حضض

- ح ض ض: (حَضَّهُ) عَلَى الْقِتَالِ حَثَّهُ وَبَابُهُ رَدَّ وَ (حَضَّضَهُ تَحْضِيضًا) حَرَّضَهُ. وَ (التَّحَاضُّ) التَّحَاثُّ وَ (الْمُحَاضَّةُ) أَنْ يَحُثَّ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا صَاحِبَهُ. وَقُرِئَ: «وَلَا تُحَاضُّونَ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ» وَ (الْحَضِيضُ) الْقَرَارُ مِنَ الْأَرْضِ عِنْدَ مُنْقَطَعِ الْجَبَلِ. وَفِي الْحَدِيثِ: «أَنَّهُ أُهْدِيَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَدِيَّةٌ فَلَمْ يَجِدْ شَيْئًا يَضَعُهُ عَلَيْهِ فَقَالَ ضَعْهُ بِالْحَضِيضِ فَإِنَّمَا أَنَا عَبْدٌ آكُلُ كَمَا يَأْكُلُ الْعَبِيدُ» يَعْنِي ضَعْهُ بِالْأَرْضِ. وَ (الْحُضُضُ) بِضَمِّ الضَّادِ الْأُولَى وَفَتْحِهَا دَوَاءٌ مَعْرُوفٌ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: محض
جذر الكلمة: محض

- م ح ض: (الْمَحْضُ) بِوَزْنِ الْفَلْسِ اللَّبَنُ الْخَالِصُ الَّذِي لَمْ يُخَالِطْهُ الْمَاءُ حُلْوًا كَانَ أَوْ حَامِضًا. وَ (مَحَضَهُ) الْوُدُّ وَ (أَمْحَضَهُ) . وَكُلُّ شَيْءٍ أَخْلَصْتَهُ فَقَدْ (مَحَضْتَهُ) . وَعَرَبِيٌّ (مَحْضٌ) أَيْ خَالِصُ النَّسَبِ، الذَّكَرُ وَالْأُنْثَى وَالْجَمْعُ فِيهِ سَوَاءٌ. وَإِنْ شِئْتَ أَنَّثْتَ وَثَنَّيْتَ وَجَمَعْتَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: محض
جذر الكلمة: حضض

- حضَّ حَضَضْتُ ، يَحُضّ ، احضُضْ / حُضّ ، حَضًّا ، فهو حاضّ ، والمفعول مَحْضوض | • حَضَّه على الأمر حثَّه عليه بقوّة، وأغراه، شجَّعه :-كان العلماءُ يحضّون النّاسَ على التّمسّك بالكتابِ والسّنّة، - {وَلاَ يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ} ., حضَّضَ يُحضِّض ، تحضيضًا ، فهو مُحضِّض ، والمفعول مُحَضَّض | • حضَّضه على الأمر حضّه، حثّه عليه بقوّة وأغراه، شجّعه وحمَّسه :-حضّض تلاميذَه على الجدّ في المذاكرة., حَضيض ، جمع أَحِضَّة وحُضُض.|1- قرار قاع الأرض أو قرارها، وتطلق مجازًا على كلِّ ما سفَل :-كانت روحه المعنويّة في الحضيض: مُحبَط، يائس، - نزل إلى الحضيض: تدنَّى.|2- نهاية سفح الجبل :-تدحرجت الصَّخرةُ من قمَّة الجبل حتّى حضيضه.|3 - (الفلك) أقرب نقطة للأرض تقع في مدار القمر، يقابله الأوج وهو أعلى منازل القمر., تحاضَّ يتحاضّ ، تَحاضَضْ / تَحاضَّ ، تحاضًّا ، فهو متحاضّ | • تحاضَّ الصَّديقان حثَّ كلٌّ منهما الآخر :- {كَلاَّ بَلْ لاَ تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ. وَلاَ تَحَاضُّونَ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ} ., حَضّ :مصدر حضَّ., تحضيض :- مصدر حضَّضَ. |2 - (النحو والصرف) تحريض على عمل الشَّيء باستعمال حرف من حروف التَّحضيض :- {أَلاَ تُقَاتِلُونَ قَوْمًا نَكَثُوا أَيْمَانَهُمْ} .|• حروف التَّحضيض: (النحو والصرف) ألا، وألاّ، ولولا، ولوما، وهلاّ. ويشترط فيها أن تدخل على الفعل المضارع إذا أُريد به التَّحضيض، أما إذا دخلت على الماضي فإنّها تفيد اللَّوم والتَّوبيخ والإنكار.


المعجم المعاصر
الكلمة: محض
جذر الكلمة: محض

- محْض ، جمع مِحاض (لغير المصدر).|1- مصدر محَضَ. |2 - كلّ شيء خالص لا يشوبه ما يخالطه (للمذكَّر والمؤنَّث والمفرد ويجوز التأنيث والجمع) :-لبن محْض: خالص لم يخالطه ماء، - فضَّة محْض: خالصة نقيّة، - عربيّ محْض: خالص النَّسَب |• فعل هذا بمحض اختياره/ فعل هذا بمحض إرادته: باختياره الحُرّ دون أيّ ضغطٍ عليه أو إكراه., مَحيض :مصدر ميميّ من حاضَ. |• المَحيض.|1- الحيضُ؛ الدَّم الذي يسيل من رحم المرأة البالغة في أيّام معلومة من كلِّ شهر :- {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ} .|2- اسم مكان من حاضَ: موضع الحيض., محَضَ يَمحَض ، مَحْضًا ، فهو ماحض ، والمفعول مَمْحوض | • محَض صديقَه الوُدَّ أَخْلصه له :-لا يزال يمحضه الودّ بالرغم من بعده عنه، - محضَه النّصحَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: محض
جذر الكلمة: حضض

- حضَّضَ يُحضِّض ، تحضيضًا ، فهو مُحضِّض ، والمفعول مُحَضَّض | • حضَّضه على الأمر حضّه، حثّه عليه بقوّة وأغراه، شجّعه وحمَّسه :-حضّض تلاميذَه على الجدّ في المذاكرة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: محض
جذر الكلمة: محض

- محَضَ يَمحَض ، مَحْضًا ، فهو ماحض ، والمفعول مَمْحوض | • محَض صديقَه الوُدَّ أَخْلصه له :-لا يزال يمحضه الودّ بالرغم من بعده عنه، - محضَه النّصحَ., محْض ، جمع مِحاض (لغير المصدر).|1- مصدر محَضَ. |2 - كلّ شيء خالص لا يشوبه ما يخالطه (للمذكَّر والمؤنَّث والمفرد ويجوز التأنيث والجمع) :-لبن محْض: خالص لم يخالطه ماء، - فضَّة محْض: خالصة نقيّة، - عربيّ محْض: خالص النَّسَب |• فعل هذا بمحض اختياره/ فعل هذا بمحض إرادته: باختياره الحُرّ دون أيّ ضغطٍ عليه أو إكراه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: محض
جذر الكلمة: حضض

- حضّه على القتال حضّا، أي حثّه. وحضّضه، أي حرّضه. والاسم الحضّيضي. والتّحاضّ: التحاثّ. والمحاضّة: أن يحثّ كلّ واحد منهما صاحبه. وقرئ: " ولا تحاضّون علىطعام المسْكين " . والحضّ بالضم: الاسم. والحضيض: القرار من الأرض عند منقطع الجبل. وكتب يزيد بن المهلّب إلى الحجاج: إنّالقينا العدوّ ففعلنا واضطررناهم إلى عرْعرة الجبل ونحنبحضيضه. وفي الحديث أنّهأهْدي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم هديّة فلمْ يجدْ شيئا يضعه عليه، فقال: " ضعه بالحضيض، فإنّما أنا عبد آكل كما يأكل العبد " يعني بالأرض. قال الأصمعيّ: الحضّيّ بضم الحاء: الحجر الذي تجدهبحضيض الجبل. وهو منسوب كالسهْليّ والدهْريّ. والحضضوالحضض، بضم الضاد الأولى وفتحها: دواء معروف، وهو صمغ مرّ كالصبر.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: محض
جذر الكلمة: محض

- المحْض: اللبن الخالص، وهو الذي لم يخالطه الماء، حلوا كان أو حامضا. ولا يسمّى اللبن محْضا إلا إذا كان كذلك. ورجل ماحض أو ذو محْ ض. ومحضْت الرجل: سقيته المحْض. وكذلك الإمْحاض. وامتْحضْت أنا. وكلّ شيء أخلصته فقدأمْحضْته. وأنشد الكسائي:قل للغوانيأما فيكنّ فاتكة ... تعْلو اللئيم بضر ب فيه إمْحاض وعربيّ محْض، أي خالص النسب، الذكر والأنثى والجمع فيه سواء. وإن شئت أنّثت وثنّيت وجمعت، مثلقل ب وبحت. وقد محض بالضم محوضة، أي صار محْضا في حسبه.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: محض
جذر الكلمة: محض


الأكثر بحثاً